X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 19-07-2015

img

 

موقع المنار

السيد نصر الله يلتقي مجلس ادارة جامعة المعارف

اكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أن لا تغيير ولا تعديل في موقفنا حول الانتخابات الرئاسية. وقال ان "العماد عون هو مرشح طبيعي ومرشح قوي وله قاعدة تمثيل عريضة، ونحن كنا وما زلنا وسنبقى ندعم هذا الترشيح. وعبارة الممر الإلزامي للانتخابات لا تقدم ولا تؤخر ولا تغيّر ولا تمسّ ولا تضعف من قوة هذا التبني وهذا الالتزام".

وحول تعامل الفريق الآخر في لبنان مع موقف سماحته الذي أطلقه خلال خطاب احتفال النصر في وادي الحجير قبل أيام، فيما يتعلق بكون العماد ميشال عون ممراً إلزامياً لاستحقاق رئاسة الجمهورية، قال: "هم من أجل أن يستوعبوا الموقف القوي الذي عُرض بهذه المعادلة الداخلية إلى جانب التيار الوطني الحر وتكتل الإصلاح والتغيير والعماد عون، ذهبوا إلى المكان الذي فسروا فيه ما يُفيد التوهين، مع العلم أنّ العبارة لا تفيد ذلك، وهذه واحدة من مشاكلنا معهم، أنه عندما تقول إن العماد عون ممر إلزامي لانتخابات الرئاسة ، فهذا لا يعني أنه لم يعد مرشحاً، فهو ممر إلزامي سواء كان مرشحاً أو لم يكن مرشحاً، يعني هي أعم، وبالتالي أنا أثبّته كممر إلزامي، وهذا ليس لازمه أنه لم يعد مرشحاً، يعني (لا يمكن تفسير الأمر بهذا الشكل) في المنطق ولا في الفهم، ولكن هم يريدون أن يفسروا الأمور هكذا".

كلام السيد نصر الله جاء بمناسبة انطلاق عمل "جامعة المعارف"، اثناء استقباله بحضور رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين، مجلس أمناء الجامعة ورئيسها والعمداء فيها.

وتحدث سماحة الأمين العام عن أهمية ودور الجامعة، وأنها ضرورة للمعرفة والعلم، وتأمين القدرات العلمية والكادر الذي يحتاجه الوطن ومستقبله.


وأكد سماحته على أن هذه الجامعة ليست بديلاً عن أي من الجامعات الأخرى، وإنما هي جامعة حقيقية جدّية، تهتم بالمستوى الأكاديمي والتعليمي، مترافقاً مع القيم والأخلاق الإنسانية والوطنية.

كما أكد سماحته على أن الآمال الكبيرة معقودة على انطلاقة هذه الجامعة، والمأمول منها أن تقدّم أنموذجاً رائعاً وراقياً؛ ولو أن الأمر قد يحتاج إلى مراحل لتنمو وتتطور وتكبر بشكل تدريجي، كما هو حال المقاومة، التي قدمت أنموذجاً وتطورت يوماً بعد يوم.

وخاطب سماحته الوفد قائلاً "رهاننا عليكم كبير، ونحن إلى جانبكم ونساندكم وندعمكم ولكن العبء عليكم. الآن أنتم مقدم الجبهة في الجامعة ، أما نحن فخلف الجبهة، ودورنا إسنادي. أنتم تحملون، إن شاء الله، هذه المسؤولية، وهي كبيرة جداً. ونأمل أن تتمكن جامعة المعارف من أن تقدم نموذجاً راقياً على المستوى العلمي، وعلى المستوى الأكاديمي، وعلى مستوى تربية الطلاب، والاختصاصات، وأن تجمع القيم الأخلاقية والإنسانية والمستوى الروحي إلى جانب المستوى العلمي، فتكون جامعة تنتج العلم، وتشكل قاعدة للبناء على كل صعيد إن شاء الله".

 

 

جريدة النهار

"التعليم العالي" وافق لجامعتَي "فينيسيا" "والعزم" على مباشرة التدريس في الاختصاصات المرّخصة

انعقد مجلس التعليم العالي برئاسة وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب أمس، وخصص لبحث طلبات جامعتي فينيسيا والعزم حصراً. واللافت انه الاجتماع الثاني لمجلس التعليم العالي خلال اسبوع واحد، لم يناقش خلالهما ملفات اختصاصات لجامعات وكليات عدة.

وفي اجتماع الأمس الذي ترأسه بوصعب، حضر رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، الوزير السابق الدكتور علي الشامي، المدير العام للتعليم العالي الدكتور احمد الجمال، رئيس جامعة القديس يوسف الأب الدكتور سليم دكاش، الدكتور معين سلامة، الدكتور بسام الهاشم، الدكتور سهيل مطر والمستشار القانوني القاضي سميح مداح والمستشار الاعلامي البير شمعون. وحضر الاجتماع نقيب المهندسين خالد شهاب.
وتناول البحث طلبات جامعة فينيسيا الدولية وجامعة العزم اللتين حصلتا على تراخيص من مجلس الوزراء للعديد من الاختصاصات ومنها كلية هندسة. وقامت اللجنة الفنية بزيارات ميدانية للتحقق من توافر متطلبات مباشرة التدريس.

وأبدى نقيب المهندسين تحفظه على مستوى عدد من الجامعات المرخصة لجهة تدني مستوى المتخرجين الذين يصلون الى سوق العمل، مشدداً على ضرورة تحقيق الجودة، ولافتا الى أنه غير معترض على زيادة اعداد الجامعات ولكنه حريص على المستوى. واكد أن النقابة وضعت امكاناتها بتصرف الوزير والمجلس لرفع أداء الجامعات التي يتطلب وضعها المزيد من رفع المستوى والتزام الجودة، ودرس حاجات سوق العمل اللبنانية والعربية والأفريقية حيث يتوافر العمل للمتخرجين.

وأكد الوزير أن القانون الجديد لتنظيم التعليم العالي وضع بين أيدي الوزارة ومجلس التعليم العالي وسائل قانونية تسمح باتخاذ اجراءات تصل الى قفل الفرع المخالف ووقف الاعتماد والمعادلة، وأكد أن الوزارة تتعاون مع مؤسسات التعليم العالي لتعميم الجودة. كما لفت الى ان مشروع قانون انشاء الهيئة الوطنية لضمان الجودة موجود في مجلس النواب ويحتاج فقط الى الاقرار في الهيئة العامة.

ورحّب بو صعب وفق بيان بطرح النقيب وكلف المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال وضع مشروع اتفاق تعاون مع نقابة المهندسين للافادة من امكانات النقابة في تحقيق معايير الجودة والمستوى اللائق لمتخرجينا في المؤسسات ودراسة سوق العمل.

وكلف الوزير المدير العام للتعليم العالي أيضا اعداد قائمة بالفروع المخالفة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقها.
وأقر المجلس مباشرة التدريس في جامعة فينيسيا الدولية وجامعة العزم، وشدد على الجودة والرقابة المستمرة والمتابعة.
ثم ناقش المجتمعون النظام الداخلي لمجلس التعليم العالي، كما درسوا الترشيحات الواردة من مؤسسات التعليم العالي للجنة الفنية الأكاديمية ولجنة الاعتماد، واتخذوا في شأنها القرارات المناسبة.

 

المؤتمر الوطني النقابي لهيئة التنسيق اليوم

بدعوة من هيئة التنسيق النقابية، ينعقد المؤتمر الوطني النقابي للتباحث في سبل حل المعضلات الاجتماعية والحياتية التي تواجه اللبنانيين، بعد ظهر اليوم الأربعاء في القاعة الكبرى لقصر الأونيسكو.
ومن المتوقع مشاركة المجتمع الأهلي في هذا المؤتمر، إذ إنه، إضافة إلى كلمة هيئة التنسيق النقابية، ستلقى كلمات لكل من نقيب المحامين في بيروت جورج جريج، رئيس اتحاد بلديات صيدا والزهراني محمد السعودي، رئيس اتحاد نقابات المصالح المستقلة الدكتور بشارة الأسمر، رئيسة الاتحاد النسائي اللبناني جمال هرمز غبريل، نائب رئيس اتحاد موظفي المصارف مهى المقدم، الخبير الاقتصادي حسن مقلد، الخبير البيئي بول أبي راشد، منسق اتحاد الجمعيات الأهلية في الشمال المحامي عبد الناصر المصري، ورئيس رابطة مخاتير قرى شمال بعلبك علي الحاج حسن. وتلي هذه الكلمات مداخلات الحضور، وفيها مداخلات للبلديّات والهيئات والأندية والجمعيات والنقابات والخبراء وغيرهم.

وأوضحت الهيئة أن "الهدف من المؤتمر توجيه رسالة واضحة وصريحة من المجتمع الأهلي في لبنان، إلى المسؤولين السياسيين، لوقف مماحكاتهم السياسية والانصراف إلى معالجة شؤون الناس، بانتظام عمل المؤسسات الدستورية، وفتح باب التشريع عبر دورة استثنائية لمجلس النواب، وتفعيل عمل مجلس الوزراء".


ومن المتوقع تشكيل لجنة متابعة من المؤتمرين لوضع مقررات المؤتمر وتوصياته موضع التنفيذ.

 

جريدة اللواء

المجلس الوطني للبحوث: الطلاب المتفوّقون توزّعوا على الجامعات ويلتقون رئيس الحكومة أول أيلول

أفاد الأمين العام لـ»المجلس الوطني للبحوث العلمية» معين حمزة، انه نتيجة اللقاء الذي عقد في المجلس في 12/8/2015، بين ممثلي الجامعات والطلاب المتفوقين الخمسة الأوائل في اختصاصات الثانوية العامة الأربعة، والذي عرضت خلاله الجامعات اللبنانية برامجها والتقديمات التي يمكن أن يستفيد منها المتفوقون ضمن برنامج المجلس الوطني للبحوث العلمية لتأمين الدراسة الجامعية، توزع الطلاب الأربعة والعشرون الذين استفادوا هذا العام من برنامج المجلس، على الجامعات في لبنان وفقا للترتيب التالي:

الجامعة الأميركية في بيروت 11
الجامعة اللبنانية الأميركية 5
جامعة القديس يوسف 5
الجامعة اللبنانية 2
جامعة الروح القدس - الكسليك 1

وأوضح حمزة في بيان ان رئيس مجلس الوزراء تمام سلام سيستقبل الطلاب المتفوقين في السرايا الكبير، يوم الأربعاء 2 أيلول المقبل، في حضور رؤساء الجامعات والمجلس الوطني للبحوث العلمية ووزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، لتقديم وثائق المنح للطلاب المتفوقين.

واشار البيان إلى أن البرنامج الذي أطلق عام 2001-2002، قد استفاد منه لتاريخه 222 طالبا توزعوا على الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة المتعاقدة مع المجلس وهي: الجامعة الاميركية في بيروت، جامعة القديس يوسف، جامعة البلمند، الجامعة اللبنانية الاميركية، جامعة سيدة اللويزة، جامعة الروح القدس - الكسليك، وتمت تغطية كلفة الدراسة الجامعية كاملة مع تقديمات شخصية من المجلس وبعض الجامعات

 

الفصائل الفلسطينية والفلسطينيون النازحون يحتجّون على تقليص خدمات «الأونروا»

احتجّت الفصائل الفلسطينية والفلسطينيون النازحون من سوريا وموظفو الاونروا يوم امس، امام مكتب الاونروا في البقاع، على القرارات التعسفية التي اتخذتها اﻷونروا بتقليص خدماتها للاجئين الفلسطينيين الى الحدود الدنيا، بل وأكثر من ذلك اﻹجراءات التعسفية التي أعلنها المفوض العام، والتي تطال العاملين وخدمات اللاجئين والنازحين بحجة عجز متراكم في الميزانية فاق المليون دولار.

 ومن هذه اﻹجراءات وقف التوظيف الثابت واليومي وزيادة عدد الطلاب في الشعبة الواحدة، ليبلغ حوالى خمسين طالبا، واحتمال تأجيل العام الدراسي أربعة شهور، وعدم دفع رواتب قسم التعليم، والتهديد بوقف عمل اﻷونروا نهائيا.

كما ناشد المعتصمون الدول المانحة والصديقة والمجتمع الدولي اﻹيفاء بإلتزاماتهم نحو الشعب الفلسطيني

 

متفرقات

·        أقامت المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم حفل غداء تكريمي على شرف التلامذة الذين تفوّقوا في امتحانات الشهادات الرسميّة بحضور أهاليهم في قاعة مطعم الفانتزي وورد. حضره المدير العامّ للمؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم ومديرو المدارس وأهالي التلامذة. وألقى مدير عامّ المؤسّسة الدكتور حسين يوسف كلمة شارك فيها الأهالي فرحتهم، وبارك للتلامذة تفوّقهم، وأثنى على جهودهم الطيّبة، متمنّيًا لتلاميذنا المزيد من التفوّق. وبلغ عدد التلامذة الذين نجحوا في الإمتحانات الرسمية 1314 وتجاوز عدد التلامذة الذين نالوا تقديرات: ممتاز - جيد جداً - جيد) الـ498 أي بنسبة 32% من عدد التلامذة. وفي ختام اللقاء قدّم المدير العامّ الدروع التكريميّة والجوائز للتلامذة المتفوّقين الذين نالوا تقدير ممتاز أو ضمن العشر الأوائل في لبنان أو الأول على المحافظة

·        أقامت «رابطة المعلمين المسلمين» في عكار، بالتعاون مع «جمعية التآلف الثقافية - برقايل، دورة تدريبية في الاختصاصات الآتية: جغرافيا، تاريخ، علوم اجتماعية، للمعلمين المرشّحين لوظيفة اساتذة التعليم الثانوي في لبنان. وأوضح مسؤول الرابطة غسان السبسبي اهداف هذه الدورة وفوائدها، فأشار الى انه «من منطلق الفائدة تقام دورات للمعلمين في المدارس الخاصة والرسمية الذين يتقدمون لمجلس الخدمة المدنية لوظيفة أستاذ ثانوي في اختصاصات متعددة، فنقوم بهذه الدورات في الاختصاصات وفي الثقافة العامة».(..)

·        حاز الزميل سعد شعنين مدير ورئيس تحرير مجلة «فوتونيت الاولى» في زحلة على دبلوم بالعلاقات الدبلوماسية والسياسة والصراعات الدولية من جامعة الانترناشونال كمبردج كوليدج البريطانية (international Cambrige college). وعين مستشارا دائما في الهيئة الدولية للتحكيم في المنازعات ذات الطابع الدولي والعلاقات السياسية والدبلوماسية خلال المؤتمر الذي عقدته الهيئة الدولية للتحكيم في جمهورية مصر العربية (شرم الشيخ) في حضور ممثلين عن مختلف الدول الاوروبية والعربية في التحكيم

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01