X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 15-05-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

ملف المدرّبين: أحيل... لم يُحَل

الأخبار

2

المتعاقدون الجدد: متى نقبض مستحقاتنا؟

3

شهادات مهنية لـ71 طالباً

السفير

4

نقابة المعلمين: سلسلة الرواتب غائبة عن أولويات السياسيين

النهار

5

مجلس الجامعة ورئيسها ورابطة اللبنانية في لقاء مشترك: لالتزام قانـون التفرّغ وتفعيل عمل المجالس الأكاديمية

6

شيخ العقل لهيئة التنسيق النقابية: السلسلة يجب أن تكون أولوية

7

معلّمو الشيوعي دانوا التدخّل السياسي ودعوا لانتخاب المستقلّين في الأساسي

8

أولمبياد الرياضيات السادس في AUST

9

معرض التمريض السنوي في «الإسلامية»

اللواء

10

جامعات

 

 

جريدة الأخبار

ملف المدرّبين: أحيل... لم يُحَل

ظن المدربون في الجامعة اللبنانية أن تنفيذهم اعتصاماً أمام مبنى الإدارة المركزية للجامعة سيعطيهم إجابات شافية حول مصير ملفهم، إلا أنهم أنهوا اعتصامهم على وقع تناقض أجوبة إداريي الجامعة ورئيسها.
اعتصم أمس عشرات المدربين أمام مبنى الإدارة المركزية للجامعة، للمطالبة بإحالة ملفهم العالق لدى مجلس الجامعة الى مجلس الوزراء، مع الأخذ بالاعتبار الملاحظات التي وضعتها الحكومة، كي لا يصار إلى رده مجدداً، كما حصل في آب الماضي.

وقالت ليلي التوم، رئيسة لجنة المدربين المتعاقدين بالمصالحة مع الجامعة، إن «المدرب لم يعد يتحمل عبء الاستمرار أكثر من دون راتب شهري وبدل نقل وضمان اجتماعي»، مطالبةً بتزويد المدربين بمستند الإحالة الرسمية إلى مجلس الوزراء «في حال أحيل كما يقولون لنا»، أو إعطاء التفسيرات اللازمة في حال عدم توصل مجلس الجامعة الى إقراره.

حاول المدربون المعتصمون في باحة مبنى الإدارة المركزية الصعود للقاء رئيس الجامعة اللبنانية عدنان السيد حسين، أو أي من إداريّي الجامعة، لكن القوى الأمنية وعناصر أمن تابعين لشركة خاصة، أغلقوا مدخل الإدارة المركزية للجامعة بوجه أهلها. وبعد تفاوض، تخللته مشادات كلامية مع العناصر الأمنية، نزل غازي مراد مدير العلاقات العامة والإعلام في الجامعة للقاء المدربين.

قال مراد «لا أحد ينكر أحقية مطالب المدربين، والنقاش حول قضيتكم أخذ وقتاً طويلاً ومستفيضاً في جلسة مجلس الجامعة الأخيرة»، مشيراً الى أن المجلس انتهى من النقاش حول الملف وأقرّه. ورفض مراد الحديث عن تحفّظ بعض أعضاء مجلس الجامعة على الملف، معتبراً أن النتيجة النهائية هي «إقرار الملف». وبعد مطالبة ملحة من المدربين بإعطاء إثبات مادي يفيد بأن الملف أقر وسيحال إلى مجلس الوزراء، قال مراد إن الملف درس وأقرّ في مجلس الجامعة الأربعاء الماضي، لكن هناك بعض التفاصيل داخل الملف يجب العمل عليها، كضم مستندات المدربين كافة الى الملف «حتى لا يجد مجلس الوزراء أي ذريعة لرده»، رافضاً طلب المدربين إلزام الإدارة بأي توقيت لإحالته إلى الحكومة.

بعدما انتهى المدربون من الحديث مع مراد، صودف وصول رئيس الجامعة عدنان السيد حسين الى المبنى، حيث «طمّن» المعتصمين، بأن الملف «أقر وأحيل إلى مجلس الوزراء ونحنا عم نصرخ معكن». وقال أيضاً إنه تواصل مع وزير المال علي حسن خليل لمتابعة الملف من الناحية المالية، طالباً من المدربين التوجه للاعتصام أمام السرايا في الفترة المقبلة.

التناقض بين إداريي الجامعة ورئيسها لم يقف عند هذا الحد. موظف رفيع يعمل داخل الإدارة المركزية أخبر المدربين بأن الإحالة لم تحصل بعد لأسباب عدة، أبرزها إصرار عدد من أعضاء مجلس الجامعة على تصحيح الملف لناحية التفاوت في عدد الساعات المنصوص عليها في عقود المدربين، هذا الأمر يؤكد ما أوردته «الأخبار» سابقاً (https://www.al-akhbar.com/node/232582) حول إصرار رئيس الجامعة على إحالة الملف دون أي تصحيح لعقود المدربين، مرفقاً بنظام ينص في إحدى مواده على أن الموافقة على هذا النظام تعني التصديق على عقود المدربين للعام 2014-2015، وهذه العقود والملفات لم يُطلع رئيس الجامعة أعضاء مجلس الجامعة عليها.

رئيسة لجنة المدربين قالت لـ»الأخبار» إن ما حصل اليوم «يؤكد لنا أن الكلام الذي سمعناه يشبه الوعود الكثيرة السابقة»، معلنة استمرار الإضراب حتى يحصل المدربون على تأكيد رسمي يثبت إحالة الملف إلى الحكومة اللبنانية.

 

المتعاقدون الجدد: متى نقبض مستحقاتنا؟

عندما انطلق العام الدراسي الجاري، قرر وزير التربية الياس بوصعب إيقاف التعاقد العشوائي المتأثر بمناخ التنفيعات السياسية، كما قال، معلناً عدم الموافقة على أي عقد جديد إلا بعد التحقق والدرس الدقيق للحاجات الفعلية. القرار لم يسلم من خروق اندرجت في إطار «الموافقات الاستثنائية» التي تحدث عنها تعميم المدير العام تنفيذاً لقرار الوزير.

وقد أقر بوصعب في الإعلام بأنّه وقع عقوداً مع 46 مدرّساً ومدرّسة من وادي خالد وعقود الشبكة المدرسية في صيدا والجوار، باعتبار أن النائبة بهية الحريري قدمت دراسة شاملة ووافية عن الحاجات الفعلية لهؤلاء الأساتذة، إلاّ أنّ العقود الأخيرة لم توقّع أو على الأقل لم يصل إلى المتعاقدين كتاب خطي بهذا الشأن.
ومع ذلك، لم يمنع قرار المناطق التربوية ومديرية التعليم الثانوي في وزارة التربية من الموافقة على إدخال مئات المتعاقدين الجدد تحت عنوان الحاجة المترتبة عن خروج أساتذة إلى التقاعد والمناقلات العشوائية للأساتذة التي تحظى عملياً بموافقة الوزير وذهاب آخرين إلى الإرشاد والتوجيه أو مزاولتهم أعمالاً إدارية.
اليوم، يصر الوزير على موقفه من عدم توقيع العقود الجديدة، بما يعنيه ذلك عدم الاعتراف بهؤلاء الأساتذة كمتعاقدين، وبالتالي عدم الإقرار بالتجديد التلقائي لعقودهم سنوياً كما يحصل مع المتعاقدين القدامى، ما سيحدث إرباكاً في صفوف الثانويات والمدارس في السنة المقبلة، فيما يقف أمام مأزق دفع مستحقات الساعات التي نفذوها.

يرفض بوصعب الحديث لـ«الأخبار» عما ينوي فعله في هذا الملف ويكتفي بالقول: «سأرى ماذا سأفعل ولا أريد أن أقول شيئاً للإعلام، انت عندك مصادرك اللي بيخبروكي، خليكي عم تكتبي متل ما كنتِ».
ووسط غياب أي آلية علمية ومنطقية لقبول المتعاقدين مثل إجراء مقابلة شفهية في أقل تقدير لقياس مدى أهلية هؤلاء للتعليم، يقر الوزير للروابط التعليمية بأن من قام بالعمل سوف يقبض بدل أتعابه على قاعدة لا عمل من دون أجر، وسيحصل ذلك قريباً، عبر صناديق مجالس الأهل. ويوضح أنّه سيؤمن المبالغ المطلوبة من مصادر مختلفة ويرسلها إلى الصناديق، بمعنى أن الأخيرة لن تكون بحاجة إلى دفعها من الرسوم التي تتقاضاها من الأهل.

يسأل الأساتذة متى سيحصل ذلك لكونهم لم يتبلغوا حتى الآن قراراً نهائياً في هذا الشأن، فيما ينتظرون الحل خلال أسبوعين وخصوصاً أن العام الدراسي شارف على الانتهاء، إذ تتوقف الدروس في صفوف الشهادات اليوم الخميس، فيما تنطلق الامتحانات المدرسية في باقي السنوات في 26 الجاري.

فاتن الحاج

 

 

جريدة السفير

شهادات مهنية لـ71 طالباً

نظمت "أكاديمية باريس، جمعية خادمي الغد"، و"المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية" IECD، حفل توزيع شهادات للدفعة الثانية من طلاب البكالوريا الفنية إلكتروتكنيك، في المدرسة الفندقية في الدكوانة برعاية المدير العام للتعليم المهني والتقني أحمد دياب.

منح مدير الأكاديمية كلود مشلي، شهادة كفاءة مصدقة من الأكاديمية لـ 71 طالباً من المدارس الشريكة: معهد دار العناية، مؤسّسة المونسينيور قرطباوي للتعليم الفنّي العالي، مدرسة جبل عامل المهنية، المؤسسة المهنية - العاملية، مدرسة الصنائع والفنون - الدكوانة، مدرسة حمّانا الفنية، المعهد الفني - طرابلس-القبة.
حضر الحفل مدير وكالة التنمية الفرنسية في لبنان ليونيل كافيريني، مستشار التعاون لتعليم اللغة الفرنسية برنار روش، ومدراء المدارس الشريكة.

 

 

جريدة النهار

نقابة المعلمين: سلسلة الرواتب غائبة عن أولويات السياسيين

حذرت نقابة المعلمين، في بيان اصدرته اثر الجلسة العادية لمجلسها التنفيذي برئاسة النقيب نعمه محفوض، "المعلمين من التوقيع على اي مستند من دون استشارة النقابة لمعرفة مدى قانونيته أو النتائج المترتبة عنه، مع اقتراب الخامس من تموز، موعد تجديد العقود في المدارس الخاصة"، داعية الى "مراجعة مكتب الامانة العامة في النقابة ومركز الفروع في المحافظات يوميا".

وأعلنت انه "بعد اربع سنوات من المطالبة والتحركات لاقرار سلسلة الرتب والرواتب وارتفاع الاسعار بحجة السلسلة، وبعدما اعتمد المسؤولون السياسيون المماطلة والتسويف في موضوع السلسلة تارة وطورا تعود لتكون مادة للتجاذب والتقاذف السياسي، نرى اليوم اسلوبا جديدا وهو التعتيم على الموضوع، فالسلسلة يبدو انها غابت عن أولويات السياسيين وعن تصريحاتهم الاعلامية رغم وعودهم المتكررة بأنها ستكون النقطة الاولى على جدول اعمال مجلس النواب". واكدت "ان هيئة التنسيق النقابية لن تسكت عن ذلك وسترفع الصوت مجددا مطالبة بوضع مشروع سلسلة الرتب والرواتب على جدول اعمال المجلس في أسرع وقت وتحديدا قبل نهاية شهر ايار".

وختم البيان: "ان نقابة المعلمين، والتي طالما أكدت ان عملها المطلبي لن يثنيها عن دورها التربوي والمهني، وكونها عنصرا من العناصر المتممة للعملية التربوية، فهي بصدد الاعداد لمؤتمر تربوي يعقد في مطلع ايلول 2015 تطرح فيه مواضيع تربوية متعلقة بالسياسات التربوية وواقع التعليم في القطاع الخاص ودوره في العملية التربوية. وقد شكلت لجنة برئاسة الامين العام وليد جرادي للتحضير للمؤتمر".

 

مجلس الجامعة ورئيسها ورابطة اللبنانية في لقاء مشترك: لالتزام قانـون التفرّغ وتفعيل عمل المجالس الأكاديمية

شددت رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية على ضرورة تطبيق قانون التفرغ، ودعت جميع الأساتذة إلى التزامه، مشيرة الى انها لا تغطي أي مخالف.

عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة برئاسة الدكتورة رشال حبيقة كلاس اجتماعا مع مجلس الجامعة اللبنانية برئاسة رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين في مقر مجلس الجامعة في مبنى الإدارة المركزية.
وعرضت رئيسة الهيئة على مجلس الجامعة "برنامج عمل الهيئة الذي نالت على أساسه الثقة من مجلس المندوبين، لا سيما موضوع دخول الأساتذة المستوفي الشروط إلى ملاك الجامعة والذي باشرت إدارة الجامعة إعداد الملف المتعلق به، ومشكلة المحسومات التقاعدية التي راكمت مبالغ باهظة على كاهل الأساتذة عند ضم خدماتهم بسبب تأخر الدخول إلى الملاك". وعرضت "مشروع قانون زيادة 5 سنوات على خدمة الأستاذ الفعلية لدى بلوغه السن القانونية والذي ينتظر إقرار الهيئة العامة لمجلس النواب منذ اعوام عدة بعد إقراره في مختلف اللجان النيابية، وكذلك خصوصية الأستاذ الجامعي بما خص سن نهاية الخدمة".
وتطرقت إلى "وجوب العمل على اعادة النظر بعدد الساعات المعتمد في وزارة المال عند ضم الخدمات التعاقدية بالساعة للأساتذة". وشددت على "التطبيق الكامل للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء وفي طليعتها قانون التفرغ".

وأكدت حبيقة "ضرورة المحافظة على الامتحانات الجزئية في الكليات التي تعتمد كجزء أساسي في عملية تقويم الطلاب". وطرحت "مشكلة الأساتذة الذين استثنوا من التفرغ". ودعت الى "وضع استراتيجية متكاملة للمباني والمدن الجامعية".

وأكد المجتمعون في بيان "ضرورة الانعقاد الدوري لهذا الاجتماع المشترك بين الهيئة التنفيذية ومجلس الجامعة لأنهما مؤسستان متكاملتان تهدفان إلى حماية الجامعة اللبنانية وتحصينها وتطويرها".
واتفقوا على "ضرورة التعجيل في توفير مبان لائقة للجامعة والتعجيل في العمل لإنجاز المباني والمجمعات الجامعية المقررة ومتابعة انشاء مباني كلية الصحة في الفنار والشمال والذي ينتظر إقرار التمويل في مجلس النواب".
واتفق المجتمعون ايضا على أن "الجامعة بجناحيها الإداري والنقابي قد تعهدت للمسؤولين الالتزام التام تطبيق قانون التفرغ لذلك فإنها تدعو جميع الأساتذة إلى الالتزام التام لتطبيقه وأن الهيئة لا تغطي أي مخالف وهي دعت مجلس الجامعة الى التشدد في تطبيقه".

واتفق المجتمعون على "ضرورة تفعيل الإدارة الجماعية للجامعة اللبنانية عبر قيام مختلف المجالس التمثيلية بدورها كاملا، ابتداء بمجلس القسم مرورا بمجلس الكلية ومجلس الوحدة وصولا إلى مجلس الجامعة وعدم اختصار صلاحياتها او اختزالها، وضرورة المشاركة الحيوية والفاعلة لمختلف الأساتذة في عملية الإدارة الأكاديمية للجامعة".

 

شيخ العقل لهيئة التنسيق النقابية: السلسلة يجب أن تكون أولوية

دعا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن مجلس النواب الى "الالتئام في أسرع وقت لإنهاء الشغور الرئاسي المستفحل منذ عام تقريبا"، وذلك خلال استقباله في دار الطائفة في فردان، وفدا من هيئة التنسيق النقابية عرض معه الملفات المطلبية للموظفين والأساتذة والمعلمين، وسلسلة الرتب والرواتب، ومجمل الأوضاع العامة.

وشدد حسن على "أحقية المطالب الاجتماعية والمعيشية التي ترفعها هيئة التنسيق وسعيها لإقرار سلسلة الرتب والرواتب"، مؤكدا أن "تحقيق هذه المطالب يجب ان يكون أولوية لدى المسؤولين والتعجيل بانهاء هذا الملف لتوفير حد ادنى من العيش الكريم للمواطنين". كما شدد على "ضرورة إقرار الموازنة العامة التي لم تقَّر منذ قرابة عشر سنوات، وسن كل القوانين والتشريعات اللازمة لتسيير حياة المواطنين ودفع اقتصاد البلاد نحو أوضاع أفضل".

وبعد اللقاء تحدث رئيس رابطة موظفي الادراة العامة الدكتور محمود حيدر قائلا: "اننا في هيئة التنسيق مستمرون في تحركاتنا، وتأتي دعوة رابطة موظفي الادارة العامة للاضراب في يوم كرامة الموظف في 21 ايار في اطار التحركات التي قمنا وسنقوم بها في الهيئة من اجل مطالبة المسؤولين والنواب بضرورة عقد جلسة تشريعية ووضع السلسلة بندا اول عليها بعد الانتهاء مما تبقى من مطالب لكل القطاعات المستفيدة من هذه السلسلة، واقرارها سريعا بما يعطينا ما تبقى لنا 75 في المئة كحد ادنى لكل القطاعات، وعلى قاعدة العدالة والمساواة مع الذين اعطيت لهم سلاسل من قضاة واساتذة جامعة لبنانية".

وأكد ان "اقرار السلسلة يجب ان يكون بعيدا من اي بنود تطال معاشات التقاعد او زيادة دوام في الادارات العامة، وتقديمات الصحية والاجتماعية او اي ضرائب تطال الفقراء او ذوي الدخل المحدود".

 

 

معلّمو الشيوعي دانوا التدخّل السياسي ودعوا لانتخاب المستقلّين في الأساسي

أدان قطاع المعلمين في الحزب الشيوعي اللبناني في بيان، ما سماه "الإجراءات الاستنسابية التي قررتها رابطة التعليم الأساسي الحالية لانتخاب المندوبين بسبب مخالفتها للنظام الداخلي، واصرارها على تطبيقها رغم الملاحظات عليها، والتمادي في تطبيقها المشوه عبر اجتهادات خاصة، أدت الى انتاج لائحة شطب فاقدة للشفافية والصدقية ولمعايير المساواة بين المعلمين في الحقوق والواجبات، حيث أن معلمين منعوا من ممارسة حقهم الانتخابي بسبب الاشتراك المالي وآخرين قبلوا، ومندوبين انتخبوا متجاوزين المدة التي فرضتها الرابطة للترشح وآخرين رفضوا، كما تضمنت اللوائح مندوبين لم تتجاوز مدة خدمتهم ثلاث سنوات وفق ما نص قرار انشاء الرابطة. وكل ذلك تم مع اصرار الرابطة على عدم تقديم كشف حساب واجراء براء ذمة عن مئات الملايين التي جمعتها وانفقتها خلال الأعوام السابقة".

ورفض القطاع "تدخل القوى السياسية وأحزاب السلطة في انتخابات الهيئة الإدارية للرابطة وسعيها لتوزيع مقاعدها محاصصة في ما بينها في عملية مكشوفة لمصادرة قرارها وضرب استقلاليتها ودورها في الدفاع عن حقوق المعلمين ومطلبهم في إقرار سلسلة الرتب والرواتب".

وأشار الى أن "رفض قطاع المعلمين دعوة هذه القوى للمشاركة معها في هذه العملية المسيئة للمعلمين، انما ينطلق من التزامه الدفاع عن قيام حركة نقابية مستقلة، وعن احترامه إرادة المعلمين في اختيار هيئاتهم النقابية التي يرون انها تعمل على تحقيق مطالبهم بعيدا من أي ارتهان او تبعية"، معلنا انحيازه ووقوفه الى جانب المعلمين والمندوبين والمرشحين المستقلين".

ودعا "الى المشاركة الواسعة في العملية الانتخابية الاحد المقبل، لتكريس هذا الخيار ودعم المرشحين المستقلين في مواجهة اللوائح المعلبة"، مطالبا "المعلمين في التعليم الأساسي بالتمرد على تلك اللوائح وعدم الخضوع للاملاءات او الايحاءات السياسية".

 

أولمبياد الرياضيات السادس في AUST

نظم قسم الرياضيات في الجامعة الاميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) وجمعية متخرجي بلغاريا في لبنان بالتعاون مع السفارة البلغارية، أولمبياد الرياضيات السادس الذي تزامن مع عيد الأبجدية البلغاري.

ويهدف أولمبياد الرياضيات الى إثارة اهتمام التلامذة واشعال الحماس لحل مسائل الرياضيات، وتطوير الحدس العلمي، والتفكير المنطقي، وكذلك التفكير الإبداعي والنقدي. وشارك في الاولمبياد ٢٥مدرسة من مختلف المحافظات اللبنانية وأكثر من ٩٢ تلميذاً متفوقا.

بدأ الأولمبياد مع اختبار المنافسة الفردية، وأعقب ذلك مسابقة الفرق وتتضمن خمس جولات حيث تقوم مجموعات من ٣ تلامذة من كل مدرسة بالتنافس ضد المجموعات الأخرى. وبعد ذلك بدأ الاختبار الثاني للمنافسة الفردية، الذي يسمح خلاله للمعلمين وأولياء الأمور ومديري المدارس بمشاهدة هذه المسابقة. تألفت لجنة التحكيم من أساتذة قسم الرياضيات الذين عملوا خلال الأسابيع السابقة لتحضير الأولمبياد. كما تضمن الأولمبياد مسابقة "أفضل ملصق" يقوم فريق المدرسة بتحضيره من وحي مواضيع عن بلغاريا ولبنان.
بعد نهاية الجولات، انضم التلامذة والمعلمون والأهل الى ادارة الجامعة، وسفير بلغاريا في لبنان بتكو ديميتروف، ورئيس جمعية متخرجي بلغاريا في لبنان ورئيسة قسم الرياضيات في الجامعة هبة عثمان لمواصلة الاحتفالات التي تضمنت معرضا عن الثقافة البلغارية. وفي الختام تم توزيع الجوائز وشهادات المشاركة.

 

 

جريدة اللواء

معرض التمريض السنوي في «الإسلامية»

تحت رعاية وحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان ولمناسبة يوم التمريض العالمي، أقامت كلية التمريض في الجامعة الاسلامية في لبنان معرض التمريض السنوي بحضور رئيس الجامعة الدكتور حسن الشلبي وأمينها العام الدكتور  عباس نصرالله.

وبعد كلمة ترحيبية لعميد كلية التمريض في الجامعة الدكتور عدنان مراد الذي اثنى على دور الكلية برفدها المجتمع بخريجين اسهموا وما زالوا في بلسمة جراح المرضى والجرحى وتألقوا في عملهم في لبنان ودول الخليج واميركا واستراليا وغيرها.

ألقى الدكتور الشلبي كلمة شكر فيها الإمام قبلان على رعايته، منوهاً بمهنة التمريض باعتبارها رسالة انسانية تستدعي ان نوجه تحية التقدير والاحترام لكل ممرض وممرّضة تفانوا في رسالتهم متسلّحين بالصبر والعلم في ادائهم لهذه المهمة الصعبة المقرونة بالسهر والتفاني.

من جهته، نوّه الشيخ قبلان بالإنجازات التي تحقّقها الجامعة الاسلامية في مسيرتها العلمية والوطنية، مشدّداً على رسالة التمريض التي تتصل بتوفير الرعاية الطبية للانسان والسهر على صحة المريض والجريح مما يجعلها رسالة للانسانية جمعاء، داعياً الدولة اللبنانية الى ايلاء الشأن الصحي الاولوية المطلوبة. وشدّد على ضرورة ان يتسلح اللبنانيون بالعلم والايمان ليكون وطننا منطلقاً لفعل الخير ونشر ثقافة الانفتاح والتعاون على البر.

بعدها، جال الحضور في ارجاء المعرض لاجراء الفحوصات واخذ ارشادات حول الجسم السليم.
هذا، وشاركت جمعية الرسالة للاسعاف الصحي في المعرض من خلال مناورة اخلاء للدفاع المدني في باحة الجامعة تخللها عملية تعامل مع الحوادث المختلفة لانقاذ مرضى وجرحى.

من جهة ثانية، استقبل الشيخ قبلان وفدا من مؤسسة سامي مكارم ضم: حسان زين الدين، سامر ضو ومازن صالحة، الذين وجهوا الدعوة للمشاركة في حفل إطلاق مؤسّسة سامي مكارم الذي يُقام في مقر الجامعة الاميركية في بيروت في 21 الجاري.

 

جامعات

دعت رابطة تعليم أساتذة المهني والتقني الرسمي وتحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي إلى حضور الاحتفال السنوي الذي تُقيمه إحياءً لعيد التعليم المهني والتقني، وافتتاح مطعم الفندقية في بئر حسن عند الثانية من بعد ظهر غدٍ السبت.

{ تنظِّم كلية الحقوق والمعهد العالي للعلوم السياسية والإدارية في جامعة الروح القدس – الكسليك حلقة نقاش يترأسها وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، في حضور أساتذة الجامعة وطلابها، وذلك اليوم الجمعة عند الرابعة من بعد الظهر، في قاعة جان الهوا في حرم الجامعة الرئيسي في الكسليك.

 

 

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00