X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 21-05-2015

img

 

 

جريدة السفير

بو صعب يوقع موازنة رواتب الجامعة اللبنانية

 

أكد وزير التربية والتعليم العالي إلياس بو صعب أنه أرسل إلى رئاسة الجامعة اللبنانية طلبا من مجلس الوزراء بضرورة إعداد ملف الملاك، لافتا، في ما يتعلق بملف موازنة الجامعة، الانتباه إلى "ضرورة إنفاق الاعتمادات ضمن السنة المالية لكي لا يصار إلى تدويرها أو إلغائها، فيما تبقى الكليات في حاجة إلى العديد من النفقات، وبالتالي يتوجب على المدراء والعمداء إعداد موازنة تلبي حاجات الكلية خصوصا لجهة التجهيزات والمختبرات والتشغيل".

وشدد  بو صعب، خلال لقائه مع "رابطة الأساتذة المتفرغين" في الجامعة اللبنانية، على "ضرورة فصل بند الرواتب عن الموازنة لكي يوقعه من دون أي تأخير". وقد وقع بو صعب طلب الجامعة المتعلق بالرواتب وقيمته 59 مليار ليرة، وبند التشغيل وقيمته 5 مليارات.

وعبر وزير التربية عن رغبته بأن يتم التعامل بطريقة مختلفة وواضحة بين الجامعة والوزارة، وقال: "نحن نساعد مجلس الجامعة ليلعب دوره، ولا نريد للسياسيين التدخل في شؤون الجامعة، بل نريد للعمداء أن يعملوا ويتحملوا مسؤولياتهم". داعيا "الرابطة إلى العمل مع رئاسة الجامعة والعمداء والإدارة كشركاء بوضع الأطر الجديدة للتعاون سيما وأن مشروع الموازنة بما تتضمنه من رواتب ونفقات تشغيل وتجهيزات هي إحدى مواضيع التعاون الأساسية."

وحول موضوع المجمعات الجامعية والأبنية الجامعية، أكد بو صعب أنه "وقع قرار مجمع زحلة ويتابع باقي المجمعات".

 

السيد حسين: لاعتماد الكفاءة بالتعيينات بعيدا عن التدخلات

أكد رئيس الجامعة اللبنانية  عدنان السيد حسين على "ضرورة اعتماد مبدأ الكفاءة في التعيينات بعيدا من التدخلات السياسية والحزبية، وحاجة باقي الكليات في الجامعة اللبنانية إلى تفريغ أساتذتها بعد أن تصدرت كليتا العلوم والحقوق والعلوم السياسية تطبيق التفرغ".

كلام السيد حسين، جاء خلال لقائه أساتذة كلية العلوم في الفرع الأول في لقاء حواري، أقيم في قاعة نزار سلهب، شارك فيه الموظفون والمدربون العاملون في الفرع، حيث تناول مختلف القضايا والتساؤلات الأكاديمية والإدارية.
وبعد سلسلة من النقاشات والمسائل التي دارت بين الرئيس والأساتذة والتي كان أبرزها، "تجهيز الكلية بالمختبرات والأجهزة الضرورية والإسراع في تنفيذ معاملات الأساتذة ومسألة المحسومات التقاعدية لهم والدخول إلى الملاك. وعن أهمية تجهيز المختبرات وتحديث الأجهزة أكد السيد حسين على هذا الأمر "الذي بات قيد الدرس والذي سيطبق قريبا مع تأمين الموازنة اللازمة لذلك".

وأسف رئيس الجامعة "لعدم شمول المدربين في القرار القاضي بإجراء مباراة محصورة في الجامعة والتي ستتم من خلال مجلس الخدمة المدنية"، واعدا "بالوقوف إلى جانبهم والسعي لأجل إنصافهم والوصول إلى حل يمكنهم من تقاضي تعويضاتهم بشكل شهري".

وأشار إلى أن "الجامعة ستعمل لاستعادة كامل صلاحياتها لتتمكن من تحقيق أهدافها على كافة المستويات".
أضاف السيد حسين: "نعم أوافق أن كلية العلوم في الجامعة اللبنانية هي أهم كليات العلوم في لبنان، لما تقدمه من مستوى عال وما تخرجه من طلاب يتمتعون بكفاءة وتفوق علمي. فنحن ننافس باقي الجامعات بالمستوى الأكاديمي، هذه الجامعة الوحيدة التي تنتمي للدولة اللبنانية، إنها الجيش الثاني الذي يدافع ويسعى جاهدا لإبقاء الوطن جامعا لكل اللبنانيين بالرغم من الصعوبات والتحديات التي تواجهه، فيبقى صامدا متمسكا بقضيته الوطنية".

وفي ختام اللقاء، قدم العميد زين الدين ومدير الكلية علي علاء الدين درعا تذكارية لرئيس الجامعة تقديرا لجهوده.

 

 

افتتاح المركز الذكي في «الحكمة»

لم احتفلت جامعة الحكمة بافتتاح «BLF Sagesse Smart Center» في كلية العلوم الإدارية والماليّة، بدعم من «البنك اللبناني الفرنسي، وبرعاية رئيس أساقفة بيروت، المطران بولس مطر، بحضور كلّ من رئيس مجلس إدارة «البنك اللبناني الفرنسي ومديره العام»، وليد روفايل، ورئيس جامعة الحكمة، المونسنيور كميل مبارك، وعميد كلّيّة العلوم الإدارية والماليّة في الجامعة، البروفسور روك أنطوان مهنّا، وعدد من مدراء المصرف وموظفيه وأساتذة الجامعة وطلابها وأهل الصحافة.

ويعتبر «BLF Sagesse Smart Center» أوّل مركز محاكاة لإدارة الشركات في الشرق الأوسط يتيح للطلاب فرصة تحليل البيانات المالية.

 

 

جريدة النهار

ماذا يجري في متوسطة صربا الرسمية؟

يثير اكتظاظ التلامذة السوريين الذين يتابعون تحصيلهم في متوسطة صربا الرسمية المختلطة، والذين يراوح عددهم بين 500 و600، وتزامن دوامهم بعد الظهر مع مغادرة التلامذة اللبنانيين الذين يدرسون فيها قبل الظهر مشكلات مختلفة، منها التسبب بازدحام واسع، وتعريض الاولاد لخطر السيارات.

وعلم ان الادارة استدعت اخيراً ذوي التلامذة السوريين وابلغتهم عدم مسؤوليتها عن اولادهم في محيط المدرسة قبل بدء الدوام، إلا ان هذا الموقف لم يقنع عدداً من الامهات اللواتي اعترضن عليه. وتطور الأمر الى تلاسن مع إحدى الامهات إثر اتهامها بأنها "داعشية" الأمر الذي استدعى تدخل القوى الأمنية.

 

 

جريدة اللواء

من اللواء

·        كرّم رئيس بلدية جبيل – بيبلوس زياد الحوّاط مدراء المدارس الرسمية والخاصة لمدينة جبيل الذين بلغوا سن التقاعد وشمل التكريم الذين تولّوا المناصب منذ العام 1952 لغاية 2015. حضر الحفل الذي نظّمته البلدية في مجمّع Orizon حبوب، المكرّمون الخمسة والعشرون، أعضاء المجلس البلدي، رؤساء بلديات، مدراء مدارس، مخاتير المدينة، وعدد من المعلمين والمعلّمات والأهالي.(..)

·        نظّم مركز العلوم الرياضية  المتقدّمة  (CAMS) في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)   مع قسم الرياضيات في جامعة سيدة اللويزة  NDU، مؤتمرا دوليا  في  «الهندسة التفاضلية   (Differential Geometry) بهدف مناقشة آخر ما توصّلت إليه النشاطات البحثية والتطويرية والإبتكارات والتقنيات الجديدة ذات الصلة بمجال «الهندسة التفاضلية».  حضر المؤتمر أكثر من ثلاثين باحثا وباحثة في الرياضيات من مختلف الجامعات  اللبنانية  الأوروبية  في جامعة سيدة اللويزة.
ونظّمت كلية العلوم الإنسانية، قسم الدراسات الاجتماعية والسلوكية في جامعة سيدة اللويزة مؤتمرا حول العنف الأسري في لبنان، في قاعة بيار أبو خاطر.

·        تحت رعاية رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين ستفتتح أعمال «المؤتمر الدولي في الرياضيات LICMA` 15» في قاعة المؤتمرات فـي مجمع رفيق الحريري الجامعي فـي الحدث عند السـاعة الثامنة والنصف من صبـاح يوم الثلاثاء 26 المقبل، وتستمر أعمال المؤتمر طيلة أيـام الثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة 26، 27، 28، 29 أيار.

 

الوكالة الوطنية للإعلام

مواعيد مباراة الدخول الى كلية الاعلام في اللبنانية

أعلنت عمادة كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية عن بدء قبول طلبات الاشتراك في اختبار الدخول للعام الجامعي 2015 - 2016، اعتبارا من صباح يوم الاثنين الواقع في 1 حزيران 2015 ولغاية يوم السبت 18 تموز 2015 ضمن الدوام الرسمي.


تقدم الطلبات في مبنى الفرع الأول- الأونيسكو- قرب وزارة التربية (هاتف 792471/01) الفرع الثاني- الفنار (هاتف 683010/01)

يجرى امتحان الدخول يوم الأربعاء الواقع 22/7/2015 في مجمع الرئيس رفيق الحريري الجامعي-الحدث - مبنى كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال.

واعلنت ان المستندات المطلوبة هي:

- البكالوريا اللبنانية (القسم الثاني) أو ما يعادلها أو وثيقة ترشيح للبكالوريا القسم الثاني.

- اخراج قيد فردي مصدق أو صورة عن الهوية مصدقة.
- 3
صور شمسية مصدقة.
- 35000
ل.ل. رسم اشتراك وطابع بقيمة الف ل.ل.

يحق الاشتراك في المباراة للطلاب الحائزين على:

أ- البكالوريا اللبنانية القسم الثاني أو ما يعادلها
ب- BT والبكالوريا الفنية اللبنانية أو ما يعادلها وفق الآتي:

BT
توثيق و BT امانة سر ( لقسم ادارة المعلومات)
BT
فنون الاعلام (لقسم العلاقات العامة والاعلان)

وتشمل مباراة الدخول:
1-
تحليل نص كتابي باللغة العربية.
2-
تحليل نص كتابي باللغة الأجنبية.

 

إعلان عن بدء مواعيد مباراة الدخول في الهندسة اللبنانية

أعلن عميد كلية الهندسة اللبنانية في بيان عن مواعيد مباراة الدخول الى السنة الاولى في كلية الهندسة للعام الجامعي 2015 - 2016، وذلك يومي السبت في4/7/2015 والاحد في 5/7/2015".

واضاف البيان"عن تقبل طلبات الترشيح ابتداء من نهار الاثنين 1/6/2015 ولغاية نهار الخميس 2/7/2015 في الفرع الذي يختاره المرشح بين الفروع الثلاثة (الفرع الاول طرابلس - الفرع الثاني روميه ـ الفرع الثالث الحدث المدينة الجامعية، لغة التدريس في الفروع الثلاثة فرنسي وانكليزي".

 

دكتوراه في اللغة الفرنسية لحميد عاطف عواد

نال حميد عاطف عواد شهادة دكتوراه في اللغة الفرنسية وآدابها من الجامعة اللبنانية بعد مناقشته لأطروحته بعنوان:
Modernitéet changement dans L'Assommoir, Nana, Germinal, d'?mile Zolaet La Trilogie du Caire de Naguib Mahfûz. ?tude comparative
أمام اللجنة المؤلفة من الدكاترة:أسماء شملي مشرفة، نبيل مراد، جوزيف غازي، هيثم قطب، جمال زعيتر اعضاء. ونال على أثرها شهادة الدكتوراه اللبنانية درجة:جيد جدا.

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00