X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 2 12 2015

img

 

جريدة النهار

مجلس التعليم العالي: تدابير للفروع الجامعية نشر أسماء المخالفين لاستيفاء الشروط الفنية

ترأس وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب إجتماعاً لمجلس التعليم العالي خصص للبحث في الفروع الجامعية. وشدد الوزير بوصعب على تطبيق الشروط التي ينص عليها قانون التعليم العالي الخاص الجديد، حتى على المؤسسات المرخصة أساساً. ودرس المجتمعون لائحةً بالفروع الجامعية غير المرخصة والتي إجتازت بنجاح الكشف الميداني الذي أجرته اللجنة الفنية. وقد قرر المجلس إعطاء مهلة لهذه المؤسسات لاستكمال المتطلبات الباقية وفق تقرير اللجنة الفنية ونص القانون. كما قرر المجلس نشر اللائحة.

كذلك درس المجتمعون لائحةً بالفروع التي لا تستوفي الشروط الفنية وهي غير مرخصة أيضاً على أن يقرر المجلس التدابير التي سوف يتخذها في شأنها والتي تصل إلى قفل الفروع المخالفة وغير المرخصة. كذلك قرر المجلس إحالة كل الطلبات الواردة إليه على اللجنة الفنية لإجراء الكشوف والدراسات اللازمة، وشكل المجلس لجنة مصغرة لصوغ المراسيم التطبيقية للقانون الجديد.

الكتب المدرسية

وترأس بو صعب أيضاً إجتماعاً مخصصا ًلمتابعة تأمين الكتب المدرسية من سلاسل الكتاب المدرسي الوطني الصادر عن المركز التربوي للبحوث والإنماء، في حضور رئيسة المركز الدكتورة ندى عويجان وفريق عملها والمدير العام للتربية فادي يرق ومدير التعليم الثانوي محيي الدين كشلي والمستشار القانوني القاضي كارل عيراني وممثلي الشركات الملتزمة طبع الكتب ونقابات المكتبات ومراكز التوزيع في المناطق. ودرس المجتمعون الأسباب المؤدية إلى وجود نواقص في الكتب أو عدم إيصال بعض الكتب إلى مراكز التوزيع والمكتبات، وبالتالي إلى المدارس.

وتبين وفق المجتمعين، أن السبب في النواقص هو إزدياد أعداد التلامذة بصورة غير مسبوقة تبلغ أضعاف المسجلين العام الماضي، خصوصا ًفي المدارس الرسمية التي تعتمد دوام بعد الظهر، كذلك فإن العديد من الجمعيات والمدارس الخاصة يعتمد الكتاب المدرسي الوطني بسبب رخص ثمنه قياساً على الكتب التي ينتجها القطاع الخاص. وكلف الوزير المجتمعين عقد إجتماع ثانٍ مع إدارة الوزارة ومع الوحدة المكلفة إدارة تعليم اللاجئين، ليصار إلى مقارنة أعداد الكتب التي تم تسليمها للتلامذة مع الأرقام الحقيقية للتلامذة المسجلين.

 

جعجع يهنّئ طلاب "القوات": الفوز في اليسوعية للبنان

استقبل رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في معراب وفداً كبيراً من طلاب الجامعة اليسوعية USJ إثر فوزهم في الانتخابات الطالبية، في حضور الامين العام المساعد لشؤون المصالح في "القوات" الدكتور غسان يارد، رئيس مصلحة الطلاب في الحزب جاد دميان، نائب الرئيس جيمي بسوسي، رئيس دائرة الجامعات الفرنكوفونية رالف عقل، رئيس دائرة الشمال غابريال سعد، رئيس دائرة الجنوب ميلاد شاهين، رئيس دائرة الجامعة شربل الخوري، رئيس دائرة بعبدا - الشوف - عاليه سليم أبي ضاهر، رئيس دائرة المتن - بيروت ماريو طنوس، وأعضاء هيئة مكتب المصلحة: راشيل يونس، روبين صغبيني، كميل أبو جودة وميشال أبو كرم. وهنّأ جعجع الطلاب على فوزهم بأكثرية المقاعد في الجامعة (12 كليّة في بيروت وكامل كليّات الشمال وزحلة)، وقال متوجهاً الى الطلاب: "طالما أنتم تناضلون كما يجب في سبيل حرية لبنان وسيادته واستقلاله، طالما نحن أمامكم على هذا الطريق، وطالما أنتم ترفعون عالياً مبادئ 14 آذار، طالما تضمنون لأنفسكم عوامل النجاح وتكونون أمناء لنضال الأجيال السابقة".

وختم: "بالنسبة إلينا، 14 آذار أولاً لأن لبنان أولاً، ولبنان لن يستقيم إلا بنَفَس وروح ومبادئ 14 آذار".

 

"معاً نرمّم بيتنا المشترك" في المعرض المسيحي وتكريم 62 طالباً وطالبة متفوقين من اللبنانية

تواصلت نشاطات المعرض المسيحي الرابع عشر الذي ينظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة- لبنان (ucipliban) في دير مار الياس- انطلياس، فكرّمت "جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية" 62 طالباً وطالبة متفوقين من مختلف الكليات في الجامعة اللبنانية في حضور وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، رئيسة الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين الدكتورة راشيل حبيقة، وعمداء ومديرين وجمع من الطلاب والأهالي.
النشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية افتتاحاً، ثمّ ترحيب للإعلامية ماغي مخلوف فكلمة لرئيس جميعية AULIB الدكتور أنطوان صيّاح أكد فيها أن هذه المناسبة هي "تكريم للجامعة اللبنانية بمتخرجيها الذين تفوقوا في تحصيلهم العلمي ومحققين نتائج باهرة"، وقال: "نكرمكم لأننا نريد الجامعة اللبنانية موئلاً للعقل ومقراً للابداع والتفوق، ولأننا نريد التأكيد لكل المسؤولين أن الجامعة أمينة لتاريخها في الانصهار الوطني ولطموحها في التقدم ووظيفتها في المجتمع اللبناني".

ثم ألقى وزير التربية كلمة عرض فيها اهتمامه بالجامعة اللبنانية منذ أن تسلّم مهماته، قائلاً أنه بدأ بمحاولة إنقاذ الجامعة من خلال تعيين مجلس جامعة جديد وتفريغ أساتذة فيها. وقال: "بعد انجاز ملف التفرغ، نحاول اليوم مساعدة الطلاب. واتفقنا في الاجتماع الأخير لمجلس الجامعة بإعطاء الأولوية لتطوير مباني الجامعة. وقلت لأعضاء المجلس أنه عندما يُحدد تمويل معين للجامعة يجب أن يُصرف فيها وعندما يعترض الصرف أي عائق في الآلية المتبعة، نسارع الى تغيير الآلية لأننا نحتاج الى السرعة لحل أزمة الجامعة".
وعُقدت ندوة بعنوان "معاً نرمم بيتنا المشترك" عن الرسالة العامة "كن مسبّحاً" للبابا فرنسيس، شارك فيها كل من راعي أبرشية البترون المارونية ورئيس اللجنة البطريركية للبيئة المطران منير خير الله، ورئيس نادي العلوم أنطوان تيّان. وأكد المطران خيرالله في كلمته أن البابا فرنسيس يعبّر عن قلقه تجاه الأرض بسبب الاستعمال غير المسؤول واستهلاك الخيرات الموجودة فيها، داعياً الى "الحوار والتوبة الايكولوجية لأنه لا يزال في امكان البشرية التعاون من أجل بناء البيت المشترك والاهتمام بالطبيعة والتزام المجتمع.

ثم شرح تيّان باسهاب ما تتعرض له البيئة جراء التغيير المناخي. ورأى أن التحدي يكمن في توحيد العائلة البشرية والبحث عن المعالجة المستدامة والتعاون بين الجميع من أجل تعمير البيت المشترك.

 

 

جريدة اللواء

 

أنشطة لرابطة بيت المقدس في الثانويات دعماً لانتفاضة القدس

 

في إطار دعم انتفاضة القدس، أقامت «رابطة بيت المقدس لطلبة فلسطين» سلسلة من الأنشطة المتنوّعة في كافة الثانويات الفلسطينية في مخيمات لبنان.

وشملت الحملة وضع يافطات على أبواب المدارس وداخلها «بيت المقدس ينتظركم» مصوّر من داخل المسجد الاقصى، كما وضع آرمة «نحو القدس» تبيّن مقدار بعد كل مدرسة عن القدس، إضافة إلى توزيع بطاقات تعريف بالمدينة المشرفة، ورفعت الجداريات على مداخل الثانويات، وعلى مداخل المخيمات، وكذلك يافطات تحمل «متضامنين مع انتفاضة القدس».

كما تضمّنت الحملة تواقيع للمدراء والمعلمين والطلاب على لافتة كتب عليها: «‫#‏انتفاضة_القدس».

وشملت الحملة ثانويتي «الناصرة» و»عمقا» ومدارس «جبل طابور» و»الرملة» و»المجدل» في منطقة الشمال، وثانويتي «دير ياسين» و»الأقصى» في منطقة صور، ومدرسة «بيسان» في صيدا، ومدرسة «الجليل» في بيروت، ومدرسة «القسطل» في بعلبك.

وعبّر مدراء المدارس والأساتذة والمعلمين عن ترحيبهم الكامل بالحملة، وتأييدهم لانتفاضة القدس، ولا سيما إبداع الشباب الفلسطيني في وسائل مقاومة العدو.

وقد رفع الطلاب صوراً، وردّدوا شعارات دعم لعمليات الطعن والدهس، كأساليب مبتكرة ومميزة لانتفاضة القدس الحالية، التي تشهدها فلسطين المحتلة.

 

 

 

الوكالة الوطنية للإعلام

 

توقيع اتفاق تعاون بين الجامعة الإسلامية وجمعية المنار الأكاديمية في العراق

استقبل رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتور حسن الشلبي وفدا من جمعية المنار الأكاديمية في العراق، برئاسة الدكتور صبحي ناصر حسين رئيس الجمعية يرافقه كل من الأساتذة: الدكتور منجد أمين نائب رئيس الجمعية، الدكتور ياسر الطائي رئيس معهد المنار للدراسات العليا والدكتور عباس الجنابي رئيس قسم العلوم الإدارية.

ورحب الشلبي بالوفد الزائر، معربا عن سروره بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي في العراق، مشيرا إلى "استعداد الجامعة الإسلامية في لبنان لتقديم كل ما تستطيع من دعم في سبيل تطور وتقدم التعليم العالي، والعمل على تمكين الطلاب العراقيين من تحصيله بتوفير كل التسهيلات، ضمن القوانين المرعية الإجراء في لبنان والعراق".

واعرب حسين عن سعادته بالتعاون مع استاذه الكبير الدكتور الشلبي، شاكرا "الجامعة الإسلامية في لبنان على اهتمامها بالتعليم العالي عامة، ورعاية الطلبة العراقيين خصوصا".

ووقع كل من الشلبي وناصر حسين اتفاق تعاون بين الجامعة والجمعية، تحددت فيه أطر التعاون بين الطرفين. وشملت تبادل الطلاب، وتبادل الزيارات وعقد المؤتمرات والندوات والمعارض، واجراء البحوث العلمية والدراسات المشتركة ونشرها، فضلا عن تبادل المطبوعات والدوريات العلمية.

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00