X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 22 12 2015

img

 

جريدة النهار

موقع يُتيح تقويم الطلاب لأساتذتهم من دون الكشف عن هويتهم

 يحظى الطلاب الجامعيون الآن بفرصة تقويم أساتذة الجامعات من دون الكشف عن هويتهم من خلال الموقع اللبناني الجديد: ayyaprofessor.com.

بدأت الفكرة كمشروع جامعي قام به ريان أبي، ثم تطورت إلى منصة كاملة سهلة الاستخدام عبر الإنترنت. فبمجرد تسجيل الدخول، يمكن للطلاب البحث عن اسم الأستاذ وإدخال تقويمهم أو التقويمات الأخرى، كما يمكنهم إضافة اسم أستاذ لم يكن مدرجًا في الموقع. ويستطيع الطلاب بسهولة المقارنة بين الأساتذة جنبًا إلى جنب إذا لم يكونوا متأكدين من سيكون الأنسب.

وفي إطار ذلك يقول المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع Ayya Professor ريان أبي: "تظهر النتيجة النهائية التي يحصل عليها الأستاذ في شكل رمز أبجدي، ثم توضع ضمن المعدل التراكمي بناءً على مجموعة من المعايير المحددة مسبقًا والتي يتم إدراجها في فئات التقويم. والأساتذة الذين يحصلون على معدل تراكمي عالٍ سينضمون إلى قائمة "الشرف" في الموقع".

وقالت إدارة الموقع في بيان: "نحن نشجع المستخدمين على استخدام البريد الإلكتروني الخاص بجامعتهم بينما يضعون تقويمهم للحد من عدم الدقة، ولكن هذا لا يعني أننا قادرون على التحقق من كل تقويم. ومع ذلك، سعياً للإنصاف والحفاظ على صدقية الموقع، يمكن للمستخدمين أن يضعوا علامة على التقويمات التي يرون أنها لا تتماشى مع إرشادات الموقع".

بالإضافة إلى ذلك، يتضمن موقع Ayya Professor قسمًا خاصًا بالتدوين، إذ يضم مقالات حول مجموعة من الموضوعات الأكاديمية والثقافية والترفيهية التي ساهم فيها طلاب الجامعات والمهتمون بها.

والموقع منصة مجانية عبر الإنترنت تتيح للطلاب اللبنانيين تقويم أساتذة الجامعات من دون الكشف عن هويتهم. فبمجرد تسجيل الدخول، يمكن للمستخدمين "تقويم" أساتذتهم وفقًا لمجموعة من المعايير المحددة سلفًا، وعرض التقويمات التي نشرها بقية المجتمع عبر الإنترنت.

 

تكريم 56 تلميذاً نالوا جوائز في مسابقات دولية

كرّم وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مجموعة من 56 تلميذاً وتلميذة نالوا جوائز في مسابقات دولية وحققوا المراتب الأولى ورفعوا اسم لبنان، في قاعة المحاضرات في الوزارة، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، رئيس مجلس إدارة "بلوم بنك" سعد أزهري الذي غطى تكاليف الهدايا وهي لوحات إلكترونية Ipad لكل مشارك، وجمع من المسؤولين والمديرين والأهل والتلامذة المكرمين.

وبعد تقديم من مديرة الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري، قال بو صعب: "العدد الأكبر من المتفوقين في المباريات الخارجية هم من الثانويات الرسمية. وعندما لا تعود الدولة مقصرة مع المدارس الرسمية يصبح التفوق أكبر، فالحق يكون على الدولة التي لا توفر كل المطلوب لتحقيق الأفضل، ورغم كل شيء نقوم بتجديد مناهجنا وتطويرها لتزداد إنجازات تلامذتنا، ولكي يكون لكل قضاء مدرسة تمثل لبنان في الخارج".

تابع: "سأطلب إلى رئيس مجلس الوزراء أن يعقد جلسة لتلامذة المدارس وطلاب الجامعات، وأنا متأكد أن الحلول التي ستخرجون بها ستكون حلولاً من دون سرقة ومن دون جوائز ترضية، بل ستكون حلولاً للبنان".

وتقدم بشكر خاص إلى بلوم بنك وسعد أزهري "الذي ارتبط اسمه بتكريم الأوائل وبدعم المتفوقين، ووافق في وقت لا يتعدى العشر دقائق على تأمين الجوائز".

ثم عدّد الوزير بعض أسماء التلامذة المتفوقين، وقال: "إنكم حققتم إنجازاً كبيراً وسنبقى ونستمر بالعمل لنؤمن حقوق الأساتذة ونقر سلسلة الرتب والرواتب، لكي يأخذ الأساتذة حقوقهم، وهم حتى اليوم لم يحصلوا عليها".

 

 

جريدة اللواء

«اللبنانية» وشركة خدمات تكنولوجيا الإنشاء أطلقتا منحة دكتوراه

وقّع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين وشركة «خدمات تكنولوجيا الإنشاء المتطوّرة» ممثلة برئيس مجلس إدارتها المهندس خالد العوض اتفاقية تعاون تم خلالها إطلاق منحة دكتوراه بقيمة 9000$ سنويا من قبل الشركة لمدة ثلاث سنوات، تقدم لمتفوق في اختصاص الهندسة المدنية.

وشارك في حفل التوقيع عميد المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا الدكتور فواز العمر، مديرة العلاقات الخارجية في الجامعة اللبنانية الدكتورة ندى شباط، مدير مختبر النمذجة الرقمية Centre de Modelisation- EDST الدكتور فادي الحاج شحادة. وتوجّه السيد حسين قائلا أطمئن أن الجامعة اللبنالنية تختار المتفوقين بحسب جدارتهم العلمية وعلاماتهم المميزة، ولا مجال لأية وساطات، فالوساطات تدمر الجامعة الوطنية كما تدمر أي صرح آخر، متمنيا النجاح والتوفيق في تنفيذ هذه الاتفاقية لتحقق اهدافها المرجوة.
وأكد العوض على اهمية الاستفادة من الطاقات اللبنانية في سوق العمل وعدم الاعتماد فقط على الخارج، وهذه المنحة هي بداية للتعاون مع الجامعة اللبنانية وفي كل مجالات التنمية.

بدوره، اعتبر الدكتور فواز العمر ان «توقيع هذه الاتفاقية بمثابة خطوة رائدة على صعيد التعاون بين كليات البحث العلمي والاكاديمي وسوق العمل، وهي تقدم خدمات حقيقية على صعيد توفير فرص العمل لخريجينا، وهي تجسد افضل صور التعاون بين مختلف كليات الجامعة اللبنالنية والشركات اي سوق العمل».

ثم كانت كلمة الحاج شحاده، فقال اشار فيها الى «ان الجامعة اللبنانية قد اثبتت جدارة وكفاءة عالية في التعليم منذ تأسيسها واصبح من اولوياتها دعم البحث العلمي الذي يعتبر من اهم المؤشرات التي تدل على التطور والتقدم للجامعة». 

 

الخنسا رعى تخريج طالبات ثانوية الغبيري الثالثة

رعى رئيس بلدية الغبيري الحاج محمد سعيد الخنسا حفل تخريج طالبات ثانوية الغبيري الثالثة للبنات التي لامست نسبة النجاح فيها 97 بالمئة، وكان قد أُقيم الحفل في المركز الثقافي لبلدية الغبيري (قاعة رسالات) بحضور مديرة الثانوية الحاجة فاطمة صالح ورئيس لجنة التربية في البلدية الأستاذ ماهر سليم والهيئتين التعليمية والادارية في الثانوية إلى فعاليات تربوية وأهالي المتخرّجات.

بعد تلاوة قرآنية عطرة لجواد قصير، وترحيب أدبي متميّز من فيفيان مرعي، دخلت المتخرّجات إلى القاعة، حيث تكلّمت باسمهن التلميذة يارا عبوّد شاكرة المعلمين والأهل واعدة بالانطلاق في ميادين العلم لتحقيق المستقبل الجيّد والعيش الكريم، ثم ألقى علي عمّار كلمة الهيئة التعليمية، أكّد فيها أن زرع العلم ومواصلة تحصيله بالجدّ والاجتهاد لا بدذ أن يوصل إلى جادة التألق والتوفيق في مجالات الحياة.

من جهتها، باركت المديرة صالح للتلميذات نجاحهن آملة لهن المزيد من التوفيق «خصوصاً وأن بركة تخرّجكم اليوم مزدانة بمولّد نبي الرحمة محمد بن عبدالله (ص) وميلاد نبي الله عيس بن مريم (ع) نلتقي على فرح العطاء وسمو النجاح ودائماً من نجاح إلى نجاح".

وفي كلمته توجّه الخنسا مباركاً بمناسبة حلول مناسبات المولد النبوي الشريف والميلاد المجيد والسنة الجديدة مبدياً إعتزازه بالنجاح الباهر لطالبات الثانوية مثنياً على دور الأهل والمعلمين والاداريين في تحقيقه.

وبعد ان استعرض حركة تطوّر الواقع التربوي في الغبيري، قال: «نعتز بما حققته ثانويات الغبيري من نتائج باهرة في الشهادات الرسمية وإنجازات علمية متميّزة على أكثر من صعيد، وهذا الحصاد الطيّب يزيدنا إصراراً على مواصلة الدعم والاستثمار في الشقّ التربوي الذي لطالما إنعكست ثماره الطيّبة تألقاً وعطاءً في خدمة الوطن».
وختم الخنسا مهنّئاً فريق الروبوت الذي أحرز المراكز الأولى في هذا المجال العلمي المتطوّر واعداً بالتعاون مع الادارة لمساعدة الفريق على السفر إلى الخارج للمشاركة في بطولة دولية.  وختاماً وزّع الخنسا وصالح وسليم الدروع والشهادات على الطالبات والمكرّمين.

 

اتحاد المؤسّسات الإسلامية: لتعزيز اللغة العربية ورفع مكانتها

وجّه اتحاد المؤسّسات الإسلامية، بعد اجتماع برئاسة رئيسه الدكتور محمد علي ضناوي، رسالة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، دعت إلى تعزيز اللغة العربية ورفع مكانتها.

وأشار الاتحاد إلى «تجربتين عالميتين في فرنسا واليابان في تعزيز لغتيهما»، وأعلن عن «خطة طريق لتعزيز اللغة العربية في مواجهة اللغات الأجنبية».

ودعا إلى «العمل على غرس الاعتزاز باللغة العربية الفصحى في نفوس أبنائها والأجيال، وتأكيد الانتماء لها كي لا تبقى حية في كل حوار وفي الاستعمال اليومي»، مشيرا الى «أن غرس هذا الاعتزاز في النفوس يتم عن طريق أمور عديدة منها: بيان الارتباط الوثيق بين الحفاظ على اللغة العربية الفصحى والقرآن الكريم والسنة النبوية، قيام الأدوات الفاعلة بواجبها في توعية الجمهور العربي حول المكائد التي يراد منها تضييع اللغة العربية، نهوض من هم في موقع المسؤولية بالقدوة الصالحة لاستخدام الفصحى، إعادة النظر في فرض تعليم اللغات الأجنبية منذ وقت مبكر، تعريب التعليم، مواكبة التقدم العلمي بوضع مصطلحات علمية موحدة، حظر استخدام الوسائل التقنية والتواصل الاجتماعي المستجدة إلا بالعربية الفصحى، تشريع القوانين اللازمة أو تفعليها في حال وجودها لمنع استعمال اللغات الأجنبية في الإعلانات التجارية، الحذو حذو فرنسا واليابان عندما أرادتا حماية لغتيهما في بلديهما، شريطة أن يعمل بالقانون ويردع به المخالفون».

 

خمس طلاب من «إدارة الأعمال- 6» فازوا في امتحان «الماستر – 2»

فاز خمسة طلاب من الجامعة اللبنانية « كلية العلوم الإقتصادية وإدارة الأعمال» الفرع السادس في راشيا  وهم   «جوليا جمال، ملاك عقل، مارلين خضر، سالي القيس، ونور زين الدين» في امتحان الماستر 2 اختصاص تمويل بحثي، من بين 12 ناجحا من فروع الجامعة اللبنانية الستة على مستوى لبنان، فأقامت الكلية احتفالا تكريميا لهم،  في مبنى الفرع السادس في راشيا، بحضور وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي ممثلا وزير الصحة العامة ائل أبو فاعور، وحشد من الشخصيات ومدراء جامعات وثانويات وأهالي الطلاب.(..)

 

جامعات

{ تعقد لجنة الاساتذة المستثنون من التفرّغ في الجامعة اللبنانية مؤتمرا صحافيا، عند الثانية عشرة ظهر الخميس المقبل، في دار نقابة الصحافة، لحث مجلس شورى الدولة للنظر والبت بدعواهم حول ملف انصاف المستثنين الذين اصابهم الظلم من مرسوم التفرغ الصادر عن مجلس الوزراء في تموز 2014 والذي هو موضوع الطعن امام مجلس شورى الدولة.

{ وقّعت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) إتفاقية مع المجلس الثقافي البريطاني في لبنان(British  
{ Council)  
برعاية وإشراف وزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية عن «التطوير المدرسي» في المدارس الرسمية اللبنانية وذلك في قاعة مؤتمرات مبنى إروين في حرم الجامعة في بيروت.

{ لمناسبة المولد النبوي الشريف وعيد الميلاد المجيد، نظّم طلاب نادي الأحبة في الجامعة اللبنانية الدولية LIU في بيروت لقاءاً حوارياً مع السيّد جعفر فضل الله والأب فادي ضو، بعنوان «سلامنا الروحي والاجتماعي على ضوء القيم المشتركة للإسلام والمسيحية»، بحضور أساتذة الجامعة وطلابها ورؤساء وممثلين عن النوادي الطلابية في الجامعة.

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00