X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 13-05-2015

img

 

جريدة الأخبار

ائتلاف الأحزاب: انتخابات رابطة الأساسي تحت السيطرة

هذه المرة، لم يحتج ائتلاف أحزاب السلطة الى إطلاق المفاوضات باكراً بشأن انتخابات رابطة التعليم الأساسي الرسمي التي تجرى الأحد المقبل. «لا مشكلة في التوافق على لائحة تضم الجميع، فالأمور تحت السيطرة ولا أحد من القوى يرفع السقف»، يقول مسؤول المكتب التربوي المركزي في حركة أمل حسن اللقيس.

المكتب استضاف، أمس، الاجتماع الأول للبحث في شكل اللائحة التوافقية وجوجلة أسماء الأعضاء الـ 18 للهيئة الإدارية الجديدة للرابطة، وذلك بمشاركة رؤساء المكاتب التربوية وحضور رئيس رابطة التعليم الأساسي الحالي محمود أيوب.

وكانت القوى الحزبية قد اتفقت مع انطلاق انتخابات الروابط التعليمية في هيئة التنسيق النقابية على توزيع الرئاسات في ما بينها، فالتعليم المهني لتيار المستقبل والتعليم الثانوي للتيار الوطني الحر والتعليم الأساسي لحركة أمل. وهنا يقول اللقيس إنّ الحركة تطرح اسم محمود أيوب مجدداً لرئاسة الرابطة.
في المقابل، اختار الحزب الشيوعي مرة جديدة البقاء خارج التوافق. ويوضح الأستاذ في التعليم الأساسي نديم علاء الدين أننا «تلقينا دعوة للمشاركة في اللقاءات الحزبية، لكننا رفضنا ذلك، ونستعد لدعم المستقلين بتشكيل لائحة ثانية ينتظر أن يعلن عنها الخميس المقبل». ويلفت إلى أن هذه الخطوة تندرج في إطار بلورة خيارات نقابية مستقلة في كل الروابط. ويشرح أن ما جرى في انتخابات رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي كان مفاجئاً للجميع ويستتبع في باقي الروابط، إذ أثبتت القوى أنها تختلف في كل شيء وتجتمع على مصادرة العمل النقابي.

ويشير علاء الدين إلى أن بعض المدارس رفضت إجراء انتخابات المندوبين، اعتراضاً على أداء روابط هيئة التنسيق في إدارة ملف سلسلة الرتب والرواتب.

ويستغرب إصرار الرابطة على الطلب من المعلمين دفع الاشتراك كشرط للترشح والانتخاب، ما حرم الكثيرين من هذه الفرصة، علماً بأن ذلك غير منصوص عليه في النظام الداخلي، والرابطة لم تصدر براءة ذمة مالية.

الرابطة لم تعلن أيضاً أسماء المرشحين للانتخابات، علماً بأن باب الترشيح أقفل ليل الاثنين ــ الثلاثاء. وقد حددت مهلة الانسحاب للمندوبين الراغبين بعدم متابعة الترشح بين 12 و15 الجاري.
ويعزو مسؤول الدراسات في الرابطة عدنان برجي سبب عدم إعلان الترشيحات إلى أننا «نحتاج إلى وقت لفرز الأسماء التي تصلنا بواسطة الفاكس، نظراً إلى أن عدد المندوبين يلامس 1800 معلم». ويشير برجي إلى أن عدد المدارس التي لم تجر انتخابات المندوبين ضئيل جداً.

فاتن الحاج

 

جريدة النهار

مؤتمر "الأمن السيبراني" في اللبنانية

افتتح مؤتمر"الأمن السيبراني والدفاع السيبراني" الذي تنظمه الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الاوسط والجامعة اللبنانية، أعماله في احتفال اقيم امس، في مركز المعلوماتية القانونية في الجامعة اللبنانية في سن الفيل، في حضور جمع من الشخصيات الاكاديمية والفكرية والاعلامية والاجتماعية.

وألقى رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين كلمة قال فيها: يهمني أن أؤكد أن جرائم المعلوماتية صارت تحت نظر القانون الدولي، مشيرا الى أن التعاون الحاصل بين الجامعة اللبنانية في هذا المجال والوزارات المعنية، العدل والداخلية فضلا عن التعاون مع قوى الامن والجيش اللبناني لما يقومان به، حماية أمننا في الجامعة اللبنانية".

ثم ألقى مدير الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الاوسط الدكتور ايرفيه سابوران قال فيها "ان المعطيات التي نعول عليها يمكن ان تكون مسار جدل، وتشمل الأخطار مسائل عديدة مثل الدفاع الوطني والانظمة المالية وحماية الافراد والمحافظة على النتائج العلمية".

ثم افتتحت اعمال المؤتمر بطاولة مستديرة برئاسة سابوران ضمت كل من الدكتور ايمانويل ادجوفيه عن استراتيجية الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في تقوية الامن السيبراني في الافق الفرنكوفوني، والدكتور جان فرنسوا لانسلو بعنوان العالم الفرنكوفوني بمواجهة السيبرانية، وماتيو جنساست عن العوامل المطلوبة للامن السيبراني، وعميد كلية الهندسة في اللبنانية الدكتور رفيق يونس بعنوان السيبرانية واقع وتطلعات.

 

كتاب من النائب سامي الجميّل إلى وزير التربية: لتقديم جوائز للمتفوّقات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة

توزيع التلامذة في مراحل التعليم الثانوي وفقا للنوع والفرع

إناث ذكورالفرع
الآداب والانسانيات 83,4 % 16,6%
علوم الاقتصاد والاجتماع 58,5 % 41,5 %
العلوم العامة 28 % 72 %
علوم الحياة 55,8 % 44,2 %

توزيع الطلاب في التعليم الجامعي وفق الاختصاص والنوع
الاختصاص العلمي إناث ذكور
التعليم 91 % 9 %
الصحة 69 % 31 %
الآداب والانسانيات 61 % 39 %
العلوم 47 % 53 %
الهندسة والمعلوماتية والبناء 29 % 71 %

 

 

وجّه النائب سامي الجميل كتاباً إلى وزير التربية الياس بو صعب اقترح فيه تقديم جوائز للتلميذات المتفوّقات في موادّ العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وجاء في نص الكتاب: تشير الإحصاءات الأخيرة التي نشرتها إدارة الإحصاء المركزي في لبنان إلى وجود فوارق كبيرة بين عدد النساء العاملات في مجالات العلوم والهندسة والمعلوماتية وعدد الرجال العاملين في هذه القطاعات، إذ تشكّل النساء 21% فقط من مجموع المهندسين المنتسبين إلى نقابة بيروت مقارنة بــــــ79% من الذكور، و27% من النساء مقابل 73% من الذّكور في نقابة طرابلس؛ و32% من أطباء لبنان نساء مقابل 68% رجال؛ و25% من أطباء الأسنان إناث مقابل 75% ذكور؛ و4% من المصورين نساء مقارنةً بــ96% رجال.

وفي الوقت نفسه نجد تفاوتًا بين نسبة النساء في الوظائف المتعلّقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والوظائف الأخرى. إذ تظهر الإحصاءات أنّ المرأة اللبنانية تفضّل مزاولة المهن ذات الطابع الإداري والمكتبي أو تلك المتعلّقة بالتعليم والصحة. فيتوزّع الممرضون في لبنان على 83% إناث و17% ذكور والصيادلة إلى 58% إناث و42% ذكور.

إلّا أنّ الأمر ليس مرتبطا بعدد المتخرّجات الحاصلات على شهادات جامعية، فنسبة النساء من بين الجامعيين هي 55% مقابل 45% للرجال، بل يرتبط بالتخصّصات التي تلتحق بها الفتيات والشابات في مرحلتي التعليم الثانوي والجامعي.

وبما أنّ الدولة اللبنانية قد تعهّدت عند انضمامها إلى اتفاق القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (CEDAW) باتّخاذ كل التّدابير المناسبة لتغيير أو إبطال القائم من القوانين والأنظمة والأعراف والممارسات التي تشكل تمييزًا ضدّ المرأة (المادة ٢ الفقرة).

لذلك، انطلاقًا من معرفتي بأنّكم تشاركونني الإيمان بالمساواة وبأهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به وزارة التربية والتّعليم العالي والمؤسسات التربوية والعلمية لتشجيع الفتيات والشابات الرّائدات في لبنان على دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتغيير العقلية السائدة في هذا المجال، وبناء على اقتراح وردني من جمعية EDGE، فأطلقته في المؤتمر التربوي اللبناني الاخير بصفتي نائبًا في البرلمان اللبناني وعضوًا في لجنتي التّربية وحقوق الإنسان النّيابيّتين، أتمنّى عليكم الموافقة على اقتراحي تخصيصَ يوم وطنيّ للتلميذات اللبنانيّات المتفوّقات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، توزّع فيه جوائز معنويّة ومنح دراسية ومساعدات على تلميذات وطالبات متفوّقات في هذه المجالات في الصّفوف الثّانويّة والجامعات، وعلى الطّالبات اللواتي يبدعنَ في ابتكار أفكار لمشاريع علميّة وتكنولوجيّة باهرة ومفيدة.
ويمكن تسمية هذه الجوائز بأسماء نساء لبنانيّات رائدات في هذه المجالات العلميّة والتقنيّة تكريمًا لهنّ.

 

 

أضواء على التعليم المهني في الحكمة

دعا رئيس معاهد الحكمة الفنيّة الأب جان بول أبو غزاله أساتذة التعليم المهني والتلامذة والمهتمين به في لبنان الى ندوة "التعليم المهني والتقني في خدمة المجتمع اللبناني" التي ينظمها معهد الحكمة الفني العاليالأشرفية لمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيسه، في رعاية المطران بولس مطر، والتي سيكون ضيفها وزير العمل سجعان قزي ويتحدث فيها الوزير السابق دميانوس قطار ورئيس جمعية الصناعيين الدكتور فادي الجميّل، الساعة السادسة مساء غد الخميس، في مبنى قدامى الحكمة في الأشرفية.

 

 

 

جريدة اللواء

لجنة مدرّبي اللبنانية: لن نتهاون حتى تحقيق مطالبنا بإصدار العقود

اجتمعت لجنة مدرّبي الجامعة اللبنانية، وتداولت في آخر المستجدات بملف المدرّبين، الذي تم إقراره في جلسة مجلس الجامعة التي عُقِدَتْ بتاريخ ٥/٦/ ٢٠١٥.

نتج عن الاجتماع تمسّك اللجنة بالحل الأسرع، الذي يُنهي معاناة المدرّبين المستمرة منذ أكثر من عشر سنوات والمتمثل بالثوابت التالية:

1-         إصدار عقود المدرّبين الحاليين لتصبح عقود رسمية بدلاً من عقود المصالحة.

2-         تطبيق التعميم رقم ١ الصادر عن رئاسة الجامعة.

وتعليقاً على ما ورد في بعض وسائل الإعلام حول ملف المدرّبين المتعاقدين مع الجامعة بموجب عقود مصالحة تؤكد اللجنة أنّها لن تتهاون حتى تحقيق مطالب المدرّبين وإنهاء المعاناة بأسرع وقت ولن ترضى بحلول بعيدة المدى.

 

 

متفرقات

·        احتفلت جامعة هايكازيان بيوبيلها الستين في حفل عشاء ضخم، ضمَّ اكثر من 400 شخص، أُقيم في فندق الفينيسيا بحضور ممثلين عن رؤساء الطوائف الارمنية والانجيلية.

·        استقبل السيد علي فضل الله وفدا من جمعية الأمل للرعاية والتنمية الاجتماعية، ضم مديرها التنفيذي بلال حسين، ومدير تنمية الموارد وسام طافش؛ وقد وجه الوفد دعوة إلى مؤسّسات جمعية المبرّات، للمشاركة في مسابقة «إبداعات» لذوي الإعاقة التي تنظمها الجمعية.

·        تم تكريم الناجحين في دورة الفرنكوفونية للعام 2015 لطلاب مدارس جنوب الليطاني، في قاعة «مجمع التحرير» - السلطانية، في حضور رئيس مقاطعة «لاغارين كولومب» الفرنسية النائب في الاتحاد الاوروبي فيليب جوفان، السفير الفرنسي باتريس باولي، والممثل الوطني الفرنسي العميد اوتكلوك زايس.

·        تقوم المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا، بعد غد الجمعة، بزيارة إلى لبنان حيث تلتقي خلالها بعدد من كبار المسؤولين اللبنانيين والوزراء والنوّاب، كما ستلتقي بمجموعة من الطلاب والمجتمع المدني.
وتهدف الزيارة للتأكيد على دعم اليونسكو للجهود التي يبذلها لبنان في سبيل الاستجابة للأزمة الإقليمية والدفاع عن التنوّع الثقافي في المنطقة.

 

 

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00