X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي 22-05-2015

img

 

جريدة اللواء

رابطة الثانوي حذّرت من المس بالامتحانات

عقدت الهيئة الادارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي اجتماعها الدوري في مركزها الكائن في الاونيسكو، حيث درست البنود الواردة على جدول الأعمال، وباركت الرابطة للزملاء في التعليم الأساسي انتخاباتهم التي جرت في 17/5/2015 والتي كانت مثالا للديمقراطية، آملة لهم التوفيق والنجاح.

واستهجنت المماطلة والتسويف من قِبل المسؤولين في قضية إقرار السلسلة بحجج باتت معروفة وتطالب بالإسراع بإقرار السلسلة التي تضمن موقع وحقوق أساتذة التعليم الثانوي، وإن الرابطة تعد خطة تحرك تصعيدية لتأمين الحقوق المكتسبة.

ومن خلال ما يتردّد من هنا أو هناك حول طرق جديدة في الامتحانات الرسمية، حذّرت الرابطة المسؤولين من المس بالشهادة الرسمية تحت أي حجة، وتعتبر أن الامتحانات بكامل مندرجاتها هي من اختصاص التعليم الرسمي وحده والذي يحتوي على الكفاءة والكفاية التامة لإجراء هذه الامتحانات على أكمل وجه، إلا إذا كانت هناك نوايا نجهلها حول الشهادة الرسمية.

وتوقّفت رابطة عند عدم استكمال الدعوة إلى تقديم الطلبات لباقي مواد المباراة المفتوحة، حيث لم نجد سببا للتأخير، وهي تطالب مجلس الخدمة المدنية بالإسراع والإعلان عن مواعيد باقي المواد وذلك منعا لأي التباس.

وطلبت بحل قضية الفائض 2008 وإعادة مرسوم تعيينهم إلى المجلس النيابي دون تعديل لوضعه على أول جلسة نيابية عامة.

واستنكرت استبعادها والتعليم الرسمي من ورش العمل التي تجري لتعديل المناهج في المركز التربوي علما بأنّ الرابطة هي شريك أساسي في الأمور التربوية، وهي تعتبر هذا الإجراء هو بداية ضرب التعليم الرسمي في لبنان ولن تقبل به وستبقى المدافع الأول عن التعليم الرسمي. وتحذرمن مغبة التمادي في مثل هذه الخطوات التي باتت أهدافها معروفة، فالشهادة الرسمية هي من مرتكزات الوطن.

 

المركز التربوي نظّم ورشة العمل التحضيرية الأولى لتطوير المناهج

نظّم المركز التربوي للبحوث والإنماء ورشة العمل التحضيرية الأولى من أجل إعادة النظر بالمناهج التربوية المعتمدة راهناً في المدارس الرسمية والخاصة، وذلك في مبنى المطبعة في سن الفيل – حرش تابت بمشاركة من القطاعين التربويين الرسمي والخاص، في حضور منسّق اتحاد المؤسّسات التربوية الخاصة الأب بطرس عازار والرئيس السابق للمركز التربوي البروفسور منير ابو عسلي، وعدد من ممثلي المؤسسات في الإتحاد ، وعدد من مديري المدارس الرسمية واساتذتها، ورؤساء اقسام المواد في المركز التربوي ومكتب الإعداد والتدريب ومديرية الإرشاد والتوجيه وجمع من الخبراء التربويين.

وتحدّثت رئيسة المركز الدكتورة ندى عويجان، فأكدت أن هذه الورشة التحضيرية هي الأولى وسوف يليها عقد عدد من الورش التحضيرية التي من المقرّر ان تضم جميع الشركاء من الجامعات  وكليات التربية  والتفتيش التربوي وجميع المؤسسات المعنية بتطوير التعليم.

وقالت عويجان في كلمتها: تنطلق ورشة العمل التحضيرية لإعادة النظر بالمناهج التربوية الأخيرة التي أقرت في العام  1997. وتأتي هذه الورشة تطبيقا لمرسوم المناهج الذي نص على إعادة النظر بها دوريا كل اربع سنوات على الأقل. إن هذه المهمة التي تقع ضمن المهام الأساسية للمركز التربوي للبحوث والأنماء هي فعل مشاركة حقيقية بين المركز والمعنيين في الوزارة والمؤسسات التربوية الخاصة والرسمية وكلية التربية والتفتيش التربوي والجامعات المعنية بالتربية وبتطوير الحياة التربوية. وقد شهدت السنوات الأخيرة جهودا لتطوير مناهج مرحلة الروضة والحلقة الأولى من التعليم الأساسي  ، ونحن اليوم نتابع الخطوات المحققة لكي تبلغ نهايتها بطباعة كتب السنة الثالثة للروضة وتدخل مرحلة التطبيق في المدارس والرضات الرسمية ومن يرغب من المدارس الخاصة.

وأضافت: إننا على علم بأن المناهج الراهنة لم تأخذ فرصتها الكاملة لكي نحكم عليها، وذلك لظروف تعرفونها أكثر من اي أحد آخر، غير أن تطور العلوم وثورة التواصل وتأثيرها على الحياة التربوية والاجتماعية، تضاف إليها الملاحظات العملية على التطبيق ونقاط القوة والضعف في النظام التربوي، وعدم توفير مستلزمات المناهج، سوف تكون كلها على طاولة البحث لكي لا نكرر الجهود المبذولة سابقا، بل لنفيد منها وننطلق في التحدي الأكبر وهو الانتقال من هذه الورشة التحضيرية إلى الورشة الفعلية بكل عناصرها ومتطلباتها.    

بعد ذلك تم تقسيم الحضور إلى مجموعات عمل في قاعات المطبعة وناقشوا محاور التطوير في المناهج المطروحة وحددوا آليات التحديث وتم التوافق على عقد ورش العمل التحضيرية المقبلة تمهيدا لورشة العمل الكبرى الهادفة إلى تطوير المناهج بناء على الورش التحضيرية.

 

                                                 جريدة النهار

رابطة الأساسي تطالب بإجراءات في حق أهالٍ وتلامذة اعتدوا على مديرين بالضرب

استنكرت الهيئة الادارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي تعرض عدد من مديري المدارس الرسمية ومعلميها لاعتداءات من التلامذة والأهالي، وطالبت وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب باصدار قرارات فصل نهائية لكل تلميذ يتطاول على معلم او ناظر او مدير وباعادة الاعتبار الى المديرين الذين وضعوا قيد التصرف (..).

 

 

 

نقابة المعلمين: لإلحاق معلّمي الخاص بالمرسوم الذي أعطى القطاع العام غلاء المعيشة

استنكر المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في جلسته امس برئاسة النقيب نعمه محفوض وحضور اعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء الفروع، المماطلة في اقرار سلسلة الرتب والرواتب.       

وبعد مناقشة جدول الاعمال أصدر المجتمعون بيانا جاء فيه :"ها قد شارف شهر أيار على الانتهاء، ومجلس النواب لم يناقش بعد مشروع السلسلة الذي لم يعد من اولويات كل السياسيين، يتقاذفونها بخلافاتهم والبعض في مجلس الوزراء يعتبرها قنبلة موقوتة سيتم تأجيلها من جلسة الى أخرى. وكأننا بهم يدعون هيئة التنسيق للعودة مجددا الى السلبية والشارع. السلسلة دخلت سنتها الرابعة ومعلمو الخاص لم يقبضوا زيادة غلاء المعيشة، لذا سيعمل المجلس التنفيذي للنقابة على ايجاد مخرج قانوني لالحاق معلمي الخاص بالمرسوم الذي اعطى القطاع العام سلفة غلاء المعيشة".

من جهة اخرى اكدت النقابة التي اصدرت سابقا بيانا اعلنت فيه انسحابها من اتحاد المعلمين العرب، "عدم مشاركتها في المؤتمر العام التاسع عشر لاتحاد المعلمين العرب المنعقد في سوريا"، مستنكرة صدور بيانات عن المؤتمر تؤكد مشاركة لبنان في المؤتمر، واعتبرت ان "أي مشاركة باسم لبنان في المؤتمر هو انتحال صفة والنقابة ستلجأ الى الوسائل القانونية اللازمة في حال ترتب عن هذه المشاركة أي نتائج تضر بالنقابة أو بلبنان".

واوضح البيان، "ان نقابة المعلمين في لبنان ستطلب موعدا من رئيس الحكومة تمام سلام لتطلب منه رعاية مؤتمرها التربوي الذي سيعقد في منتصف شهر ايلول، كما ستبحث معه مشروع قانون افادة المتقاعدين عن عمر 64 من الضمان الاجتماعي واستبعاد المعلمين عن هذا المشروع، كما سيعرض موضوع تمثيل نقابة المعلمين في هيئة بيت المعلم بحيث يكون التمثيل بحجم تمويل القطاع الخاص لبيت المعلم. والا ستعمد النقابة لتأسيس بيت معلم للقطاع الخاص".


المؤتمر الدولي للرياضيات في اللبنانية

برعاية رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، تقيم كلية العلوم في الجامعة اللبنانية "المؤتمر الدولي في الرياضيات 15 "LICMA" الثامنة والنصف صباح الثلاثاء 26 الجاري في مجمع رفيق الحريري الجامعي في الحدت، وتستمر أعمال المؤتمر أيام الثلاثاء والاربعاء والخميس والجمعة 26، 27، 28، 29 الجاري. ويستقبل المؤتمر كبار الباحثين في العلوم الرياضية وتطبيقاتها من أكثر من 20 دولة.

جريدة الاخبار

نقاش في الليسيه الفرنسية: ما دور لجنة الأهل؟

في وقت تنتظر لجنة الأهل بدء المفاوضات مع إدارة الليسيه اللبنانية الفرنسية بشأن زيادة الأقساط والميزانية وتلتزم التكتم الإعلامي، يدور نقاش بين الأهالي حول أهمية الدور الرقابي للجنة ومدى توظيف الزيادة على الاقساط في التحسين التربوي. (..)

الوكالة الوطنية للإعلام

هيل في تخريج 35 طالبا في هايكازيان: قدمنا الدعم

ل 590 طالبا وطالبة وقيمة الاستثمار في التعليم قاربت 63 مليون دولار

اعلنت سفارة الولايات المتحدة الاميركية في بيروت في بيان اليوم، ان السفير ديفيد هيل زار اليوم، جامعة هايكازيان للاحتفال بتخريج 35 طالبا وطالبة، كانوا قد حصلوا على برنامج المنح الدراسية الجامعية University Scholarship Program USP، كما وزع جوائز التفوق الأكاديمي على أثني عشر طالبا. من خلال برنامج المنح الجامعية" (..).

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00