X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 05-06-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

انطلاق الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسّطة

السفير

2

رابطة "متفرغي اللبنانية"

3

تطوير مناهج الإعداد يؤخر تثبيت المدرسين المتمرنين

الأخبار

4

نتائج مسابقة "الإعلام وإدارة التنوع" لطلاب من كليتي الإعلام في اللبنانية والعربية

النهار

5

تعاون بين MUBS و"لانكستر"

6

140 عاماً على تأسيس الحكمة

7

55144 طالباً من «البريفيه» يستهلّون الامتحانات الرسمية

اللواء

8

استخدام التكنولوجيا في المدارس الرسمية

9

500 منحة جامعية للنازحين من جمعية دعم البحث العلمي

10

من اللواء

جريدة السفير

انطلاق الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسّطة

انطلقت، عند الثامنة من صباح اليوم الجمعة، الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة (البريفيه)، حيث يُمتحن 56726 تلميذاً موزّعين على 218 مركزاً في كافة المحافظات.

ويُمتحن التلاميذ في اليوم الأول للامتحانات في مادتي الجغرافيا والرياضيات. ويبدأ وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب جولته على مراكز الامتحانات من ثانوية ضبيه الرسمية، ويزور في التاسعة وأربعين دقيقة متوسطة شكيب أرسلان الرسمية في فردان. وفي العاشرة وعشرين دقيقة يزور ثانوية الغبيري الرسمية الثالثة للبنات-خلف السفارة الكويتية.

ويتوزّع 4704 مرشّحين في بيروت على 20 مركزاً، فيما يتوزّع 11552 مرشحاً في الشمال على 36 مركزاً، وفي الجنوب يتوزّع 6824 مرشحاً على 24 مركزاً، وفي جبل لبنان يتوزّع 20573 مرشحاً على 86 مركزاً، وفي النبطية يتوزّع 4121 مرشحاً على 14 مركزاً، وفي البقاع يتوزّع 7370 مرشحاً على 38 مركزاً.
وبدأ التلاميذ يتوافدون إلى مراكز امتحاناتهم عند السابعة صباحاً برفقة أهاليهم، وشهدت الطرقات زحمة سير أمام المدارس التي اعتُمدت كمراكز امتحانات.

وانطلقت الامتحانات بشكل هادئ وطبيعي في محافظتي البقاع وبعلبك- الهرمل. وأشار رئيس المنطقة التربوية في البقاع يوسف بريدي إلى أن الامتحانات انطلقت من دون أي شوائب ولم يُسجل غياب لأي من رؤساء المراكز والمراقبين.

 

رابطة "متفرغي اللبنانية"

عقدت الهيئة التنفيذية لـ "رابطة الأساتذة المتفرغين" في الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري، برئاسة الدكتورة رشال حبيقة كلاس في مقر الرابطة، تابعت خلاله بعض المواضيع المتعلقة بأعمال اللجان المنبثقة عنها.
وناقشت الهيئة مواضيع عدة، أبرزها: متابعة موضوع إعادة النظر في عدد الساعات المعتمدة حالياً في وزارة المالية، عند عملية احتساب سنوات الخدمة للأساتذة، بما خص الخدمات التعاقدية بالساعات. والتحضير للاجتماع الذي سيعقد مع مجلس المندوبين بتاريخ 6 كانون الأول المقبل، ثم ناقشت الهيئة اقتراح مشروع قانون للمحسومات التقاعدية المتراكمة على الأساتذة عند ضم خدماتهم بعد دخولهم إلى الملاك.

 

 

جريدة الأخبار

تطوير مناهج الإعداد يؤخر تثبيت المدرسين المتمرنين

نحو 600 مدرّس/ة في التعليم الأساسي الرسمي عينوا في عام 2012 ـ2013 لم يلتحقوا حتى اليوم بدورة تدريبية في كلية التربية في الجامعة اللبنانية تخوّلهم التثبيت في ملاك وزارة التربية، بكل ما يترتب على ذلك من حقوق وضمانات. بعض هؤلاء مضى على تعاقده ما يزيد على 20 عاماً، وكثير منهم أحيلوا على التقاعد قبل أن يصدر قرار تثبيتهم، ما حرمهم المعاش التقاعدي. المدرسون المتمرنون اعتصموا أمس أمام مبنى كلية التربية ــ الفرع الثاني، احتجاجاً على تأخير إنجاز الدورة المطلوبة وعدم إتمام الكلية لدراسة الكلفة المالية وإرسالها إلى وزارة التربية.

منسق مركز الإعداد في الكلية فادي توا، شرح لوفد المعتصمين أنّ الدراسة المالية ليست العائق الوحيد، فالكلية عاجزة من الناحيتين الأكاديمية (الحاجة إلى 200 مدرّب) واللوجستية (الطاقة الاستيعابية) عن استقبال المدرسين، نظراً إلى أنها تشرف حالياً على إعداد دورتين للمديرين في التعليم الرسمي يناهز عددهم 550 مديراً. وبالنسبة إلى موازنة الدورة، أوضح توا أنّ الأمر مرتبط بخطة تطوير مناهج الإعداد من مضامين المقررات وطرائق التعليم وأسس التقويم، بما يواكب المستجدات التربوية والتكنولوجية، وهو ما تعكف الكلية على إنجازه في الوقت الحالي، تمهيداً لاستقبال المدرسين في العام الجامعي 2015 ــ 2016.

المفارقة أنّ الكلية وضعت منهجاً لهذه الدورة في عام 2013 ــ 2014 وأرسلت كتاباً إلى رئيس الجامعة عدنان السيد حسين تطلب بموجبه توفير موازنة بعد التحقق من أعداد الطلاب من حملة الإجازة التعليمية أو الإجازة الجامعية أو ما يعلوهما من شهادات جامعية. وجاء الرد بموافقة الرئيس الذي ضمّن الموازنة في كتاب أرسله إلى وزير التربية آنذاك حسان دياب الذي حوّله بدوره إلى رئاسة مجلس الوزراء. وقد أتى الجواب من الأمين العام لمجلس الوزراء بناء ًعلى توصية وزير المال، بإعادة الملف مع طلب التريث لعدم توافر الاعتماد المطلوب من احتياطي الموازنة لعام 2014 على أساس القاعدة الاثني عشرية.
بعدها ورد إلى الكلية كتاب من المدير العامة للتربية فادي يرق في 24/3/2015 لبيان رأي الكلية ما إذا كان تقدير الكلفة المالية للدورة ما زال وفقاً للأرقام المقترحة ليصار إلى تأمين الاعتمادات المالية المطلوبة وتحديد موعد للبدء بالدورة، فكان رد الكلية أنها تضع مناهج جديدة ترتب موازنة أخرى.
يذكر أن نحو 100 مدرس عينوا بالمرسوم نفسه أنجزوا دورتهم في دور المعلمين لكونهم من حملة البكالوريا اللبنانية.

فاتن الحاج

 

جريدة النهار

نتائج مسابقة "الإعلام وإدارة التنوع" لطلاب من كليتي الإعلام في اللبنانية والعربية

نظمت مؤسسة "مهارات"، بالتعاون مع كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية وجامعة بيروت العربية، احتفالاً في رعاية رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين، لتقديم نماذج من أعمال طلاب الإعلام المشاركين في مسابقة "مهارات" عن "الإعلام وإدارة التنوع"، وتكريم الفائزين، في الإدارة المركزية للجامعة المتحف.

وتخلل الاحتفال تكريم متخرجة كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية الصحافية ناتالي اقليموس لنيلها جائزة الصحافة العربية عن فئة الشباب في دبي.

وبعد تقديم للدكتور علي رمال، لفت السيد حسين إلى أن "دور الإعلام في نشر ثقافة التنوع، مسؤولية مهنية وأكاديمية ووطنية يجب الحفاظ عليها وتشجيعها. وهذه المهمة الإنسانية والاحترافية التي تقوم بها مؤسسة مهارات بالتعاون مع كلية الإعلام، عمل ضروري".

وأشار إلى أن "المأمول من هذا الإنتاج الإعلامي للطلاب في ميدان التنوع هو التأسيس لإعادة صياغة أسس جديدة، توحد ولا تفرق، تقرب ولا تبعد، لأن إنتاج مجتمع السلام هو مسؤوليتنا جميعاً".
وقالت المديرة التنفيذية لمؤسسة "مهارات" رلى مخايل: "اللقاء استكمال للمشروع الذي بدأناه مع كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية في إطار إطلاق دليل "وسائل الإعلام وإدارة التنوع" الذي عمل عليه كل من الدكاترة جورج صدقة، علي رمال وجورج كلاس. يومها أطلقنا جائزة سنوية عن أفضل عمل للطلاب عن إعلام التنوع بهدف إعداد جيل من الإعلاميين والإعلاميات الشباب الواعين لمسألة التنوع وضرورة زيادة الإنتاج الإعلامي عن هذا الموضوع".

ولفت رئيس قسم الإعلام في جامعة بيروت العربية الدكتور جمال مجاهد إلى "أهمية أن يركز إعلاميو المستقبل من الطلاب على المهنية والأخلاقيات الصحافية، من خلال تقديم الوجهين السلبي والإيجابي للمواضيع المتناولة".

ثم أعلنت مخايل الفائزين في المسابقة، وهم: أسماء بريدي، إيناس الدنف، منى الصفدي، ونوال الغندور من كلية الإعلام في جامعة بيروت العربية، والطلاب من كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية - الفرع الثاني رالف ضومط والياس باسيل وجوزيت أبي تامر.

وسلم عميد كلية الإعلام الدكتور جورج صدقه درعاً تقديرية إلى اقليموس التي أشارت إلى "انطلاقتها من كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية وانتمائها إلى هذا الصرح العريق".

 

تعاون بين MUBS و"لانكستر"

وقّعت الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم MUBS ممثلة برئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور حاتم علامي اتفاق تعاون مع سلسلة فنادق "لانكستر" الشهيرة ممثلة بالمدير العام فادي مشرفية، في فندق "لانكستر بلازا" بيروت.

وبعد ترحيب من مديرة الموارد البشرية في فنادق "لانكستر" نادين كرم، أشار المدير العام فادي مشرفية إلى أهمية هذا الاتفاق الذي من شأنه أن يحقق هدفاً مشتركاً من أجل تدريب الطلاب وإفساح المجال لإيجاد فرص عمل، وتعزيز بناء القدرات وحاجات التدريب والمساعدة التقنية الفردية للطالب.

وشدد علامي على أهمية بناء جسر الشركة بين القطاعات الخاصة والرسمية، داعياً إلى مزيد من التعاون والاتفاقات التي من شأنها أن تصب في مصلحة الطلاب. وختاماً عرض شريط فيديو قصير عن تاريخ الجامعة.

 

 

140 عاماً على تأسيس الحكمة

احتفلت الحكمة جامعة ومدرسة بيوبيل 140 عاماً على تأسيسها وباليوبيل الذهبي لكهنوت رئيس أساقفة بيروت ووليّ الحكمة المطران بولس مطر. وترأس البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي قداساً إلهياً في كاتدرائية مار جرجس المارونية في بيروت.

وقال مطر: "مثلما أَراد الحكمة مدرسةً كبرَى مفتوحةً لأبناءِ لبنان كلهم، هكذا أَيضًا أَنشأَ المطران المؤسِّس يوسف الدبس معهدًا عاليًا لتدريسِ الحقوق. فكان أوَّلَ معهدٍ من نوعِهِ في لبنانَ بعد المدرسةِ الرّومانيَّةِ الشَّهيرةِ في بيروتَ نفسِها. وَأَدخلَ إليه تدريسَ الشَّرعِ الإسلاميِّ على يدي المعلِّم الشَّيخ يوسف الأثير، ليُضاهِي به مدرسةَ الآستانة، واعتمدَ فيها اللُّغةَ العربيَّةَ للتَّدريسِ وليس التَّركيَّة كما كان الأمرُ في عاصمة بَنِي عُثمان. أمَّا دافعُ المطران لهذا العملِ الرُّؤيَوِيِّ غيرِ المَسبُوقِ فكان مُستقًى من رغبةٍ في تَحفِيزِ النَّاسِ على المُطالبةِ بِحقُوقِهِم المشروعةِ، وفي إعدادِ الشَّعبِ للتَّفكيرِ مسبقًا بدستورٍ لبلادِهِ وبِصَونِ كراماتِ أهلِهِ على قاعدةٍ من المُساواةِ في الحقوق وفي الواجبات". وبعد الإنجيل ألقى الراعي عظة جاء فيها: "كم نودّ لو أن المدرسة السياسيّة تخرّج مثل هؤلاء الذين خرّجهم صرح الحكمة: رجال سياسة ودولة يدركون أن العمل السياسيّ فنٌّ شريف يُمارَس عبرَ المؤسّسات الدستوريّة والعامّة في خدمة الإنسان والخير العام. لبنان في حاجة إلى رجال سياسة ودولة يضعون الوطن فوق كلّ اعتبار، فيُضحّون بمصالحهم الخاصّة وحساباتهم في سبيل إعلاء شأنه، وبناء دولةٍ مدنيّةٍ قادرة ومُنتجة يُعزّز فيها الجيش ويُحترم ويُكرَّم ويُشكر ويُشجَّع مع سائر الأجهزة الأمنية التي تتفانى في حماية الأمن والسلام. رجال سياسة ودولة يكون شغلهم الشاغل تنظيم الحياة العامة بمقتضياتها اليومية كلها، وإدارة شؤون الدولة ومؤسساتها بعيدًا من الفساد والرشوة وهدر المال العام".
أضاف: "لبنان في حاجة إلى رجال سياسة ودولة يحترمون الدستور والميثاق الوطني، ويأبَون، من أجل حماية كرامتهم وبحكم مسؤوليّتهم، التمادي في عدم انتخاب رئيس للجمهوريّة، بعد 14 شهرًا، وعام كامل من فراغ سدّة الرئاسة. واحد فقط يقسم اليمين على حماية الدستور وضمانة وحدة الشعب، هو رئيس الجمهوريّة. عدم انتخابه يعني استباحة الدستور وزعزة الوحدة الداخلية، والإمعان في الانقسامات والخلافات".

 

 

جريدة اللواء

55144 طالباً من «البريفيه» يستهلّون الامتحانات الرسمية
بو صعب يجول على المراكز في اليوم الأوّل مطمئناً

يبدأ 55144 تلميذاً صباح اليوم امتحاناتهم الرسمية للشهادة المتوسطة موزّعين على 218 مركزا في كافة المحافظات، حيث يمتحنون في مادتَيْ الجغرافيا والرياضيات، ويجول وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب على مراكز امتحانات الشهادة المتوسطة في أوّل يوم لها بدءاً من ثانوية ضبية الرسمية – طريق السفارة الأميركية – قرب حاجز الجيش، فيزور عند 9:40 دقيقة متوسطة شكيب أرسلان الرسمية في فردان، وعند 10:20 دقيقة يزور ثانوية الغبيري الرسمية الثالثة للبنات – خلف السفارة الكويتية – قرب محطة الرحاب.
ويتوزّع 4704 مرشّحين في بيروت على 20 مركزاً، فيما يتوزّع 11552 مرشّحاً في الشمال على 36 مركزاً، وفي الجنوب يتوزّع 6824 مرشّحاً على 24 مركزاً، وفي جبل لبنان يتوزّع 20573 مرشّحاً على 86 مركزاً، وفي النبطية يتوزّع 4121 مرشّحاً على 14 مركزاً، وفي البقاع يتوزّع 7370 مرشّحاً على 38 مركزاً.
ويصل عدد الطلاب النازحين في الشهادة المتوسطة الى 438 مرشّحاً، وعدد مرشّحي الطلبات الحرّة يصل الى 1562 مرشّحاً، فيما يتقدّم مريض فشل كلوي في مستشفى الحايك، و37 من ذوي الاحتياجات في مدرسة عبدالله العلايلي (المخصّصة لمثل هذه الحالات) و51 موزّعين في المحافظات، و9 مرشّحين يمتحنون في مركز سان جود للامراض السرطانية.

كما تنطلق الامتحانات بالتوازي في مدارس لبنانية او التي تعتمد المنهاج اللبناني في كل من قطر ورومانيا وغانا.

 

استخدام التكنولوجيا في المدارس الرسمية
65%
من أساتذة العلوم يستخدمونها في التعليم

رعى وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ممثّلًا برئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان الحلقة الدراسية المخصّصة لعرض موضوع الممارسات التطبيقية الرقمية في المدارس الرسمية اللبنانية التي تعتمد اللغة الفرنسية في التدريس، التي عقدت في وزارة التربية والتعليم العالي، في حضور نحو 250 مديرا وأستاذا في المدارس الرسمية، إذ أنّ الدراسة التي أعدّها المركز التربوي وشملت عيّنة من 94 مدرسة رسمية موزّعة على المناطق اللبنانية كافة، وأجاب عن الاستمارة 891 أستاذا و94 مدير ثانوية ومدرسة.
وشارك في الحلقة الدراسية كل من المدير العام للتربية فادي يرق والملحق الثقافي الفرنسي هنري لوبروتون، وممثّلون عن جامعة اكس مارسيليا في فرنسا، وعميدة كلية التربية في الجامعة اللبنانية الدكتورة تيريز الهاشم طربيه، وجمع من دكاترة الكلية وكبار الموظفين والمتابعين في المركز التربوي للبحوث واللإنماء ووزارة التربية.
وأكدت رئيسة المركز الدكتورة عويجان أنّ المركز والوزارة والمعهد الفرنسي في بيروت ودار المعلمين العليا كاشان في فرنسا قاموا بتحقيق ميداني في لبنان حول الممارسات التطبيقية الرقمية في المدارس الرسمية التي تعتمد اللغة الفرنسية، وخرجوا بملاحظات واستنتاجات تتعلّق بمدى استخدام التكنولوجيا الرقمية وتطبيقاتها في هذه المدارس.

وأشار رئيس المعهد الفرنسي في لبنان هنري لوبروتون إلى أهمية هذا التعاون الذي يتناول موضوعا مُلحا للنهوض بالمدرسة الرسمية وتحديث وسائلها باعتماد التكنولوجيا الرقمية في التعليم والمناهج.
ودعا يرق إلى إدراج مكوّنات خاصة باستخدام التكنولوجيا الرقمية في الاستمارات الإحصائية الموجّهة إلى المدارس الرسمية، لكشف مدى دخول المدارس والأساتذة إلى هذا المجال.

وعرضت الباحثة الدكتورة سوزان ابو رجيلي نتائج الدراسة بحسب ما صرح به المشاركون فيها، وكشفت عن أن 65،2% من أساتذة الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة يستخدمون التكنولوجيا الرقمية في تحضير دروسهم، بينما يتبيّن أن 44،3 % من أساتذة اللغة الفرنسية يستخدمونها للتحضير أيضًا، و41،5 % من أساتذة الرياضيات، و45،1 % من أساتذة العلوم في مرحلة التعليم الأساسي.

ولفتت إلى أن الأساتذة الأصغر سناً يستخدمون التكنولوجيا بصورة موسّعة وأكثر من زملائهم القدامى في التعليم.
وسوف يُصدِر المركز التربوي تقريرا مفصلا عن نتائج الدراسة في بداية العام الدراسي المقبل، يتضمن التوصيات التي خلص إليها الباحثون في ما يخص إعداد المعلمين والمديرين وتدريبهم وتجهيز المدارس.

 

 

500 منحة جامعية للنازحين من جمعية دعم البحث العلمي

أعلنت «الجمعية اللبنانية لدعم البحث العلمي» عن تقديم 500 منحة جامعية للدراسة في جامعات في لبنان، للعام الدراسي 2015 - 2016 في الإختصاصات التالية:
-
تربية: 200 منحة.
-
دبلوم تعليم (دبلوم سنة واحدة موجهة لحملة الليسانس أو الباكالوريوس) : 60 منحة.
-
دعم صحي ونفسي: 100 منحة.
-
اختصاصات مختلفة: 140 منحة.
شروط القبول:
-
أن يكون الطالب سوريا نازحا إلى لبنان، أو فلسطينيا مقيما في سوريا نازحا إلى لبنان.
-
أن يكون الطالب حائزا على بكالوريا معادلة من وزارة التعليم العالي في لبنان.
{
معايير الاختيار:
سيتم اختيار الطلبات على مراحل ثلاث:
-
المرحلة الأولى: دراسة الطلبات
1 -
الإختصاص: مطابقة الإختصاص في الطلب المقدم مع الإختصاصات المذكورة أعلاه.
2 -
العلامات والمعدل العام: معدل البكالوريا ومعدل السنوات الجامعية السابقة إن وجدت.
3 -
الأقدمية: ستعطى الأولوية للطلاب في سنواتهم الدراسية المتقدمة.
4 -
الجامعات الشريكة: تعطى الأولوية للدراسة في الجامعات الشريكة التالية: جامعة الجنان - جامعة طرابلس - الجامعة اللبنانية الدولية (LIU) - جامعة AUL.
-
المرحلة الثانية: المقابلة.
سيتم استدعاء الطلاب الذين تخطوا المرحلة الأولى بنجاح لإجراء مقابلة.
-
المرحلة الثالثة: برنامج الانكليزي المكثف.
سيخضع الطلاب الذين تخطوا المرحلتين الأولى والثانية بنجاح لبرنامج الدعم المكثف باللغة الإنكليزية والذي ستجريه الجمعية في صيف 2015. مدة البرنامج 6 أسابيع مكثفة.
آخر مهلة لتقديم الطلبات 13/6/2015 منتصف الليل.

 

من اللواء

·        نظم معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية - الفرع الرابع في دير القمر، برعاية رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين ممثلا بعميد المعهد الدكتور محمد الحاج، لمناسبة مرور 50 عاما على تأسيس معهد الفنون الجميلة - في الجامعة اللبنانية، إحتفال «أنشطة الابواب المفتوحة» التي استمرت ثلاثة أيام متتالية، وتضمنت اقساما عدة واعمالا فنية للطلاب.قدمت الإحتفال الاعلامية رانية غانم، مؤكدة «ان الجامعة الوطنية اللبنانية هي اول الابواب المفتوحة التي يدخل اليها ويخرج منها ذلك العطاء الذي ما بعده عطاء»، ثم تحدث مديرالفرع الرابع الدكتور كمال ابو حمدان، قائلا: «خمسون عاما ومضت ومعهدنا يخرج كل سنة كوكبة من الشابات والشبان يشكلون مرآة تنعكس عليها صورة مشعة لثمرة جهد وخبرة». بعدها تحدث عميد المعهد الدكتور محمد الحاج، فقال «تلاقينا اليوم يعكس اشكال بنيوية للبحث الدائم عن توفير خلاصات لوقائعنا وقد حقق معهد الفنون الجميلة العديد من الانجازات».

·        أقام قسم التعليم المهني في مركز الرحمة لخدمة المجتمع حفل تخريج الدفعة الثامنة من طالبات المركز في مرحلة التكميلية المهنية B.P والبكالوريا الفنية B.T بالإضافة إلى الدورات المهنية الخاصة بالطالبات السوريات.(..)

·        في حدث فريد من نوعه، نقلت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) الولايات المتحدة الأميركية بوجهها السياحي والثقافي والصناعي إلى حرمها في بيروت من خلال مهرجان: «إكتشف الولايات المتحدة» في LAU. إفتتح رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا وسفير الولايات المتحدة الأميركية في بيروت ديفيد هايل المعرض الذي أقيم في الباحة الخارجية في الحرم بحضور مسؤولين من السفارة والجامعة.(..)

 

 

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56