X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 10 12 2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

طب وقائي للمتقاعدين في «اللبنانية»

السفير

2

من النهار

النهار

3

من اللواء

اللواء

 

 

جريدة السفير

طب وقائي للمتقاعدين في «اللبنانية»

 

يخطو صندوق تعاضد أفراد الهيئة التعليمية في «الجامعة اللبنانية»، خطوات مميزة، من خلال الالتزام بتقديم أفضل الخدمات للأساتذة المتقاعدين، والتي كان آخرها برنامج «الطب الوقائي»، والذي من شأنه كشف الأمراض في المراحل الأولى، وبالتالي فإن إمكانية الشفاء تكون سريعة، على الرغم من معاناة الصندوق من الروتين الإداري، والتقطير في الموازنة.

الثلاثاء الماضي، تبلغ أفراد الهيئة التعليمية في الجامعة، البدء بتنفيذ البرنامج، بناء على الاتفاقية الموقعة بين رئيس مجلس إدارة الصندوق د. نزيه الخياط ورئيس الجامعة د. عدنان السيد حسين، لتقديم الخدمات الطبية للأساتذة المتقاعدين وكل المنتسبات لصندوق التعاضد في المركز الطبي الجامعي في كلية الصحة العامة في الجامعة - «مجمع رفيق الحريري الجامعي في الحدث».

تتضمن هذه الخدمة في ما خص الأساتذة المتقاعدين: «فحوصات دم مخبرية لأكثر الأمراض شيوعاً، تخطيط قلب، معاينة طبيب اختصاصي، أمراض قلب وشرايين، متابعة الفحوصات التشخيصية والأعمال المخبرية على نفقة الصندوق في حال تطلب الأمر التوسع في التشخيص والعلاج». يشار إلى أن الأساتذة المتقاعدين لا يتحملون أي كلفة جراء هذه الخدمات الطبية والمخبرية.

يوضح الخياط لـ «السفير» أن الصندوق سبق ووقع مع عدد من المستشفيات على اتفاق المعالجة الداخلية، وهو بصدد تعميم الاتفاقات والعلاجات الخارجية مع كل المستشفيات، وأنه يتم العمل حالياً على تأمين تغطية «خدمة الطوارئ» مع المستشفيات، وأيضاً تحضير الإجراءات الإدارية مع المستشفيات، مما يخفف العبء على الأستاذ الذي يدخل عن طريق الطوارئ، على أن لا تتجاوز قيمة الفاتورة الصحية على الأستاذ نسبة العشرة في المئة، وعلى ألا تتعدى قيمتها الحد الأدنى للأجور.

ويشير إلى أن المجلس اتخذ قراراً مواكباً لـ «الطب الوقائي» باستحداث مكاتب له في الشمال والبقاع والجنوب وجبل لبنان، و «مجمع رفيق الحريري الجامعي في الحدث»، ومن ضمن مهام المكاتب، أخذ عينات للفحوصات المطلوبة للمتقاعدين وفق روزنامة دوام . ويلفت إلى أنه بانتظار تحقيق ذلك، فإن المركز الطبي الجامعي، سيكون المركز الوحيد موقتاً الذي يستقبل الأساتذة المتقاعدين.

ويعتبر الخياط أن هذه المراكز ستخفف انتقال الأساتذة المتقاعدين إلى المركز الرئيسي في بئر حسن، وتؤمن سرعة التواصل مع تسهيل المعاملات، موضحاً أن خدمة الطب الوقائي الخاص بالأمراض النسائية، تستفيد منها «الأساتذة الإناث العاملات والمتقاعدات، الزوجات، البنات، الأمهات والأخوات» المنتسبات للصندوق، وتشمل الاستفادة: «فحوصات مخبرية، صورا شعاعية وصوتية، وقياس العظم، ومعاينة طبيبة اختصاصية للأمراض النسائية»، وأيضاً لا تتحمل المنتسبات للصندوق أي كلفة جراء هذه الخدمات الطبية والمخبرية.
ونظراً للضغط المادي والاحتياجات التي يتطلبها الصندوق، لتوفير الخدمات الطبية وغيرها لأفراد الهيئة التعليمية، وفي ظل ضعف الموازنة، يلفت الخياط إلى أن الصندوق يحضر لإطلاق «الطابع التعاضدي» الذي ما زال مشروعاً، علماً أنه تمت الموافقة عليه من قبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة تمام سلام ووزير المال علي حسن خليل، بحيث يستطيع الصندوق، من إيراداته، رفع مستوى الخدمات الطبية لأساتذة الجامعة.

عماد الزغبي

 

 

جريدة النهار

من النهار

 

·        للسنة الثانية توالياً، أحيت كليّة إدارة الأعمال في الجامعة الأنطونيّة، في رعاية السفيرة الكندية في بيروت ميشيل كامرون وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية، والجمعية اللبنانيّة للشفافية والشفافية الدوليّة Transparency International اليوم العالمي لمكافحة الفساد في حرم الجامعة في الحدت – بعبدا. النسخة الثانية التي امتازت هذه السنة بالتركيز على دور المرأة والشباب في محاربة هذه الآفة، استهلّت بكلمة لعميد الكليّة البروفسور جورج نعمة الذي قال: "محاربة الفساد تساهم في إعادة تثبيت الاستقرار والثقة بلبنان، إذ إن الاستقرار على مستوى أداء الإدارات العامة والشفافية في المالية العامة للدولة والتوازن في الخدمات الاجتماعية لمختلف الفئات الاجتماعية، تشكّل كلها حوافز للنمو والازدهار".(..)

·        شاركت مدرسة العائلة المقدّسة الفرنسيّة - جونيه في اليوم العالميّ للمعوق، بالتعاون مع اللجنة البارالمبيّة اللبنانيّة، وفي حضور رئيسة اللجنة السيّدة رندة عاصي بري، في ملعب فؤاد شهاب الرياضيّ. وتخلّلت المهرجان مباريات رياضية مشتركة بين لاعبين من ذوي الحاجات الخاصّة وتلامذة المدرسة في الألعاب التالية: كرة السلة، كرة قدم مصغّرة وكرة الطاولة.(..)

·        دعت رابطة قدامى مدرسة نوتردام - فرير فرن الشباك إلى حضور مناظرة عن قانون الإيجارات الجديد، تنظمها الرابطة في مقرها عند السابعة من مساء اليوم الخميس. ويشارك فيها المحامون: سمير شبلي، فادي بركات وأديب زخور.(..)

 

 

 

جريدة اللواء

من اللواء

·        يرعى وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب الاحتفال بالعيد الرابع والأربعين لتأسيس المركز التربوي للبحوث والإنماء، ويسلم الدروع التكريمية للأساتذة والموظفين في المركز الذين بلغوا سن التقاعد، وذلك عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الخميس في قاعة المدرسة الفندقية في الدكوانة.(..)

·        نظمت كلية الإعلام في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST)، ندوة إعلامية تحت عنوان «الشاشة الفضية والمستقبل»، في حضور رئيسة الجامعة السيدة هيام صقر. استضافت الندوة الإعلاميين جورج قرداحي ومنى أبو حمزة، في لقاء مفتوح مع الطلاب ناقشوا خلالها إشكالية التلفزيون كوسيلة بث دائمة التطور، بدءا بالشاشة التقليدية، وصولا إلى كل التطبيقات المحمولة المتاحة للإستعمال عبر الإنترنت، التي ستغير تجربة البث والمشاهدة.(..)

·        حاز التلميذ أيمن نابلسي من كليّة السياحة والسفر في جامعة المنار - لبنان على أفضل إنجاز في امتحان الـIATA  العالمي في فرع «مستشار في السياحة والسفر» على صعيد لبنان ككلّ.(..)

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00