X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 14 12 2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

رابطة اللبنانية: أساتذة الجامعة غير معنيين بتعميمات تقيّدهم

النهار

2

"برلمان التلامذة" من 34 مدرسة أعطى الكلام للشباب اليسوعية تواكبهم لإيصال صوتهم في آذار 2016

3

أستاذ يفترش الأرض أمام «التربية»  مطالباً بإنصاف المتعاقدين

اللواء

4

إطلاق برنامج للتعليم الإلكتروني للاجئين السوريين  لاستثمار إمكانياتهم وتقريبهم من فرص التعليم

5

برنامج نشاطات جمعية جائزة اللغة العربية للعام 2016

6

من اللواء

7

عريجي افتتح مكتبة بلدية برج البراجنة: لمقاومة ثقافية تسم لبنان مجتمعا مشبوكا بين بنيه

NNA

 

 

جريدة النهار

رابطة اللبنانية: أساتذة الجامعة غير معنيين بتعميمات تقيّدهم

 

أعلنت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، أن أساتذة الجامعة غير معنيين بالمادة 15 من المرسوم الاشتراعي رقم 112 تاريخ 12/6/1959 بموجب القرار الصادر عن مجلس الجامعة في حينه، والموافق عليه من مجلس الخدمة المدنية"، مؤكدة تمسكها بقرار مجلس الجامعة المذكور.
وقالت الهيئة في بيان بعد اجتماعها الدوري في مقرها، برئاسة الدكتورة راشيل حبيقة كلاس، أنها ناقشت "التعميم رقم 38 الصادر عن رئاسة الجامعة والمتعلق بأفراد الهيئة التعليمية"، وهي إذ "تشدد على حسن أداء الأستاذ الجامعي والتزامه قوانين الجامعة، تذكر أنها غير معنية بالمادة 15 "انطلاقاً من أنه يحق للأستاذ الجامعي الأكاديمي التصريح والحوار، وهو ما مارسه على مدى تاريخ الجامعة.

ولفت البيان الى ان "الهيئة ناقشت مجددا موضوع التأخير المتكرر في دفع رواتب أساتذة وموظفي الجامعة، واضعة كل المعنيين في هذا الشأن أمام مسؤولياتهم. فالهيئة تعتبر تأمين الرواتب من البديهيات، وهي تعمل وتتحرك بكل شفافية لتحصيل كل المستحقات المالية للجامعة وأهلها".

وأشار البيان الى أن "الهيئة قوّمت الجمعيات العمومية التي عقدتها أخيراً في مختلف المناطق، وناقشت التوصيات الصادرة عنها والتي في معظمها من ضمن برنامج عمل الهيئة. وهي مستمرة في عملها وصولاً الى تحقيق المطالب".

يذكر أن التعميم 38 الصادر عن رئيس الجامعة يستعيد المادة 15 من المرسوم 112 الصادر عام 1959، وهي المرة الأولى تستعاد فيها من رئيس للجامعة.

 

"برلمان التلامذة" من 34 مدرسة أعطى الكلام للشباب اليسوعية تواكبهم لإيصال صوتهم في آذار 2016

لبرلمان التلامذة تتمة، لا بل تتمات ترتكز إحداها على تواصل المجموعة ومتابعة العمل على صفحة حملت إسم "الحدث" وخصّها معهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف. وعكس أمس الجو العام مدى إنخراط تلامذة من 34 مدرسة رسمية وخاصة بالقضايا العامة والتدرّب على المساءلة والتساؤل عن المصير.

أثمرت الجلسة التعريفية التي دعا إليها المعهد تشكيل حكومة ولجان نيابية للتعرف على ماهية عمل "مجلس النواب بكل أركانه، كما ذكرت طالبة المعهد كيندا مكاري". وحددت ماهية عمل اللجان التي ستشكل لاحقاً والتي ستتطرق "إلى 4 ملفات أساسية قد تتفرع منها محاور مطلبية عدة، وهي مشروع قانون اللامركزية الإدارية، مشروع تعديل قانون الجمعيات "العثماني" ، تعديل مواد قانون الضمان الاجتماعي ومشروع قانون الحصول على المعلومات".

وعكست مديرة الندوة جنان الدويهي، وهي تشغل مهمات المسؤولة عن التدريب في معهد باسل فليحان، وجهاً أنثوياً واعداً يفوق بثقافته وقدرته على الحوار بعض الإعلاميات اللواتي يشعرننا بالملل وغياب الموضوعية في الكلام على البرامج الحوارية "العقيمة" على بعض شاشاتنا التلفزيونية.

وأكدت مديرة المعهد الدكتورة كارول شرباتي لـ"النهار" أن برنامج الجلسة التعريفية سيتابع من خلال سلسلة لقاءات تقنية متخصصة للتلامذة الذين سينتسبون إلى لجان نيابية وأعضاء في حكومة". وإعتبرت أن "المعهد جهز لكل منهم مواد تمهيدية للعمل في المشاريع الأربعة المدرجة على جدول الأعمال تمهيداً لجلسة برلمانية في آذار 2016 برئاسة الوزير السابق زياد بارود تخصص لمناقشة المشاريع والتصويت عليها". وشددت على متابعة "التلامذة في جلسات مخصّصة لتقنية العمل التشريعي، والتواصل المستمر معهم وإدارتهم من خلال صفحة تحمل إسم "تلامذة الغد". ولمست من خلال نشاط الأمس مدى إندفاع التلامذة ومتابعتهم لقضايانا. وأشارت إلى أنهم يشعرون بأهمية ما يقومون به في هذا البرلمان سنة بعد سنة لأنه يعزز لديهم أهمية الحوار والإصغاء إلى الآخر وينّمي لديهم مسؤوليتهم كمواطنين معنيين بما يجري في وطنهم". وأعلنت أنه "في حال نتج عن هذا البرلمان مشاريع قوانين مهمة سنعمل معهم على متابعتها مع اللجان النيابية المعنية في البرلمان".

وفي مجريات الندوة، التي ضمت في قسميها، كلاً من المدير العام للجلسات واللجان في مجلس النواب الدكتور رياض غنام متحدثاً عن "وظائف البرلمان وعمل اللجان النيابية"، مدير ورئيس قسم البحوث في مبادرة المساحة المشتركة الدكتور كرم كرم عن "مشروع قانون اللامركزية الإدارية 2014"، المدير التنفيذي لشبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية زياد عبد الصمد عن "مشروع تعديل قانون الجمعيات العثماني". ثم خصصت الجلسة الثانية لكل من الناشطة والأستاذة في المعهد ريتا الشمالي عن "تعديل مواد قانون الضمان الاجتماعي، وأستاذة القانون الدولي العام وحقوق الإنسان الدكتورة ماري غنطوس عن "مشروع قانون للحصول على المعلومات".

وبمعزل عن التفاصيل التي تحولت عند البعض مجرد معلومات أو محاضرة تلقى للشباب، كان اللافت أداء عبد الصمد الذي نجح على إيجاد دينامية لافتة مع الشباب وهذا ما جعله الأقرب إليهم. وجاء كلامه واضحاً، لا سيما عندما أكد لهم أن التغيير يبذل بجهود مشتركة بين "الحكومة ومجلس النواب وأنتم".
وتحدث عبد الصمد بلسانهم، معطياً النصائح لبناء غد أفضل للجميع. ولم يكن كلامه عن مسار قانون الجمعيات "العثماني" وردياً بل أقر بواقع بعض المطبات وضرورة التطوير. واعتبر رداً على سؤال من أحد التلامذة، أن حملة "طلعت ريحتكم" إستطاعت أن تكشف واقع أزمة النفايات التي هي أزمة نظام تقوم على محسوبيات، ووضع حد لدوامة التلزيم". وعن رأيه عن عازل باطون يمنع وصول المتظاهرين إلى مجلس النواب قال: "حق التعبير مقدس. حق التجمع السلمي مقدس. على الدولة أن تحمي المتظاهرين". ورأى أن "الحراك المدني إستطاع أن يفرض على الداخلية اتخاذ قرار لإجراء تحقيقات مع المعتدين ولو بشكل صوري لتقصي حقيقة الإعتداء على المتظاهرين. وقال: "المهم أن الحراك نجح في فرض التحقيق مع بعض الضباط عن سوء أدائهم وإعتدائهم على المتظاهرين.

كانت أمس الصورة مغايرة لواقعنا الذي سكنه العفن منذ زمن بعيد. لكن التغيير يحتاج إلى تضافر الجهود من أجل لبنان.

 

 

اللواء التربوي

أستاذ يفترش الأرض أمام «التربية»  مطالباً بإنصاف المتعاقدين

افترش الأستاذ المتعاقد صلاح نون الأرض، بإسم الاساتذة المتعاقدين في المرحلتين الاساسية والثانوية في التعليم الرسمي، امام مدخل وزارة التربية، لمطالبة الوزارة بالقيام بدورها الحقيقي في انصاف الخرّيجين وأصحاب الكفاءات وفتح كلية التربية لاعداد الاساتذة والمعلمين حتى يعود للتعليم الرسمي دوره الحقيقي، علما بأنّ هؤلاء متعاقدون بالساعة منذ اكثر من عشرين عاما.

وطالب بأن يخضع الاساتذة الى مباراة دخول الى كلية التربية وليس مجلس الخدمة المدنية المعني بإدخال الموظفين الاداريين. وناشد نون السلطة رفع الظلم والاجحاف اللذين يطالا فئة اساسية في بناء الوطن.
 
وقال: «كفى احتيالا وظلما للمعلم، كفى ادخال من لا يستحق الى الملاك».

 

إطلاق برنامج للتعليم الإلكتروني للاجئين السوريين  لاستثمار إمكانياتهم وتقريبهم من فرص التعليم

أطلقت «آي تي ووركس التعليمية»، الشركة الرائدة في مجال توفير حلول التعليم التكنولوجية التي تلبي احتياجات مؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي من حول العالم، منصة تقنية مبتكرة ومتكاملة للتعليم الإلكتروني لأطفال اللاجئين السوريين المحتاجين في لبنان، وذلك في إطار مهمتها المتواصلة لتطوير التعليم من خلال استخدام احدث التقنيات التكنولوجية.

وترتكز هذه المبادرة التعليمية غير التقليدية على قوة التكنولوجيا المبسطة ودينامياتها، وقد تم تصميمها بما يسهل وصول المستخدم لفرص التعليم الذاتي دون الحاجة الى استثمارات ضخمة، كتلك التي ترافق البنية التحتية التقليدية للتعليم الرسمي، مثل المباني المدرسية والجهاز التعليمي الواسع من المتخصصين والمدرسين. كما تسعى المبادرة الى تلبية احتياجات اطفال اللاجئين السوريين وتستثمر في امكانياتهم في مواجهة التحديات التي تعترضهم بعيدا عن بلدهم.

وأشارت الشركة في بيان إلى انه «في اطار هذا البرنامج الخاص الذي تقدمه «آي تي ووركس التعليمية»، تتيح منصة «وينجيغو» (WinjiGo) الالكترونية، تجربة تعليمية مفتوحة تقرب الأطفال اللاجئين من الفرص التعليمية المستدامة. وبناء على إمكاناته الكبيرة في توفير التعليم عبر الحدود، سيطلق البرنامج التعليمي بالشراكة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص للتعليم العالمي ورئيس الوزراء السابق في المملكة المتحدة غوردن براون، سفير المملكة المتحدة السابق لدى لبنان ومدير الاستراتيجية العالمية لـ»تحالف الأعمال العالمي للتعليم» حاليا، التي تعتبر «آي تي ووركس التعليمية» عضوا فيه توم فليتشر».

وتعليقا على المبادرة، قال المدير الشريك لصندوق «يورومينا» رومن ماثيو: «رغم أن المهمة الأساسية ليورومينا تتمثل في استثمار رأس المال في الشركات الواعدة في جميع أنحاء المنطقة، فإن ذلك لا ينفي مسؤوليتنا الاجتماعية تجاه الأقل حظا في المجتمعات التي نعمل فيها».

من جهته، اشار الرئيس التنفيذي لـ»آي تي ووركس التعليمية» حاتم سلام إلى أن «أكثر من 50 في المئة من مجمل 4 ملايين لاجئ سوري اليوم هم من الأطفال الذين فقدوا كل شيء. لكنهم في الوقت نفسه أطفال يملكون كل شيء ليحققوا تقدمهم».

بدوره، قال فليتشر: «يسعدني انضمام «آي تي ووركس» التعليمية إلى تحالف الأعمال العالمي للتعليم، والعمل الى جانب مجموعة متنامية من الشركات المصممة على تقديم إبداعاتها وشبكاتها وبراعتها لخدمة الجهود الرامية إلى ادخال 59 مليون طفل إلى المدرسة في جميع أنحاء العالم. وندرك جميعا أن هذا الجهد لا يمكن أن تقوده الحكومات والمنظمات غير الحكومية وحدها، لذا نحيي هذه الخطوة التنموية التي تصب في نشر التعليم».

 

برنامج نشاطات جمعية جائزة اللغة العربية للعام 2016

أقرّت جمعية «جائزة اللغة العربية» في جمعيتها العمومية، في مركزها في سنتر مار يوسف - الدورة، برنامج نشاطاتها للعام 2016، وهي على محورين اثنين:

1- جائزة التعبير الشفوي «قراءة أكاديمي» والمشتركون فيها يمثلون عشرين مدرسة في محافظتي بيروت وجبل لبنان، وهم من صفوف الحلقة الثانية من التعليم الأساسي أي الرابع، الخامس والسادس.
2-
جائزة التعبير الكتابي - «تواصل أكاديمي» (20 مدرسةأيضا والمشتركون من صفوف الحلقة الثالثة من التعليم الأساسي (السابع، الثامن والتاسع).
وأما الموضوع المختار لهذا العام، فهو: «كيس القمامة لو تكلم»، والمطلوب من خلاله إيجاد حلول لأزمة النفايات على لسان الكيس المرمي على الطريق لشهور.
وعلى المشاركين أن يسعوا إلى إيجاد الحلول على قاعدة حل المشكلات (solving Problem) من خلال مقالة إعلامية مرفقة بالمستندات والصور.
ينبغي أن يكون حجم المقالة وفق الآتي: 300 كلمة لمتعلمي الأساسي السابع، 350 كلمة لمتعلمي الثامن، 400 كلمة لمتعلمي التاسع.

 

 

من اللواء

·        اختتمت الدورة الثالثة لـ»المنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة» التي انعقدت في بيروت، بعد تونس وإمارة الشارقة، على مدار يومين في مقر الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، والتي أُقيمت بالتعاون بين «مؤسسة رفيق الحريري»، والاتحاد العام لغرف الصناعة والتجارة والزراعة للبلاد العربية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الإسكوا»، والمعهد المغاربي للبحوث والدراسات الاستراتيجية، واللجنة الوطنية اللبنانية للتربية والعلم والثقافة.(..)

·        بمناسبة الذكرى 67 لليوم العالمي لحقوق الإنسان، نظّم قسم حقوق الإنسان في جامعة الجنان محاضرة بعنوان «كلنا معنيون بالحماية»، ورحّب مدير العلاقات الخارجية في الجامعة ربيع حروق بالحضور، ثم تحدّث في كلمته عن أهداف حقوق الانسان مؤكداً: «إنّنا جميعاً معنيون بحماية الحقوق الإنسانية، كما أن جامعة الجنان التي حملت الأمانة تقوم بواجبها من خلال إيلائها اهتماماً بالغاً لهذه الثقافة»..».(..)

·        أقامت ثانوية الشهيد محمد سعد حفل توزيع هدية رئيس مجلس النوّاب نبيه بري للأيتام وأبناء الجرحى والشهداء، في حضور مدير الثانوية محمد العبد وأعضاء مجلس ادارة الثانوية وممثلين عن حركة «أمل» وأهالي التلامذة ومهتمين. قدّم للاحتفال رئيس قسم الرعاية الاجتماعية في الثانوية قاسم صفا، فاعتبر أنّ هدية الرئيس نبيه بري هي «عربون الرعاية الابوية والعطف الاخوي لتلامذة المؤسسات».(..)

 

 

الوكالة الوطنية

عريجي افتتح مكتبة بلدية برج البراجنة: لمقاومة ثقافية تسم لبنان مجتمعا مشبوكا بين بنيه

افتتح وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي المكتبة العامة لبلدية برج البراجنة، في حضور الوزير السابق عدنان منصور، رئيس البلدية زهير جلول واعضاء المجلس البلدي، رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية المهندس محمد درغام، رئيس بلدية الغبيري محمد سعيد الخنسا، المدير العام لأوقاف الطائفة الشيعية المهندس محمد حرب، المدير العام ل "جهاد البناء" محمد الحاج، مدير دائرة بيروت في الهيئة الصحية الاسلامية علي شعيتو، مسوؤلي العمل البلدي في "حزب الله" وحركة "أمل"، الكاتبة والروائية رانيا الزغير ومخاتير برج البراجنة وحشد من المسؤولين التربويين في مختلف المؤسسات والجمعيات التربوية والثقافية.(..)

 

 

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56