X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 29-05-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

«الإسلامية» احتفلت بالذكرى 15 لعيد المقاومة والتحرير

اللواء

2

رابطة الثانوي تطالب المسؤولين بالحفاظ  على حقوق أساتذة التعليم الثانوي

3

من اللواء

4

النوادي الطالبية تتوحد رفضاً لزيادة الأقساط

الأخبار

5

صور: ورشة حول بتر الأعضاء في الجامعة اللبنانية الدولية

السفير

6

نظرة الشباب إلى وسائل الإعلام في لبنان التلفزيون والانترنت مصدران رئيسان للأخبار

النهار

7

جامعة القديس يوسف: معالجة إشكال فردي بين طلاب من حرم العلوم الاجتماعية

NNA

8

وفد من متعاقدي "اللبنانية" زار قبلان واثار حقهم بالتفرغ

 

 

اللواء التربوي

«الإسلامية» احتفلت بالذكرى 15 لعيد المقاومة والتحرير

تحت رعاية نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان مُمثَّلاً بالمفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، وبدعوة من رئيس الجامعة الدكتور حسن الشلبي، أقامت الجامعة الاسلامية في لبنان - خلده احتفالا لمناسبة العيد الخامس عشر للمقاومة والتحرير، بحضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض وعضو المكتب السياسي في حركة أمل حسن قبلان.

واعتبر الدكتور الشلبي «ان اسرائيل الشر المطلق كما عبّر عنه الامام موسى الصدر خائفة اليوم وتحسب ألف حساب لأي عدوان بفعل المعادلة الذهبية في لبنان القائمة على الجيش والشعب والمقاومة، التي صنعت النصر لكل اللبنانيين فكان عيد المقاومة والتحرير الذي نحتفل به».

بدوره، قال فياض: «نحن كنا نقاتل على ارضنا الوطنية لتحرير الارض والدفاع عن هذ الوطن ولكننا كنا على الدوام لا نترك فرصة او مناسبة الا ونعمل على مساعدة الشعب الفلسطيني ومؤازرة القضية الفلسطينية، لذلك نتذكر ان ارادتنا هي رهاننا وارادة شعبنا وارادة المقاومين هي التي حررت الارض وتدافع عن هذا الوطن وهذا الشعب وعن سيادة هذا الوطن وكرامته ومستقبله ، نتذكر كل ذلك في هذه الايام وهي دروس الماضي التي نحتاجها في الحاضر»، مضيفاً: «بعد ان انجزت المقاومة معارك القلمون وضعت الحكومة اللبنانية امام مسؤولياتها المباشرة، واثناء معركة القلمون كان هناك سيل من التصريحات الحادة والضارية التي اعترضت على عملية المقاومة والتي كانت تريد ان تعيق حركة المقاومة في مواجهة هذه المجموعات، وسأل لمصلحة من هذه المواقف؟ فالبعض يعتقد انه يستطيع ان يطلق مواقف تهين ذكاء اللبنانيين، كل موقف يريد ان يعيق حركة المقاومة في وجه المجموعات التكفيرية انما هو يضع صاحب التصريح في موقع الشبهة او التقاطع او التحالف مع هذه المجموعات الارهابية».

من جهته، أكد قبلان «ان المطلوب وحدة وطنية حول المقاومة وان يخرج موضوع المقاومة سلاحا ومشروعا ودورا من التنابذ والكيد والتنافس والنكد السياسي الداخلي ما دامت اسرائيل على هذه العدوانية والاستهداف للبنان»، مشدداً على وحدة المقاومين في مختلف انتماءاتهم وطوائفهم ومناطقهم، ثم قدّم الشاعر عباس فتوني قصيدة من وحي المناسبة».

وفي الختام كانت كلمة راعي الحفل ألقاها الشيخ أحمد قبلان وقال فيها «من منطق الواجب الأخلاقي والوطني لن نقبل لبنان حيث تكون واشنطن أو تل أبيب ،كما لن نقبل بسياسة تلزيم الأوطان على طريقة استثمار الفنادق ،وفي نفس الوقت نريد لبنان العيش المشترك والوحدة الوطنية، وهذا يُلزم الجميع باتفاق سياسي يُعيد انتاج مؤسسات الدولة وممثليها بما في ذلك انتخاب رئيس جمهورية لا تغريه لعبة الهدايا والمجاملات».

 

 

رابطة الثانوي تطالب المسؤولين بالحفاظ  على حقوق أساتذة التعليم الثانوي

عقدت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي اجتماعاً درست خلاله البنود الواردة على جدول الأعمال، وخلصت إلى مطالبة وزير التربية والتعليم العالي تبني مطالب الرابطة بقوة لجهة إعطاء الأساتذة حقوقهم المتمثلة بزيادة 121 % كغيرهم عبر مشروع قانون يقر في مجلس الوزراء أو عبر درجات إضافية تحفظ الموقع والحقوق.

وتمنّت على رئيسة لجنة التربية النيابية لما لها من تاريخ في دعم الأساتذة أن تعمل مشكورة على إصدار توصية إلى المجلس النيابي للحفاظ على التوصيف الوظيفي الفني للأساتذة (60% أو 10 درجات ونصف) حتى يرفع الظلم اللاحق بهم.

وتوقّفت الهيئة عند بعض التصريحات التي تصدر بخصوص الشهادات الرسمية (امتحانات وتصحيح) من هنا وهناك متخذةً المواقف عن الرابطة دون الرجوع إليها، انطلاقا من ذلك اعلنت ما يلي:

- استنكارنا لهذه التصريحات التي لا تلزمنا على الإطلاق.

- نحن الحريصون على الشهادة الرسمية والطلاب بالدرجة الأولى فلا يزايدن عليناأحد.

- نحن لم نعط أية وعود أو التزامات بأي موقف لأحد بهذا الشأن.

- نحن نلتزم فقط توصيات الجمعيات العمومية ومجالس المندوبين للأساتذة بهذا الشأن.

- نحن حريصون كل الحرص على استقلالية قرار الرابطة فهو أمر نقابي وليس مزايدة.

واعلنت الرابطة عن دعهما الكامل للناجحين في مباراة 2008 (الفائض) عبر الطلب إلى وزير التربية والتعليم العالي بإرسال مرسومهم إلى المجلس النيابي دون تعديل لإدراجه على جدول أعمال أول جلسة نيابية تحصل وهي تقف دائماً إلى جانبهم لرفع الظلم عنهم.

وطالبت الرابطة مجلس الخدمة المدنية الإسراع بتحديد مواعيد المواد الباقية للمباراة منعاً لأي جدل قد يحصل.

 

 

من اللواء

·        نظّمت كلية إدارة الأعمال والاقتصاد – قسم ادارة الفنادق والمرافق السياحية في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) ندوة بعنوان «مفهوم المعايير اللبنانية لصحة الغذاء وسلامته»، تحت رعاية وزير الصناعة دكتور حسين الحاج حسن، وفي حضور رئيسة الجامعة هيام صقر والهيئتين الإدارية والتعليمية وطلاب.

·        ضمن برنامج «صيدا 2020 صديقة للبيئة» الذي أطلقته مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وبلدية صيدا، وبرعاية وحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي اختتمت مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري في صيدا مشروع «سفراء بيئيون» الذي اطلقته بالشراكة مع متوسطة معروف سعد الرسمية وثانوية المقاصد الإسلامية للبنات والدوحة، وأطلقت خلاله إلى المجتمع المحلي سفراء بيئيين من المعلمين والمعلمات ولجان الأهل والطلاب بهدف نشر التوعية حول ترشيد استخدام المياه.(..)

·        رعت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري حفل توزيع جوائز مسابقة جماليات الخط العربي والـ«GRAFFITI» التي نظّمتها للسنة السادسة على التوالي جامعة الجنان ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي والشبكة المدرسية لصيدا والجوار، وتمحورت هذا العام حول «الأرض».(..)

 

 

جريدة الأخبار

النوادي الطالبية تتوحد رفضاً لزيادة الأقساط

لبّى معظم نوادي الجامعة الأميركية في بيروت دعوة النادي العلماني الى الاعتصام ضد رفع الأقساط مرة جديدة على الطلاب. فقد اجتمع أمس عشرات الطلاب ممثلين معظم النوادي الطالبية في الجامعة، أمام مبنى ادارة الجامعة «كوليج هول»، وانتقلوا بعدها للاعتصام أمام منزل رئيس الجامعة، رافعين شعار «ما زلنا هنا»، للفت نظر ادارة الجامعة وأمنائها الى أن أي قرار برفع الأقساط «لن يمر» دون أي رد فعل، وان نحجت الادارة هذه المرة في تمرير الزيادة دون تحركات حاشدة، اذ اعلنت نيتها طرح هذه الزيادة على مجلس الأمناء في وقت شُغل فيه الطلاب بالإعداد لامتحاناتهم النهائية.

لن يثني هذا الاعتصام الرمزي مجلس الأمناء عن اتخاذ قراره بزيادة 3% على أقساط الطلاب الحاليين و5% على أقساط الطلاب الجدد، يعرف طلاب الجامعة ذلك جيدا، فقد جرّبوا خلال هذين العامين الطرق الديبلوماسية مع ادارتهم، من اجل تحقيق بعض المكاسب الطالبية، دون اي نتيجة. لكن، هذا التحرك جاء ليعيد بناء جسر تواصل بين النوادي، من أجل صوغ استراتيجية عمل جديدة للفترة المقبلة، بهدف استكمال العمل لتحقيق المطالب التي رفعتها الحكومة الطالبية السابقة ابان معركة رفض زيادة الأقساط التي حصلت العام الماضي: تجميد الزيادة على الأقساط، اعتماد الشفافية المالية، ومشاركة الطلاب في الحكم باعتبارهم شريكا أساسيا في استمرار كافة أعمال الجامعة الاكاديمية والادارية.

يقول شادي رشيد، من نادي السنديانة الحمراء، ان ادارة الجامعة «أثبتت لنا عدم اكتراثها للطلاب ولمصلحتهم»، معربا عن استعداد النوادي لاعادة رص الصفوف والإعداد لتحركات في الفترة المقبلة بهدف استكمال النضال من أجل تحقيق المطالب، «والخيارات مفتوحة أمامنا حاليا». أما نادي الشباب في الجامعة، فيقول ممثله علاء مشمشي إن رفض أي زيادة للأقساط يترافق دائما مع مطالبة الجامعة باعتماد الشفافية، وتحديدا المالية.

يرى مروان عماد من نادي التواصل أن «هذه الجامعة لم تكن يوما جامعة الأغنياء» وحدهم، فالخاسرون ليسوا فقط غير القادرين ماديا على تحمل هذه الأقساط الباهظة، بل الفئات المختلفة داخل الجامعة ومنهم الأغنياء «اذ تخسر الجامعة عاما بعد عام التنوع داخلها».

حول الخيارات الممكن اعتمادها في الفترة المقبلة، يقول ديمتري معماري من نادي الحرية إن التحركات الاحتجاجية والتظاهرات هي الوسيلة الوحيدة التي باتت بيد الطلاب، «فقد حاولت الحكومة الطالبية التفاوض مع ادارة الجامعة، لكن لم يسمع أحد لها»، ويرى معماري أن لا خيار أمام الحراك الطالبي سوى التصعيد من أجل تحصيل المطالب.

حسين مهدي

 

جريدة السفير

صور: ورشة حول بتر الأعضاء في الجامعة اللبنانية الدولية

"ما في شي ناقص". تحت هذا العنوان نظم طلاب قسم فنون التواصل والعلاقات العامة والإعلام في الجامعة اللبنانية الدولية "فرع صور"، ورشة حول الأشخاص الذين تعرضوا لبتر أعضاء، والذين قدم عددا منهم  شهادات حول كيفية تعرضهم للحوادث، التي أدت إلى بتر أعضاء من أجسادهم، بحضور مدير الجامعة خالد مراد ،قائد الوحدة الايطالية العقيد بيوندي ووجوه فنية وإعلامية.

وأشارت المشرفة على المشروع الذي يهدف إلى جمع تبرعات من الطلاب لابتياع أطراف لأشخاص أكثر حاجة، الدكتورة آسيل عياش إلى أن نشاط الطلاب أراد تسليط الضوء على واقع الأشخاص الذين بترت أعضاء منهم بحوادث مختلفة أو ربما تشوهات خلقية.

وقالت إن  "نقص شيء في أي إنسان، ليس بالضرورة أن يكون عضوا منه مبتورا ، بل يمكن أن يكون النقص في تحصيل علمي أو عمل ما على سبيل المثال".

وانطلاقا من ذلك كان مشروع الطلاب، لتأكيد أن أصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة ليسوا مختلفين عن الآخرين، ويجب التعاطي معهم على هذا الأساس. وتخلل النشاط أيضا عرض شهادات لأشخاص من أميركا بترت أعضاء من أجسادهم، تحدثوا فيها عن ظروف حياتهم العملية والاجتماعية بعد إصابتهم.

 

 

جريدة النهار

نظرة الشباب إلى وسائل الإعلام في لبنان التلفزيون والانترنت مصدران رئيسان للأخبار

عقد مكتب الأونيسكو الإقليمي في بيروت مؤتمراً في نادي الصحافة في فرن الشباك عرض خلاله نتيجة الاستبيان الذي أجراه عن نظرة الشباب إلى وسائل الإعلام في لبنان، بالتعاون مع شركة "ستاتيستيكس ليبانون"، تحدث فيه مسؤول برامج الاتصال والمعلومات في المكتب جورج عوّاد والمدير العام لشركة "ستاتيستيكس ليبانون" ربيع الهبر.

وبعد كلمة تقديم من المدير التنفيذي لنادي الصحافة يوسف الحويك، قال عواد: "يتمثل الهدف الأساسي من هذا المشروع في إنشاء بيئة ممكّنة تتيح للشباب من الجنسين تنمية كفاءاتهم، وممارسة حقوقهم، والمشاركة بوصفهم مواطنين فاعلين، وخصوصاً في اتخاذ القرارات المتصلة بعمليات وضع السياسات، والتخطيط في المجالات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والتربوية، والثقافية. من هنا، يتماشى برنامج شبكات شباب البحر الأبيض المتوسط مع استراتيجية الأونيسكو التنفيذية بشأن الشباب (2014 – 2021)، وسيساهم في تنفيذها. وسيركّز عمل الأونيسكو على تمكين الشباب من المشاركة في مجتمعاتهم من خلال ثلاثة محاور مترابطة، ومتقاطعة تعتمد على الخبرات في مجالات اختصاص الأونيسكو كلها".

وأضاف: "انطلاقاً من محور الشباب ووسائل الإعلام، كان لا بد من معرفة الواقع الحالي لهذه العلاقة، فكانت فكرة الاستبيان الذي يهدف إلى تسليط الضوء على العلاقة بين الإعلام والشباب في لبنان، وإتاحة الفرصة أمام المؤسسات الإعلامية والمنظّمات الشبابية لفهم الشباب وخياراتهم واستخداماتهم للمنصات، والوسائل الإعلامية المختلفة".

ثم عرض الهبر نتيجة الاستبيان الذي أجراه، مشيراً إلى بعض العادات الملحوظة لدى الشباب من حيث استخدام المنصّات الإعلامية في لبنان. وأظهرت الإحصاءات أن التلفزيون هو المصدر الرئيسي للأخبار لدى الشباب، مع العلم أن شبكة الإنترنت التي يتم الوصول إليها في شكل رئيسي من خلال الهواتف المحمولة، برهنت أنها الوسيلة الأكثر شيوعاً واستخداماً.

في المقابل، سجلت الدراسة تراجع اهتمام الشباب في النسخة المطبوعة من الصحف، في حين ظهرت الإذاعة كوسيلة أقل شعبية إلا في حالات الاستماع إلى الموسيقى.

وفي الختام، أدار عواد النقاش بين ممثلين من المؤسسات الإعلامية والمنظمات الشبابية الحاضرة عن نتائج الاستبيان.

 

 

 

الوكالة الوطنية

جامعة القديس يوسف: معالجة إشكال فردي بين طلاب من حرم العلوم الاجتماعية

صدر عن الامانة العامة لجامعة القديس يوسف البيان الآتي: "وقع إشكال فردي بين طلاب من حرم العلوم الاجتماعية لجامعة القديس يوسف وتطور إلى تشنج في شارع هوفلان، قبالة مدخل الحرم، وبادرت إدارة الجامعة الى حله بالتعاون مع الجهات المعنية.

وتود إدارة الجامعة التوضيح، في سياق ما ورد في بعض وسائل الإعلام، إن أحدا من غير المنتسبين إلى الجامعة لم يدخل الحرم للقيام بأعمال استفزازية أو إطلاق كلمات نابية لرموز دينية.


وعقد المجلس التأديبي في الحرم اجتماعا فوريا للاطلاع على تفاصيل الإشكال، بغية اتخاذ القرارات المناسبة بحق كل المتسببين بالحادث".

 

وفد من متعاقدي "اللبنانية" زار قبلان واثار حقهم بالتفرغ

زار وفد من الاساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان وعرض امامه "مطالبهم وحقهم في التفرغ"، واكد قبلان "دعم تحركهم بالكامل وطرحه امام الجهات المعنية"، مشددا على "ضرورة ان يصل كل صاحب حق الى حقه".

وضم الوفد الدكاترة: خديجة هاب، درية فرحات، عايدة زين الدين، علي علام، طارق شمس الدين وفريد عثمان.

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56