X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 27-08-2015

img

 

جريدة السفير

مدخل كلية الحقوق في جل الديب يتحول إلى مكب

لم تعد النفايات مشكلة بيروت وحدها. امتدت الأزمة إلى الضواحي، وتحديدا إلى جل الديب حيث كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الفرع الثاني. ولهذا دلالات كثيرة، فالكلية التي من المفترض أن تخرج طلابا يعملون للمطالبة بالحقوق ونصرتها، صار طلابها ضحايا الإهمال، إذ تراكمت النفايات أمام المدخل الخلفي للكلية فتحول إلى مكب. وهو أمر قد يدفع إلى إعلان الإضرابات وإطلاق صرخات الاحتجاجات إذا لم يتم رفع "الزبالة". خصوصا أن ما يجري يهدد سلامة الطلاب وأساتذتهم وموظفي الكلية وسائر أبناء المنطقة.

أمام حجم المعضلة لم يجد عميد الكلية الدكتور كميل حبيب من وسيلة إلا الاستغاثة وتوجيه النداء إلى المعنيين لرفع النفايات بسرعة، وذلك قبل أن تفتح الجامعة أبوابها لاستقبال طلابها في الأول من أيلول للتسجيل وإجراء امتحانات الدورة الثانية، مشددا على خطورة الوضع البيئي الذي "يهدد صحة الطلاب والسكان في حال استمرار تراكم النفايات". ورأى أن "حل هذه المشكلة يعود للبلدية، بحيث أنها المولجة برفعها ونقلها إلى مكان آخر"، محذرا من أن "العام الدراسي مهدد، لا محالة، بإعلان الإضراب عن الدراسة لحين رفع النفايات رغم أن ذلك غير مستحب لنا ولهم".

بدورها، اعتبرت مديرة الكلية الدكتورة اوجيني تنوري أن "مشهد النفايات، على مدخل الكلية، يعد نموذجا واضحا لواقع البلد، وقد تحول بأكمله إلى مكب للنفايات"، مشيرة إلى الاتصال الهاتفي الذي أجرته مع رئيس بلدية جل الديب ادوار زرد بو جودة، يوم أمس الثلاثاء، للتمني عليه رفع النفايات من أمام الجامعة، نقلت عنه رده "بمحاولة إبعادها عن المدخل بعض الشيء، وليس نقلها لمكان آخر، ما يؤدي إلى استمرار المشكلة وليس حلها".

وتخشى تنوري انطلاق العام الجامعي بعد أسبوع "والنفايات تغمر مدخل الجامعة"، مع كل ما قد يؤدي ذلك إلى "أمراض وأوبئة وتلوث في المحيط، وروائح كريهة تعيق العام الدراسي، إضافة إلى ما قد يسببه تعثر الدخول من المدخل الخارجي، حيث النفايات، من أزمة عند المدخل الرئيسي".

وإزاء "عجز البلديات عن رفع النفايات ونقلها إلى مكان آخر، بسبب عدم توفر الأموال"، وفق ما وردها من البلدية، ارتأت "رفع النفايات من أمام الجامعة، على مسؤوليتها، نظرا لأضرارها الكبيرة. إنما عادت لتواجهها مشكلة اكبر هي أين المكب الذي ستنقل إليه؟".

وناشدت تنوري البلدية الإسراع في رفع النفايات "خلال يومين وليس خلال أسبوع"، كما أبلغت مؤخرا، "من اجل السلامة العامة وليس من اجل الطلاب وحسب". لاسيما أن النفايات تزيد يوما عن يوم وقد تحول المكان إلى مكب عام.

وخلال المحاولات المتكررة للاتصال هاتفيا برئيس البلدية أبو جودة، دون جدوى لوجوده بداية في اجتماع بلدي استمر لساعات للبحث بشكل خاص في موضوع حل مشكلة النفايات، ردت سكرتيرته بأن "البحث يتركز على السبل الآيلة لرفع النفايات من كافة أنحاء جل الديب وليس من أمام الجامعة وحسب".

متعاقدو الثانوي ينضمّون إلى معتصمي رياض الصلح

انضم وفد من اللجنة المركزية للمتعاقدين في التعليم الثانوي إلى المعتصمين في رياض الصلح، بعد انتهاء اعتصامهم أمام وزارة التربية.

وكان عدد من الأساتذة المتعاقدين في التعليم الثانوي نفّذوا اعتصاماً أمام وزارة التربية، وسط تدابير أمنية مشددة. ومن هناك توجّه المعتصمون سيراً بمواكبة عناصر قوى الأمن إلى أمام مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة.

ورفع المعتصمون مذكرة بالمطالب إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري، أكدوا فيها "أننا ما زلنا نعاني من المظالم المتراكمة علينا من عهود كل وزارات التربية التي تركت بصماتها علينا ظلماً وجوعاً وقهراً ومستقبلاً ميتاً"، آملين "معالجة ما أمكن منها، وإزاحة بعض من تلك المظالم والمطالب، وهي فتح كلية التربية أمام المتعاقدين كحلّ منصف وعادل، تأمين مستحقات جميع المتعاقدين القدامى والجدد من دون استثناء، البدء بإعداد مشروع قانون بإعطاء المتعاقدين في كل المراحل حقّهم في الاستشفاء والطبابة وبدل النقل إسوة ببعض المتعاقدين في وزارة التربية وغيرها، الحفاظ على عقود جميع المتعاقدين من دون استثناء للعام الدراسي المقبل وعدم المسّ بالعقود والساعات، وتوقيع عقود المتعاقدين الجدد".

جريدة النهار

متعاقدو الثانوي اعتصموا أمام التربية ورفعوا مذكرة مطلبية إلى برّي

للمرة الثانية خلال شهر نفذت لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم الثانوي الرسمي اعتصاما امام وزارة التربية، علماً أن الثانويات الرسمية لم تفتح أبوابها بعد، وذلك وسط تدابير أمنية مشددة. وهتف المعتصمون الذين كانت اعدادهم قليلة جداً مطالبين بالتثبيت ووقف مباراة مجلس الخدمة المدنية وصرف مستحقاتهم. وألقى رئيس اللجنة حمزة منصور كلمة أعاد فيها التذكير بمطالب المتعاقدين في التعليم الثانوي الرسمي، ومحذراً من التصعيد مع بداية السنة الدراسية في أيلول. ثم انتقل الأساتذة المعتصمون من أمام وزارة التربية سيرا بمواكبة عناصر قوى الامن الداخلي الى امام مقر الرئاسة الثانية في عين التينة.

ورفع المعتصمون مذكرة بمطالبهم الى رئيس مجلس النواب نبيه بري، جاء فيها: "ما زلنا نعاني من المظالم المتراكمة علينا من عهود كل وزارات التربية والتي تركت بصماتها علينا ظلما وجوعا وقهرا ومستقبلا ميتا"، آملين في "معالجة ما امكن منها، وازاحة بعض من تلك المظالم والمطالب، وهي: فتح كلية التربية امام المتعاقدين كحل منصف وعادل، تأمين مستحقات جميع المتعاقدين القدامى والجدد من دون استثناء، البدء باعداد مشروع قانون باعطاء المتعاقدين في كل المراحل حقهم في الاستشفاء والطبابة وبدل النقل إسوة ببعض المتعاقدين في وزارة التربية وغيرها، الحفاظ على عقود جميع المتعاقدين من دون استثناء للسنة الدراسية المقبلة وعدم المس بالعقود والساعات، وتوقيع عقود المتعاقدين الجدد.

الوكالة الوطنية

رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي في الجنوب

 دعت الى الضغط بكل الوسائل المشروعة لاقرار السلسلة

عقد فرع الجنوب في رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي إجتماعا في ثانوية الصرفند الرسمية برئاسة مقرر الفرع الأستاذ حيدر خليفة وعضوي الهيئة الإدارية ألأستاذ فؤاد إبراهيم وألأستاذ علي حيدر وأعضاء مجلس الفرع.

ناقش المجتمعون مطولا البنود الواردة في جدول الأعمال وأخذوا بالإعتبار الظروف الصعبة التي يمر فيها البلد وقرروا ما يلي:

أولا: طمأنة الأهالي والرأي العام أن المدارس الرسمية ستنطلق بشكل طبيعي.

ثانيا: الضغط بكل الوسائل المشروعة من أجل إقرار سلسلة الرتب والرواتب بما يحفظ حقوق وموقع الأستاذ الثانوي والتأكيد على عدم الإنجرار لأي قرار عشوائي وغير مدروس يعود بنتيجة سلبية على الأساتذة وحقوقهم وعلى الطلاب.

ثالثا: تمني على الهيئة الإدارية لرابطة التعليم الثانوي عدم أخذ أي قرار من دون العودة إلى موافقة الجمعيات العمومية للأساتذة.

رابعا: يطالب مكتب الفرع القيادات السياسية تحمل مسؤولياتها من خلال إنتخاب رئيس للجمهورية وتفعيل دور المجلس النيابي بالتشريع لمعالجة القضايا الملحة، لا سيما إقرار سلسلة الرتب والرواتب بشكل عادل ومنصف والحفاظ على موقع الأستاذ الثانوي من خلالها.

خامسا: دعوة مندوبي فرع الجنوب مع بداية العام الدراسي لإجتماع يحدد لاحقا لمناقشة التوصيات الصادرة عن الهيئة الإدارية للرابطة بما يخص التحركات للعام الدراسي القادم.

                                                          النادي الثقافي شحيم كرم طلاب الشهادات الرسمية                           

كرم النادي الثقافي الاجتماعي- شحيم الطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية خلال احتفال اقيم في قاعة النادي في حشمي، في حضور الدكتور خضر عبد الله ممثلا النائب محمد الحجار، ومدراء المدارس واهالي الطلاب.

استهل الحفل بالنشيد الوطني وكلمة ترحيب من الزميلة خديجة الحجار، ثم ألقت الفائزة بالمرتبة الاولى في جبل لبنان في الشهادة المتوسطة فرح عماد الحجار كلمة الطلاب.

ثم ألقى اياد عويدات كلمة اهالي الطلاب، فأكد ان "ابناء شحيم هم نواة الثقافة والعلم والابداع"، مؤكدا ان "العلم هو اقوى سلاح يتحصن به حامله".

وألقت سوسن عبد الله كلمة النادي فباركت للطلاب نجاحهم، متمنية لهم "المزيد من النجاحات في مستقبلهم".

ثم قدمت دروعا تكريمية لثلاث طالبات حزن على امتياز في شهاداتهم وهن: فرح عماد الحجار، سارة عبد الله وحسناء عدنان حمدان. ثم وزعت شهادات التقدير على الطلاب الناجحين.

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

                            

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01