X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 14-05-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

«لائحة مستقلين» تخوض انتخابات «الأساسي»

السفير

2

انتخابات رابطة التعليم الأساسي الأحد بلائحة للأحزاب ولجنة متابعة للمستقلّين

النهار

3

29 جامعة تشارك في مشروع البنك الدولي عن الحوكمة تركيز على الجودة وتعزيز الشركة بين المؤسّسات

4

من النهار

5

رابطة الثانوي في الجنوب: لاقرار السلسلة والعمل بمبدأ العدالة والمساواة

NNA

6

أمسية شعرية للشاعر طارق نصر الدين في الجامعة اللبنانية

 

جريدة السفير

«لائحة مستقلين» تخوض انتخابات «الأساسي»

عقدت مجموعة من المعلمين المندوبين المستقلين في التعليم الأساسي لقاء في مقهى «عروس البحر»، أمس، وذلك في إطار استعدادهم لاعلان «لائحة القرار المستقل» التي ستخوض معركة انتخاب الهيئة الإدارية لرابطة التعليم الأساسي المقررة الاحد المقبل في مواجهة لائحة تمثل أحزاب السلطة من «8 و14 آذار».
وقد نددت «لجنة المتابعة للمندوبين المستقلين» في رابطة التعليم الأساسي الرسمي، في بيان لها، أمس، «بسلوك الهيئة الإدارية للرابطة الحالية في تنظيم العملية الانتخابية للمندوبين»، مشيرة الى انها «شرعت لنفسها حق تجاوز النظام الداخلي واستنساب إجراءات خاصة بها دون العودة لقواعد المعلمين، من قبيل فرض دفع الاشتراك المالي كشرط لممارسة حق الانتخاب والترشح، وفرض سقف زمني للترشح، فضلا عن تغطية معلمين شاركوا في العملية الانتخابية قبل ان يتموا ثلاث سنوات خدمة، خلافــاً للقانــون، وانتخاب مندوبين من المناطق التربوية ما جعل العملية الانتخــابية برمتها مطعونا بها وغير نزيهة ولا يتساوى فيها المعلمون في حقوقهم وواجباتهم».

واستغربت «اللجنة» الاجتماع الذي عقدته الأحزاب قبل انتخابات الرابطة، معتبرة انه «يشكل تحضيراً لتوزيع الرابطة حصصاً ومقاعد على القوى السياسية جرياً على ما فعلوه في انتخابات رابطة الثانوي، ما يجعل العملية الانتخابية الاحد المقبل عملية جلب للمعلمين لتشريع تلك المحاصصة، وتحويل اداتهم النقابية مطية لضرب الحقوق وتمييعها».

ودعت لجنة المتابعة «المعلمين والمندوبين المنتخبين لرفض الوصاية السياسية والحزبية، ورفض التعدي على استقلالية العمل النقابي وعدم الانجرار او الخضوع للوائح المعلبة»، آملين «توحيد الجهود من اجل انتخاب هيئة إدارية للرابــطة تتمــتع باستقلالية قرارها ودفاعها عن حقوق المعلمين والعمل من اجل إقرار سلسلة الرتب والرواتب».

 

 

جريدة النهار

انتخابات رابطة التعليم الأساسي الأحد بلائحة للأحزاب ولجنة متابعة للمستقلّين

أعلنت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان، أن انتخابات الهيئة الإدارية الجديدة سوف تجري يوم الأحد المقبل في 17 أيار الجاري في مدرسة ابتهاج قدورة في بئر حسن، من الثامنة صباحاً حتى الساعة الرابعة بعد الظهر. وأوضحت في بيان لها أن عدد المندوبين المنتخبين في كل المحافظات بلغ 1800 مندوب، وأن عدد المرشحين لانتخابات الهيئة الإدارية بلغ 90 مرشحاً. أما الانسحاب من الترشيح فينتهي مساء غد الجمعة.

وأهابت الهيئة بجميع المندوبين المشاركة الكثيفة في العملية الانتخابية الديموقراطية، لاختيار من يرونه مناسباً لتمثيلهم في الهيئة الادارية، ذلك أن المهمات الملقاة على عاتق الهيئة مهمات كبيرة ومتعددة. فالمدرسة الرسمية تحتاج الى جهود جميع أبنائها للحفاظ عليها صرحاً تربوياً وللإرتقاء بها لتصبح قادرة على المنافسة مع المدرسة الخاصة.

في المقابل صدر بيان عن لجنة المتابعة للمندوبين المستقلين في رابطة التعليم الأساسي، أدانت فيه "نهج الهيئة الإدارية للرابطة الحالية على سلوكها في تنظيم العملية الانتخابية للمندوبين، والتي شرعت لنفسها حق تجاوز النظام الداخلي واستنساب اجراءات خاصة بها من دون العودة إلى قواعد المعلمين، من قبيل فرض دفع الاشتراك المالي كشرط لممارسة حق الانتخاب والترشح، وهي التي لم تجر قطع حساب عن الأموال التي جمعتها وأنفقتها على مدى ثلاث سنوات، الى فرض سقف زمني للترشح، وصولاً الى تغطية معلمين شاركوا في العملية الانتخابية قبل أن يتموا ثلاث سنوات خدمة، خلافاً للقانون، وانتخاب مندوبين من المناطق التربوية ما جعل العملية الانتخابية برمتها مطعوناً بها وغير نزيهة ولا يتساوى فيها المعلمون في حقوقهم وواجباتهم".
واستغربت اللجنة الاجتماع الذي عقدته الأحزاب قبل انتخابات الرابطة ووجدت فيه تحضيراً لتوزيع الرابطة حصصاً ومقاعد على القوى السياسية جرياً على ما فعلوه في انتخابات رابطة الثانوي، ما يجعل العملية الانتخابية يوم الأحد المقبل عملية جلب للمعلمين لتشريع تلك المحاصصة، وتحويل أداتهم النقابية مطية لضرب الحقوق وتمييعها.

 

29 جامعة تشارك في مشروع البنك الدولي عن الحوكمة تركيز على الجودة وتعزيز الشركة بين المؤسّسات

يتطلع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب إلى تعزيز الشركة بين مؤسسات التعليم العالي والمنظمات العالمية والإتحادات التربوية العربية والعالمية من أجل تعزيز منظومة التعليم العالي. وهي الأولويات التي ركز عليها أمس في افتتاح مؤتمر"تمكين مؤسسات التعليم العالي من خلال تناول الخبرات وتطوير الحوكمة" والذي نظمته الجامعة الاميركية في يروت بالتعاون مع البنك الدولي ومركز التكافل المتوسطي في فندق موفنبيك.

وركز بو صعب على "التعاون المهم مع البنك الدولي لجهة درس واقع الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي"، مشيراً الى ان 29 جامعة من لبنان شاركت في هذا المشروع". وقال: "نتعاون حالياً مع البنك الدولي ووزارة المالية لإعداد دراسة عن التمويل في التربية والتعليم في لبنان". وتوقف عند المساعي "لإقرار قانون جديد يراعي التطورات في هذا القطاع" وقال: "أنجزنا مشروع قانون هيكلية حديثة للمديرية العامة للتعليم العالي تراعي الدور المناط بها في إدارة التعليم العالي في لبنان، وننتظر إقراره في الهيئة العامة لمجلس النواب. ونناقش حالياً قانون إنشاء الهيئة اللبنانية لضمان الجودة في التعليم العالي".

وتحدث في المؤتمر أيضاً كل من مدير البنك الدولي للشرق الأوسط فريد بلحاج، مديرة المجلس الثقافي البريطاني دونا مكغوين ومدير مكتب الأونيسكو في بيروت حمد الهمامي، الأمينة العامة للإتحاد الدولي للجامعات إلفا آغرون بولاك ، رئيس رابطة جامعات لبنان الأب وليد موسى وإختصاصية برامج المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة مها مير بزاك.

رغم المآسي التي تعيشها بلاد الرافدين، ألقى أمس وزير التعليم العالي العراقي والبحث العلمي الدكتور حسين الشهرستاني كلمة عن "تطوير نظم التعليم العالي وتحسين الإدارة والحوكمة" في الجلسة العامة الأولى من المؤتمر. وذكر بما تشهده منطقتنا من "إنفجار" في عدد الجامعات المستحدثة التي وصل عددها إلى 600 جامعة نصفها أهلية مشيراً إلى أنه لا يمر شهر أو أكثر من دون تأسيس جامعة أو جامعتين. واعتبر أن ثمة ظاهرة أخرى في جامعاتنا تتمثل في تدني مستوى البحوث العلمية واكتفاء الباحث في نشر بحثه في مجلات محلية.
تساءل عما إذا كان هذا التزايد السريع في المنطقة يحقق ما نصبو إليه لطلابنا في المنطقة مشيراً إلى أن "ظاهرة تفاقم الجامعات" قابلة للإستمرار. ورأى أن ثمة تفاوتاً واضحاً بين جامعات المنطقة عموماً وبين جامعة وأخرى في البلد الواحد. وإعتبر أنه كان لهذه الزيادة السريعة أثرها على مواقع هذه الجامعات لا سيما من حيث "حساسية" بعضها على التصنيفات الدولية والتي عكست أن 1 في المئة من جامعاتنا في المنطقة تدخل فيها دون أن تحل في المراتب الأساسية.

وتوقف عند واقع هذه التصنيفات التي لا تتلاءم مع جامعاتنا لأنها تعتمد على معايير سائدة في الغرب في مقاربة الجودة وتحديداً في تركيزها على العلوم الطبيعية مثلاً أو إحصاء عدد الحائزين جائزة نوبل في كادرها التعليمي بينما يميل طلابنا إلى الدراسات الإنسانية أكثر من العلوم الطبيعية وهذا ما يفقد أحياناً بعض المعايير في قياس التصنيفات الدولية لجامعاتنا.

إنتقل في حديثه إلى مساهمة العالم العربي في إنتاج البحوث في العالم والتي تصل إلى نصف واحد في المئة من مجمل البحوث في العالم كله. برأيه، ثمة 500 باحث عربي لكل مليون ونصف المليون مواطن في منطقتنا بينما ثمة 5 آلاف باحث غربي لكل مليون مواطن.

أضاف أن 10 في المئة من طلابنا في الجامعات العربية يحضرون للدراسات العليا بينما يلتحق 40 في المئة من الفئة ذاتها في الجامعات العالمية. ولفت إلى أن عالمنا العربي ينفق على الطالب الواحد 3 آلاف دولار بينما يرصد العالم المتطور 30 ألف دولار للطالب الواحد.

واعتبر أنه على المستوى العربي يجب ألا نفكر كمؤسسة جامعية بل كمنظومة للتعليم العالي. دعا إلى إنشاء مجالس في هذه البلدان مسؤولة عن ثقافة ضمان الجودة. وشدد على وضع المعايير المناسبة وفقاً لمستوى الجامعات ووضعها أمام مسؤولية تصنيف برامج تحسين الجودة. ركز أيضاً على دور وزارات التعليم العالي المولجة وضع إطار مدروس للجامعات والمراكز البحثية لكل بلد.

 

من النهار

·        افتتح رئيس الحكومة تمام سلام ممثلاً بوزير الشؤون الاجتماعة النقيب رشيد درباس المؤتمر السنوي لجامعة الحكمة وعنوانه "اللاجئون السوريون ومستقبل لبنان: التداعيات والتحديات"، في حرم الجامعة في فرن الشباك.

·        كرّمت كلية الهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت، رئيس مجلس الإدارة المدير العام لـ"مؤسسة كهرباء لبنان" كمال حايك بمنحه "جائزة الخريج المتميّزDistinguished Alumnus Award" لسنة 2015، "تقديراً لمساهمته المهنية في توفير إدارة مستدامة لقطاع الكهرباء في لبنان في ظل ظروف معقدة".

 

 

 

الوكالة الوطنية

رابطة الثانوي في الجنوب: لاقرار السلسلة والعمل بمبدأ العدالة والمساواة

عقد مكتب فرع الجنوب في رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي اجتماعه الدوري في مدينة صور برئاسة مقرر الفرع حيدر خليفة وعضوي الهيئة الادارية فؤاد ابراهيم وعلي حيدر وأعضاء مكتب الفرع وصدر عن الاجتماع بيان هنأ فيه الشعب اللبناني بمناسبة عيد المقاومة والتحرير.


ودعا مكتب الفرع "النواب لممارسة دورهم التشريعي واقرار سلسلة الرتب والرواتب التي تضمن الحقوق وتتناسب مع نسبة التضخم التي تتضاعف بإستمرار والعمل بمبدأ العدالة والمساواة في اعطاء من لم يعط اسوة بالقضاة وأساتذة الجامعة اللبنانية مع الحفاظ على الحقوق المكتسبة لكل قطاع".

واكد "ضرورة عدم التفريط بموقع استاذ التعليم الثانوي في التعيين على الدرجة التي تتناسب وفئته الوظيفية وتعديل نسبة الدرجة بما يضمن الستين بالمئة والفارق التاريخي بالدرجات مع اساتذة الجامعة مع الحفاظ على كامل الحقوق المكتسبة والمكرسة بقوانين".

واعلن "حقه في ممارسة كافة الخطوات التصعيدية والتحركات لنيل الحقوق اضرابا واعتصاما وتظاهرا"، منوها "ببدء الاعلان عن مواعيد الامتحانات للدورة المفتوحة في تثبيت اساتذة تعليم ثانوي مما يسمح بضخ دم جديد في التعليم والخلاص من بدعة التعاقد مما يحفظ هوية التعليم الثانوي مع الطلب بالاسراع في تحديد مواعيد باقي المواد".

وطالب ب"الاقرار بحق المتعاقدين وإنصافهم عبر منحهم درجات وعلامات عن سنوات خدمتهم واصدار قانون يتجاوز شرط السن لمن تخطى منهم السن المسموحة للتوظيف".

ودعا "تعاونية موظفي الدولة لتحسين مستوى التقديمات الاجتماعية بما يتناسب وارتفاع تكلفة الاستشفاء والدواء والاقساط المدرسية" واكد مكتب الفرع "الالتزام الكامل بما يصدر عن الهيئة الادارية للرابطة ورفع توصية للهيئة باعلان يوم تضامني حول الحقوق المهدورة لاساتذة التعليم الثانوي".

 

أمسية شعرية للشاعر طارق نصر الدين في الجامعة اللبنانية

أقامت الجامعة اللبنانية، برعاية رئيسها الدكتور عدنان السيد حسين، أمسية شعرية للشاعر الأمير طارق آل نصر الدين في قاعة المؤتمرات في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية. وحضر اللقاء دولة الرئيس ايلي الفرزلي، رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور نبيل الخطيب وعدد من الشعراء والأدباء والأساتذة والوجوه الأكاديمية.

 

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01