X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 04-06-2015

img

جريدة السفير

طالبة ثانوية عامة تقدم منفردة في سجن نساء بعبدا

الامتحانات الرسمية غداً.. جهوزية وتصحيح فوري

ينطلق قطار الامتحانات الرسمية غداً، من دون أي معوقات، أو إضرابات أو مقاطعة بعد وعد مكونات «هيئة التنسيق النقابية» لوزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب بعدم التعرض للامتحانات الرسمية، وبإنجازها ومراقبتها وتصحيحها وإصدار نتائجها في الأوقات المحددة لها من دون تأخير، على أن يبدأ تصحيح المسابقات في نفس اليوم، وتوقع بدء إعلان النتائج قبل نهاية حزيران الجاري.
وتطابق الوعد مع حضور عدد من ممثلي الهيئة المؤتمر الصحافي لوزير التربية، للتأكيد على ما كان يقوله بو صعب أنه حصل على وعد «التنسيق» بعدم المقاطعة. وأكد رئيس «رابطة التعليم الأساسي» محمود أيوب لـ «السفير» إن الوضع العام في البلد لا يسمح بأي تحرك، نظراً لعدم وجود جلسات تشريعية قريبة، موضحاً أن هيئة التنسيق لن تأخذ التلامذة والشهادة الرسمية رهينة.

وسبق لنقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض إعلانه أن هيئة التنسيق مُجمعة على ضرورة إبعاد الامتحانات الرسمية عن تحركاتها، منعاً لتكرار تجربة العام الفائت وما تلاها من سلبيات اضرّت بالتلامذة وبالعمل التربوي.

تبدو الاستعدادات مكتملة لإتمام الامتحانات الرسمية، فقد تم الاستعانة بنحو 11 ألف أستاذ ومعلم ومتعاقد، للقيام بأعمال المراقبة والتصحيح، مع تأمين 385 مركزاً للامتحانات في كل لبنان، 218 مركزاً لتلامذة الشهادة المتوسطة، و167 مركزاً لطلاب الثانوية العامة. يضاف إلى هذه المراكز أربعة مراكز لذوي الصعوبات التعليمية والاحتياجات الخاصة، ولمرضى السرطان، و»سجن النساء ـ بعبدا» لطالبة في الثانوية العامة، بمواكبة قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني.

ويؤكد بو صعب أن الاستعدادات اكتملت بشرياً ولوجستياً وتربوياً، و «أن توجيهاتنا للجان الفاحصة بأن تكون الأسئلة مطابقة للمنهج المنفذ في كل المدارس الرسمية والخاصة، وأن تعتمد على الفهم وليس على الحفظ وحده، وأن تكون مبسطة من دون أي تعجيز».

وعلمت «السفير»، أنه تم أخذ نحو 600 متعاقد من أصل 3200 طلب، وأن قرار عدم الاستعانة بمتعاقدين في محافظتي الشمال والجنوب، يعود لوجود فائض من الأساتذة والمعلمين في الملاك، وأن الحاجة كانت للعشرات في محافظة البقاع، أما في بيروت فقد تم الاستعانة بـ250 متعاقداً، و500 في الملاك.
وكانت «هيئة التنسيق التعاقدية» شنت في بيان توجهت فيه الى وزير التربية، هجوماً على المدير العام للتربية فادي يرق، لمنعه المتعاقدين من المشاركة في مراقبة الامتحانات، تبعاً لقرار مجلس الوزراء. وحددت الهيئة منع متعاقدي محافظتي الشمال والجنوب من المشاركة بـ «حجة تقليدية واهية، وهي أنه لا يجوز مشاركة المتعاقدين طالما هناك اساتذة ملاك».

ورفض يرق الرد على هذه الاتهامات (عدم حصوله على موافقة الوزير للتصريح)، مكتفياً بالإشارة إلى أنه يطبق ما ورد في المرسوم 1992 تاريخ السابع من آيار 2015. وتنص المادة الثالثة من المرسوم المذكور، في الفقرة (ب) على التالي: «لجان مراقبة الامتحانات الخطية من أساتذة الثانوي ومن المعلمين والمدرسين الداخلين في الملاك الرسمي في وزارة التربية، ويمكن عند الاقتضاء أن يكلف بأعمال المراقبة المتعاقدون للتدريس بالساعة في المدارس وفي الثانويات الرسمية الذين يكون قد أنقضى على التعاقد معهم ثلاث سنوات دراسية على الأقل».

وبالنسبة إلى الأوضاع الأمنية في بعض المناطق مثل البقاع الشمالي، أوضح وزير التربية لـ «السفير» أن جميع الإجراءات أتخذت، لذلك «فإن مراكز الامتحانات موجودة خارج مناطق التوتر، وبالتالي فإن الامتحانات تتعلق بكل عائلة وكل بيت في لبنان، وتحرص الأطراف السياسية كافة على استقرار أجوائها».
وفي ما يتعلق بحماية نظام الامتحانات لفت الوزير «أن مركز وضع الأسئلة في مبنى الوزارة وبنك الأسئلة وغرف اللجان الفاحصة، محمية بأجهزة تشويش تمنع التواصل الخلوي والرقمي لجهة الرسائل النصية والتطبيقات كما تقطع الهواتف الأرضية، ويمنع التواصل البشري، حتى ساعة بدء الامتحانات أي بعد وصول الأسئلة عن طريق قوى الأمن الداخلي إلى كل المراكز المنتشرة في مناطق لبنان».

ونبّه بو صعب من الشائعات حول تـــسريب أسئلة الامتحانات، ودعا الطـــلاب وأهاليهم إلى الحذر من مغــبّة الوقوع في هذا المطب، لأنه «يضيّع تركيز التلامذة».

تجدر الإشارة إلى أن التعليم المهني والتقني سبق وبدأت الامتحانات العملية في 12 أيار، على أن تبدأ الامتحانات الخطية في 22 حزيران على أربع مراحل، وكل مرحلة خمسة أيام.

بدء الامتحانات

تبدأ الامتحانات الرسمية لدورة العام 2015 العادية غداً، بالشهادة المتوسطة والتي يتقدم لها 56726 تلميذاً من بينهم 1582 تلميذاً تقدموا بطلبات حرة. ويمتحن التلامذة في اليوم الأول، بمادتي الجغرافيا والرياضيات، والسبت بمادتي علوم الحياة والأرض، واللغة العربية. والأثنين 8 حزيران، بمادتي الفيزياء واللغة الأجنبية، والثلاثاء بمواد: الكيمياء، والتربية والتاريخ.

أما امتحانات طلاب شهادة الثانوية العامة والتي تقدم لها 40410 طالباً من بينهم 2833 طلباً حراً، فتبدأ في العاشر من الحالي، لفرعي العلوم العامة، وعلوم الحياة، وفي الحادي عشر لفرعي الاجتماع والاقتصاد والآداب والإنسـانيات. على أن تختم الامتحانات في 17 حزيران.

توزع المرشحين

عدد المرشحين في الشهادات كافة: 92721 موزّعين على الشكل التالي: الشهادة المتوسطة: 55144، الثانوية العامة، 37577، عدد المرشحين للطلبات الحرّة في جميع الشهادات: 4415، الشهادة المتوسطة، 1582، والثانوية العامة 2833. عدد المرشحين السوريين في جميع الشهادات: 469، الشهادة المتوسطة: 438، الثانوية العامة:31. وخصص مركزان للامتحانات في المستشفيات: الشهادة المتوسطة: (مستشفى الحايك/ فشل كلوي)، والثانوية العامة - فرع الاجتماع والاقتصاد: (مستشفى مار يوسف/ سرطان في الدم). مركز الاحتياجات الخاصة (ثانوية عبد الله العلايلي): 72، الشهادة المتوسطة 37 (إعاقات: جسدية، سمعية، بصرية، أمراض مختلفة)، والثانوية العامة 35 (إعاقات: جسدية، سمعية، بصرية، أمراض مختلفة). مركز سان جود للأمراض السرطانية: 21، تسعة في الشهادة المتوسطة، و12 في الثانوية العامة.
وبلغ عدد المرشحين في مراكز الصعوبات التعلمية في جميع المحافظات: 194- الشهادة المتوسطة: 88، والثانوية العامة: 106. طباعة بلغة البرايل لفاقدي البصر عدد: 6، من بينهم أربعة للمتوسطة، وإثنان للثانوية العامة - فرع الإجتماع والإقتصاد. تكبير لمسابقة الامتحانات لضعاف البصر: 27 (19 للمتوسطة، وثمانية للثانوية العامة).

عماد الزغبي

 

بو صعب يدعو اللجان الفاحصة لوضع أسئلة غير تعجيزية

أعلن وزير التربية والتعليم الياس بو صعب أنه "تم التوافق مع هيئة التنسيق النقابية على إنجاز الامتحانات ومراقبتها وتصحيحها وإصدار نتائجها في الأوقات المحددة لها من دون تأخير".

كلام بو صعب جاء خلال مؤتمرٍ صحافيٍ خصصه لشرح الاستعدادات الكاملة للامتحانات الرسمية، وذلك في حضور المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، مدير التعليم الثانوي محي الدين كشلي، رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر، رئيسة دائرة الامتحانات جمال بغدادي، مدير التعليم الابتدائي جورج حداد، مديرة الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري، رئيس دائرة التعليم الابتدائي هادي زلزلي. المستشار التربوي خليل سيقلي والمستشار الإعلامي ألبير شمعون. وحضر ممثلو روابط المعلمين: رئيس رابطة معلمي الابتدائي محمود أيوب، رئيس رابطة أساتذة المهني عبد الرحمن برجاوي، وحضر عن رابطة الثانوي نزيه جباوي، ومثل مديرية الامتحانات للتعليم المهني والتقني علي الحاج.

ووجه بو صعب التحية إلى "الهيئة والأساتذة ولكل التربويين المعنيين بالقطاع التربوي"، ومعتبراً أن "قلبهم الكبير واقتناعهم بالأهمية الوطنية للامتحانات، لهما دور أساسي في إجراء الامتحانات، على الرغم من أن الدولة قصرت معهم كثيرا ولم تقر قانون سلسلة الرتب والرواتب حتى اليوم". كما كرر مطالبته بإقرار السلسلة التي أسف "تسييسها مثل كل شيء في لبنان".

ودعا بو صعب "الأهالي ووسائل الإعلام إلى الحذر من الوقوع في مطب الإشاعات التي تظهر مع كل موسم امتحانات رسمية حول تسريب أسئلة الامتحانات، مشيراً إلى أن "مثل هذا الأمر قد حدث في العام الماضي وقمت شخصيا بمقارنة المعلومات المسربة مع الأسئلة الحقيقية فوجدت أنها لا تتشابه مطلقا".

كما توجه إلى اللجان الفاحصة بأن "تكون الأسئلة مطابقة للمنهج المنفذ في كل المدارس الرسمية والخاصة، وأن تعتمد على الفهم وليس على الحفظ وحده، وأن تكون مبسطة من دون أي تعجيز"، لافتاً الانتباه إلى أن "مركز وضع الأسئلة في مبنى الوزارة وبنك الأسئلة وغرف اللجان الفاحصة، محمية بأجهزة تشويش تمنع التواصل الخلوي والرقمي والإنترنت لجهة الرسائل النصية والتطبيقات كما تقطع الهواتف الأرضية، ويمنع التواصل البشري، حتى ساعة بدء الامتحانات".

إلى ذلك، دعا بو صعب المراقبين إلى عدم نشر أجواء الرعب في مراكز الامتحانات وطلب منهم أن يعاملوا التلامذة وكأنهم بمثابة أهاليهم، مع الحرص على المحافظة على جو من المسؤولية من أجل منع الغش وعدم إحداث أي خلل في الامتحانات". كما دعا "المفتشين التربويين إلى متابعة الامتحانات كمربين".
كما أشار إلى أن "مجلس الوزراء اتخذ قراراً بالسماح للمرشحين النازحين الذين تنقصهم أوراقٌ ثبوتية"، مؤكداً "تخصيص خط  ساخن في غرفة عمليات الامتحانات لتلقي الشكاوى حول أي طارئ".

وتطرق بو صعب إلى مسألة الامتحانات في المناطق غير المستقرة كالبقاع الشمالي وغيره، مؤكداً أن "مراكز الامتحانات موجودة خارج مناطق التوتر، وبالتالي فإن الامتحانات تتعلق بكل عائلة وكل بيت في لبنان، وتحرص الأطراف السياسية كافة على استقرار أجوائها". وأمل من المدارس عدم حجز بطاقات الترشيح عن تلامذة الشهادات" مؤكدا أن "الأقساط من حق المدارس ويمكن استيفاؤها قانونا"، كما دعا الأهل إلى "مراجعة الوزارة عند حدوث مثل هذا الأمر لكي تقوم بالتواصل مع المدرسة أو إصدار بطاقات بديلة".

 

امتحانات دورة العام 2015 – العادية حقائق وأرقام

تبدأ الامتحانات الرسمية لدورة العام 2015 - العادية للشهادة المتوسطة ولشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة بناء على المذكرة الإدارية رقم 47 تاريخ 31 آذار 2015 وفقا للترتيب الآتي:

الشهادة المتوسطة: من 5 إلى 9 حزيران 2015 ضمنا.
شهادة الثانوية العامة/ فرعا العلوم العامة وعلوم الحياة: من 10 إلى 16 حزيران 2015 ضمنا.
شهادة الثانوية العامة/ فرعا الاجتماع والاقتصاد والآداب والإنسانيات: من 11 إلى 17 حزيران 2015 ضمنا.
أما في التعليم المهني والتقني فإن الامتحانات العملية قد بدأت في 12 أيار 2015، وسوف تبدأ الامتحانات الخطية في 22 حزيران على أربع مراحل.
عدد المرشحين في الشهادات كافة: 92721 موزعين على الشكل الآتي:
- الشهادة المتوسطة: 55144
- شهادة الثانوية العامة: 37577
- عدد المرشحين للطلبات الحرة في كافة الشهادات: 4415 موزعين على الشكل الآتي:
- الشهادة المتوسطة: 1582
- شهادة الثانوية العامة: 2833

-عدد المرشحين السوريين في كافة الشهادات: 469 موزعين على الشكل الآتي:
- الشهادة المتوسطة: 438
- شهادة الثانوية العامة: 31

- عدد مراكز الامتحانات الرسمية في كل لبنان: 385 موزعة على الشكل الآتي:
- الشهادة المتوسطة: 218
- شهادة الثانوية العامة: 167

- عدد مراكز الامتحانات في المستشفيات: 2 موزعين على الشكل الآتي:
- الشهادة المتوسطة: 1 (مستشفى الحايك / فشل كلوي)
- شهادة الثانوية العامة/ فرع الاجتماع والاقتصاد: 1 (مستشفى مار يوسف/ سرطان في الدم)

- مركز الاحتياجات الخاصة (مدرسة عبد الله العلايلي): 72 موزعين على الشكل الآتي:
- الشهادة المتوسطة: 37 (إعاقات: جسدية، سمعية، بصرية، أمراض مختلفة)
- شهادة الثانوية العامة: 35 (إعاقات: جسدية، سمعية، بصرية، أمراض مختلفة)

- مركز سان جود للأمراض السرطانية: 21 موزعين على الشكل الآتي:
- الشهادة المتوسطة: 9
- شهادة الثانوية العامة:12

- عدد المرشحين في مراكز الصعوبات التعلمية في جميع المحافظات: 194 موزعين على الشكل الآتي:
- الشهادة المتوسطة: 88
- شهادة الثانوية العامة: 106

-طباعة بلغة "البرايل" لفاقدي البصر عدد: 6
موزعين على الشكل الآتي:
- الشهادة المتوسطة: 4
- شهادة الثانوية العامة: 2 (فرع الاجتماع والاقتصاد)

- تكبير لمسابقة الامتحانات لضعاف البصر: 27 موزعين على الشكل الآتي:
- الشهادة المتوسطة: 19
- شهادة الثانوية العامة: 8
- امتحانات في الخارج: قطر - رومانيا - غانا
-امتحانات في سجن النساء - بعبدا: عدد 1

 

 

 

 

جريدة الأخبار

وزير التربية: الامتحانات ممسوكة

طمأن وزير التربية الياس بوصعب المرشحين للشهادات الرسمية إلى أنّ الامتحانات لن تكون تعجيزية وستنجز بكل مراحلها بعد التوافق مع هيئة التنسيق النقابية، وكشف كيف أن صور المرشحين أصبحت جزءاً من البطاقة وليست ملصقة عليها منعاً للتزوير

فاتن الحاج

حضور ممثلي روابط التعليم الرسمي الثلاث على طاولة المؤتمر الصحافي لوزير التربية الياس بوصعب حسم مسألة إنجاز الامتحانات الرسمية هذا العام في كل مراحلها: مراقبةً وتصحيحاً وإصدار نتائج. وقد أتى ذلك ليؤكد أنّ التوافق بين هيئة التنسيق وبوصعب لإمرار الامتحانات قد حصل فعلاً، خلافاً لما أعلنته رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي منذ أيام بأنّها «تستنكر بعض التصريحات التي تصدر بخصوص الشهادات الرسمية (امتحانات وتصحيح) من هنا وهناك، متخذةً المواقف عن الرابطة من دون الرجوع إليها، وبأنّ الأخيرة لم تعط أي وعود أو التزامات بأي موقف لأحد بهذا الشأن، وهي تلتزم فقط بتوصيات الجمعيات العمومية ومجالس المندوبين للأساتذة، باعتبار أن استقلالية قرار الرابطة هو أمر نقابي وليس مزايدة».

الوزير بوصعب تحدث، أمس، أكثر من مرة عن هذا التوافق والوعد، شاكراً المعلمين على «قلبهم الكبير الذي تجاوز تقصير الدولة في إقرار حقوقهم».

وإذا كانت ورقة مقاطعة الامتحانات احتجاجاً على عدم إقرار سلسلة الرتب والرواتب قد سقطت هذا العام على الأقل، فهل ستكون الاستعانة بالمتعاقدين في أعمال المراقبة سابقة لإسقاطها في سنوات مقبلة عبر استبدال معلمي الملاك بالمتعاقدين؟ وماذا عن إمكان استقدام معلمي القطاع الخاص للمراقبة أيضاً؟
الوزير نفى لـ«الأخبار» أن يكون هناك توجه لإشراك معلمي القطاع الخاص في المراقبة، إذ إننا «لم نجر أي دراسة حتى الآن بهذا الشأن»، مشيراً إلى أنّ أكثر من 600 أستاذ متعاقد سجلوا أسماءهم وسيستعان بهم، بحسب الحاجة، بعد استصدار قرار من مجلس الوزراء، عازياً الأمر إلى الشواغر في بعض المناطق، فيما واقع الحال يشير إلى أن الوزارة تستطيع أن تستعين بمعلمي الملاك في التعليم الأساسي (جسم المراقبة) والذين يبلغ عددهم 20 ألفاً، وهؤلاء يمكن محاسبتهم، في حال حدوث أي مخالفة، لكونهم موظفين.

اكتفى بوصعب بالقول إن «اللجان التي تتولى سحب الأسئلة من بنك الأسئلة ومراجعتها تضم خيرة الأساتذة وممثلين للمركز التربوي للبحوث والإنماء للتأكد من مطابقتها للمناهج التربوية وستطعّم بأسماء جديدة». ولفت إلى أننا «وجهنا اللجان الفاحصة بأن تكون الأسئلة مطابقة للمنهج المنفذ في كل المدارس الرسمية والخاصة، وأن تعتمد على الفهم، لا على الحفظ الأعمى، وأن تكون مبسطة من دون أي تعجيز».

وفي ما يتعلق بحجز بطاقات الترشيح بسبب عدم دفع الأقساط، أشار الوزير إلى أن «الأقساط من حق المدارس، ويمكن استيفاؤها قانوناً، إلا أن الوزارة تستطيع إصدار بطاقات بديلة». وفي ما يتصل بالقرارات المتعلقة بالمرشحين النازحين الذين تنقصهم الأوراق الثبوتية، فقد اتخذ مجلس الوزراء، بحسب بوصعب، قراراً بالسماح لهم بالتقدم للامتحانات، وأعطت الوزارة مهلة إدارية لتقديم الطلبات.

يذكر أن الامتحانات تبدأ يوم الجمعة المقبل في 5 حزيران الجاري وتنتهي في 17 حزيران. ويتقدم إليها 92721 مرشحاً في كل الشهادات موزعين على 385 مركزاً. وقد بلغ عدد المرشحين السوريين 469 مرشحاً. كما يشارك في الامتحانات أيضاً 72 مرشحاً من ذوي الاحتياجات الخاصة و21 مريضاً في مركز سرطان الأطفال (السان جود). ويجري مريضان استحقاقهما في المستشفى، وتخضع طالبة ثالثة لامتحاناتها في سجن بعبدا للنساء.

 

 

مذكرة تفاهم بين الجامعة اللبنانية وجامعات ايطالية

لبّت الجامعة اللبنانية دعوة 3 جامعات في ايطاليا (LA SAPIENZA -CAGLIARI -GENOVA)، وزارها رئيسها عدنان السيد حسين على راس وفد ضم مسؤولة العلاقات الخارجية ندى شباط وعضو مجلس الجامعة (خريج جامعة GENOVA) حسين شبلي، حيث نظمّت للوفد اجتماعات مع رؤساء وعمداء ومسؤولين في الجامعات الايطالية الثلاث، بهدف توطيد علاقات التعاون والتبادل الأكاديمي والعلمي عبر توقيع اتفاقية إطار يجري تفصيلها بموجب اتفاقيات خاصة تابعة لها.

كيف ستستفيد الجامعة اللبنانية وطلابها من هذه الاتفاقيات؟

في اختصاصات الفنون التشكيلية والهندسة المعمارية والفنون الاعلانية وترميم الاثار والحدائق والتنظيم المدني، سيجري تفصيل اتفاقيات خاصة بالتبادل والتعاون الأكاديمي مع جامعة GENOVA، وقد جرى الاتفاق مبدئيا على أن تحدد الجامعة اللبنانية حاجاتها من اختصاصات ومواضيع معينة تهمها، كما تحدد من جهتها جامعة GENOVA الاختصاصات التي تهمها للتبادل مع الجامعة اللبنانية، بموجب لوائح خطية يجري تبادلها عبر مكتب العلاقات الخارجية في كلتا الجامعتين، ليصار فيما بعد الى توقيع الاتفاقيات التفصيلية التابعة لها. وفي مجال الاختصاصات الفنيّة، جرى البحث في كيفية تطويرعلاقات تبادل الطلاّب بين الجامعتين، وبالأخصّ بين معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية وجامعة Genova.
أما في جامعة Cagliari، فجرى توقيع اتفاقية تعاون أكدّت أهمية تعليم اللغة الايطالية وتعزيز وتطوير التعاون من خلال الاتفاقية الاطار وعبر تبادل الأساتذة والطلاب والأطروحات المشتركة ومشاريع الأبحاث، وسيتركّز العمل على تطوير علاقة التعاون في اختصاصات الفنون التشكيلية والهندسة المعمارية والفنون الاعلانية وترميم الاثار والحدائق والتنظيم المدني.

كذلك اتفقت الجامعة اللبنانية مع جامعة La Sapienza على تبادل الطرفين للطلاب وإعداد لوائح عن احتياجات ومواضيع تهمّ كل جامعة، وكذلك الاختصاصات المطلوبة، ليصار فيما بعد الى تبادل هذه اللوائح عبر مكتب العلاقات الخارجية في كل من الجامعتين، ووضعها حيز التنفيذ بعد توقيع اتفاقيات تفصيلية تابعة لاتفاقية التعاون الاطار.

يذكر أن السيد حسين ألقى محاضرة في كلية الحقوق في جامعة Cagliari، تناولت موضوع «المواطنة في اطارها القانوني»، حيث تحدث عن مبدأ المساواة أمام القانون وفي حماية القانون، متوقفاً عند تجربة الثورة الفرنسية والتجارب الاوروبية، وما انتجته من تطور تشريعي خلال مئتي سنة، مؤكدا على أهمية عدم التمييز بين حقوق الجنسين أو بين حقوق الأقليات.

 

 

جريدة اللواء

عمادة كلية التربية توضّح: لم يحصل أي لقاء مع لجنة «الأساسي»

أصدرت عمادة كلية التربية في الجامعة اللبنانية بياناً أوضحت فيه أنّه لم يسبق للعميدة ان التقت بلجنة المتابعة للمدرسين المعينين 2012-2013 في التعليم الأساسي بل حصل تواصل مع أحد الأساتذة بمبادرة فردية، مشيرة إلى ان العميدة الحالية قد استلمت مهامها في أيلول الماضي وحتى تاريخه تشرف الكلية على إعداد دورتين لمدراء التعليم الرسمي يناهز عددهم 550 مديراً، ما يعني استحالة استقبال الكلية لمدرسي التعليم الأساسي في الوقت عينه.

وأوضحت أنّ اعداد موزانة الدورة مرتبطة بخطة تطوير مناهج الاعداد من طرائق تعليم أسس وتقييم وهو ما تمكن على إنجازه حالياً، آملة استقبال المدرسين في العام الجامعي المقبل.

وأكدت ان الاعتصام حق للاساتذة، متسائلة إنْ كان سيخدم مطالبهم بعد هذا التوضيح.

 

موجز اللواء

·        احتفلت "جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية" في بيروت بتخريج 390 طالباً وطالبة في الصفوف النهائية في ثانوياتها ومعاهدها تحت شعار "فخورون بما أنجز وتحقّق"، في حضور مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، وممثل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الوزير محمد المشنوق، وأعضاء مجلس أمناء المقاصد.

 

·        افتتحت الجامعة اللبنانية الدولية LIU معرض الإنجازات الهندسية، تحت رعاية وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، ممثلا بالدكتور أحمد الحاج، وحضور النائب حكمت ديب ورئيس الجامعة الوزير السابق عبد الرحيم مراد وحشد من الاساتذة والطلاب. وأعلن عميد كلية الهندسة في الجامعة أمين الحاج علي عن «اطلاق الهندسة الصناعية التي سيتخرج طلابها قريبا». من جهته، عرض ديب تجربته كمهندس ثم أمين سر في النقابة وصولا الى المجلس النيابي. وأوصى الطلاب بألا «يكتفوا باختصاص واحد وأن يكملوا الدراسات والاختصاصات المتفرعة».

·        تحت رعاية جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان AUL ، أقام صندوق تعاضد معلمي إقليم الخروب  في حرم الجامعة في جدرا بالتعاون مع دار المعلمين والمعلمات شحيم - عانوت،احتفالاً تكريمياً للمعلمين المتقاعدين، في باحة الجامعة، في حضور رئيس إتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي محمد بهيج منصور ورؤساء بلديات ومخاتير المنطقة، مفتشي وزارة التربية والتعليم العالي، ممثلي الأندية والمدارس والجمعيات والمكرمين والأهالي.

 

·        في أجواء عيد المقاومة والتحرير، أقام منتدى الفكر والأدب – صور- ومنتدى جبل عامل للثقافة والأدب أمسية شعرية عربية في قاعة الجامعة الإسلامية في مدينة صور.
الأمسية التي قدّمها حيدر أحمد حيدر، افتُتِحَتْ بالنشيد الوطني اللبناني، وألقى بعدها رئيس منتدى جبل عامل للثقافة والأدب الشيخ فضل مخدّر كلمة بإسم الجهات المنظّمة أكد فيها أن مناسبة عيد المقاومة والتحرير يعتزّ بها كل لبناني وعربي ومسلم. وتناوب بعدها الشعراء على إلقاء القصائد الشعرية التي تحكي المقاومة وانتصارها على العدو الإسرائيلي في الـ 25 من أيار في العام 2000.

 

·        في سياق دعم الحملة الوطنية للوقاية من أمراض الفم والأسنان (الصحة المدرسية)، نظّم قطاع أطباء العزم ندوة توعوية حول الموضوع، حاضر فيها رئيس الهيئة الوطنية لصحة الفم والأسنان في وزاة الصحة العامة البروفيسور الدكتور منير ضوميط، وذلك في مركز العزم الثقافي (بيت الفن)، في ميناء طرابلس، بحضور حشد من الأطباء وأولياء أمور الطلاب.   وأشار منسّق «قطاع أطباء العزم» الدكتور سعد الله صابونة إلى أهمية صحة الفم والأسنان، خاصة بالنسبة إلى الأطفال، ودور أطراف التربية (الأهل والمدرسة) في التوعية والمراقبة. 

·        دعا رئيس رابطة الأساتذة المتفرّغين في الجامعة اللبنانية علي الحسيني الى عقد جلسة عادية، استنادا الى النظام الداخلي لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، ولا سيما المادتين السابعة عشرة والثامنة عشرة، عند الثانية عشرة ظهر السبت المقبل، في المقر الرئيسي للرابطة - بئر حسن - مقابل السفارة الصينية بناية اسماعيل - الطابق الاول، في حال عدم اكتمال النصاب (النصب + واحد) تعقد الجلسة الثانية بمن حضر عند العاشرة صباحا ولغاية الاولى من بعد ظهر السبت 13 الحالي، في نفس المكان المذكورين.

 

·        كرّم منتدى الشباب الديمقراطي اللبناني طلاب ثانوية الأرز الثقافيةC.C.S  بفوزهم المركز الأول عالمياً في مسابقة Fast &Curious  التي جرت في الولايات المتحدة الأميركية مؤخراً حيث فاز لبنان بالمرتبة الأولى بين 106 فِرق ضمن 70 دولة من كافة أنحاء العالم.
 
أقام المركز الصحي الجامعي التابع للجامعة اللبنانية بالتعاون مع قسم التغذية حملة توعية للكشف المبكر عن الأمراض غير الانتقالية (السكري، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع معدل الشحوم في الدم، أمراض القلب والكلي) اشرف على هذه الحملة فريق من الأطباء وطلاب الماستر في التغذية السريرية والصحة العامة وممرضات متخصّصات، وقد تم إجراء فحوصات مجانية للسكري، الضغط، الدهنيات، وقياس مجاني للوزن، الطول، معدلات الشحوم والعضل بالاضافة الى تشخيص خطر الإصابة بأمراض الضغط، السكري، وأمراض الكلى لدى المشاركين في هذه الحملة الذين وصل عددهم الى ٢٠٠ شخص، وتمت هذه الحملة برعاية شركات algorithm ، Abbott diabetes omoron نتائج هذه الحملة سيتم نشرها في مقال علمي يصدر في ما بعد. 

 

 

الوكالة الوطنية للإعلام

جلسة لرابطة متفرغي اللبنانية السبت

دعا رئيس رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية علي الحسيني الى عقد جلسة عادية،استنادا الى النظام الداخلي لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، ولا سيما المادتين السابعة عشرة والثامنة عشرة، عند الثانية عشرة ظهر السبت المقبل، في المقر الرئيسي للرابطة - بئر حسن- مقابل السفارة الصينية بناية اسماعيل - الطابق الاول.


في حال عدم اكتمال النصاب (النصب + واحد) تعقد الجلسة الثانية بمن حضر عند العاشرة صباحا ولغاية الاولى من بعد ظهر السبت 13 الحالي، في نفس المكان المذكورين.

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56