X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 30-05-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

مياه المدارس ملوّثة: أولادنا يشربون من المجارير

الأخبار

2

مدارس تعليم السوريين بلا تمويل

3

السفارة تهدد AUB

4

«بيروت العربية» تطوي 55 عاماً

السفير

5

متعاقدو تعليم النازحين يدعون للإضراب الثلاثاء المقبل

6

احتفال للجامعة الأميركية في بيروت

7

تأهيل صفوف الروضات في المدارس الرسمية في الهرمل

8

برلمان "اليسوعية" في مجلس النواب: طلاب أقروا قوانين في تجربة ديموقراطية

النهار

9

ما هي القيمة المضافة لمادة "التسويق الاجتماعي" في الصحة 2؟

10

احتفال الروضات في الوطنية الارثوذكسية

11

"ميّلوا" عزحلة وشاهدوا ماذا فعل تلاميذ اليسوعية بأدراجها

12

بو صعب في مؤتمر «التعليم والتكنولوجيا» لتحديث البرامج وجعلها ثورة على المستوى الوطني

اللواء

13

أخبار جامعات

14

اعلان مباراة الدخول الى السنة الاولى في كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال

NNA

 

 

جريدة الأخبار

مياه المدارس ملوّثة: أولادنا يشربون من المجارير

أكثر من نصف المدارس توفر مياهاً ملوّثة لطلابها، وذلك بحسب لوائح نتائج العينات التي أُخذتها وزارة الصحّة من 289 مدرسة رسمية وخاصة في المناطق المختلفة، والتي أظهرت أن 152 منها غير مطابقة للمواصفات، علماً أنّ 72 مدرسة يوجد فيها تلوث جرثومي كامل وخطير يؤدي الى امراض عديدة. أما الفضيحة الكبرى فهي أنّ 43 مدرسة تحتوي مياهها على البراز، أي أنّ الطلاب يشربون مياهاً مختلطة بالصرف الصحي!

إيفا الشوفي

في 30 نيسان فتح وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور ملف المياه في المدارس ضمن حملة سلامة الغذاء، ليكشف في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير التربية الياس بو صعب أنّ 49% من العينات التي أُخذت من المدارس غير مطابقة للمواصفات و26% من العينات خضعت لتحاليل فيزيائية - كيميائية أظهرت أن 24% من الـ 26% غير مطابقة للمتطلبات التقنية. فقد ثبت، وفق كلام الوزير، «احتواء بعض المياه في المدارس على البراز البشري».

آنذاك أعلن أبو فاعور انّ المراقبين الصحيين التابعين لوزارة الصحة أخذوا عينات، في المرحلة الأولى، من «190 مدرسة رسمية وخاصة منتشرة في مختلف الأقضية اللبنانية»، وعلى غير عادة لم يعلن الوزير اسم أيّ من المدارس الواردة في اللائحتين أو نتائج التحاليل لعدم إثارة الهلع مكتفياً بالقول إنّ «المياه تحتوي على بكتيريا مضرة بالصحة العامة المسببة لأمراض خطيرة». بعد المؤتمر وصلت لائحة ثالثة الى وزارة الصحة شملت نتائج 75 مدرسة ما رفع نسبة العينات غير المطابقة الى 52%. العدد الإجمالي وفق اللوائح الثلاث التي حصلت عليها «الأخبار» بلغ 289 مدرسة من أصل نحو 2600 مدرسة في لبنان، وكان أبو فاعور أعلن سابقاً في المؤتمر أنّ هذا العدد (190 مدرسة) هو مجرد عيّنة وهي غير كافية.
إذاً، من أصل 289 مدرسة تبيّن أنّ مياه 152 مدرسة غير مطابقة للمواصفات، كما أنّ مياه 72 مدرسة من الـ 152 تحتوي على بكتيريا تشير الى وجود تلوث جرثومي كامل عال وخطير وتؤدي الى أمراض عدة أبرزها الإسهال. أمّا الأخطر فهو أنّ 43 مدرسة تحتوي مياهها على براز ما يعني انّ هذه المياه هي مختلطة مع مياه صرف صحي لا تصلح حتى للاستعمال لغسيل الأيدي فكيف اذاً للشرب!

وبحسب التحاليل الجرثومية، تبيّن وجود 7 أنواع من الجراثيم في المياه بنسب تتعدى الحد الأقصى المسموح به، هي الأحياء المجهرية الهوائية والبكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت التي لا تشكل أي خطر حقيقي وفق رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور زهير برو، «ولكن هذا لا يعني انّ المياه مطابقة، إنما صالحة للاستعمال الخارجي فقط مثل غسيل الأيدي لكن ليس للشرب». كذلك أظهرت التحاليل وجود القولونيات التي تشير الى أن المياه مخلوطة بالمجارير، وبكتيريا Pseudomonas aeruginosa التي تعني وجود «تلوث جرثومي كامل عال وخطير». إضافة الى الايشيريشيا كولي والمكورات العقدية البرازية وهي تعني البراز ما يؤكد أنّ «المياه ملوّثة كلياً ويمكن تصنيفها على انها مياه صرف صحي». وأخيراً تبيّن وجود النباتات المجهرية الإجمالية التي تأتي نتيجة الرطوبة وعدم تحرك المياه وتعني أنّ المياه ملوّثة بالصرف الصحي. وعليه، يؤكد برو أنّ «خطر الاسهالات قائم حتماً ما إن يشرب الأولاد من هذه المياه أو عندما يستعملونها لغسل أيديهم ويضعونها على أفواههم ما يعني انتقال البكتيريا الى داخل الجسم، ما يشكل خطراً على الصحة». يرى برو أنّ «التحرّك يجب ان يحصل أولاً لمعالجة الخزانات في المدارس وثانياً لملاحقة مصادر المياه التي لا علاقة لها بمياه الدولة إذ أننا فحصنا مياه الدولة ولم يتبيّن وجود اي مشاكل فيها، إلّا اذا كانت القساطل المستخدمة لإيصال المياه غير سليمة».

وقد أظهرت اللائحة الأولى التي ضمت 156 مدرسة وجود بكتيريا Pseudomonas aeruginosa والمكورات العقدية البرازية في العديد من المدارس، ففي منطقة بعلبك هناك مدرسة بعلبك الرسمية، بعلبك الشروق، بريتال المتوسطة الرسمية وحوش العرب الرسمية. إضافة الى مدارس راشيا مثل مدرسة عيحا، كفرقوق، ينطا، بكا وعزة. كذلك في مدرسة جزين الابتدائية الرسمية، معهد حلبا الفني، ثانوية عمشيت الرسمية، مدرسة ليسيه عمشيت والجامعة اللبنانية شعبة عمشيت. أما في منطقة الشوف فقد تبيّن وجود عدد كبير من المدارس التي تحتوي مياهها على البراز منها شوف ناشيونال كولدج، اوكلاند اكاديمي، تكميلية بعقلين الرسمية ومدرسة المرج. وفي صيدا تبيّن وجود بكتيرياPseudomonas aeruginosa في ثانوية كفرحن، المدرسة الكويتية اللبنانية، ثانوية الزعتري ومدرسة عين الحلوة. كذلك أظهرت اللائحة أنّ المياه في مدرسة cantine Sabis- ادما، lycee franco libanais كسروان وراهبات القلبين الأقدسين جزين تحتوي على نسبة تتجاوز الحد الأقصى المسموح به من الأحياء المجهرية الهوائية التي تجعل المياه صالحة فقط للاستعمال الخارجي وليس للشرب.

أيضاً، شملت اللائحة الثانية 58 مدرسة في أقضية الشوف، صيدا، الهرمل، البقاع الغربي، بنت جبيل، راشيا وعاليه… واتضح وجود تلوث جرثومي كبير في مدارس الهرمل مثل مدرسة البراعم، معهد الهرمل الفني النموذجي، متوسطة الهرمل الرسمية، ثانوية الهرمل الرسمية، مدرسة الامام موسى الصدر، التقدم، تل مسعود...
أما اللائحة الثالثة فضمت 75 مدرسة منها 27 مدرسة تحتوي مياهها على بكتيريا Pseudomonas aeruginosa مثل مدرسة المقاصد- القرعون، ثانوية القرعون الرسمية، ثانوية جب جنين الرسمية، مدرسة عين وزين، مدرسة مرجعيون الوطنية جديدة، كاردن سيتي، ارده المارونية الخاصة، الفرير-كفرياشيت وغيرها من المدارس.

من هنا، يبرز اليوم الدور الأكبر أولاً للجان الأهل في المدارس من ناحية الضغط المستمر على وزارتي الصحة والتربية للبحث عن أسباب التلوث ومعالجتها بأسرع وقت كي يحصنّوا أولادهم من المخاطر الصحية التي تنتج عن هذا التلوث. وقد أعلن ابو فاعور مؤخراً عن اتفاق سيتم توقيعه بين وزارتي الصحة والتربية ونادي الروتاري بقيمة مليون دولار، من أجل تقديم فيلترات مياه لعدد كبير من المدارس الرسمية، داعياً المراقبين إلى «إعداد لائحة بالمدارس التي تحتاج إلى هذه الفيلترات والموجودة في المناطق الأكثر فقراً». يشكّل إعلان أبو فاعور اعترافاً رسمياً واضحاً بالتمييز الحاصل في المدارس الرسمية الواقعة في المناطق الفقيرة ما يؤكد سياسة التهميش التي تمارسها الدولة على هذه المناطق حتّى في ما يتعلق بنوعية التعليم الرسمي وحاجيات المدارس.

اللافت في اللوائح الثلاث هو عدم شمل العينات لأي مدرسة في مدينة بيروت كما لم تشمل اكثرية المدارس الخاصة المعروفة بارتفاع اقساطها، ما يطرح تساؤلات بدأت منذ انطلاق الحملة التي ابتعدت قدر الإمكان عن بيروت ما عدا مرات قليلة جداً ذُكرت فيها بعض المطاعم والمؤسسات في المدينة عرضاً.
كذلك فإن العينات المأخوذة شملت عدداً قليلاً جداً من المدارس (289 مدرسة من أصل نحو 2600 مدرسة) ما يؤشر الى أنّ نسبة التلوث قد تكون أعلى بكثير، وبالتالي يفرض هذا الأمر مسحاً شاملاً وعاجلاً لجميع المدارس وليس مجرد عينة «عشوائية».

للاطلاع على اللوائح كاملة لنتائج عينات مياه المدارس أنقر هنا

 

 

مدارس تعليم السوريين بلا تمويل

حتى الآن، لم يصل إلى الصناديق والفريق التعليمي والإداري في المدارس الرسمية في فترة ما بعد الظهر أي قرش. المديرون يلوحون بالإقفال ووزير التربية ينتظر مجلس الوزراء

فاتن الحاج

نحو170 مدرسة رسمية ستقفل أبوابها أمام التلامذة السوريين بدوام ما بعد الظهر، ابتداءً من الإثنين المقبل، إذا لم يبادر وزير التربية الياس بو صعب إلى البدء بإجراءات تحويل الأموال إلى صناديق المدارس ودفع مستحقات المعلمين والإداريين وحسم أمر المتعاقدين. الوزير يرمي الكرة في ملعب مجلس الوزراء، إذ قال في افتتاح مؤتمر تربوي في مدرسة سيدة اللويزة أمس إنّ «المنظومة السياسية لا يهمها أمر التربية وبعض الوزراء لا يهتمون اذا قبض الاساتذة رواتبهم ام لا».

لوح المديرون بالتنسيق مع رابطة التعليم الأساسي الرسمي بالتصعيد بسبب عدم تقاضي المدارس أي قرش منذ كانون الثاني الماضي، موعد انطلاق الدراسة في مدارس ما بعد الظهر. المديرون لا يطمئنون لما يجري إذ لا يملكون حتى الآن جواباً واضحاً ونهائياً عن مواعيد دفع المستحقات، فيما الجهات المانحة التي تتولى تغطية تعليم السوريين تؤكد أن الأموال (100 مليون دولار) باتت في عهدة وزارة التربية التي تتقاضى 600 دولار أميركي عن كل تلميذ مسجل في فترة ما بعد الظهر.

وفي التفاصيل التي يرويها المديرون أنّه في 27/11/2014، أصدر بو صعب القرار 1104 من أجل تنظيم عمل المدارس الرسمية التي تستقبل التلامذة السوريين وفيه اشترط أن يكون الدفع مركزياً ومحصوراً بلجنة الطوارئ والأزمات في الوزارة، خلافاً للعام الماضي حيث كان ذلك يجري عبر المناطق التربوية. وجرى دمج صندوقي المدرسة ما قبل الظهر وما بعده باللجنة المالية نفسها، علماً بأن صناديق مدارس ما قبل الظهر لم تنل سوى 50 % من مستحقاتها لهذا العام مع كل ما يتوجب عليها من مصاريف تشغيلية ودفع أجور عمال التنظيف والنواطير وغيرهم.

ومع أنّ القرار لم يحدد أجرة الساعة للطاقم الإداري والتعليمي وشروط التعاقد باعتبار أن الجميع متعاقدون بعد الظهر، يقول المديرون أنّه لم تتم مراعاة التعديل الذي طرأ على أجرة الساعة، وبقي المعلمون في مدارس السوريين سواء كانوا في الملاك أو متعاقدين قدامى أو متعاقدين جددا يتقاضون 14 ألف ليرة للساعة الواحدة والنظار 10 آلاف ليرة والمديرون 15 ألف ليرة. ويذهب إلى صندوقي المدرسة ومجلس الأهل 240 ألف ليرة لبنانية عن كل تلميذ. ومن مفارقات هذا العام استحداث وظيفة منسق ميداني لكل 15 مدرسة بعد الظهر مهمته تسجيل الدوام! فيما حصة الأساتذة المكلفين بمهمات الارشاد والتوجيه في مدارس ما بعد الظهر تبلغ 30 دولارا أميركيا.

وكانت الدراسة قد انتظمت في المدارس بين 12 و19 كانون الثاني الماضي ورفع المديرون الملفات والجداول المتعلقة بمدارسهم في شباط. وقد تلقى البعض في بداية آذار عدم موافقة الوزارة على التعاقد مع عدد كبير من المعلمين لعدم صلاحية إجازاتهم، أي إن البعض لا يدرّس في مادة اختصاصه، وطلب منهم الاستغناء عن خدماتهم بعد 3 أشهر من التعاقد معهم، إلى أن سوّي الأمر على قاعدة «لا عمل بلا أجر». يذكر أن كباشاً نشأ بين وزير التربية والتفتيش التربوي عنوانه تجاوز أساتذة الملاك في مدارس ما بعد الظهر لعدد الساعات المصرّح بها خارج القانون وهي 5 ساعات للمديرين و8 ساعات للنظار وبين 8 و10 ساعات للمعلمين.
المسألة المالية ليست كل القضية، إذ لم يتبلغ مديرو مدارس ما بعد الظهر حتى الآن ما إذا كانت مدارسهم ستعتمد كمراكز للامتحانات الرسمية بين 5 حزيران و17 منه، كذلك لا يعرف المديرون ما إذا كانت الدراسة ستستمر خلال شهر رمضان، علماً بأنّ بعض المدارس لم ينجز أكثر من نصف عدد الأيام المطلوبة لإنجاز البرامج المقررة أي 140 يوماً، ما يستدعي تمديد العام الدراسي إلى آخر تموز.

فاتن الحاج

 

السفارة تهدد AUB

في برقية تعود لعام 1973 https://wikileaks.org/plusd/cables/1973STATE046179_b.html تظهر بوضوح علاقة الوصاية من قبل الخارجية الأميركية على «الجامعة الأميركية في بيروت» AUB. إذ، بعد حادثة قتل دبلوماسيين أميركيين في الخرطوم على يد فلسطينيين، نشرت الصحيفة الأسبوعية الطالبية التابعة للجامعة مقالاً حول الحدث رأت السفارة الأميركية أنه «يوافق على حادثة الخرطوم المأساوية».

لذا، استوجب الأمر توجيه السفارة رسالة شديدة اللهجة باسم الحكومة الأميركية خلال اتصال السفير بعميد الجامعة حذر فيه من «سيطرة المتطرفين الفلسطينيين على الجسم الطالبي» وهدد من أن «أي تعبير عن رأي متطرّق كقبول جريمة القتل التي جرت في الخرطوم سيؤثر بشكل جدّي وسلبي على أي دعم أميركي مستقبلي للجامعة».

ولم يكن من عميد الجامعة سوى أن أرسل عميد الطلّاب الى السفارة الأميركية للقاء السفير. وفي اللقاء عبّر السفير الأميركي عن «صدمته» مما ورد في المقال وطلب من ضيفه ــــ التلميذ الجامعي أن «يقوم باللازم ليكون موقف الجامعة الأميركية في بيروت واضحاً من تلك الأمور الآن وفي المستقبل، وأن يتعامل مع التحدّي الذي يفرضه المتطرفون داخل الجامعة وخارجها».

 

 

 

جريدة السفير

«بيروت العربية» تطوي 55 عاماً

لم تكن مسيرة «جامعة بيروت العربيّة» سهلةً، بدءاً من مرحلة التأسيس والحصول على الأرض لتشييد مبنى الجامعة، وتأمين تكاليف الإنشاء، مروراً بمحاربتها من قبل النظام اللبناني في انعكاسٍ للصراع بين اليسار واليمين قبيل الحرب الأهلية، وصولاً إلى التوتّر الطائفي بعد اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، والذي تفجّر فيما عُرف لاحقاً بـ «أحداث جامعة بيروت العربيّة». رغم كل المعوّقات، نجحت الجامعة في الاستمرار. وعند الثامنة من مساء اليوم السبت ستحتفل في «بيال» بالذكرى الخامسة والخمسين لتأسيسها وبنيلها للاعتماد المؤسّسي من «FIBAA». سيتضمّن الاحتفال كلمات يلقيها رئيس الجامعة الدكتور عمرو جلال العدوي، وممثّل الـ»FIBAA» الدكتور هانس أولريتش شميدت، إضافة إلى كلمة الأمين العام للجامعة عصام حوري، فيما سيكون رئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة خطيب المناسبة.

في لقاء مع «السفير»، يلقي العدوي الضوء على واقع الجامعة الحالي وطموحاتها المستقبلية. ويستفيض بالحديث عن تطوّرها الأكاديمي وتوسّعها، فبعد أن انطلقت بثلاثة اختصاصاتٍ فقط، هي الحقوق وإدارة الأعمال والهندسة المعماريّة، صارت اليوم تضمّ أكثر من عشر كليّاتٍ موزّعة بين الهندسة والطب والعلوم الإنسانية. عدا عن ذلك، كانت الجامعة العام الماضي أوّل مؤسسة تعليمية في لبنان تدرج هندسة البترول من ضمن اختصاصاتها، وذلك تماشياً مع متطلّبات السوق واحتياجاته. لكن ما يوازي التوسّع الأكاديمي أهمية، بحسب الرئيس، هو التوسّع الجغرافي. يقول: «صار للجامعة اليوم، عدا عن فرع بيروت، ثلاثة فروعٍ أخرى في الدبيّة وطرابلس وجديتا في البقاع».

يمثّل حرم الدبيّة، الذي افتتح في العام 2006، أهمّ مشاريع الجامعة، خصوصاً مع إمكانية انتقال الكلّيات بأكملها إليه في يومٍ من الأيام، وذلك بسبب مساحته الكبيرة، التي تبلغ مليوناً وثلاثمئة وخمسين ألف متر مربع. أما فرع طرابلس، فقد دشّن في العام 2010، وتوجد فيه خمس كليّات، وقد تأسّس «بناءً على ما لمسناه من رغبة عددٍ كبير من أبناء الشمال بالالتحاق بجامعة بيروت العربيّة»، على حد قول الدكتور العدوي. أما فرع البقاع، فيُباشر التدريس فيه بدءاً من العام المقبل بثلاثة اختصاصات، إضافةً إلى مركزٍ للأبحاث البيئية والتنموية عملت الجامعة على تأسيسه منذ ثلاث سنوات.

يتحدّث الدكتور العدوي عن الاعتماد المؤسّسي، ويؤكّد أنّ الحصول عليه مثّل هدفاً استراتيجياً للجامعة منذ العام 2007. يقول: «عملنا على تطوير الجامعة من الناحية الأكاديمية والإدارية، وطوّرنا البنية الأساسية لتتوافق مع المعايير الدولية للجودة. قمنا بتقديم تقييم ذاتي لإحدى الجهات الدولية المانحة للاعتماد. لاحقاً، زارنا وفد من المؤسّسة للتأكّد من مصداقية التقييم المقدّم من قبلنا، وذلك عبر التحقيق من وثائق إضافية عديدة، إضافةً إلى عقد لقاءات منفصلة مع إدارة الجامعة وأساتذتها وإداريّيها إضافةً إلى خرّيجيها. بعدها منحت الجامعة الاعتماد المؤسّسي لمدّة ست سنوات قابلة للتجديد».

يؤكّد الدكتور العدوي أنّ الحصول على الاعتماد يعزّز سمعة الجامعة الأكاديمية. وهو يسهّل عملية انتقال طلّاب «جامعة بيروت العربية» إلى جامعات أخرى في الخارج، إضافة إلى أنّ وجود الأستاذ في جامعة معتمدة دوليّاً يعزّز سمعته الأكاديمية والبحثية. ويوضح أن الحصول على الاعتماد المؤسسي، يُشترط توفّر معايير عدّة، أهمّها توافق المناهج التي تدرّسها الجامعة مع النظم الدولية الحديثة، وتوافر الخدمات للطلّاب، وإجراء الأبحاث العلميّة، إيجاد الخريجين لوظائف في سوق العمل. ويختم رئيس الجامعة حديثه بالتأكيد على العمل الجدي للحفاظ على الاعتماد المؤسّسي، عبر التطوير المستمر من النواحي كافة، كالمناهج والبحث العلمي وخدمة المجتمع والبنى التحتيّة والمرافق التابعة للجامعة.

رضا حريري

 

متعاقدو تعليم النازحين يدعون للإضراب الثلاثاء المقبل

دعا الأساتذة المتعاقدون لتعليم النازحين السوريين في لبنان، "كافة الزملاء للمشاركة في تنفيذ الإضراب والاعتصام يوم الثلاثاء2  حزيران المقبل، أمام مقر وزارة التربية والتعليم - الاونيسكو- بيروت". وذلك "استنكاراً لتهميش وزارة التربية والتعليم حقوقنا، وعدم تحصيل مستحقاتنا المفروضة بدل ساعات التعاقد في مشروع تعليم النازحين السوريين في لبنان".

 

احتفال للجامعة الأميركية في بيروت

منحت الجامعة الأمريكية في بيروت اليوم الجمعة، شهادة الدكتوراه الفخرية لمتميّزَين اثنين قدّما مساهمات راسخة للفنون، والقضايا الإنسانية، والحفاظ على البيئة وعلى الإرث الثقافي.

وقد أقيم الاحتفال عند الثامنة مساء اليوم على الملعب الأخضر الكبير في الجامعة، ضمن احتفال التخرج السنوي السادس والأربعين بعد المئة لمنح الدرجات العلمية وتوزيع الشهادات. ومُنحت خلاله شهادات الدراسات العليا إلى 535 طالب وطالبة في الدراسات العليا، من بينهم 12 مرشحا للدكتوراه و 84 دكتور في الطب. وغداً في اليوم الثاني من الاحتفال، ستُمنح شهادات البكالوريوس.

والمتميّزَين اللذين كرّما اليوم هما: المصري اسماعيل سراج الدين، الناشط الانساني والكاتب والمفكّر، والأميركي بيتر سيلرز، وهو مخرج أوبرالي ومسرحي وسينمائي عالمي. وقد أنيط بسيلرز إلقاء الخطاب الرئيسي في تخرج طلاب الدراسات العليا اليوم.

وقد نال سراج الدين وسيلرز الدكتوراه الفخرية إقراراً من الجامعة بالتأثير المستمر لعملهما ومساهماتهما التي وسّعت آفاق المعرفة بالأبحاث، وجهودهما لإثراء نوعية الحياة في المنطقة وحول العالم.

وكانت الجامعة بدأت منح الدكتوراه الفخرية في العام 1890، لكنها توقفت عن ذلك في العام  1969. وفي العام 2003 عاودت منح الدكتوراه الفخرية.

بدأ احتفال اليوم بدخول موكب الأساتذة والأمناء بزيّهم الأكاديمي، وبقيادة كبيرة منسّقي الاحتفال الدكتورة هدى زريق التي افتتحت الاحتفال واختتمته.

وحضر الاحتفال عدد من الشخصيات بينها أعضاء في مجلس أمناء الجامعة. وقال الرئيس بيتر دورمان: "جامعتنا هي مجتمع من الأفراد والجماعات غير العادية، وجميعهم مخلصون بشغف  للجامعة ونجاحها وازدهارها المستمر"، مشيرا إلى أن "جامعتنا تبقى واحدة من أنجح التجارب الفذّة في مجال التعليم في منطقة الشرق الأوسط منذ قرن ونصف". وأضاف: "إننا نتشارك الطموحات والقيم التي تربط بيننا".

أضاف: "السعي وراء قيم مثل حرية التعبير وتقبّل مختلف الآراء والضنّ بكرامة كل إنسان، هو سعيٌ أسهل في مساحة محمية مثل الحرم الجامعي، ولكنه سعيٌ صعب خارج أسوار الجامعة، خصوصاً في وقت تعاني فيه منطقتنا من استمرار العنف. " وقال مخاطباً المتخرجين: "ستصبحون في حياتكم الراشدة الجديدة سفراء للجامعة ولقيمها الأساسية التي نثمّنها عالياً".

ثم قدّم دورمان الخطيب الطالب بلال الرجوب، المتخرج مع درجة الماجيستر في علوم التمريض الذي قال: "إنني متأكّد أنه من دون تجربة التعلّم الخاصة والثمينة في الجامعة الأميركية في بيروت، لكانت حياتي اختلفت تماما". وأردف: "شكراً يا جامعتي لأنك منحتيني التصميم، والثقة بالنفس، والعزيمة، والالتزام، والشغف. شكرا لك على منحي الفرصة لخوض هذه التجربة ".

بعد ذلك تكلمت المتخرجة بترا سماحة، الحائزة على  الماجيستر في التصميم المُدُني، ثم عرّف دورمان بالمكرّمين سراج الدين وسيلرز ومنح كل منهما شهادة الدكتوراه الفخرية.

وقد وصف دورمان المكرّم اسماعيل سراج الدين بأنه ابن مخلص لمصر ومواطن عالمي حقيقي. وأوضح  أنه "كاتب غزير الإنتاج وخبير في التنمية المستدامة، وتتميّز حياته ومسيرته المهنية بالتفاني العميق للرعاية الاجتماعية والصالح العام". وأشار إلى  أن سراج الدين يشغل حاليا منصب المدير المؤسّس ورئيس مجلس إدارة مكتبة الإسكندرية الحديثة، التي فتحت أبوابها في العام 2002 وأصبحت بسرعة واحدة من الأماكن الثقافية الرائدة في مصر.

وتابع "كانت مكتبة الإسكندرية التاريخية واحدة من أكثر مؤسسات التعلم والمعرفة احتراماً في العالم القديم. وبفضل رؤيوية وتصميم اسماعيل سراج الدين بدرجة كبيرة، تحمل مكتبة الإسكندرية الحديثة روح الانفتاح والبحث العلمي ذاتها التي كانت للمكتبة القديمة وتطمح لتكون مركزاً عظيماً وعالمياً لنشر المعرفة".
أضاف: "قبل تنكّبه هذه المهمة العملاقة في اعادة إحياء المكتبة، أدى اسماعيل سراج الدين وظيفة ناجحة للغاية في البنك الدولي، حيث كان بطل قضايا الحفاظ على الموارد المائية والتعليم والتنمية المستدامة بيئياً واجتماعياً. و اتساع معرفته وفضوله الفكري كانا ملفتين. إنه باحث مخضرم ومؤلف بارع، وتتضمّن أُطروحاته العلوم والتكنولوجيا والديمقراطية والإصلاح والبيئة والثقافة والفنون، وكذلك الحصول على التعليم وحرية التعبير". وردّ اسماعيل سراج الدين بكلمة مرتجلة فشكر الجامعة واعتبر الدكتوراه الفخرية شرفاً من جامعة تشكل جسر تلاقي بين الشرق والغرب.  ثم قدم الرئيس دورمان المكرّم بيتر سيلرز ووصفه بالفنان والمخرج والمرشد والمعلم.  وتابع: "كمخرج، يُعرف بيتر سيلرز بإعادة صياغة الأعمال الكلاسيكية في أجواء حديثة وفريدة من نوعها، في تناقض صارخ مع الرؤية التقليدية. مثال باكر على فرادته هذه كان اعتماده حوض السباحة في جامعة هارفارد كموقع لمسرحية أنطوني وكليوباترا، لشكسبير. وفيما بعد، انتج مؤلفات أوبرالية مستوحاة من أحداث وشخصيات حديثة".

وردّ سيلرز بكلمة نصح فيها الخريجين الجدد بأن يعملوا في وظيفة يحبونها وأن يخلقوا هذه الوظيفة إذا لم تكن موجودة.

 

تأهيل صفوف الروضات في المدارس الرسمية في الهرمل

نظمت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب، حفل اختتام مشروع "برنامج المساعدات المباشرة "لتأهيل صفوف الروضات في عدد من المدارس الرسمية في الهرمل بحضور قائمقام الهرمل بالإنابة طلال قطايا ورئيس المنطقة التربوية في محافظة بعلبك الهرمل لميا الحسيني وعدد من رؤساء البلديات ومدراء المدارس.

وتحدّث خلال الاحتفال رئيس الجمعية الدكتور رامي اللقيس، فأكد أن المشروع استفاد منه 15 مدرسة رسمية في قضاء الهرمل بتمويل من السفارة الأسترالية.

وشمل ترميم وتأهيل غرف الحضانات وتوزيع أدوات مكتبية بنحو 50 مليون ليرة لبنانية، مشيراً إلى أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين مستوى المدرسة الرسمية في المناطق المحرومة. ثم كرّمت الجمعية الإعلاميين العاملين في منطقة الهرمل.

 

 

جريدة النهار

برلمان "اليسوعية" في مجلس النواب: طلاب أقروا قوانين في تجربة ديموقراطية

اجتمع نحو مئة طالب وطالبة من جامعة القديس يوسف قبل ظهر أمس، في قاعة الهيئة العامة لمجلس النواب، ضمن مشروع "برلمان الجامعة اليسوعية"، وطرحوا عدداً من مشاريع القوانين التي ناقشَتها لجانهم الفرعية. و"عاش" الطلاب يوماً نيابياً ديموقراطياً بامتياز، صوّتوا فيه لمصلحة ثلاثة من زملائهم، ففاز جول باخوس برئاسة المجلس (38 صوتاً)، والياس كرم بمركز نائب الرئيس (23 صوتاً)، وتانيا سرحان أمينة للسر (10 أصوات).

حضر اللقاء رئيس الجامعة البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ ومدير دائرة الحياة الطالبية الدكتور ادمون شدياق ومديرة معهد العلوم السياسيّة كارول الشرباتي والأمين العامّ للجامعة المهندس فؤاد مارون والمدير العامّ - المستشار في مجلس النواب سيمون معوض.

وتوجه دكاش إلى طلاب الجامعة في كلمةٍ له في القاعة العامة، قائلاً إن "رسالتكم للنواب هي أن يعملوا بمسؤولية وطنية وأخلاقية، فالديموقراطية ليست غيمة صيف تمر، بل تعني الاستمرارية برغم الاختلافات"، وأشار إلى أن "الطوائف في لبنان تقف مع بعضها البعض متكاتفة بإرادتها، فلبنان لا يتقدم بالعصبيات بل من إرادة الاجتماع".

ثم شرح معوض للطلاب "النواب" أهمية الأدوات الرقابية لدى مجلس النواب، وعرض لمحةً تاريخية عن نشاطات المجلس التشريعية. تلا ذلك مناقشةٌ لمشاريع القوانين بين الطلاب، وهي قانون السير وقانون الانتخابات وقانون الوظيفة العامة وقانون الزواج المدني.

وجاءت النتيجة بعد نقاشات ومداخلات أن قانونَي السير والزواج المدني يُصَدّقان بموافقة الغالبية، فيما أعيد قانونا الانتخابات والوظيفة العامة إلى اللجان لإعادة دراستهما.

وأوضحت منسقة الشؤون الطالبية في الجامعة اليسوعية لـ"النهار" أن "برلمان الشباب يأتي ضمن مشروع المواطنة الذي أطلقَته الجامعة، بعدما أُلغِيَت الانتخابات الطالبية في السنة الدراسية الحالية"، لافتةً إلى أهمية البرلمان "لأن الطلاب يعيشون تمريناً ديموقراطياً في يومياتهم، منذ بدأنا المناقشة سابقاً داخل اللجان". وأكدت أن "الطلاب أبدوا عن تطوّع وحماسة ملحوظَين، وسنقوّم "البرلمان" لهذه السنة، لنأتي بنتائج إيجابية وتوصيات فعالة أكثر في المستقبل". فالشاهد على نجاح التصويت بسهولة وديموقراطية بين الطلاب - النواب داخل مجلس النواب، يتمنى لو يصوّتوا هم لرئيسٍ جديدٍ للجمهورية!.

 

ما هي القيمة المضافة لمادة "التسويق الاجتماعي" في الصحة 2؟

لن يتخرج 9 طلاب في تخصص العامل الاجتماعي الصحي في كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية هذه السنة الجامعية دون "وزنات" إضافية تؤهلهم لمواكبة متطلبات سوق العمل. فقد تمايز هذا التخصص في السنة الأخيرة بإدراج مادة "التسويق الاجتماعي" أعطتها المديرة العامة لـ "سيزوبيل" فاديا صافي والتي أهّلت الطالب على إعداد استراتيجيا للعمل والتواصل مع مؤسسات لتسويق مراحل أي مشروع اجتماعي نموذجي وتمرّسهم في مواجهة الصعاب التي تعترضهم خلال سعيهم إلى توفير دعم مالي ومعنوي له.

انطلاقاً من ذلك، ذكرت عميدة الكلية الدكتورة نينا سعد الله زيدان لـ"النهار" أن كلية العلوم الصحية في الجامعة اللبنانية تستمر في تلبية الحاجات الصحية الدقيقة. وأشارت إلى أن برامج تخصصاتنا الـ12 تتطلع عبر تمايزها بأنظمة الجودة إلى مد جسور بين الجامعة والمجتمع وسوق العمل. وأعلنت أن الكلية عمدت بعد موافقة مجلسيّ الكلية والجامعة على اعتماد 4 سنوات دراسية بدلاً من 3 سنوات لبعض التخصصات على غرار العلاج الفيزيائي، مثلاً، التي يحتاج فيها الطلاب إلى سنة إضافية للتمرس في إعداد برامج ومشاريع مادية داعمة لمؤسسات اجتماعية.

وأكدت رئيسة قسم الإشراف الصحي والاجتماعي في كلية الصحة العامة - 2 الدكتورة حسنة بو هارون لـ"النهار" أن "التخصص يتمايز بإعدادنا عامل صحي واجتماعي". قالت: "أشير هنا أننا لا نعد عاملين اجتماعيين بل نعمل من خلال البرنامج التطبيقي والنظري على إعداد عاملين اجتماعيين صحيين مؤهلين من خلال التوعية الصحية على التعاطي مع الفرد، العائلة أو مجموعة تعاني مشكلة محددة، المدمنين، المجتمع المدني في المدن أو الضيع". شرحت أنه "قبل وصول الممرضة، مثلاً، يمكن العامل الصحي الاجتماعي أن يوجه المريض إلى معاينة أطباء محددين أو متخصصين بالبيولوجيا أو علم الجينات الوراثي لتحديد المرض".

من جهة أخرى، رأت أن "هذا التخصص فرض علينا تحديث برامجنا وإدراج مادة التسويق الاجتماعي في السنة الأخيرة من الدراسة". واعتبرت أنه " شمل ورشة التحديث تعاوننا مع المجتمع المدني وتحديداً مع مؤسسة "الخدمة الاجتماعية لسلامة الطفولة في لبنان "سيزوبيل" والتي رأينا أنها مخولة لإعطاء مادة التسويق الاجتماعي لأن الجمعية أثبتت عبر خبرتها الطويلة أنها مؤسسة عريقة جداً تطورت بشكل لافت وهي مرجع لنا في تحديث عملها وتطوير كادرها الوظيفي".

من جهتها، أكدت المديرة العامة لمؤسسة "الخدمة الاجتماعية لسلامة الطفولة في لبنان" "سيزوبيل" فاديا صافي لـ"النهار" أن مادة التسويق الإجتماعي التي أعطيناها للطلاب في إحدى قاعات "سيزوبيل" تضمنت بعض التوجيهات العامة لحسن سير العمل قبل انطلاقهم للبحث في تسويق مشروع اجتماعي نموذجي لا ينحصر البتة بذوي الحاجات الخاصة بل يعمم بنقاطه الأساسية على كل مشروع ". أضافت أن الطلاب تمكنوا من التعرف من فريق عمل الجمعية في أقسام التسويق، التواصل والإعلام وسواها بحاجات كل منها، وهي قد تكون نواة نموذجية لإعداد مشروعهم الاجتماعي".

انتقلت في حديثها إلى تفاصيل المشروع تم من خلاله "تواصل الطلاب مع بعض شركاء الجمعية الذين جعلوا الطلاب يعيشون تجربة الإقناع بفكرة ما وتمكنهم من مواجهة الرفض أو الشك أو ما شابه من الآخر".

ختاماً، كان لكل من رين متى، رلى بدر ورينا رزق وهم من الطالبات المشاركات في هذه المادة، شهادة نوهن فيها لـ"النهار" بدينامية العمل "مع السيدة صافي وقدرتها على تبسيط المادة ما ساهم في تمرسهن بهذه التجربة والتي قد تسهل عليهن كثيراً إيجاد فرصة عمل".

روزيت فاضل

 

احتفال الروضات في الوطنية الارثوذكسية

أكثر من 300 من أطفال الروضات في المدرسة الوطنية الارثوذكسية في الشيخ طابا – عكار، أحيوا احتفال نهاية العام الدراسي الذي أقيم في قاعة عصام فارس في حضور مدير المدرسة النائب نضال طعمة ومسؤولي الأقسام التربوية وأفراد الهيئتين التعليمية والادارية والأهالي الذين تشاركوا معهم الفرحة بنهاية العام الدراسي.(..)

وختاماً ألقى النائب طعمة كلمة هنأ فيها الأطفال وعائلاتهم بنهاية العام الدراسي، راجياً أن تكون السنوات المقبلة مليئة بالفرح والأمن والأمان والاستقرار.

 

"ميّلوا" عزحلة وشاهدوا ماذا فعل تلاميذ اليسوعية بأدراجها

" زحلة مدينة الادراج"، ادراجها هي شرايينها، تربط احياء المدينة المترامية تدرجا انطلاقا من ضفتي وادي البردوني، وتضخّ التواصل الانساني مع سكانها وفيما بينهم. فالتوقف لالتقاط النفس من مشقّة صعودها مناسبة لفتح حديث، وإن بانفاس مستقطعة لاهثة، عن "شو في ما في"، وعليها تصدح عبارة "تفضل، ميّل" ردا على القاء التحية على سكانها. الادراج هي واحدة من مميزات زحلة العمرانية الاجتماعية، التي تخسرها لصالح الباطون. فمنها ما غطى الاسمنت حجرها فافقدها طابعها، ومنها ما حولّها الى صبة باطون طريقا للمركبات يحيد الناس عن دربها.

"زحلة مدينة الادراج" هو الموضوع، الذي اختارته مدرسة "القلبين الاقدسين- الراسية" بزحلة ليكون المشروع التربوي لهذه السنة لتلامذة الصف الثالث اساسي.

(..)

 

اللواء التربوي

بو صعب في مؤتمر «التعليم والتكنولوجيا» لتحديث البرامج وجعلها ثورة على المستوى الوطني

رعى وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مؤتمرا تربويا بعنوان «التعليم والتكنولوجيا - تكامل وابداع» في مدرسة سيدة اللويزه - زوق مصبح، حضره الوزيران السابقان نقولا صحناوي ودميانوس قطار، الرئيس العام للرهبانية المارونية المريمية الاباتي بطرس طربيه ممثلا بنائبه العام الاب يوسف ابي عون، مدير عام شركة «مايكروسوفت» في لبنان هدى يونان، نائب رئيس شركة PROMETHEAN العالمية في الشرق الاوسط مجيد شرف، منسق إتحاد المؤسسات التربوية في لبنان، ألامين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الاب بطرس عازار والاخصائيين التربويين.

رحّب جوزف مغامس بالحضور، و أشار رئيس المدرسة الاب شربل حداد الى أن «مجتمعنا المدرسي متعطش ومحتاج الى الكثير من التكنولوجيا».

من جهتها اثنت يونان على «المبادرة الشجاعة»، مؤكدة أن «التكنولوجيا تساهم في تحديث نظام التعليم وتساهم في عملية التواصل والتعاون مع الآخرين».

وتناول شرف «التطور في عالم التقنية التفاعلية الحديثة وفي وضع الحلول الحديثة لها
ووصف عازار المؤتمر بـ»الخطوة الجريئة والشجاعة والنبيلة»، مؤكدا أن «اصحاب الرؤى يؤكدون من خلالها حرصهم على مواكبة كل جديد في عالم التعليم والتربية وعلى خدمة مؤسساتنا التربوية للأنسان في لبنان».
واشار الوزير بو صعب الى ان «الوزير لا يمكنه صناعة المعجزات منفردا، بل دوره يقتصر على تسهيل أمور التربويين الحقيقيين الذين يملكون الشجاعة للاقدام والخلق والابداع»، لافتاً الى ان « الطقم السياسي في لبنان غير مبال للشأن التربوي».

ونفى بو صعب أن يكون «وقع ولو تعاقدا واحدا مع اي استاذ، وقال نضغط على مجلس الخدمة المدنية لفتح المباراة بهدف ادخال اساتذة فعليين حقيقيين الى الملاك»، كاشفا عن انه استطاع اخذ قرار في مجلس الوزراء «لاعتبار اساتذة المواد الاجرائية اساتذة في الملاك وسيدخلون المباراة المفتوحة التي تجرى حاليا».
وجدّد دعوته الى «تطوير وتحديث البرامج التربوية والتعليمية لتكون ثورة على المستوى الوطني والعالم العربي».
وفي الختام قدّم بو صعب ورئيس المدرسة الدروع التذكارية والتقديرية لعدد من المشاركين والباحثين في المؤتمر.

 

أخبار جامعات

·        افتتحت جامعة الروح القدس - الكسليك، مركز التميز في التعليم والتعلم، واقام مكتب ضمان الجودة والكفاءة المؤسّساتية، حفلا بحضور المدير العام للتعليم العالي في لبنان أحمد الجمال ومهتمين.(..)

·        تحت رعاية رئيس جامعة القديس يوسف - بيروت البروفسور سليم دكاش اليسوعي، نظم طلاب الدبلوم الجامعي «الأديان والإعلام» في كلية العلوم الدينية في جامعة القديس يوسف بالتعاون مع تجمع المواقع الإلكترونية المسيحية (ميكاس) – أوسيب لبنان ندوة بعنوان «الدين على المواقع الإلكترونية» بحضور عدد من رؤساء الجامعات، والعمداء، والعمداء الركن، والمنسقين والاساتذة والطلاب.(..)

·        نظّمت الجامعة اللبنانية الدولية - قسم الاعلام في فرع النبطية، نشاطا بيئيا بالتعاون مع وزارة الزراعة وجمعيات بيئية  لزرع 600 شجرة داخل حرم الجامعة وفي محيطها، بإحتفال رعاه رئيس الجامعة الوزير السابق عبد الرحيم مراد. بعد كلمة ترحيب من الطالبة غدير رمال، وكلمة لناصر قدوح، تلاهما كلمة لرئيس مصلحة الزراعة في محافظة النبطية هادي مكي اشاد في مستهلها بهذا النشاط لزرع  كمية كبيرة من الاشجار لزيادة المساحة الخضراء، مؤكدا على اهمية التعاون بين كافة الجمعيات وأطر المجتمع المدني والاهلي لتفعيل حملات التشجير  والاهتمام بالبيئة والطبيعة.(..)

·        حاضَرَ أستاذ القانون الدولي الخاص في الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتور القاضي سامي منصور عن «دراسة الحقوق وأبعادها»، بدعوة من الجامعة - فرع صور، في حضور نائب عميد كلية الحقوق وعميد كلية العلوم السياسية والإدارية والدبلوماسية الدكتور رامز عمار، مدير الفرع الدكتور أنور ترحيني، مديرة العلاقات العامة في مطرانية الكاثوليك في صور الدكتورة ان طورسسيان وأساتذة وطلاب الجامعة.(..)


الوكالة الوطنية

اعلان مباراة الدخول الى السنة الاولى في كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال

أعلن عميد كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال الدكتور غسان الشلوق، أنه استنادا الى قرار مجلس الوحدة في جلسته المنعقدة بتاريخ 26/3/2015، ما يلي:


-
حدد موعد اجراء مباراة الدخول الى الكلية للسنة اولى اجازة (علوم اقتصادية وادارة اعمال فرنسي/انكليزي) للعام الجامعي 2015 -2016 يوم الخميس الواقع في 23 تموز 2015.

- يبدأ الامتحان الساعة التاسعة صباحا.


-
تقبل طلبات الاشتراك لهذه المباراة في الفترة الواقعة بين يومي الاثنين في 1/6/2015 والاربعاء في 15/7 /2015 ضمنا.


-
تقدم الطلبات على الموقع الالكتروني entrancel/ lb.edu.ul.ecogestion.www ويستكمل التسجيل في الفرع الذي اختاره المرشح بين فروع الكلية الستة(الحدث - الاشرفية - طرابلس: عاليه - النبطية راشيا).
المستندات المطلوبة:

- اخراج قيد افرادي حديث عليه الرسم الشخصي او صورة عن الهوية شرط ابراز الهوية الاصلية.
-
صورة مصدقة عن الثانوية العامة (البكالوريا القسم الثاني او ما يعادلها) او صورة من وثيقة الترشيح للعام 2015 او صورة مصدقة عن افادة النجاح للعام 2014.

- صورتان شمسيتان مصدقتان من الجهات الرسمية ومتطابقتان لصورة اخراج القيد او الهوية.

- رسم الاشتراك (35,000)ل.ل. خمسة وثلاثون الف ليرة لبنانية تدفع في مراكز " ليبان بوست" .

- طابع مالي بقيمة (1,000) ل.ل.

تحدد مراكز الامتحانات لاحقا.

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00