X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 02-06-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

رابطة «الأساسي» سلّمت بو صعب مذكّرة بمطالبها

اللواء

2

انطلاق الحوار حول التعليم والتعلّم الإلكتروني في لبنان

3

وفد من «رابطة الثانوي» زار بهية الحريري: إقرار السلسلة في أوّل جلسة تشريعية

4

المعلمون المستقلون حصدوا 32% من أصوات مقترعي الأساسي في بيروت

5

من اللواء

6

موجز

السفير

7

بحوث تمولها الجامعة العربية المفتوحة سبل تطوير الاتصالات في الهواتف الذكية

النهار

8

وجيه فرنجية بطل الحساب الفوري

9

وزير التربية يصدر قراراً بتوقيف مدير مدرسة الثانوية الثقافية والغاء قرار تعيينه بسبب تعنيف طفل وطرده لعدم دفعه القسط

صوت المدى

جريدة اللواء

رابطة «الأساسي» سلّمت بو صعب مذكّرة بمطالبها
مستحقات المدارس والمتعاقدين ستدفع خلال 10 أيام

التقت الهيئة الادارية لرابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي برئاسة محمود ايوب، وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، وقدمت له مذكرة تفصيلية بالمطالب الملحة للمعلمين وللمدرسة الرسمية.
وأكد وزير التربية أنه سوف يرفع مشروع مرسوم لطلب إجراء مباراة مفتوحة لإستقطاب معلمين جدد للتعليم الأساسي من بين افضل الكفايات للتعويض عن المعلمين الذين بلغوا التقاعد.

وكرّر موقفه الذي يؤكد فيه عدم توقيع أي تعاقد جديد لكي يسرع مجلس الخدمة المدنية إجراء المباراة المفتوحة، مشيرا إلى إمكان إدخال بعض الإستثناءات من أجل إنصاف المتعاقدين من أصحاب الخبرة عبر إضافة علامات عن سنوات الخبرة وتخطي شرط السن.

ولفت إلى أن المتعاقدين سوف يقبضون بدل أتعابهم عن الساعات المنفذة، موضحا أن المتعاقدين في دوام بعد الظهر الذين لا تتوافر فيهم الشروط المطلوبة سوف يقبضون عن الساعات المنفذة ولكن تعاقدهم لن يجدد للعام الدراسي المقبل.

وأكد أنه طلب من المدارس سداد اتعاب المتعاقدين من صناديق المدارس التي سوف يؤمن لها المال من الأموال الواردة من الجهات المانحة اي من التمويل الخارجي.

من جهته، شدد ايوب على الحفاظ على الشهادة الرسمية لأنها تمثل نتيجة تعب المعلمين طوال عام دراسي كامل، وكرر الحرص على إجراء الامتحانات الرسمية في مواعيدها وإصدار النتائج من دون تأخير.
ودعا الوزير مديري المدارس الرسمية التي تعتمد دوام بعد الظهر إلى الإهتمام بمدارسهم والقيام بصيانتها وتأمين نظافة المياه والمراحيض لا سيما أن الأموال سوف تكون متوافرة في الصناديق من الجهات الدولية.
وطالبت المذكرة الوزير بدفع أجور المعلمين المتعاقدين عن الفصل الثاني والإسراع في تبليغ قرار دفع أجر ساعات التعاقد بعيد المعلم، وتأمين الاعتمادات لكلية التربية لاستقبال المعلمين المعينين عام 2013، وتأمين الإعتمادات لدفع فروقات المعلمين الذين صدرت قرارات تثبيتهم ولم يقبضوا فروقات رواتبهم حتى الآن، واعتبار الإجازة الفنية على انواعها (معلوماتية ومواد اجرائية) إجازة جامعية في التعاقد، وتعديل القانون رقم 344/2001 لجهة إعطاء الدرجات الأربعة للمجازين دفعة واحدة، وتعديل القانون 73/2009 لجهة إعطاء المديرين بدل ادارة فور تكليفهم، بعدما تبين انتظام الدورات التدريبية لهم في كلية التربية، وتأليف لجنة يشترك فيها ممثلون عن الرابطة لإنجاز دراسة وإقرار النظام الداخلي للمدرسة الرسمية، خلال شهرين كحد أقصى، واعطاء المعلمين المعينين بموجب المرسوم 3910/87 والمراسيم اللاحقة 3 درجات تثبيت، وتأمين الأموال اللازمة لإصلاح المدارس المستأجرة لأن لا قدرة لصناديق المدارس على القيام بالتصليحات اللازمة ولأن المؤجرين لا يقومون بالتصليحات اللازمة بحجة قدم الإيجارات والتأخير في دفعها لهم.

كذلك طالبت المذكرة بتكليف الإدارة الفنية في وزارة التربية أو أي شركة متخصصة أخرى إعداد برنامج موحد للأعمال الإدارية في المدارس الرسمية ودفع تكاليف هذا البرنامج من صندوق تعاضد المدارس.
وفي سياق آخر، اجتمع وزير التربية مع منسق الشؤون الإنسانية وأنشطة الأمم المتحدة روس ماونتن، وتناول البحث متابعة نتائج زيارة الموفد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى لبنان غوردون براون لجهة تعليم النازحين.

ومن المقرّر أن يعقد وزير التربية مؤتمراً صحفياً عند الثانية عشرة من بعد ظهر غد الأربعاء للحديث عن الترتيبات المتعلّقة بالامتحانات الرسمية.

 

انطلاق الحوار حول التعليم والتعلّم الإلكتروني في لبنان
لتعاون الجامعات مع الوزارة لتشريع التعلّم الرقمي

رعى المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمّال ورشة عمل عنوانها « مستقبل التعلّم الإلكتروني في لبنان»  التي نظّمها فريق خبراء إراسموس بلاس لتطوير التعليم العالي (Erasmus+  Higher Education Reform Experts)  المشكّل إطار برنامج إراسموس الأوروبي  (European Commission) بالتعاون مع الوكالة  الجامعية الفرنكوفونية في الشرق الأوسط (AUF)  واليونسكو  (UNESCO) في حضور ثلاثة وسبعين ممثلا لعشرين جامعة ومؤسسة تعليم عال في لبنان، وذلك في جامعة اللويزة . في خطابه الترحيبي بالخبراء والجامعيين المشاركين، أكد رئيس جامعة سيدة اللويزة الأب وليد موسى، بأن الحاجة الملحة لإستكشاف هذا الموضوع من شأنه أن يجدّد في الطرائق التربوية المستخدمة في التعليم العالي دون أن يغير في دور الجامعة. إن عالم اليوم أصبح قرية عالمية، ومجتمعا عالميا، حيث جامعة اليوم مدعوة إلى خدمته. التكنولوجيا ليست تهديدا بل بالأحرى هي فرصة ، فدعونا «نتعلم مع التكنولوجيا وليس من التكنولوجيا».

افتتح المنسق الوطني لمكتب ايراسموس بلاس الدكتور عارف الصوفي ورشة العمل معلنا بأنه قد حان الوقت لإنطلاق الحوار حول هذا الموضوع الذي حظي بنقاشات ساخنة ضمن الفريق. وتابع قائلا: «لكننا لا نستطيع غض النظر عن موضوع يشكل أحد التوجهات العالمية المعاصرة. ولذلك قررنا فتح الحوار على الصعيد الوطني».

ورأى المدير الإقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية إرفيه سابوران أن العالم الجامعي في تغيّر مستمر، وهو الجهة المؤثرة بفاعلية في تطور المجتمعات، ودعا إلى تأقلم مؤسسات التعليم العالي مع عصر التطور التكنولوجي، واستخدام وسائط جديدة لمواكبة التحديات الكبيرة في التربية والبحث العلمي، وكشف عن أن الوكالة الفرنكوفونية وضعت سياسة طموحة في تطوير ومساندة التعليم الرقمي.

ولفت راعي ورشة العمل المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال، إلى أنّه بالرغم من أن أولويات الوزارة اليوم هي ضمان الجودة إلا أن موضوع اليوم يستحق أن نبذل جهودا حوله لنتعاون ونفكر معا من جهة حول المفاهيم المشتركة والاعتراف بهذا النمط من التعليم، ومن جهة ثانية لتبدأ الجامعات بتدريب الأساتذة ، وتحضير البنية التحتية، وإبداء رأي علمي حول تقييم الطلاب. ولكن الوزارة لم يكن لديها حتى اليوم المعايير التي تمكنها من إدارة وتنظيم هذا النوع من التعليم.   وأعلن رئيس جامعة المنار في طرابلس الوزير السابق الدكتور سامي منقارة عن أهمية دور الجامعات  في تنشئة المواطن المثقف والمتعلم والصالح، ودعا رابطة جامعات لبنان الى تبني متابعة العمل وتنظيم عدة ورشات عمل من أجل وضع خطة مفصلة مع مديرية التعليم العالي. وعرض مدير العلاقات الدولية في جامعة سيّدة اللويزة والخبيرالأوروبي لتطوير التعليم العالي الدكتور بيار جدعون نماذج تطور التعليم والتعلّم منذ إدخال التعليم بالمراسلة وصولا الى العصر الرقمي، داعيا مؤسسات التعليم العالي في لبنان إلى الإدخال التدريجي للتعلّم المدمج أو الممزوج (Blended learning) في المقررات والشهادات الجامعية بنسبة 50% للتعليم الحضوري و 50% للتعلّم الرقمي عبر الإنترنت في المرحلة الأولى) مشددا على أن يتم حاليا التقييم في شكل حضوري حتى ولو كانت نسبة التعلّم الرقمي من بعد تصل إلى 95%.

وخرج المجتمعون بأكثر من مئة توصية مدّونة يمكن اختصارها بالآتي:

 

1.    التعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي لوضع معايير ضمان جودة للتعلّم الرقمي
2.
الإدخال التدريجي للتعلّم الرقمي في المقررات الجامعية من خلال التعلم المدمج أو الممزوج (Blended learning)
3.
الحاجة إلى إستمرار النقاش ومتابعة التعاون الجامعي من خلال تنظيم ورش عمل أخرى ومؤتمرات وندوات جامعية من أجل تبادل الأفكار والتركيز على التجارب الناجحة والوصول إلى معايير تنظيمية مشتركة. فبرامج تمبوس بروغريين وأديب (Tempus Pro-Green & Tempus ADIP) تشكل أمثلة رائدة في الإبتكار والتجدد التربوي.
4.
إن تدريب الأساتذة والتعلم المستمر والتعلم مدى الحياة  تشكل حقولا ذات أولوية للتعلّم الرقمي في لبنان.

 

 

وفد من «رابطة الثانوي» زار بهية الحريري: إقرار السلسلة في أوّل جلسة تشريعية

عرضت رئيسة «لجنة التربية والثقافة النيابية» النائب بهية الحريري اوضاع القطاع التربوي ومطالب المعلّمين مع وفد من الهيئة الادارية الجديدة لـ «رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي» تقدمه رئيس الرابطة عبدو خاطر.
ونقل الوفد عن النائب الحريري وعدها باقرار سلسلة الرتب والرواتب في اول جلسة تشريعية باعتبارها ضرورة ماسة لإقتصاد البلد.

وقدّم الوفد الى النائب الحريري درعاً تكريمياً بإسم الرابطة تقديراً لجهودها واهتمامها بشؤون وشجون المعلمين والطلاب في لبنان.

وتحدّث خاطر إثر اللقاء فقال: «ناقشنا موضوع السلسة ورفعنا الى كونها رئيسة لجنة التربية النيابية الغبن الحاصل على اساتذة التعليم الثانوي والرسمي في السلسة المطروحة لمجلس النواب، وكان النقاش ايجابيا».
وردّاً على سؤال حول ما اذا كانت الامتحانات ستجري بشكل طبيعي هذا العام قال: «على صعيد الامتحانات نحن كرابطة تعليم ثانوي منذ اكثر من شهر اتخذنا قرارا بضرورة اجراء الامتحانات وستبدأ يوم الخميس، ونحن مع الطلاب حتى النهاية وضد إعطاء الافادات».

وكانت الحريري قد التقت وفداً من لجنة المحامين للطعن والتعديل في قانون الايجارات برئاسة رئيس اللجنة المحامي أديب زخور، حيث وضعها الوفد في صورة التحرّك الذي تقوم به اللجنة مع المعنيين رفضا لقانون الايجارات بصيغته الحالية وللمطالبة بإجراء التعديلات اللازمة عليه.

 

المعلمون المستقلون حصدوا 32% من أصوات مقترعي الأساسي في بيروت

أكد «المعلمون المستقلون والديموقراطيون واليساريون» في بيان «حضورهم في انتخابات فرع بيروت لرابطة التعليم الاساسي الرسمي.التي جرت يوم الاحد في اجواء تنافسية بين لائحة الاحزاب التي جمعت كل اطياف 8 و14 آذار وملحقاتهما في لائحة مكتملة، توفر لها امكانيات لوجستية عملت على استحضار من لم يحضر من المندوبين من منازلهم، ولائحة القرار المستقل غير المكتملة التي ضمت معلمين مستقلين وديموقراطيين معترضين على سياسة الإطباق على قرار المعلمين، مدعومة من معلمي الحزب الشيوعي اللبناني في بيروت، وقد حصد المستقلون على ما نسبته 36% من عدد المقترعين في بيروت حسب بيان الرابطة نفسها. وما تحقق يعتبر انتصارا للموقف الذي عبر عنه المعلمون المستقلون بعيدا من كل اشكال المحاصصة والاحتواء».

 

من اللواء

·        تتحضّر الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)  لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع تطوير مستشفاها الطبي الجامعي – رزق، بحيث تتلاءم البنى الداخلية فيه من تجهيزات وتقنيات مع الحاجات التي تفترضها الحداثة الاستشفائية. وفي هذا السياق، دعا رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا، العائد لتوه من الولايات المتحدة الأميركية، الى اجتماع عام للكادر الطبي والوظيفي والاداري في هذا المرفق، وضعهم خلاله في اجواء هذا المشروع تحضيراً لمواكبة الخطوات التي سيباشر بتنفيذها.(..)

·        نظّمت كلية إدارة الأعمال والعلوم الاقتصادية في جامعة سيدة اللويزة لقاء عن الرسالة العامة الرابعة للبطريرك الماروني الكاردينال بشاره بطرس الراعي التي تحمل عنوان «مذكرة إقتصادية - إقتصاد لمستقبل لبنان»، في قاعة بيار أبو خاطر. حضر الأب الرئيس وليد موسى، وناب الرئيس للشؤون المالية الأب بشارة خوري واختصاصيون، واستهل اللقاء بترحيب من عميد كلية إدارة الأعمال والعلوم الإقتصادية في الجامعة الدكتور إيلي منسى الذي نوه بدور الكنيسة الرامي إلى التنبيه إلى المشاكل الإقتصادية.(..)

·        تم يوم أمس في مقر مجلس الإنماء والإعمار توقيع اتفاق بين مجلس الإنماء والإعمار ومنظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – اليونسكو (UNESCO) – مكتب بيروت (مدير مكتب اليونسكو في بيروت) للقيام بمساعدة الجهات الحكومية المعنية بمشروع حماية الارث الثقافي والتنمية المدينية – CHUD (المديرية العامة للآثار في وزارة الثقافة ومجلس الانماء والاعمار) عبر ارسال خبراء للمراجعة والمراقبة التقنية والعلمية للمشاريع المدرجة ضمن هذا المشروع في موقعي بعلبك وصور الاثريين والمسجلين على لائحة التراث العالمي.(..)

·        احتفلت المؤسّسة العالمية لمساعدة الطلبة العرب، بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت، بتوزيع شهادات المهارات القيادية على عدد من المتخرّجين، الذين أنجزوا المستوى 1 و2 و3 سنوات، ضمن برنامج تدريبي لتطوير القدرات القيادية لمسؤولي المؤسّسات والهيئات الاجتماعية والأهلية في منطقة صيدا.

 

 

جريدة السفير

موجز

- سلمت الهيئة الادارية لـ"رابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي" برئاسة محمود أيوب، وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، مذكرة مطلبية بمستحقات صناديق المدارس لقبل الظهر وبعده، ورفع مشروع مساواة الإجازة الجامعية بالإجازة التعليمية إلى مجلس الوزراء، دفع أجور المعلمين المتعاقدين عن الفصل الثاني والإسراع في تبليغ قرار دفع أجر ساعات التعاقد بعيد المعلم، وتأمين الإعتمادات لكلية التربية لاستقبال المعلمين المعينين عام 2013.

- أعلن "المعلمون المستقلون في بيروت" في بيان أنهم حصدوا ما نسبته 36 في المئة من عدد المقترعين في إنتخابات فرع بيروت لـ"رابطة التعليم الاساسي الرسمي"، ورأت أن ذلك يعبر عن إنتصار للموقف الذي عبر عنه المعلمون المستقلون بعيداً من كل اشكال المحاصصة والاحتواء.

- أستغربت لجنة المتابعه للمدرسين المعينين 2012-2013 في التعليم الأساسي الرسمي التأجيل المتكرر من قبل عميدة كلية التربية في "الجامعة اللبنانية"، في "تقديم الدراسة المطلوبة من قبل الكلية حول الكلفة المالية للدورة". وأعلنت عن تنفيذ إعتصام أمام مبنى الكلية- فرن الشباك ظهر الخميس.

 

جريدة النهار

بحوث تمولها الجامعة العربية المفتوحة سبل تطوير الاتصالات في الهواتف الذكية

نظّمت الجامعة العربية المفتوحة ندوة بحوث عن سبل تطوير الاتصالات في الهواتف الذكية ضمن مشروع البحوث SCAMMP الذي تموله الجامعة.

وقالت مديرة الجامعة الدكتورة فيروز فرح سركيس: "لهذا الموضوع التأثير الكبير في تخفيف الجهد على مستخدمي الهواتف الذكية بعدما أصبح استعمال هذه الهواتف ضرورة ليس فقط للأغراض الشخصية، بل لأغراض العمل أيضاً، بحيث أصبحت التطبيقات الذكية قطاعاً مهماً في سوق العمل وأصبح عدد المستخدمين في العالم بالمليارات".

أما مستشار وزير الاتصالات الدكتور وليد كرم فتحدث عن مشروع MEIP وقيمته نحو 13 مليون دولار أميركي، تقوم به الوزارة بالتعاون مع البنك الدولي. ويهدف إلى تحفيز المبادرات الشخصية والإبداعات وتفعيلها من الجيل الشاب، لا سيما متخرجي الجامعات اللبنانية في مجال تطبيقات الإنترنت في لبنان وفتح المجال لإنشاء شركات صغيرة، تتيح لهم إطلاق هذه الأفكار على شكل خدمات تعمل على أسس تطبيقات الهواتف الذكية، ما يؤدي إلى إيجاد فرص عمل جديدة تساهم في خفض معدل هجرة الأدمغة ومعها الأفكار الجديدة والخلاّقة الى الخارج.

وعن إدارة المشروع المشترك بين الوزارة والبنك الدولي، قال إن ممثلي قطاعات عديدة سيكون لهم دور في إدارة المشروع، منهم ممثلون عن الجامعات وعن القطاع المالي وشركات المعلوماتية.
وشرح منسق المشروع الدكتور حسن سبيتي من الجامعة أن هدف المشروع هو إيجاد وسيلة (وسيطة الإدراك) في الهواتف الذكية والتي تتيح استخدام المعلومات المتعلقة بكيفية استعمال المرء للهاتف عبر المستشعرات داخل الأجهزة بشكل فعال، ونقلها ليتم دمجها واستعمالها من التطبيقات المزودة هذه الوسيطة والتي تسهّل على المستخدم طريقة تعاطيه مع التطبيقات، وبالتالي توفّر الجهد والوقت لمتابعة عملها وتنظيمها.

 

وجيه فرنجية بطل الحساب الفوري

فاز التلميذ وجيه سركيس فرنجية (14 سنة) من مدرسة دولاسال كفرياشيت – زغرتا في الصف الثاني متوسط، بالمرتبة الأولى، من بين 655 تلميذاً في الحساب الفوري، وكان لافتاً بموهبته الحسابية حيث نال جوائز تقديرية وتهنئة مدير المدرسة وليد فرح والقيّمين على مادة الحساب الذين تمنوا عليه "متابعة اهتمامه بهذه الموهبة وتطويرها علمياً وعملياً".

صوت المدى

وزير التربية يصدر قراراً بتوقيف مدير مدرسة الثانوية الثقافية والغاء قرار تعيينه بسبب تعنيف طفل وطرده لعدم دفعه القسط

بعد عرض تقرير ضمن برنامج "حكي جالس" حول تعنيف مدير مدرسة الثانوية الثقافية عمون يوسف فارس للطالب علي وطرده أمام زملائه بسبب عدم دفعه قسط المدرسة، أصدر وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب قراراً بتوقيف المدير والغاء قرار تعيينه لأن تعنيف الطالب أمر لا يجوز مهما كانت الأسباب.

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00