X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 8-1-2016

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

رابطة التعليم الأساسي الرسمي: لا تراجع عن إقرار السلسلة

النهار

2

قطيعة بين رابطتي الثانوي والأساسي الرسمي الخلاف على الحقوق أطاح هيئة التنسيق النقابية

3

منظمة الشباب التقدمي: لا صيانة ولا كهرباء في كلية الفنون 4

4

ألواح علمية في ثانوية البترون الرسمية الأولى

السفير

5

رفض مديرة

6

لا تراجع عن مطلب إقرار «السلسلة» 

اللواء

7

كلية «الحقوق-2» تحرم طلاباً من الخضوع للامتحان

8

«الفاو»: مِنَح من المجر لطلاب الدراسات العليا في كلية الزراعة

9

جامعات

 

جريدة النهار

رابطة التعليم الأساسي الرسمي: لا تراجع عن إقرار السلسلة

عقدت الهيئة الادارية لرابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي في لبنان، بمشاركة رؤساء الفروع، اجتماعها الدوري ناقشت خلاله قضايا تربوية وأمورا ادارية.

واسفت الرابطة في بيان "للتجني غير المبرر الذي أطلقه الزميل عبدو خاطر رئيس رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي بحق معلمي التعليم الأساسي الرسمي، وهي تؤكد اكثر من أي وقت مضى تمسكها بحقوق جميع المعلمين والأساتذة بعيدا عن لغة التمييز التي يتمسك بها البعض ضاربا بعرض الحائط تغير الظروف والمعطيات والقوانين التي لحظت وجوب تعيين المعلم من حملة الاجازة الجامعية في جميع مراحل التعليم رفعا للمستوى التعليمي وتطويرا للمدرسة الرسمية".

عقدت الهيئة الادارية لرابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي في لبنان، بمشاركة رؤساء الفروع، اجتماعها الدوري ناقشت خلاله قضايا تربوية وأمورا ادارية.

واسفت الرابطة في بيان "للتجني غير المبرر الذي أطلقه الزميل عبدو خاطر رئيس رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي بحق معلمي التعليم الأساسي الرسمي، وهي تؤكد اكثر من أي وقت مضى تمسكها بحقوق جميع المعلمين والأساتذة بعيدا عن لغة التمييز التي يتمسك بها البعض ضاربا بعرض الحائط تغير الظروف والمعطيات والقوانين التي لحظت وجوب تعيين المعلم من حملة الاجازة الجامعية في جميع مراحل التعليم رفعا للمستوى التعليمي وتطويرا للمدرسة الرسمية".

 

 

قطيعة بين رابطتي الثانوي والأساسي الرسمي الخلاف على الحقوق أطاح هيئة التنسيق النقابية

وصلت العلاقة بين رابطتي الثانوي الرسمي والأساسي الرسمي إلى حد القطيعة. لا اتصالات بين رئيسي الرابطتين عبده خاطر ومحمود أيوب، ولا اجتماعات مشتركة، فيما لقاءات هيئة التنسيق النقابية معلّقة الى حين تسوية العلاقة بين الطرفين وبين قاعدتهما.

منذ أكثر من 6 أشهر لم تصدر هيئة التنسيق النقابية بياناً موحداً جامعاً بين مكوناتها النقابية الخمسة، ولم تتحرك موحدة في الشارع طلباً لإدراج مشروع سلسلة الرواتب على جدول أعمال الجلسة التشريعية لمجلس النواب وإقراره. تحركت الرابطات لكن في شكل منفرد، بسبب التباين والخلافات بين مكوناتها والخلاف على الأولويات، إنما الأهم كان التأثير السياسي في قرارات الرابطات، على الرغم من وجود استثناءات نقابية في الحركة التعليمية عامة.

وبعدما أفصح رئيس رابطة اساتذة الثانوي عبده خاطر لـ"النهار" قبل أقل من أسبوعين عن وجود تباين وخلاف بين رابطتي الثانوي والأساسي في التعليم الرسمي، لم تتوان رابطة الأساسي عن الرد واعتبار موقف رئيس رابطة الثانوي تجنّياً غير مبرر بحق معلمي التعليم الأساسي الرسمي، فأكدت في بيان أمس "تمسكها بحقوق جميع المعلمين والأساتذة بعيداً من لغة التمييز التي يتمسك بها البعض ضارباً بعرض الحائط تغير الظروف والمعطيات والقوانين التي لحظت وجوب تعيين المعلم من حملة الاجازة الجامعية في كل مراحل التعليم رفعاً للمستوى التعليمي وتطويراً للمدرسة الرسمية".

ويعكس بيان رابطة الأساسي تمسكها بموقفها وبما حصلت عليه في "مشروع سلسلة جورج عدوان" الذي يقربها بالدرجات من الثانوي الرسمي، علماً أن فئة الأساسي هي الرابعة وفئة الثانوي هي الثالثة. أما أساتذة الثانوي فيعترضون على إهدار مكاسبهم في الدرجات وفي الساعات الإضافية، والتي لم تُلحظ في "سلسلة عدوان" وما تلاها من مشاريع، بحيث اعتبرت رابطة الثانوي في نسختيها السابقة والحالية أن مشروع سلسلة الرواتب الموجود في مجلس النواب يحتاج الى تعديلات لضمان حقوق أساتذة الثانوي بالدرجة الأولى، مع الحفاظ على تقدمات المكونات الأخرى، ومن بينها أساتذة الأساسي. في حين أن نقابة المعلمين وهي احد مكونات هيئة التنسيق لا تزال تطالب بغلاء المعيشة للمعلمين منذ 2012، وبمنع فصل التشريع بين العام والخاص في التعليم، وهي استنكرت أكثر من مرة عدم تضامن هيئة التنسيق معها في مواقفها ضد فصل التشريع.
ولرئيس رابطة أساتذة الثانوي الرسمي عبده خاطر رأي آخر، فهو قال لـ"النهار" تعليقاً على رد رابطة الأساسي إن موقفه ليس تجنياً على أحد، إنما يطالب بحقوق أساتذة الثانوي، وهي الحقوق التي تحددها الرابطة وليس أي مكون آخر، "فأساتذة الأساسي هم زملاء، وأؤيد كل الحقوق التي حصلوا عليها، في الدرجة 15 أو غيرها"، لافتاً الى أن البعض في الهيئة الإدارية لرابطة الأساسي يصرون دائماً على اعتبار مطالبة الثانويين بحقوقهم وكأنها موجهة ضد الاساسي، داعياً الى وحدة الأساتذة للحصول على كل الحقوق.
وقال خاطر إن رابطة الأساسي تحاول العمل منفردة، وبالتالي تجمد في شكل أو آخر عمل هيئة التنسيق النقابية، وهي عندما كانت تجتمع يتم استبعاد دعوة رابطة الثانوي، وهذا ما حصل في التحركات الأخيرة قبل اشهر، مشدداً على ضرورة عوده هيئة التنسيق وترك كل رابطة تصوغ مطالبها وحقوقها، من أجل أن يعود العمل النقابي شاملاً الجميع.

يبقى السؤال هل نجحت الحكومة في شق صفوف هيئة التنسيق النقابية، عندما أعطت فئات في مشروع السلسلة وحجبتها عن اخرى؟ يبدو أن الخلاف بدأ من النقطة التي انتهى فيها إعداد النسخة الأخيرة من مشروع السلسلة، بحيث أعطت فئات وحجبت الحقوق عن أخرى، ما اثار ردود فعل بين الرابطات ذاتها، فتمسك بعضها بما ورد في السلسلة فيما اعترض البعض الآخر، خصوصاً الثانوي الذي أهدرت حقوقه المكتسبة. وسيبقى السؤال، ماذا عن هيئة التنسيق النقابية؟ الخلاف والتدخل السياسي أطاحا الهيئة. وهي فعلاً صارت خبراً قديماً.

ابراهيم حيدر

 

 

منظمة الشباب التقدمي: لا صيانة ولا كهرباء في كلية الفنون 4

أصدرت منظمة الشباب التقدمي بياناً استغربت فيه "الإهمال الحاصل في الجامعة اللبنانية - كلية الفنون الجميلة – الفرع الرابع، لجهة غياب أشكال الصيانة كلها، وعدم تأمين التدفئة في الصفوف، باﻹضافة إلى الانقطاع الدائم في التيار الكهربائي عن الكلية، الأمر الذي يؤشر إلى بعض ما بلغته الأمور من استخفاف واستهتار بطلاب الجامعة اللبنانية وبحقوقهم، وبمستوى الجامعة ككل".

وإذ أكدت المنظمة "دعمها الكامل لحقوق الطلاب في الجامعة اللبنانية التي تتطلب بالحد الأدنى تأمين الحاجات اللوجستية كلها لتأمين مناخ صحي للتعليم، وهو طبعاً ليس كالذي حصل في كلية الفنون الجميلة حيث اضطر الطلاب إلى استعمال الإنارة من هواتفهم النقالة لكي يتمكنوا من تصحيح مشاريعهم مع الأستاذ المشرف"، دعت "إدارة الجامعة المركزية التي تبدي انزعاجها مع كل بيان للمنظمة عن وضع الجامعة اللبنانية، إلى المبادرة لمعالجة هذا الخلل وغيره".

ونوهت المنظمة بـ"قرار عميد كلية طب الأسنان إجراء مناقصات شفافة للمواد التي يستخدمها طلاب الكلية في تعليمهم"، مشيرة إلى أن "الهم الأساس لديها أن تبقى الجامعة اللبنانية جامعة الفقراء ومحدودي الدخل، وجامعة كل الوطن، بالرغم من محاولات إضعافها".

 

 

جريدة السفير

ألواح علمية في ثانوية البترون الرسمية الأولى

لطالما كانت ثانوية البترون الرّسميّة هي الرّائدة في اقتناص الفرص لتطوير التعليم ووسائله، وها هي اليوم في المرتبة الأولى بين مدارس منطقة البترون، مع استخدامها للألواح العلمية وذلك في إطار التركيز على تطوير وتحديث وسائل التعليم.

ومن خلال الاتصالات مع وزارة التربية وبفضل اهتمام رئيس بلدية البترون مرسيلينو الحرك، تمكنت إدارة الثانوية من تركيب أجهزة LCD في جميع الصفوف، ممّا ساعد المعلمين والمعلمات على تطوير أساليب الشرح عبر الكومبيوتر المحمول مباشرة.

ويتوقع مدير الثانوية يوسف حنا "أن يتمّ الاستغناء نهائيًّا عن اللّوح الخشبي بعد 4 أو 5 سنوات لتصبح الثانويّة قادرة على مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي".

وتجدر الإشارة الى أن الصفوف موصولة بخدمة الانترنت وهي بمتناول الطلاب لأهداف تربوية وتعليميّة. وهناك 30 لوحًا رقميًّا جاهزًا بشكل دائم ومتصلاً بخدمة الانترنت داخل قاعة مخصصة لتقديم الشرح مباشرة، كما تحتضن الثانوية 3 مختبرات مجهزة بأحدث التقنيات الموجودة في لبنان على المستويات كافة.

وتستوعب الثانوية في قاعة المسرح نحو أكثر من 300 شخصًا مجهزة لاستقبال الاحتفالات التربوية والثقافية في منطقة البترون، ما أعادها الى سابق عهدها قبل سنوات الحرب، حيث كانت المحور الاساس لجميع المناسبات.
هذه القفزة النوعيّة على جميع المستويات، تطلبت دورات تدريبية مكثفة للأساتذة على كيفية استخدام الالواح العلميّة والوسائل الحديثة في عملية التعليم والتلقين. ورحّب أفراد الهيئة التعليمية بهذه الخطوة، نظرا ال مدى تجاوب الطلاب مع تجربة التقنيّة الحديثة في التعليم.

وفي هذا الإطار، تعتبر مادّة الاجتماع من المواد الجافة بالنسبة الى الطلاب، لكن من خلال التقنية الجديدة المستخدمة، أصبحت هذه المادّة تقدّم بطريقة حيوية بدلا من أن تدرّس غيابيًّا وتلقينيًّا. وأصبح الطلاب ينفذون مشاريعهم وأبحاثهم ويعرضونها على شاشة الـ LCD ويناقشونها مع رفاقهم.
وتشير استاذة مادّة الاجتماع في الثانويّة فيرا شاهين أن " التقنيّة الحديثة ساعدت الطلاب على التفاعل مع مادّة تتناول مشاكلهم الاجتماعية كمراهقين، والعمل على تخطيها من خلال عملية البحث ودراسة أسباب المشكلة وحلولها وكيفية الوقاية منها وذلك من خلال القدرة على الترغيب والاقناع والرقابة الذاتية، لأنّ التلقين أصبح يعتمد على الترغيب وليس على الترهيب وعلى رقابة الاستاذ والمدير، وعصرنا هو عصر الصورة المتحركة التي تسهّل إيصال الفكرة المطلوبة".

ونوّهت الطالبة ساندي سمعان بالطرق الحديثة المستعملة في شرح المواد واستعمال الـ LCD قائلة: "لقد سهل علينا عملية تلقي المعلومات. وهذه التقنية تساعدنا على أن نفهم بسهولة وبسرعة أكثر وبشكل أفضل".

واعتبرت الطالبة جنى عيسى أن "القفزة النوعية في ثانوية البترون، تؤكد مرّة جديدة أن المدرسة الرّسميّة هي مؤسسة جديّة، تؤمن لطلابها كل مستلزمات وتقنيات التعليم الحديثة"، وتابعت بحزم"لا يمكن السكوت بعد اليوم عن أي كلام يطال المدرسة الرّسميّة وأفضل دليل على ذلك ما نعيشه اليوم في مدرستنا"، وأشارت الى أن" الطالبة الأولى في الشهادة الثانوية في لبنان، تخرّجت من ثانويّة مدرسة البترون".

لميا شديد

 

رفض مديرة

جدد أهالي التلامذة في «مدرسة حكر الحوشب الرسمية» والتلامذة اعتصامهم أمام مدخل المدرسة، وهو التحرك الثالث خلال أقل من شهر احتجاجاً على بقاء مديرة المدرسة (ن. س) في منصبها.
وطالب الأهالي الذين حملوا صور عدد من أبنائهم وهم يعنفون في ملعب المدرسة، إدارة المنطقة التربوية في الشمال بإقالة مديرة المدرسة، المتهمة بحسب الأهالي بالكثير من الممارسات الخاطئة، أبرزها الإيذاء الجسدي والمعنوي بحق عدد من التلامذة، وصولاً إلى محاولة دهس إحدى التلامذة بسيارتها. وأكد رئيس لجنة الأهل سمير عمر «أن الهدف من الاعتصام هو للمطالبة بتشعيب الصفوف، ولكن بعد الممارسات الخاطئة والتعاطي الكيدي من قبل إدارة المدرسة نصرّ على عدم فتح المدرسة قبل استبدال الإدارة».
ولفت أحمد حاويك إلى «أن ابنه جمال تعرض للضرب ثلاث مرات، وعندما ذهبت والدته لمعرفة ما حصل تعرضت للشتم من قبل المديرة».

ولفت أمين صندوق لجنة الأهل أحمد مصطفى إلى «أن تصرفات المديرة كيدية وهي تقوم بطرد التلامذة واستبدال الأساتذة دائما، الأمر الذي يؤثر على التعليم ومستوى التلاميذ». وتساءل مصطفى «عن مصير 560 تلميذاً في ظل الاستمرار بالواقع القائم الذي بات لا يحتمل».

 

 

جريدة اللواء

لا تراجع عن مطلب إقرار «السلسلة» 
رابطة «الأساسي»: اعتصام المتمرّنين حق مشروع

عقدت الهيئة الادارية لرابطة معلّمي التعليم الاساسي الرسمي في لبنان، بمشاركة رؤساء الفروع، اجتماعها الدوري وناقشت خلاله قضايا تربوية وأمورا ادارية.

وأسفت الرابطة في بيان لـ«التجني غير المبرر الذي أطلقه الزميل عبدو خاطر رئيس رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي بحق معلمي التعليم الأساسي الرسمي، وهي تؤكد اكثر من أي وقت مضى تمسكها بحقوق جميع المعلمين والأساتذة بعيدا عن لغة التمييز التي يتمسك بها البعض ضاربا بعرض الحائط تغير الظروف والمعطيات والقوانين التي لحظت وجوب تعيين المعلم من حملة الاجازة الجامعية في جميع مراحل التعليم رفعا للمستوى التعليمي وتطويرا للمدرسة الرسمية».

وأضافت: «أمام استفحال وحش الغلاء وتآكل القيمة الشرائية للرواتب والأجور فإن الرابطة تؤكد حق المعلمين بسلسلة الرواتب وفي صلبها الدرجات الست، وترى في إمعان المسؤولين بتمييع هذه القضية، تحت حجج مختلفة، تعبيرا صادما عن عدم تحسسهم بمعاناة المواطن. وهي تدعو مجددا الى انتظام عمل المؤسسات الدستورية وإقرار مشروع قانون سلسلة الرواتب».

ورأت أنّ «تأخير اقرار سلسلة الرواتب زاد من الظلم اللاحق بالمعلمين المعينين قبل 1-1-2010 وعلى الأخص حاملي الإجازات التعليمية»، مطالبة وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب «بإنجاز مشروع قانون مساواة الإجازة الجامعية بالإجازة التعليمية وإقراره في اول جلسة لمجلس الوزراء».

وأكّدت «وقوفها الى جانب الزملاء المتمرنين بوجوب فتح كلية التربية امامهم، وهي ترى في دعوتهم للاعتصام اليوم الجمعة امام وزارة التربية والتعليم العالي حقا مشروعا بعد ان استنفدوا، ومعهم الرابطة، كل اشكال المراجعات مع كل المعنيين دون الوصول الى الخاتمة المرجوة».

ودعت الهيئة «جميع الزملاء العاملين في الملاك والمتقاعدين الى استكمال تعبئة طلب بطاقة المعلم تمهيدا لإصدارها ولتأمين الحسومات الممكنة من المؤسسات الكبرى والنقابات المعنية». كما دعت «جميع الفروع الى استكمال انتخابات لجان الاتصال على مستوى كل قضاء لتفعيل عمل الرابطة وتمكينها من متابعة كل قضايا التربية والتعليم في المدرسة الرسمية».

واكدت «لجميع الزملاء المعينين في العام 2010 ان فروقاتهم سيتم دفعها كاملة خلال فترة وجيزة»، متمنية «على جميع رؤساء المناطق التربوية استكمال تبرير اللوائح المدرسية والإسراع بإرسال المعلومات المتعلقة بصناديق مجالس الاهل في المدارس الرسمية الى وزارة التربية تمهيدا لدفع مستحقات هذه الصناديق، كما تتمنى ايضا الإسراع في تحويل جداول المتعاقدين عن الفصل الاول لإنجاز دفع مستحقاتهم بالسرعة الممكنة». 

 

كلية «الحقوق-2» تحرم طلاباً من الخضوع للامتحان

فوجئ طلاب كلية الحقوق الفرع  الثاني بحرمان البعض من الخضوع للامتحانات، بحجّة أنّه على  الطالب حضور الأعمال التوجيهية.

وقد أثار القرار استياء الطلاب المحرومين، مطالبين بإجراء امتحان خاص بهم خلال العام في المواد التي حُرِموا من أدائها بعد العودة عن القرار، الذي قيل بأنّه اتُّخِذَ لتطبيقه في العام الماضي، ولم يطبّق في حينه، لكنه طُبّق هذا العام من دون سابق إنذار

 

«الفاو»: مِنَح من المجر لطلاب الدراسات العليا في كلية الزراعة

دعت «منظّمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة - الفاو» طلاب وخرّيجي كليات الزراعة في كل من مصر والاردن ولبنان الى «الاستفادة من منح الدراسات العليا التي تقدمها وزارة الزراعة في جمهورية المجر».
وقال مستشار الممثل الإقليمي للمنظمة نبيل جانجي: «ان المكتب الاقليمي نجح في ضم مصر ولبنان والاردن إلى قائمة الدول المؤهلة للاستفادة من المنح الجامعية التي تقدمها وزارة الزراعة المجرية بموجب اتفاقيتها مع منظمة «الفاو»، وتشمل هذه المنح اختصاصات الدراسات العليا والدكتوراه في مجالات: العلوم الزراعية، التكنولوجيا الحيوية في الزراعة، تربية النحل، تغذية الحيوانات وسلامة الأعلاف».

وأوضح أن «المنظمة أبلغت وزارات الزراعة في الدول الثلاث، وراسلت أكثر من 20 جامعة حكومية وخاصة افساحا في المجال أمام أكبر عدد ممكن من الطلاب لتقديم طلباتهم»، مضيفا: «سيتم قبول طلبات التقدم للاستفادة من المنح للعام الجامعي 2016- 2017 حتى نهاية شباط المقبل وفق شروط محددة، بينها الا يتجاوز عمر المتقدم للحصول على المنحة 30 عاما، وأن يجيد اللغة الانكليزية إجادة تامة».

هذا، ويتم استقبال الطلبات الكترونيا، وحصرا، عبر عنوان البريد الالكتروني المذكور في طلبات الالتحاق، علما انه سيتم إهمال الطلبات غير المكتملة. وستغطي المنحة تكلفة الدراسة والاقامة والكتب طوال فترة الدراسة في واحدة من الكليات الثلاث: كلية الزراعة والعلوم البيئية (جامعة سانت اسطفان)، كلية علم تربية النحل (جامعة سانت اسطفان) وكلية الزراعة والعلوم البيئية (جامعة كابوزفار)».

ودعا جانجي جميع المهتمين إلى «زيارة الصفحة الخاصة بهذه المنحة على الموقع الالكتروني لمكتب المنظمة الإقليمي، للحصول على كافة الوثائق والشروط». 

 

جامعات

·        اعتصم الطلاب الذين أنهوا مرحلة الـ TS في المعهد التربوي الفني في بلدة معركة أمام المدخل المؤدي الى المعهد، احتجاجا على عدم فتح صف لهم (CT سنة أولى بناء وأشغال) لا سيما بعدما أعطى وزير التربية إذنا بفتح الصف، لكنه في الوقت عينه رفض السماح بالتعاقد لمعلمين كي يدرسوا هذه المرحلة، وطالب المعتصمون وزير التربية إكمال خطوته كي لا تضيع هذه السنة الدراسية، ولوح الطلاب بتصعيد خطواتهم في حال لم يستجب لمطالبهم المحقة.

·        حازت الزميلة دوللي بشعلاني شهادة الدكتوراه في علوم الإعلام والإتصال من جامعة بانتيون أساس - باريس 2، بأعلى درجة «مشرف جدا»، وبتقدير من لجنة التحكيم التي تألفت من الرئيس البروفسور ريمي ريفيل (أستاذ في جامعة باريس 2)، وعضوية كل من الأساتذة البروفسور فابريس دالميدا (مدير الأطروحة وأستاذ في باريس 2)، الدكتور هاشم الحسيني (مقرر - أستاذ في الجامعة اللبنانية)، والبروفسور تريستان ماتلار (مقرر - أستاذ في جامعة باريس 8)، وذلك في نهاية العام الدراسي الجامعي الحالي 2014-2015.

 تولّت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب تجهيز المعهد الرسمي في بلدة العين بمدافىء ومستلزماتها، بالإضافة الى الالواح والقرطاسية، وذلك ضمن المشاريع التي تقوم بها الجمعية وفي اطار دعم المؤسسات التعليمية الرسمية، وأكد عاصم شريف بإسم جمعية الدراسات أن «هذه المبادرة تهدف الى تمكين المهنية للانطلاق بصورة أفضل في العام 2016 خصوصا وأن من أولويات الجمعية دعم مؤسسات التعليم الرسمي».

 ينظّم المدرّسون المتمرّنون في مرحلة التعليم الأساسي الرسمي الأساسي الرسمي اعتصاماً اليوم الجمعة عند العاشرة والنصف صباحاً امام مبنى وزارة التربية، وذلك للمطالبة بإلحاقهم بكلية التربية وتأمين الإعتمادات المالية اللازمة، بعد فترة انتظار ناهزت الأربعة أعوام دراسية

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56