X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 25-12-2015

img

 

 

جريدة الاخبار                                                                                             

التعاقد في الجامعة اللبنانية: بازار "التنفيعات"

نصّ قرار مجلس الوزراء الرقم 32 على وجوب تحديد الملاكات والشواغر في كليات الجامعة اللبنانية. بناءً على ذلك أرسل عميد كلية العلوم حسن زين الدين بتاريخ 14/7/2015 الى الادارة المركزية للجامعة لائحة يشير فيها الى وجود 33 استاذا فائضا في الهيئة التعليمية في الملاك والتفرغ، ولكن في 2/10/2015 أحال زين الدين الى رئاسة الجامعة لائحة اخرى تتضمن اسماء 42 أستاذا يقترح التعاقد معهم استنادا الى قرار مجلس الوحدة في الكلية، وفي 30/10/2015 احال زين الدين لائحة معدلة الى الرئاسة رفع فيها عدد المقترح التعاقد معهم الى 48 أستاذا.

بحسب المرسوم الرقم 9048، الذي يحدد الأصول والقواعد الواجب اعتمادها للتعاقد للتدريس بالساعة في وحدات الجامعة، يجب تبرير كل حالة منفردة، الا أن الاحالتين المذكورتين تتضمنان تبريرات عامة، كما يوجب هذا المرسوم الاعلان عن الشواغر عبر جريدتين على الأقل وعلى مدة ثلاثة ايام متتالية، الا ان مصادر في الكلية افادت بان عددا كبيرا ممن حضروا الى الكلية لتقديم سِيَرهم الذاتية، قيل لهم إنه ليس هناك حاجة الى اساتذة جدد، وبعضهم قدّم سيرته الذاتية دون أن يُدعى في وقت لاحق لاجراء مقابلة.

يرد عميد الكلية حسن زين الدين طلب التعاقد مع هذا العدد من الأساتذة الى الزيادة في عدد الطلاب في هذا العام، "ما دفع الكلية الى اعتماد سياسة التشعيب، اضافة الى تغيير المناهج في الكلية الذي أنتج مواد تدريس اضافية". يقول زين الدين ان عدم نشر الاعلان في صحيفتين وتأخر ارسال لائحة بالأساتذة المطلوب التعاقد معهم، "يعودان الى الوقت الطويل الذي أخذته الكلية في اعداد البرامج الجديدة"، ويوضح "أننا وضعنا اعلانا على الموقع الالكتروني ولم نرفض أي طلب قدّم الينا، ولكننا اتبعنا التراتبية الادارية-الاكاديمية في دراسة الملفات وأعطينا الأولوية للممنوحين من الجامعة وللملفات المميزة"، وحمّل زين الدين مجلس الجامعة مسؤولية وقف الدروس في مواد معينة اذا رُفض التعاقد مع الأساتذة، وخاصة أن هؤلاء بدأوا بالتدريس "على مسؤوليتهم الشخصية"، وهذا الواقع ينسحب على كليات أخرى.

مصدر في ادارة الكلية لفت الى عدم اجراء الكلية تقييما علميا جديا لهذه الملفات، كما تحفّظ احد أعضاء مجلس الكلية على التعاقد مع هؤلاء، على اعتبار أن المتفرغين الجدد حل عدد منهم مكان من تقاعد من الكلية، والبقية وُزّعت لهم ساعات تدريس بحسب اختصاصاتهم، وتبيّن وجود فائض. أما عن التشعيب، فيعتقد أساتذة من الكلية أنه لو جرى توزيع الأنصبة بشكل سليم، ضمن آلية واضحة، لما كانت الكلية بحاجة للتعاقد مع أساتذة جدد.

كليات أخرى مثل الصحة العامة والاعلام طلبت التعاقد مع أساتذة، الا ان المختلف في هذه الكليات أن تحديد الملاكات والشواغر لم يتحدث عن فائض في أعداد الأساتذة لديها. يتخوف عدد من أعضاء مجلس الجامعة من أن يتحمّس عمداء الكليات الاخرى لاستنساخ تجربة كلية العلوم على قاعدة "التنفيعات" الحزبية والشخصية على حساب المستوى، لذلك توصل مجلس الجامعة الى تشكيل لجنة مهمتها التحقق من الأنصبة في كل الكليات، وذلك يعني أن على هذه اللجنة أن تعرف ساعات تدريس كل أستاذ، وتوزيع الأساتذة على مواد التدريس، وعدد طلاب كل استاذ، وهذه الطريقة تفضح اذا ما قد حصل تشعيب كاذب في اي من الكليات.

                                      

جريدة اللواء                   

المستثنون من التفرغ دعوا الى انصافهم: نراهن على حكم مجلس شورى الدولة

عرضت لجنة الاساتذة المستثنين من التفرغ في الجامعة اللبنانية، في مؤتمر صحافي عقدته في نقابة الصحافة، مطالب المستثنين، داعية الى انصافهم وحث مجلس شورى الدولة على البت في دعواهم.
والقى فؤاد الحركة كلمة نقيب الصحافة عوني الكعكي رحب فيها بالاساتذة، مؤيدا مطالبهم «المحقة ودورهم البناء في تعليم جيل الشباب»، معتبرا «انهم افضل من رجال السياسة الذين عجزوا عن انتخاب رئيس للبلاد». وطالب «ادارة الجامعة اللبنانية بانصافهم».وتلا الدكتور احمد وهبي بيان اللجنة، استهله بتهنئة اللبنانيين بأطيافهم كافة بحلول عيدي مولد السيد المسيح والمولد النبوي الشريف»، وقال: «لقد مضى على قرار التفرغ الصادر عن مجلس الوزراء بتاريخ 24/7/2014 أكثر من سنة ونصف. منذ ذلك الحين لم تهدأ نفوس المستثنين المظلومين الذين لم تغب عن أنظارهم الجامعة أبدا».

واضاف: «بعد صدور قرار التفرغ أصيبوا بخيبة أمل كبيرة كانت كفيلة بزعزعة إيمانهم بالقانون وبالوطن وبالمؤسسات إلا أنهم آلوا على أنفسهم أن يكونوا منسجمين مع مكانتهم العلمية ومع مواطنيتهم الصادقة والراسخة في ضمائرهم رسوخ الجبال على أرض لبنان العظيم فلجأوا إلى الأساليب الحضارية المتاحة لكل مغبون ومظلوم وبدأوا بها محاولين المحافظة على الجامعة اللبنانية، مظهرين حرصهم، محاولين التستر على ملف التفرغ وما فيه من شوائب مكتفين بتسميته كما سماه أصحاب القرار أنفسهم، كي تصل الرسالة إلى أسماع الذين شاركوا في صوغ أسماء أظهرت الوقائع لاحقا أنها لم تكن تستوفي الشروط حتى الأكاديمية منها».
واكد انه «ما كانت النية بالتشهير وما كان القصد بفضح المفضوح بل برفع الصوت تعبيرا إنسانيا طبيعيا عن الألم من الظلم الذي اختبر المستثنون شدة مرارته وأذاه من الناحتين المعنوية والمادية، ولا يتمنون لأحد مكابدته فهو أشد فتكا من أي شيء آخر بالروح المعنوية لكل كائن بشري وخصوصا للأستاذ الجامعي التي تشكل المعنويات كل حياته الوظيفية والاجتماعية».

واضاف: «راهن المستثنون أيضا وباندفاع لا نظير له على القانون وعلى أعلى سلطة دستورية، وهو مجلس شورى الدولة التي أثبتت التجارب والأدلة الواقعية على أحكامه النزيهة والمنصفة، فقد أعاد البسمة إلى محيا عدد كبير من الموظفين المغبونين من قرارات إداراتهم كما وأعاد الاتزان إلى نبضات قلوب مقهورة بظلم أصابها من قرارات إدارية كان مبررها سلطة استنسابية فوضوية وليس سلطة عادلة لصالح المؤسسات»، معربا امله في «أن يلقى ملفنا عناية مجلس شورى الدولة وأن ينظر إليه بعين العطف الأبوي والأخوي بعد أن تحققت فيه شروط الادعاء بالشكل وحيازته على شرطي الضرر المادي والمعنوي، وبعد أن تحققت فيه مخالفة روحية العدالة والمساواة بين المواطنين، فكل اللبنانيين سواء لدى القانون وهم يتمتعون بالحقوق المدنية والسياسية ويتحملون الفرائض والواجبات العامة دون ما فرق بينهم. وهذا ما ضربه قرار التفرغ الأخير في العمق، فكل عيون المستثنين شاخصة مترقبة حكم مجلس شورى الدولة النهائي، وكل قلوبهم واجفة، ملؤها الثقة والرجاء بمجلس شعاره العدل ونصرة المظلومين وإنصافهم هي راية خفاقة في أحكامه»، داعياً رجالات السياسة لنصرة ملفهم. 

                                                           إتفاقية بين قيادة الجيش والجامعة اللبنانية الألمانية

في اطار سياسة قيادة الجيش الرامية الى الانفتاح على الجامعات الخاصة والاستفادة من خبراتها الاكاديمية والمهنية ونزولاً عند رغبة ادارة الجامعة اللبنانية الألمانية بوضع مؤهلاتها ومواردها بتصرف المؤسسة العسكرية، عُقد في المقر العام للجيش اجتماع ضم العميد الركن محمد جانبيه نائب رئيس الاركان للعمليات، العميد الركن دريد زهر الدين مدير التعليم في الجيش والعميد الركن ايلي برباري المسؤول عن ملف الجامعات بالاضافة إلى عدد من ضباط القيادة، ومن جهة الجامعة اللبنانية الألمانية كان الوفد مؤلفاً من السيدة ماريان العضيمي نائبة رئيس الجامعة  للشؤون الادارية، الدكتور بيار الخوري نائب الرئيس لشؤون التطوير، الدكتور بول مخلوف عميد كلية الصحة العامة، الدكتور جورج الخوري عميد كلية ادارة الاعمال.
تحدث الجانبان عن المجالات العلمية والاجتماعية الواسعة التي يمكن على المؤسستين ان تستغلهما من اجل توفير الفرص للعسكريين والطلاب للاستفادة من خبرة الفريقين في اطار تنمية القدرات البشرية والمؤسساتية والإرتقاء بمستوى المعرفة والمهارة لديهما الى ما هو افضل. ومن الميادين العلمية التي يمكن أن تكون مادةً للتعاون والتنسيق فيما بينهما مستقبلياً كان التركيز على الصحة العامة والعلوم الصحية، التكنولوجيا والعلوم، الإدارة والعلوم الإقتصادية والمالية، المعلوماتية العلوم الإنسانية، الرياضة، تمارين إدارة الأزمات والمكتبات.
وعلى اثره تم توقيع اتفاقية التعاون من قبل العميد الركن جانبيه ممثلاً قائد الجيش وعضيمي ممثلة رئيس الجامعة اللبنانية الألمانية. 

 

جريدة النهار                                                                   

احتفالات الميلاد عمّت المدارس والمؤسسات في بيروت والمناطق

عمّت احتفالات الميلاد المدارس والجامعات والمؤسسات في بيروت والمناطق.

- احتفلت المدرسة المركزية للرهبان اللبنانيين – جونيه، وبالتعاون مع بلديتها وجمعية تجار جونيه - كسروان - الفتوح، بالمشوار الميلادي السابع، والمتزامن مع اليوبيل الذهبي للمدرسة. واحتشد تلامذة المدرسة بالزيّ الميلادي الأحمر، تتقدمهم الدراجات النارية، وعربات الخيل، والفرق الموسيقية، وأهالي التلامذة والمنطقة. وأطلق رئيس المدرسة الأب وديع السقيّم شارة البداية، وجاب التلامذة على شكل تظاهرة ميلادية سوق جونيه الذي استقبلهم بالأسهم والمفرقعات النارية.

- توجّت مدرسة الحكمة الأم في بيروت احتفالاتها لمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة التي رعاها رئيس المدرسة الأب جان-بول أبو غزاله، بمسيرة ميلادية جسدت ميلاد المخلص جابت شوارع الأشرفيّة، وسار فيها أكثر من ألف شخص، تقدمهم رئيس المدرسة وكهنتها. وفي ساحة ساسين، حيث كان التجمع الكبير أمام شجرة العيد والمغارة، جسّد التلامذة شخصيّات الميلاد. وألقى أبو غزاله كلمة شكر فيها كل من ساهم في نجاح هذه المسيرة الميلاديّة.

- افتتحت"مؤسسة رينه معوض" قرية الميلاد للسنة 2015، تحت شعار"عيش حب زغرتا" LIVE LOVE ZGHART. وأقيمت القرية في ساحة كاتدرائية مار يوحنا المعمدان، حيث انتشرت البيوت الخشبية الميلادية التي عرضت فيها منتجات خاصة بالعيد، كما كان منزل خاص بـ "بابا نويل" التقط فيه الأولاد الصور التذكارية معه. وتضمن البرنامج معروضات ميلادية متنوعة، مسرحية للأطفال قدمتها لونا في اطار ميلادي مليء بالفرح، ريسيتال عبير نعمة في كنيسة سيدة زغرتا، عرض ميلادي للمواهب الفنية ضمن اطار القرية الميلادية نظمته مؤسسة رينه معوض بالتعاون مع بلدية زغرتا –اهدن في باحة كنيسة مار يوحنا المعمدان.
-
نظمت هيئات ساحل المتن الشمالي، بالاشتراك مع هيئة قضاء المتن في التيار الوطني الحر، احتفالاً ميلادياً على مسرح مدرسة الحكمة جديدة المتن، في رعاية وحضور امين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان.

وبعد عرض مسرحي وتوزيع للهدايا على اكثر من 500 طفل مشارك، عايد كنعان الحضور وشكر لهيئات التيار اسهامها في ايصال فرحة العيد الى اطفال المنطقة.

- نظّم مستشفى سيدة المعونات الجامعي – جبيل ومكتب شؤون الطلاب والعمل الراعوي في جامعة الروح القدس – الكسليك، يومًا ميلادياً للمرضى. بدأت الجولة على قسم طب الاطفال مع الأب ميلاد طربيه، على وقع الأغاني الميلادية. ثم انتقل الجميع الى المسرح حيث تمنى الأب عيد الشفاء والصحة لكل مريض.
-
كرّمت الجمعية الخيرية للروم الكاثوليك في بيروت كعادتها المسنين من مختلف المناطق اللبنانية في مقرها في الاشرفية، في حفل غداء في حضور مطران بيروت للروم الكاثوليك كيرللس بسترس ورئيس الجمعية روجيه نسناس واعضاء مجلس الادارة والاطباء المتعاونين اضافة الى العاملين فيها.
والقى المطران بسترس كلمة في المناسبة شكر فيها نسناس والاعضاء والعاملين على هذا الحفل الذي يجمع المسنين من مختلف المناطق، مؤكدا" روحية ومبادئ الجمعية التي تقوم على مد يد المساعدة والعون لكل محتاج.
اما نسناس فأمل في ان تحمل السنة 2016 حلولاً للمشكلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وأعلن ان مشروع بيت الراحة للمسنين في الاشرفية هو قيد الانجاز ونأمل في تدشينه في تموز 2017.
-
نظّمت - قيادة الكتيبة الأسبانية في إبل السقي - مرجعيون، مسابقة لاختيار افضل مغارة لجهة الفكرة والتنفيذ والاجواء المرافقة لها، وللغاية جال قائد القطاع الشرقي الجنرال خوان خيسوس مارتين وقائد الكتيبة الليوتنانت كولونيل انطونيو فيريرا على مركزي الكتيبة قرب الحدود في العباسية وقرب المطلة حيث استقبلتهما عناصر الكتيبة المتمركزة بأغان ميلادية وكان لافتا استبدال كلمات الاغنيات بأخرى ملائمة للاجواء الحدودية حيث يقضون مهمّتهم... وفي مركز العبّاسية حيث قُتل عنصر اسباني العام الماضي وُضعت صورته قرب المغارة قبالة البرج الذي سقط فيه شهيدا، اضافة الى القبّعة التي يرتديها عناصر الكتيبة التي هي من لواء المشاة الخفيف ذات المهمات الخاصة (legion) المعروف بـ"خطيب الموت" نظرا لشجاعته وتقدّمه الفرق في الحروب.

- قامت رئيسة مؤسسة اجيال للتنمية السيدة سينتيا هادي حبيش بزيارة معايدة للمسنين نزلاء دار المحبة التابع لكاريتاس في بلدة عندقت - عكار، حيث قدمت لهم الهدايا.

 

الوكالة الوطنية                                                            

ادارة كلية طب الأسنان في اللبنانية ردت على الشباب التقدمي: كنا وما زلنا محافظين على مصلحة الطلاب دون غيرهم

ردت إدارة كلية طب الأسنان في الجامعة اللبنانية، في بيان اليوم، على ما تضمنه المؤتمر الصحافي لمنظمة الشباب التقدمي، من سؤال "لماذا يجبر طلاب كلية طب الأسنان على شراء الأدوات التي يستخدمونها من شركة محددة وبكلفة أغلى من السوق وبنوعية أقل جودة"، واوضحت الاتي:
-
إن ما ورد في الخبر بالتأكيد يجافي الحقيقة ويعاكس الواقع تماما.

- إن عميد ومجلس كلية طب الأسنان عملوا دائما على منع إستئثار الشركات بطلابها من خلال منع الأحادية، والطلب من الأقسام وضمن المعايير المعتمدة، إختيار سلة من المنتجات العائدة لشركات مختلفة وذلك للتنافس في ما بينها لإعطاء السعر الأفضل للطلاب، مع المحافظة على الجودة والنوعية.

مع التأكيد أننا كنا وما زلنا محافظين على حرصنا الدائم على مصلحة الطلاب دون غيرهم، لذلك إقتضى التوضيح". 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

                              

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56