X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 23 12 2015

img

 

جريدة النهار

النادي العلمي للطلاب Ayin للمرة الأولى في كلية العلوم

 "علم - عقل – عمل" هو شعار النادي العلمي Ayin الذي افتتحه مجلس طلاب الفرع في كلية العلوم- الفرع الأول في الحدت. ويضم النادي طلاباً من اختصاصات مختلفة من الفرع الاول لكلية العلوم، اجتمعوا على ضرورة تفعيل الجو العلمي في الكلية وإعادة إحياء النادي العلمي الذي أطلقه الشهيد محمد حمود في عام ٢٠٠٢.

ولمناسبة انطلاق نادي Ayin، قام القيّمون على النادي بشير كوكه (قسم الفيزياء)، إيمان مللي (قسم الكيمياء)، محمود عبدالله (قسم الرياضيات) وزينب جابر (قسم الكيمياء والكيمياء الحياتية)، بتعريف الطلاب إلى أسباب نشوء نادي Ayin وأهدافه، وقاموا بتوزيع استمارات على الطلاب بغية إجراء عملية إحصاء لما يهمهم من مواضيع ونشاطات علمية، ثقافية وترفيهية.

وكانت كلمة للدكتور جلال جمعة بإسم الهيئة التعليمية أشار فيها إلى دعم الأساتذة لطلاب النادي من خلال التواصل والنقاش معهم وفتح باب المختبرات للراغبين منهم بإجراء مشاريع علمية وتطبيقية. ومن ثم ألقت الطالبة زينب جابر كلمة باسم نادي Ayin. وختاماً، ألقى رئيس مجلس طلاب الفرع حسن غضبان كلمة.

 

 

جريدة اللواء

رابطة «الأساسي» تتمنى أن يكون العام المقبل عام إقرار السلسلة

باركت رابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي في لبنان للبنانيين اجتماع مولديّ نبيي الرحمة والمحبة عليهما السلام ، وتمنت للجميع عاماً جديداً تترسخ فيه دعائم الوحدة الوطنية في وجه كل تطرف ، وترتفع فيه راية العدالة الإجتماعية وأن تكون أولى بشائرها اقرار سلسلة الرتب والرواتب بما يضمن حقوق المعلمين وجميع العاملين في القطاع العام.

 وقالت الرابطة في بيان صادر عنها: «إن اقسى ما يتعرض له البشر اليوم وبخاصة من أتباع المسيحية والإسلام هو ذاك التطرف والغلوّ البعيدين كل البعد عن جوهر الديانتين السماويتين، وهو اذا استمر يهدد الإستقرار العالمي وليس المناطقي فحسب .ولأن على المعلمين وأهل التربية والتعليم مسؤولية بناء الأجيال فإن من واجبهم نبذ كل دعوة للتطرف والغلوّ والعمل يداً واحدة لتعزيز المدرسة وزرع قيم المحبة والتآخي واحترام الآخر».

وأضافت: «إن رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان تبارك للبنانيين جميعاً اجّماع مولدي نبييّ الرحمة والمحبة عليهما السلام وتتمنى للجميع عاماً تخبو فيه دعوات التطرف وترتفع فيه راية العدالة الإجتماعية، في ظل دولة تحكمها طبقة سياسية تعرف معنى المواطنة وتعرف قيمة الإنسان وتقدّر عطاء من لم يبخل يوماً في سبيل بناء المواطن الصالح والوطن القويّ».

وتابعت: «لقد انتهى العام 2015 ، دون تحقيق سلسلة الرتب والرواتب، لا لسبب إلا سبب امعان الطبقة الحاكمة في تجاهلات لمطالب الناس وفي ضربها عرض الحائط حقوق المعلمين والموظفين والعسكريين وجميع أصحاب الدخل المحدود. إن رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي، تأمل من جميع الزملاء تجديد العزم على نيل مطالبنا المحقة، فنحن أصحاب حق، والحق لا يموت، وما طالبنا به من أربع سنوات ونيَف لن ننساه ولن نتراجع عنه قيد أنملة، ولتتكاتف جهودنا لإنجاح خطوة بطاقة المعلم ولنتنافس في تأمين الحسومات لحملة هذه البطاقة من جميع القطاعات المهنية والمحلات التجارية وغيرها».

 

"الشباب التقدّمي" يسأل عن المخالفات في «اللبنانية»

عقدت منظمة الشباب التقدمي مؤتمراً صحفياً في مقرها بالمركز الرئيسي للحزب التقدمي الاشتراكي في بيروت، تحدّث فيه مفوض الشباب في الحزب صالح حديفة حول عددٍ من المخالفات في هيئة أوجيرو وفي الجامعة اللبنانية، وذلك متابعةً للمؤتمر الصحافي الأول الذي أثارت فيه المنظمة عدداً من هذه الملفات.

ودعا حديفة كل من لديه أي معلومة أو مستند يساهم في تعزيز القضايا المثارة أن يقدّمه للقضاء أو لمنظمة الشباب لمتابعة الأمور حتى نهايتها، مشيراً إلى أن القضاء أمام امتحان جديد في إثبات قدرته ونزاهته، منوها كذلك بسرعة تجاوب المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم متمنياً السير بالملف حتى خواتيمه، وأكد ان المنظمة ماضية في هذا المسار في مختلف المجالات التي تتوفر فيها الوثائق المطلوبة.

في جديد ملف الجامعة اللبنانية وبعد الحديث عن توزير الإفادات والذي تبين أنه صحيح باعتراف بيان إدارة الجامعة، الذي حاول لصق التهمة بموظف مع علمنا أن القضية أكبر من ذلك. وبعد سؤالنا حول كيفية دفع الأموال والمكافآت لبعض الأساتذة المحظيين دون أي معيار واضح، وبعد سؤالنا حول كيفية رسو المناقصات على شركة واحدة فقط في التجهيزات الإلكترونية، فإننا ندعو القضاء للتحرك في هذه الملفات أيضًا، والتحقيق فيها، كما قلنا سابقاً حرصاً على سمعة الجامعة اللبنانية التي يكفيها ما تتعرض له من تراجع على مختلف المستويات.
اليوم نسأل بناءً على ما قاله رئيس الجامعة لنا في إحدى لقاءاتنا غير المنتجة معه، أن لديه أزمة في موازنة الجامعة وأنها بحاجة للزيادة. كيف له أن يدفع كل هذه المبالغ فيما لديه أزمة مالية؟ وكيف يأخذ بعض العمداء قرابة ال80 مليون ليرة بدل تصحيح امتحانات في حين هو لا يراقب ولا يصحح؟ هناك من قال من داخل مجلس الجامعة (عميد إحدى الكليات) إن المشكلة ليست مشكلة موازنة بل هي مشكلة إدارة الموازنة. فكيف تدار الموازنة إذاً؟ من يراقب من يحاسب؟ ولماذا الذهاب لتحميل الطلاب بدل هذا الهدر تارة عبر زيادة رسوم التسجيل التي تصدّينا لها، وتارة عبر اشتراكات مكتب اللغات أو غيره من الرسوم الوهمية؟ وماذا عن عدد كبير من متعاقدي تدريس اللغات دون أي معيار؟

وسأل: هل هكذا تنهض الجامعة اللبنانية؟ لماذا يجبر طلاب كلية طب الأسنان على شراء الأدوات التي يستخدمونها من شركة محددة وبكلفة أغلى من السوق وبنوعية أقل جودة؟

 

معرض محبة ورحمة في الجامعة الإسلامية

أقامت «الجامعة الاسلامية» في صور معرضا للرسومات الملونة واللوحات الزيتية والهندسية والرقمية، بعنوان «محبة ورحمة» لمناسبة المولد النبوي الشريف وميلاد السيد المسيح، شارك فيه طلاب من مختلف المدارس الرسمية والخاصة والجامعات في منطقتي صور وبنت جبيل.

ضم المعرض اكثر من مئتي عمل فني من انتاج قسم الغرافيك والفنون في الجامعة وتحمل معاني التلاقي بين الاديان السماوية.

وألقى مدير الجامعة الدكتور انور ترحيني كلمة بالمناسبة قال فيها: «انطلقت الفكرة من المعاناة التي تعيشها المنطقة والتي تعزف على وتر الطائفية والمذهبية، فالمتاريس التي صنعوها المادية والوهمية ألبسوها لباس الدين والطوائف، فكان من اهم اهداف هذا المعرض فتح نافذة لثقافة الاجيال الصاعدة وخصوصا الجيل الجامعي ليرفع الصوت ويقول للعالم ان الحرب الدائرة ليست دينية ولا طائفية بل هي حروب مصالح تحقق للصهيونية مبتغاها واطماعها».

وأضاف: «نستقبل في كل يوم العديد من طلاب المدارس والهيئات التعليمية والاجيال تواقة لمثل هكذا انشطة تجمع الاديان وتواجه الفتنة بسلاح الحوار والمعرفة والانفتاح وترفض التجهيل والتكفير والانغلاق».
وإذ رأى أن «الخطوة التي قام بها الطلاب هي من الخطوات الرائدة على المستوى الوطني»، قال: «نحن على استعداد لنقل المعرض الى مناطق لبنانية اخرى لنعيش في هذا الوطن معا ونحيى معا وندافع عنه معا ونعلم ونثقف اجيالنا ثقافة وطنية خالصة وعقيدة دينية واضحة».

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56