X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 19-10-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

«التنسيق» تتراجع عن الاضراب.. و«الثانوي» تتمسك به

السفير

2

إنتخابات "اللبنانية الأميركية": تقاسم الفوز

3

هيئة التنسيق تخذل قواعدها: لا إضراب

الأخبار

4

"تطور العلاج اللغوي" بين الجامعتين اللبنانية واليسوعية

النهار

5

تعاون بين طب اللبنانية ومونبلييه والمشرق وتل شيحا

6

هيئة التنسيق ألغت إضراب الثلثاء وتعتصم أمام ديوان المحاسبة

7

صفوف رقمية للمراحل في المعمدانية الإنجيلية تعزيز الدمج لذوي الصعوبات التعلّمية

8

بو صعب يعقد مؤتمراً صحفياً اليوم يتعلّق بالتحرّك

اللواء

9

تكريم المتفوّقين في الامتحانات الرسمية

10

متعاقدو «الأساسي» دعوا للاعتصام أمام وزارة التربية غداً

11

نادي روتاري - بيروت سنتر يقدّم مختبراً  للكمبيوتر وتنقية المياه لثانوية صور

جريدة السفير

«التنسيق» تتراجع عن الاضراب.. و«الثانوي» تتمسك به

 

تراجعت «هيئة التنسيق النقابية» عن توصيتها بالإضراب لثلاثة أيام في 20 و26 الجاري والرابع من تشرين الثاني، وأكتفت بإعلان الاعتصام أمام «ديوان المحاسبة» ـ برج المر، عصر غدٍ، في حين تميزت «رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي» بإعلانها الإضراب في الأيام المحددة سابقاً، للمطالبة بالحقوق المكتسبة لأساتذة التعليم الثانوي، من دون ذكر إعلان المشاركة في الاعتصام.

يأتي التراجع في أعقاب الخلافات في وجهات النظر، لجهة تنفيذ التوصية السابقة بالإضراب لثلاثة أيام، ومن بعدها رفض مكونين أساسيين من مكونات هيئة التنسيق، الالتزام بهذه التوصية، تحت ذرائع مختلفة. وانكشف الخلاف في الاجتماع الذي عقدته الهيئة يوم الجمعة الفائت، في مقر «رابطة التعليم الأساسي» وكان أول الغيث تراجع «نقابة المعلمين في التعليم الخاص» عن التوصية، بحجة عدم القدرة على تحمل تعطيل المدارس الخاصة لثلاثة أيام، وكذلك كان موقف رابطة الأساسي. مع العلم أن النقابة والرابطة، كانتا من أوائل المشجعين على إصدار توصية بالإضراب والتصعيد.

وتكشف مصادر شاركت في جلسة الهيئة، أن نقابة المعلمين رفضت السير بالإضراب لثلاثة أيام، وأعلنت موافقتها على يوم واحد، شرط أن تحدد هي موعد هذا اليوم. وكذلك فعلت «رابطة التعليم المهني» وأعلنت عدم جهوزيتها للسير بالإضراب بالمطلق، «لأننا في مرحلة تسجيل الطلاب». وكذلك رفضت رابطة الأساسي السير بالإضراب، بدورها أكدت «رابطة موظفي الإدارة العامة» الالتزام بما سبق وأقرّ لجهة المضي بالإضراب لثلاثة أيام مع «تصعيد الموقف». أما «رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي»، فقد حددت موقفها بناء على قرار الجمعيات العامة، التي وافقت على السير بالإضراب، وتكليف الرابطة أخذ الخطوات التصعيدية المناسبة، التي تحفظ حقوق الأساتذة.

وعند بروز هذه الإختلافات، توافق المجتمعون على تأجيل البت بالموقف النهائي، طالما أن هناك متسعاً من الوقت، علماً أنه جرت محاولات لتدوير الزوايا في الاجتماع، لجهة إعلان الاعتصام بدل الإضراب، ثم العودة إلى الهيئة.

ويقول المسؤول الإعلامي في رابطة الثانوي أحمد الخير: «فوجئت الرابطة ببيان باسم هيئة التنسيق، يحدد الثلاثاء يوماً للاعتصام، فتم إبلاغ باقي مكونات الهيئة، أن الرابطة غير موافقة على البيان». ويؤكد أن الرابطة ليست ضد الاعتصام، لكن لا يمكنها التهرّب من قرار الجمعيات العامة، التي جاءت توصيتها بنسب عالية، مع الإضراب والتصعيد، ومن الطبيعي أن تلتزم الرابطة بقرار الجمعيات، لذلك «جاء بيان الرابطة بموقف متميز، يحاكي ما تطالب به القاعدة».

وفي المقابل، نفى ممثلو أساتذة التعليم المهني في مجمع بئر حسن، علمهم بعقد أي جمعية عامة في المجمع، وأستغربوا موقف الرابطة، وطالبوها بالتصعيد مع تحديد المكان والزمان حسب التواريخ التي حددتها هيئة التنسيق خلال هذا الشهر تبدأ بإضراب في 20 الجاري، واعتصام في 26 منه وتظاهرة في الرابع من تشرين الثاني، والاعتصام أمام وزارة التربية والتظاهر من أمام «قصر الأونيسكو» باتجاه ساحة رياض الصلح.
وقد أكدت «هيئة التنسيق» على موقفها الذي أصدرته مساء يوم الجمعة الفائت، بأن يكون يوم غدٍ الثلاثاء يوم عمل عادي على أن يتبعه اعتصام حاشد الساعة الخامسة مساء قرب ديوان المحاسبة.

ودعت الهيئة كل المعلمين في القطاعات العام والخاص والمهني وموظفي الدولة والمتعاقدين والمتقاعدين للمشاركة الكثيفة في الاعتصام للضغط على المسؤولين لفتح مجلس النواب وإدراج سلسلة الرتب والرواتب على جدول أعماله. على أن يعقب هذا الاعتصام اجتماع لهيئة التنسيق لتحديد الخطوات اللاحقة في 26 تشرين الأول و4 تشرين الثاني.

وأعلنت رابطة الثانوي، أن ردود الجمعيات العامة، جاءت بتفويض «الرابطة بما تراه مناسباً للحفاظ على الحقوق المكتسبة لأساتذة التعليم الثانوي والموافقة على التوصية بشكل ديموقراطي». وحيّت الرابطة في بيان جميع الأساتذة وأعلنت احترامها مواقفهم والالتزام بها. وأعلنت الإضراب العام يوم غدٍ الثلاثاء في جميع الثانويات الرسمية ودور المعلمين ومراكز الإرشاد التربوي.

وطالبت وزير التربية والتعليم العالي العمل على إعداد مشروع قانون يحفظ حقوق أساتذة التعليم الثانوي وموقعهم الوظيفي لإرساله إلى المجلس النيابي بحيث يكون الفارق بين أستاذ الثانوي والجامعي المعيد 8 درجات فقط.

ورفضت الرابطة رفضاً قاطعاً إعادة تصحيح مسابقات الامتحانات الرسمية، وحذّرت من التلاعب بالنتائج، وطلبت من مقرري اللجان والمدير العام للتربية تحمل مسؤولياتهم التي نص عليها القانون.

وأعلنت أنها ستضع مستقبلاً خطة تحرك تصعيدية في جميع المجالات للحفاظ على الحقوق المكتسبة ودفاعاً عن الشهادات الرسمية والتربية. وأبقت اجتماعاتها مفتوحة لمتابعة التطورات واستكمال تنفيذ التوصية التي وافقت عليها الجمعيات العامة في الثانويات الرسمية.

وأعلنت نقابة المعلمين، أن الجمعيات العامة توافقت على استبدال الإضراب في 20 الجاري باعتصام. ودعت جميع معلمي المدارس الخاصة إلى اعتبار يوم غدٍ الثلاثاء يوم عمل عادي والتجمع بعد الظهر أمام ديوان المحاسبة تنفيذاً للاعتصام الذي دعت إليه هيئة التنسيق، للضغط على المسؤولين وعلى طاولة الحوار لفتح مجلس النواب ومعالجة المشاكل الحياتية والمعيشية للشعب اللبناني.

وفي حفل تكريم أقامه «مركز الصفدي الثقافي» لـ184 طالباً متفوقاً في الشهادات المتوسطة الرسمية من 34 مدرسة رسمية في طرابلس، قال الوزير السابق النائب محمد الصفدي: «كان بالإمكان تأمين مبلغ من الموازنة العامة لتمويل مشروع سلسلة الرتب والرواتب الذي اقترحته حين كنت وزيراً للمالية لإنصاف المعلمين والإداريين في الدولة، من دون الدخول في متاهات مجلس النواب، إلا أنه جاء من يهمس في آذان البعض ليرفضوه واعداً بإعطائهم المزيد، ففعلوا مع الأسف ودخل المشروع في متاهات اللجان ثم تبدلت الحكومة ولا يزال المعلمون يبحثون عن حقوقهم».

عماد الزغبي

 

 

إنتخابات "اللبنانية الأميركية": تقاسم الفوز

 

اسفرت الإنتخابات الطالبية في "الجامعة اللبنانية الأميركية" (LAU) في حرميها في بيروت وجبيل عن فوز 14 آذار في حرم جبيل بـ14 مقعداً من أصل 15 في مجلس الطلاب، توزعت بين "القوات اللبنانية" و"المستقبل" فيما فاز "الحزب التقدمي الإشتراكي" بمقعد واحد. وكان انسحب طلاب "التيار الوطني الحر" احتجاجاً على عدم قبول أحد مرشحيه. أما في بيروت ففازت قوى 8 آذار بـ8 مقاعد من أصل 15، توزعت بين ثلاثة مقاعد لـ"التيار الوطني"، إثنان لـ"حزب الله"، إثنان لـ"حركة أمل" ومقعد واحد لـ"الحزب السوري القومي الإجتماعي"، فيما ذهبت 5 مقاعد لـ"تيار المستقبل" وفاز "الحزب التقدمي" بمقعدين.

وبعد عمليات فرز الأصوات، وتبلّغها رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا، جاءت النتائج على الشكل الآتي: في جبيل فاز: "في التصميم والعمارة كل من: بيو ابراهيم، نانسي الأسمر، وائل دكرمنجي. في الآداب والعلوم: أنطوني نحول، جان ميشال سعد وجيسن ناصر. في إدارة الأعمال: ريتا طوق، لارا الخرّاط والكس بربارة. في الهندسة: مارون واكد، سارة الكوش وفاضل يوسف. في الصيدلة (بالتزكية): عبودي أبي راشد، هادي حمادة وماريا حران".

وفي بيروت فاز كلٌ من: "في التصميم والعمارة: فرح ميقاتي، آية كنج، لارا سليم. في الآداب والعلوم: محمد الحسيني، تمارا ضومط وجنى الحريري، موناليزا حلبلب، حسن قبيسي، هالة منصور. في إدارة الأعمال: احمد مارديني، بهيج ريشاني، محمود المولى، كريم الحلبي، ريان محفوظ وسامر حطيط.

 

 

جريدة الأخبار

هيئة التنسيق تخذل قواعدها: لا إضراب

غداً الثلاثاء يوم عمل عادي. فقد قررت هيئة التنسيق النقابية إلغاء الإضراب بحجة أن قواعدها فوّضت إليها اتخاذ القرار الذي تراه مناسباً بشأن التوصية بالإضراب أيام 20 و 26 الجاري و4 تشرين الثاني المقبل.
استعاضت الهيئة عن الإضراب باعتصام أمام ديوان المحاسبة عند الساعة الخامسة من بعد ظهر اليوم نفسه.

توقيت الاعتصام هو ما أثار الاستغراب والأسئلة بين الأساتذة والمعلمين وموظفي الإدارة العامة: «ماذا سنفعل عند الخامسة مساءً؟ من يكون هناك عند هذه الساعة؟ هل يضحكون علينا؟». لم تكد الهيئة تعلن موقفها حتى غصّت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات الساخرة، منهم من قال: «خسرنا كل شيء يا ضيعان التعب»، وأخرون علّقوا: «أعضاء هيئة التنسيق مخدَّرون بأفيون مكاتبهم التربوية».

هذه الهجمة الإلكترونية كان لها وقعها على موقف رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، فأعلنت وحدها الإضراب ليوم واحد فقط، غداً الثلاثاء، في جميع الثانويات الرسمية ودور المعلمين ومراكز الإرشاد التربوي. وقالت الرابطة في بيان أصدرته أول من أمس إنها «ستضع مستقبلاً خطة تصعيدية في جميع المجالات للحفاظ على الحقوق المكتسبة دفاعاً عن الشهادات الرسمية والتربية». رابطة موظفي الإدارة العامة كانت من أبرز المؤيدين للاستمرار في الإضراب، إلا أنها لم تصدر بياناً يعلن حقيقة موقفها من هذا الموضوع. أما نقابة المعلمين في المدارس الخاصة، فقد دعت جميع المعلمين إلى اعتبار يوم الثلاثاء يوم عمل عادي والتجمع بعد الظهر أمام ديوان المحاسبة. في التعليم المهني، فوجئ الأساتذة في مجمع بئر حسن المهني ببيان الرابطة الذي قال إن الجمعيات العمومية فوّضت إلى الرابطة اتخاذ القرار المناسب للتحرك، وأكدوا أن لا علم لهم بأي جمعية أو تفويض، مطالبين بالتصعيد مع تحديد المكان والزمان، على أن يكون الإضراب مترافقاً مع اعتصام وتظاهرة باتجاه ساحة رياض الصلح. في مقابل موجة الغضب في بئر حسن، كان رد قسم كبير من الأساتذة في مجمع الدكوانة المهني بأن الإضراب يجب أن يكون مقترناً بتصعيد وخطة واضحة، وإلّا فلا جدوى منه. لكن الرابطة طالبت الأساتذة بالمشاركة في الاعتصام أمام ديوان المحاسبة، وقررت اعتبار يوم غد الثلاثاء يوم عمل عادي، حرصاً ـ كما قالت ـ «على المصلحة العامة ومصلحة الطلاب ومصلحة المدارس والمعاهد الفنية الرسمية»، وعاهدت الأساتذة على أنها «لن تتهاون في الدفاع عن مطالبهم، واتخاذ القرارات بالتصعيد في الزمان والمكان المناسبين».

 

جريدة النهار

"تطور العلاج اللغوي" بين الجامعتين اللبنانية واليسوعية

نظمت "الجمعية اللبنانية للاختصاصيين في العلاج اللغوي" مؤتمرها الثالث بعنوان "تطور العلاج اللغوي"، في رعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، وبالتعاون مع الجامعة اللبنانية وجامعة القديس يوسف، في "بيت الطبيب". وألقت كلمة الوزير بوصعب عميدة كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية الدكتورة نينا زيدان التي مثلته، وقالت إن "وزارة التربية تعمل على إقرار قانون لإنشاء اللجنة الوطنية المستقلة لضمان الجودة في التعليم العالي"، مشيرة إلى أن هذه اللجنة ستتولى "تطبيق معايير الجودة وعملية الاعتماد في القطاعات الأكاديمية كلها، خصوصاً في ما يتعلق بالتعليم في الاختصاصات الصحية والطبية، سعياً إلى تحسين نوعية الرعاية الطبية". وشددت على أن الوزارة تسعى إلى "نشر الثقافة الصحية في المدارس من خلال مناهج جديدة ونشاطات لاصفّية"، لافتة إلى توجّه لـ"استعانة المدارس بالمزيد من الاختصاصيين في المجالات الصحية".

ولاحظت رئيسة "الجمعية اللبنانية للاختصاصيين في العلاج اللغوي" سمر حيدر أن العلاج اللغوي يشهد حركة وتطوّراً مستمرّين على المستوى العلمي، بفضل البحوث التي تتيح تحسين العلاجات وأدوات التقويم.
ولفتت زيدان في كلمتها الخاصة إلى أن "العلاج اللغوي واحد من 12 برنامجاً في مجال العلوم الصحية المقدمة التي توفّرها الكلية". وأوضحت أن لدى الجامعة قسمين لهذا الاختصاص، أحدهما بالفرنسية والآخر بالإنكليزية. وأوضحت أن الكلية تضم كذلك مركز الرعاية للعلاج اللغوي (STCC) الذي يوفّر بتكلفة مخفضة جداً جلسات علاج للمرضى الذين يعانون تأخّراً أو اضطرابات في السمع واللغة والصوت والنطق.
وقالت مديرة المعهد العالي للعلاج اللغوي في جامعة القديس يوسف كامي مسرّة إن مهنة العلاج اللغوي "تتعزز أكثر من أي وقت مضى في لبنان، رغم أنها موجودة فيه منذ 20 عاماً فحسب". أضافت: "منهجنا التعليمي سريري بالدرجة الأولى، ويهدف إلى توفير رعاية عالية الجودة، لكننا نحرص على أن يكون هذا المنهج السريري مستنداً الى أحدث الدراسات، ولذلك نولي اهتماماً بالبحوث وأطلقنا برامج الماستر قبل عامين".

 

تعاون بين طب اللبنانية ومونبلييه والمشرق وتل شيحا

وُقّع اتفاق تعاون بين كلية الطب في الجامعة اللبنانية وجامعة مونبلييه الفرنسية ومستشفيي المشرق- سن الفيل وتل شيحا- زحلة، بدعوة من رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية – المتحف.

ونوه النائب الفرنسي من أصل لبناني الدكتور إيلي عبود "بالمستوى التعليمي العالي الذي يتمتع به طلاب كلية الطب في الجامعة اللبنانية"، وأمل في أن يحقق هذا الاتفاق الأهداف المرجوة. وقال عميد كلية الطب الدكتور بيار يارد: "تعتبر كلية الطب في جامعة مونبلييه الفرنسية من أقدم كليات الطب في العالم... هذا الاتفاق سيفتح الآفاق الواسعة أمام طلابنا والإفادة من الخبرات العلمية والطبية العالية المستوى". وشدد عميد كلية الطب في جامعة مونبلييه الدكتور جاك برينجر على "أهمية توقيع الاتفاق، والذي يسمح بتطور العلاقة بين البلدين والإفادة من الخبرات العلمية والتكنولوجية".

ونوه سفير فرنسا إيمانويل بون "بالعلاقات الوطيدة بين لبنان وفرنسا"، واعتبر أن "توقيع اتفاق التعاون بمثابة تحفيز وإضافة خبرات للجامعتين".

 

هيئة التنسيق ألغت إضراب الثلثاء وتعتصم أمام ديوان المحاسبة

أكدت هيئة التنسيق النقابية موقفها الذي اصدرته مساء الجمعة الماضي بان يكون غداً الثلثاء يوم عمل عادي على ان يتبعه اعتصام عند الخامسة مساء قرب ديوان المحاسبة في منطقة برج المر.

ودعت هيئة التنسيق النقابية كل المعلمين في العام والخاص والمهني وموظفي الدولة والمتعاقدين والمتقاعدين للمشاركة الكثيفة في الاعتصام للضغط على المسؤولين لفتح مجلس النواب وادراج سلسلة الرتب والرواتب على جدول اعمال اول جلسة تشريعية.

ويعقب الاعتصام اجتماع لهيئة التنسيق لتحديد الخطوات اللاحقة في 26 تشرين الاول الجاري و4 تشرين الثاني المقبل.
وأصدرت نقابة المعلمين بياناً أعلنت فيه أن جمعياتها العمومية وافقت على توصية استبدال الاضراب الذي كان مقرراً غداً، بالاعتصام أمام ديوان المحاسبة. وأعلنت رابطة أساتذة المهني أيضاً مشاركتها في اعتصام الغد والموافقة على إلغاء الاضراب.

 

صفوف رقمية للمراحل في المعمدانية الإنجيلية تعزيز الدمج لذوي الصعوبات التعلّمية

 

تبدأ المدرسة المعمدانية الإنجيلية في المصيطبة بالشركة مع مؤسسة "مايكروسوفت "خطة إدخال التكنولوجيا في الصفوف الرقمية في المراحل الدراسية في الأسابيع المقبلة. وتساهم هذه القفزة الأكاديمية في تطبيق مفهوم الدمج لذوي الصعوبات التعلمية.

أقامت المدرسة المعمدانية الإنجيلية، والجمعية اللبنانية للإنماء التربوي والاجتماعي، حفلاً لتدشين مبنى القسم الثانوي باسم "جايمس ريغلين"، وهو المدير الأول للمدرسة، صاحب البصمات المميزة في التربية.
وبعد تشديد المدير الإداري في المدرسة طوني حداد على دور القوانين في ضبط العملية التربوية، شرحت المديرة الأكاديمية أليس وزير لـ"النهار" خصوصية هذا المشروع بالشركة مع "مايكروسوفت" والذي يهدف إلى إدخال التكنولوجيا لصف تفاعلي وتحقيق عملية دمج أكبر لذوي الصعوبات التعلمية".

وأشارت إلى أن "التعاون الذي يوضع قيد التنفيذ بعد أسبوعين يعكس إلتزام البرامج الدراسية ومعظم المواد بالتطور والشفافية والصدقية ". ونوهت بجهود "الأمين العام لرابطة المدارس الإنجيلية نبيل قسطه الذي واكب شخصياً هذا المشروع والذي يقوم على تدريب هيئتنا التعليمية والتلامذة على تملك المهارات المطلوبة لإستخدام الأدوات التكنولوجية في العملية التربوية". وقدمت شرحاً وافراً على دور هذه التقنية في تبسيط عملية التعلم لذوي الصعوبات التعلمية من خلال نظام مبرمج يساعد التلميذ في تحسين كتابته، الى نظام آخر لتحسين اللفظ لمن يعاني عسر الكلام مثلاً". وقالت أن مبنى القسم الثانوي يضم قاعة مجهزة بـ 50 جهاز كومبيوتر و10 صفوف للتلامذة و4 صفوف لذوي الصعوبات التعلمية ومكتبة وغرف للمعلمين وللإمتحانات وسواها". وعما إذا كان هذا النظام سيلحظ أي زيادة على الأقساط أجابت:" إن إطلاق هذا المشروع لن يخضع الأقساط لأي زيادة لأنه سبق لنا أن حددنا تكاليفها في بداية السنة".

أما مسؤولة التعليم والقطاع العام في شركة "مايكروسوفت" رلى شهاب متى فأكدت أن "مبادرتنا التربوية تهدف إلى جعل التكنولوجيا شريكا رئيسياً في المواد وهذا يندرج ضمن إستراتيجيا منظمة الأونيسكو العالمية للقرن 21". وقالت:" نصبو من خلال البرامج الحديثة والأدوات التكنولوجية إلى إيجاد مساحة تفاعلية في التعليم. ونعد التلميذ ليتملك مهارات موظف خلاق وصاحب أفكار حديثة تجاري القرن الـ21."
ولفت رئيس مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية عماد الأشقر إلى ان "مدرستكم التي تعتمد على التربية والثقافة تواكب في الوقت عينه التكنولوجيا ولا تبخل على تلامذتها بهذه الحداثة التي لا بد منها". وبرأيه، هذه المعادلة "هي من ميزات المعمدانية التي تحافظ على الثوابت الصحيحة وتنطلق في الوقت نفسه الى المستقبل".
وفي البرنامج، تقديم مميز للتلميذة مايا موسى فعرض للتلميذة مايا مكرم عن إيجابيات العلم في المدرسة. وبعد كلمة ريغلين، كرمت المدرسة المتحدثين ورئيس لجنة الأهل محمود حلبلب تلاها صلاة من راعي أبرشية الكنيسة المعمدانية الإنجيلية القس جوزف قزي.

يذكر أن رئيس الجمعية سمير أبي شديد كرم كل من وزير وحداد على عطائهما في المدرسة.

 

 

اللواء التربوي

«هيئة التنسيق» تستغني عن الإضراب وتكتفي بالاعتصام غداً 

بو صعب يعقد مؤتمراً صحفياً اليوم يتعلّق بالتحرّك

يعقد وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مؤتمرا  صحفيا يتعلق بالدعوة إلى الإضراب، التي وجّهتها رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، وبنتائج التدقيق في الإمتحانات الرسمية لكشف الخطأ المادي، وبالقضايا التربوية الأخرى مع بداية العام الدراسي، وذلك عند الواحدة والنصف من بعد ظهراليوم  في وزارة التربية .
وكانت هيئة التنسيق النقابية قد أكدت على موقفها الذي اصدرته بان يكون يوم الثلاثاء يوم عمل عادي على ان يتبعه اعتصام حاشد الساعة 5 مساء قرب ديوان المحاسبة ـ برج المر.  

ودعت كل المعلمين في القطاعات العام والخاص والمهني وموظفي الدولة والمتعاقدين والمتقاعدين للمشاركة الكثيفة في الاعتصام للضغط على المسؤولين لفتح مجلس النواب وادارج سلسلة الرتب والروتب على جدول اعماله، على ان يعقب هذا الاعتصام اجتماع لهيئة التنسيق النقابية لتحديد الخطوات اللاحقة في 26 تشرين الاول و4 تشرين الثاني.

بدوره، اعلن نقيب المدارس الخاصة نعمة محفوض عن استبدال اضراب الثلاثاء باعتصام امام ديوان المحاسبة عصرا، وجاء في بيان اصدره: «بناء على الجمعيات العمومية التي عقدت في بيروت والمحافظات في 13 تشرين الاول 2015، وبناء على التفويض الذي منحته الجمعيات العمومية للمجلس التنفيذي، وبعد اجتماع هيئة التنسيق النقابية، دعا المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين جميع معلمي المدارس الخاصة الى اعتبار يوم الثلاثاء يوم عمل عادي والتجمع بعد الظهر الساعة الخامسة امام ديوان المحاسبة تنفيذا للاعتصام الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية، للضغط على المسؤولين وعلى طاولة الحوار لفتح مجلس النواب ومعالجة المشاكل الحياتية والمعيشية للشعب». 

 

تكريم المتفوّقين في الامتحانات الرسمية

 

تتواصل الاحتفالات التكريمية للطلاب المتفوّقين في الامتحانات الرسمية في مختلف المناطق اللبنانية، حيث اعتبر النائب محمد الصفدي خلال حفل تكريم نظّمه «مركز الصفدي الثقافي» لـ 184 تلميذاً متفوّقاً في الشهادات المتوسّطة الرسمية من 34 مدرسة رسمية  في طرابلس، برعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ممثلاً بمدير التعليم الاساسي جورج حداد، أنّه «كان بالإمكان تأمين مبلغ من الموازنة العامة لتمويل مشروع سلسلة الرتب والرواتب الذي اقترحه حين كان وزيراً للمالية لإنصاف المعلمين والإداريين في الدولة، دون الدخول في متاهات مجلس النواب، إلا أنّه جاء من يهمس في آذان البعض ليرفضوه، واعداً بإعطائهم المزيد، ففعلوا مع الأسف ودخل المشروع في متاهات اللجان ثم تبدلت الحكومة ولا يزال المعلمون يبحثون عن حقوقهم».

بدوره، أشار حداد إلى أن «المجتمع الحاضن للمدرسة الرسمية هو مجتمع يبشر بمستقبل واعد، وأنّ الشخصيات القيادية في السياسة والحقل الاجتماعي والانساني التي تخصص الوقت والجهد والمال لدعم مسيرة التربية هي شخصيات راقية واصيلة».

كما ألقت المديرة السابقة لمدرسة التربية الحديثة سعاد المصري كلمة مدراء المدارس الرسمية المتفوقة، لتسجيل مدرستها نسبة نجاح بلغت مئة في المئة في نتائج الشهادة المتوسطة حيث نال 22 طالباً فيها درجة جيد جداً مقابل 44 طالباً درجة جيد.

وتوجّهت الطالبة المتفوّقة سراب شوك بإسمها وإسم زميلاتها وزملائها بكلمة شكرت فيها الوزير الصفدي والمدارس والمعلمين.

وقبل توزيع الجوائر على الطلاب المتفوقين، قدّم الطالب الموهوب خليل سامح فقوعة من مدرسة القلمون الرسمية مقطوعات موسيقية على آلة البيانو فيما شاركت مدرسة ابي سمراء المتفوقين بلوحة استعراضية فولكلورية.
{
ومن حاصبيا، أفاد مراسل «اللواء» حسين حديفة بأنّ النائب أنور الخليل ممثلا بنجله زياد حفل تخريج الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2014 – 2015 في ثانوية حاصبيا الرسمية، وذلك في قاعة دار حاصبيا  بحضور قائمقام حاصبيا وليد الغفير وكيل داخلية مرجعيون حاصبيا في الحزب التقدمي الاشتراكي شفيق علوان.

من جهته، شدّد الخليل على اهمية دور الشباب المتسلح بعقل وازن وبوعي وطني غير طائفي او مذهبي امام ما نشهده اليوم من تعقيدات وتناقضات بلغت حدا خطيرا يهدد سلامة حياتنا الوطنية.

وفي الختام، قدّمت مديرة الثانوية درعا تذكاريا لراعي الاحتفال زياد الخليل ولكل من رئيس اتحاد بلديات الحاصباني منير جبر ومدير الثانوية السابق الشيخ رشراش ابو ابراهيم والمربي وهبة ابوفاعور تقديرا لعطاءاتهم طيلة مسيرتهم التربوية اعقبه توزيع الشهادات على الخرّيجين.

*ومن تبنين، أفاد مراسل «اللواء» جمال خليل بأنّ متروبوليت صور وتوابعها للروم الملكيين الكاثوليك المطران ميخائيل أبرص، وخلال افتتاح السنة الدراسية في ثانوية القديس جاورجيوس النموذجية في البلدة، أكد أنّ رئيس مجلس النوّاب نبيه بري ومَنْ معه على طاولة الحوار الوطني حريصون على درء الخطر عن لبنان وايصال البلد الى شاطىء الأمان الذي نتمناه جميعا»، مشدّداً على ضرورة الالتزام بالاخلاق في المدرسة والتحلي بها وزرعها في نفوس الطلاب وقلوبهم وسلوكهم .

 

متعاقدو «الأساسي» دعوا للاعتصام أمام وزارة التربية غداً

 

دعت لجنة المتابعة للمتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي الى الاعتصام امام وزارة التربية والتعليم العالي نهار غدٍ الثلاثاء عند الساعة الحادية عشرة، احتجاجاً على عدم السماح للمدرسين من غير حملة الاجازة بالتدريس في هذه المدارس، بحجة فرض هذا الشرط من قبل الدول المانحة.

وصدر عن اللجنة بيان جاء فيه: «حفاظا على كرامة الهيئة التعليمية واستقلاليتها وحرية قرارها، وتعزيزا لسيادة لبنان ومستوى التعليم فيه، وحفاظا عل حق المدرسين بعامة والمتعاقدين بخاصة في الآمان والإستقرار الوظيفي والحصول على حقوقهم القانونية والمشروعة من حيث بدلات النقل والطبابة والامومة وقبض المستحقات بتواريخ محددة وإيجاد قانون عادل ومنصف لحل قضيتهم بشكل نهائي. وللمطالبة باسترداد الكرامة التي لم يبق غيرها بعدما اخذوا منا كل شيء. ابتداء من انقاص عدد الحصص للمتعاقد تحت عذر عدم الحاجة في العام الفائت وصولا الى الفضيحة الكبرى التي حدثت هذا العام من خلال التدريس في دوام بعض الظهر اي تدريس السوريين، وعدم السماح للمدرسين من غير حملة الإجازة بالتدريس في هذه المدارس، بحجّة فرض هذا الشرط من قبل الدول المانحة، مع استغراب سكوت وقبول هذا القرار من قبل وزارة التربية، والله اعلم في العام المقبل ماذا سيحدث. طفح الكيل... اين الاستقلال؟ اين كيان الدولة؟ نحن الدولة المضيفة وهم الممولين فهل سيأتي يوم تفرض الدول المانحة منهاجا غير المناهج اللبنانية للتعليم ويتم القبول بها من قبل وزارةالتربية؟».

ودعت اللجنة الى الاعتصام امام وزارة التربية والتعليم العالي نهار غدٍ الثلاثاء عند الساعة الحادية عشرة

 

 

نادي روتاري - بيروت سنتر يقدّم مختبراً  للكمبيوتر وتنقية المياه لثانوية صور

 

رعى رئيس المنطقة التربوية في الجنوب الشاعر باسم عباس حفلا حاشدا بدعوة من نادي روتاري بيروت سنتر، أُقيم على مسرح ثانوية صور الرسمية المختلطة لتقديم مختبر للكمبيوتر وتنقية مياه الشرب عبر تجهيز 24 مدرسة رسمية في مناطق جنوبية عدة.

وتخلّلت الاحتفال الحاشد والمنظّم بداية النشيد الوطني اللبناني، ثم تقديم من إيمان جمعة السمرا، رحّبت فيه بالحضور، ونوّهت بدور روتاري على المستوى الإنساني.

ثم كانت كلمة لمدير ثانوية صور الرسمية المختلطة حسن عز الدين شرح فيها إنجازات المدرسة وتاريخها وما حققته من نجاح، شاكراً كل من دعمها ونوه بشكل كبير بالروتاري وتقديمه المختبرات وتنقية مياه الشرب.

وألقى ورئيس المشاريع في الروتاري بيروت سنتر المهندس محمد جعفر شرف الدين كلمة تحدّث فيها عن إنجازات روتاري في العالم ولبنان ودوره في القيام بخدمات اجتماعية وانسانية واحترام المعايير الرفيعة المستوى والاسهام في ارساء النوايا الحسنة والسلام ومواجهة الامية والمرض والعوز ومشاكل البيئة وحقوق المرأة والطفل وحل مشكلة مياه الشفة وشلل الاطفال وتزويد المدارس الرسمية في مناطق لبنانية عدة ومنها الجنوب ومنطقة صور بأجهزة لتنقية مياه الشرب بالتنسيق مع وزارة التربية .كما تحدث عن تجهيز المدارس بكمبيوترات.
وجرى عرض لنشاطات الروتاري تربويا وصحيا واجتماعيا في لبنان بشكل عام، من ثم ألقى راعي الحفل الشاعر باسم عباس رئيس المنطقة التربوية في الجنوب كلمة نوّه فيها بمدينة صور وتاريخها العريق، مؤكدا على وجوب ان تشمل مساعدات روتاري مناطق جنوبية عدة تحتاج لخدمات ومساعدات وتقديمات.
ثم جال الحضور على قاعة تحتوي على المختبرات والكمبيوترات التي قدّمها نادي روتاري بيروت سنتر، ورفعت الستارة عن لوحة تؤرخ للمساعدة والاحتفال

 

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13