X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 11-9-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

متفرغو اللبنانية يؤيدون حراك المجتمع المدني

السفير

2

الأونروا تصارح مخيمات الشمال: نتقشّف لتستمرّ مدارسنا

الاخبار

3

ورشة تغييرات في ماستر الإعلام والتواصل في القديس يوسف

النهار

4

اختتام دورة تدريبية لطلاب الحقوق في مجلس النواب

5

رابطة «الثانوي» كرّمت الأساتذة المتقاعدين

اللواء

6

المؤسّسة الإسلامية للتربية والتعليم ترحّب بالمستشار الثقافي الإيراني

7

تجمّع المعلّمين الديموقراطيّين: لإنهاء بدعة التعاقد وإقرار السلسلة

8

السيد حسين حاضر عن «المواطَنة»

جريدة السفير

متفرغو اللبنانية يؤيدون حراك المجتمع المدني

أكدت الهيئة التنفيذية لـ"رابطة الأساتذة المتفرغين" في "الجامعة اللبنانية"، وقوفها إلى جانب المطالب الاجتماعية المحقة"، معتبرةً أنّ "التحرك الذي يقوم به المجتمع المدني هو نتيجة لتراكم المشكلات على مرِّ السنوات،"، مطالبةً "السلطات وضع خطة عصرية ومتكاملة لإدارة شؤون المواطنين، بدءاً بإيجاد حل علمي وسريع لمشكلة النفايات".

وأشارت، في بيان على إثر اجتماعها الدوري في مقرّ الرابطة، إلى أنّ "رئيسة الهيئة وضعت المجتمعين في أجواء الاجتماع الأخير الذي عقدته اللجنة المنبثقة عن الهيئة لمتابعة ملف دخول الأساتذة المستوفي الشروط إلى الملاك مع رئيس الجامعة اللبنانية عدنان السيد حسين"، مشيرةً إلى وعد حسين برفع الملف بأسرع ما يمكن خلال شهر أيلول".

إلى ذلك، رفعت الهيئة كتاباً إلى إدارة الجامعة تطالب فيه بـ"التطبيق الكامل لقانون التفرغ مع انطلاقة العام الجامعي الجديد"، محمّلةً" المسؤولية لكن من يخرق القانون".

 

جريدة الأخبار

الأونروا تصارح مخيمات الشمال: نتقشّف لتستمرّ مدارسنا

 

يستمر المدير العام لوكالة الأونروا في لبنان ماتياس شمالي بجولته على مدارس الأونروا في المخيمات بعدما اعتمدت الوكالة قراراً برفع عدد طلاب صفوف مدارسها إلى 45 طالباً في الصف، ما أثار سخط الأهالي الذين تحرّكوا لرفض هذا القرار

عبد الكافي الصمد

فاجأ المدير العام لوكالة الأونروا في لبنان ماتياس شمالي أعضاء الهيئة التعليمية والطلاب في مخيم نهر البارد، بوصوله إلى المخيم قرابة الساعة الثامنة من صباح أمس، قبل موعده المحدد عند الساعة العاشرة. جولة شمالي تدخل في إطار جولاته على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي أول من أمس، بعد الجدل الواسع الذي أثير حول مستقبل العام الدراسي ومصيره في ضوء الأزمة المالية التي تعانيها الأونروا، والعجز الذي ترزح تحته.

الغاية من تقريب شمالي موعد زيارته نحو ساعتين، هو محاولته قطع الطريق على تحركات احتجاجية كانت تنتظره في مخيمي نهر البارد والبداوي، رفضاً لقرار الأونروا رفع عدد طلاب صفوف مدارسها من 35 إلى 45 طالباً، كمعدل وسطي، من أجل تقليص عدد الصفوف وأفراد الهيئة التعليمية لتخفيف العجز.
لكن ما استطاع شمالي النجاة منه في مخيم نهر البارد، بعد تفقده مدرسة طوباس ولقائه هيئتيها الإدارية والتعليمية ومجلس الأهل، لم يستطع التخلص منه في مخيم البداوي، إذ كان في انتظاره في مدرسة الناصرة في المخيم، التي زارها إلى جانب مدرستي الرملة والتركيب، حشد من طلاب المدرسة وممثلي الفصائل واللجنة الشعبية في المخيم، حيث اعتصموا في باحتها ورددوا هتافات ترفض قرارات الأونروا وتطالب بالتراجع عنها، وعلى رأسها رفع عدد طلاب صفوف المدارس.

عضو اللجنة الشعبية في المخيم أبو رياض شتلة، الذي تحدث خلال الاعتصام، طالب الأونروا "بالتراجع عن قراراتها التي اتخذتها بدمج صفوف المدارس"، محذراً من "سياسة تجهيل أبناء المخيم والشتات".

وعلى وقع الهتافات، اضطر شمالي إلى الخروج من مكتبه والتحدث مع المعتصمين، ولفت في كلمته إلى أن "الأزمة المالية التي تعانيها الأونروا لا تزال مستمرة، برغم أنه استطعنا تأمين نحو 80% من ميزانية العام الدراسي الحالي، المخصصة لقطاع التعليم وافتتاح العام الدراسي الحالي في موعده، والعمل مستمر بالتواصل مع الدول المانحة لتأمين بقية مبالغ الميزانية".

وصارح شمالي من التقاهم من مديري المدارس وأعضاء لجان الأهل واللجنة الشعبية، بأن "زيادة عدد طلاب صفوف المدارس في مقابل إلغاء صفوف، برغم زيادة عدد الطلاب بعد تدفق مئات الطلاب من مخيمات سوريا، تهدف الى خفض النفقات حتى نتمكن من الاستمرار في العمل".

ولم تتوقف الإجراءات التقشفية للأونروا عند هذا الحدّ، إذ جرى توقيف الباصات التي كانت تعمل على نقل الطلاب مجاناً بين مخيمي نهر البارد والبداوي، وبالتالي بات على كل طالب التعلم في مدارس مخيمه، أو الانتقال على نفقته للإقامة في مخيم آخر إذا أراد أن يتعلم في مدارسه.

لكن زيارة شمالي لمخيمات الشمال لم تمر بلا ردود، إذ ناشد نائب المسؤول السياسي لحركة حماس في الشمال أبو بكر الأسدي الحكومة اللبنانية "الضغط على الأونروا من أجل التراجع عن قرارها، واعتماد معاييرها التي تحدد بين 20 إلى 22 طالباً في كل صف"، معتبراً أنه "بما أن الأونروا تعتمد المنهج الدراسي اللبناني، فعليها أن تلتزم بعدد طلاب كل صف تحدّده وزارة التربية اللبنانية".

بدوره، أكد مسؤول الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في الشمال عاطف خليل، "حق طلابنا بأن ينعموا بتعليم لائق في مدارس تتسع لأعداد الطلاب بشكل مريح وكاف"، ودعا شمالي إلى "التراجع عن قرار دمج الصفوف الذي شكل اكتظاظاً في الصفوف وصل إلى 55 طالباً في الصف الواحد".

 

 

جريدة النهار

ورشة تغييرات في ماستر الإعلام والتواصل في القديس يوسف

يواكب قسم الماستر في مجال الإعلام والتواصل في جامعة القديس يوسف التطورات الجوهرية الحاصلة في هذا الفضاء، وهو يجري منذ فترة ورشة تغييرات تتلاءم مع المعطيات والتحولات التي تعصف بدنيا المعلومات. "النهار" التقت المسؤول الجديد عن الماستر في مجال الاعلام والتواصل في كلية الآداب والعلوم الانسانية في جامعة القديس يوسف، الزميل أمين عيسى، وكان لها معه هذا الحوار.

في رأيك، هل هنالك تحوّل في دور الإعلام؟

- التحوّل يصيب ليس فقط الدور لكن أيضاً القيمة. لقد دخلنا في عصر رأس المال والمعلومات. فالمعلومة أصبحت ذخيرة الاقتصاد. المكننة جعلت الانتاج الصناعي وبعض الخدماتي في متناول الجميع. وكلفة الانتاج أصبحت متدنية قياساً الى ما كانت عليه منذ عشرين أو ثلاثين سنة. اليوم القيمة المضافة هي في الابتكار. ابتكار مواد وخدمات استهلاكية، والابتكار يحتاج الى معلومة، ونشر الابتكار يحتاج الى إعلام.

هذا على الصعيد الاقتصادي، لكن ما التحولات الجارية على صعيد الاعلام العام، من مكتوب ومرئي ومسموع؟
-
هنالك تبدّل في سبل الإنتاج وتداول المعلومات. فالإنتاج اليوم ليس أحادي الطرف. الصحافي، نظراً الى تكاثر المعلومات، عليه مشاركة آخرين لصياغة خبر مفيد. تعدد وسائل الاتصال، ومنها الاجتماعية، يجعل كل واحد منا مساهماً في نقل الخبر. طبعاً، يجب التمييز بين الخبر الجدي والخبر السطحي أو الزائف. لكن تعدد المصادر هو الذي سيغربل. الخبر الضعيف أو الزائف لن يطول به الأمر قبل أن ينفضح.


ماذا يترتب على المستوى التعليمي الجامعي لمواكبة هذه التطورات؟

- هي فعلاً تطورات أساسية تُشابه التطورات التي واكبت الثورتين الصناعيتين الأولى والثانية. من هنا لا بدّ لكلّ من يعمل في المجتمع، ومهما كانت وظيفته، اقتصادية، علمية أو اجتماعية، أن يتمكن، بنسبة معينة، من وسائل جمع المعلومات ونشرها. ومن البديهي أيضاً، أن على من يريد أن يعلن ويتواصل، معرفة المبادئ الأساسية للعلوم السياسية والاقتصادية والاجتماعية. فالأمور باتت أكثر تعقيداً، وحقيقتها منوطة بأكثر من تخصص. معرفة مبادئ العلوم الأساسية المذكورة أعلاه، تسمح للإعلامي بطرح السؤال الصائب على الاختصاصي المعني، لصياغة الخبر المفيد. هذان التعليم والتخصص، موجودان في جامعة القديس يوسف في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، من خلال الماستر في مجال الإعلام والتواصل. ونحن في صدد افتتاح السنة الجامعية بطاولة مستديرة تستضيف إعلاميين ونشاطات اجتماعيين من الحراك المستجد، لبحث هذه التطورات، سنعلن عن موعدها قريباً.

 

اختتام دورة تدريبية لطلاب الحقوق في مجلس النواب

اختتمت في مكتبة مجلس النواب الدورة التدريبية التي أقيمت لـ85 طالباً وطالبة من كليات الحقوق من الجامعة اللبنانية - الفرع الفرنسي ومن الجامعة اليسوعية، الذين شاركوا ضمن 16 مجموعة عمل في صياغة بحوث ودراسات قانونية متعلقة باقتراحات مشاريع قوانين قيد النظر في مجلس النواب، بإشراف النائب غسان مخيبر وبالتعاون مع مجلس النواب، في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلاً بالأمين العام للمجلس عدنان ضاهر والمدير العام في المجلس سيمون معوض.

وقال ضاهر: "رئيس مجلس النواب كعادته كان المساهم الأول في إتاحة الفرص للشباب المشاركة الفاعلة في صنع السياسات العامة، والتعرف عن كثب إلى مسار العملية التشريعية، وآلية عمل المجلس، وطريقة تحضير النصوص القانونية وسير العمل في اللجان كما في الهيئة العامة، كل ذلك بهدف توفير فرص إضافية لزيادة مشاركة الشباب في الحياة العامة وتقليص المسافة بينهم وبين المؤسسة التشريعية".

واعتبر مخيبر أن "مشاركة الطلاب هي صورة من استعادة الشعب اللبناني لموقعه الطبيعي كمصدر للسلطات كلها، وفي مقدمتها السلطة التشريعية التي اختبرها الطلاب خلال الدورة التدريبية بعيدة كل البعد من أداء وظائفها المفترضة في التشريع وفي الرقابة. وكذلك بينت المواضيع المختلفة التي عمل عليها الطلاب مدى وهن المؤسسات الدستورية والإدارية والقضائية في أداء عملها الطبيعي".

ولفت إلى "المفارقة اللافتة للصورة، إذ يحتشد المواطنون الغاضبون خارج الأسوار التي تحمي مجلس النواب، صارخين "الشعب يريد إسقاط النظام" في حين يتجمهر طلاب الحقوق في داخل قاعات المجلس"، فاقترح عليكم اعتماد شعار تهتفونه معي "الشعب يريد بناء النظام".

وأكد أن "هذا العمل المطلوب في بناء الدولة الحيوي، والتشريع جزء يسير منه لتصويب الخلل في العديد من النصوص التي عمل الطلاب عليها".

وشكر مخيبر "حسن التعاون بين الجامعات، خصوصاً بين الجامعتين المشاركتين"، آملا في أن "تستمر مثل هذه الدورات التدريبية في السنوات المقبلة لتعزيز الشراكة المطلوبة بين المواطنين، ومؤسساتهم الدستورية وفي مقدمتها مجلس النواب".

وفي الختام سلم مخيبر الشهادات للطلاب.

 

 

اللواء التربوي

رابطة «الثانوي» كرّمت الأساتذة المتقاعدين

كرّمت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان الأساتذة المتقاعدين في بيروت، باحتفال اقامته في قصر الاونيسكو، تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، وحضور حشد نقابي وتربوي.
بعد النشيد الوطني اللبناني، القى رئيس الرابطة عبده خاطر كلمة تمنى في مستهلها لو انه وقف في هذه المناسبة ليزف خبر إقرار سلسلة الرتب والرواتب، هدية لكم قبل التقاعد، والتي ما زلنا نطالب بها منذ أربع سنوات، لكن سلطة عاجزة عن حل مشكلة بديهية كمشكلة النفايات، وفي وطن بمساحة بلدية أو قضاء, لا يمكن الإتكال عليها في حل أي شيء سوى أن تحل هي عن ظهرنا وعن ظهر هذا الوطن المنكوب بها وبمن سبقوها

وتوجّه الى المتقاعدين: تتقاعدون اليوم, كما زملاء سبقوكم, تاركين فراغا يصعب ملأه, كي لا نقول يستحيل ملأه. لكن يبقى الأمل معلقا على الزميلات والزملاء المخضرمين والمحدثين الذين نرجو أن يكونوا خير خلف لخير سلف، وأن تكونوا لهم القدوة والمثال ، سبعة أشهر مرت على تسلم الهيئة الإدارية الجديدة زمام الأمور في رابطة التعليم الثانوي، بعد الإخفاقات التي منينا بها والتي تعود أسبابها للمماطلة والتسويف من قبل الطبقة الحاكمة وصولا إلى الإفادات المشؤومة. فمن مشروع الميقاتي إلى مشروع كنعان وصولا إلى المشروع العدواني، ومرورا ببعض القوانين المسربة، أصبحنا نحن أساتذة التعليم الثانوي في أسفل السلم، سلبوا حقنا وموقعنا وفئتنا الوظيفية، وكأن الهدف هو ضرب التعليم الثانوي، جوهرة التعليم في لبنان، كي يضرب التعليم ويقضى عليه وبذلك يسهل القضاء على الوطن لأنه لا وطن من دون علم.

وتابع: نحن مع كل المكتسبات التي حصل عليها زملاؤنا في كافة القطاعات التعليمية، لكننا أيضا متمسكون في  المحافظة على موقعنا وفئتنا الوظيفية. لذا وجب تعديل القانون 223 الصادر في نيسان 2012 تحت عنوان «إعطاء اربع درجات إستثنائية لإفراد الهيئة التعليمية في ملاك التعليم الرسمي الأساسي».
وأضاف: «حتى هنا لا شيء يفهم, لكن الحقيقة أنه وفق هذا القانون يتم تعيين المدرس في التعليم الأساسي حامل الإجازة، على الدرجة 15كمثل الأستاذ الثانوي. والغريب بالأمر أنه لم يأت أحد على ذكر هذا القانون أو طالب بتعديله، لدرجة أن أغلبية الزملاء في التعليم الثانوي، ومنهم من كانوا أعضاء في الرابطة، ليسوا على علم به. إن عدم تعديل هذا القانون، بما يحافظ على الفوارق بين الفئات الوظيفية ، لن يعيد للأستاذ الثانوي موقعه وفئته في أية سلسلة يمكن أن تعطى».

وأكد أن الرابطة لن تقف أبدا مكتوفة الأيدي أمام هذا الأسلوب من التعاطي مع كل المواضيع كونها تمثل الأساتذة الذين ينتمون إلى كافة فئات المجتمع اللبناني. وهي على رغم التجاذبات السياسية والإشاعات المغرضة، حافظت وستظل تحافظ على وحدتها وتتمنى لو أن التفاهم والتعاون الصادق بين أعضائها ينسحب على كل المكونات السياسية في هذا الوطن، فلن يعيد إعمار لبنان سوى التعاطي الصادق بين كافة مكوناته السياسية والطائفية والمذهبية وصولا إلى الدولة المدنية.

وألقت مقرّرة فرع بيروت في رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي الأستاذة عبير حمصي كلمة قالت فيها: إننا كهيئة تنسيق نقابية بشكل عام وكرابطة تعليم ثانوي رسمي بشكل خاص، وكذلك مكتب فرع بيروت، سعينا  إلى تحقيق جزء بسيط من حقوقك المكتسبة ايها المعلم والمتمثلة بتحقيق مشروع سلسلة رتب و رواتب محقة ومعاصرة لكل ما يعصف بنا من مشاكل اقتصادية، ولا ننسى في هذا المجالأننا كنا و ما نزال رواد المطالبة بالحقوق ومكافحة الفساد.

وفي الختام جرى توزيع الدروع التكريمية.

 

المؤسّسة الإسلامية للتربية والتعليم ترحّب بالمستشار الثقافي الإيراني

في إطار تفعيل العلاقات العامة نظّمت المؤسّسة الإسلامية للتربية والتعليم - مدارس المهدي (ع) زيارة الى المستشار الثقافي الإيراني السيد محمد مهدي شريعتي مدار، لمناسبة توليه مهامه الجديدة في لبنان، في مبنى المستشارية ببيروت

وقدّم الوفد التهنئة بالمهام الجديدة له في لبنان، وجرى التباحث بأمور تتعلّق بالتعاون التربوي والثقافي بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والمؤسسة الاسلامية للتربية والتعليم، كما كيفية توفير المناخات التربوية الملائمة للتبادل التربوي والثقافي بين لبنان وايران في المرحلة القادمة، وتطرق الحديث أيضا إلى الوضع الراهن في المنطقة وما تواجه امتنا من حرب ثقافية موجّهة وخاصة الى جيل الشباب وكيفية مواجهة هذه الحرب الناعمة بالطرق والاساليب الصحيحة، بالاضافة الى كيفية تعزيز ثقافة العيش المشترك والوحدة الاسلامية وما لها من اثر كبير للوقوف بصد منيع مقابل الاخطار

 

تجمّع المعلّمين الديموقراطيّين: لإنهاء بدعة التعاقد وإقرار السلسلة

دعا «تجمّع المعلّمين الديموقراطيين» في لبنان، في بيان «اعضاء اللجان النيابية المشتركة، الى الاسراع في انهاء دراسة سلسلة الرتب والواتب، واقرارها بصورة عادلة، واحترام الفروقات التاريخية بين جميع الفئات الوظيفية»، ومؤكدا «دعمه لوحدة الحركة النقابية والحفاظ على استقلاليتها، وعلى بقائها قوة نقابية ديموقراطية موحدة ومستقلة».

من جهة ثانية، أيّد التجمّع «مطالب المتعاقدين في التعليم المهني الرسمي، وأبرزها المباراة المحصورة بهم، لأن عددهم يفوق العشرة آلاف متعاقد، وهم يشكلون شريحة كبيرة»، متمنيا على «وزارة التربية إنهاء بدعة التعاقد مع الاساتذة والموظفين، وتحسين جودة التعليم الرسمي والخاص». وطالب «بتحقيق مطالب المتعاقدين الثانويين، الداعية لوقف التعاقد الجديد والمباراة المفتوحة»، مؤكدا «حق المتعاقد في الحصول على بدل نقل وطبابة وضمان، وعلى حق الطلاب الراسبين في الشهادة الرسمية، بطلب اعادة تصحيح مسابقاتهم، وهو حق كفله القانون».  

 

السيد حسين حاضر عن «المواطَنة»

ألقى رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين محاضرة بعنوان «المواطَنة» في أوديتوريوم المعهد الوطني للادارة لطلاب الندوة السادسة من سلسلة ندوات دورة الإعداد 23، وذلك في مبنى المعهد في بعبدا، في حضور رئيس مجلس ادارة المعهد الدكتور جورج لبكي، المدير العام للمعهد الدكتور جمال الزعيم المنجد، مديرة «الوكالة الوطنية للاعلام» لور سليمان صعب، الدكتور فوزت فرحات وعدد من القضاة وأساتذة المعهد والطلاب.
ولفت لبكي الى أن «كلفة الجهل أكبر بكثير من كلفة العلم مهما إرتفعت، لان الجهل يقود الأوطان الى الدمار، ومستقبل الشعوب هو في التربية والتعليم وصناعة المعرفة وهذا يقتضي حشد كل الطاقات الشبابية من أجل بلوغ هذا المستوى».

بدوره قال المنجد: «المواطنة هي بكل بساطة إنتماء الانسان الى وطن معين يحمل جنسيته، ويتمتع فيه مع أقرانه المواطنين بمجموعة من الحقوق تقابلها مجموعة من الواجبات تجاه الدولة التي ينتمون اليها».
ثم تحدّث السيد حسين فقال: «في الجامعة اللبنانية أكثر من 70 الف طالب، أكثر من نصفهم فقراء، فلو لم يتوفر لهم العلم ماذا سيفعلون، وأين حقوقهم، يوجد تقاطع مشترك بين حقوق الانسان وحقوق المواطنة، ولا يمكن بناء هذا البلد بالطرق التقليدية، ولكن يجب أن تستمر المحاولة في المحافظة على الجامعة اللبنانية، نحن ننصح اللبنانيين بالحفاظ على جامعتهم الوطنية ولنكون نقطة إنطلاق لمجتمع لبناني واحد مثل جامعتهم الوطنية الواحدة، ولن أفتح فروعا دون مبرر». 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01