X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 31-08-2015

img

 

جريدة اللواء

إعفاء طلاب «الرسمي» من رسوم التسجيل حتى «البريفيه»

أقامت أسرة ثانوية بيصور ومجلس الأهل بالتعاون مع بلدية بيصور، حفل تخريج طلابها للعام الدراسي 2014/2015 وتكريم مديرها السابق امين العريضي، تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، وذلك في احتفال أُقيم في ملعب الثانوية، حضره الى جانب بو صعب، الوزير السابق غازي العريضي.

بعد تعريف من المربية سارة ملاعب، ألقت مديرة الثانوية نجوى العريضي، مشيرة الى «ان نسبة النجاح في الشهادات الرسمية تراوحت ما بين 96 ومئة بالمئة متساوية بذلك مع أعرق مدارس لبنان الخاصة والرسمية، مما أعطى المتفوقين من هؤلاء الطلاب هذه السنة منحا جامعية كاملة من أرقى جامعات لبنان».

وألقت الطالبة لورا يحيى كلمة بإسم الطلاب المتخرجين منوهة بأفراد الهيئة التعليمية والأهل وأكدت انه سيتم إنشاء رابطة خريجي ثانوية بيصور الرسمية، وقدم طلاب الثانوية مسرحية بعنوان «شعلة أمل» تأليف وإخراج المربي الفنان هشام خداج.

بعد ذلك، قدّم للمكرّم أمين العريضي المدير السابق للثانوية درعا تقديرية من مديرة الثانوية ومن رئيس لجنة الأهل شاهين العريضي، وقدّم الوزير بو صعب وسام المعلم، بعدها ألقى المكرم العريضي كلمة قال فيها: «هذا التكريم لا لشخص كائنا من كان، بل لإنجازات محددة في فترة زمنية محدّدة».

بدوره، رأى النائب العريضي أنّه «من يتعاطى السياسة ويريد أن يقود الرجال ليحظى بهذا الشرف عليه أن يعرف كيف يتحمل المسؤولية بامانة ليبقى الوطن وليحترم المواطن فيه»، مضيفاً: «آن الأوان لأن نقول نريد أن نتعلم بين الفوضى والحرب، قد تكون الفوضى أخطر بكثير، أخشى ما نخشاه أن نذهب الى فوضى فنذهب الى حماوة تقودنا الى تسويات لا أعرف كيف سيتم إخراجها وكيف سنتعاطى معها وهل لا زالت ممكنة أم لا؟»

من جهته، اشار الوزير بو صعب الى انه «اضطررنا ان نصرح للمجتمع الدولي بان لبنان لا يتحمل 400 ألف طالب سوري ومدارسنا الرسمية فيها 250 الف، ولكن نحن مستعدون لان الشعب السوري فتح لنا منازله عندما كنا نحن بحاجة لنذهب اليهم، مستعدون لان انسانيتنا تتطلب منا ان نعلم كل طفل موجود على الارض اللبنانية، إنما التمويل الموجود بالدولة اللبنانية غير كاف للقيام بهذه المهمة فقمنا بجولات كثيرة على المنظمات الدولية وسافرنا واستطعنا ان نؤمن مئة مليون دولار لنعلم الطلاب النازحين كما الطلاب اللبنانيين بالمدارس الرسمية وهذه السنة لاول مرة في التكميلية الاهل اللبنانيون لن يدفعوا ولا ليرة واحدة لا لصندوق الاهل ولا لصندوق المدرسة سوف نقوم نحن بتغطية التكاليف من وزارة التربية لان هذا ما طلبناه من المجتمع الدولي، وهذا الذي تحقق، لان المجتمع الحاضن يعاني كما يعاني النازح واستطعنا الحصول على تمويل لنؤمن لكم التجهيزات للمدارس ومن اجل هذا سوف نلبي طلباتكم هذه السنة».

أما في موضوع الاساتذة وحقوقهم، فقال بو صعب: «يحكى عن تسويات يمكن ان تحصل وعن إعادة النظر بالعمل في المجلس النيابي وبالتشريع تأكدوا ان مطلبي بكل التسويات التي تحصل كان وما زال وسيبقى ان تكون سلسلة الرتب والرواتب على أولى بنود التسويات التي تحصل في اي تشريع مقبل وهذا الموضوع انا أطالب به لجيشين لانني اؤمن ان الاساتذة هم ايضا جيش لبنان والجيش اللبناني والقوى الامنية الذين لا يستطيعون ان يطالبوا بحقوقهم ايضا معنيين بسلسلة الرتب».

بعد ذلك، قدّمت العريضي درعا تقديرية لكل من الوزير بو صعب والنائب العريضي، وبعدها سلّمت الشهادات للناجحين.

اخبار متفرقة اللواء

جعبة التربية

أقامت بلدية بوداي احتفالا للطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية، تحت رعاية الشيخ محمد يزبك، الذي طالب المسؤولين بأن تكون المدارس الرسمية في الطليعة لتخفيف العبء عن الشعب اللبناني (...)

مخاطر الألغام في جامعة المنار

نظّمت جامعة المنار بالتعاون مع قيادة الجيش، ندوة تثقيفية عن مخاطر الألغام وسبل الحماية منها، حضر الندوة عدد من أساتذة الجامعة وطلابها، وطرحت أسئلة عديدة حول المخاطر والوقاية منها واطلعوا على الإتفاقيات الدولية المعقودة بشأنها وكانت مناسبة للتعريف بالدور التثقيفي والتربوي الذي تلعبه المؤسسة العسكرية (...)

اللواء ابراهيم خلال تخريج طلاب «AUCE»

أقامت الجامعة الاميركية للثقافة والتعليم - النبطية حفلا تكريميا لطلابها المتخرّجين، تحت رعاية وحضور المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، في حرم الجامعة بالنبطية، بحضور ممثل النائب ياسين جابر المحامي جهاد جابر، ممثل النائب هاني قبيسي الدكتور محمد قانصو، ممثل النائب محمد رعد الحاج علي قانصو، ممثل النائب أسعد حردان الدكتور وسام قانصو، ممثل النائب عبد اللطيف الزين يوسف الحاج، النائب السابق امين شري، ممثل الوزير السابق علي قانصو نجله واجب قانصو، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الحاج حسن فقيه، المسؤول التربوي لحركة أمل في اقليم الجنوب الدكتور محمد توبة، مسؤول التعبئة التربوية لحزب الله في الجنوب الدكتور صفا صفا، المسؤول السياسي لحزب البعث العربي الاشتراكي في الجنوب فضل الله قانصو، رئيس جمعية العمل البلدي في لبنان الدكتور مصطفى بدر الدين، رئيس صندوق التعاضد اللبناني عبد الحميد عطوي، القنصل رضا خليفة، رئيس هيئة انماء أنصار معين عاصي.

بعد ترحيب من الشاعر علي قرنبش، ألقى مدير الجامعة الاميركية  للثقافة والتعليم في النبطية الدكتور هاني حيدورة كلمة اثنى فيها على رعاية وحضور اللواء ابراهيم  لحفل تكريم خرّيجي الجامعة.

 وكانت كلمة للطالبة المتخرّجة سارة صالح باللغة العربية، وكلمتان للطالبتين سارة قبيسي  وبتول حسن باللغة الانكليزية (...)

مركز سرطان الأطفال احتفل بحصول

للسنة الرابعة على التوالي، نظّم  مركز سرطان الاطفال في لبنان في قاعة تشارلز هوسلر في الجامعة الاميركية في بيروت، احتفالا بعنوان «مسار الفرح» Path of Joy، تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب  ممثلاً بمستشاره التربوي خليل السيقلي، تم خلاله توزيع الشهادات على 17 تلميذاً يتابعون علاجهم في المركز، نال سبعة منهم الشهادة المتوسطة (البريفيه) والعشرة الآخرون شهادة الثانوية العامة (البكالوريا) بعد أن تقدموا إلى الإمتحانات الرسمية هذه السنة. وشمل برنامج الحفل أغنيات ومشاهد مسرحية ولوحات راقصة قدمها أطفال المركز.

وأُقيم الاحتفال في حضور عائلات الأطفال المرضى، وممثلي الجامعات، وعدد من الأطباء وأعضاء الهيئة التمريضية، وفريق مركز سرطان الأطفال(...)

ورشة عمل عن تطوير التعليم الطبي في «بيروت العربية»

نظّمت كلية الطب في جامعة بيروت العربية ورشة عمل حول «تطوير التعليم الطبي لحل المعضلات الطبية»، ترأسها مستشار رئيس «جامعة بيروت العربية لتطوير التعليم الطبي والصحي» والاستشاري في التعليم الطبي لـ»منظمة الصحة العالمية» الدكتور حسام حمدي.

المؤتمر «التربوي - 24» لـ«المبرّات»

تبدأ مؤسّسات المبرّات التعليمية والرعائية عامها الدراسي بمؤتمر تربوي يجمع معظم المعلّمين والمشرفين والتربويين والعاملين فيها، وفي كل عام يتمحور المؤتمر حول عنوان يطرح إشكاليات تربوية وقيمية تتم مناقشتها على مدى خمسة أيام ضمن ندوات وورش عمل وحلقات تفكر(..)

جريدة النهار

"الشباب اللبناني وخيارات المستقبل" لا أفق للحراك المدني لغياب البديل

تابع قطاع الشباب في "تيار المستقبل" أعمال مؤتمره السنوي الخامس الذي يعقده في رعاية الرئيس سعد الحريري، وبالتعاون مع مؤسسة "فريدريش ناومن" من أجل الحرية، بعنوان "الشباب اللبناني وخيارات المستقبل"، في مهنية شحيم الرسمية - إقليم الخروب.

وافتتح اليوم الثاني بجلسة مع عميدة معهد الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اليسوعية فاديا كيوان عن "مشاركة الشباب في الحياة السياسية"، قدمها ابرهيم ملص. وأكدت كيوان ضرورة أن يكون الشباب مثقفاً ويتمتع بمهارات تواصلية وإبداعية. واعتبرت أن شباب المجتمع المدني خطفوا المبادرة إلى الحراك، مشيرةً إلى أن "الفئة الشبابية تعبر عن مشاعر الناس". وإذ أكدت أن "نوايا المتظاهرين سليمة، وهم نزلوا من أجل مطالب معيشية تهم الناس جميعاً، كالنفايات والمياه والكهرباء"، رأت "أن لا أفق لهذا الحراك، لا سيما وأنه أخذ مواقف سلبية من الأحزاب ووضع عناوين كبيرة لا يملك لها أجوبة ولا مشروعاً بديلاً"، معتبرة أن "الأفضل لو أبقوا على الشعارات الحياتية، ولو أخذوا كل مطلب على حدة".

وخصصت الجلسة الثانية لعمل النوادي، توزع خلالها المشاركون على نواد.

وفي الجلسة الثالثة التي أدارتها آية شمص، تحدث عضو المكتب السياسي في "تيار المستقبل" راشد فايد عن "مشروع رفيق الحريري السياسي والاقتصادي".

وكان المؤتمر استهل أعماله بجلسة مع عضو المكتب السياسي لـ"تيار المستقبل" محمد المراد وأدارها يوسف حسين. وقال المراد: "تيار المستقبل لا يخاف الانتخابات، ولن نخاف، والدليل انتخابات المهن الحرة والجامعات"، مذكراً بالفوز الذي يحققه التيار في الانتخابات النقابية، لا سيما في انتخابات نقابتي المحامين وأطباء الأسنان في طرابلس.

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

                                                                            

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01