X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 17-06-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

الجامعة اللبنانية تتهرّب من الرد على أسئلة شورى الدولة

الأخبار

2

«التربية» تسائل المخلين بسرية الامتحانات

3

"الاستقلال" على ضريح طوني فرنجية

السفير

4

بعلبك: إبداعات الأطفال في "المساحة الصديقة"

5

المستثنون من ملف التفرّغ يطالبون بحقوقهم وينتظرون قرار مجلس شورى الدولة

النهار

6

مشاريع مبتكرة لطلاب الأميركية في مسابقة "دَرْوَزَة": تطبيقا MoodFit للديكور و Stalkie للبثّ الحيّ هما الأفضل

7

اختتام امتحانات الثانوية العامة وبو صعب يجول على مراكز التصحيح

اللواء

8

من اللواء

9

من الوكالة

NNA

جريدة الأخبار

الجامعة اللبنانية تتهرّب من الرد على أسئلة شورى الدولة

رفضت الجامعة اللبنانية الرد على أسئلة مجلس شورى الدولة، المرتبطة بالدعوى المرفوعة من قبل أساتذة متعاقدين مستثنين من التفرغ (رغم أنهم مستحقون ومستوفون للشروط)، نافية وجود أسباب جدية أو قانونية تبرر لشورى الدولة قبول المراجعة من الأساس

حسين مهدي

سبق لمجلس شورى الدولة أن أصدر بتاريخ 24/3/2015 قراراً، بواسطة المستشار المقرر القاضي أنطوان الناشف، سأل عبره الجامعة 5 أسئلة، عما إذا كان هناك أساتذة تم إقرار عقود تفرغهم من دون أن يتوافر لديهم نصاب أو عدد ساعات التدريس المطلوب، أو أساتذة تم إقرار عقود تفرغهم في كليات لا تتلاءم مع اختصاصهم مع تحديد أسمائهم، أو أساتذة تم إقرار عقود تفرّغهم من دون أن يقدموا طلبات الترشيح الى العميد أو رئيس الوحدة، أو أساتذة تم إقرار عقود تفرغهم من دون أن يكون لديهم عقود تدريس مع الجامعة اللبنانية، طالباً تحديد الأسماء في كل حالة من الحالات الأربع، كما توجه شورى الدولة بسؤال خامس حول مدى التزام الجامعة بروحية وتوجهات التوصيات الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم 223 تاريخ 5/5/2008.

الا أن الجامعة امتنعت عن إعطاء اجابات على هذه الأسئلة، واعتبرت في ردها على مجلس شورى الدولة، أن جوابها السابق على طلب وقف التنفيذ «هو في الوقت عينه جواباً على المراجعة لا سيما لناحية عدم توافر الصفة والمصلحة عند الجهة المستدعية»، وقد طلبت الجامعة بواسطة وكيلها المحامي جوزف نعمة رد المراجعة المقدمة من الأساس «ليقينها أنها لا تتضمن أي أسباب جديّة أو قانونية تبرر قبولها».

لجنة الأساتذة المتعاقدين المستثنين من التفرغ ردت عبر «الأخبار» على الجامعة. قالت إن الهدف من اللجوء الى شورى الدولة هو لإنصاف الأساتذة، «ولم نرد التحدي، وجل ما نبتغيه العدالة التي حفظتها كل المواثيق الدولية (...)، وفي حال اصرار الجامعة على التسويف، فنرجو من مجلس شورى الدولة التدقيق بكل اسم من اﻷسماء وبإعادة ااطلاع على كل تصريحات رئيس الجامعة ووزير التربية التي عبرا فيها عن الخلل في ملف التفرغ»، بخاصة أن تجاوزات رئاسة الجامعة ووزير التربية فاضحة في هذا الملف، فلم تجد الجامعة اللبنانية تبريراً لرفع رئاسة الجامعة اللبنانية بشخص رئيسها عدنان السيد حسين لائحة بالأسماء إلى مجلس الوزراء تختلف عن اللائحة التي وصلته من عمداء الوحدات (بحسب الآلية الأكاديمية المتبعة)، ولم تفسّر تلاعب عمداء عدد من الكليات بأوامر حزبية بالأسماء المرفوعة من قبل الوحدات؟ ولم تقل شيئاً عن دور وزير التربية الياس بو صعب ولائحة الـ305 اسم المضافين الى قائمة المتفرغين، علماً أن رئيس الجامعة صرّح في السابق قائلاً: «لا نعرف عنهم شيئاً» (http://www.al-akhbar.com/node/212329). أما عن الالتزام بروحية وتوجهات التوصيات الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم 223 تاريخ 5/5/2008، إذ طُلب من الجامعة تحديد الملاكات والشواغر، وعدم التعاقد مع أي أستاذ قبل تحديدها، لكي تتم معرفة الحاجات الحقيقية لها، وهذا ما لم يتم تنفيذه حتى اليوم. كما أن أسئلة شورى الدولة التي تهربّت الجامعة من الاجابة عليها، سبق لـ»الأخبار» أن أجابت عنها في تحقيق حول «الملف الأسود» التي كشفت ملابساته، وسمّت الأحزاب والجهات التي تلاعبت به (http://www.al-akhbar.com/node/214031). اضافة الى فضح «الاخبار» لأساتذة زوّروا شهاداتهم ليتفرّغوا (http://www.al-akhbar.com/node/219051)، وحالات أخرى كثيرة.

ازاء كل ذلك، تقول الجامعة في جوابها بأنها «التزمت المعايير المطلوبة لإبرام أي عقد تفرغ مع أي من الأسماء الواردة في قرار مجلس الوزراء موضوع الطعن»، معتبرة أن من يدعي واقعة معيّنة، يتوجب عليه أن يثبتها، وأضافت الجامعة «استطراداً» بأن الأجهزة المختصة لديها عملت «على التدقيق في توافر الشروط والمستندات المرفقة مع كل اسم من الأسماء الواردة في القرار موضوع الطعن»، علماً أنها لم تطلع الأساتذة أو شورى الدولة على نتائج هذا التدقيق، وعدد الأساتذة الذين تبيّن أنهم مخالفون.

كما حاولت الجامعة اعتماد الهجوم كوسيلة للدفاع عن نفسها، بعد عجزها عن تقديم اجابات لشورى الدولة، اذ اعتبرت قرار مجلس الوزراء المطعون فيه هو قرار فردي وليس تنظيمياً، «وبالتالي من المستحيل ابطاله كلياً لأنه أنشأ حقوقاً مكتسبة لكل من كان اسمه مستوفياً للشروط القانونية المطلوبة». طالبة من شورى الدولة رد المراجعة في الأساس لعدم استنادها الى أسباب قانونية تبرر قبولها بحسب زعم الجامعة.
أما الأساتذة، فيطلبون من رئيس الجامعة ومجلسها تحمل مسؤولية ما آلت وما قد تؤول اليه الأمور، واتخاذ اﻹجراءات الجريئة «بتحقيقها العدالة التي ينشدها المستثنون من مجلس شورى الدولة».

 

«التربية» تسائل المخلين بسرية الامتحانات

عمّم المدير العام للتربية فادي يرق على مقرري لجان الامتحانات الرسمية الطلب من أفراد اللجان الفاحصة المشاركين في أعمال التصحيح والتدقيق عدم القيام بأي عمل من شأنه المساس بسلامة الامتحانات الرسمية أي لجهة تصوير مستندات تتعلق بالامتحانات أو جدول توزيع العلامات (بورديرو) أو غيرها، تحت طائلة المساءلة القانونية واتخاذ العقوبات اللازمة بحق المخالفين إلى هيئة التفتيش المركزي.

وجاء في التعميم 95 أنّ المديرية العامة للتربية تحرص على تقدير مناقبية وجدية أفراد الهيئة التعليمية المشاركين في الامتحانات الرسمية، وتنبّه إلى أنها اتخذت إجراءات بحق بعض المصححين والمدققين ممن خالفوا الأصول المعتمدة.

 

 

 

جريدة السفير

"الاستقلال" على ضريح طوني فرنجية

 

وضع وفد من المنظمة الشبابية في حركة "الاستقلال"، أمس، إكليلاً من الزهر على ضريح الوزير الشهيد طوني فرنجية وعقيلته فيرا وطفلتهما جيهان، في كنيسة مار انطونيوس في إهدن، بحضور الخوريين جان مورا وبول دويهي.

وقد تليت صلاة قصيرة للمناسبة بعدها رحب مسؤول مكتب الشباب والطلاب في "المردة" المحامي شادي دحدح "بالخطوة التي أصبحت سنوية ومتبادلة".

 

بعلبك: إبداعات الأطفال في "المساحة الصديقة"

287 طفلا وفتيا تجمعوا في الساحة الرئيسية لمدينة بعلبك، تحت عنوان "المساحة الصديقة للأطفال والشباب". توزعوا على عدة مجموعات عمرية  تحت خيم أعدت بعناية لتتلائم مع نوعية التدريب والتوجيه. الأطفال هم من أعمار ال 4 سنوات حتى الخامسة عشر، لم تفرقهم الجغرافية ولا الجنس، ذكور وأناس لبنانيون وسوريون.

مشروع المساحة الصديقة للأطفال والشباب ليس مخيما ترفيهيا ولا مدينة ملاهي، بل هو فرصة لاكتشاف ابداعات الأطفال وتنميتها من خلال 15 يوما توجيهيا، بإشراف نخبة من المتطوعين الجامعيين الذين خضعوا لدورات تدريبية وتوجيهية وثقافية ومهارات حياتية  تعتمد على حقوق الإنسان والطفل.
انه المشروع الاول في منطقة بعلبك – الهرمل يهدف إلى الدمج الاجتماعي  وتنمية الابداعات وتوجيهها، نظمته جمعية "مجموعة سوا" ضمن نشاطاتها الصيفية للعام 2015 .

وينطلق المشروع من حاجة الإنسان الفيزيولوجية والفكرية للنمو، ويستهدف الطفولة المبكرة والوسطى والمراهقة والشباب، كما تنمي قدرات الشباب وتمكنهم من خلال مفاهيم مشتركة تهدف احترام الآخر وتقبله، وتجعلهم محركين اجتماعيين في مجتمعهم ومحيطهم للتغيير نحو الأفضل .

ويعزز المشروع الثقة بالنفس من خلال تمارين وألعاب تفرغ مخزون العنف وبناء طاقات جديدة، إضافة إلى تعزيز الإبداع الفكري واليدوي والمشاركة في التعبير الحر واحياء التقاليد الثقافية الايجابية، وفتح آفاق للفنون والتمثيل المسرحي والموسيقى والأشغال اليدوية.

تتوزع خيم المساحة على عدة اقسام :

الخيمة الأولى: جلس بالحكواتي بطربوشه العثماني الأحمر وجلابيته "قنبازه" المقلم بالأسود والأبيض، يقرأ على مجموعته قصص قديمة لفتت انتباه المجموعة الغير آبهين لما يدور من حولهم من حراك أثناء الافتتاح الرسمي للمساحة والذي تولاه محافظ البقاع بشير خضر.

أما الخيم الأخرى فهي لمشغل الكريبون ومشغل الفخار ومشغل الدمى ومشغل التلوين الجماعي والرسم ومشغل المجسمات ومجموعة المحبة التي عمدت على اللعب بالدوائر فرسموا بحركتهم لوحة فنية جميلة. أما فريق الفراشة فكانوا من الأطفال الصغار حيث تولوا رسم فراشات تشبههم، عبر نثر من الريش يتم لصقها بعضها ببعض فتصبح فراشة يبتهجون بعد اعدادها لأنهم يعتبرون أنفسهم قد أنجزوا مهمة كانوا يرونها شاقة. وعلى الجانب الآخر من الموقع تقع خيم المسرح والموسيقى مع الالات التي بدأ التدريب عليها.
محافظ بعلبك – الهرمل بشير خضر عبر عن إعجابه بالفكرة وباسم الجمعية "سوا" لما تشكل من رمزية معنوية نحتاجها في لبنان كي نعيش ونبني سوية، مضيفا عندما "ننهض سوا ونبني سوا نكون قد زرعنا تربية وأفكار صحيحة وسيكون المستقبل أفضل"، وأمل أن تتكرر هذه النشاطات في بعلبك لأن شعبنا يحب الحياة لكن بعزة وكرامة وشرف يؤمنها لنا الرابضين في التلال يواجهون الافكار التكفيرية".

رئيس جمعية "مجموعة سوا"  زكي الرفاعي لا يخفي فرحه من الانجاز ومدى تجاوب الأهالي، مؤكدا أن "المشروع خطوة في الاتجاه الصحيح نحو بناء الانسان ومساعدته لتطوير مهاراته وتنميتها وفتح فرصة التلاقي امام الاهالي في جلسات نوعية لكل ما يخص الاسرة صحيا وعلاقات متينة خالية من العنف والتمييز".
ودعا الأطفال للالتحاق بالمساحة لأنها العمل فيها مفتوح طيلة الصيف وذلك عبر برنامج ليومي الجمعة والأحد حتى يتثنى للطلاب استكمال البرامج التربوية الخاصة بهم.

 

 

 

جريدة النهار

المستثنون من ملف التفرّغ يطالبون بحقوقهم وينتظرون قرار مجلس شورى الدولة

عقدت لجنة الأساتذة المتعاقدين المستثنين من ملف التفرغ في الجامعة اللبنانية اجتماعاً قوّمت فيه اتصالاتها مع المسؤولين السياسيين والأكاديميين ومع عمداء الكليات وأعضاء في مجلس الجامعة.

وتوجهت بالشكر الى كل من تعامل بايجابية مع مطلب المستثنين أو تعاطف معهم بوقوفه ضد التجاوزات في ملف التفرغ إن لناحية عدم توافر النصاب أو لعدم توافر مرور السنتين على بعض الأسماء التي شملها ملف التفرغ، وإن تجاوزنا الأسماء التي تبيّن ضلوعها في تزوير شهاداتها.

وقالت في بيان: "أمام هذا المشهد الذي أدى الى حرمان المستثنين حقّاً مقدساً من الناحيتين القانونية والأخلاقية، كان لا بد من رفع الصوت حتى لا يطغى صوت الباطل على صوت الحق.
وقد تمثل رفع الصوت باللجوء إلى القانون وإلى أهم المؤسسات القانونية وهو مجلس شورى الدولة الذي تثني اللجنة على متابعته لقضيتنا وتعوّل على عدالته بإنصاف المستثنين بإصدار الحكم الذي يعطيهم الحق بالتفرّغ من تاريخ صدور قرار التفرّغ، وبالتعويض عليهم عن كل ضرر مادي طيلة تلك الفترة. واللجنة وكل أستاذ مظلوم في ملف التفرغ ينتظر قرار مجلس شورى الدولة، راجياً العدالة والإنصاف تأكيداً على تعزيز المواطنة".ودعت اللجنة رئيس الجامعة ومجلسها الى أخذ المبادرة بإنصاف المستثنين ورفع أسمائهم إلى وزير التربية ليصار الى رفعها إلى مجلس الوزراء ليقرر تفرغهم أسوة بزملائهم من دون استثناء أي إسم من الأسماء أو استبعاد كليات عن ملف تفرغ محتمل كي لا يكرر الظلم وتستوي أمور الجامعة الأكاديمية لتعود وتأخذ دورها الطبيعي في عملية الانصهار الوطني من جهة ودورها الريادي في منافسة الجامعات الأخرى من ناحية أخرى.فأهل الجامعة هم الأحرض عليها وتستدعي المسؤولية اتخاذ الإجراءات الجريئة بتحقيقها العدالة التي ينشدها المستثنون من مجلس شورى الدولة.

 

مشاريع مبتكرة لطلاب الأميركية في مسابقة "دَرْوَزَة": تطبيقا MoodFit للديكور و Stalkie للبثّ الحيّ هما الأفضل

ابتدع متخرجان من الجامعة الأميركية في بيروت تطبيقأً سيُحدث ثورة في صناعة تصميم الديكور الداخلي من خلال السماح لأي كان بتصميم ديكور المساحة التي يعيش فيها، بمساعدة مباشرة من كبار مصمّمي الديكور الداخلي، متجاوزاً المتخصّصين في التصميم والمفروشات وأكلافهم. وكذلك وضع طالبان تطبيقاً يندرج في شبكات التواصل الاجتماعية، ويستعمل البث الحي للفيديو، مما يسمح للناس بمشاركة حياتهم مع أصدقائهم والعالم بأسره أي إنه يضع برامج تلفزيون الواقع في متناول الجميع.

وقد صمم غسان أبي فاضل وطارق الجارودي التطبيق الأول، تطبيق صناعة تصميم الديكور الداخلي "موودفت" MoodFit الذي فاز بالجائزة الأولى وقيمتها خمسة عشر ألف دولار في مسابقة مركز "دَرْوَزَة" الطالبية الثانية لأفضل الأفكار التجديدية. أما التطبيق الثاني، "ستوكي" Stalkie ففاز بالجائزة الثانية في المسابقة وقيمتها خمسة آلاف دولار، وقد طوّره الطالبان في كلية الهندسة والعمارة جوزف كلش وروبرت سلوم.
وقد أُعلن الفائزون بالمسابقة في احتفال أقيم في قاعة المعماري في كلية إدارة الأعمال في الجامعة. وكان أكثر من ستين مشروعاً قد رشّحت للمسابقة واستُبقي منها ثمانية للمرحلة النهائية من بينها المشروعان الفائزان ومشاريع لزيادة الوعي عن السرطان والتبرع بالدم والطبخ والاعلام الاجتماعي المسموع والطعام الصحي والعلاقة مع الزبائن.

ويذكر ان مركز سميح دَرْوَزَة للتجديد في الادارة وريادة الأعمال قد تأسس في كانون الثاني 2011 في كلية سليمان العليان في الجامعة وذلك بمنحة من عائلة دَرْوَزَة العريقة في مجال صناعة الدواء على صعيد عالمي. وأقام المركز مسابقته الأولى العام الماضي.

 

 

جريدة اللواء

اختتام امتحانات الثانوية العامة وبو صعب يجول على مراكز التصحيح

يتفقّد وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب عند الأولى من ظهر الأربعاء، مركز تصحيح الإمتحانات الرسمية في ثانوية زاهية سلمان في مجمع بئر حسن، وينتقل بعدها إلى مركز الفرز والترقيم في المدرسة النموذجية الملاصقة لثانوية زاهية سلمان، تزامنا مع اختتام الامتحانات الرسمية، حيث ينهي طلاب فرعي الآداب والعلوم الانسانية والاقتصاد والاجتماع امتحاناتهم بمواد الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة.

واختتمت يوم أمس امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعي العلوم العامة وعلوم الحياة، على ان تختتم اليوم بفرعي الاجتماع والاقتصاد والآداب والإنسانيات.

رئيس المنطقة التربوية لبيروت وضواحيها محمد الجمل كان قد جال يوم أمس على عدد من المراكز المعتمدة في العاصمة، حيث اطلع على سير الامتحانات، مؤكدا توجيهات وتعليمات وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب والمدير العام للوزارة - رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، القاضية بعدم ادخال اجهزة الهاتف الخلوية الى داخل المراكز وغرف الامتحانات.

وأبدى الجمل ارتياحه للالتزام التام بالتوجيهات المعطاة، موضحا ان الامتحانات منذ انطلاقتها مع الشهادة المتوسطة - «البريفيه» الى اليوم مع الشهادة الثانوية، تسير في اجواء هادئة ومريحة، ناقلا عن الطلاب ارتياحهم للاسئلة المطروحة لانها من ضمن المنهاج وان لم تخل من بعض الصعوبة.
ووجّه الجمل تحية الى العناصر الامنية من جيش وقوى امن داخلي لسهرها على حسن سير الامتحانات بشكل هادىء وآمن، متمنيا للطلاب التوفيق ومستقبل مزدهر يعتمره النجاح، لأن عليهم يعلق الوطن آماله.

 

من اللواء

·        نظّمت كلية الفلسفة والعلوم الإنسانية في جامعة الروح القدس – الكسليك، بالتعاون مع الآباء السالزيان في لبنان، مؤتمراً تربوياً بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لولادة دون بوسكو، المعلّم التربوي الذي قوّض جدار الجهل والظلم في المجتمع عن طريق تعزيز التربية، معتمداً فلسفة تربوية جديدة عمادها»الأسلوب التربوي الوقائي» والمبني على مثلّث العقل والدين والمودة، بحضور شارك في هذا المؤتمر التربوي لفيف من المربين والناشطين في حقل التربية.(..)

·        نال مدير البرامج في تلفزيون لبنان الزميل حسن شقور شهادة الدكتوراه في التاريخ بدرجة ممتاز من جامعة بيروت العربية حيث تناول «الاحزاب اللبنانية منذ العام 1926»، وتألفت اللجنة الفاحصة من الدكاترة: حسان حلاق رئيسا، محمد علي القوزي ووليد عربيد وابراهيم محسن وخالد الكردي أعضاء.

 

 

الوكالة الوطنية

من الوكالة

·        نظم المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية المؤتمر الثقافي القيمي الأول، بالتعاون مع وزارة الثقافة، بعنوان "الشعر والفعل الثقافي القيمي".(..) شارك في الافتتاح والجلسات عدد من أساتذة الجامعة اللبنانية ومن طلاب المعهد العالي للدكتوراه الذين أغنوا المؤتمر بمداخلات قيمة، أجمعت على جدلية العلاقة بين الشعر والثقافة والقيم، لأن "الثقافة هوية، والهوية متلازمة مع الحياة القيمة لا الترف، والقيمة لتكون عليها أن تقيم ارتباطها السحري بالروح والوجدان والجذور، أي بالأرض واللغة والتاريخ والمستقبل، فالحداثة القيمة تجمع الفكرة التي تنتج وعيها الثقافي رؤية ومعرفة، ولا يقوم ذلك إلاَّ بتفاعل الحوار بين الفعل والإنفعا ،أي بتثوير الرؤية التي تسمح للأفراد والتعدد والآراء إقامة فضاء أو منارة يقتدي بها الغد، فالتاريخ هو ما سيكون وليس ما كان".

·        نال الطالب حيدر علي إسماعيل درجة جيد جدا على أطروحة الدكتوراه الَّتي ناقشها في المعهد العالي للدكتوراه ـ الجامعة اللبنانيَّة، تحت عنوان "الدرس اللغوي وأبعاده في تفسيري مجمع البيان والكشاف للطبرسي والزمخشري".

·        اطلق وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي، بالتعاون مع المعماري اندره بخعازي عميد الاكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة "البا" المتحف الوطني الافتراضي للفن الحديث. واقيم للمناسبة حفل استقبال عند السادسة من مساء اليوم، وذلك في المتحف الوطني في بيروت شارك فيه الوزراء رشيد درباس، رمزي جريج وميشال فرعون، النائبان الان عون وسيمون ابي راميا، عقيلة رئيس مجلس الوزراء السيدة لما سلام، السيدة منى الهراوي، الى عدد من الوزراء السابقين وحشد من السفراء.

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56