X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 25-08-2015

img

 

جريدة السفير

محمد قصير.. ليس مسيّساً

بات مكث محمد قصير (24 عاماً) في العناية الفائقة في «المركز الطبي» التابع لـ«الجامعة الأميركية في بيروت» إثر اصابته بجروح خطيرة، ليل أمس الأول، خلال «الانتفاضة الشعبية» في العاصمة. يتجمع الرفاق أمام المستشفى تضامنا معه، ومع العائلة، داعين له بالشفاء. لم يشعل الرفاق إطارات، ولم يقفلوا الطرق احتجاجا على إصابة رفيقهم، بل جاؤوا صامتين، حزينين، يلتفون حول بعضهم البعض بأناقة جميلة ليقولون «من هو محمد قصير».

يشجّع محمد فريق «يوفنتوس» الإيطالي. يحب الشوكولا. يتابع مباريات المنتخب اللبناني في كرة القدم. يدرس الهندسة الداخلية في «الجامعة اللبنانية الأميركية». لا يترك واجب عزاء الا ويقوم به «حتى لو بآخر الدني». يبادر بالاتصال برفاقه حين يعودون من السفر. «التقيت به مرة واحدة، وقد منّي سامع عنه بالمنيح، زعلت عليه»، يردف أحد الأصدقاء، فيقاطعه آخر واصفاً محمد بـ «أحلى رواق».

محمد ليس بـ«أزعر»، وليس بـ«مندسّ»، و«لا ينتمي إلى أي حزب أو طبقة سياسية»، يؤكد أحد الرفاق. كان يرغب في التعبير عن رفضه للواقع اللبناني، وعن دفاعه عن حقوق الفقراء والمواطنين في لبنان، وكان على مسافة بعيدة من منطقة الاشتباكات. «لا يؤذي نملة، آدمي، ووطني، ودود، وسلمي»، يردد أحد الأصدقاء بينما يضيف صديق آخر: «أعرف أفراد عائلته، كنت أذهب إلى بيته، وعنجد ما بيستاهل».
محمد يحب وطنه. يريد أن يعيش فيه، أن يمضي حياته فيه، غير أن «بعد الإصابة، أكيد راح يغير رأيه»، يعلّق رفيق آخر، وهو يجلس أمام المستشفى، متوسلاً الله أن يشفي محمد.

يشير أحد الرفاق حسين أبو زيد إلى أن تجمع أصدقاء محمد أمام باحة المستشفى، أمس، جاء للتضامن معه، ولرفض أي استغلال سياسي للحادث الذي تعرض له، ولنقل الصورة الحقيقية عن محمد وصفاته الحميدة ردا على ما تناوله البعض على وسائل التواصل الاجتماعي أو على وسائل الإعلام، وطلبا من «تلك الوسائل بعدم التلاعب بمشاعر العائلة والأصدقاء من خلال بث الأخبار المغلوطة عن وفاة محمد، أو تناقل الصور والفيديو التي تخدش مشاعر محبيه».

يلف أحد الرفاق العلم اللبناني حول جسده. يردف بأنه يريد البقاء في لبنان، ويرفض أن يهاجر مثل أخيه. يقترب شاب آخر منه. يقول: «أحب الحياة في لبنان». يحبّون الحياة في لبنان. يحبّون الأصدقاء ورفاق الدرب. لهم مطالبهم، ومشاريعهم، واصرارهم على البقاء في وطنهم. لهم أناقتهم في التحدث عن رفيقهم، لهم صمتهم أمام حزن الفاجعة، لهم صدقهم في التعبير عن هواجسهم، لهم ألمهم العميق في وجع صديقهم، لهم أحلامهم الصغيرة والكبيرة. لديهم رفيق «ودود، ووطني، يحبّ الشوكولا، وكرة القدم»، يرقد في العناية الفائقة في المستشفى بعد اصابته بتحرك مطلبي، فيدعون له، صامتين، حزينين، بالشفاء.

ملاك مكي

 

جريدة النهار

مذكرة من رابطة الثانوي لوزير التربية: لإصدار مناقلات الأساتذة وتنظيم التعاقد

سلمت رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي وزير التربية الياس بو صعب مذكرة مطلبية. وقالت في بيان بعد لقاء وفد منها الوزير برئاسة عبده خاطر، انها تحرص على انتظام عمل المؤسسات، خصوصاً في وزارة التربية، مع بداية السنة الدراسية ولتأمين انطلاقة موفقة لها. وتمنت إصدار قرارات المناقلات للأساتذة في أسرع وقت، كي تتمكن الثانويات من الانطلاق في الموعد المحدد.

وطالبت بدفع مستحقات صناديق الثانويات عن العام الدراسي الماضي في المرحلة المتوسطة، والتعجيل في استكمال امتحانات مجلس الخدمة المدنية لوظيفة أستاذ تعليم ثانوي ليتم إلحاقهم بالثانويات في بداية السنة، وتنظيم موضوع التعاقد بما يخدم مصلحة الثانويات والتلامذة وليس المحسوبيات، الحفاظ على الموقع الوظيفي لأستاذ التعليم الثانوي ووضع التشريع اللازم لإنصافه مادياً ومعنوياً وإشراك الرابطة في كل مفاصل الامتحانات الرسمية حرصاً على شفافيتها، والعمل على تطوير المناهج وإشراك الرابطة في جميع ورشها كونها الشريك الأساسي في العملية التربوية.

من جهته، أوضح بوصعب للوفد، عن مباراة إدخال اساتذة جدد إلى ملاك التعليم الثانوي، أنه تابع الأمر مع رئيسة مجلس الخدمة المدنية وأن التحضيرات تأخذ وقتها الروتيني من دون أي تأخير لكي تأتي بعدها مباراة استقطاب أساتذة المواد الإجرائية. ولفت الوزير إلى أن مديرية التعليم الثانوي بصدد إنهاء لائحة بالحاجات الفعلية للمواد الإجرائية في المناطق كافة. وعن المناقلات بين أفراد الهيئة التعليمية أكد أنها سوف تتم قبل منتصف أيلول المقبل.

وعن صناديق مجلس الأهل أكد ان المساهمات الدولية سوف تغطي بدل مساهمات الأهل في صناديق مجالسها حتى نهاية المرحلة المتوسطة.

وعن الثانويات المتعثرة لفت بوصعب إلى أن الإدارة تدرس وضع كل ثانوية على حدة، مع إمكان دمجها من أجل رفع مستوى التعليم. وقال انه أرسل تعميما إلى إدارات المدارس لإرسال نموذج مفصل بالحاجات يظهر فيه عدد التلامذة والإختصاصات والحاجات المستجدة، وعدد الأساتذة الذين بلغوا سن التقاعد، لكي تتم بناء على هذه الإستمارة الموافقة المسبقة على التعاقد.

وعن القانون 223 الذي ساوى بين معلمي الأساسي والثانوي، أكد وزير التربية الحاجة إلى تعديل القانون على ان يرتبط الفارق بشهادة الماجستير.

وكان بوصعب التقى الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار وبحث معه في انطلاق السنة الدراسية.

 

"تطوير التعليم الطبي" في العربية

دعت كلية الطب في جامعة بيروت العربية إلى حضور ورشة عمل عن "تطوير التعليم الطبي المتمحور حول حل المعضلات الطبية" مستخدمين الواقع الافتراضي والتعامل مع المريض الافتراضي، وسيترأسها استشاري التعليم الطبي لمنظمة الصحة العالمية ومستشار رئيس جامعة بيروت العربية لتطوير التعليم الطبي والصحي الدكتور حسام حمدي، إضافة الى فريق عمل من سويسرا قاد تطوير البرمجيات وتطويعها لاستخدامها في التعليم الطبي، ويضم الأساتذة أندره لاوس وجوليو تافرنازي وسيزر الونزو، الواحدة والنصف بعد ظهر اليوم في جامعة بيروت العربية - حرم بيروت.

 

موجز النهار

متعاقدو الثانوي يعتصمون الأربعاء للتثبيت

دعت اللجنة المركزية للأساتذة المتعاقدين في التعليم الثانوي الرسمي في بيان، جميع "المتعاقدين في التعليم الثانوي والأساسي والمهني والإجرائي والمنظمات الطالبية والشباب وكل القوى الحية إلى المشاركة والتقيد في الإضراب العام والمشاركة في الاعتصام، بعنوان "حان وقت إنقاذ ما تبقى من هذا الشعب المظلوم"، إضافة الى المطالبة بالكهرباء والمياه والتثبيت والطبابة والاستشفاء وبدل النقل، الأربعاء المقبل 26 الجاري أمام وزارة التربية والتعليم العالي في الأونيسكو.

-       أقامت الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم MUBS في السمقانية احتفالاً دشنت خلاله المبنى الجامعي الجديد، في رعاية تيمور جنبلاط ممثلاً بالدكتور ناصر زيدان. وقدم الاحتفال الدكتور أديب خطّار.(..)

 

اللواء التربوي

بو صعب تابع الروزنامة الموحّدة مع «الخاص» وطمأن الثانويين إلى سير مباراة مجلس الخدمة

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مع منسق «اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة» الأب بطرس عازار في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، وتناول البحث التحضيرات لبداية العام الدراسي الجديد والروزنامة الموحدة لجهة أيام التدريس والعطلات المدرسية والوطنية إضافة إلى المواضيع المشتركة بين الوزارة والتعليم الخاص.

ثم اجتمع بو صعب مع «رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي» برئاسة عبدو خاطر وتناول البحث متابعة تنفيذ مباراة إدخال اساتذة جدد إلى ملاك التعليم الثانوي، وقدمت الرابطة مذكرة تضمنت ما يلي: التمني بإصدار قرارات المناقلات للأساتذة بأسرع وقت ممكن وقبل 15/9/2015 حتى تتمكن الثانويات من الانطلاق في الموعد المحدد علماً أن دراسة أوضاع الثانويات منجزة، دفع مستحقات صناديق الثانويات عن العام الدراسي الماضي المرحلة المتوسطة، تأمين التجهيزات اللازمة بجميع أنواعها للثانويات، الاسراع في استكمال امتحانات مجلس الخدمة المدنية لوظيفة أستاذ تعليم ثانوي ليتم إلحاقهم بالثانويات في بداية العام، تنظيم موضوع التعاقد بما يخدم مصلحة الثانويات والطلاب وليس المحسوبيات، الحفاظ على الموقع الوظيفي لأستاذ التعليم الثانوي ووضع التشريع اللازم لإنصافه مادياً ومعنوياً، الاسراع بإصدار قرار تثبيت المديرين بعد استكمالهم لدورة الإعداد في كلية التربية، الاسراع بدفع مستحقات المتعاقدين المتبقية عن العام الدراسي 2014 – 2015، إنصاف الأساتذة المعينين في الأعوام 1995 – 1996 و 2004 – 2005 عبر إعطائهم درجة كفاءة تعليمية أسوةً بزملائهم في باقي السنوات، إشراك الرابطة في جميع مفاصل الامتحانات الرسمية حرصاً على شفافيتها، العمل على تطوير المناهج وإشراك الرابطة في جميع ورشها كونها الشريك الأساسي في العملية التربوية. 

وأوضح الوزير أنه تابع الأمر مع رئيسة مجلس الخدمة المدنية وأن «التحضيرات تأخذ وقتها الروتيني من دون أي تأخير لكي تأتي بعدها مباراة استقطاب أساتذة المواد الإجرائية». لافتا إلى أن «مديرية التعليم الثانوي بصدد إنهاء لائحة بالحاجات الفعلية للمواد الإجرائية في المناطق كافة».

وعن المناقلات بين أفراد الهيئة التعليمية أكد أنها «سوف تتم قبل منتصف أيلول المقبل».

وحول صناديق مجلس الأهل أكد بو صعب ان «المساهمات الدولية سوف تغطي بدل مساهمات الأهل في صناديق مجلس الأهل حتى نهاية المرحلة المتوسطة».

وبخصوص الثانويات المتعثرة لفت إلى أن «الإدارة تدرس وضع كل ثانوية على حدة، مع إمكان دمجها من أجل رفع مستوى التعليم».

أما عن التعاقد الجديد فأكد أنه أرسل «تعميما إلى إدارات المدارس لإرسال نموذج مفصل بالحاجات يظهر فيه عدد التلامذة والإختصاصات والحاجات المستجدة، وعدد الأساتذة الذين بلغوا سن التقاعد، لكي تتم بناء على هذه الإستمارة الموافقة المسبقة على التعاقد». مؤكدا انه «لا يوافق على أي تعاقد جديد من دون هذه الإستمارة».
كذلك أثارت الرابطة موضوع القانون 223 الذي ساوى بين معلمي الأساسي والثانوي، وأكد الوزير «الحاجة إلى تعديل القانون على ان يرتبط الفارق بشهادة الماجستير». أما في ما يتعلق بالمديرين الذين أنهوا دورة الإعداد في كلية التربية فأكد انه «أعطى التوجيهات للادارة لإنجاز قرار تثبيتهم لكي يتقاضوا تعويض الإدارة». وكشف انه «وقع الدفعة الثانية من بدلات اجور المتعاقدين».

ثم استقبل وزير التربية «لجنة قدامى المتعاقدين في التعليم الأساسي»، واطلع منهم على مطلبهم إصدار قانون يضمن حقهم بالتعاقد الوظيفي، على ان يتقدم أحد النواب بإقتراح قانون بهذا المعنى لتسريع درس المشروع في اللجان النيابية.

 

جامعة العزم تفتتح عامها الدراسي الأول بيوم توجيهي

أطلقت جامعة العزم اليوم التوجيهي الأكاديمي الأول على مسرح مجمع العزم التربوي بمناسبة اقتراب موعد العام الدراسي في جامعة العزم، الذي سيبدأ في الثاني من أيلول للعام الجاري، بحضور رئيس الجامعة الدكتور حنفي هليل وعمداء الكليات.

وأثنى رئيس الجامعة على الجهود الجبارة التي قام بها الفريق الأكاديمي والإداري في جامعة العزم منذ افتتاح الجامعة حتى هذا اليوم، وتوجّه للطلاب المتقدّمين للعام الأكاديمي الجديد، متمنيا أن تكون سنه أكاديميه مكلله بالنجاح لجميع الطلاب في كافة الكليات.(..)

 

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:19
الشروق
6:31
الظهر
12:28
العصر
15:50
المغرب
18:40
العشاء
19:31