X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 29-08-2015

img

 

جريدة الاخبار

إخفاق المساعي التوفيقية بين الليسيه الفرنسية ولجنة الأهل

قضية الموازنة وزيادة الأقساط المدرسية في الليسيه اللبنانية الفرنسية الكبرى عادت إلى المربع الأول، بعدما أخفقت خمس جلسات عقدت، خلال شهر آب الجاري، في مكتب قاضية الأمور المستعجلة زلفا الحسن، في التوفيق بين الفريقين المتنازعين، أي إدارة المدرسة ولجنة الأهل. وقد حال ذلك دون الوصول إلى توقيع اتفاق ينهي النزاع ويمهّد لتوقيع اللجنة على موازنة العام 2015. القاضية أقفلت، أمس، باب المرافعة بصورة نهائية وسارت إلى إصدار الحكم، يوم الثلاثاء في الأول من أيلول المقبل.

وكانت المفاوضات قد فشلت، بعدما رفضت إدارة المدرسة تضمين الاتفاق عبارة تقر فيها بإعطاء لجنة الأهل رؤية واضحة عن زيادة الأقساط في السنوات المقبلة.

الاتفاق كاد يوقع بين الطرفين بما أن اللجنة وافقت، أخيراً، على سقف منخفض من المطالب وهو زيادة 5%، أي أقل 2% فقط من الزيادة المطروحة من المدرسة، وعدم التزام الإدارة بتحديد مهل زمنية لتنفيذ المسائل التربوية (أن لا يتجاوز عدد التلامذة 28 تلميذاً في الصف، تأمين أساتذة مناوبين مكان المتغيبين، تقليص ساعات الفراغ، تحسين المراحيض، الخ)، والتي كانت قد رفعتها اللجنة في سلة متكاملة مع نسبة الزيادة، إلاّ أنها اشترطت إيراد العبارة المذكورة، وقد قبلت الإدارة بهذا الشرط في بادئ الأمر، ثم سحبت موافقتها في اليوم الثاني.

بالنسبة إلى لجنة الأهل، «النقاش لم يكن يوماً محصوراً بنسبة الزيادة فقط، بل إنّ اللجنة كانت تسعى إلى الحصول على تبرير منطقي ومقنع لأرقام الموازنة التي تقدمها الإدارة إلى وزارة التربية، والتي لا تعكس المصاريف الفعلية للمدرسة، كذلك فإنّ المداخيل والأرباح ليست معلنة للوزارة وليست قانونية». اللجنة طالبت بقوننة الموازنة والسماح لها بالاطلاع على قطع الحساب الذي تجريه المدرسة سنوياً.

حتى الآن، يبدو أن المعركة القانونية والقضائية ستكون خيار اللجنة مع بداية العام الدراسي المقبل. إلا أن الأخيرة تترقب ما سيكون عليه الحكم في القضية لتبني على الشيء مقتضاه، وخصوصاً أن هناك، كما يقول أعضاؤها، أسلحة كثيرة لم يستخدموها بعد.

فاتن الحاج

 

هل تشارك هيئة التنسيق النقابية في انتفاضة الشعب؟

يُنتظر أن تصدر هيئة التنسيق النقابية، اليوم، موقفاً بشأن ما إذا كانت ستشارك في التحرك الشعبي، غداً السبت، أم لا. الهيئة عقدت، أمس، اجتماعاً استثنائياً ناقشت فيه امكان انخراطها في الحدث، حيث بدا أن هناك رأيين داخل مكوناتها برغم التوافق، بحسب تعبير قادتها، على مشروعية التحرك وأحقية المطالب المعيشية المرفوعة.(..)

 

 

جريدة اللواء

نسبة النجاح في الدورة الاستثنائية تراوحت بين 35% في «الآداب» و7% في «الاجتماع»

أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي نتائج الدورة الثانية لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة، وجاءت نسبة النجاح في شهادة العلوم العامة 21.98 بالمئة، حيث فاز 89 طالباً من اصل 405 شاركوا في الامتحانات، فيما كان عدد المرشّحين 979 غاب منهم 574 طالباً.

أما النسبة في علوم الحياة فكانت 9.41 في المئة، حيث فاز 135 طالباً من اصل 1435 شاركوا في الامتحانات، فيما كان عدد المرشحين 2610 غاب منهم 1175 طالباً.

وجاءت نسبة النجاح في شهادة الاقتصاد والاجتماع 7.62 في المئة، حيث نجح 160 طالباً من أصل 2099 شاركوا في الامتحانات، فيما كان عدد المرشّحين 4437 غاب منهم 2338 طالباً.

وفي فرع الآداب والإنسانيات، كانت نسبة النجاح 35.80 في المئة، حيث نجح 28 طالباً من اصل 338 شاركوا في الامتحانات، فيما كان عدد المرشّحين 1023 غاب منهم 685 طالباً

 

إفتتاح مؤتمر شباب «المستقبل»

تحت عنوان «الشباب اللبناني وخيارات المستقبل»، افتتح قطاع الشباب في «تيار المستقبل» مؤتمره السنوي الخامس، برعاية الرئيس سعد الحريري وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومن من أجل الحرية، في مهنية شحيم الرسمية في جبل لبنان الجنوبي، بحضور عضو كتلة المستقبل النائب محمد الحجار ممثلا الرئيس الحريري.
وطرح منسق عام قطاع الشباب وسام شبلي 5 خيارات للشباب اللبناني، وهي «التمسك بالاعتدال، خيار الدولة والشرعية، الايمان بهذا البلد، التعاون فيما بيننا، التمسك بتيار المستقبل».

بدوره، لفت منسق عام التيار في منسقية جبل لبنان الجنوبي محمد الكجك الى أن «قرار انعقاد المؤتمر للمرة الثانية في الاقليم هو لأن قطاع الشباب وقيادة التيار تدرك تماما أن اقليم الخروب هو حاضنة اساسية لتيار المستقبل في لبنان».

أما النائب الحجار (..). 

 

جريدة النهار

"اللبنانية للفنون والآداب" تدرّس الموسيقى 322 تلميذاً يتعلّمون فنون العزف مع 47 أستاذاً

كل شيء في هذا المكان يدل على الفرح والموسيقى والفن والذوق الجميل. هنا في "الاكاديمية اللبنانية للفنون والآداب" (La Demeure des Muses) تجتمع ثمانية فنون تتفرع من الموسيقى والرسم والرقص والتمثيل، وتتوزع بين اركانها وغرفها عزفا وألحانا ولوحات ومهارات.

منذ خمس سنوات بدأت استاذة الموسيقى ريما صفير تحقيق حلمها وأسست اكاديمية لتعليم الموسيقى والفنون في مركز انشأته على مساحة 320 متراً مربعاً في منطقة حرج تابت. وبعد نيلها ثلاث شهادات ماجستير في علم الموسيقى، والعزف على البيانو، وادارة الاوركسترا، من جامعة (The Royal Board of London) البريطانية، عادت ريما الى بلدها الأم، لتعلم، على مدى 22 عاما، بإحساس مرهف وشغف ومهارة، الغناء والعزف الموسيقي لآلاف التلامذة والطلاب في المدارس والجامعات، وتنقل اليهم عدوى عشقها للموسيقى والفنون الجميلة.

تضم الاكاديمية اليوم 322 تلميذاً، يتعلمون على ايدي 47 استاذا، فنون العزف على الآلات الموسيقية، والرقص بأنواعه الـ18، من باليه ومعاصر وفولكلوري وجاز وغيره، والرسم والتصوير، والمسرح والتمثيل، والغناء، والشعر، والموزاييك، ورسم الايقونات، والاشغال اليدوية، والديكور وغيرها، وفق برنامج محدد موزع على فصول وحصص عدة، ومقسم على ثلاث فئات: اكاديمي، ونصف اكاديمي، ويحصل التلميذ في نهايتهما على شهادة معترف بها من وزارة التربية، وثقافي لمن تشكل له الموسيقى والفنون مجرد هواية ومادة تثقيفية.
وتشدد صفير في لقاء مع "النهار" على ان جميع الاساتذة حائزون على شهادات عليا، كل في مجاله، اضافة الى خبراتهم العملية. وتخرج من عندها 17 عازفا صاروا اساتذة ويمتهنون تعليم الموسيقى، اضافة الى فنانين عديدين في مجالات مختلفة.

(..)

 

موجز النهار

·        عقدت لجنة المتابعة لمنظمات المجتمع المدني اللبناني والفلسطيني وتجمع الهيئات الأهلية التطوعية اجتماعاً طارئاً في مركز مؤسسة "عامل" الدولية في المصيطبة. وبحث المجتمعون في كيفية متابعة الحراك الشعبي، وضرورة الحفاظ على سلميته حتى تحقيق المطالب المشروعة، عبر عقلنة الشعارات واتباع خطط مرحلية تدرجية، تفادياً لإجهاض الحراك والالتفاف عليه، وشددوا على ضرورة تسلم الشباب اللبناني دفة القيادة في عملية التغيير(..)

 

·        اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ومنسقة انشطة منظمات الأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ في منزله في الرابية. وتناول البحث الشؤون التربوية التي تتعاون من خلالها الوزارة مع المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة، وأبرزها دعم خطة وزارة التربية في تعليم اللاجئين من سوريا والعراق.(..)

·        عقدت الهيئة النقابيّة في قطاع التربية والتعليم في "تيار المستقبل" اجتماعاً ناقشت خلاله مستجدات التحرك الشعبي. وقالت في بيان أنها كانت أوّل من وقف في وجه هذه الطبقة السياسيّة الحاكمة، وأضاءت على مكامن الفساد والهدر في المرافق العامة وفي مقدمها المرافئ والمطار والصفقات المشبوهة على انواعها وتغطية مهربي المخدرات ومصنعيها والرشى في كل الوزارات، خصوصاً تلك التي تستقوي بمرجعيات معروفة للجميع وغيرها، وحذّرت من سياسات التعطيل والمماطلة والتسويف والكيديّة التي تتّبعها، لاسيّما في القضايا الحياتيّة التي تهمّ المواطنين.أضاف البيان: انّ الهيئة كانت من المشاركين بزخم في تحرّكات هيئة التنسيق النقابيّة التي كانت قضيّة سلسلة الرتب والرواتب من أولويّاتها اضافة الى انتظام عمل المؤسّسات الدستوريّة والحفاظ على دولة الرعاية الاجتماعيّة، وما تظاهرة الـ 100 ألف مشارك يومها الا تأكيد لصدقية ما حذّرنا منه مرارًا وتكرارًا، فالأزمة اشتدّ أوارها ولم تعد تقتصر على رفض هذه الطبقة الحاكمة انصاف فئة كبيرة من اللبنانيين باقرار حقّهم في سلسلة رتب ورواتب عادلة ومحقّة وانّما فاقمت الوضع بمزيد من الأزمات، لا سيّما الازمة المستجدة الأخيرة في الفراغ الدستوري الناجم عن تعطيل انتخاب رئيس الجمهورية والتعطيل المقصود بالسلطة التنفيذية والتي كانت قد سبقتها منذ سنوات عديدة أزمات المياه والكهرباء والنفايات والتلوّث البيئيّ متغافلة عن ايجاد الحلول الجذرية لها حماية للمافيات المعروفة في كل هذه القطاعات.تابع: ان الهيئة اذ تؤيد هذه التحرّكات والانتفاضات الشعبيّة دفاعًا عن حقّ المواطن في العيش الكريم من دون استغلال من أحزاب هي سبب علّة هذه الازمات، تحذّر في الوقت عينه من استغلال بعضهم لهذا الحراك وتحويره عن غايته الأساسيّة، وتصويره وكأنّه صراع مع القوى الأمنيّة التي هي آخر حصن للدولة اللبنانية المولجة حماية أمن البلاد والعباد، كما وتحذّر من المصطادين في الماء العكر. وهي اذ تستنكر ما حصل من مواجهات ومن أعمال شغب وفوضى من بعض المندسين لغايات باتت مكشوفة تدعو الى أن يبقى الحراك في مساره الصحيح ليحقّق النتائج المرجوّة.

·        أعلنت "جمعية التخصص والتوجيه العلمي"، عن "نتائج طلبات المنح للسنة الدراسية 2015 - 2016، وذلك بعد دراسة مستفيضة اعتمدت فيها على ثوابتها في اختيار الطالب الأكثر تفوقا، والأشد حاجة، وفي الاختصاصات التي يحتاجها سوق العمل في القطاعين العام والخاص في لبنان ومحيطه العربي"، مؤكدة "حرصها الدائم على أن يتخصص طلابها في الجامعات العريقة في لبنان وفي دول أوروبا الغربية".وأشارت الى "أن عطاءات الجمعية شملت معظم مناطق لبنان ومكوناته من دون تمييز أو تفرقة، حيث بلغ عدد الطلاب الذين فازوا بمنح الجمعية لهذه السنة 76 طالبا من بينهم 33 في جامعات أوروبا للدراسات العليا و43 في جامعات لبنان".

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01