X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 15-08-2015

img

 

جريدة الأخبار

لم يأخذ المواد في LIU وطُلب منه دفع ثمنها

 

تقدم «جو» (اسم مستعار)، الطالب في كلية الصيدلة في الجامعة اللبنانية الدولية (LIU) في طرابلس، بطلب لتسجيل مواد في خلال الفصل الصيفي، لكنّه عاد بعد ساعتين وسحب اسمه من لائحة التسجيل عبر حسابه الخاص على موقع الجامعة على شبكة الإنترنت، لكون امتحانات المواد التي اختارها ستجري خلال شهر رمضان الماضي.

ومع ذلك، فوجئ الشاب بأنّ عليه دفع مبلغ 250 دولاراً أميركياً، من دون تقديم أي شرح تفصيلي بشأن الخدمة المقدمة له من الجامعة مقابل هذا المبلغ. هذا الأمر دفع بوالدة الطالب إلى التوجه إلى مبنى الجامعة، والطلب من أحد الموظفين هناك مقابلة المدير، لكن الأخير امتنع عن التحدث إليها، وأحالها الى مسؤولة المحاسبة، التي أكدت للوالدة أنّ المبلغ ترتب على جو بعدما طلب تسجيله ضمن عداد الطلاب في الفصل الصيفي. هنا ردّت الوالدة بأنّ ابنها لم يستفد من أي خدمة مقابل دفعه المبلغ، فكان جواب المسؤولة:

«هكذا ينص قانون الجامعة».

وعندما رفضت الأم دفع المبلغ، لجأت المسؤولة إلى مساومتها عبر خفض القيمة الى 100 دولار أميركي بعد التواصل مع مدير الفرع، غير أنّ والدة جو بقيت على موقفها، ما حدا بالمسؤولة إلى تقديم عرض يقضي بتقسيط المبلغ إلى 20 دولاراً شهرياً، أما الوالدة، فامتنعت عن دفع ولو دولاراً واحداً.


«
جو» ليس الطالب الوحيد الذي حصلت معه هذه الحادثة، إذ تبين أنّها واجهت أكثر من 15 طالباً سحبوا تسجيلهم من المواد وبقي المبلغ مستحقاً عليهم.

لكن أياً من هؤلاء لم يجرؤ على التحرك للاستفسار عن الموضوع، ما عدا «جو»، الذي يسأل عن سبب الفوارق الشاسعة في الأقساط بين اختصاص الصيدلة وغيره من الاختصاصات العلمية الأخرى مثل البيولوجيا والكيمياء والكيمياء الحياتية، كأن يدفع طالب السنة الأولى في كلية الصيدلة 8 آلاف دولار أميركي، مقابل 4 آلاف دولار لباقي الاختصاصات العلمية.

وفي اتصال مع فرع الجامعة في منطقة ضهر العين بطرابلس، يؤكد أحد الموظفين أن مدير الفرع أحمد الاحدب موجود خارج البلاد، وهو لم يكلّف أحداً لينوب عنه، إلاّ أنّ موظفاً اخر يشرح لـ «الأخبار» أنّ الرسم الذي يترتب على الطالب لدى تسجيله في أي مادة هو 100 دولار أميركي، فيما الـ 250 دولاراً هو خطأ تقني، يرتكبه الموقع، ويعاد ويصحح لدى تقدّم الطالب باستفسار عن المبلغ.

ويلفت إلى أن الجامعة تنظم عند بداية كل عام جامعي محاضرة للطلاب عن قانون الجامعة تبلغهم فيها أنها تستوفي مبلغ 100 دولار عن كل مادة.

محمد خالد ملص

 

جريدة النهار

هيئة التنسيق تتابع التحضيرات لمؤتمرها النقابي وتدعو الى التحرك لنيل الحقوق

عقدت هيئة التنسيق النقابية اجتماعها الدوري في مقر رابطة اساتذة التعليم الاساسي الرسمي، وتابعت خلاله التحضيرات القائمة للمؤتمر الوطني النقابي المقرر عقده الاربعاء 19 الجاري في قصر الاونيسكو، وأصدرت في نهاية الاجتماع بياناً جاء فيه: "أمام اصرار الطبقة الحاكمة على الامعان في استهتارها بالقضايا الحياتية والمعيشية للمواطن، وأمام استمرارها في تعطيل المؤسسات الدستورية بما يشجع على المزيد من الفساد ويقود الدولة الى الانهيار السريع، أصبح لزاماً على كل لبناني التحرك، لاجبار هذه الطبقة، إما على المعالجة وإما على التنحي عن المسؤولية لمن يتوافر فيهم حسّ المسؤولية تجاه شعبهم ووطنهم".

اضاف: ان "استمرار الصمت الشعبي، أياً كانت دوافعه وغاياته، يشجع هذه الطبقة الحاكمة على الامعان في ممارساتها اللاديموقراطية البعيدة كل البعد من الشفافية، والتي تسببت بارهاق الخزينة بـ70 مليار دولار ديوناً عامة، وبـ60 مليار دولار اخرى نهبت من ارزاق الشعب اللبناني تحت ذريعة فوائد الدين العام، وبتعطيل المؤسسات الدستورية التي أناط بها الدستور مهمة معالجة قضايا الوطن والمواطن، وبتعطيل السبل الديموقراطية الآيلة الى محاسبة المسؤولين على ما اقترفوه في حق الوطن والمواطن".

وجددت الهيئة "الدعوة الى اللبنانيين بعامة والى المجتمع الاهلي بخاصة، من بلديات وجمعيات وهيئات ونقابات وأندية ومؤسسات أهلية ومخاتير ولجان أهل واعضاء في رابطات ونقابات المعلمين والاساتذة والموظفين والمتقاعدين والمتعاقدين والأجراء، لأن يكونوا جميعا الاربعاء المقبل، ليوجهوا جميعاً رسالة الى المسؤولين القابعين فوق كراسيهم الماسية، بأن الشعب لن يسكت ولن يغفر لمن جعل الوطن الاجمل مكبّاً للنفايات".
وختم البيان: "ما وصلت اليه البلاد من ترد على الصعد كلها، يضع اللبنانيين كلهم امام مسؤولياتهم، فاما رفع الصوت عالياً وبالاساليب الديموقراطية، واما الخنوع والاستسلام، وحينها فليتوقع كل منا مزيداً من تردي الاوضاع ومزيداً من الاستهتار، ليس بلقمة عيشه فحسب، إنما بكرامته وبمستقبل أبنائه... هيئة التنسيق النقابية على ثقة بأن الشعب اللبناني سينتفض لحقه في حياة حرة كريمة، وستكون مشاركته في المؤتمر الوطني النقابي بمثابة رسالة وصرخة مدوية في وجه من تحجرت قلوبهم وماتت ضمائرهم وصمت آذانهم".

 

جريدة اللواء

المؤسّسة الإسلامية للتربية والتعليم تكرّم الشيخ ياسر فلحة

أقامت المؤسّسة الإسلامية للتربية والتعليم لقاءً تكريمياً لمدير مديرية الثقافة والتربية الدينية الشيخ ياسر فلحة في قاعة مطعم «فانتازي وورد»، بمناسبة انتقاله من المؤسّسة، حضره معاون رئيس المجلس التنفيذي والمدير العام للمؤسّسة ومديرو المدارس والمرشدون الدينيّون في مدارس المهدي (ع) وأعضاء مديريّة الثقافة والتربية الدينيّة.
بدأ اللقاء بتلاوة آيات عطرة من القرآن الكريم، ثم ألقى مدير عام المؤسّسة الدكتور حسين يوسف كلمة أثنى فيها على جهود الشيخ ياسر في خدمة مسيرة المؤسّسة طوال إثني عشر عاماً، منوّهاً بأخلاقه وحكمته وإخلاصه في عمله الثقافي.

 وتحدّث الشيخ ياسر بعد ذلك بكلمة موجزة أشار فيها إلى الأثر العميق الذي تركه في نفسه المدير العام السابق العلاّمة الراحل الشيخ مصطفى قصير، وشكر في كلمته كلّ الإخوة في المؤسّسة الذين واكبوه خلال تلك السنوات.

وفي ختام اللقاء، قدّم المدير العام درعاً تكريمية وألبوم صور للشيخ فلحة

 

واخترنا من اللواء

·        «إنهاء «الأونروا» يساوي إلغاء حق العودة».. «لاجئون ولكن عائدون».. «قانون الإجازات الجديد يفقد الموظفين الأمان الوظيفي».. «بدك تعلم أولادي وترجعني على بلادي».. «لا لتقليص خدمات «الأونروا».. «إيقاف التعليم مقابل العودة»، و»ضرب العام الدراسي هو ضرب لطموحات طلابنا وهو ضرب للشعب الفلسطيني» لافتات رفعها المعتصمون باللغتين العربية والانكليزية في صيدا تؤكد رفضهم لتأجيل العام الدراسي في مدارس «الاونروا». وقد رفع المئات من موظفي وكالة «الأونروا» الصوت عالياً للمطالبة بعدم تأجيل العام الدراسي الجديد في مدارس «الأونروا» ورفضاً للقانون الفردي الاستنسابي، ونظموا اعتصاماً حاشداً في موقف «الأونروا» في حي الصباغ في صيدا. وأكد المعتصمون الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في التعليم والحياة الكريمة وعدم المساس بالأمان الوظيفي لـ 22 ألف موظف فلسطيني بالإضافة إلى تكديس الطلاب في أعداد كبيرة في صف واحد مما يؤثر سلبا على قدرة استيعابهم للمناهج التربوية.(..)

·        أقامت ثانوية الأدباء في بعلبك حفل تخريج لطلابها الناجحين في الشهادات الرسمية، تحت رعاية محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، وحضور نائب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي المحامي دريد ياغي، رئيس بلدية معربون جهاد مصطفى، رئيس بلدية بعلبك السابق غالب ياغي، مخاتير وفعاليات تربوية وسياسية واجتماعية.(..)

·        كرّم الحزب التقدّمي الاشتراكي – فرع حاصبيا – الطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية الثانوية والمهنية وخرّيجي الجامعات اللبنانية والخاصة للعام 2015، في احتفال حاشد في دار حاصبيا، حضره وكيل داخلية الحزب في مرجعيون – حاصبيا شفيق علوان رئيس اتحاد بلديات العرقوب منير جبر، وحشد من الفاعليات التربوية الثقافية الاجتماعية والدينية.(..)

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01