X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 08-05-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

إقرار الفصل الأول من الموازنة

السفير

2

LIU تحتفي بـ"شهداء الصحافة" في صور

3

مباراة العلوم: الفرص المتفاوتة

الأخبار

4

عرض بحوث في الأميركية وإنشاء جمعية "لوك فوروورد" مقاربة جديدة لعلاج أمراض السرطان وابتكار وتحديثات

النهار

5

هيئة مجلس التعليم العالي

6

"مايكروسوفت" أعلنت الفائزين في مسابقة "كأس التخيّل"

7

متفرّغو اللبنانية: لعدم خرق قانون التفرّغ ومتابعة دخول المستوفي الشروط ملاك الجامعة

8

الجهاز الوطني للتقييم نظّم اختباراً تقييمياً وطنياً يهدف إلى إعادة توصيف مسابقات الامتحانات بالفرنسية

اللواء

9

رابطة الثانوي تؤكد على إستخدام كافة أشكال التحرّك لإستعادة حقوق الأساتذة

10

السيد حسين: «لنخرج من فكرة العصبيات إلى فكرة المواطنة»

11

الخنسا يفتتح الملعب المتجدد في «مدرسة الغبيري»

12

متفرقات

13

مواعيد امتحان الدخول الى كليةالعلوم الإقتصادية في اللبنانية

NNA

14

دكتوراه فخرية من الأميركية للامعين تركا بصماتهما على العالم

 

جريدة السفير

إقرار الفصل الأول من الموازنة

أقر مجلس الوزراء، في جلسته امس، المخصصة لمناقشة مشروع موازنة العام 2015، الفصل الاول من المشروع ببنوده الثلاثة عشر، وفق منهجية عمل محددة، وسيبحث الفصل الثاني في جلسته التالية عصر يوم الاثنين المقبل، وأحال مناقشة ربط سلسلة الرتب والرواتب بالموازنة الى حين الوصول الى بند النفقات والواردات المقدرة لدرسها بدقة، ليقرر ما اذا كان سيدرجها في المشروع ام يحيلها منفصلة الى المجلس النيابي، اذا قرر الاخير درس المشروعين في حال الاتفاق على عقد جلسات تشريعية.
وأوضح وزير الاعلام رمزي جريج، الذي أذاع المقررات الرسمية، أن وزير المالية تلا مواد مشروع قانون الموازنة مادة مادة. وبنتيجة مناقشة مستفيضة لتلك المواد، وافق مجلس الوزراء على أحكام الفصل الأول من مشروع قانون الموازنة.

كما قرر المجلس عقد جلستين تُخصصان لاستكمال دراسة مشروع قانون الموازنة وذلك يومي الاثنين والأربعاء المقبلين في 11 و13 أيار 2015، على أن يعقد المجلس جلسته الأسبوعية كالمعتاد قبل ظهر يوم الخميس.
ووصفت مصادر وزارية جلسة أمس بأنها تقنية بحتة، لم يتطرق فيها الوزراء الى أي موضوع سياسي أو خلافي، بل باشروا مناقشة بنود الموزانة، وتمنى الرئيس تمام سلام في مستهل الجلسة على الوزراء احترام مواعيد الجلسات وأصول عقدها والالتزام بالمواضيع المطروحة. وأقروا من جدول أعمال الجلسة العادية والمتضمن 75 بندا، عددا من البنود المالية المتعلقة بنقل اعتمادات وقبول هبات لا يمكن تأخير الموافقة عليها لضرورات اجتماعية ملحة، ووقعوا على سبعة مراسيم منها مرسوم إجراء الامتحانات الرسمية في مواعيدها وإشراك الأساتذة المتعاقدين بالمراقبة والتصحيح.

وأوضحت المصادر ان الفصل الاول يتعلق بالقواعد والأصول الأساسية لمشروع الموازنة، ويتضمن القضايا المتعلقة بالقروض والاعتمادات الاساسية والاضافية، وجرى نقاش تفصيلي وتدقيق واسع في كل بند، وعلقت بعض البنود التقنية لمزيد من البحث، وتم إرجاء البحث ببندي الايرادات والنفقات الى الجلسة المقبلة أو التي تليها لأنها مرتبطة بأرقام السلسلة وتغطية كلفة غلاء المعيشة.

وذكرت المصادر ان المواقف من موضوع السلسلة لجهة ضمها أو لا للموازنة ما زالت موضع بحث في طبيعة أرقام الواردات والنفقات، وعــندما نصل اليها سنتخذ القرار، فيما قال وزير العدل أشرف ريفي انه يجب إقرار أرقام السلسلة كما وردت في مشروع الحكومة السابقة أو فلتطلب حكومتنا سحبها من المجلس النيابي اذا كانت ستعدّلها.

 

" LIU تحتفي بـ"شهداء الصحافة" في صور

لمناسبة عيد شهداء الصحافة، أقام طلاب الصحافة في الجامعة اللبنانية الدوليةصور، في مقرّ الجامعة على مدى اليومين الماضيين، معرضاً أرشيفياً لأهم الأحداث التي نشرتها الصحف والمطبوعات اللبنانية، من أوائل القرن الماضي حتى يومنا هذا.

وشكّل هذا المعرض، الذي أضاء بشكل متسلسل على الأحداث الأساسية التي شهدها لبنان والمنطقة والعالم ونقلتها الصحافة اللبنانية، فرصة للطلاب من جميع الاختصاصات للتعرف أكثر على كيفية تطور الأحداث السياسية والاقتصادية وغيرها، فضلاً عن كيفية تطور الصحافة اللبنانية في الشكل والأسلوب والمضمون، على مدى نحو قرن من الزمن.

 

جريدة الأخبار

مباراة العلوم: الفرص المتفاوتة

ربما باتت مباراة العلوم الحدث الثاني الذي ينتظره طلاب التعليم الثانوي بعد الامتحانات الرسمية، بشغف لا بخوف. قد تكون من الفسحات القليلة التي تخلق لديهم ديناميكية التفكير خارج إطار المناهج الدراسية، إن عبر أعمال بحثية نظرية أو مشاريع تطبيقية. فحجم الإقبال السنوي المتزايد على المباراة التي افتتحت أمس معرضها الثاني عشر، يكشف التعطش لدى الشباب لمحاكاة حاجاتهم والبحث عن حلول لمشاكل مجتمعهم.

إلا أنّ هذا التنافس العلمي المتاح للجميع من مدارس رسمية وخاصة لا يحجب التفاوت في مستوى إنجاز المشاريع وتنفيذ الأفكار المطروحة. فإدارات المدارس لا تتلقف الفرصة بالأهمية نفسها لجهة توفير الدعم المالي والبيئة الحاضنة المناسبة. بعض المديرين في المدارس الخاصة يضع في تصرف طلابه مختبرات التكنولوجيا على مدار الساعة، ما يسمح لهم بتصميم مشاريع بتقنية عالية تصل إلى حد نيل براءات اختراع.
مديرون آخرون يظنون أن خسارة تلامذتهم في المباراة تعني ضربة قاضية لسمعة مدرستهم، فيما مجرد القبول بدخول المنافسة يمنح الطلاب حس المبادرة وثقافة العمل البحثي وامتلاك مهارات المناقشة والمحاججة والإقناع والدفاع عن أفكارهم أمام الجمهور والحكام.

طلاب المدارس الرسمية لا يحظون بالدعم المطلوب لتنفيذ مشاريعهم. ومع أن المدير العام للتربية فادي يرق أصدر تعميماً بتمويل المشاريع التي ترغب في المشاركة من صناديق المدارس، إلاّ أن هذه الأخيرة تبقى فارغة كل الوقت ولا تنال مستحقاتها من مساهمة وزارة التربية إلاّ بشق النفس. لكن ذلك لا يمنع الطلاب من الإصرار على الانخراط في النشاط، ولو من جيبهم الخاص، والدليل أنّهم أصحاب 40% من الأعمال المعروضة. لو قدر مثلاً للطالب في ثانوية أنصار الرسمية محمد شعبان الدعم المطلوب، لتوصل إلى نتائج مغايرة. بجهده الشخصي وبهدوء وتحدٍّ كبيرين، يتخطى الشاب المصاعب التي تواجهه. يعرّف بمشروعه الذي هو عبارة عن سيارة قادرة على السير على الطرقات العادية ومع سيارات أخرى من دون الاصطدام بها، وهي لا تحتاج إلى الارتباط بنظام جي. بي. أس. يعتمد محمد على علم الإلكترونيك فقط، مستخدماً حساسات (censors) بالأشعة ما تحت الحمراء، ومحركات تعمل بتيار كهربائي، ولوحات الكترونية خاصة. الهدف، كما يقول، هو خفض نسبة الحوادث الناجمة عن الأخطاء البشرية. يطمح الشاب إلى تطوير مشروعه ليطبق على السيارات الحقيقية، ما يخفف المخاطر عن السائق في ظروف القيادة العادية والمتطرفة.

الأستاذ المشرف في ثانوية عبد الله العلايلي الرسمية مصطفى سكرية، يقول إن بعض المشاريع لا تحتاج إلى مال، بل إلى وعي بأن العمل البحثي ليس مضيعة للوقت كما يعتقد بعض المديرين. ويشرح كيف أن ساعة التكنولوجيا تغيب عن برنامج المدرسة الرسمية، وكيف أنّه يضطر أحياناً إلى زيادة علامات لتحفيز الطلاب على البحث.

بعض المدارس الرسمية انسحبت من المباراة لعدم قدرتها على دفع مبالغ الانتقال إلى العاصمة، كما هي حال إحدى المدارس في عكار، يقول رئيس الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية والمنظمة للمباراة أحمد شعلان. ويلفت إلى أن المدرسة حققت مراتب متقدمة عندما كانت المباراة تنظم في المناطق.

تبقى رعاية المشاريع وتطبيقها على أرض الواقع المعضلة الأساسية التي تواجه المنظمين. مثل هذا العمل لا يحظى بدخل ثابت من الدولة، بل يحصل من وقت لآخر على مساهمة من الجامعة اللبنانية التي خصصت له مقراً في حرمها ومنحاً جامعية للطلاب الفائزين.

فاتن الحاج

 

 

جريدة النهار

عرض بحوث في الأميركية وإنشاء جمعية "لوك فوروورد" مقاربة جديدة لعلاج أمراض السرطان وابتكار وتحديثات

"الابتكار والاختراقات - التحديثات في علم الأورام"، عنوان الدورة الـ 47 لمؤتمر التجمع الطبي في الشرق الأوسط (MEMA) الذي تنظمه الجامعة الاميركية في بيروت. وامس كان الافتتاح

في قاعة عصام فارس في الجامعة، حضره الرئيس الجديد للجامعة الدكتور فضلو خوري، نائب الرئيس للشؤون الطبية وعميد كلية الطب الدكتور محمد الصايغ، وعدد من الشخصيات السياسية والعلمية والمهتمين. وحضر الوزير السابق الدكتور محمد خليفة ممثلاً رئيس مجلس النواب.

قدمت المتحدثين الاستاذة في الجامعة رلى الخطيب وهي والدة سارة الشابة التي توفيت منذ نحو عام جراء سرطان العظام الذي اصابها، ولفتت الى الدور الايجابي في التعامل مع المرض والرسالة التي ارادت ابنتها ان تعممها، وهي مقاربة المرض على الرغم من خطورته بايجابية. وكانت سارة عرفت العام الماضي من خلال فيديو انتشر على اليوتيوب ووسائل الاتصال الحديثة تروي فيه رحلتها مع المرض والعلاج، وكانت تشدد على انها وان كانت لن تتغلب على المها ومرضها الا انها على الاقل تغلبت على عذابها من خلال تفاؤلها. واعلنت الخطيب عن انشاء جمعية "لوك فوروورد" (انظر الى الامام) لدعم اهالي مرضى السرطان.
وتحدث رئيس المؤتمر البروفسور والاختصاصي في امراض الدم والاورام الخبيثة في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور علي طاهر، عن التحديات الجديدة، خصوصاً بعد اختيار كلية الطب في الاميركية الاولى في المنطقة، وهي حافظت على المستويات الاكاديمية والبحثية والسريرية، مقارنة بابرز كليات الطب العالمية. وعن النظرة الايجابية لمستقبلها بوجود الرئيس المنتخب وهو ابن كلية الطب التي تحمل اسم والده الدكتور رجا خوري، وجهود العميد الدكتور محمد الصايغ، للوصول الى اعلى رتب العلم والبحث والعناية. وشكر منسقة الامم المتحدة الخاصة في لبنان انغريد سيغريد كاغ كونها خطيبة الاحتفال في افتتاح هذا اللقاء العلمي السنوي. وتمنى ان تفكك الغام السياسة والحقد والتعصب كما ساعدت في تفكيك الاسلحة الكيمائية.

وشكر عميد كلية الطب الدكتور محمد الصايغ في كلمته القيمين على المؤتمر، مشدداً على اهمية الدور الذي تؤديه الجامعة، خصوصاً على الصعد الأكاديمية والسريرية والبحوث.

والختام كان كلمة كاغ، وتحدثت فيها عن دور الامم المتحدة المستقبلي. وتوقفت عند دور الاعلام والتحديات نتيجة الصراعات في المنطقة. ولفتت الى أهمية التربية والتعليم في لبنان كنموذج للمنطقة.

ويتابع المؤتمر اعماله يومي الجمعة والسبت بمشاركة اطباء عالميين يتحدثون عن علم الاورام، على صعيد الرأس والعنق والرئتين والجهاز الهضمي، والجهاز البولي والتناسلي واورام الدماغ عند الأولاد والبالغين. وستتم معالجة هذه المواضيع من جوانب مختلفة متعددة الاختصاصات بين اطباء الاورام والاشعة والجراحين، الى العلاجات الحديثة والطرق الافضل لمقاربة المرض من كل جوانبه.

ويتخلل المؤتمر ورش عمل للعاملين مع مريض السرطان مثل الصيادلة واختصاصيي التغذية والممرضين والممرضات، الى ورش عمل خاصة بأطباء الرعاية الصحية الاولية، خصوصا ان التعامل مع المريض يكون في البداية من خلالهم.

وتزامن مع المؤتمر معرض علمي احتوى صندوقاً كبيراً دخله الزوار من المشاركين وغيرهم، وفي داخله معلومات تعرفهم على السرطان والوقاية منه وعلاجه. وشارك المزين طوني المندلق في قص شعر المتبرعات (نحو 15 سنتيمترا) لصنع شعر مستعار للمرضى الذين يعانون تساقط الشعر بعد العلاج الكيميائي.

 

هيئة مجلس التعليم العالي

أعلن وزير التربية الياس بو صعب اكتمال عقد هيئة مجلس التعليم العالي، ووجه الدعوة لهذه الهيئة إلى الإنعقاد لأول مرة عند الثانية عشرة ظهر الجمعة 22 الجاري.

وجاء في قرار وزير التربية المتعلق بتأليف هيئة المجلس:

أولا: إن تسمية أعضاء مجلس التعليم العالي المنشأ بموجب المادة 13 من القانون رقم 285 تاريخ 8/5/2014، قد تمت وفقا لأحكام المادة 14 منه، وإن هيئة هذا المجلس هي على النحو المبين في الجدول أدناه:
الياس بو صعب وزير التربية والتعليم العالي – رئيسا، أحمد الجمال المدير العام للتعليم العالي، سميح مداح - قاض لدى مجلس شورى الدولة، عدنان السيد حسين- رئيس الجامعة اللبنانية، معين سلامة- ممثل عن الجامعات التي تزاول التعليم منذ 50 عاما على الأقل، سليم دكاش- ممثل عن الجامعات التي تزاول التعليم منذ 50 عاما على الأقل، سهيل مطر- ممثل عن الجامعات التي تزاول التعليم منذ 15 عاما ولأقل من 50، علي حسين الشامي- خبير في التعليم العالي، وبسام أسد الهاشم - خبير في التعليم العالي.

 

 

"مايكروسوفت" أعلنت الفائزين في مسابقة "كأس التخيّل"

اعلنت شركة "مايكروسوفت "في لبنان أسماء الفائزين في مسابقة "كأس التخيل" 2015 التي أجريت في مكتب الشركة في لبنان في 22 نيسان الماضي. وتأتي مسابقة "كأس التخيل" هذه كجزء أساسي من مبادرة "YouthSpark" التي أطلقتها "مايكروسوفت" والتي تستقطب طلَابًا ذات خلفيات أكاديمية متعددة تتراوح أعمارهم بين16 و24 سنة.

وقالت مديرة "مايكروسوفت" في لبنان هدى يونان: "نسعى إلى تشجيع الطلاب وخصوصاً مطوري البرامج منهم على تقديم حلول مبتكرة تهدف إلى تغيير حياتنا وتحسين طريقة العيش والعمل واللعب لدينا". اضافت: "لقد شارك الطلاب من مختلف الجامعات في لبنان وشكلوا فرقًا وتشاركوا الأحلام وعملوا بجهدّ على ايجاد مشاريع تقنية جديدة رائعة، ونحن اليوم هنا لتكريمهم وتقدير نجاحاتهم". وعن المسابقة لفت وزير الاتصالات السابق نقولا صحناوي إلى أنها "قد أضحت حدثا وطنيا للتعرف على المواهب اللبنانية الواعدة".

من جهته، أكد مدير استراتيجية مُطوِّري البرمجيات في الشركة غسان شاهين "أنّ جيل الشباب العربي يواجه تحدّيات عدة مثل مواكبة التعليم لمتطلبات سوق العمل، مما يجعل التشجيع على الابتكار ميزة تنافسية واستراتيجية أساسية لايجاد وظائف تستوعب العدد المتزايد من الباحثين عن العمل".

وسوف تنضمّ الفرق اللبنانية الثلاث الفائزة بالتصفيات الوطنية لمسابقة "كأس التخيل" إلى 30 فريقًا آخر من العالم العربي للمشاركة في نصف نهائي"كأس التخيّل" للدول العربية الذي سيُقام في البحرين بين 31 أيار و3 حزيران المقبل.

 

متفرّغو اللبنانية: لعدم خرق قانون التفرّغ ومتابعة دخول المستوفي الشروط ملاك الجامعة

عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية إجتماعها الدوري برئاسة الدكتورة رشال حبيقة كلاس في مقر الرابطة. وناقشت عدداً من القضايا وأصدرت بياناً جاء فيه:

أولاً: متابعةً لاجتماعها الأسبوع الماضي مع مجلس إدارة صندوق التعاضد، أثنت الهيئة على إنجاز المعاملات المالية المتعلقة به في وزارة التربية والتعليم العالي، متمنيةً أن تأخذ هذه المعاملات طريقها الى وزارة المال وأن يُعمل على إنجازها في أسرع وقت.

ثانياً: أطْلَعت اللجنة المكلَّفة متابعة ملف دخول الأساتذة المستوفي الشروط الى ملاك الجامعة، أعضاء الهيئة على تفاصيل اجتماعها الأخير مع رئيس الجامعة بهذا الخصوص. وقد تمنت عليه التعجيل في إنجاز هذا الملف وهذا ما وعد به وهو ما تقوم به فعلياً الدوائر المعنية بالأمر في إدارة الجامعة.

ثالثاً: ناقشت الهيئة موضوع تطبيق قانون التفرغ لأفراد الهيئة التعليمية. فالرابطة معنية منذ تأسيسها بالمحافظة على قوانين الجامعة وأنظمتها وفي طليعتها قانون التفرغ. وهنا تذكر أنه عند إقرار آخر سلسلة للرتب والرواتب لأفراد الهيئة التعليمية، التزمت الرابطة التطبيق التام لقانون التفرغ وهي لا تغطي أي خرق له. وإن العمل على تطبيق هذا القانون كان دوماً بنداً ثابتاً ضمن برامج عمل الهيئات التنفيذية السابقة كما الحالية وفي طليعة المطالب. فلا اجتزاء في تطبيق هذا القانون.

وطالبت الهيئة مجدداً إدارة الجامعة، رئيساً ومجلساً، بعدم التهاون في متابعة هذا الموضوع لما لخرق التفرغ من انعكاسات سلبية على حسن سير العمل في الجامعة، وتحمّلهم المسؤولية بهذا الخصوص.

وطالبت أيضاً بعدم إعطاء مهل للخرق الكامل له وإطلاق مواقف غير قانونية وغير مسؤولة، "وهي إذ تستهجن اتهام أحد أعضاء الهيئة التنفيذية بخرق قانون التفرغ وهذا مجافٍ للحقيقة جملةً وتفصيلاً، تتوخى من الجميع التزام الوضوح والشفافية في البيانات كما الصدقية والدقة في المعلومات.

 

 

اللواء التربوي

الجهاز الوطني للتقييم نظّم اختباراً تقييمياً وطنياً يهدف إلى إعادة توصيف مسابقات الامتحانات بالفرنسية

نظّم الجهاز الوطني للتقييم في وزارة التربية والتعليم العالي اختباراً تقييمياً في اللغة الفرنسية لتلامذة الصف التاسع الأساسي (البريفيه) على عيّنة شملت 130 مدرسة رسمية وخاصة تشكّل 10% من مجموع تلامذة لبنان المرشحين للشهادة المتوسطة.

وأوضحت رئيسة الجهاز الوطني للتقييم مي نعمة ليون أنّ هذه الخطوة هي ترجمة عملية لتوجهات المؤتمر التربوي الوطني، وقالت إن الاختبار يهدف إلى إعادة توصيف مسابقة اللغة الفرنسية في الامتحانات الرسمية والامتحانات المدرسية، وإعادة النظر بمنهج اللغة الفرنسية لهذا الصف وهذه الحلقة، وبالتالي إعادة النظر في مناهج وطرائق إعداد المعلمين، من أجل تحسين جودة تعليم اللغة الفرنسية في القطاعين الرسمي والخاص.
وشرحت آلية الاختبار ومضمونه الذي يعتمد وسائل حديثة في طرح الامتحانات من خلال النصوص السمعية والأسئلة المتعددة الاحتمالات وذلك على مدى ساعتين ونصف.

ويتواكب هذا الاختبار مع استمارة موجهة إلى مديري المدارس المشاركة تضم أسئلة ثقافية اجتماعية للإحاطة بكل ما يتعلق بتعليم اللغة الفرنسية في لبنان.

ولفتت إلى أن الاختبار هو من إعداد الجهاز الوطني للتقييم بالتعاون مع خبراء دوليين في طرائق تعليم اللغة والإحصاء، وهو مشروع مشترك مع المنظمة الدولية الفرنكوفونية والمعهد الفرنسي في لبنان، ويتشارك في إنجازه المركز التربوي للبحوث والإنماء وكلية التربية في الجامعة اللبنانية وجهاز الإرشاد والتوجيه في الوزارة والتفتيش التربوي.

وقد جالت السيدة ليون على عدد من المدارس والثانويات المشاركة في الاختبار لتفقّد حسن سيره وأشادت بحسن التنظيم والالتزام بالمعايير المحددة لإجراء الاختبار، كما تلقت تقارير من المحافظات حول دقة غجراء الإختبار والتزام التلامذة وزالأساتذة وإدارات المدارس بإجرائه. وكشفت أن وزير التربية والتعليم العالي إلياس بو صعب سوف يرعى ورشة عمل تربوية لمناقشة نتائج الاختبار واستخلاص التوجهات الناتجة عنه.

 

رابطة الثانوي تؤكد على إستخدام كافة أشكال التحرّك لإستعادة حقوق الأساتذة

عقدت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي إجتماعاً ناقشت فيه مجمل التطورات المتعلقة بسلسلة الرتب والرواتب، من اتصالات ولقاءات بالمسؤولين، وصولاً الى تأجيل التحرك الذي كان مقرراً في السادس من أيار، والذي إرتأت هيئة التنسيق النقابية مجتمعة ًتأجيله، واحتفظت لنفسها بالحق بإستخدام كافة أشكال التحرك للحفاظ على الموقع الوظيفي لأستاذ التعليم الثانوي، مؤكدة على اجراء الامتحانات الرسمية وبشكل طبيعي، كما ناقشت الرابطة ملف المباراة المفتوحة التي أعلن مجلس الخدمة المدنية عن البدء باستقبال طلبات المرشحين للمباراة.

وبعد الاجتماع أصدرت بياناً أكدت فيه على حق أساتذة التعليم الثانوي بإقرار سلسلة رواتب تضمن لهم حقهم في الموقع الوظيفي (فئة ثالثة) والحقوق المكتسبة في عشر درجات ونصف (60%) المكرّسة بقوانين تعود الى العام 1966، مع فارق 6 درجات عن الجامعي المعيد، وأن يبقى الفارق نفسه بين جميع الفئات الوظيفية، ورأت إن ترجمة هذا الحق يتحقق إما بمشروع قانون يرفع من وزير التربية والتعليم العالي الى مجلس الوزراء عند البحث بالسلسلة مع الموازنة لتأمين كلفتها، أو عبر متممات ملحقة في ملف السلسلة الموجودة في المجلس النيابي.

واعتبرت الرابطة أن المماطلة بمعالجة هذا الحق وعدم طرحه  لتصحيح الخلل يندرج في إطار المساهمة في ضرب التعليم الثانوي الرسمي، مؤكدة حرصها الدائم على الامتحانات الرسمية، وعلى أن تجرى بأجواء من النزاهة وبشكل طبيعي وخاصة في هذه الظروف.

واحتفظت الهيئة الإدارية لنفسها بالحق بإستخدام كافة أشكال التحرك للحفاظ على الموقع الوظيفي لأستاذ التعليم الثانوي، كما تؤكد على أستقلالية موقفها النقابي النابع من الجمعيات العمومية ومجالس المندوبين للأساتذة بإستخدام كافة خطوات التحرك التي تضمن حقوقهم كاملة، وثمنت قرار مجلس الخدمة المدنية الداعي الى استكمال طلبات الترشيح لمباراة وظيفة أستاذ تعليم ثانوي، وهي بذلك تعتبر هذه الخطوة تبقى ناقصة إذا لم تستكمل بتعبئة الملاك الثانوي عبر لحظ الحاجات الفعلية التي تقدر بأكثر من ثلاثة آلاف أستاذ، واتخاذ القرارات التنفيذية لها. والمطالبة بحل قضية الفائض من مباراة 2008، وذلك عبر إعادة مشروعهم الى المجلس النيابي لإلحاقهم بكلية التربية.

وتوجهت الهيئة الى الأساتذة للإلتفاف حول أداتهم النقابية، وعدم الأخذ بالتصاريح والبيانات التي تصدر عن البعض بقصد أو بغير قصد والتي تساهم في بلبلة صفوف الأساتذة.

 

السيد حسين: «لنخرج من فكرة العصبيات إلى فكرة المواطنة» 

في إطار سلسلة الندوات العامة التي ينظمها المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والإجتماعية، في الجامعة اللبنانية. وبدعوة من المنسق العام في قسم التاريخ الدكتور وليد عربيد، ومشاركة عميد المعهد العالي للدكتوراه الدكتور طلال عتريسي، وبحضور عدد من الدكاترة  ومنسقي الأقسام، القى معالي رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، ندوة بعنوان «واقع المجتمعات العربية بعد الربيع العربي». في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في حرش تابت.

استهل الدكتور عربيد الندوة بكلمات ترحيبية، وموجهاً سياق الندوة. تلاه الدكتورعتريسي معرِّفاً بالموضوع ومُرَّحِباً بالرئيس الزميل.

من ثم كانت كلمة الدكتور السيد حسين تساءل فيها هل يوجد فعلاً  ما يسمى بالربيع العربي؟، فالأجدى الحديث عن «حركات شعبية عربية». وفي السياق نفسه، رفض استخدام تعبير «الشعوب العربية» وشدد على مصطلح «الشعب العربي» دفاعاً عن مفاهيم فيها شيء من الإيديولوجيا وشيء من التطلع الى المستقبل حسب رأيه.

من ثم أوضح عبر تحليل تاريخي، دستوري اعتبار كل الدول المنضوية تحت لواء عصبة الأمم  دولاً قومية، باستثناء دولة الفاتيكان الدينية. ولكنه بالمقابل تساءل هل ان الدول العربية التي نشأت هي بالفعل دول قومية بالمفهوم التقليدي المتفق حوله عالمياً؟ من ثم فنَّد مظاهر إنتفاء هذا الحال، رغم بعض المحاولات التي لم تستمر.
من ناحية أخرى لم ينفِ الدور الاسرائيلي في تأجيج الصراعات والعصبيات العربية بالإضافة الى دوردول أخرى تسعى الى إبقاء  هذه الدول  في حال من التخلف والفوضى.

 

الخنسا يفتتح الملعب المتجدد في «مدرسة الغبيري»

برعاية رئيس بلدية الغبيري الحاج محمد سعيد الخنسا وحضوره، نظّمت إدارة مدرسة الغبيري الثانية الرسمية المختلطة بالتعاون مع الملتقى النسائي لساحل المتن الجنوبي إحتفالاً تربوياً حضره حشد من الفعاليات التربوية والاجتماعية تقدّمه: الوزيران السابقان خالد قباني وعدنان منصور.

بعد قص الشريط الافتتاحي للملعب المتجدد من قبل الخنسا وقباني، وكلمة ترحيبية من العريف حسن نصر الله، قدّم طلاب المدرسة تمثيلية هدفوا من خلالها توجيه الشكر لكل الذين ساهموا في رفع مستوى الخدمات في مدرستهم وخصوصاً الملعب، ثم ألقت مديرة المدرسة فاطمة سلامة كلمة أشارت فيها الى أن فرحة المناسبة تكتمل بوجود نخبة من المؤمنين بالعلم والتربية سبيلاً للارتقاء والنهوض بالوطن.

من جهته، أكد الخنسا «حاجتنا الى مدرسة أساسية إضافية والى روضتين للأطفال، وفي المجلس البلدي قطعنا عهدا على أنفسنا بالوقوف الى جانب المدرسة الرسمية داعمين ومساعدين».

وبعد كلمة للأستاذة لطيفة الحاج قدّم قباني ومنصور وزيتوني درع «الشكر والتقدير» لراعي الاحتفال، كما تم تقديم درع «الوفاء والعطاء» الى الأستاذة عايدة الحركة كزما، ليصار بعدها الى توزيع الجوائز على الطلاب الذين شاركوا في مسابقة التعبير (رسماً أو كتابة).

 

متفرقات

·        كرّم رئيس جامعة المنار في طرابلس «مؤسسة رشيد كرامي للتعليم العالي» الدكتور أحمد سامي منقارة الإعلاميين العاملين في طرابلس والشمال وبيروت، فأقام مأدبة غداء على شرفهم في الكافيتيريا في حرم الجامعة في أبو سمراء، بمشاركة الهيئة الإدارية للجامعة وعمداء الكليات، وذلك لمناسبة ذكرى شهداء الصحافة في السادس من أيار.(..)

·        أقامت الجمعية الوطنية للتنمية المحلية حفلاً تكريمياً لطلاب عدد من الثانويات الرسمية بمناسبة اتمامهم لمشروع «خدمة المجتمع» وذلك برعاية الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري ممثلاً بمنسق عام بيروت بشير عيتاني وبحضور مدير التعليم الثانوي محيي الدين كشلي ورئيس المنطقة التربوية لبيروت محمد الجمل ومدراء الثانويات المشاركة(..)

·        بدعوة من مؤسّسة الفكر اللُّبنانيّ في جامعة سيّدة اللويزة عُقدت ندوة حول الفيلسوف شارل مالك تكلّم فيها الكاتب والديبلوماسي سيسيل حوراني وحاوره الباحث الأستاذ طوني نصر الله. استُهلّت الندوة بكلمة رئيس الجامعة الأب وليد موسى الذي تناول نشاطات مؤسسة الفكر اللبنانيّ وأهدافها إلى جانب مشاريعها المستقبليّة والتي تتمحور حول مفكرين من لبنان منذ القرن السابع عشر حتى اليوم.(..)

·        ظمت اللجنة العليا للأنشطة التربوية  المدرسية في وزارة التربية والتعليم العالي حفل تتويج التلامذة الفائزين في مباريات الفنون على مسرح قصر الأونيسكو، برعاية وزير التربية والتعليم العالي إلياس بو صعب ممثلا بالمدير العام للتربية فادي يرق.

·        دعت قيادة الجيش لحضور توزيع كتب مدرسية على عدد من تلامذة المدارس الرسمية في قضاء راشيا، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية، عند التاسعة والنصف من صباح اليوم الجمعة في بلدات كفرقوق، ينطا، ضهر الأحمر، بكيفا والمحيدثة.

·        محاطة بأهل الفن ومتذوّقي الإبداع، اختتمت جامعة بيروت العربية موسمها الثقافي برباعية تألق وجمالية عبر معرض «رؤى تشكيلية معاصرة» للفنانين وجيه نحلة، سمير أبي راشد، حسن جوني وريما فروخ الذي أقيم في حرم الجامعة ببيروت بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عمرو جلال العدوي وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة عصام حوري وكوكبة من أهل الفن والمهتمين، الذين حضروا لمشاهدة باقة من اللوحات التشكيلية التي تموج بين ألوان أربعة مبدعين تمثل مشاهد التهرّب من قسوة الواقع والسفر الى دروب الحقيقة.(..)

·        اختتمت فعاليات أسبوع اليتيم العربي للعام 2015 خلال حفل حاشد في بلدية صيدا قاعة مصباح البزري بحضور راعي الحفل المهندس محمد السعودي، مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، مفتي صور وأقضيتها الشيخ مدرار الحبال، النائب بهية الحريري ممثلة بالمديرة التنفيذية لمؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة روبينا أبو زينب.

 

 

الوكالة الوطنية

مواعيد امتحان الدخول الى كليةالعلوم الإقتصادية في اللبنانية

أعلن عميد كلية العلوم الإقتصادية وإدارة الأعمال الدكتور غسان الشلوق انه واستنادا الى قرار مجلس الوحدة في جلسته المنعقدة بتاريخ 26/3/2015، تقرر ما يلي:


-
حدد موعد إجراء مباراة الدخول الى الكلية للسنة أولى إجازة (علوم اقتصادية وإدارة أعمال فرنسي/انكليزي) للعام الجامعي 2015-2016 يوم الخميس الواقع في 23 تموز 2015.

- يبدأ الإمتحان الساعة التاسعة صباحا.

- تقبل طلبات الإشتراك لهذه المباراة في الفترة الواقعة بين يوم الإثنين في 1/6/2015 والأربعاء في 15/7/2015 ضمنا.

- تقدم الطلبات على الموقع الألكتروني lb.edu.ul.ecogestion.www ويستكمل التسجيل في الفرع الذي اختاره المرشح بين فروع الكلية الستة (الحدث، الأشرفية، طرابلس، عاليه، النبطية، راشيا).


المستندات المطلوبة:

- إخراج قيد إفرادي حديث عليه الرسم الشخصي أو صورة عن الهوية شرط إبراز الهوية الأصلية.

- صورة مصدقة عن الثانوية العامة (البكالوريا القسم الثاني أو ما يعادلها) أو صورة من وثيقة الترشيح للعام 2015 أو صورة مصدقة عن إفادة النجاح للعام 2014.

- صورتان شمسيتان من الجهات الرسمية ومتطابقتان لصورة إخراج القيد أو الهوية.

- رسم الإشتراك (35,000) ل.ل خمسة وثلاثون الف ليرة لبنانية تدفع في مراكز "ليبان بوست".

- طابع مالي بقيمة 1000 ل.ل.

تحدد مراكز الإمتحانات لاحقا.

 

دكتوراه فخرية من الأميركية للامعين تركا بصماتهما على العالم

أعلن رئيس الجامعة الأميركية في بيروت بيتر دورمان انه سيتم تكريم إسماعيل سراج الدين وبيتر سيلرز وسيحصلان على شهادة الدكتوراه الفخرية خلال احتفال التخرج السنوي السادس والأربعين بعد المئة، الذي ستقيمه الجامعة يوم الجمعة في 29 الحالي.

نبذة عن المكرمين

وفي ما يأتي نبذة عن حياة المكرمين:

اسماعيل سراج الدين هو ناشط إنساني، ترك أثرا مستداما في العالم من حوله، ومؤلفاته المنشورة تتنوع مواضيعها بين العمارة والأدب إلى الاصلاح السياسي والاستدامة البيئية. هو المدير المؤسس لمكتبة الإسكندرية الجديدة، التي أسست في العام 2002، ورئيس مجلس إدارتها، ويخدم مستشارا ثقافيا وعلميا لرئيس الوزراء المصري، ورئيسا للمجلس التنفيذي للمكتبة الرقمية العالمية، وهو مشروع تابع لمكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة.

اما بيتر سيلرز فهو مخرج عالمي الشهرة، خريج من جامعة هارفارد ويشتهر بانتاجاته الطليعية والجريئة للاوبرا الكلاسيكية والمعاصرة، نال عدة جوائز وتكريمات، واختير مرشدا في مبادرة رولكس للفنون وهو بدوره اختار مايا زبيب من فرقة بيروت للمسرح "زقاق"، كربيبته. يحمل رتبة أستاذ متميز في عالم الفنون وفي الثقافات في جامعة كاليفورنيا وهو القيم على مهرجان تيلوريد السينمائي.

 

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56