X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 18 12 2015

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

مجمع الحدث بلا كافتيريات: من المستــفيد؟

الأخبار

2

بو صعب :  لمعاقبة المعتدي على المعلم

السفير

3

ماروني ورحّال وجابر في لقاءٍ مع الشّباب الجامعيّ

4

رابطة اللبنانية: لملء الشواغر وفق القانون 66

النهار

5

بو صعب زار جامعة البلمند: دورها ثقافي ريادي في المنطقة

6

المنتدى القومي العربي في اليوم العالمي للغة يدعو لإلزام المعنيين كتابة الإعلانات بالعربية

اللواء

7

من اللواء

8

إطلاق البطولة السنوية الثانية للروبوت في برج البراجنة

NNA

9

من الوكالة

 

جريدة الأخبار

مجمع الحدث بلا كافتيريات: من المستــفيد؟

طلاب الجامعة اللبنانية بلا «كافتيريات» داخل الحرم، بسبب نزاع ناشئ بين الشركة الملتزمة وإدارة الجامعة. الأخيرة تقول إنها هي التي طلبت من الشركة وقف أعمالها بعد تمنعها عن الدفع، فيما تقول الشركة إنها تدفع قيمة استثمار جميع الكافتيريات، إلا أنها لم تسلّم أكبر مقهى في الجامعة والمطعم الوحيد الموجود فيها

حسين مهدي

يعاني طلاب الجامعة اللبنانية في مجمع الحدث منذ أكثر من عام جراء اغلاق الكافتيريات بوجه الطلاب. اغلاقها يعني اغلاق المساحات المشتركة التي تسمح بتلاقي الطلاب. فهناك يستريحون بين المحاضرة والأخرى، يتناولون طعام الغداء والفطور، يرتشفون القهوة الصباحية، يلتقون بأساتذهم، يتبادلون أطراف الحديث ويفتحون النقاشات في ما بينهم. كل ذلك لم يعد متوافراً، علما بأن قيمة صرح أكاديمي يشبه مجمع الحدث الجامعي تتضاءل إن لم يكن هناك مساحات جامعة لهؤلاء الطلاب.

يحصل كل ذلك في وقت تتضاعف فيه عدد المقاهي والمطاعم الملاصقة للمجمع، وتحديداً من مدخله السفلي (من جهة منطقة الليلكي)، ويزدهر عملها، فيما سبب اغلاق المقاهي هذا العام يعود الى نزاع قضائي بين ادارة الجامعة اللبنانية والشركة المشغلة لها.

لا تتعدى الاستراحة بين المحاضرة والأخرى 15 دقيقة احياناً، «والذهاب الى أقرب مقهى خارج المجمع يحتاج الى 10 دقائق مشياً على الأقدام»، تروي فرح أحمد، طالبة في كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال التي تجبر في بعض الأيام على البقاء دون تناول الطعام من الساعة الثامنة صباحاً حتى السادسة مساءً نتيجة غياب المقاهي.

شاها هاشم، طالبة في كلية الطب، تضطر ايضاً الى اللجوء الى المقاهي خارج المجمع، «الا أن ذلك صعب في الأيام الماطرة، وحقنا بمقاهٍ بأسعار تنافسية داخل كليات الجامعة اللبنانية، لا أن نضيّع وقتنا بالركض من داخل الحرم الى خارجه ونتأخر على صفوفنا». برأي اسلام الخطيب، طالبة في كلية العلوم السياسية، إن «وجود مقاهٍ داخل الجامعة يعتبر الحد الأدنى المفترض بالجامعة تأمينه لطلابها على غرار ما تؤمنه جامعات عريقة أخرى»، وهذه المساحة، وفق الخطيب هي التي «كانت تسمح لنا بالالتقاء بزملائنا داخل الصف، لنكمل ما بدأناه من احاديث وحوارات بيننا». يذكر أن المكتبة هي المساحة الأخيرة التي تجمع الطلاب خارج الحرم، وهي مخصصة حصراً للدراسة، ولا يمكنها أن تجمع مجموعة من الطلاب لغير ذلك.
في كلية ادارة الاعمال، تحول مطبخ الكلية الى مقهى صغير، يعد القهوة السريعة ويبيع بعد المنتجات للطلاب. وفي ذلك مخالفة للقوانين، الا أن الطلاب يجدونه أفضل من «لا شيء». من فتح هذا المقهى ليس «المستفيد» الوحيد من اقفال المقاهي داخل الكليات. خارج الحرم الجامعي، في منطقة الليلكي المحاذية للمدخل السفلي للمجمع، تزايد عدد المقاهي بشكل ملحوظ خلال العامين السابقين، ما يطرح علامات استفهام حول السبب الحقيقي لإقفال هذه المقاهي والنزاع القانوني الحاصل بين ادارة الجامعة والشركة المشغلة.

منذ نحو ثلاثة أعوام، احتلت مجموعة من عشيرة آل زعيتر كافيتاريا كلية العلوم، وطردت الشركة المشغلة، دون أن تتدخل ادارة الجامعة حينها. لكن، نتيجة للشكاوى العديدة، والتحقيقات الصحفية التي تناولت الموضوع، طلبت الجامعة من قيادة الجيش اللبناني التدخل لطرد المحتلين، وقد منحوا آنذاك مهلة 48 ساعة ليدهم الجيش المكان. بعد انقضاء هذه المهلة دخل الجيش، وأغلق المقهى.

في العام الدراسي الذي تلاه، لزّمت المقاهي والمطعم الجامعي الى شركة «أي اند زد مطعم كيف»، يديرها عبد الله الحلاني (قريب الفنان عاصي الحلاني). يقول الحلاني في اتصال مع «الأخبار» إن الجامعة خالفت حينها دفتر الشروط ولم تسلّم كافيتيريا العلوم والمطعم الجامعي (ما يعرف بكافيتيريا annex) للشركة التي أوقفت عملها هذا العام قبل انتهاء مهلة العقد (3 سنوات)، ولم تدفع سوى قيمة استثمار 6 أشهر بدل السنة.
مخالفة الجامعة لدفتر الشروط يؤكدها طلاب الجامعة وأساتذتها، حيث حوّلت كافيتيريا العلوم الى قاعة امتحانات، ولم يُفتح المطعم الجامعي. لدى مدير المكتب الاعلامي للجامعة غازي مراد رواية أخرى، إذ يقول إن الجامعة هي التي طلبت من الشركة وقف عملها، نتيجة تخلفها عن الدفع، والقضية أصبحت في مجلس شورى الدولة، واللافت أن الجامعة اللبنانية لم تقبل باطلاع «الأخبار» على كافة التفاصيل القانونية المحيطة بالموضوع.
الشركة المشغلة انسحبت من الجامعة على اعتبار أنها تدفع قيمة استثمار المقاهي كافة، الا أنها لم تسلّم أكبر مقهى في الجامعة والمطعم الوحيد الموجود فيها، وهذان المكانان هما الأكثر قدرة على استيعاب طلاب الكليات كافة، وبالأخص طلاب كليات العلوم وادارة الاعمال والحقوق. هذا العدد الهائل من الطلاب الذي يقصد هذين المكانين، أُجبر على اللجوء الى المقاهي المحيطة بالجامعة، من هنا يطرح الكثير من الطلاب علامات استفهام حول المستفيد من اغلاق المقاهي، خاصة أن الذي احتل أحد مقاهي الجامعة في السابق دون أي رادع من الادارة، هو المنتفع حالياً من فتح أعداد اضافية من المقاهي خارج الحرم الجامعي.

الكافتيريات ستبقى مغلقة حتى تطرح الجامعة مزايدة جديدة، علماً أن هذه القضية لم تطرح على مجلس الجامعة من قبل، رغم الشكاوى الكثيرة من طلاب وأساتذة، كذلك تسجّل مماطلة كبيرة من ادارة الجامعة في طرح هذه المزايدة.

 

جريدة السفير

بو صعب :  لمعاقبة المعتدي على المعلم

شدد وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب على أن الوزارة لن تسمح لأي شخص بالتعرّض لأيّ أستاذ. وأكد في خلال لقائه بالمعلم زياد عبيد، الذي تعرض للضرب من قبل شقيق أحد التلامذة في مدرسة «ببنين الرسمية للصبيان»، أن الوزارة ستتابع الاعتداء، وأنها بانتظار انتهاء التحقيق الأمني، وأن الوزارة ستدّعي بشكل شخصي، مع الإصرار على معاقبة المعتدي. وعُلم أن الذي أقدم على ضرب المدرس سلّم نفسه إلى «مخفر العبدة» الذي باشر على الفور بالتحقيق معه.

تزامن موقف بو صعب مع تلبية مدارس عكار وسائر الأقضية الشمالية الدعوة للإضراب الذي دعت إليه «رابطة التعليم الأساسي الرسمي»، إثر تعرض عبيد للضرب والاعتداء الجسدي والتعنيف، وعقدت جمعيات عامة، أوصت بضرورة التصدي لمنع تكرار مثل هذه الحوادث وملاحقة كل معتدٍ على أي تربوي قضائياً وجزائياً.
وطالبت الهيئة الإدارية للرابطة وزير التربية بالتعاون مع القوى الأمنية واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية المعلمين من عنف الطلاب وذويهم، وأعلنت أنها ستعمد إلى خطوات قاسية في حال تكرار التعرض لأي من المعلمين أو الهيئات الإدارية في المدارس الرسمية.

ولفتت في بيان لها إلى أن «ما تعرض له الزميل زياد عبيد في مدرسة ببنين الرسمية، هو نفسه ما تعرضت له أكثر من إدارة مدرسية، وأكثر من معلم، في أكثر من منطقة ومدرسة وثانوية رسمية وخاصة. وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على المستوى الأخلاقي المتدني الذي تسلّل إلى بعض أبناء مجتمعنا بكل أسف في ظل غياب الرادع القانوني اللازم حيث توجد قواعد قانونية كثيرة لمحاسبة المعلم على أخطائه لكن لا يوجد قانون واحد أو حتى قرار على مستوى وزارة التربية من شأنه وضع حد لتجاوزات بعض الأهالي والطلاب».
وجددت المطالبة بتعديل النظام الداخلي للمدارس الرسمية وبوقف سياسة قبول أي تلميذ من دون النظر إلى عمره ومستواه الأخلاقي والعلمي.

 

ماروني ورحّال وجابر في لقاءٍ مع الشّباب الجامعيّ

ضمن إطار مشروع "شارك وغيّر"، نظّم "المركز اللبناني للتربية المدنية"، بالشّراكة مع "المعهد الديمقراطي الوطني"، حلقة نقاشٍ تحت عنوان "الانتخابات النيابية والبلدية الواقع والتحديات"، حاور فيها مجموعة من شباب وشابّات جامعات لبنانية كلّاً من النواب إيلي ماروني ورياض رحّال وياسين جابر.

أُقيم اللقاء في فندق "بالم بيتش". وقد ركّز على الدّور الرّقابي لمجلس النواب من خلال إمكانيّة إقامة انتخابات بلدية ونيابية في ظّلّ التّمديد. إضافةً إلى الإصلاحات الممكن إدخالها على قوانين الانتخابات البلدية والنيابية من خلال التشريع، مثل اعتماد مبدأ الكوتا النسائية، النظام النسبي، وتخفيض سن الاقتراع إلى 18 عاما، وإمكانية اقتراع المغتربين في الخارج.

وعرض النّوّاب إمكانيّة إقامة انتخابات بلديّة ونيابيّة في موعدها بعيداً عن التّمديد. لكنّهم، في الوقت عينه، برّروا إمكانيّة تأجيل الانتخابات بسبب الوضع الأمني، حيث أكّد جابر أنّ "الوضع الإقليميّ والدوليّ انعكس أمنيا على لبنان خلال السنوات الماضية في ظل أزمة النزوح وانتشار التطرف الديني.
وأوضح رحّال أنّ الفراغ الرّئاسيّ يمنع إجراء الانتخابات أيضاً، مؤكّداً أنّ "الفراغ في المؤسّسة التّشريعيّة سوءاً على الداخل اللبناني".

واعتبر النّوّاب أنّ "إقرار قانونين جديدين للانتخابات البلدية والنيابية أمرٌ مهم"، مشدّدين على "ضرورة أن  يتضمنا إصلاحات سن الاقتراع إلى 18 عاماً وتطبيق النظام النسبي لضمان التمثيل الصحيح".
إلى ذلك، أمل رحّال أن "يكون الجيل الشاب واعياً وبعيداً عن الاصطفافات الطائفية والمذهبية والحزبية، من اجل المساهمة في التغيير"، مؤكّداً أنّ "اختيار المرشّحين يتمّ وفق منطقٍ عائليّ وعشائري. كما اعتبر ماروني أنّ  "اختيار المواطنين للمرشحين يجب أن يتم وفق المهنية خصوصاً في الانتخابات البلدية".

وقدّم الشّباب، في ختام الجلسة، مجموعة من التّوصيات إلى النّواب، طالبوا فيها مجلس النّوّاب "الـّركيز  على الدور الرقابي من خلال الحثّ على إقامة الانتخابات ضمن المهل القانونية المحددة، وضمان سرية الاقتراع، وإدخال إصلاحات مهمة على قانوني الانتخاب البلدي والنيابي من خلال اعتماد التمثيل النسبي على أساس اللائحة المقفلة، تأسيس هيئة مستقلة ودائمة للانتخابات في لبنان، إقرار قانون الكوتا النسائية بحيث يلزم اللوائح بكوتا للنساء في الترشح لا تقل عن الثلث كحد أدنى".

كما طالبوا بإقرار قانون اقتراع اللبنانيين غير المقيمين على الأراضي اللبناني، وإدخال حق الاقتراع للأشخاص الذين لديهم أكثر من مكان سكن واحد، فضلا عن خفض سن الترشح إلى 22 عاماً، وتحديد آليات اقتراع ذوي الاحتياجات الإضافية. كذلك، تحديد السقف المتحرك للإنفاق الانتخابي بشكل يعزز المساواة في الإنفاق بين المرشحين، وتخفيض ولاية المجالس البلدية من ستّة إلى أربع سنوات.

 

 

جريدة النهار

رابطة اللبنانية: لملء الشواغر وفق القانون 66

شددت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية بعد اجتماعها برئاسة الدكتورة راشيل حبيقة كلاس، على وجوب استكمال الشواغر التي لا تزال قائمة في بعض المجالس التمثيلية للوحدات والفروع الجامعية، وعلى أساس القانون 66. وطالبت بوجوب التعجيل في إطلاق آلية الترشيح والانتخاب وفقاً لما نصَّ عليه القانون ذاته، لاستدراك أي فراغ أكاديمي وإداري قريب ومرتقب على صعيد الوحدات الجامعية، لما لهذا الفراغ من انعكاسات سلبية على انتظام التقيد بقوانين الجامعة وحسن سير العمل فيها.

 

بو صعب زار جامعة البلمند: دورها ثقافي ريادي في المنطقة

استقبل رئيس جامعة البلمند الدكتور ايلي سالم في مكتبه وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب وأولم على شرفه والوفد المرافق في حضور نواب الرئيس وعمداء الجامعة.

وأكد بو صعب أن زيارة جامعة البلمند العريقة لها طابع مميّز لدورها الثقافي الريادي في المنطقة. وإذ شدّد على حاجتنا إلى تقوية دور التربية والتعليم في المنطقة لمواجهة الفقر والتطرّف والأزمة الاقتصادية، أشاد بأهمية ما تقوم به جامعة البلمند في الشمال في التصدّي للجهل.

بدوره، رحب سالم بالوزير بو صعب الذي أسس بدوره جامعة في الخليج، "إذ إن خبرته ودعمه للجامعات والتعليم العالي تكمن في كينونة شخصيته وتربيته ونظرته الوطنية الشاملة لكل لبنان". أضاف: "نحن جامعة خاصة، ولكن بأعمق معنى الكلمة نحن جامعة لبنانية وطنية، حدودها حدود لبنان، وفكرها فكر لبنان، وننظر إلى العالم العربي وللعالم كله من خلال لبنان، لذلك همّنا الأساسي والأخير ان نرفع مستوى الثقافة والتعليم عند شبابنا وأن يحافظ لبنان على مستواه العلمي والحضاري والثقافي العالمي.

 

جريدة اللواء

المنتدى القومي العربي في اليوم العالمي للغة يدعو لإلزام المعنيين كتابة الإعلانات بالعربية

دعا «المنتدى القومي العربي»، المسؤولين اللبنانيين إلى «إلزام أصحاب المحال والمؤسسات باستعمال اللغة العربية في اللافتات والإعلانات واللوحات من منطلق احترام الدستور وتجسيد دور لبنان الثقافي التاريخي في الحفاظ على اللغة العربية».

دعوة المنتدى جاءت إثر اجتماع لجنته التنفيذية عشية اليوم العالمي للغة العربية في 18/12/2015،، الذي قرّرت خلاله الاتصال بـ«كل هيئات الدفاع عن اللغة العربية على امتداد الوطن العربي لعقد ملتقى عربي جامع لبحث إستراتيجية الدفاع عن اللغة العربية التي باتت من اللغات السبع الرئيسية في العالم».
ورأى المنتدى أن «لبنان معني خصوصا بالدفاع عن هذه اللغة وخصوصا ان أديرته قد حفظت لغة القرآن حين حاولوا طمسها، وأن العديد من رواد النهضة فيه كانوا من ابرز المدافعين عن اللغة العربية».

وكان المنتدى قد كلّف عضو لجنته التنفيذية الدكتور رياض خليفة «اجراء الاتصالات مع اعضاء المنتدى والجهات المعنية من اجل تأسيس «منتدى اللغة العربية» لتوحيد الجهود في الدفاع عن لغتنا الام»، وكلفه ايضا «اجراء الاتصالات مع الهيئات العربية المعنية لتأسيس «ملتقى دائم للدفاع عن اللغة العربية» وخصوصا مع تصاعد المحاولات في اكثر من قطر عربي لوأد هذه اللغة».

ورأى «المنتدى القومي العربي ضرورة الاهتمام الأكبر باللغة العربية بغية النهوض بها وجعلها من بين أهم اللغات الحية في العالم المعاصر, وقد تقرر في الجلسة الأخيرة للمنتدى القومي العربي القيام بخطوات مهمة سيعلن عن تفاصيل تنفيذها في حينه ومن ابرزها إنشاء منتدى اللغة العربية، وملتقى عربي للدفاع عن هذه اللغة، وإقامة مباراة سنوية في «القواعد والتشكيل» في اليوم العالمي للغة العربية.

 

من اللواء

·        بمناسبة اليوم العالمي للغة العربيّة في 18 كانون الأول من كلّ عام، افتتح تجمّع معلّمي اللغة العربيّة وآدابها في لبنان باكورة أعماله لهذا العام بورشة عمل للمعلِّمين من جميع المراحل نظّمها بالتّعاون مع نقابة المعلِّمين في جبل لبنان بعنوان «التّكنولوجيا في خدمة تعليم اللغة العربيّة»، وذلك في مركز النقابة في جونيه. البداية كانت مع كلمة لرئيس فرع النقابة جورج ضاهر رحّب فيها بالتّعاون مع تجمّع المعلِّمين، واضعًا الفرع بالتصرّف لما فيه خير لغتنا العربيّة وسبل تطوير أساليبها التّعليميّة.(..)

·        تحت عنوان محبة ورحمة، رعى رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتور حسن الشلبي  ممثلا بالدكتور فرح موسى (عميد كلية  الدراسات الاسلامية)، حفل افتتاح معرض الأعمال الفنية لطلاب الجامعة، قسمي التصميم الغرافيكي والتصميم الداخلي في قاعة الإحتفالات في الجامعة الإسلامية في صور.(..)

·        استضافت الجامعة اللبنانية الدولية -LIU فرع النبطية الزميل سامر وهبي في لقاء حواري تحت عنوان «الإعلام: رسالة وأخلاقيات»، وذلك مع الطلاب الذين يخوضون مرحلة الاختصاص في الاعلام والتسويق والانتاج.(..)

·        كرّم معهد حاصبيا الفني طلابه الناجحين في الامتحانات الرسمية في مختلف الفروع في احتفال حاشد أُقيم في قاعة المعهد بحضور ضيف الشرف الاقتصادي نسيب غبريل وشفيق علوان ممثلاً الوزير وائل ابو فاعور وكمال ابو غيدا ممثلا النائب انور الخليل ومنفذ عام الحزب السوري القومي الاجتماعي لبيب سليقا وقائممقام حاصبيا وليد الغفير ورئيس دائرة التعليم المهني في النبطية سمير محمود وامام مسجد حاصبيا الشيخ مسعد نجم، تجمع مخاتير حاصبيا، وحشد من الفاعاليات التربوية والثقافية وذوي المتخرجين.(..)

 

الوكالة الوطنية

إطلاق البطولة السنوية الثانية للروبوت في برج البراجنة

أطلقت أكاديمية "كلمات" لتعليم الروبوت، بالتعاون مع بلدية حارة حريك وتجمع المعلمين في لبنان، البطولة السنوية الثانية للروبوت من المركز الأجتماعي الثقافي لبلدية برج البراجنة، في حضور ممثلين عن البلديات، مدارء المدارس، معلمين وعدد من الفعاليات التربوية والجهات الراعية:الجامعة اللبنانية، الجامعة اللبنانية الدولية LIU ، جمعية المركز الاسلامي للتوجيه والتعليم العالي، وكالة التنمية الأجتماعية والاقتصادية ALeda، إتحاد بلديات الضاحية الجنوبية، بلدية الغبيري، بلدية برج البراجنة، شركة New Technology وتلفزيون المنار.


اهداف البطولة

تهدف هذه البطولة إلى نشر ثقافة علوم الروبوت لدى الشباب، لتعزز مفاهيم التكنولوجيا وتطبيقاتها ولنستثمر أوقات التلاميذ في المرحلة الثانوية والمتوسطة بثقافة الأبداع والتميز والتفوق في ميادين علوم الروبوت والبرمجة والتصميم، حيث أنها تجمع بين العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا والفن من خلال تصنيع التلاميذ لروبوتات تتنافس بمسابقة تحدي الـSumo Robot و الـLine Races،التي ستجري في 9 نيسان 2016 في حرم الجامعة اللبنانية كلية العلوم.


جابر
وعرض مدير جمعية كلمات سميح جابر أهداف البطولة، معلنا عن "تقديم البطولة 6 منح جامعية للفائزين في منافسات المرحلة الثانوية، تقدمة الجامعة اللبنانية الدوليةLIU".

رئيس بلدية البرج

وألقى رئيس بلدية برج البراجنة زهير جلول كلمة أكد فيها "أهمية البطولة للشباب ويأتي موعد إطلاقها من برج البراجنة، كرد على التفجيرين الارهابيين اللذين طالا المنطقة من خلال ثقافة الحياة التي تبرز بالعمل والجهد وتبني المشاريع، وأهم الانجازات".


الاكاديمية
وتحدث مدير أكاديمية الروبوت أحمد الحسيني عن "المنافسات لهذا العام وشروطها وكيفية إشتراك المدارس الثانوية والخاصة بالبطولة، وجديد البطولة السنوية الثانية للروبوت هذا العام من خلال مسابقة تحدي سباق الروبوتات "line races " للمرحلة المتوسطة".

 

من الوكالة

·        عرض طلاب الجامعة الأميركية في بيروت المنضوون في برنامج الوكالة الأميركية للتنمية الدولية للمنح الدراسية منجزاتهم، اليوم، في قاعة بطحيش في مبنى وست هول في الجامعة. ويوفر برنامج المنح الدراسية الذي تموله الوكالة الاميركية فرصة لطلاب الصفوف الثانوية من 26 منطقة في لبنان لبلوغ التعليم العالي الممتاز ويغطي الرسوم الدراسية، ودروس اللغة الإنكليزية المكثفة، والكتب، وراتبا شهريا، وتكاليف السكن، وجهاز الكمبيوتر المحمول، والتأمين الطبي.(..)

·        كرم رئيس بلدية بعلبك الدكتور حمد حسن في تجمع مدارس بعلبك، سبعة طلاب تميزوا في دورة اللغة الفرنسية التي نفذها المركز الثقافي الفرنسي بتمويل من المجلس البلدي في بعلبك لتلامذة المرحلة المتوسطة في التعليم الرسمي.(..)

·        أطلقت مبادرة المئة حياة 100 LIVES "منحة أمل كلوني الدراسية" وهي منحة سنوية موجهة للشابات اللبنانيات للحصول على شهادة في كلية العالم المتحد (UWC) في ديليجان -أرمينيا. يشار الى أنه من خلال هذه المنحة الدراسية الجديدة، سترسل مبادرة المئة حياة (100 LIVES) طالبة واحدة من لبنان إلى مدرسة ديليجان كل عام، لتسجَّل في برنامج دولي للبكالوريوس لمدة عامين. هذا و سيتم اختيار المستفيدين من هذه المنحة كل عام معتمدين على كونهن قدوة في الأداء الأكاديمي وعلى إظهار الاهتمام للترويج عن القضايا الدولية والمتعلقة بحقوق الإنسان. والفائزة الأولى بمنحة أمل كلوني الدراسية هي باميلا طبشراني الطالبة اللبنانية المتفانية، التي أنهت عامها الدراسي بنتائج متميزة، وهي تتقن اللغات العربية والإنكليزية والفرنسية بطلاقة. و هي ستكرس المنحة الدراسية لمواصلة اهتماماتها في مجال حقوق الإنسان وحق المرأة بالمساواة.(..)

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00