X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 25-11-2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

 

مؤتمر جامعي لمعالجة النفايات: حلول تقنية وبيئية وعلمية

السفير

1

شركة الخرافي تهدّد: ادفعوا المستحقات أو سنغادر

الاخبار

2

«ثانوية الملعب» مهدّدة بالتحوّل إلى مُجمّع تجاري

3

إختتام مؤتمر «Skills 4 Life» لتعليم الفلسطينيين 69 ٪ منهم تحسّنت علاماتهم و47 ٪ زادت ثقتهم بأنفسهم

اللواء

4

امتحانات الكولوكيوم بدأت في اختصاص طب الأسنان

5

الانتخابات الطّلابية في «الأميركية» الجمعة

6

استخدام الأجهزة الذكية يزداد لدى تلامذة المدارس "التأديب الإلكتروني" من الأهل لا يُحقّق النتائج المرجوة

النهار

7

"التوظيف في لبنان: تحدّيات وفرص" في جامعة الحكمة

8

مدارس الايمان صيدا أقامت دورة في الاسعاف الاولي لطلابها

NNA

9

مؤتمر صحافي للاعلان عن افتتاح معرض بيروت للكتاب ال59

10

معهد المعارف الحكمية ومركز اطلاعلات ايران أطلقا مكنز المنطق والفلسفة الاسلامية لتسهيل تبادل المعلومات

 











جريدة السفير

مؤتمر جامعي لمعالجة النفايات: حلول تقنية وبيئية وعلمية

أسئلة مشروعة طرحها وزير الصناعة حسين الحاج حسن، عن الأسباب التي دفعت المجتمع المدني لرفض جميع الحلول المتعلقة بأزمة النفايات، مطالباً إياها بحلول علمية، بعيداً عن التنظير، ومؤكداً لـ «السفير» أن المطلوب هو دور للعلماء ليقولوا كلمتهم الفصل في موضوع أزمة النفايات، التي تحولت إلى أزمة وطنية، ومتمنياً أن يأتي «المؤتمر الوطني حول إدارة وتقييم النفايات في لبنان» والمزمع عقده في الأسبوع الثاني من كانون الثاني المقبل، بحلول علمية، ليحدد الخيارات التي يفترض السير بها للانتهاء من «هذا الملف الملتهب طائفياً ومناطقياً».

واستغرب الحاج حسن كيف أن الجميع في لبنان يرفض إقامة المطامر، والمحارق، والمطالبة بالفرز من المصدر، معتبراً أن المشكلة «أننا لا نثبت الكلام بالعلم وبتقارير صادرة عن مؤسسات علمية».

فقد أعلنت «وزارة الصناعة» و «الجامعة اللبنانية» و «الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم»، في مؤتمر صحافي عقد أمس في كلية الهندسة في «مجمع الرئيس رفيق الحريري الجامعي ـ الحدث»، عن المؤتمر الوطني الذي يعقد بين 12 و14 كانون الثاني في الكلية.

عميد كلية الهندسة د. رفيق يونس، اعرب عن أسفه لاستمرار أزمة النفايات منذ خمسة أشهر، لتكون النتيجة «الترحيل» وبكلفة تتجاوز النصف مليار دولار. ويرى أن مشكلة النفايات تعود لجملة أسباب، منها: «أولوية منخفضة على جدول أعمال أصحاب القرار، ميزانية البلديات المحدودة، تعاون غير كاف بين الأطراف المعنية، غياب فرق عمل متخصصة في معالجة النفايات، غياب القوانين المتعلقة بالنفايات والأنظمة البيئية، غياب الوعي والثقافة البيئيين لدى الناس، والسلوك العام للناس في ما يتعلق بالنفايات».

ويلفت إلى أنَّ معدل إنتاج الفرد في لبنان يتراوح بين ٠٫٨ و ١ كلغ في اليوم من النفايات المنزلية الصلبة، أي ما يعادل نحو أربعة آلاف طن من النفايات يومياً في كل لبنان ونحو 1.4 مليون طن سنويا.ً ويوضح بأن «المؤتمر الوطني» سيناقش الحلول الأنسب والأفضل، على ثلاثة أصعدة: «تقنية، وبيئية وصحية وإدارية».

ويوضح رئيس «الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم» نعيم عويني، أن أهمية المؤتمر تكمن في جمعه خبراء من مختلف الجامعات اللبنانية ومراكز الأبحاث والمنظمات الدولية الذين يقومون بأبحاث حول أزمة النفايات التي تلقي بظلالها على اللبنانيين، مؤكداً أن خبراءنا في العلوم الصحية والبيئية والهندسية والكيميائية والبيولوجية والحقوقية وغيرهم هم المعنيون بإيجاد حلول جذرية ومناسبة لأزمة النفايات.

ورأى رئيس «الجامعة اللبنانية» عدنان السيد حسين إن المطلوب حل علمي لا طائفي «لأنه لا يمكن الجمع بينهما». ويشدد عبر «السفير» على أن الحل العلمي والإفادة من الخبرات الأوروبية، ضروريان لإيجاد نهاية لأزمة النفايات، داعياً الجامعات المشاركة في المؤتمر، لجمع خلاصة أبحاثها في كتاب ورفعه إلى الحكومة، مع اقتراحات كليات الهندسة والصحة والزراعة، إضافة إلى كليات الحقوق نظراً لوجود جانب قانوني.

ودعا الحاج حسن إلى الفصل بين البحث العلمي والأزمة الحالية للنفايات، متمنياً عدم وضع «الحُرم» على الاقتراحات، وترك المناقشات العلمية تأخذ مداها، واعداً بتقديم مقترحاته في هذا الشأن في المؤتمر، آملاً مشاركة وزارتي البيئة والزراعة في المؤتمر.

وشدد على أن الفرز من المصدر، وتخفيف رمي النفايات يتطلب وقتاً، مذكراً أن فرنسا تدرس منذ شهرين قانونا يُجرم المطاعم التي ترمي فضلات الطعام، وسأل: «هل نستطيع أن نطلب من اللبنانيين الآن تنفيذ ذلك».

 

جريدة الأخبار

شركة الخرافي تهدّد: ادفعوا المستحقات أو سنغادر

في كل مرة ينتهي عقد «شركة خرافي ـ ناشيونال» الكويتية، الملتزمة عقد التشغيل والصيانة في مجمع الجامعة اللبنانية في الحدث، يتعرض موظفو الشركة وأهل الجامعة للابتزاز ويجرى استخدامهم كوسيلة للضغط على الدولة اللبنانية. هذه المرة، هددت الشركة بعدم الاستمرار في تسيير المرفق العام ما لم تحصل على وثيقة رسمية تطلب منها ذلك، ثم اكتفت في ما بعد بشرط الحصول على جزء من مستحقاتها المتأخرة 8 أشهر... وفي هذا الوقت، تمتنع الشركة عن تسديد أجور مستخدميها، مخالفة بذلك القوانين والأنظمة المرعية الإجراء

للمرة الثانية يتكرر السيناريو نفسه، إذ تبلغ شركة «خرافي ناشيونال»، المتعهدة تشغيل وصيانة مجمع الجامعة اللبنانية في الحدث، على مدى السنوات العشر الماضية، عمالها وموظفيها، بتوقفها عن سداد الرواتب؛ لأن مجلس الإنماء والإعمار تأخر في دفع مستحقاتها المالية لدى الدولة اللبنانية. للمرة الثانية، تسلك الشركة الطريق نفسه، فترسل للموظفين إنذاراً بالصرف بحجّة أنها ستتوقف عن العمل بعد انتهاء عقدها في 30/9/2015.

قبل ثلاثة أشهر وتحديداً في 1/7/2015، تسلم الموظفون بواسطة «ليبان بوست»، كتاباً يبلغهم بأن العقد الموقع بينهم وبين شركة الخرافي ينتهي بانتهاء العقد مع الحكومة اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والاعمار، على أن تعد الفترة الممتدة بين تاريخ تبلغهم أو رفضهم تبلغ كتاب الإنذار وبين تاريخ انتهاء العقد هي فترة الإنذار القانونية. الشركة أعلنت، في كتاب الإنذار، أنها تخوض المناقصة العمومية الجديدة للفترة الممتدة بين 1/10/2015 و30/9/2018، فيما علمت «الأخبار» أن هناك شركتين أخريين تشاركان فيها، إلّا أن مجلس الإنماء والإعمار لم يعلن حتى الآن موعد فض العروض، مع العلم أن نتائج المناقصة تحتاج إلى موافقة مجلس الوزراء عليها، وهو معطّل لا يجتمع.

الجديد هذه المرة، كان الإنذار الذي أرسلته الشركة إلى مجلس الإنماء والإعمار، والذي هددت فيه بترك الجامعة اللبنانية في 16 تشرين الثاني الجاري، إذ لم تتسلم كتاباً رسمياً يطلب منها الاستمرار، فأجابها المجلس شفهياً بأن الشركة لا تستطيع أن تتخلى عن تسيير المرفق العام. إلاّ أن مصادر الشركة تلفت إلى أنه ليست هناك فقرات واضحة في دفتر الشروط تلحظ هذا الأمر. في هذا الوقت، أبلغت إدارة الجامعة اللبنانية إدارة الشركة أنّ أي عطل أو ضرر ينشأ عن التخلي عن تشغيل وصيانة التجهيزات والمعدات تتحمّل مسؤوليته الشركة المشغّلة.

رد فعل الموظفين المعترضين على عدم دفع رواتبهم وضمان استمرارية عقودهم كان أقسى هذه المرة، إذ جرى تعطيل كامل للمرافق الجامعية، بقطع الكهرباء والإنترنت عن القاعات الدراسية والمدرّجات والمختبرات.

فيما اقتصر الأمر في المرّة السابقة في عام 2012، أي عند انتهاء العقد السابق مع الشركة، على بعض الاعتصامات والتحركات الاحتجاجية التي تزامنت مع مسار المناقصة السابقة، لا سيما أن شركة الخرافي كانت قد استبعدت من المناقصة لكونها شركة غير محلية قبل أن يتيح لها الدعم السياسي من الرئيس نبيه بري المشاركة مجدداً والفوز، ولكن بعدما خفضت قيمة عقدها من 33 مليون دولار إلى 31 مليون دولار لالتزام التشغيل والصيانة خلال 3 سنوات.

بالنسبة إلى الموظفين، حصلت، بحسب المهندس بديع علي، مناظرة مع شركة الخرافي في وزارة العمل وتم التوقيع على اتفاق ينسف برأيه الانذار، إذ يرعى ديمومة عمل 286 موظفاً في التشغيل والصيانة بالرواتب نفسها المصرح عنها في الضمان الاجتماعي، ودفع رواتب كل الموظفين في مواعيدها أي في التاسع والعشرين من كل شهر، كما جرت العادة. يتحدث علي عن حجم العمل الذي تقوم به الشركة لجهة صيانة أجهزة فنية متطورة، لافتاً إلى ما يسميه إنجازاً تحقق على خلفية الطوفان الذي حدث في عام 2013، إذ تم تشييد بنية تحتية لتصريف مياه الحدث. يقول: «ألم يسأل المسؤولون أنفسهم لِمَ لَمْ تطف الجامعة منذ ذلك الحين؟ هل عقاب الشركة يكون بحرمان الموظف فيها رغيف الخبز؟». يذكر أن عدد الموظفين في التشغيل والصيانة والنظافة والحراسة والزراعة يصل الى 600 موظف.

لكن هذا الاتفاق الذي يشير اليه علي، لم يعنِ الكثير لمجموعة من التقنيين، الذين قالوا إنهم لم يروا شيئاً. يشرحون أنهم اليوم بلا عقود وليس في حوزتهم أي مستند رسمي يثبت أنهم لا يزالون يعملون في هذه الشركة، إذ ليس مذكوراً في عقد العمل أننا «يمكن أن نستمر بالرواتب نفسها ولا نعرف شيئاً عن مصيرنا». لا يتردد هؤلاء في الحديث عن غياب الاستقرار الوظيفي، فيما متوسط رواتبهم لا يتجاوز 600 دولار أميركي، كما لم يطرأ أي زيادة على هذه الرواتب منذ 6 سنوات، «ففي 2012 حسموا الزودة التي أخذناها في 2008. في هذه الفترة يقول الموظفون إننا «لسنا موظفي خرافي ولسنا موظفي شي». يوضحون: «أننا اضطررنا للاعتصام ضد شركة الخرافي فهي المسؤولة المباشرة عن دفع مستحقاتنا وليس ضد الجامعة اللبنانية، ثم علقنا التحرك بعدما تلقينا تعهداً بدفع رواتبنا هذا الأسبوع».

هكذا، وفي كل مرة ينتهي فيها عقد الشركة، تقع المدينة الجامعية وموظفو الشركة على السواء تحت رحمة المتعهد. في كل مرة، يجد الموظفون أنفسهم مهدّدين بقطع رواتبهم أو بالصرف التعسفي الشامل، فيما اصحاب القرار في الدولة يصرون مجدداً على تلزيم هذه الاعمال الحيوية الى شركة خاصة والارتهان كلياً لمصالحها. يطرح المعنيون بأحوال الجامعة السؤال نفسه: ألم يحن الوقت، لأن تضع الجامعة هيكلية تحدد فيها حاجاتها من العمال والموظفين للقيام بمهمات التشغيل والصيانة فتطلب توظيفهم بمواصفات وشروط عبر مجلس الخدمة المدنية؟ في اعتقاد عمداء ومديرين في الجامعة، أن كلفة التشغيل والصيانة عالية جداً، وبمقدور الجامعة الاستغناء عن نصف كلفة العقد مع شركة الخرافي.

إلاّ أنّ هذا ليس رأي عادل مرتضى، رئيس اللجنة الفنية المكلفة من الجامعة بالإشراف على أعمال التشغيل والصيانة، إذ إنّ مجمع جامعي بهذه الضخامة (تبلغ مساحته 800 ألف متر مربع منها 376 ألف متر مربع مساحة مبنية و30 ألف طالب) لا يمكن إلّا أن يدار مركزياً بالمستوى الفني المطلوب وبواسطة شركة تتولى إبرام عقود مع الشركات المصنعة للتجهيرات والمعدات الضخمة للتدفئة والتبريد والكهرباء والمياه التي تقوم هي عملياً بصيانتها. وسأل مرتضى ما إذا كانت الجامعة قادرة على توظيف 32 مهندساً خبيراً لا يقل راتب الواحد منهم عن 5 آلاف دولار وعمال وموظفين بخبرات معينة، مشيراً إلى أنّ التركيبة المالية للجامعة لا تسمح بإدارة عقود من دون موازنة مقدمة منذ بداية العام الجامعي». ورأى أن المبنى القديم لكلية العلوم نموذج سيئ لإدارة الجامعة لهذا المرفق الحيوي بصورة لا مركزية، نافياً أن تكون اللجنة الفنية نفسها التي عينتها الجامعة قادرة على تغطية المهمات المطلوبة. لا ينفي مرتضى أن يكون حصل في السنة الأخيرة للعقد تراجع نسبي في تقديم الخدمات وبعض التأخير في تنفيذ المطلوب، بسبب تأخير المستحقات المالية. لكن أليست كلفة التشغيل والصيانة عالية؟ يجيب: «لا أعتقد ذلك، فمن المعروف أن قيمة هاتين المهمتين تساوي 2.5% من قيمة المباني والتجهيزات التي تساوي اليوم مليار دولار». هذا الرأي، بحسب العديد من اهل الجامعة، ينتمي الى الثقافة السائدة التي تكفر بالدولة وتعتبرها فاشلة وعاجزة ولا امل منها.

                                                                                        فاتن الحاج

 

«ثانوية الملعب» مهدّدة بالتحوّل إلى مُجمّع تجاري

اعتصم، أمس، طلاب «ثانوية المربي حسن الحجّة» في طرابلس، احتجاجاً على التوجه لهدم الثانوية وإقامة مُجمّع تجاري مكانها. «الأخبار» علمت أنّ تاجر عقارات اشترى المبنى المكوّن من خمس طبقات من مالكه الذي كان يجدد كل سنة عقد الإيجار مع وزارة التربية، والذي تبلغ قيمته حالياً 237 مليون ليرة لبنانية.

إلا أنّ الوزارة لم تدفع، بحسب متابعين للملف، إيجار المبنى منذ أربع سنوات لأسباب لم تتضح حقيقتها، وأنها توقفت عن اعتماد الثانوية مركزاً للامتحانات الرسمية، رغم أنها كانت أحد أكبر المراكز طوال عقود طويلة. كذلك، فإنّ لمصلحة مياه لبنان الشمالي بذمة الثانوية مستحقات مالية تصل إلى نحو 35 مليون ليرة.

لكن مدير التعليم الثانوي محيي الدين كشلي قال لـ"الأخبار" إننا "أبلغنا الأهالي أن تخوفهم ليس في محله، لكوننا لم نتلقّ كوزارة تربية أي عرض في هذا الخصوص من أي جهة، والأمور لا تزال تسير بصورة طبيعية"، رافضاً التعليق عما إذا كانت الوزارة قد توقفت عن دفع الإيجار أو لا.

الصرح التربوي الذي اشتهر باسم "ثانوية الملعب"، نظراً إلى ملاصقته للملعب البلدي في طرابلس، كان طوال نصف قرن "قبلة" لطلاب المرحلة الثانوية، الذين كان بعضهم يحاول تأمين "واسطة" لقبوله فيه، نظراً إلى مستواه العلمي الجيد وكفاءة أساتذته.

وقد حمّل بعض الأساتذة مسؤولية ما آل إليه الوضع في الثانوية للوزارة التي شاركت، كما قالوا، في الجهود غير البريئة لضرب الثانوية، "فالصراعات السياسية على التعيينات الإدارية والتعليمية، وتحديداً بين تيار المستقبل والرئيس نجيب ميقاتي، أدت إلى تدني مستواها وتراجع أعداد الطلاب فيها، فبعدما كان العدد يبلغ عام 1987 قرابة 1200 طالب، بات الطلاب اليوم لا يتجاوزون 170 طالباً، وهم يشغلون طبقة واحدة، فيما الطبقات الباقية شبه فارغة». هذا التراجع يعود أيضاً إلى خلافات بين مدير الثانوية، وليد الحفار، وبعض الأساتذة مع قسم آخر من المعلمين، إذ لوحظ بوضوح خلال الاعتصام حجم الانقسام وتبادل الشتائم والاتهامات بين الطرفين بشأن الواقع الذي وصلت إليه الثانوية.

في الاعتصام، دعا رئيس الهيئة الاستشارية لمجالس الأهل في الشمال عبد الحميد عطية المسؤولين في وزارة التربية إلى "المحافظة على هذا الصرح التربوي وإنشاء خلية أزمة لمعالجة التدهور ومحاسبة كل من يسهم فيه، مهما كانت صفته أو موقعه، وتوفير الدعم المادي والمعنوي والإداري للثانوية".

ورأى عطية أن دعم الثانوية هو ضمانة للتعليم الرسمي لما لها من رمزية على الخريطة التربوية، وهي الوحيدة في هذه المنطقة الحساسة من المدينة، قائلاً: «لماذا يهجرون الطلاب، فهذه الثانوية لنا ولأولادنا من بعدنا».

                      

                                                                                       جريدة اللواء

         إختتام مؤتمر «Skills 4 Life» لتعليم الفلسطينيين 69 ٪ منهم تحسّنت علاماتهم و47 ٪ زادت ثقتهم بأنفسهم        

عقدت مؤسسة التعاون بالاشتراك مع جمعيّة توحيد شبيبة لبنان ومؤسسة إنجاز لبنان المؤتمر الختامي لمشروع «Skills 4 Life» الذي موّله الاتحاد الأوروبي لمدة سنتين بهدف توفير فرص التعليم والتطوير الذاتي للأطفال والشباب الفلسطينيين.

افتتح المؤتمر ممثّلة السفير الفلسطيني أمانة سليمان، وممثل بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان أبيل بيكييراس، ومدير وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللّاجئين الفلسطينيّين في الشرق الأدنى الأونروا في لبنان ماتياس شمالي.

واشارت المديرة السابقة لمؤسسة التعاون في لبنان سلمى اليسير الى انه «يعاني 37٪ من اللاجئين الفلسطينيين القادرين على العمل من البطالة، بينما يعيش ثلثا السكان في الفقر وحوالى 50% من الطلاب تركوا مدارسهم بعد الشهادة المتوسطة، لذلك فإن توسيع نطاق مشروع Skills 4 Life سيساعد في تحسين هذه النسب».

من جهتها، شدّدت المديرة التنفيذية لجمعيّة توحيد شبيبة لبنان نيكول أبو حيدر على أن «ترك المدرسة ليس حدثاً أحادياً بل هو عملية طويلة تبدأ مع الأطفال الذين يرسبون فيفقدون تالياً ثقتهم بأنفسهم ومعها الدافع الأساسي لارتياد المدرسة. وأنا على ثقة من أن مشروع Skills 4 Life  وسائر البرامج تعترض هذه العملية وتنجح في مساعدة التلامذة على تغيير اتجاههم معيدة إياهم إلى طريق المدرسة والنجاح بدل التخلّف عن المدرسة».

أما المديرة التنفيذية لمؤسسة إنجاز لبنان فايزة مهنّا فاشارت الى ان نتائج التقييم التي قام به الطلاب كشفت عن أن 87 ٪ منهم تعلّموا مهارات يمكن تطبيقها في الحياة اليوميّة، بينما شعر 69٪ منهم أن علاماتهم تحسّنت، واعتبر 47 ٪ منهم أنّ ثقتهم بأنفسهم ازدادت».

امتحانات الكولوكيوم بدأت في اختصاص طب الأسنان

بدأت يوم أمس الامتحانات الخطية للكولوكيوم في دورتها الثانية للعام الحالي 2015 في مبنى كلية طب الأسنان الواقعة في مجمع رفيق الحريري الجامعي في الحدث، وذلك في اختصاصات طب الأسنان، وشارك فيها 53 مرشّحا من حملة شهادات طب الأسنان المتخرّجين من الجامعات في خارج لبنان، وذلك بإشراف المديرية العامة للتعليم العالي في وزارة التربية – قسم الكولوكيوم، ونقابة أطباء الأسنان، والمديرية العامة لوزارة الصحة، وكلية طب الأسنان في الجامعة اللبنانية، وممثلين عن كليات طب الأسنان في الجامعات الخاصة في لبنان.

وأوضح مسؤول قسم الكولوكيوم في وزارة التربية عبد المولى شهاب الدين أن الإمتحانات تتم في اجواء هادئة ، وان الإمتحانات العملية والشفهية سوف تتم في موعدها المحدد، مؤكدا ان امتحانات الكولوكيوم في الأختصاصات كافة سوف تتم في مواعيدها المحددة، ونافيا أي خبر عن إمكان تأجيل أي من هذه الإمتحانات. وكشف ان نتائج امتحانات الكولوكيوم لكل اختصاص تصدر في اليوم نفسه.

الانتخابات الطّلابية في «الأميركية» الجمعة

تُجري الجامعة الأميركية في بيروت انتخاباتها الطلابية يوم الجمعة المقبل بين العاشرة صباحاً والخامسة بعد الظهر. وسيقترع طلاب الكليات جميعها لاختيار ممثليهم إلى مجلسهم التمثيلي المكوّن من 81 عضواً. وقد بدأت الحملة الإنتخابية الطلابية امس الثلاثاء، وستستمر حتى مساء اليوم.

جريدة النهار

استخدام الأجهزة الذكية يزداد لدى تلامذة المدارس "التأديب الإلكتروني" من الأهل لا يُحقّق النتائج المرجوة

يمضي الأولاد وتلامذة المدارس وقتاً طويلاً في استخدام الأجهزة الذكية، من الهاتف الذكي الى الكومبيوتر، ما يؤثر على تحصيلهم الدراسي. ويضطر الاهل الى "تأديبهم إلكترونياً"، فكيف نؤدب أولادنا إلكترونياً؟ وما هي النتائج المترتبة على ذلك؟

أجرى الدكتوران نظير سليم حاوي ومايا سماحة روبرت في كليّة العلوم في جامعة سيدة اللويزة، وبدعم من المجلس الوطني للبحوث العلمية، دراسة ميدانية موثّقة على 3141 ولدًا تراوح أعمارهم بين العمر السابع والحادي عشر، من مدارس خاصّة مختلفة، كشفت معدلات الأوقات التي يمضيها الأولاد، البنات والصبيان، في استخدام الأجهزة الذكية، ونتائج "التأديبات الإلكترونية" التي طبّقها الأهل عليهم، مكافأةً أو عقاباً.

أصبحت اليوم الهواتف الذكيّة وأجهزة "أيباد" وغيرها من الأجهزة التكنولوجيّة في متناول الأولاد. وهي تشكّل جزءًا أساسيًّا من حياة الناس في العالم وفي لبنان. وقد شهدنا تغيّرات جذريّة في عاداتنا اليوميّة، وتصرّفاتنا المجتمعيّة، وقيمنا الثقافيّة، وعلاقاتنا العائليّة، وكيفيّة تعاملنا مع الآخرين، حيث يفرط معظم الناس في استخدام هواتفهم الذكيّة، ليلًا ونهارًا، وينتابهم شعورٌ بالفراغ حين يبتعدون عمّا أصبح بمثابة لعبتهم الصغيرة. وقد أظهرت نتائج دراسة Impact of e-Discipline on Children's Screen Time أجريت حديثًا أنّ إدمان الإنترنت، والهواتف الذكيّة، ومواقع التواصل الاجتماعي كـ(فايسبوك)، وألعاب الفيديو يؤثر سلبًا في أداء التلامذة الأكاديميّ، وفي العلاقات الإجتماعيّة، والصحة العقليّة، ويؤدّي إلى تفاقم السلوك العدوانيّ، وزيادة التّوتر، والقلق، والاكتئاب، إلى تدهور الصحة الجسديّة (مسبّبا أمراضًا عدّة كالسمنة، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والأرق).

وتتناول هذه الدراسة دور الأهل غير المباشر في مكوث أولادهم ساعاتٍ طويلةً أمام هذه الأجهزة، وتبحث في ما إذا كان أيّ تغيير في طريقة التربية يساهم في خفض عدد الساعات الذي يمضيه الأولاد أمام الشاشة، مّا قد يحول دون نموّهم العقليّ، أو الجسديّ، أو الاجتماعيّ.

ويقول معدّا الدراسة: ابتكرنا عبارة "التأديب الإلكترونيّ" لوصف الممارسات المنهجيّة التي تستخدم الأجهزة الالكترونيّة كأداة تأديب. أي بين مكافأة بعض الاهل للأولاد، ومعاقبة البعض الآخر بعدم السماح لهم باستخدام هذه الأجهزة.

وأظهرت نتائج الدراسة أنّ الغالبيّة العظمى من هؤلاء الأولاد لديهم (بالترتيب) أجهزة تلفزيون، وكومبيوتر، وألعاب فيديو، وهواتف ذكيّة. وبلغ معدّل الوقت الذي تمضيه الفتيات أمام الشاشة 2,43 ساعتين يوميًّا، والصبيان 2.66 ساعتين. والأولاد الذين سمح لهم أهلهم باستخدام الأجهزة الإلكترونيّة مكافأة لسلوك جيد كانوا أكثر عرضة لتجاوز الوقت الموصى به يومياً، مقارنةً مع الأولاد الذين لم يكافأوا من خلال السماح لهم باستخدام الأجهزة الإلكترونيّة. وكذلك الأولاد الذين حظر أهلهم استخدام الأجهزة الإلكترونيّة معاقبة لسلوك سيئ كانوا أكثر عرضة لتجاوز الوقت الموصى به يوميا مقارنةً مع الأولاد الذين لم يعاقبوا من خلال عدم السماح لهم باستخدام الأجهزة الإلكترونيّة.

وتوصي الجمعيّة الأميركيّة لطبّ الأطفال بساعتين يوميًّا حدّاً أقصى أمام شاشات الأجهزة الإلكترونيّة.

وأظهرت النتائج أيضاً أنّ 14.7 في المئة من أهل الصبيان و16.4 في المئة من أهل الفتيات لا يتّبعون سياسة معيّنة في ما يخصّ الوقت الذي يمضيه أولادهم على الأجهزة الإلكترونيّة يوميًّا، الأمر الذي يؤدي الى تجاوز الوقت الموصى به، على عكس الأولاد الذين يتّبع أهلهم قوانين معيّنة متعلّقة بهذا الموضوع. أمّا بالنسبة الى الصبيان الذين يسمح لهم باستخدام الأجهزة الإلكترونيّة كأداة للتسلية واللّهو، فيزيد معدّل الوقت بنحو 31 دقيقة يوميًّا، مقارنةً بالذين لا يسمح لهم بالأمر عينه.

تجدر الإشارة إلى أنّ الأولاد يدركون أنّ أهلهم يسمحون لهم باللعب على الإلكترونيّات لكي يستريحوا قليلًا، وهذا ما يشجّع الأولاد على استغلال الوضع وتمضية وقت أكثر على هذه الأجهزة. كما يزيد المعدّل بنحو 26 دقيقة لدى الأولاد الذين يكملون استخدام هذه الأجهزة عند وجود أهلهم. ومن المتوقّع أن يتسارع تطوّر هذه الظاهرة نتيجة انتشار الأجهزة الإلكترونيّة في كلّ مكان.

وتشير النتائج إلى أنّ استخدام الأجهزة الإلكترونيّة كأداة تأديب يزيد من احتمالات تجاوز الحدّ الأقصى المسموح به، أيّ ساعتين يوميًّا

"التوظيف في لبنان: تحدّيات وفرص" في جامعة الحكمة

استضافت كلية إدارة الأعمال في جامعة الحكمة النائب الأول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدّين الذي ألقى محاضرة بعنوان "التوظيف في لبنان: تحدّيات وفرص".

وقد بدأ النشاط الذي نظّمه قسم إدارة الموارد البشرية في الكلّية بزيارة للمركز الذكي في الحكمة، وهو مختبر أطلقته أخيراً كلّية إدارة الأعمال والاقتصاد في جامعة الحكمة، حيث قدّم عميد الكلّية البروفسور روك - أنطوان مهنّا والأستاذ جوني جعجع عرضاً تطبيقيّاً لكيفيّة استخدام مختبر المحاكاة هذا في السياق الفعلي للشركات والأسواق المالية الدولية في بيئة حقيقية من المتغيّرات الاقتصادية والسياسية. وتلت هذه الجولة ندوة عرّف في بدايتها دوري ضو بالمتحدّثين. ثمّ شرح مهنّا مدى أهمّية أهداف سلسلة هذه المحاضرات في سياق رسالة الكلّية التي ترتكز على الامتياز والريادة وروح المبادرة والابتكار والإبداع والمواطنة. وفي الختام ألقى شرف الدين محاضرة عن التعليم كونه المحرّك والعنصر الأساسي والأهمّ في كل اقتصاد، لا سيّما اقتصاد المعرفة، وتطرّق إلى ضرورة استنباط مفاهيم جديدة في عالم الأعمال يعمل عليها الطلاّب بجدّية بفضل فرص التمويل المتوافرة عبر القروض المدعومة التي يوفّرها المصرف المركزي أو من خلال إطلاق مشاريع تكنولوجية جديدة بالتعاون مع المصارف التجارية، إذ إن القوانين المالية الجديدة تسمح لتلك المصارف بالمشاركة في مشاريع مختلفة في اقتصاد المعرفة. وأعرب شرف الدين عن إعجابه بمبادرة المركز الذكي (Smart Center) وحيّا المستوى العالي لطلاّب إدارة الأعمال في جامعة الحكمة ومتخرجيها. وعقب الندوة حفل استقبال.

الوكالة الوطنية

مدارس الايمان صيدا أقامت دورة في الاسعاف الاولي لطلابها

أقامت مدارس "الايمان - صيدا" بالتعاون مع قسم التدريب في الجمعية الطبية الاسلامية - الدفاع المدني، دورة تدريبية في الاسعاف الاولي، حيث تعرف الطلاب على أساليب التعامل مع الاصابة وحالات الاغماء التي قد تصيب زملاءهم في المدرسة أو البيت، كما أجروا مناورات عملية عليها.

وتم تخريج الدفعة الاولى من الطلاب، وذلك ضمن سلسلة دورات ستجريها المدرسة للطلاب والمعلمين فيها بهدف تعميم وتعليم ثقافة الدفاع المدني والاسعاف الاولي في المدرسة.

مؤتمر صحافي للاعلان عن افتتاح معرض بيروت للكتاب ال59

عقد النادي الثقافي العربي بالتعاون مع نقابة اتحاد الناشرين في لبنان، ظهر اليوم، مؤتمرا صحافيا في مقر نقابة الصحافة. اعلن فيه عن انعقاد معرض بيروت العربي الدولي للكتاب ال59 في الفترة الممتدة ما بين 27 تشرين الثاني ولغاية 10 كانون الأول 2015 في البيال، في حضور نقيب الصحافة عوني الكعكي، رئيس النادي الثقافي العربي سميح البابا، مدير عام المعرض فادي تميم، نائب رئيس نقابة اتحاد الناشرين في لبنان نبيل عبد الحق وحشد من الناشرين والمهتمين.

بعد النشيد الوطني، كانت كلمة للكعكي التي أشار فيها الى "أن النادي الثقافي العربي عزيز جدا على قلبه، خصوصا معرض الكتابن"، معتبرا أن "القيمين على المعرض والناشرين والصحافيين لهم مغامرون في هذا الزمن، وقال: "يبقى الكتاب، تبقى الكلمة، تبقى الصحافة، الكلمة قد تمرض ولكنها لا تموت ولن تنتهي".

اعتبر البابا في كلمة له الى أن "الصحافة والثقافة دعامتان من دعائم لبنان لا غنى له عنهما". وقال: "من هذا المنطلق فإننا دأبنا على اقامة هذا المعرض سنويا دونما انقطاع وذلك لإيماننا بالدور الهام والرئيسي الذي تلعبه الثقافة في تاريخ الامم والشعوب. ومن الطبيعي القول بأن أهمية معرض الكتاب تتعاظم اليوم في زمن نشهد فيه قيام قوى رجعية تحاول لجم حركة التطور، ولذلك نعتبر بأن إقامة هذا المعرض تشكل بديلا جوهريا للحركة الرجعية بعامة. اذ أن الكتاب بجوهره ومعناه يمثل الباب الرئيسي للمعرفة ويعتمد الحوار الديمقراطي الحر سبيلا للتعبير عن كافة مكونات الشعب اللبناني ويشكل غنى لنا ولمجتمعنا".

ولفت الى أنه "يشترك في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته التاسعة والخمسين مئة سبعين دار نشر لبنانية وسبعين دار نشر عربية، كما يشارك في المعرض ست دول عربية هي: المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، الجمهورية الليبية، دولة فلسطين، سلطنة عمان بالاضافة الى البلد المضيف: لبنان، ومن الدول الاجنبية تشترك الصين بدار نشر رسمية واحدة، وتركيا وتتمثل بثلاث دور نشر معروفة، بالاضافة الى اشتراك أربع جامعات لبنانية هي: جامعة البلمند - جامعة الكسليك - جامعة اللويزة-الجامعة اللبنانية وذلك على مساحة تقدر بعشرة آلاف متر مربع".

واشار الى أن "لجنة المعرض في النادي أعدت بالتعاون والتنسيق مع نقابة اتحاد الناشرين برنامجا ثقافيا متنوعا مرافقا للمعرض ويتضمن هذا البرنامج مجموعة متنوعة من المحاضرات والندوات في حقول الفكر والثقافة والتربية والتاريخ والادب والسياسة والنقد الادبي، فضلا عن اقامة ندوات حول كتب صدرت حديثا في حقول الرواية والشعر والتاريخ والدراسات المتنوعة، منها حلقة دراسية حول النشر في لبنان وندوة حول ازمة المطالعة في لبنان أيضا ينظمها النادي الثقافي العربي واللجنة الوطنية لليونيسكو".

وقال: "من أبرز بنود البرنامج الثقافي حفلة فنية بعنوان نبض الغد تحييها جوقة مؤسسة رفيق الحريري، متنقلة في ثنايا ثقافات متنوعة ولغات عدة وتشرف على هذه الحفلة السوبرانو هبه القواس وذلك في السادسة من مساء السبت 28 تشرين الثاني، ومسرحية بعنوان ألاقي زيك فين يا علي، من كتابة وتمثيل الفنانة رائدة طه واخراج لينا الابيض في السادسة من مساء الاحد 6 كانون الاول. وتطلب البطاقات من النادي الثقافي العربي - شارع عبد العزيز تجاه البنك البريطاني - بناية يارد - ط2. بالاضافة الى اقامة حفلات تكريم لرموز ثقافية وفنية ومؤسسات لبنانية".

أضاف: "كما يرافق المعرض ايضا إقامة معرض موسع للفن التشكيلي تشترك فيه مجموعة من الفنانين والفنانات، ويقام هذا المعرض في الطابق السفلي في الباحة المقابلة بين قاعتي المحاضرات. وسيتضمن المعرض أيضا للمرة الأولى في تاريخه جناح Beirut Digital Space وهو الجناح الرقمي الجديد الذي ينظم للمرة الاولى من قبل شركة Graphic shop، بالاشتراك مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة وبرعاية شركة MTC TOUCH للاتصالات".

وتابع البابا: "يقدم جناح Beirut Digital Space مجموعة واسعة من المنتجات الرقمية الناشطة والفعالة في الاسواق. ويعرض التطبيق الهاتفي الجديد للنادي الثقافي العربي الذي يتضمن برنامج المعرض المفصل، دور النشر المشتركة في المعرض من جميع البلدان، صور عن المعرض وقسم مخصص وشامل لجناح Beirut Digital Space".

وختم: "بالاشارة الى التطبيق الخاص بغرفة التجارة والصناعة والزراعة، فكر قبل ما تكب، وهو التطبيق الذي يهدف الى التوجيه حول كيفية ادارة النفايات وفرزها من المصدر مع شرح واضح عن أقسام النفايات والمراكز المعنية بجمعها بعد الفرز. آملين بذلك أن نكون قد قدمنا خطوة هامة في النهضة الثقافية في لبنان وفي الوطن العربي".

بدوره، اعتبر عبد الحق أنه "بالرغم من المشكلات الحاضرة، ما زال للكتاب مكانه في مجتمعنا ومازال الأمل قائما بمستقبل الكتاب العربي"، مؤكدا ان "ثورة التكنولوجيا ساهمت في تعميم المعرفة وفتح أبواب جديدة أمام الإنسان".

وشدد على أنه "ينبغي الحفاظ على ثقافتنا وحضارتنا وخصائص مجتمعاتنا وأهدافها في بناء الإنسان، وذلك يتحقق من خلال الكتاب الذي لا يمكن الإستغناء عنه. إن نقابة إتحاد الناشرين في لبنان بتوجيهات النقيبة سميرة عاصي تعكف على تقديم هذا الكتاب الجيد، مساهمة في بناء مجتمع مثقف ومؤتمن على تراث أمتنا العلمي والأدبي، ناقلا إلى الأجيال عصارات الفكر العربي والعالمي الاخلاقي والحضاري ومحافظا على عقول شبابنا وعائلاتنا ومجتمعنا".

واعتبر أن "الكتاب الجيد والاخلاقي يمثل طريقنا نحو مجتمعات حافظنا عليها وعلى حضارتها منذ آلاف السنين"، وقال: "هذا ما آلينا على انفسنا في نقابة إتحاد الناشرين في لبنان ان نقوم به، خدمة لمجتمعنا ولأهلنا ولعالمنا العربي الذي نعتز بإرثه الثقافي والحضاري، محاولين ايصاله الى قرائنا الكرام في أصدارات متقنة، طباعة ومحتوى. فالقراءة باقية للجميع، هذا ما يجسده معرض بيروت العربي والدولي من تواصل للبنان الحضاري في مشروع ثقافي خدمة للقارىء العربي وللمؤلفين وللناشرين وأصحاب المطابع".

وشكر في الختام الناشرين اللبنانيين على "عملهم الدؤوب لإنجاح هذا المعرض، ولإيمانهم بأن الكتاب هو رمز الحضارة والثقافة والتراث"..

معهد المعارف الحكمية ومركز اطلاعلات ايران أطلقا مكنز المنطق والفلسفة الاسلامية لتسهيل تبادل المعلومات

اطلق معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية ومركز "اطلاعات ومدارك اسلامي" - ايران، ولمناسبة اليوم العالمي للفلسفة، "مكنز المنطق والفلسفة الاسلامية"، في مؤتمر صحافي عقد في مقر نقابة الصحافة، في حضور المستشار الاول في السفارة الايرانية رضا مرتضائي والمستشار الثاني محمد مهدي شريعة مداري والدكتور هشام نشابة، ونخبة من الاكاديميين والاختصاصيين في الموضوع المذكور وعدد من الطلبة الجامعيين والمهتمين.

آي من الذكر الحكيم تلاها حمزة منعم، فالنشيدان اللبناني والايراني، ثم كلمة عريف الاحتفال الشيخ حسين معلوك تلتها كلمة عضو مجلس نقابة الصحافة فؤاد حركة.

ثم القى حسين السعلوك كلمة مدير المعهد الدكتور الشيخ شفيق جرادي، فقال: "ان هذا المشروع هو رد عملي على كل من تحدثه نفسه في قول العقل الفلسفي عند المسلمين. اذ الاصل في العقل الاسلامي انه فلسفي - نقدي".

واضاف: "على رغم العصبيات المذهبية التي وترت الفواصل القومية نريد القول إن تعاون الشعوب الاسلامية وحدة طريق النهوض الحضاري الانساني المفتوح واما اول هذا التعاون ما ينبغي ان يكون بين النخب وعلى ارض العلم، وهذا ما اردناه من هذا الاتفاق العلمي بين مؤسسة عربية ومؤسسة ايرانية اجتمعتا على التوحيد الاسلامي وحب العلم والمعرفة".

وتابع: "ان خطوتنا هذه سليها مشروع "مكنز العلوم الاسلامية" الذي سنعمل على ترجمته الى اللغات الاجنبية واننا على استعداد للتعاون، في هذا المجال، مع كل مؤسسة وطنية او اقليمية او دولية".

وتحدث الدكتور احمد ماجد من معهد المعارف الحكمية للدراسات الفلسفية والدينية عن المكنز، فقال: "ان اطلاق المكنز في هذا الوقت ضرورة علمية ومعرفية في عالم يضيق فيه امكان التفكير الحر، وتسود فيه ثقافة القتل، قتل التفكير الحر المفتوح، قتل كل ما يفعل العقل ودوره، ويظهر الحقيقة ويحاول اطلاقها من قمم التكرار والمسائل المنسوخة الى افق آخر يسوده التفاعل، ويفيد من معطيات العالم الرقمي. هذا العالم، الذي فرض نفسه في جميع المجالات الحياتية للانسان، بحيث اصبح ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها، وخصوصا في ظل القدرات التي يقدمها، والتي تسمح للعلوم بالتوسع والانتشار".

اضاف: "من هنا أتت فكرة انشاء مكنز متخصص بالمنطق والفلسفة الاسلامية استجابة تعمل على الافادة من العالم الرقمي بأقصى، وجعله قادرا على تسييل العلوم ويستجيب للمتطلبات العلمية وخصوصا في ظل دفق الهائل من المعلومات التي تحتاج الى قوالب تسمح بالافادة منها".

واوضح "ان معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية اذ توجه الى انشاء هذا القالب، وضع امام ناظريه فكرة ايجاد آلية عملية مفتوحة تستطيع ان تقوم بخدمات متعددة وتسهيل الفكر الفلسفي في عالم تنكفئ فيه الفلسفة، تقديم معطيات علمية منهجية تساعد الباحث على بلوغ هدفه بشكل سهل وسلس، وايجاد قاعدة معلومات تفاعلية متطورة تنمو باستمرار".

وشرح ما هو المكنز، فقال: "مكنز المنطق والفلسفة الاسلامية" هو عبارة عن قائمة استنادية بالواصفات او مصطلحات التكشفيق في نظام المعلومات، تتيح للاختصاصيين بالمنطق والفلسفة الاسلامية الوصول الحر الى المعلومة.

المكنز يضاعف من اهمية الوثائق التي تستخدم في الفلسفة والمنطق عبر اعادة تفعيل حتى المهمل في التراث المنطقي والفلسفي عبر استحضار كلمات مفتاحية تختلف من ناحية التركيب اللفظي وتشترك في المعنى، مما يسمح باعادة اكتشافها وادخالها مرة جديدة الى الساحة العلمية، وهذا ما يجعل التراث حاضرا بكليته وبشكل ممنهج".

وتابع: "لا تقف حدود الافادة من المكنز عند حدود التكشيف بل انه يقوم على ارض وضع خريطة معرفية متكاملة تنطلق من العلم الذي يشتغل عليه وهو في حالتنا الراهنة - المنطق والفلسفة، مما يتحول الى اداة معرفية ومنهجية تسمح للباحث وطالب العلم بالافادة منه".

وعن غاية المكنز، قال: "يسعى المكنز الفلسفي - المنطق الى تسييل الفكر الفلسفي، وتعميم الفائدة منه، عبر تسهيل عمل المكتبات الفلسفية ومراكز التوثيق والمعلومات الخاصة بهذا الاختصاص في المؤسسات البحثية والجامعية، فهو يسعى ليكون الركيزة الاساسية في التحليل الموضوعي لمصادر المعلومات".

انه يلبي حاجات المكتبات الفلسفية ومراكز المعلومات الخاصة بها في الجامعات والمؤسسات البحثية. يوجد نظام توثيق فاعل واقتصادي للتحليل الموضوعي والاسترجاع، يسهل عملية تبادل المعلومات بين المكتبات والمكتبات الجامعية ومراكز المعلومات، يضمن التمثيل الثابت للمحتوى الموضوعي من الموثق والباحث، يسمح بامكان البحث في كامل التسجيلة للواصفة بمختلف علاقاتها في استراتيجية البحث لاسترجاع الوثائق، ولهذا يعد اهم ركيزة لاسترجاع المعلومات الفلسفية والمنطقية، تسهيل مهمة اجراء بحث شامل عن موضوع معين عبر المصطلحات المرتبطة معا، يبرز المصطلحات الفلسفية العربية والاسلامية عالميا لتكون جزءا من النتاج الفكري العالمي".

وأضاف: "إنه يقدم مسحا شاملا للمصطلحات الفلسفية والمنطقية وتعريفا مختصرا وعلميا لكل مصطلح. يقدم متابع المصطلح في كتب التراث الفلسفي في مختلف مدارسنا ويسمح برصد الواصفة ويدل على العلاقات التي تربطها بغيرها، مما يقدم الى الباحث خريطة معرفية واضحة للموضوع الذي يعمل عليه".

واعلن "ان المعهد، بالتعاون مع مؤسسة "اطلاعات"، يعمل حاليا على انجاز مصطلحات الفلسفة الاسلامية بعدما بدأت الكلمات المفتاحية بالخضوع لمراقبة وتدقيق لجنة علمية في المعهد المعارف مختصة مؤلفة من اساتذة حوزويين وأكاديميين لمراقبة الكلمات المفتاحية والروابط التي تنتج منها، واستخراج التعريفات من امهات الكتب. وقد انجزت اللجنة بحدود 1000 كلمة مفتاحية - واصفة ، وهي تعمل على انجاز ما تبقى بحيث ثد يصل الرقم الكلي الى ما يقارب 7000 كلمة مفتاحية في المنطق".

وتوقع ان تنهي اللجنة عملها خلال 4 اشهر، وان "تصبح الخريطة المعرفية متوافرة بشكل كامل على الموقع الالكتروني للمكنز في نهاية شهر نيسان".

وقال هادي يعقوب نجاد من مركز "اطلاعات"، فقال: "ان المصطلحات توفر عملية التواصل في العلوم وبين العلماء ، لذا علينا معرفة هذه المصطلحات".

واكد "اهمية المصطلحات لحاجتها العملية، ونحن منذ 20 عاما كنا نقوم بمثل هذا العمل الذي أفاد منه علماء الحوزة كثيرا وهو ما يشبه المؤشر".

وشدد على "اهمية الحضور في دائرة المعلومات الاسلامية، بسبب حاجة العالم الاسلامي الى ذلك"، لافتا الى "مكانز" تم تنفيذها في مجالات العلوم في ايران واتاحة الافادة منها لمن يريد".

وقال: "ان قاموس المصطلحات او ما يعرف بالمكنز هو الاساس في توفير المصطلحات المفتاحية وتوفير تعريفاتها وسهولة الوصول اليها".

واوضح "انه عبر المكانز يمكننا تصنيف الكتب وتقسيمها وهذا يحتاج الى دعم دولي".

وألقى المهندس جلال الشاعر كلمة شركة "مانتس بلاس"، موضحا "عمل المكنز تقنيا"..

                          

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00