X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 07-09-2015

img

 

جريدة الاخبار

الدراسة في «الأونروا» تنطلق بإضراب

اليوم، يبدأ العام الدراسي في المدارس التابعة لوكالة الأونروا بإضراب دعت إليه اللجان الأهلية والشعبية الفلسطينية، رفضاً لقرار الوكالة القاضي برفع الحد الأقصى لعدد التلامذة في القاعة الدراسية من 38 إلى 50 تلميذاً. اللجان قررت، بحسب مسؤول مكتب اللاجئين في حركة حماس ياسر علي، الا يدخل تلامذة الصفوف التي تضم أكثر من 40 تلميذاً إلى القاعات غداً (اليوم).

التصعيد سيكون تدريجياً، كما يقول علي، مشيراً إلى «نموذج غزة حيث خرج التلامذة مع كراسيهم إلى الملعب، تعبيراً عن رفضهم للقرار الذي يسبب الاختناق». ويشرح أن هذا القرار سبق الكلام على العجز في الوكالة بشهرين، «فأتت المصيبة الكبيرة لتصرف الأنظار عن المصيبة الصغيرة، لنكتشف أنّه جرى افتعال الثانية لتغطي الأولى ليس إلاّ». يرفض علي القرار بالمطلق، مشيراً إلى أن «الكلام على تطبيقه فقط في المدارس التابعة للوكالة لا في المدارس المستأجرة، هو كلام لذر الرماد في العيون، وخصوصاً أنّه كان هناك توجه لرفع العدد إلى 55 تلميذاً ثم خفض إلى 50، في وقت يجب ألا يتجاوز فيه العدد في الصف النموذجي 25 تلميذاً».

وكان تلامذة الوكالة في البقاع قد نفذوا اعتصاماً أول من أمس، اعتراضاً على زيادة العدد والغاء بعض البرامج التربوية ووقف التوظيف وتقليص عدد المعلمين من 130 معلماً إلى 70. ودعا مسؤول اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني في البقاع جهاد سليمان إلى وقف كل اشكال الفساد وسوء الادارة، مطالباً الدول المانحة بتحمل المسؤولية الكاملة وتسديد التزاماتها لدعم الوكالة.

في المقابل، توضح مديرة قسم الإعلام في مكتب الوكالة في بيروت زيزيت ديركزللي أننا «لم نرفع سقف الاستيعاب إلى 50 تلميذاً في كل مدارس الأونروا بل فقط في المدارس المبنية من الوكالة غير المستأجرة، وقد بلغ عدد القاعات الدراسية التي تضم بين 45 و50 تلميذاً 200 صف فقط من أصل 1090 شعبة دراسية». وتؤكد أن «هذا التدبير يدخل ضمن الحلول التي اعتمدناها في الأقاليم الخمسة التي تعمل فيها الوكالة، أي لبنان، غزة، الضفة الغربية، الأردن وسوريا، نتيجة العجز المالي الذي طاول 100 مليون دولار ولم نستطع أن نؤمن منها سوى 79 مليون دولار من الدول المانحة (السعودية، الكويت، الإمارات والولايات المتحدة الأميركية)، فيما 80 % من ميزانية الوكالة تذهب للتعليم».

أما الدمج فحصل، بحسب ديركزللي، بين الطلاب الفلسطينيين السوريين والطلاب الفلسطينيين اللبنانيين بعدما كانوا منفصلين في السنتين الماضيتين بسبب التفاوت في المستويات التعليمية، الذي نجحنا في معالجته بواسطة برامج مهنية مكثفة، انطلاقاً من حق التلميذ السوري الذي يدرس في لبنان في ان يتابع المنهج اللبناني. وتقول إننا «نخفض تدريجياً عدد المدارس التي تعتمد نظام الدوامين، ففي العام الماضي كان هناك 6 مدارس فقط من أصل 67 مدرسة تابعة للوكالة».

تنفي ديرزكللي أن تكون الوكالة قد استغنت عن خدمات المعلمين أو أعطت آخرين إجازات مفتوحة، كما كان مطروحاً مع بداية الحديث عن العجز، إلاّ أننا «سنحاول العمل مع الجهات المانحة باتجاه معالجة الأزمة المالية كي لا يعيش أهلنا مطلع العام الدراسي المقبل القلق الذي عاشوه بداية هذا العام».

جريدة النهار

                                                                     الراعي يفتتح السنة الجامعية في اللبنانية                    

في خطوة لافتة تهدف إلى تأكيد طابعها الوطني وإعطائها مزيداً من التنوع، يزور البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الثلثاء 22 أيلول الجاري، المجمع الجامعي في الحدت لمناسبة افتتاح السنة الجامعية الجديدة.

وجاء في الدعوة إلى الاحتفال: "بمباركة صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، تتشرف الجامعة اللبنانية بدعوتكم إلى حضور حفلة افتتاح العام الجامعي 2015 - 2016، بعنوان "جامعة الوطن لمزيد من الاستقلالية والتألق"، في قاعة المؤتمرات في "مدينة رفيق الحريري الجامعية" في الحدت، الحادية عشرة قبل ظهر الثلثاء 22 أيلول2015.

جامعة التكنولوجيا خرّجت طلابها

احتفلت جامعة التكنولوجيا والعلوم التطبيقية اللبنانية الفرنسية – في - دده الكورة، بتخريج طلابها للعام 2014- 2015 للدورة 15 في باحة الجامعة.

وقال رئيس الجامعة الدكتور محمد سلهب إن كلية الهندسة شاركت ولأول مرة في معرض المشاريع الذي تقيمه نقابة المهندسين، وفازت بثلاث جوائز في الهندسة المدنية والميكانيك والطاقة الكهربائية. وأوضح أن الجامعة ومنذ إنشائها تقدم شهادة تهيئ لمهن المستقبل ثقافة للمواطنة في مجتمعات القرن الحادي والعشرين. وأشار إلى التكامل بين التعليم والبحوث الذي تبلور بإقامة مختبرات حديثة، وربط التعليم بسوق العمل.

ولاحظ عميد كلية الهندسة ورئيس المجلس الأكاديمي الدكتور أحمد الرافعي أن سياسة التعامل مع الطلاب ترتكز على أمور ثلاثة: تأمين الجو الملائم، الأستاذ الجيد، والمختبر الذي يلبي مستلزمات سوق العمل، لأن دور المهندس في مختلف اختصاصاته أساسي ومحوري في تطور المجتمع.

وقال رئيس مجلس الأمناء البروفسور جان كلود بون إن المحافظة على توسيع عمل مؤسسة تربوية وتطويره، يهدف إلى ديمومتها فالشهادة من هذا المنظار ليست فقط لنيل اختصاص معين، بل لتؤكد أن نقطة الانطلاق نحو استشكاف المستقبل بدأت. وتخللت الاحتفال كلمات للمتخرجين. ثم وزعت الشهادات عليهم.

جريدة اللواء

اتفاقيتا تعاون بحثي وتدريب طلاب ماجستير

وقعت مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي في النبطية مع الجامعة اللبنانية – كلية العلوم اتفاقيتي تعاون بحثي وتدريب طلاب ماجستير تغذية في احتفال أقيم في قاعة المحاضرات في المستشفى وحضره النواب ياسين جابر، هاني قبيسي، وعلي بزي، رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، عميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية البروفسور الدكتور حسن زين الدين، رئيس مجلس الادارة المدير العام لمستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي في النبطية الدكتور حسن وزني وحشد من الفاعليات.

 بعد ترحيب وتعريف من الدكتور علي نعمة القى رئيس مجلس الادارة المدير العام لمستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي في النبطية الدكتور حسن وزني كلمة قال فيها: «إننا إذ نوقع إتفاقا بحثيا وإتفاقا تدريبيا لطلاب الماستر ليس فقط بالتغذية إنما إختصاصات أخرى، وهاتان الإتفاقيتان لهما أهمية كبيرة على الصعيد العلمي والأكاديمي، وكنا منذ ثلاث سنوات قد وقعنا مع رئيس الجامعة اتفاقية المستشفى الجامعي مع كلية الطب في الجامعة اللبنانية بجهود من عميد الكلية الدكتور بيار يارد، لندخل في تجربة جديدة مع كلية العلوم في الجامعة اللبنانية بتعاون وتنسيق مع عميدها الأخ الصديق الدكتور حسن زين الدين».

وتناول تطوير وتوسعة في الأقسام الموجودة، وبإستحداث أقسام جديدة كقسم الحروق والأمراض السرطانية والتشخيص ومركز التدريب المستمر وتستقبل المستشفى في أقسامها الداخلية والخارجية ما يناهز 100 ألف مريض سنوياً.

ثم ألقى عميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية الدكتور حسن زين الدين كلمة قال فيها أنا شاهد عندما اتخذ الرجل الشجاع دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري القرار الشجاع بافتتاح اول فرع للجامعة اللبنانية في محافظة النبطية دعما لصمود الاهالي وكان لي شرف تأسيسها وادارتها في العام 1985، وانطلق فرع كلية العلوم بخطى ثابتة، وما نحن بصدده اليوم من توقيع مذكرة تفاهم تتيح لطلاب الماستر في كليتنا باختصاصات التغذية اجراء تدريباتهم في المستشفى وهذا النوع من العلاقات تجتهد كليتنا بإقامته مع مؤسسات جامعية داخل لبنان وخارجه بتشجيع من رئيس الجامعة.

 وتحدث رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين فقال: «هناك حاجة اجتماعية تتأمن عبر المستشفى الحكومي ويجب ان يصل هذا الصوت الى كل الحكومة لدعم المستشفيات الحكومية ومنها مستشفى نبيه بري الحكومي في النبطية لاننا لسنا مضطرين لتحميل الفقراء المزيد من الاعباء بالتوجه الى المستشفيات الخاصة، والحراك الاجتماعي الموجود يجاوب على هذه الشكاوى وعلى العذاب الذي يشعر به الانسان في لبنان.. وبقدر ما تنتج كلية العلوم ابحاثا اضافية بقدر ما تفيد المستشفى، وبقدر ما تفتح المستشفى ابوابها ومختبراتها في مجال التدريب امام الطلاب واساتذتنا واطبائنا بقدر ما نستطيع ان نتقدم اكثر». ثم وقّع الدكاترة السيد حسين وزين الدين ووزني على الاتفاقيتين.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

                                                                            

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01