X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 12-09-2015

img

 

جريدة الاخبار

مناقصة الكتاب المدرسي تؤخّر توزيعه

بعد عيد الأضحى، تكون 90% من سلاسل الكتاب المدرسي الرسمي في المكتبات وبين أيدي تلامذة المدرسة الرسمية الذين يبدأون عامهم الدراسي في 28 الجاري. هكذا، يطمئن أصحاب دور النشر، الذين رست عليهم مناقصة الكتاب الوطني، القلقين على تأخير التلزيم والكتب في المدارس الرسمية والخاصة على حدّ سواء، لكون الأخيرة تعتمد في بعض المواد والمراحل كتب المركز التربوي للبحوث والإنماء، وبعضها بدأ عامه الدراسي فعلياً.

وقد التزمت شركة شمص للطباعة والنشر الكتب من الروضات حتى الثامن أساسي، ومكتبة لبنان ــ ناشرون من التاسع أساسي حتى نهاية المرحلة الثانوية، وذلك لمدة سنتين بدلاً من ثلاث سنوات كما جرت العادة، وسط كلام على تعديل سيطرأ على المناهج.

عدم إنجاز طباعة الكتب حتى الآن مصدره التأخير نحو شهرين للإعلان عن المناقصة الأولى في 19 حزيران الماضي، ومن ثم إلغاء نتائجها بعد 40 يوماً وإجراء مناقصة ثانية في 21 آب، مع تعديل طفيف في دفتر الشروط يتعلق بالاشتراك في وزارة الإعلام ومن دون أي تغيير في أسماء المشاركين في المناقصة.

لم تفهم أسباب إلغاء النتائج، ودار حديث عن سعي لتلزيم مقرّبين من الوزير لم ترس عليهم المناقصة الأولى، إلاّ أنّ رئيسة المركز التربوي ندى عويجان تعزو، في اتصال مع «الأخبار»، ما حصل إلى اعتراض بعض الأشخاص على عدم الشفافية، وبعض بنود دفتر الشروط التي تصبّ في مصلحة ملتزمين دون آخرين، والمطالبة بالسماح بالمزيد من الأشخاص للاشتراك في المناقصة. عويجان تؤكد أننا «لن نتأخر في الطباعة، ولن يؤثر تأخير المناقصة في سير العام الدراسي، فالملتزمون سيستفيدون من تأخير الموعد إلى ما بعد عيد الأضحى لإنجاز كل الكتب، وقد بدأ بعضها ينزل عملياً إلى السوق، على أن تستكمل العملية في الأسبوع المقبل». وتشير إلى أنّ الهدف كان تخفيف الأعباء على الأهالي لشراء الكتب بسعر أرخص، لافتة إلى أنّه تم سحب الكتب القديمة لتعديل السعر الذي انخفض بنسبة 30.5% للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة و36.75% للمرحلة الثانوية.

في المقابل، يوضح الملتزمون أن وزارة التربية اشترطت في العقد أن يكون التسليم في 21 الجاري، إلاّ أنّ ذلك كان مستحيلاً «متل واحد عم بعجّز الثاني، وسنحاول أن ننجز في أيام وأسابيع ما يتطلب شغل 4 أشهر، والتأخير سيحصل فقط في كتب الروضة الثالثة التي صدرت هذا العام».

في السابق، كان المعنيّون في قطاع النشر التربوي يضغطون باتجاه تغليب الاتفاق بالتراضي على خيار المناقصة العامة التي ينص عليها القانون. وكانت الصيغة الأولى هي المعتمدة لفترات طويلة، حيث كان بضعة تجّار يتقاسمون العملية في ما بينهم، فتذهب الطباعة إلى جهة، والنشر إلى أخرى، والتوزيع إلى ثالثة. لكن هل كانت هذه الآلية تضمن إنتاج كتاب مدرسي تتوافر فيه المواصفات المطلوبة، أم أنّ فتح المجال للمنافسين عبر المناقصة القانونية يؤمّن نوعية أفضل؟ وهل أنّ استبعاد أطراف أخرى يخلق شعوراً بحق مهدور لباقي المنافسين يمكّنهم من الطعن في الاتفاق لاسترجاعه؟

فاتن الحاج

جريدة السفير

                                                                                 إقفال مدارس غير مرخصة                                

كشف وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب عن إقفال عدد من المدارس يملكها أفراد وتقام في منازل أو شقق، وهي غير مرخصة وتتولى تعليم النازحين وتتم ملاحقتها وتتابع الوزارة الامر مع المحافظين ووزارة الداخلية لإقفالها. كما أن بعض هذه المدارس تدرس مناهج متطرفة.

وأكد في دردشة مع «السفير» أنه طلب من المحافظين، إبلاغ وزارة التربية عن أي حالة مشابهة، خصوصاً أن هذه المدارس هي غير قانونية، وتستفيد من بعض الجهات المانحة من مساعدات وغيرها، لكنها لا تقدم للتلامذة النازحين أي مستندات رسمية، تؤكد دراستهم لمرحلة من المراحل.

وبالنسبة إلى التلامذة الراسبين في الدورة الثانية من الإمتحانات الرسمية، والذين تقدموا بطلبات للنظر في مسابقاتهم، لفت بو صعب إلى أن عدد الذين تقدموا بطلبات بلغ نحو ألفي طلب، وتم تشكيل لجنة من الأساتذة وأثنين من الأهل، وأثنين من الطلاب المعترضين، للنظر في المسابقات وتم أخذ عينة من مئة مسابقة، وفي حال تبين وجود خلل في التصحيح سيتم النظر في جميع نتائج الدورة الثانية.

ونفى وجود أي خلاف بينه وبين «نقيب المعلمين في المدارس الخاصة» نعمه محفوض، رافضاً اتهامه بالتأثير على الأساتذة والمعلمين في الانتخابات، مؤكداً أن أبواب الوزارة مفتوحة أمام النقيب.

الى ذلك عقد بو صعب وسفير الولايات المتحدة لدى لبنان ديفيد هايل مؤتمراً صحافياً مشتركاً في وزارة التربية، أعلن هيل خلاله عن تقديم بلاده هبة جديدة بقيمة عشرة ملايين دولار أميركي لدعم خطة وزارة التربية لتعليم النازحين واللبنانيين في المدارس الرسمية. وقال السفير الأميركي «هذه المساعدة هي جزء من التزام اميركا المستمر لضمان أن جميع الأطفال الذين هم في عمر يؤهلهم للالتحاق بالمدرسة في لبنان سيصلون الى تعليم عالي الجودة، بما في ذلك المتضررون من الأزمة السورية. وسيتم تنفيذ هذا المشروع في جميع أنحاء البلاد ويشمل الأطفال من الروضة وحتى الصف التاسع في الدوام العادي».

وأوضح بو صعب أن هذه الهبة هي نتيجة لمحادثات بدأت منذ نحو سنة، «وقد ساعدتنا «الوكالة الأميركية للتنمية» في الحصول عليها، وهي ستذهب إلى «صندوق الأمم المتحدة لتعليم النازحين» عبر منظمة «اليونيسيف» ويستفيد منها المتعلمون اللبنانيون والنازحون في المدارس الرسمية من مرحلة الروضة حتى الصف التاسع أساسي». ودعا جميع اللبنانيين «إلى تسجيل أولادهم، للإنتقال إلى تسجيل النازحين ونبدأ العام الدراسي في الوقت المحدد».

ولفت المديرين في المدارس إلى ضرورة عدم قبض أي رسوم من التلامذة من الروضة حتى التاسع أساسي تحت طائلة المسؤولية.

وتسلم بو صعب من «رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني» برئاسة عبد الرحمن برجاوي، مذكرة مطلبية تتعلق بسداد مستحقات المتعاقدين والسعي إلى إعفاء تلامذة الثامن المتوسط والتاسع المتوسط المهني من الرسوم، والعمل على تفعيل دفع منحة الـ200 ألف ليرة شهرياً للتلامذة في الإختصاصات الصناعية ووعد الوزير بمتابعة هذه الأمور المالية مع وزير المالية.

جريدة النهار

رابطة اللبنانية تؤيد تحرك المجتمع المدني وتطالب بتطبيق قانون التفرغ في الجامعة

رأت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، ان "التحرك الذي يقوم به المجمتع المدني في الساحات هو نتيجة لتراكم المشكلات على مر السنوات، وعدم تأمين الضروريات الحياتية الأساسية للشعب اللبناني من عيش كريم وبيئة سليمة".

وأكدت الهيئة في بيان أصدرته اثر اجتماعها برئاسة رشال كلاس في مقر الرابطة انها "المطالبة دوما بحقوق الجامعة اللبنانية واساتذتها، وهي تقف الى جانب المطالب الاجتماعية المحقة وتدعو السلطات لمكافحة الفساد أينما وجد، وتطالبها بوضع خطة عصرية ومتكاملة لإدارة شؤون المواطنين، بدءا بإيجاد حل علمي وسريع لمشكلة النفايات التي باتت تهدد سلامة البيئة والصحة العامة في لبنان، ونراها أطناناً على أبواب الجامعات والمدارس في بداية السنة الدراسية".

وأشار البيان الى ان رئيسة الهيئة وضعت المجتمعين في أجواء الاجتماع الاخير الذي عقدته اللجنة المنبثقة عن الهيئة لمتابعة ملف دخول الاساتذة المستوفي الشروط الى الملاك مع رئيس الجامعة. وقد وعد برفع الملف في أسرع وقت خلال شهر ايلول".

واستكملت الهيئة نقاشاتها حول موضوع تطبيق قانون التفرغ ومراجعتها رئاسة الجامعة بهذا الخصوص، "لما لخرق هذا القانون من انعكاسات سلبية على عمل الجامعة".

ورفعت الهيئة كتابا الى ادارة الجامعة تطالب بالتطبيق الكامل لقانون التفرغ مع انطلاقة السنة الجامعية الجديدة، محملة المسؤولية لكل من يخرق القانون".

الوكالة الوطنية

جامعة هايكازيان: برنامج تدريبي كثيف للمنتسبين الجدد

استقبلت جامعة هايكازيان الدفعة الجديدة من طلابها للعام الدراسي 2015- 2016، بحيث خضعوا لبرنامج تدريبي كثيف لثلاثة أيام متتالية.

وهذا البرنامج يهدف الى تعريف الطالب الجديد على الحياة الجامعية ويساعده على التأقلم وتخطي صعوبات المرحلة الجديدة ما بعد المدرسة، عبر حصص كثيفة عن الطريقة المثلى في الدراسة والبحث العلمي وطريقة استعمال المكتبات والتكنولوجيا والمختبرات، اضافة الى تاريخ وارث الجامعة، كما عبر عنه مدير برنامج الارشاد والتوجيه، الدكتور بيرج طرابلسي في جلسة الافتتاح.

وكانت كلمة لرئيس الجامعة القس الدكتور بول هايدوستيان الذي شارك الطلاب بعض من ذكرياته وخبراته للايام الجامعية لكونه خرِيج هذه الجامعة، اضافة الى عرضه لتاريخ جامعة هايكازيان وارثها الثقافي العريق، وتطرق الى يوبيلها الستين وشعارها لهذه المناسبة "الاعتزاز بكفايتنا".

واستمع الطلاب ايضا الى نصائح عمداء الجامعة وادارييها، التي تركزت على الافادة من السنوات الدراسية عبر المشاركة في النوادي والنشاطات، الفكر النقدي والايجابي، التسامح والانفتاح تجاه الغير وبناء علاقات وطيدة بين بعضهم والعائلة الجامعية".

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

                                                                                    

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01