X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقـرير الصحـفي التربوي اليومي 04-09-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

مؤتمر دولي في تشرين الثاني يسمح لطلاب الدكتوراه بتحويل أطروحتهم إلى شركة منتجة

اللواء

2

بو صعب حدّد امتحانات الكولوكيوم

3

فضل الله إفتتح المؤتمر التربوي- 24 لـ«المبرّات»

4

تفاهم بين «الكسليك» وهيئة إدارة قطاع البترول

5

الشباب الديموقراطي الفلسطيني يعتصم أمام «الأونروا»

6

ابراهيم التقى وفد «التعليم الديني»

7

مصالحة «حبية» بين الليسيه الفرنسية ولجنة الأهل

الأخبار

8

إنجاز كتاب السنة الثالثة لمرحلة الروضة

النهار

9

إدارة الفرير - دده ولجنتا المعلمين والأهل: لحماية المدرسة والاقتصاص من المعتدين

 

اللواء التربوي

مؤتمر دولي في تشرين الثاني يسمح لطلاب الدكتوراه بتحويل أطروحتهم إلى شركة منتجة

تشارك الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم في تنظيم مؤتمر دولي حول «Université Entrepreneurial»، بالتعاون مع جامعة لورين في فرنسا وخمسة معاهد دراسات عليا تابعة لجامعات في لبنان، ولطالما اهتمت الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم بدعم الأبحاث العلمية، بالأخص التي يقوم بها طلاب الدكتوراه في الجامعات اللبنانية، كما في دعم برامج الدكتوراه لما لها من إفادة في مساعدة الطلاب على تقديم ابتكارات جديدة على مستوى الأبحاث.

ووضعت الجمعية هدفا جديدا لعملها وهو الانطلاق إلى الخطوة التطبيقية، فالمؤتمر العلمي الدولي الذي تقيمه الجمعية سنويا، لا يجب أن يتوقف على عرض الأبحاث فقط، بل يجب أن يكون حجر أساس في استعمال الأبحاث والإنتاجات العلمية لخدمة المجتمع والناس

وأشار رئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم ونائب رئيس جامعة الروح القدس البروفسور نعيم عويني، إلى أنه «في المؤتمر العلمي الدولي الأخير للجمعية شاركت 10 وزارات لبنانية، بالإضافة إلى نقابات وجمعيات ومؤسسات تعنى بالأبحاث العلمية»، سائلا: «لماذا هذه المشاركة الآن؟» ومجيبا «لأنه حان الوقت لتطبيق الأبحاث في الصناعة والإنتاج اللبناني، وذلك من خلال وضع الأبحاث العلمية بتصرف الشركات والمؤسسات والمصانع، وأن ندمج ما بين الأبحاث العلمية والإنتاج اللبناني وذلك لما له من إفادة للجهتين».

وفي إطار التحضيرات التي تقام لعقد هذا المؤتمر، زار لبنان وفد من جامعة لورين يترأسه البروفسور كريستوف شميت، وعقدت البعثة لقاءات مع كل من: مدير عام التعليم العالي البروفسور أحمد جمال، مدير عام وزارة الصناعة داني جدعون، مدير الوكالة الجامعية الفرنكوفونية في منطقة الشرق الأوسط البروفسور هيرفيه سابوران، ملحق التعاون العلمي والتقني في السفارة الفرنسية في لبنان برناديت شيهو، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي جميل، بالإضافة إلى رئيس تجمع رجال الأعمال فؤاد زمكحل والمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان والمعهد الوطني للادارة ومعهد البحوث الصناعية.

ويهدف بناء العلاقة بين الباحثين والمصانع والشركات والمصانع إلى تحسين الإنتاج في لبنان، والجدير ذكره أن هذا الحدث، الذي سيقام في تشرين الثاني من هذا العام، والذي ستستضيفه جامعة الروح القدس، سيسمح لطلاب الدكتوراه في لبنان إما بتحويل أطروحتهم أو عملهم البحثي إلى شركة منتجة، إما بإقامة شراكة مع شركات تهدف إلى مساعدتها على تطوير إنتاجيتها وتحسين سير عملها. هذه الخطوة ستحفز طلاب الدكتوراه على تقديم ابتكارات في الأبحاث العلمية مع مجاراة التآزر المالي والمؤسساتي

 

بو صعب حدّد امتحانات الكولوكيوم

 أعلن وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب في قرار رقمه 736/م/2015 تاريخ 1/9/2015 تحديد مواعيد إمتحانات الكولوكيوم للعام 2015 - الدورة الثانية وفقا للجداول التالية:
 - 1
الامتحانات الخطية لخريجي الجامعات والمعاهد العاملة خارج لبنان: 

الثلاثاء 24/11/2015 الساعة 9 ق.ظ : طـب الأسنـان مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية - الحدث
الأربعاء 25/11/2015  الساعة  9 ق.ظ الصيدلـة مبنى كلية الصيدلة / الجامعة اللبنانية - الحدث
الخميس 26/11/2015   الساعة 9 ق.ظ: علم التغذية - التمريض - القبالة - العلاج الفيزيائي - الأطراف الاصطناعية مبنى كلية الصحة العامة/ الجامعة اللبنانية - الحدث
مختبرات طب الأسنان مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية - الحدث
الإثنين 30/11/2015    الساعة 9 ق.ظ: الطـب العـام مبنى كلية العلوم الطبية/ الجامعة اللبنانية – الحدث


 2-
الامتحانات الشفهية والعملية للمتخرجين من الجامعات العاملة داخل لبنان وفي جميع الاختصاصات الطبية والطبية المساعدة، وللناجحين في الامتحانات الخطية من خارج لبنان وللمحتفظين بحقهم في الامتحان الشفهي والعملي من دورات سابقة وذلك وفقا لما يأتي: 
السبت 28/11/2015 الساعة 9 ق.ظ : طـب الأسنـان مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية - الحدث
الثلاثاء 1/12/2015     الساعة 9 ب.ظ الصيدلـة مبنى كلية الصيدلة/
الجامعة اللبنانية – الحدث


الأربعاء   2/12/2015الساعة 9 ق.ظ الطـب العـام مبنى كلية العلوم الطبية/ الجامعة اللبنانية - الحدث التمريض - القبالة - الأطراف الاصطناعية مبنى كلية الصحة العامة/ الجامعة اللبنانية - الحدث
الخميس 3/12/2015 الساعة 9 ق.ظ العـلاج الفيزيائـي - علـم التغذيـة مبنى كلية الصحة العامة/الجامعة اللبنانية – الحدث


مختبرات طب الأسنان مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية - الحدث
ملاحظة: تقدم طلبات الترشيح لهذه الامتحانات ولجميع الاختصاصات لدى قسم الكولوكيوم في المديرية العامة للتعليم العالي أو بواسطة أي مكتب من مكاتب بريد «ليبان بوست» وذلك إعتبارا من: 
يوم الإثنين تاريخ 14/9/2015 وتنتهي فترة تقديم هذه الطلبات في المديرية العامة للتعليم العالي في مهلة أقصاها: 
يوم الثلاثاء تاريخ 17/11/2015 ضمناً. وتنتهي فترة تقديم هذه الطلبات في مكاتب بريد «ليبان بوست» في مهلة أقصاها: يوم السبت تاريخ 14/11/2015 ضمناً.  


فضل الله إفتتح المؤتمر التربوي- 24 لـ«المبرّات»

عقدت جمعية «المبرّات الخيرية» مؤتمرها التربوي الرابع والعشرين بعنوان «الرسول الأكرم القدوة في التربية والتعليم مفهوم الرحمة بين النظرية والممارسة»، في قاعة الزهراء الملحقة بمسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك.
وأكد رئيس جمعية المبرّات الخيرية السيد علي فضل الله «أنّنا في مرحلة نحن أحوج ما نكون فيها إلى تعزيز مفهوم الرحمة، إلى استعادته بعدما طغى العنف على بلادنا وطغت القسوة على واقعنا. وتسللت إلى عقولنا وقلوبنا وتلبدت بسببها مشاعرنا، حتى بتنا لا تهزنا المجازر، وإذا هزت فهي تهزنا للحظات».
وتساءل: «هل أنّ ما نشهده في الواقع العربي والإسلامي من عمليات قتل وذبح تمت إلى الدين بصلة؟، الجواب على ذلك واضح، إن ما يجري لا يمت إلى حقيقة الدين ولا إلى جوهره وتعاليمه، فالذين يفتون بذلك لا موقع لهم من الفتوى، وإن ما يجري هو نتاج عصبيات وأحقاد ومشاريع دول تغلف نفسها باسم الدين». 

ثم كانت كلمة لمدير عام «جمعية المبرّات الدكتور محمد باقر فضل الله هنأ فيها طلاب المبرّات الناجحين في الامتحانات الرسمية، قائلا: «لقد تخرج من شهادات الثانوية العامة 473 خريجا وخريجة مع تقديرات 151 مرتبة جيد جدا إلى جيد، ونجح 1246 في الشهادة المتوسطة بتقديرات 437 بين جيد جدا وجيد، ونجح 452 في الشهادات المهنية منهم 12 أوائل في اختصاصات متعددة. وهنا أود أن ألفت للأعداد الكبيرة التي تخرجها مدارس المبرّات ومعاهدها وفي خريجيها تلامذة الدمج التربوي الذين ترعاهم المدرسة حتى يتخرجوا بشهادات ثانوية أو مهنية، كما نلفت إلى أن هناك 79 خريجا من الأيتام في المؤسسات الرعائية مع درجات تفوق».

وعرض لبعض التوجهات التربوية للعام الدراسي مستهلا ذلك بالحديث عن التربية الإدماجية، ثم تحدث عن «دور الأهل كشركاء في التربية»، وتطرّق إلى «دور المبرّات في تخفيف الآلام الناس ومعاناتها الاقتصادية والنفسية والبيئية»، ودعا إلى «اعتماد التربية الإعلامية في المؤسّسات التربوية».

بعد ذلك، قدّمت الفرقة الإنشادية في جمعية المبرّات فقرة فنية بعنوان «طلاب المعالي»، فإعلان لأمانة سر المؤتمر عن نتائج مسابقة أجمل نشاط يجسد عنوان المؤتمر، ليختتم المؤتمر بندوة حوارية بعنوان «مفهوم الرحمة بين النظرية والممارسة» أدارتها مديرة ثانوية «الرحمة» نضال جوني بمشاركة رئيس جامعة المقاصد الدكتور هشام نشابة والمدير الشريك لشركة QMI محمد فواز.

وتوجّه نشابة للمعلمين قائلا: «خفّفوا عن تلامذتكم من عناء التعلم بالرفق بهم، والصبر عليهم، والتقرب إليهم بما يحببهم بالعلم، ولكم في رسول الله أسوة حسنة، فقد أشفق على أمته في كثير من واجباتهم تجاه ربهم وتجاه المجتمع».

ثم تحدّث فواز عن مفهوم الرحمة في الإدارة، داعيا إلى «ضرورة نشر ثقافة الرحمة في الإدارات»، ومعتبرا «القيمة الأساسية في الأنظمة الإدارية هي قيمة الرحمة».

 

تفاهم بين «الكسليك» وهيئة إدارة قطاع البترول

وقّعت جامعة الروح القدس- الكسليك ممثّلة برئيسها الأب هادي محفوظ مذكرة تفاهم مع هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان ممثّلةً برئيسها ورئيس وحدة الشؤون القانونية فيها كابي دعبول، لمدة خمس سنوات. واعتبر عميد كلية الهندسة المهندس بسكال دميان أنّ «هذه الاتفاقية جاءت ثمرة عمل مشترك لأكثر من سنة بين الفريقين». 
ودعا دعبول إلى «لبننة» هذا القطاع، منذ انطلاقته، وبشكل تدريجي، من خلال إيلاء المحتوى المحلي اهتماماً كبيراً». وأكد محفوظ دعمه لهذه الاتفاقية، مشدّداً على «عمل الجامعة لتحقيق انفتاحٍ عالمي بهدف مواكبة العمل الجامعي العالمي ممّا يساعد على ترسيخ العمل الداخلي وترسيخ لبنان والهوية».
وتهدف هذه المذكرة إلى إقامة تعاون بين الفريقين في قطاع النفط والغاز لجهة تبادل الخبرات، وتطوير التعليم التقني الخاص بالنفط والغاز، وتحقيق تعاون علمي ومشاريع أبحاث مشتركة تختص بالاقتصاد والآثار الاجتماعية والبيئية المترتبة على صناعة النفط والغاز في لبنان والقوانين والأنظمة اللبنانية التي ترعى هذا القطاع. كما تشمل هذه المذكرة تنظيم ندوات ومؤتمرات حول الصناعة البترولية

 

الشباب الديموقراطي الفلسطيني يعتصم أمام «الأونروا»

بدأ اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني، تصعيد تحركاته الطلابية أمام المقر الرئيسي لوكالة الاونروا في بيروت، بعنوان «لا لتقليصات وكالة الاونروا، ورفضا لسياسة دمج المدارس وزيادة عدد الطلاب في الصفوف»، بعدما أعلنت الوكالة عن نيّتها «دمج واقفال عدد من المدارس وزيادة عدد الطلاب في الصف لاكثر من خمسين طالبا، بحجة العجز في الموازنة».

وتعبيرا عن رفض هذه الاجراءات ومنع تنفيذها، جاء الاعتصام الطلابي بالتزامن مع تحركات اخرى ينفذها الاتحاد في مختلف المناطق والمخيمات الفلسطينية في لبنان.

وألقى عضو السكرتاريا العامة للاتحاد محمد حسين كلمة، قال فيها: «إن ما تقدمه الاونروا من خدمات هو واجب سياسي واخلاقي وانساني تجاه ما يعانيه شعبنا»، مؤكدا «رفضه لأي مساس ببرامج الاونروا بحجة العجز في الموازنة، فهذه مسؤولية المجتمع الدولي وادارة الاونروا المطالبين بتوفير الموازنة والتمويل المطلوب لاستمرار الاونروا في تقديم خدماتها لشعبنا». وأعلن عن أن «اتحاد الشباب سيقف بحزم اذا ما فكرت وكالة «الاونروا» احداث تقليص في اي برنامج وخاصة في البرنامج التعليمي».

وتلت الطالبة ليليان سمراوي مذكّرة موجّهة من الاتحاد الى مفوض ومدير عام الاونروا طالبت بـ«تطوير بنية المدارس وتوسيعها وليس الاغلاق او الدمج، الى جانب وضع خطة تربوية للنهوض بالواقع التعليمي للطلاب والمدارس، ومعالجة تدني المستوى التعليمي ووقف التسرب». وأكدت المذكرة «تواصل تحركات الاتحاد والوقوف بوجه كل اجراء يهدد المستقبل التعليمي لطلابنا».  

 

ابراهيم التقى وفد «التعليم الديني»

استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر أمس، وفداً من «جمعية التعليم الديني الإسلامي» برئاسة مديرها العام الشيخ علي سنان، واطّلع منهم على مشاريع الجمعية ونشاطاتها.

 

جريدة الأخبار

مصالحة «حبية» بين الليسيه الفرنسية ولجنة الأهل

يبدأ انتهى النزاع بين إدارة الليسيه الفرنسية الكبرى ولجنة الأهل بتسوية «حبية» وسط انسداد الأفق القضائي بغياب المجالس التحكيمية

فاتن الحاج

«كسر جزئي لزيادة الأقساط وتحسين فرص التفاوض مع إدارة المدرسة ومنع الانقسام في صفوف لجنة الأهل»، هذه هي المكتسبات التي حققتها لجنة الأهل في الليسيه اللبنانية الفرنسية الكبرى في لبنان. النزاع الذي استمر نحو عام كامل انتهى إلى تسوية تكثفت فيها الضغوط «لعدم كسر إرادة إدارة المدرسة»، وأثبتت مرة جديدة غياب سلطة الدولة مقابل تنامي نفوذ الطوائف.

أكثرية وازنة في لجنة الأهل فضلت عدم المضي في المواجهة وقبول المصالحة «الحبية»، حيث لم تأكل عنباً ولم تقتل الناطور، فيما معظم أعضائها بدوا مقتنعين بأنّ المصالحة متوازنة، وبأنّه ليس هناك من رابح أو خاسر، وما حصل كان «أفضل الممكن»، مراهنين على «حسن نية الإدارة بتطبيق بنودها».
الاتفاق تضمن خفض زيادة الأقساط من 6.99 % إلى 5 % وإقرار المدرسة بتنفيذ ثلاث نقاط من المطالب التربوية للجنة وهي تحسين تعليم البكالوريا اللبنانية وتعزيز دعم ذوي الصعوبات التعليمية والاحتياجات الخاصة، وتحسين نظافة المراحيض، إلاّ أنّ الإدارة رفضت أن تتعهد الالتزام بالأرقام التي طرحتها اللجنة في اقتراحها بشأن عدد التلامذة، أي خفضهم إلى 26 ـ 28 تلميذاً على الأكثر في المرحلة الأساسية و30 طالباً في المرحلة الثانوية، وكذلك بالنسبة إلى تأمين أساتذة بدلاء للأساتذة المتغيبين. كذلك تمسكت المدرسة بعدم تضمين الاتفاق عبارة إعطاء لجنة الأهل رؤية واضحة عن زيادة الأقساط في السنوات الثلاث المقبلة، واستبدالها بعبارة «التأكيد على استمرارية التواصل بين اللجنة والمدرسة بشأن الموازنة المدرسية».

المصالحة سجلت عند قاضية الأمور المستعجلة زلفا الحسن، وتكرست في بيان مشترك وقعه الطرفان ومهّد لتوقيع موازنة عام 2015. النتيجة نفسها كانت ستصل إليها اللجنة لو أن إدارة المدرسة قبلت مناقشة المطالب ولم تذهب إلى تهديد الأهل بحجب الإفادات عنهم وعدم تسجيل أولادهم، إلاّ أنّ ما حدث مثّل، بحسب أحد المتابعين للملف، سابقة تفرض على إدارة المدرسة مناقشة الموازنة، وأن تحسب ألف حساب عند إعدادها، وإن كان عدم قبول الأولاد لا يزال خياراً غير مستبعد في حسابات الإدارة، بحسب بعض الأهالي. كذلك فإنّ اللجنة خرجت من دون انقسام في وقت كانت تنوي فيه المدرسة دعوة الجمعية العمومية للأهل وطرح الثقة باللجنة.

ومن العقبات التي واجهتها اللجنة أنّ قاضية الأمور المستعجلة استطاعت أن تصدر حكماً بتجميد ووقف مفعول الزيادة المقررة من المدرسة على الأقساط المدرسية، تحت طائلة غرامة إكراهية قيمتها 10 ملايين ليرة، إلاّ أن تحديد نسبة زيادة الأقساط ليس من مسؤولياتها، فالدخول الى دفاتر المدارس وفواتيرها يحصل عبر طريقين، إما المجلس التحكيمي الذي يحكم بالزيادة وهو معطل بسبب الخلاف السياسي على تعيين أعضائه، واما عبر تعيين وزارة التربية لخبير مالي للتدقيق في الزيادة، وهذا ما لم تفعله الوزارة لكونه يكلّف أموالاً أو هذه هي الحجة المعلنة، علماً بأن وزير التربية الياس بو صعب اتخذ قراراً إدارياً بتجميد الأقساط.
البعض قبل التسوية على خلفية أنّ الأفق القضائي مسدود، «ولنخرج بانتصار جزئي هو فتح الجدار بموضوع الزيادة، فخفض 2 % ليس مزحة، إذ يساوي مليون دولار، إضافة إلى التسليم بأنّ هناك 2 % تذهب إلى رواتب الاساتذة ومستحقاتهم من درجات وغيرها».

يبقى أن المواجهة مع إدارة المدرسة اقتصرت على مناقشة نسبة الزيادة ولم تتوسع لمعالجة أساس المشكلة وهو كيفية تركيب الموازنة، إذ لم تُفتح الملفات الحقيقية المتعلقة بتدوير المبالغ وصندوق المساعدات الذي يتضمن مبالغ متراكمة يمكن استخدامها في تأمين حاجات المدرسة، فالأهل ليسوا مسؤولين عن تكاليف البناء والتوسع ومشاريع التطوير والتجديد في المدرسة.

 

 

جريدة النهار

إنجاز كتاب السنة الثالثة لمرحلة الروضة

أعلنت رئيسة المركز التربوي للبحوث والانماء الدكتورة ندى عويجان أن المضمون النهائي لكتاب السنة الثالثة من مرحلة الروضة تم إنجازه وتسليمه الى الشركات التي رست عليها مناقصة طبع الكتب المدرسية، وسوف يكون في المكتبات مطلع السنة الدراسية الحالية.

وهذا الكتاب أعدّ بناء للمناهج الجديدة المطوّرة ليشكل جسراً سلساً بين مرحلة الروضة والحلقة الأولى من التعليم الأساسي، لا سيما وأن السنة الثالثة من مرحلة الروضة هي للتعرّف الى الكتابة والتمهيد لدخول المتعلم إلى التعليم الأساسي بصورة طبيعية.

 

إدارة الفرير - دده ولجنتا المعلمين والأهل: لحماية المدرسة والاقتصاص من المعتدين

أصدرت ادارة مدرسة الفرير في دده - الكورة ولجنة الاهالي والهيئة التعليمية بيانات استنكار اثر تعرض رئيس القسم الثانوي في المدرسة جيلبير حلال لاعتداء بالضرب من جانب ولي أمر أحد التلامذة خلال إجراء امتحانات الإكمال، ما أدى إلى إدخال حلال أحد مستشفيات المنطقة للمعالجة.

وجاء في بيان ادارة المدرسة، "أنها تأسف لهذا المستوى من التعامل ونكران الجميل للتضحيات التي يقدمها المعلمون والإدارة في خدمة التلامذة، ولكنها تؤكد أنها لن تتخلى يوما عن المبادىء والرسالة التربوية والإنسانية".
ودعت بإسم الهيئة التعليمية وبإسمها، القضاء الاقتصاص من الجاني والتعويض المعنوي والمادي على جيلبير حلال والموظف وفيق عيد وعلى مدرسة الفرير- دده للجرح البليغ الذي أصابه، وناشدت وزيري التربية والعدل ملاحقة القضية وإحقاق الحق والعدل".

من جهتها، شجبت لجنة الاهل "حادث الاعتداء على حلال وعيد"، واعتبرت "أن مدرسة الفرير هي صرح تربوي للتلاقي لا للعنف".

واستنكرت لجنة المعلمين في بيان، الاعتداء، وأسفت لهذا المستوى من التعامل ونكران الجميل للتضحيات التي يقدمها المعلمون والإدارة في خدمة التلامذة".

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01