X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 28-05-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

عراك "اليسوعية": قديم يتجدد

السفير

2

"رابطة التعليم الرسمي" تلوّح بالتصعيد

3

طلاب الأميركية يتحرّكون «رمزياً» ضد الأقساط

الأخبار

4

إشكال بين طلاب "القوات اللبنانية" و"حزب الله" خارج حرم اليسوعية

النهار

5

"فهم الآخر واختياره" بين الجامعات والشركات سابوران: لتحديد العلاقة بين الأكاديمي والمهني

6

جائزة التفوّق العلمي لرحاب الغضبان لدعم بحوثها عن اللوكيميا وسرطان الثدي

7

نقابة المعلمين تنبّه المعلّمين والمعلّمات في 5 تموز

اللواء

8

وفد من الأساتذة المتعاقدين في «اللبنانية» زار قبلان

9

اختتام مشروع تحسين البيئة المدرسية

 

جريدة السفير

عراك "اليسوعية": قديم يتجدد

في البداية، كان الموضوع الحصول على "إفادة جامعية" قبل أن يتحول إلى إشكال فردي، فتلاسن ثم اشتباك بالأيدي ومن بعدها خلاف في السياسة، وحرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي طالت كل شيء بين "القوات اللبنانية" و"حزب الله".

إشكال في الجامعة اليسوعية – هوفلان، المجمع الكائن في مونو في الأشرفية، بين "حزب الله" و"القوات اللبنانية"، كان هذا العنوان في مختلف الوسائل الإعلامية. لكن في التفاصيل، ثمة من تجاوز حدود الإشكال الفردي، وثمة من قام بافتعال المشكل معتمداً على "القلوب المليانة" حيث جرى تفريغ غضبها، أولا في الطالب كريم مصطفى، ولاحقا عبر موقع "القوات اللبنانية" الذي نشر الكثير من التعليقات حول الإشكال، من دون أن ينسى الإشارة إلى خسائر "حزب الله" في الحرب السورية وتحديدا في معركة القلمون. بحسب ما يروي مصدر متابع في التعبئة التربوية في "حزب الله".

بناء على مراسلات تمت بين عمادة الجامعة وكريم مصطفى، حضر هذا الأخير إلى مبنى الجامعة في مونو لاستلام إفادة جامعية يحتاج إليها. وجد اسمه عند المدخل وتم اصطحابه إلى داخل الحرم الجامعي حيث نال ما أراد، ولدى خروجه فيما كان يتحدث مع رجل الأمن على باب الجامعة هاجمه 12 شابا واعتدوا عليه بالضرب مخلفين رضوض في جسمه، حاول رجل الأمن منعهم من ذلك لكنهم تعرضوا له أيضاً بالضرب.
وللإشارة فإن كريم كانت لديه مشكلة قديمة مع شبان من "القوات اللبنانية"، وهي مشكلة منعته من استكمال دراسة الماجستير فيها، وبالتالي يعتقد مصدر التعبئة أن هناك من قام بتسريب خبر مجيء كريم إلى الجامعة، خصوصاً أنه جاء في الصباح، في حين أن من قاموا بالاعتداء عليه يتابعون دراسة مرحلة الماجستير في فترة بعد الظهر.

بعد الإشكال لجأ كريم إلى قوى الأمن الداخلي في الأشرفية، حيث تقدم ببلاغ عن اعتداء من قبل 12 شخصاً ومن يظهره التحقيق متورطاً، فيما تدخلت التعبئة التربوية في "حزب الله" وقامت بمراجعة عميد الكلية طوني جبيلي، الذي أوضح لـ "السفير" أن "المشكلة ليست كبيرة، وأن كريم فعلا جاء إلى الجامعة بناء لموعد تم تحديده سابقا"، موضحا أن "ما جرى تم توثيقه عبر 3 كاميرات لمدة دقيقتين، وقد رأينا في المشاهد المصورة أن هناك شخصان كانا في المشكلة مع كريم وليس كما أشيع"، ليجزم في النهاية أن "المجلس التأديبي في الجامعة سيجتمع الاثنين المقبل، وسيحدد خلال اجتماعه موعد بدء التحقيق بالإشكال، على أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بناء لنتائج التحقيق".

وفيما تداول بعض الشبان، عبر مواقع التواصل الاجتماعي،  معلومات حول انعقاد المجلس التأديبي في الجامعة إثر الإشكال ومعاقبته لبعض الطلاب، أكد العميد جبيلي أن "المجلس لم ينعقد وأن ما يجري تدواله ليس صحيحا"، مشيرا في الوقت عينه، إلى أن "قانون الجامعة يسمح للعميد بالقيام ببعض الإجراءات في حالات من هذا النوع، ومن الاجراءات التي اتخذناها إصدار قرارات منعنا بموجبها ثلاث طلاب من الدخول إلى الجامعة إلا بعد استكمال التحقيق بشكل نهائي".

في موازاة ذلك، أوضحت منظمة الطلاب في حزب "الوطنيين الأحرار" أن "هكذا أفعال داخل الجامعات لم تعد تجدي نفعاً في إيصال المبتغى، فعملية عرض العضلات التي يحاول حزب الله اعتمادها لإظهار نموذج عن فائض قوة في المناطق كافة".

ولفتت  المنظمة في بيان، الانتباه إلى قيام طلاب في "حزب الله بالإستقواء بأشخاص من خارج الجامعة والالتجاء إليهم لدعمهم في أفعالهم الاستفزازية داخل الصروح الجامعية".

وطالبت "القوى الأمنية بفرض الأمن في هذه الجامعة التي تشهد دائماً مثل هذه الأحداث، كما إدارة الجامعة اليسوعية باتخاذ الإجراءات اللازمة بالمخلين بالأمن وبالآداب العامة"، مشيرة إلى أنه "من غير المقبول أن يستمر حزب الله في سياسة منع الطرف الآخر من ممارسة حريته في الأمكنة التي يدعي السيطرة عليها مثلما يفعل في مجمع الحدث الجامعي فيما يعمد على فرض سلطته في المناطق التي لا تشبه تفكيره وبيئته".

 

"رابطة التعليم الرسمي" تلوّح بالتصعيد

أعلنت الهيئة الإدارية لرابطة "معلمي التعليم الأساسي الرسمي" أنها "وبعد أن تلقت وعوداً كثيرةً، قد تجد نفسها مضطرةً إلى مواكبة الخطوات السلبية التي قد يلجأ إليها مديرو المدارس الرسمية التي تستقبل الطلاب السوريين بدوام بعد الظهر ابتداءً من بداية الأسبوع المقبل".

وأشارت، في بيان، إلى أن "المديرين قد تداعوا لإعلان خطوات سلبية بعدما طال انتظارهم لتحويل الأموال إلى صناديق مدارسهم ودفع مستحقات المعلمين والإداريين في هذه المدارس".

كما أكدت أن "هذه المدارس تعمل منذ كانون الثاني ولم تتقاضَ أيا من مستحقاتها"، لافتةً الانتباه إلى أنه "وعند كل مراجعة من رابطة التعليم الأساسي الرسمي تنهال الوعود بتحويل المستحقات ودفع رواتب المعلمين خلال أيام باعتبار أن الأموال متوافرة من قبل الجهات المانحة وهي بعهدة وزارة التربية".
وأضافت الهيئة : يكفي أن العام الدراسي قد شارف الانتهاء وصناديق المدارس قبل الظهر لم يصل إليها سوى 50 في المئة من مستحقاتها، فضلا عن أن المتعاقدين بدوام قبل الظهر لم تتوافر لهم الاعتمادات اللازمة لقبض مستحقاتهم عن الفصل الثاني".

كما تساءلت "هل يعقل أن يستمر المعلم، الذي ليس لديه موارد مالية أخرى ليعيش منها، نصف عام من دون أن يقبض مستحقاته البسيطة جدا قياسا بالعمل الكبير الذي يقدمه إلى المجتمع والوطن"؟، متمنيةً أن "يتجاوب وزير التربية والتعليم الياس بو صعب بشكلٍ سريع قبل الولوج بالخطوات السلبية".

 

 

جريدة الأخبار

طلاب الأميركية يتحرّكون «رمزياً» ضد الأقساط

طلاب الجامعة الأميركية في بيروت مدعوون اليوم الى تحرك «رمزي» يهدف الى لفت أنظار أعضاء مجلس أمناء الجامعة إلى خطأ قراراتهم، وذلك بعدما قررت إدارة الجامعة أن تقدم إلى المجلس ميزانية العام 2015-2016 متضمنةً زيادة بنسبة 3% على أقساط الطلاب الحاليين و5% على أقساط الطلاب الجدد، ليصل معدل ارتفاع الأقساط منذ 5 سنوات حتى اليوم إلى 55%.

الدعوة الى هذا التحرك جاءت من النادي العلماني، بالتعاون والاشتراك مع نوادٍ أخرى، إذ دعي الطلاب الى التجمع عند الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم، أمام المدخل الرئيسي للجامعة، في محاولة للفت نظر الأمناء المجتمعين هذا الأسبوع داخل حرم الجامعة، بهدف إقرار ميزانية العام الجديد وغيرها من الأمور. يرفض الداعون الى التحرّك تحميل الطلاب مسؤولية أخطاء إدارة جامعتهم، التي تؤدي الى زيادات سنوية غير مبررة على الأقساط الجامعية. وهم يعبّرون بطريقة غير مباشرة عن فشل استراتيجية الحكومة الطلابية التي اتبعتها هذا العام، ويدعونها الى تغيير هذه الاستراتيجية التي لم تجنّب الطلاب زيادة أقساطهم، فضلاً عن فشلها في تحقيق أي من المطالب التي ورثتها عن الحكومة الطلابية السابقة (التي قادت التحركات الاحتجاجية رفضاً لزيادة الأقساط)، ولا سيما اعتماد الإدارة للشفافية (تحديداً الشفافية المالية)، ومشاركة الطلاب في الحكم واتخاذ القرارات المرتبطة مباشرة بهم.

يعرف أعضاء النادي العلماني أن تحركهم لن يثني الأمناء عن التصديق على ميزانية تتضمن زيادة على أقساط الطلاب، إلا أنهم يرون رد الفعل هذا «أقل ما يمكن القيام به لكي تعرف إدارة الجامعة أننا غير راضين عما تقوم به من ممارسات»، وسيكون هذا التحرك بمثابة مقدمة لسلسلة من التحركات المنظمة في سبيل استكمال النضال لتحقيق المطالب التي رُفعت في حراك العام الدراسي 2013-2014. إذ يؤمن أعضاء النادي بأن تحقيق هذه المطالب سيوقف أي قرار جائر قد تصدره الإدارة مستقبلاً بحق الطلاب، كما أنه يساعد في الحد من سوء الإدارة المتبعة في الجامعة منذ سنوات. أما عن الحكومة الطلابية والدور «الدبلوماسي» الذي لعبته هذا العام في تعاملها مع الإدارة، الذي أدّى الى حال من الركود في صفوف الحركة الطلابية، فيقول أعضاء النادي إن الخطة التي سيعمل عليها لتحقيق المطالب المرفوعة، تقوم على التعاون والتشارك مع أي حكومة مقبلة، في حال أراد مسؤولوها ذلك، وإلا سيعمل النادي مع غيره من النوادي بشكل مستقل. من جهته، امتنع رئيس الحكومة الطلابية عصام شميطلي عن التعليق على قضية رفع الأقساط «حتى يصدر القرار النهائي عن مجلس الأمناء»، كذلك امتنع عن التعليق على الدعوة الى التحرك اليوم.
النادي العلماني أطلق عريضة إلكترونية تتضمن المطالب المرفوعة، وقد وقّع عليها ما يزيد على 1000 طالب خلال 24 ساعة على إطلاقها، كما بدأ بحملة على مواقع التواصل الاجتماعي تفضح القليل مما يحصل في الجامعة، حيث تعود آخر المعلومات المالية المنشورة الخاصة بالموازنة الى عام 2012، وأن زيادة الأقساط بنسبة 55% خلال 5 أعوام قابلتها نسبة تضخم لا تتعدى 16% خلال الفترة نفسها.

حسين مهدي

 

 

جريدة النهار

إشكال بين طلاب "القوات اللبنانية" و"حزب الله" خارج حرم اليسوعية

وقع إشكال أمس بين شبان من "حزب الله" وآخرين من حزب "القوات اللبنانية" امام مدخل حرم جامعة القديس يوسف في هوفلان، ما لبث أن طوّقته القوى الأمنية. وأوضحت ادارة الجامعة في بيان أن الإشكال حصل قبالة مدخل الحرم وأن أحداً من غير المنتسبين إلى الجامعة لم يدخل الحرم للقيام بأعمال استفزازية. واتصلت "النهار" برئيس مصلحة طلاب "القوات" جيرار سمعاني الذي أوضح أن الاشكال وقع "على خلفية دخول شاب اسمه مصطفى أبو زينب الى الجامعة، علماً أنه طرد منها العام الماضي". وأشار الى حصول بعض الاستفزازات بينه وبين بعض الطلاب تطورت في ما بعد الى إشكال طُوّقَ من أمن الجامعة والقوى الأمنية"، لافتاً الى أن "الإشكال بسيط والقوى الأمنية وادارة الجامعة عملت على تطويقه".

ويروي رئيس خلية "القوات" في الجامعة ماهر بيدة لـ"النهار" أن الاشكال بدأ إثر نقاش سياسي وقع منذ أكثر من ثلاثة أيام، على خلفية الصراع القائم في شأن موضوع حماية "حزب الله" للمسيحيين في لبنان. وتطوّر الاشكال وفق بيدة، من سياسي الى إشكال فردي "فأرسل طلاب "حزب الله" تهديدات الى شباب القوات". ويشرح بيدة أن الإشكال سببه دخول شاب من "حزب الله" يدعى كريم مصطفى، وملقب باسم مصطفى أبو زينب، الى الجامعة، خصوصاً انه كان قد طرد في السنوات الماضية، فانهال عليه شباب القوات بالضرب بعد أن قام شباب "حزب الله" ببعض الاستفزازات. أضاف بيدة أن شباب "حزب الله" تجمهروا خارج مبنى الجامعة، وطوّقوه وهم مدججون بالأسلحة والسكاكين"، ذاكراً أن "أبو زينب كان قد رفع مسدسه مهدداً شباب القوات".
من جهته، قدم طالب مقرّب من "حزب الله" روايته للحادثة، اذ أشار الى أن الاشكال وقع بعد مناقشة حامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في حين نفى أن يكون "أبو زينب" ممنوعاً من دخول حرم الجامعة. اذ لفت الى أن كريم مصطفى طالب ماجستير في ادارة الأعمال في جامعة القديس يوسف، مضيفاً أنه كان قد نال موافقة الجامعة بدخول الحرم، كما ان أمن الجامعة رافقه الى الداخل، الا أنه فوجئ بعدد من طلاب "القوات" ينهالون عليه بالضرب، كما تعرّضوا لرجل الأمن الذي كان يرافقه. وأشار الى أن طلاباً منتمين الى "حزب الله" خرجوا من الجامعة ووقفوا خارج المبنى كي لا يحتكوا بطلاب "القوات"، نافياً أن يكون طلاب "حزب الله" مدججين بأي سلاح. ولفت الى أن طلاب الحزب تقدموا بشكوى في المخفر ضد المعتدين.

 

"فهم الآخر واختياره" بين الجامعات والشركات سابوران: لتحديد العلاقة بين الأكاديمي والمهني

أعلن أول من أمس مديرالمكتب الإقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية في الشرق الأوسط إيرفيه سابوران أن الوكالة تتطلع إلى تنظيم سلسلة ندوات في الجامعات لتحديد أوجة العلاقة الواجب إقامتها بين القطاعين الجامعي والإجتماعي المهني وتحديد حاجات الشركات من حيث النشاط والتوظيف ومقاربتها للمهارات المكتسبة التي تحتاج اليها الجامعة لإعداد إستراتيجيا الإندماج.

لقي كلام سابوران، الذي تزامن مع الندوة التمهيدية عن "الجامعاتالشركات: فهم الآخر"، دعماً كاملاً من المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال والذي غادر القاعة بعد إلقاء كلمته رغم أن مشاركته كانت ستساهم في تفعيل عمل الجهات الرسمية في تنفيذ غاية الندوة.

وأكد المنتدون تمسكهم بتفعيل العلاقة بين القطاعين وتوقهم الى تطويرها من أجل شباب لبنان. وعكس كلام المتحدثين إيقاع البلد بإيجابياته وتشنجاته. في الإيجابي، شددت مديرة دائرة التدريب في جمعية المصارف في لبنان الدكتورة فدوى منصور التي القت كلمة رئيس الجمعية فرنسوا باسيل على المهنية والإنضباط في مقاربة سياسة التوظيف المقترحة من الجمعية للمتخرجين. كما عكس رئيس مجلس إدارة «بيريتك" مارون شماس ومديرها العام الكثير من الأمل بدعم الشركة لإبتكارات شبابية لبنانية متميزة أثبتت نجاحها في السوقين المحلية والدولية.

في المقلب الآخر، عكس رئيس تجمع رجال الأعمال  اللبنانيين فؤاد زمكحل صورة قاتمة لواقع فرص العمل لشباب لبنان وعدم قدرة مالكي المؤسسات على استيعابها، وذلك بسبب تأثر لبنان بالأزمة السورية و تداعيات الربيع العربي. ولم يخف المدير العام لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان ربيع صبرا صعوبة إيجاد فرص عمل داعياً الجامعات إلى إعتماد قسم في أحرامها قسماً خاصاً لربط الطالب مع المؤسسات وتسهيل فرص توظيفه. وشرحت مديرة التدريب في معهد باسل فليحان المالي جيهان الدويهي صعوبة إيجاد كوادر شبابية تملك الكفاية المطلوبة والمهارات للتداول المالي.

من الناحية الأكاديمية، شددت رئيسة قسم الإقتصاد والأعمال في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والاقتصادية سناء الحاج صفا على ضرورة إدخال "قيمة مضافة" على السيرة الذاتية لإيجاد فرصة عمل للطالب. وتكامل عرضها مع شرح مسهب للمدير المساعد للمعهد شوقي دياب عن أهمية الجودة في التدريب في الشركات ودورها في تجهيز الطالب للإنخراط في العمل . أما عميد كلية الهندسة في جامعة القديس يوسف الدكتور فادي جعارة فرأى أن مهنة الهندسة لا تترجم اليوم بمقاربتها الكلاسيكية، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من المهندسين يعملون في الإدارة أو متفرعاتها في فرنسا، وهذا برأيه يجعل للمهنة مقاربة أكثر فاعلية. وعرض الأستاذ في كلية العلوم الإقتصادية في جامعة القديس يوسف نزار حريري لمراحل المشروع الأوروبي الذي يواكبه مع الدكتورة نايلة زريق فهد بدعم من شركاء لبنانيين وأوروبيين إلى تحديد تطور حاجات السوق وواقع العرض والطلب فيه. وشدد مدير البحوث والإستشارات في "كين ورد" ستيفان بازان أنه لمس حاجة إلى التخصصية في بعض المجالات، لا سيما لحملة الدكتوراه في الإقتصاد الرقمي.

ورداً على سؤال طرحته "النهار" عن الإختيار بين متقدمين إلى وظيفة، أحدهما لديه واسطة والآخر من دونها قالت منصور: "أؤكد أن الجمعية لم يطرح عليها قبول أحد بالواسطة. لكن لا فكرة كيف يتعامل المصرف مع هذا الموضوع". أما زمكحل فدعا إلى تحصين المسؤول عن التوظيف وإبعاد أي ضغط عنه كالواسطة لقبول طالب.
أما صبرا فأكد أنه يميل إلى إختيار من لديه واسطة لأنه يملك شيئاً يميزه عن الطالب الآخر. وإعتبر شماس أن نمط السؤال حمل بعض التخويف. وقال: "لا يزعجني أن يتصل بي شخص أثق بصدقية كلامه ليحيطني علماً عن أحد طالبي الوظيفة".

 

جائزة التفوّق العلمي لرحاب الغضبان لدعم بحوثها عن اللوكيميا وسرطان الثدي

أقامت "جمعية أعضاء جوقة الشرف في لبنان" احتفالاً في فندق "هيلتون ميتروبوليتان بالاس" في سن الفيل سلمت خلاله "جائزة التفوق العلمي اللبناني الفرنسي للسنة 2015" والتي تبلغ قيمتها 25 ألف دولار أميركي وخصصت لأفضل بحث علمي في مجال البحوث البيولوجية والطبية والصحية حققه أستاذ - باحث لبناني تابع تخصصه العلمي في الجامعات الناطقة كلياً أو جزئياً باللغة الفرنسية في لبنان، أو تلقى دروسه الثانوية في معاهد لبنانية – فرنكوفونية. ونالت الجائزة للسنة 2015 الدكتورة رحاب نصر الغضبان من الجامعة الأميركية التي أجرت بحوثاً متقدمة لعلاج مرض اللوكيميا وسرطان الثدي. ومنحت اللجنة التحكيمية أيضاً جائزة تقدير بدرجة مشرفة للدكتورة إيليان خوري شويري من جامعة القديس يوسف والاختصاصية في علم الوراثة وأمراض الأعصاب التي أعدت بحوثاً عن تحديد الجينات المسؤولة عن مرض "شاركو ماري توث" والأمراض النادرة، وكذلك نال الدكتور زياد فجلون من الجامعة اللبنانية جائزة تقدير على البحث الذي أعده عن سم الأفاعي بهدف التركيز على القنوات الإيونية للخلايا العصبية، ويمكن لهذه البروتينات أن تتمتع بمزايا علاجية. ومنحت "جمعية جوقة الشرف" شويري وفجلون بطاقتي سفر إلى باريس ذهاباً وإياباً مع إقامة لمدة 4 أيام على نفقة الجمعية. ونال 11 باحثاً وصلوا إلى التصفية النهائية دروعاً تذكارية وجوائز قيمة.
وعرض الأمين العام لـ"جمعية جوقة الشرف في لبنان" المستشار الإعلامي في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا أهداف الجمعية التي تأسست في عام 2002.(..)

 

 

جريدة اللواء

نقابة المعلمين تنبّه المعلّمين والمعلّمات في 5 تموز
إلى حقوقهم والأخطاء الشائعة في تجديد العقود وفسخها

أصدرت نقابة المعلمين في لبنان بياناً نبّهت فيه المعلمين الى حقوقهم وبعض المواد القانونية المهمة لتجنب الاخطاء الشائعة لمناسبة الخامس من تموز حيث تتجدد بانقضائه العقود او تفسخ قبله، وجاء في البيان: «الخامس من تمّوز تاريخ مفصلي تتجدّد بانقضائه العقود أو تفسخ قبله. يهم نقابة المعلّمين في لبنان أن تحيط جميع أفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة علما ببعض المواد القانونية المهمة وتنبّههم للأخطاء الشائعة الواجب تجنّبها، حماية لهم ولحقوقهم، قبل وقوع المشكلة ودرءا لها.

1- الاستقالة: إذا رغبتم في الاستقالة وبالتالي بعدم تجديد تعاقدكم للعام 2015/2016، فعليكم تقديم الاستقالة قبل الخامس من تموز 2015 (أي في الرابع من تمّوز كحدّ أقصى)، وإلاّ تجدّد العقد تلقائيا للعام القادم. ننصح بأن تكون الاستقالة خطية وأن يوقّع رئيس المدرسة على نسخة عنها، قبل 5 تموز، إشعارا بالموافقة.
2-
الصرف من الخدمة: لا تزال المادة 29 من قانون 1956 تسمح لرئيس المدرسة أن يصرف أفراد الهيئة التعليمية من الخدمة، ولكن بثلاثة شروط:


1-
أن يتمّ الصرف خطيا وليس شفهيا.
2-
أن يرسل كتاب الصرف قبل 5 تموز (أي في الرابع منه كحدّ أقصى).
3-
ألاّ يكون في الصرف إساءة في استعمال الحق.
إذا تبلّغتم كتاب الصرف، فمن المستحسن أن تذكروا بخط يدكم تاريخ التبليغ بجانب توقيعكم. إذا أشار كتاب الصرف إلى المادة 26 من قانون 1956 (الصرف التأديبي)، فعليكم تقديم الاعتراض أمام الهيئة التأديبية (قلم الهيئة في وزارة التربية) ضمن مهلة 20 (عشرين) يوما من تاريخ تبلّغكم الكتاب. أما إذا كان الكتاب يستند إلى المادة 29، فعليكم الاعتراض أمام قاضي الأمور المستعجلة الواقعة في نطاقه المدرسة ضمن مهلة شهرين، للمطالبة بالتعويض الإضافي، وذلك تحت طائلة سقوط الحق .
الصرف المقنّع باستقالة: لا يمكن لأحد أن يلزمكم بتقديم الاستقالة إذا لم ترغبوا بذلك. فالاستقالة هي فعل إرادي يعود لكم فقط. والاستقالة تحرمكم من التعويض، إلاّ إذا كانت تستند إلى المادة 31، فتسمّى عندها «طلب صرف من الخدمة»، وهو أمر ممكن في حالات:
1-
زواج الإناث من أفراد الهيئة التعليمية.
2-
بلوغ السن القانونية (64 عاما).
3-
ممارسة التعليم 25 سنة متواصلة.
4-
الداء الذي يعجز المعلّم (ة) عن العمل.
كما يمكن لافراد الهيئة التعليمية الداخلين في الملاك الذين اتموا الخامسة والخمسين من العمر وبلغت خدماتهم ثلاثين سنة على الأقل دون انقطاع ، عند نهاية خدماتهم وبناءً لطلبهم الاختيار بين تعويض الصرف من الخدمة وبين معاش التقاعد شرط ان يسددوا كامل الاشتراكات المتوجبة لصندوق التعويضات عن خدمتهم السابقة.
3.
السنة المدرسية: تنتهي في 30/9/2015، وإن كان العام الدراسي ينتهي في حزيران. وهذا يعني أن رواتب تموز وآب وأيلول 2015 تبقى مستحقّة وتسدّد حتى ولو استقال (ت) المعلّم (ة) أو صرف (ت) من الخدمة.
4.
عدم توقيع أي مستند من قبل المعلم قبل مراجعة محامي النقابة أو فروعها.
راجعوا نقابتكم بكل فروعها لتزويدكم بأي استيضاح أو استشارة. النقابة بخدمتكم.
يمكنكم الاتصال بالامين العام وليد جرادي على الرقم 284322/03 لمتابعة قضاياكم
أو مراجعة محامي النقابة في المركز الرئيسي في بيروت يوم الاثنين من الساعة الثالثة ولغاية الساعة الخامسة عصراً.

 

وفد من الأساتذة المتعاقدين في «اللبنانية» زار قبلان

زار وفد من الأساتذة المتعاقدون في الجامعة اللبنانية نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان، وعرض الوفد أمام الشيخ مطالبهم وحقهم في التفرّغ، حيث اكد دعم تحركهم بالكامل وطرحه امام الجهات المعنية، مشدداً على ضرورة ان يصل كل صاحب حق الى حقه.

وضم الوفد كلا من الدكاترة خديجة هاب ودرية فرحات وعايدة زين الدين وعلي علام وطارق شمس الدين وفريد عثمان.

 

اختتام مشروع تحسين البيئة المدرسية

أقيم في قصر الأونيسكو، حفل تكريمي، لمناسبة اختتام مشروع تحسين البيئة المدرسية وتطوير قدرات المعلمين في المدارس الرسمية - دراستي، والذي تم بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم العالي والوكالة الأميركية للتنمية والمركز التربوي للبحوث والإنماء، برعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس ابوصعب ممثلا بالمدير العام للوزارة فادي يرق، حيث وزعت الشهادات لنحو 700 مدير ومديرة واستاذ شاركوا في البرنامج.

وتحدثت مديرة المشروع وفاء قطب «عن أهمية المشروع ودوره في تحسين البيئة المدرسية لاسيما من خلال التأكيد على ضرورة القيام بالأنشطة اللاصفية»، تلته مرشدة المشروع الهام قماطي التي اعتبرت «ان التربية لا تكتمل إلا بزيادة البعد الكامل في الحياة المدرسية سواء بالأنشطة أوالقيم الأخلاقية».

بدوره، اشار يرق الى أهمية التعاون الوثيق بين ممثلي المديريات والمناطق التربوية في الوزارة، الذي ساهم في إنجاح البرنامج كونه خول مشاركة المدارس والثانويات في التدريب مشاركة فعالة»، مشيرا «الى ان وزارةالتربية والتعليم العالي على يقين بأن تنظيم أنشطة مماثلة للتلامذة من شأنها أن تساهم في الإصلاح التربوي عبر تنمية حس المواطنية والمسؤولية الإجتماعية لديهم».

واضاف:»أرغب في تهنئة المدراء والأساتذة الموجودين، العهد بيننا على أن نظل معا ملتزمين خدمة العلم والتربية، متوخين المثل العليا والخير والحق في سبيل تحسين أوضاع مؤسساتنا التعليمية، ومستوى خدماتها، وتأمين حاجاتها، وتوفير افضل الظروف المعنوية والمادية للهيئين الإدارية والتعليمية».

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00