X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 03-06-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

«اللبنانية»: فوز بمباراة القضاة

السفير

2

الريشة الهندية ممنوعة في مدرسة أميركية

3

عندما يؤخذ التلامذة رهائن لفرض زيادة الأقساط

الاخبار

4

شبكة ترويج المخدرات داخل الجامعات: الضباط لا يتبلغون موعد الجلسة!

5

تغييرات إدارية في الجامعة الأميركية

6

ماذا يجري بين وزير التربية ورئاسة اللبنانية؟ بو صعب ردّ مجدّداً الموازنة: لدور لمجلس الجامعة

النهار

7

تعاون بين "اللبنانية" وجامعتي Cagliari وLa Sapienza الإيطاليتين

8

لجنة المتابعة للعلوم الاقتصادية - 3 تفنِّد التجاوزات والمخالفات في الكلية

اللواء

9

من اللواء

10

احتفال تكريمي للمعلمين المتقاعدين في اقليم الخروب

NNA

جريدة السفير

«اللبنانية»: فوز بمباراة القضاة

حصدت كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في «الجامعة اللبنانية» العدد الأكبر من الفائزين في المباراة التي أجرتها وزارة العدل لوظيفة قاضٍ عدليّ وقاضٍ إداريّ، حيث كان نصيب متخرجي الجامعة 25 فائزاً لوظيفة قاضٍ عدليّ من أصل الفائزين وعددهم 32، و8 لوظيفة قاضٍ إداريّ من أصل 10.

وقد وجّه كلّ من رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين وعميد الكلية الدكتور كميل حبيب رسالتي تقدير إلى مجلس الوحدة ومجالس الفروع.

من جهة ثانية، وقع رئيس الجامعة في خلال زيارته إلى إيطاليا، مذكرتي تفاهم بين اللبنانية وجامعتي «LA SAPIENZA» و «CAGLIARI» وتبادل البحث مع جامعة «GENOVA».

 

الريشة الهندية ممنوعة في مدرسة أميركية

أعلنت "الاتحاد الأميركي للحريات المدنية" في نورث كاليفورنيا أن طالباً من السكان الأصليين في الولايات المتحدة أقام دعوى قضائية ضد مدرسته الثانوية في كاليفورنيا، بعدما منعته من وضع ريشة نسر في قبعة التخرج.
وقال الاتحاد إن كرستيان تيتمان (18 عاماً) الطالب في السنة النهائية في مدرسة "كلوفيس" الثانوية، رفع أمس الاثنين، قضية مستعجلة قبل حفل تخرجه المقرر يوم الخميس المقبل.

وأضاف أن تيتمان (وهو أحد أفراد قبيلة بيت ريفار) ووالديه طلبوا مراراً أن يحصل على إذن بوضع الريشة أثناء الحفل، تعبيراً عن تراثه وعقيدته وتكريما لإنجازه الأكاديمي. إلا أن طلباتهم رفضت.
وقال تيتمان لصحيفة "فريسنو بي" المحلية، أمس الاثنين، ان "ريشة النسر ليست رمزاً لقبيلتي فحسب لكنها تمثل الفخر الذي اشعر به تجاه قبيلتي وأهلي وتراثي."

وأضاف "عندما أضع الريشة فوق رأسي أكون على اتصال بأسلافي."

ومن جهتها، أفادت المتحدثة باسم مدرسة "كلوفيس" كيلي افانتس، في رد بالبريد الالكتروني، بأن المدرسة حظرت منذ أمد طويل الاستعانة بأي إضافات غير أكاديمية أثناء الحفل، حفاظاً على وحدة الزي للخريجين.
وأضافت أن المدرسة عرضت على تيتمان السماح له باستخدام الريشة بعد تسلم شهادة التخرج أو وضعها أثناء فقرات الحفل. إلا أن كلا العرضين قوبلا بالرفض.

 

 

 

جريدة الأخبار

عندما يؤخذ التلامذة رهائن لفرض زيادة الأقساط

ترافقت محاولة تصويب عمل لجنة الأهل في المدرسة المعمدانية الإنجيلية مع زيادة غير مسبوقة للأقساط. إدارة المدرسة تتصادم مع الأهالي المعترضين وتحوّل أبناءهم رهائن لإخضاعهم، بعدما هددت بعضهم بعدم قبول اولادهم في المدرسة في العام الدراسي المقبل، كما ان الادارة صادرت الرسوم المسبقة لحجز مقاعد الاولاد للعام الدراسي المقبل، واحتسبتها من اقساط هذا العام

فاتن الحاج

حتى وقت قريب كانت الثقة تنسج العلاقة بين إدارة المدرسة المعمدانية الإنجيلية وأهالي التلامذة. فالمبنى الذي ارتفع في خمسينيات القرن الماضي في منطقة المصيطبة احتضن خليطاً ثقافياً متنوعاً، بل مثّل «حلماً» لبعض سكان المنطقة لحجز مقاعد فيه لأبنائهم.

تبرق عيون هؤلاء حين يتحدثون عن المدرسة، ولكنهم ما عادوا يخفون الاستياء من زيادة الأقساط (54 % خلال 6 سنوات). هذه الزيادة غير المسبوقة كانت ستمر بهدوء هذه السنة ايضا لو لم يتحرّك اولياء التلاميذ ويلتفوا حول واحد من اعضاء لجنة الاهل الذي خرق هذا العام علاقة التبعية المفرطة لادارة المدرسة.
تبدأ القصّة من ترشّح أحد أولياء الأمور لعضوية لجنة الأهل، اذ كانت اللجنة تتألف «بالمونة» من بين المقربين من إدارة المدرسة. هذا الترشيح دفع «طباخي» اللجنة حينها الى الطلب من أحد الأعضاء الـ17 الانسحاب لمصلحة العضو «الدخيل»، تجنباً لإجراء الانتخابات. اجتمعت اللجنة ووزعت المناصب المقررة سلفاً في ما بينها من دون ترشيحات. ثم ناقشت في جلستها في 18/12/2014 اقتراح ادارة المدرسة زيادة مليون و5 آلاف ليرة على قسط كل تلميذ تشمل سد عجز «مزعوم» في الموازنة يبلغ 483 ألف ليرة لبنانية عن كل تلميذ، والباقي مخصص لاعطاء الهيئة التعليمية سلفة على حساب سلسلة الرتب والرواتب. هذا الاقتراح جاء في سياق اعداد الموازنة تمهيدا لتوقيع لجنة الأهل عليها، إلاّ أنّه لم ينل موافقة بعض أعضاء اللجنة ومنهم العضو المشاكس. وبعد أخذ ورد، جرت تسوية بين إدارة المدرسة ولجنة الأهل تقضي بالموافقة على المبلغ المقترح لسد العجز عن كل تلميذ وتدويره إلى 500 ألف ليرة، على أن يُقسط بين هذا العام (350 ألف ليرة لبنانية) والعام المقبل (150 ألف ليرة)، شرط ألّا تزاد الأقساط في العام المقبل.

وبناءً عليه، عُقدت الهيئة المالية في 28/1/2015 لدراسة الموازنة إلاّ أنّ جلستها لم تكن قانونية، بحسب بعض الأهالي، إذ حضر مندوب واحد عن لجنة الأهل فيما تنص المادة 13 ـ الفقرة 3 من البند ثانياً في المرسوم التطبيقي 4564 على ان «تجتمع الهيئة المالية في الإدارة المدرسية وتعد جلساتها قانونية كلما اشترك فيها معاً مندوبا لجنة الأهل وأحد مندوبي الإدارة المدرسية». وفي 29 /1/ 2015، أي قبل يومين من انتهاء مهلة تسليم الموازنة الى وزارة التربية، عرض المشروع على أعضاء لجنة الأهل شفاهة أي إنّهم لم يتسلموا تقريراً عنه بحسب ما تنص عليه المادة 10 ـ الفقرة 7 من القانون515 /1996 والتي تنص على «... تنجز دراسة الموازنة في مهلة 10 أيام من تاريخ عرض المشروع ولا يحق لمندوبي لجنة الأهل اتخاذ أي موقف نهائي داخلها قبل الرجوع إلى لجنة الأهل...». وعلى الرغم من هذه المخالفات، أُسقطت المهل وفرضت الموازنة من دون تقرير، ووقّع جميع أعضاء اللجنة المشروع.
ولكن، الأهالي الذين لم يمارسوا دورهم ترشيحاً واقتراعاً لاختيار لجنة الأهل، فوجئوا بالزيادة التي وافقت عليها اللجنة ولم يجدوا أي موجب قانوني لها. باشروا حركة اعتراضية، انطلقت من ارسال رسائل نصية إلى هواتف أعضاء لجنة الأهل يطالبونهم فيها بتحديد موعد للاستيضاح، إلاّ أنّ مطلبهم بقي من دون جواب. عندها تنادى المعترضون للتجمع أمام مدخل المدرسة في 5/3/2015 من اجل لقاء المدير بيار رحال متجاوزين، كما قالوا، أجواء الترهيب التي مورست عليهم، لكنهم خرجوا مرة ثانية، بمزيد من الغموض، فاصروا على الاجتماع بلجنة الأهل لاستيضاح مبررات الزيادة (سد العجز في الموازنة؟). هذا الاجتماع لم يُعقد أيضاً، ما دعا إلى صياغة كتاب وجه إلى اللجنة وقعه ما يزيد على 200 من اولياء الطلاب.
في 14/4/2015، قدّم وفد من أولياء التلامذة استدعاء بالملاحظات للأمين العام للمدارس الانجيلية نبيل قسطا بحضور مدير المدرسة ومحاميها الذي أقر بحق الأهل بالاجتماع بلجنة الأهل ومناقشتها، إذ يدخل هذا في صلب ماهية اللجنة.

في 20/4/2015، اجتمعت لجنة الأهل وكان النصاب مؤمناً، غير أنها لم تبلّغ الأهالي أي جواب عن كتابها برغم مرور ما يزيد على شهر. أولياء الأمور لم يكتفوا بالكتاب الأول، فأرسلوا كتاباً ثانياً في 18/5/2015 إلى اللجنة ممثلة بشخص رئيسها محمود حلبلب، ملتمسين رفع الضرر عنهم وفقاً للمادة 15 من القانون 515/1996، بإلغاء الزيادة على الأقساط المدرسية وتداعياتها بغض النظر عن قانونية الزيادة وقانونية اللجنة من عدمها.

حلبلب ينفي في اتصال مع «الأخبار» أن تكون هناك زيادة في العام المقبل سوى الجزء الباقي من المبلغ الذي وافقت عليه لجنة الأهل وهو 150 ألف ليرة، إلاّ أن بعض الاهالي يقولون ان مراجعة بسيطة للائحة الرسوم المدرسية 2015 ــ2016 تظهر أن مبلغ الـ500 ألف دخل في صلب القسط ولن يدفع مرة واحدة لسد عجز موازنة 2014 ـ2015 بحسب مندرجات محضر لجنة الأهل. فعلى سبيل المثال، كان القسط في صف الروضة الثانية 5 ملايين و350 ألف ليرة عام 2014 -2015 وبات 5 ملايين و850 ألف ليرة عام 2015 ــ2016. علاوة على ذلك، سيجري الزام الأهالي بدفع رسم 100 ألف ليرة يشمل الرحلات المدرسية الاختيارية ويدخل في لائحة الأقساط للعام المقبل، وهو ما لم يرد في محضر لجنة الأهل أيضاً.
المدير بيار رحال والأمين العام نبيل قسطا رفضا الحديث لـ «الأخبار» عن موقف المدرسة من حركة الأهالي واكتفيا بالقول: «إنّنا نطبق القوانين 100%». إلاّ أنّ بعض الأهالي المعترضين دفعوا ثمن حركتهم وتحوّل أولادهم رهائن لإخضاعهم، كأن يقال لأحدهم، الذي لم يطالب سوى بجدولة الزيادة لعدم قدرته على دفعها، إنهم يرون أن ما دُفع من رسوم للعام المقبل دفعة مما بقي من القسط الحالي، وسيكون عليه دفع الباقي، أي إنّ أولاده سيكونون خارج المدرسة إذا لم يسدد بقية المبلغ، علماً بأنهم مسجلون فيها منذ 9 سنوات.
وفوجئ العضو المشاكس بفبركة تقرير وتعهد مسلكي لا يتجاوز التفوق المدون في كراس علامات ابنه فحسب، بل يخالف أيضاً تسلسل الإجراءات المسلكية الواردة في دليل التلميذ. وعندما لم يُقدَّم تبرير لهذا التقرير على نحو علمي ومنطقي، يجيب المدير بأنّ لديه الصلاحية بأن يتجاوز التسلسل ويبلغ الأهل أنه لن يرسل إليهم اشعار دفع رسم التسجيل، ما يعني أن المدرسة ليست ملزمة بقبول ابنهم في العام المقبل. بعد ذلك، أبلغهم قسم المحاسبة أنّه جرى اعتبار رسم التسجيل المدفوع لابنهم الثاني جزءاً من رصيد القسط الأخير الباقي من دون أي تبرير لهذا التصرف، بما يعني أيضاً أنّ المدرسة غير ملزمة بقبول ولدهم الثاني. كذلك أبلغ ناظر المدرسة ولدهم الأول أنّه غير معفى من إجراء امتحانات آخر السنة وفي كل المواد، برغم أن معدله يتجاوز المعدل المطلوب للإعفاء بذريعة التقرير المفبرك، ما حدا بولي الأمر إلى رفع كتاب إلى مصلحة التعليم الخاص طالباً التدخل للتحقيق وابطال الإجراءات والقرارات التعسفية والكيدية وتبديد أجواء الرعب والخوف التي تحيط بالتلامذة، ولا سيما أنّ القانون ينص على تحييد هؤلاء إذا نشأ نزاع بين الأهالي وإدارة المدرسة.

الأهالي بصدد رفع كتاب إلى وزير التربية الياس بو صعب يطالبونه فيه برفع الضرر المادي والأكاديمي عبر وقف العمل بزيادة الأقساط وتداعياتها وحل لجنة الأهل.

 

شبكة ترويج المخدرات داخل الجامعات: الضباط لا يتبلغون موعد الجلسة!

حتى اليوم لا يزال جميع المدعى عليهم في قضية شبكة ترويج المخدرات داخل الجامعات موقوفين، فيما انتقلت القضية من قاضٍ الى آخر لتصل أخيراً الى القاضي روكس رزق، الذي عقد أمس جلسة للاستماع الى خمسة شهود لم يحضر منهم سوى اثنين، معلناً بت طلبات اخلاء السبيل قبل 15 تموز المقبل

إيفا الشوفي

عُقدت أمس جلسة جديدة من فصول محاكمة شبكة ترويج المخدرات داخل الجامعات، التي كشفتها «الأخبار» في 30 ايار 2013. «أبطال» الشبكة الصغار، الذين أوقفوا جميعهم، كانوا حاضرين في قاعة المحكمة، فيما يستمر غياب «الكبار» من تجار المخدرات «المدعومين»، الذين احتوى القرار الظني على أرقامهم وأماكن سكنهم الدائمة، الا ان الدولة لا تعرف أين هم، وبالتالي اكتفت بمحاكمة طلاب الجامعات وتركت التجار الاساسيين أحرارا يبحثون عن طلاب جدد للإيقاع بهم.

أجواء المحاكمة كانت متوترة نوعاً ما، فمعظم الموقوفين دخلوا عامهم الثاني في السجن في ظل رفض القضاة المتعاقبين على القضية طلبات اخلاء سبيلهم، إذ تقدّم الموقوفون لأكثر من ثلاث مرات بطلبات لإخلاء سبيلهم رُفضت جميعها، عدا طلب واحد للمدعوة س.ز قُبِل بعد 6 أشهر من إيقافها في خطوة أثارت استغراب متابعي الملف.

حتى اليوم تنحى قاضيان عن القضية، هما القاضية هيلينة اسكندر والقاضي محمد مظلوم، ليصل الملف الى القاضي روكس رزق. حضر الموقوفون الى قصر العدل، وكان أهلهم وأقاربهم بانتظارهم مع المحامين، فغصّت القاعة بعدد كبير من الحضور. كان من المفترض ان تكون جلسة أمس مخصصة للاستماع الى شهود الحق العام وهم خمسة، لم يحضر منهم سوى اثنين، فاستمع القاضي الى افادتيهما، بينما تعذّر حضور إحدى الشاهدات بسبب سفرها، أمّا الشاهدان الباقيان فلم يتبلغا موعد الجلسة، وللمصادفة أن يكون رئيس مكتب مكافحة المخدرات السابق العقيد عادل مشموشي (جرت ترقيته الى عميد، وأصبح رئيس شعبة التحقيق والتفتيش في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي) هو أحد هؤلاء الشهود، ولا سيما لجهة دوره في تأخير عملية دهم مكتب ك.ب ابن النافذ ما أدّى الى اختفاء حقيبة المخدرات التي اعترف م.ح بوجودها في المكتب.

امّا الشاهد الثاني، فهو النقيب في مكتب مكافحة المخدرات المركزي طارق زاكي، الذي لم يتبلّغ أيضاً موعد الجلسة ما يطرح سؤالا جديا: كيف لا تتمكن الدولة من تبليغ عميد ونقيب لديها موعد محاكمة، علما ان مقر ودوام عملهما معروفان، وبالتالي يمكن تبليغهما بكل سهولة؟

ثلاث نقاط أساسية دارت حولها الجلسة، هي أولاً طلبات فصل الملفات المقدّمة من وكلاء كل من ف.ك و ج.ع من اجل فصل ملفيهما عن القضية، نظراً إلى اعترافهما بالتهم الموجهة اليهما، وهو ما لقي اعتراض ممثل النيابة العامة الاستئنافية، الذي رأى انّ الملف وحدة كاملة لم يعد من الجائز فصل القضايا فيه بعضها عن بعض، فيما قرّر القاضي رزق درس فصل الملفات وتحديد مدى ارتباط المتهمين بالقضية الأساس.

كذلك طلب المحامون الترافع عن موكليهم من دون الاستماع الى الشهود، الذين لم يحضروا لعدم تبلّغهم من أجل الاسراع في المحاكمة، ولقي هذا الأمر تأييد معظم المحامين، ومعارضة ثلاثة منهم، رأوا أنّ الشاهدين المطلوب الاستماع الى إفادتيهما أساسيان في القضية.

والنقطة الثالثة التي أثارها المحامون تعلقت بمسألة إخلاء سبيل الموقوفين، فقرر القاضي رزق بت طلبات إخلاء السبيل، سلباً او إيجاباً، قبل 15 تموز، أي قبل العطلة القضائية، سواء أكانت القضية منتهية أم مستمرة، إلا أنّ مصادر في قصر العدل ترجّح ان يرفض رزق جميع طلبات اخلاء السبيل المقدّمة مثلما حصل في الطلبات السابقة.

وبناءً عليه، أرجأ رزق الجلسة الى موعد قريب هو 23 حزيران المقبل، ما أثار دهشة المحامين، الذين توقعوا ان يؤخر موعد الجلسة المقبلة الى ما بعد العطلة القضائية، إلا انّ رزق قرر ان تكون الجلسة مخصصة ايضاً للاستماع الى الشهود، فطلب المحامون تخصيص الجلسة للمرافعات ما لم يحضر الشهود.

 

تغييرات إدارية في الجامعة الأميركية

لم يتطرق مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت، خلال اجتماعاته الأخيرة التي عقدها الأسبوع الماضي، الى قضايا الأساتذة العالقة والشائكة أو مسألة احتجاج الطلاب على رفع الأقساط الجامعية للعام الدراسي المقبل. فرُميت مطالب الأساتذة على عاتق الرئيس الجديد للجامعة فضلو خوري، وجرت الموافقة على موازنة جديدة للجامعة، تتضمن زيادة على الأقساط بنسبة 3% للطلاب الحاليين و5% للطلاب الجدد.

في جملة القرارات التي اتخذها الأمناء، قراراً، بناء على توصية من الرئيس الجديد، بترقية نائب الرئيس للشؤون الطبية محمد صايغ، ليصبح «نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الطب والاستراتيجية العالمية»، ابتداءً من 1 أيلول من هذا العام، على أن يبقي في الوقت عينه مسؤوليته كنائب رئيس للشؤون الطبية، وذلك برغم كل ما جرى تداوله وتوثيقه خلال هاتين السنتين الماضيتين، عن سوء الادارة والهدر والفساد في المركز الطبي للجامعة الأميركية. وستوكل الى الصايغ، بحسب منصبه الجديد، مهمة زيادة حجم انكشاف الجامعة ومشاركتها حول العالم، كما سيعمل مع خوري لتعزيز التواصل والتعاون بين الجامعة والمركز الطبي التابع لها، بحسب الرسالة التي وجهها الأمناء الى أساتذة وموظفي الجامعة.

رئيس الجامعة المستقيل بيتر دورمان سيرحل عن الجامعة في 30 من هذا الشهر، وفق ما أعلن الأمناء، ليعيّن مكانه مخلوف حدادين، وهو أستاذ كيمياء في الجامعة، رئيسا بالوكالة من 1 تموز حتى 31 آب، ويرحل مع دورمان أحمد دلال، وكيل الشؤون الأكاديمية، الذي قدّم استقالته في السابق لاعتراضه على الطريقة التي تدار بها الجامعة، لكنه سرعان ما تراجع عن قراره حينها، لكن الامناء فضلوا هذه المرة عدم تجديد عقد دلال مرة ثانية، برغم أن قسما كبيرا من الأساتذة يشهدون لكفاءته الأكاديمية، وسيعيّن خلفا له محمد حراجلي، رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية حاليا، كوكيل مؤقت للشؤون الاكاديمية للعام الدراسي المقبل، وحتى يصار الى تعيين وكيل جديد للشؤون الأكاديمية عن طريق تأليف لجنة بحث عالمية.
وقد عبّر عدد من الأساتذة عن امتعاضهم من هذه القرارات، فيقول أحد الأساتذة لـ «الأخبار» إن «من رحل اليوم (أحمد دلال) من الجامعة كان له موقف ايجابي جدا من مطالب الأساتذة ودعمها الى حد كبير، فيما جرت ترقية من كان يعمل عكس مصلحة الأساتذة، محاولا اقناعهم بعقود جائرة، حيث تولى قيادة الجبهة المقابلة».
الى ذلك لا يبدو أن أحدا من أهل الجامعة يعوّل على الادارة بشكلها الحالي، والكل بانتظار ما ستؤول اليه الفترة المقبلة، والاستراتيجية التي سيعتمدها رئيس الجامعة، الذي سبق له أن التقى عددا كبيرا من الاداريين والأساتذة.

حسين مهدي

 

 

جريدة النهار

ماذا يجري بين وزير التربية ورئاسة اللبنانية؟ بو صعب ردّ مجدّداً الموازنة: لدور لمجلس الجامعة

ماذا يجري بين وزارة التربية والتعليم العالي والجامعة اللبنانية؟ سؤال يتداوله أكاديميون وأساتذة ومعنيون بشؤون التعليم العالي، وذلك بعد اختلاف وجهات النظر بين الوزير الياس بو صعب ورئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين حول العديد من الملفات التي تخصّ الجامعة، كان أبرزها ملف التفرغ، ثم مشروع موازنة الجامعة للسنة 2014 - 2015.

وعلمت "النهار" أن وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ردّ مجدّداً ومنذ يومين مشروع موازنة الجامعة اللبنانية إلى رئيسها ومجلسها، وذلك للمرة الثانية توالياً، وطلب في كتاب رأي مجلس الجامعة الرسمي خطياً ببنود الموازنة، كي يوقّع على المشروع ويُحال الى وزارة المال. وكان بو صعب ردّ مشروع موازنة الجامعة اللبنانية البالغة قيمته نحو 353 مليار ليرة في آذار الماضي. وجاء في بيان ردّه الأول أنه طلب من مجلس الجامعة إعادة درس المشروع وإبداء الملاحظات الخطية عليه، داعياً أعضاء مجلس الجامعة إلى تحمّل مسؤولياتهم ودرس مشروع الموازنة بتأنٍ، وإدخال الإصلاحات التي من شأنها تحسين وضع الجامعة، معتبراً أن الموازنة هي المدخل الرئيس لإدخال الإصلاحات إلى المؤسسة.
وأعاد بو صعب وفق البيان كذلك، الكتاب الذي وصله من رئيس الجامعة اللبنانية والذي يطلب فيه إصدار قرار بمنح جزء من الموازنة المخصصة للجامعة للرواتب بمبلغ نحو 59،878 مليار ليرة من دون أي شرح أو تفصيل، واستغرب الوزير إرسال مثل هذا الكتاب المقتضب من دون أية شروح، الأمر الذي يرتّب حكماً تأخيراً في إصدار القرار ودفع رواتب الأساتذة والعاملين في الجامعة.

لكن ما لم يذكره الوزير في كتابه السابق، عند ردّ المشروع أولاً، أنه طلب الاطلاع على ملاحظات مجلس الجامعة والعمداء على بنود مشروع الموازنة، وطلب أيضاً توزيع التجهيزات في البند الثاني من الموازنة على الكليات، أي أن لا تبقى في عُهدة الإدارة المركزية، فعقد مجلس الجامعة اجتماعاً وأعاد إرسال الموازنة مع ملاحظات المجلس إلى وزير التربية، وترافَق ذلك مع زيارة لرئيس الجامعة عدنان السيد حسين إلى الوزير لمعالجة القضية، بالإضافة إلى زيارة قام بها وفد الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين برئاسة الدكتورة راشيل حبيقة. ووعد وزير التربية الوفد بحلّ القضية، وأعلن أمامه توقيعه موازنة الرواتب وملحقاتها والبالغة حوالى 59 مليار ليرة مع 5 مليارات ملحقة إضافية. لكن الوزير عاد وأرسل المشروع إلى إدارة الجامعة مطالباً بمزيد من الإيضاحات.

وكانت وزارة المال طلبت خفض موازنة الجامعة اللبنانية 21 مليار ليرة من مساهمة الدولة، فخفض مجلس الجامعة المبلغ من الموازنة وردّها إلى وزارة المال التي وافقت عليها. بالإضافة إلى خفض قيمة التجهيزات في بند الموازنة من 10 مليارات ليرة إلى 4 مليارات.

وفي ردّه الموازنة من جديد، طلب الوزير إعادة توزيع التجهيزات ووضعها في تصرّف الكليات، ما يعني وفق مصادر جامعية أن وزير التربية بوصفه وزيراً للوصاية، يريد دوراً أكبر لمجلس الجامعة والكليات، وتقليص صلاحيات سلطة رئاسة الجامعة. وتشير مصادر جامعية إلى أن عدداً من العمداء في مجلس الجامعة يعترضون على مشروع الموازنة الحالية من دون أن يسجّلوا موقفهم داخل المجلس، وهم أوصلوا رأيهم إلى وزير التربية والتعليم العالي، مطالبين بتدخّله لإدخال مزيد من الشفافية على بنود الموازنة، وبالتالي إعطاء دور أكبر للكليات، خصوصاً في توزيع الإعتمادات عليها والتي تأتي ضمن بند التجهيزات في الموازنة.
أما الاستمرار بعدم توقيع مشروع الموازنة فيؤدّي إلى تجميد العديد من أعمال الجامعة ويؤثّر سلباً على الرواتب وتسيير شؤون الكليات والإدارة بالحد الأدنى، فهل تعتبر خطوة الوزير بو صعب مدخلاً لإعادة الهيكلة المالية للجامعة؟ أم الهدف معالجة الفساد وضبط الصرف، وهل تجميد الموازنة هو الطريق الأصوب لمعالجة شؤون الجامعة؟ ذلك مرهون بالإصلاح، وهو الذي يتولاه بالدرجة الأولى أهل الجامعة بعيداً من التدخل السياسي في أعمالها واعتبارها ساحة نفوذ وليس مكاناً للنشاط الأكاديمي والعلمي!

يذكر أخيراً أن مجلس الجامعة سينعقد اليوم لإعادة مناقشة بنود الموازنة.

ابراهيم حيدر

 

تعاون بين "اللبنانية" وجامعتي Cagliari وLa Sapienza الإيطاليتين

زار رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين ومسؤولة العلاقات الخارجية الدكتورة ندى شباط وعضو مجلس الجامعة ومتخرج جامعة GENOVA الدكتور حسين شبلي، إيطاليا، واجتمعوا برئيس جامعة GENOVA ونائبيه البروفسور Enrico Giunchiglia والبروفسورة Michele Piana، بغية توطيد علاقات التعاون والتبادل الأكاديمي والعلمي.

وتم التداول وفق بيان بتطوير الاتفاقية الإطار الموقّعة بين الجامعتين عبر اتفاقات خاصة تفصّل التبادل والتعاون الأكاديمي، خصوصاً في اختصاصات الفنون التشكيلية والهندسة المعمارية والفنون الإعلانية وترميم الآثار والحدائق والتنظيم المدني. واتفق الطرفان على أن تحدد الجامعة اللبنانية حاجاتها الى اختصاصات ومواضيع معينة تهمها، كما تحدد من جهتها جامعة GENOVA الاختصاصات التي تهمها للتبادل مع الجامعة اللبنانية بموجب لوائح خطية يجري تبادلها عبر مكتب العلاقات الخارجية في كلتا الجامعتين. واجتمع الوفد ايضا مع المسؤولين عن الاختصاصات الفنية ومع رئيسة جامعة Cagliari University، البروفسورة Maria Del Zonfo.
ونظمت الجمعية الثقافية اللبنانية الايطالية ممثلة برئيسها الدكتور حسين جلوس لقاء مع أكثر من خمسين طالبا لبنانيا، حضره رئيس الجامعة اللبنانية والوفد المرافق. والقى السيد حسين كلمة في المناسبة.

كذلك نظمت جامعة Cagliari – كلية الحقوق محاضرة، عرض السيد حسين فيها لموضوع المواطنة في اطاره القانوني، أمام جمع من الأساتذة والطلاب والمسؤولين في الكلية.

ثم اجتمع السيد حسين مع رئيس جامعة La Sapienza البروفسور Eugenio Gaudil ونوابِه، ونوّه بـ"الاهتمام الدائم بالطلاب اللبنانيين المسجلين في هذه الجامعة".

وفي الختام، جرى توقيع اتفاقية تعاون بين "اللبنانية" والجامعتين، وتم تبادل التذكارات.

 

 

جريدة اللواء

لجنة المتابعة للعلوم الاقتصادية - 3 تفنِّد التجاوزات والمخالفات في الكلية

أصدرت لجنة المتابعة في كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال في الفرع الثالث بياناً فنّدت فيه التجاوزات والمخالفات في الكلية التي من شأنها أن تؤجّج الواقع المأزوم أصلاً باختلالات ميثاقية وطائفية وسياسية ومناطقية.
وفي موضوع الأساتذة الجُدُد غير المستوفين للشروط، حيث عدمت الإدارة الجديدة بالتنسيق مع أمينة السر وبعض أعضاء مجلس الفرع إلى التزوير والتلاعب بمحاضر اجتماعات مجلس الفرع لإضفاء الشرعية على الأساتذة الجُدُد، وإضفاء شرعية مزوّرة غير مبرّرة قانونياً أو علمياً على عقود الأساتذة الجدد بشهر آذار، وعمد العميد إلى تبرير وجودهم بمحضر مجلس الوحدة في نيسان أي قبل انتهاء المهلة القانونية لاستقبال طلبات المتقدمين.

ولخص البيان أهم التجاوزات، منها: لم يتم التعاطي بجدية مع مسألة الهدر في المال العام، تعديل العقود في شهر أيّار، إدخال متعاقدين جُدُد لا يستوفون الشروط، ازدواجية المعايير في إلغاء أو تخفيف ساعات المتعاقدين، تزوير محاضر اجتماعات مجلسي الفرع والوحدة، لم تتم دعوة رؤساء ومجالس الأقسام لدراسة الحاجات الفعلية، مخالفة القوانين عبر استبدال ساعات لأساتذة من حملة الدكتوراة، أساتذة تدرس من خارج اختصاص الكلية، حملة ماستر يدرسون في الماستر-2، تمت إضافة ساعات لبعض الأساتذة لا يحملون اختصاص الكلية.

وأورد البيان جدولا يُظهِر الهدر بتوزيع الدروس فقط خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 2014-2015:
محاسبة 2، عدد الطلاب المسجلين حالياً بالمادة 315، عدد الشعب حالياً 8، دراسة جدوى، عدد الطلاب المسجلين حالياً بالمادة 152، عدد الشعب حالياً 5، الأسواق المالية، عدد الطلاب المسجلين حالياً بالمادة 110، عدد الشعب حالياً 4، اخلاقيات الاعمال، عدد الطلاب المسجلين حالياً بالمادة 42، عدد الشعب حالياً 2، الأعمال الالكترونية، عدد الطلاب المسجّلين حالياً بالمادة 111، عدد الشعب حالياً 5، اتخاذ القرارات في ريادة الاعمال، عدد الطلاب المسجلين حالياً بالمادة 27، عدد الشعب حالياً 2، محاسبة الشركات الفردية، عدد الطلاب المسجلين حالياً بالمادة 88، عدد الشعب حالياً 4، التدقيق الداخلي، عدد الطلاب المسجلين حالياً بالمادة 42، عدد الشعب حالياً 4، المحاسبة المصرفية، عدد الطلاب المسجلين حالياً بالمادة 50، عدد الشعب حالياً 3، المحاسبة الضريبية، عدد الطلاب المسجلين حالياً بالمادة 44، عدد الشعب حالياً 3، نظم المحاسبة المقاربة، عدد الطلاب المسجلين حالياً بالمادة 29، عدد الشعب حالياً 2، البحث العلمي، عدد الطلاب المسجلين حالياً بالمادة 168، عدد الشعب حالياً 6، قانون الأعمال الدولي، عدد الطلاب المسجلين حالياً بالمادة 19، عدد الشعب حالياً 2، لغات الاعمال، عدد الطلاب المسجلين حالياً بالمادة 80، عدد الشعب حالياً 4، مبادئ التأمين، عدد الطلاب المسجلين حالياً بالمادة 29، عدد الشعب حالياً 2، نقود وبنوك، عدد الطلاب المسجلين حالياً بالمادة 121، عدد الشعب حالياً 3.

كما اورد البيان الارباكات الأكاديمية والإدارية الخطيرة والتعديات على القانون 69 وتعيين منسقين من خارج قوانين ومراسيم التنظيمية الخاصة بالجامعة في اللبنانية.

 

 

من اللواء

·        نظّم مكتب التوجيه والقبول في جامعة سيدة اللويزة عشاءً تكريمياً لمدراء المدراس الرسمية والخاصة في قصر سرسق، في حضور وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب.استهل اللقاء بكلمة لمديرة قسم التوجيه والقبول فيفيان نخله لفتت فيها الى موضوع الإلتزام "لأنه من أهم العقبات والتحديات التي تواجه حاليا جيل الشباب". أما نائب رئيس الشؤون الثقافة والعلاقات العامة في الجامعة سهيل مطر، فتوجه إلى التربويين بالقول: "لا خيار لنا سوى أن نتابع الطريق. أنتم الأمل الباقي، أنتم الضوء الوحيد في هذا النفق المظلم". ثم تحدّث رئيس الجامعة فدعا إلى "عقد مؤتمر بحضور وزير التربية لطرح موضوع تعديل البرامج، أو على الأقل تطويرها". من جهته، أثنى بو صعب على نشاطات الجامعة، وإنجازاتها، "فهي صبية من حيث سنوات العمر، لكنها ناضجة متمكنة من رسالتها".
وتخلّلت اللقاء أفلام وثائقية، إضافة إلى مشاركة فنية مع التينور إيليا فرنسيس، وجوزف كيروز على الساكسوفون.

·        أطلقت كلية الطب في جامعة بيروت العربية الدفعة الحادية عشرة من طلاب طب الاختصاص والبالغ عددهم 64 طبيبا أنهوا سنوات التدريب المهني في تخصّصات الطب المختلفة، في احتفال أُقيم في حرم الجامعة في بيروت، بحضور الدكتور محمد حاسبيني ممثلا نقيب أطباء لبنان البروفسور أنطوان بستاني، ورئيس الجامعة الدكتور عمرو جلال العدوي ونائبه للعلوم الطبية الدكتور عصام عثمان، وحشد من المهتمين.  وألقى الدكتور حاسبيني كلمة أكد فيها أنّه «لزام علينا كنقابة أطباء لبنان عموما وكلجنة الاخلاقيات خصوصا المشاركة في أعمال اللجنة الوطنية الاستشارية لعلوم اخلاقيات الصحة والحياة التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، لوضع التشريعات والضوابط القانونية للعلاجات الجديدة والحد من الاستعمال العشوائي لهذه التقنيات».

 

 

الوكالة الوطنية

احتفال تكريمي للمعلمين المتقاعدين في اقليم الخروب

أقام صندوق تعاضد معلمي إقليم الخروب، بالتعاون مع دار المعلمين والمعلمات شحيم - عانوت، إحتفالا تكريميا للمعلمين المتقاعدين، برعاية جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان AUL ـ فرع جدرا وحضور رئيس إتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي الرائد المتقاعد محمد بهيج منصور وفاعليات.(..)

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00