X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 15-1-2016

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

مرسوم منح التعليم عن العام الدراسي 2015 ـ 2016

السفير

2

«التعبئة التربوية»: لسحب السجال حول الامتحانات الرسمية

اللواء

3

الهيئة التنفيذية لرابطة «المتفرّغين» لملء شغور مركز عميد «العلوم الاجتماعية»

4

عمادة «التربية»: أنجزنا المطلوب لاستقبال المدرّسين وننتظر موافقة المالية

5

محفوض: اقتراب إنجاز ملف ضمان المعلمين في المدارس الخاصة

6

مذكرة تفاهم مع منظمة الصحة العالمية: "الأميركية" محور للمعرفة حول تدخين النرجيلة

7

منح دكتوراه من المجلس الوطني لثمانية طلاب من «اليسوعية»

8

إضراب المدارس الفلسطينية في إقليم الخروب...

النهار

9

إدارة الجامعة اللبنانية ولجنة الأبنية: عقد الإيجار وفق مساحات مبنى السياحة

10

التعبئة التربوية في حزب الله: لسحب السجال حول الامتحانات بين وزارة التربية ورابطة الثانوي

NNA

 

جريدة السفير

مرسوم منح التعليم عن العام الدراسي 2015 ـ 2016

وافق مجلس الوزراء في جلسته امس، بناء على اقتراح وزير العمل سجعان قزي، على مشروع مرسوم إعطاء منح التعليم بصورة مؤقتة للمستخدمين والعمال عن العام الدراسي 2015 ـ 2016 بعد موافقة مجلس شورى الدولة. وجاء في المرسوم ما يأتي:

المادة الاولى: بصورة مؤقتة، والى حين صدور قانون بالاجازة للحكومة تحديد منح التعليم للمستخدمين والعمال عن كل عام دراسي.

المادة الثانية: يستفيد الاجير من منحة تعليم عن اولاده عن العام الدراسي 2015 ـ 2016 تحدد قيمتها كما يأتي:

ـ ثلاثمئة الف ليرة لبنانية للطالب المنتسب الى المدارس الرسمية او المجانية او المؤسسات الخاصة بالمعوقين.
ـ سبعمئة وخمسون الف ليرة لبنانية للطالب المنتسب الى المدارس او الجامعات الخاصة.
ـ اربعمئة وخمسون الف ليرة لبنانية للطالب المنتسب الى الجامعة اللبنانية.
ـ وتدفع هذه المنحة وفقا للأسس التالية:
1ـ ان يكون التلميذ أو الطالب قد أكمل الرابعة من عمره خلال السنة الدراسية ولم يتجاوز الخامسة والعشرين.
2 ـ ان يكون التلميذ او الطالب مسجلا في احدى المدارس النظامية ولا تعتبر المدارس الليلية مدارس نظامية.
3 ـ لا تستحق المنحة للمستخدمة عن اولادها الا اذا كانوا على عاتقها وكانت تتقاضى عنهم تعويضات عائلية او اذا كانت متزوجة من أجير لا يتقاضى منحة تعليم عن اولاده.
4 ـ لا يستفيد الاجير من المنحة إلا اذا كان قد مضى على استخدامه في المؤسسة سنة قبل بدء العام الدراسي.
5 ـ يحدد عدد الاولاد المستفيدين بثلاثة اولاد فقط ولا تتجاوز قيمة المنحة عنهم مبلغ مليون وخمسمئة الف ليرة لبنانية.
6 ـ اذا كانت المؤسسة تدفع للاجير منحة تعليم اقل مما هو محدد اعلاه يستفيد الاجير من الفرق واذا كانت تدفع له الاكثر من ذلك فلا يجوز انقاصها.
7ـ لا تعتبر المنحة عنصرا من عناصر الاجر ولا يدفع عنها اي رسم او ضريبة اشتراك للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ولا تدخل في احتساب تعويض نهاية الخدمة.

 

 

جريدة اللواء

«التعبئة التربوية»: لسحب السجال حول الامتحانات الرسمية

أسفت التعبئة التربوية في «حزب الله» في بيان، «للسجال الحاصل على صفحات الجرائد ووسائل الإعلام بين وزارة التربية ورابطة أساتذة التعليم الثانوي حول قضية في غاية الأهمية، تمس التربية والتعليم ومصير الطلاب بالصميم، وهي قضية الامتحانات الرسمية»، داعية إلى «سحبها من التداول الإعلامي والبدء بحوار جدي بين الأطراف المعنية لتحديد أفضل السبل لتعزيز الشهادة الرسمية، فالحوار هو الطريق المفيد لمعالجة قضايانا». 

 

الهيئة التنفيذية لرابطة «المتفرّغين» لملء شغور مركز عميد «العلوم الاجتماعية»

عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرّغين في الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري برئاسة د. رشال حبيقة كلاس في مقر الرابطة، وناقشت خلاله بعض القضايا المطروحة وابرزها موضوع شغور مركز عميد معهد العلوم الاجتماعية وعدم إطلاق عملية الترشيح والانتخاب لملء هذا المنصب قبل إحالة العميد السابق الى التقاعد
كما ناقشت موضوع الشواغر المرتقبة قريباً للسبب نفسه في وحدات أخرى، فوضعت رئيسة الهيئة الأعضاء في أجواء الاجتماع الأخير الذي تمَّ بين وفد من الهيئة ورئيس الجامعة حول هذا الموضوع، وقد وعد الرئيس بالسير بالترشيحات التي نصَّ عليها القانون رقم 66 من أجل استكمال هذه الشواغر في القريب العاجل.

إنّ الهيئة التنفيذية تعلن عن أنّ القانون رقم 66 واضح بهذا الخصوص (المادة رقم 25)، وهي لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي مخالفة أو تجاوز له، ولن تقبل بالعودة الى مجلس جامعة غير مكتمل وعمداء غير أصيلين. والهيئة تضع السلطات المعنية كافَّة، كما مجلس الجامعة، أمام مسؤولياتهم بهذا الخصوص وتدعو العمداء الذين سيحالون قريباً إلى التقاعد للإسراع بالقيام بواجباتهم ودعوة مجالس وحداتهم لإطلاق آلية الترشيح والانتخاب تطبيقاً للقانون واستدراكاً للشواغر قبل وقوعها.

توقفت الهيئة عند عدد من المراجعات التي تردها من زملاء في فروع عدة والناتجة عن طريقة تطبيق القوانين من حيث استكمال مجالس الفروع.

إنّ القانون رقم 66 واضح ومحدَّد بهذا الخصوص والهيئة تطالب بتطبيقه كاملاً تقيُّداً بقوانين الجامعة وأنظمتها ومنعاً لأي التباس قد يحصل، وهي تدعو بالعودة الى مجلس الجامعة في الحالات الخاصة كما نصَّت عليه المادة رقم 83 من القانون رقم 66 نفسه.

وضعت رئيسة الهيئة الزملاء الأعضاء في أجواء متابعتها لملفي دخول الأساتذة المستوفي الشروط الى الملاك والمحسومات التقاعدية عند ضمِّ الخدمات. وعليه، فالهيئة تتابع هذا الأمر وهي لن تألوا جهداً في سبيل إنجاز هذين الملفين

 

عمادة «التربية»: أنجزنا المطلوب لاستقبال المدرّسين وننتظر موافقة المالية

أسفت عمادة كلية التربية في الجامعة اللبنانية  في بيان لها للمغالطات والافتراءات التي ترد في تحليلات وبيانات توزّع على الصحف حول موضوع دورة إعداد المدرّسين المتمرّنين، وتذكّر بأنها قد أنجزت كل ما هو مطلوب منها أكاديمياً لاستقبال المدرسين المعنيّين وهي تنتظر موافقة وزارة المالية على الموازنة التي أرسلتها الكلية منذ منتصف تموز من العام الماضي عبر القنوات الإدارية الى الوزارة المذكورة كي تكون قادرة على تأمين كل الحاجات اللوجستية الضرورية لإنجاز دورة الإعداد.

وأملت الكلية توخّي الدقة في طرح هذا الموضوع والعودة الى المراجع المعنيّة للحصول على المعلومات الدقيقة والصحيحة تجنّباً لرمي الإتهامات جزافاً، وتعلن الكلية أنها كانت وستبقى منارة تربوية في خدمة التعليم الرسمي
من جهة ثانبة، أرجأت لجنة المتابعة للمدرسين المتمرنين في مرحلة التعليم الأساسي الرسمي اعتصامها اليوم الجمعة أمام عمادة كلية التربية الى موعد آخر يعلن عنه لاحقاً.

وطالبت وزير التربية والتعليم العالي بترجمة اهتمامه بقضيتهم بالعمل لدى وزارة المال لتأمين الإعتمادات المالية اللازمة لبدء الدورة التدريبة في كلية التربية في أقرب وقت

 

محفوض: اقتراب إنجاز ملف ضمان المعلمين في المدارس الخاصة

ترأس نقيب المعلمين في لبنان نعمة محفوض جلسة لمجلس إدارة شبكة المؤسّسات التربوية في بيروت، برئاسة كامل كزبر حيث تم خلالها الاطلاع على عمل الشبكة وما أنجزته طوال الأعوام الاخيرة في المجال التربوي، كما تم التباحث في أمور تربوية مختلفة.

وأكد محفوض «تعزيز التعاون بين الشبكة والنقابة في مجال التدريب التربوي وخدمة المعلم ونهضة التعليم وسبل تعزيز الامتحانات الرسمية وتطويرها نحو الافضل»، داعيا الى «مواصلة العمل على لقاءات تربوية موسعة لبحث العقبات والمشاكل التي تواجه المدارس الخاصة في لبنان».

وكشف محفوض عن «اقتراب إنجاز ملف ضمان المعلمين بعد بلوغهم سن التقاعد وذلك بعد اعداد مشروع مقدم من صندوق التعاضد للمعلمين في المدارس الخاصة بالتعاون مع مكتب محامي النقابة زياد بارود». 

 

مذكرة تفاهم مع منظمة الصحة العالمية: "الأميركية" محور للمعرفة حول تدخين النرجيلة

وقّعت الجامعة الأميركية في بيروت مذكرة تفاهم مع الأمانة العامة لاتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ. وبموجب هذا التفاهم، تُعتبر الجامعة محوراً عالمياً للمعرفة حول تدخين النرجيلة ، خاصة في البحث والتعليم وتعميم المعلومات التي تساهم في تطبيق الاتفاقية.

ومعروف أن استهلاك التبغ يبقى السبب الأول حول العالم للوفيات التي يمكن تفاديها. وجاءت نتائج اجراءات مكافحة التدخين غير مستوية. وفي منطقة شرقي المتوسط، بما فيه لبنان، تبقى نسبة استهلاك التبغ مرتفعة.
وقالت الدكتورة فيرا دا كوستاإيسيلفا، رئيسة الأمانة العامة لاتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية «لسوء الحظ، ينحو تدخين النرجيلة نحو الارتفاع ولا سيما في صفوف الشباب. والعديد من مدخني النرجيلة يعتقدون أن دخان النرجيلة هو أقل ضررا من دخان السجائر، وهو ما يطرح علينا تحدياً تربوياً كبيراً. وللتذكير فقط ، فإن دخان النرجيلة يحتوي على أول أكسيد الكربون، والبوليكربون، والفورمالديهايد، والنيتروجين، وحمض النيتريك والنيكوتين، وكذلك الزرنيخ والكروم والرصاص. وهذه تدخل الجسم وهي ليست جيدة لصحة الإنسان».
وبدوره، أكّد رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري أن الجامعة ستستمر في العمل مع منظمة الصحة العالمية في كل مرحلة من مراحل هذه المبادرة التعاونية. وتكلم أيضاً عن خطة لجعل كامل حرم الجامعة الأميركية في بيروت محرراً من التدخين بحلول نهاية العام 2017وأوضح الرئيس، وهو طبيب الأورام السرطانية كرس الكثير من أبحاثه ومسيرته المهنية لمكافحة أمراض السرطان المرتبطة بالتبغ، أن أكثر من 40٪ من حالات السرطان هي مرتبطة بالتدخين. ولَفَت إلى أن غالبية الأمراض الرئوية التنفسية، مثل الانسداد الرئوي المزمن، ترتبط بالتبغ. وكذلك فإن ما يقارب 50٪ من أمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين يرتبط بالتبغ.

الدكتور غازي الزعتري، وهوعميد مشارك لشؤون الهيئة التعليمية وأستاذ ورئيس دائرة علم الأمراض والطب المخبري في كلية الطب في الجامعة ، وصف توقيع مذكرة التفاهم بالإنجاز المَعلَمي للجامعة، لأنه يثمّر جهود عدد كبير من أفراد الهيأة التعليمية في الجامعة في سياق مكافحة التدخين، وخاصة تدخين النرجيلة

وقد حضرت ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتورة اليسار راضي توقيع مذكرة التفاهم وتكلمت عن الشراكة المزمنة بين المنظمة والجامعة الأميركية في بيروت في جميع قضايا الصحة العامة وخاصة التدخين.   

 

منح دكتوراه من المجلس الوطني لثمانية طلاب من «اليسوعية»

أُقيم احتفال لتسليم شهادات الحصول على المنح في قاعة اجتماعات مبنى رئاسة جامعة القديس يوسف، وذلك في إطار التعاون القائم بين جامعة القديس يوسف والمجلس الوطني للبحوث العلمية للسنة الثالثة على التوالي، وتسلمها كل من صبحي المولى ويوسف البقعوني من معهد الهندسة العالي في بيروت ورين أبي راشد من كلية الآداب والعلوم الإنسانية وبيرلا فرحات وسالي قنطار من كلية العلوم وديزيريه الحج وجوزيت سبعلي من كلية الصيدلة ووسام لحام من معهد العلوم السياسية.

حضر الاحتفال رئيس الجامعة البروفسور سليم دكاش اليسوعي ونائبة رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي البروفسورة دولا كرم سركيس ونوّاب الرئيس البروفسور توفيق رزق والبروفسور ميشال شوير ورئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للبحوث العلمية البروفسور جورج طعمه والأمين العام للمجلس الدكتور معين حمزة ومنسقة برنامج الدعم للدكتوراه في المجلس الدكتورة تمارا الزين، ومسؤولين من الجامعة والمجلس.
وألقت البروفسورة دولا كرم سركيس كلمة بالمناسبة أكدت أن «التعاون بين الجامعة والمجلس قد تعزز، كما إنّه تطور ليشمل العمل على شرعة لأخلاقيات وأدبيات البحث، سيتم إطلاقها قريبا».

من جهته، عبر البروفسور دكاش عن فرحته باستمرار التعاون المثمر والمتجذّر بين الجامعة والمجلس.
أما البروفسور طعمة فقد أمل بزيادة المشاريع البحثية على مستوى الجسم الأكاديمي.  كما تمنّى الدكتور معين حمزة في كلمة ألقاها أن يتمكن «طلاب الدكتوراه من إنجاز أبحاثهم في مختبرات في لبنان، لأن عملهم يتم حاليا بمعظمه في الخارج.

وكانت جامعة القديس يوسف قد وقعت اتفاقية مع المجلس الوطني للبحوث العلمية يعمل بها اعتبارا من بداية العام الجامعي 2013-2014، وينص على التعاون في توفير منحة سنوية لعدد محدد من الطلاب المقبولين لإعداد شهادة الدكتوراه في جامعة القديس يوسف والمسجلين فيها. يعطي المجلس منحة سنوية للطالب الذي يستوفي الشروط المنصوص عنها في هذه الاتفاقية، أهمها التفوق في الماستر، يقابلها إعفاء جامعة القديس يوسف الطلاب المستفيدين من برنامج منح الدكتوراه من رسوم التسجيل والأقساط ورسوم المناقشة فيها

 

 

جريدة النهار

إضراب المدارس الفلسطينية في إقليم الخروب...

 

التزمت المدارس الفلسطينية اليوم في منطقة #اقليم_الخروب بالاضراب الذي دعت اليه اللجان الشعبية الفلسطينية، احتجاجا على تقليص خدمات "الأنروا"، فأقفل معهد التدريب التابع "للانروا" في سبلين وبقية المدارس الفلسطينة، كذلك اقفلت عيادة "الأنروا" في منطقة وادي الزينة، وسط استياء عارم يطغى على العائلات الفلسطينية، لا سيما لجهة أوضاعهم الصحية والاستشفائية، خصوصا أنّها تترافق في ظل ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة وقاسية، حيث أجمعت العديد من العائلات على وصف الوضع بالخطير وأنها حرب ابادة للشعب الفلسطيني.

وعلم ان الفصائل الفلسطينية في المنطقة تحضّر لاعتصام واسع ضد سياسة تقليص خدمات "الانروا".

 

إدارة الجامعة اللبنانية ولجنة الأبنية: عقد الإيجار وفق مساحات مبنى السياحة

جاءنا من الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية بيان رداً على موضوع عقد إيجار مبنى كلية السياحة، ويتضمن رسالة من لجنة الأبنية موجهة الى رئيس الجامعة.

وجاء في الرد: يهم الجامعة اللبنانية أن توضح أن المبنى القديم للكلية كان محل نزاع قانوني انتهى لمصلحة المالك بعد صدور حكم ابتدائي تمَّ استئنافه ومن ثم تمييزه أفضى إلى دفع تعويض للجامعة مقابل الإخلاء بلغ مليوناً وأربعة عشر ألف دولار أميركي، كما أن موضوع الموافقة على عقد الإيجار المذكور قد تمَّ في مجلس الجامعة بالإجماع إضافة إلى موافقة واضحة من ديوان المحاسبة.

أما لجهة استكمال أعمال الصيانة فقد أوصت لجنة الأبنية باستكمال أعمال الصيانة في الطابقين الرابع والخامس إلا أن الكلية أوصت بضرورة تسلم الطابقين بحالتهما لأنها في حاجة إلى تجهيز مطابخ وفق المعايير المهنية لاختصاصاتها الفندقية والسياحية.

وفي بيان لجنة الأبنية بعد اجتماعها في الإدارة المركزية أمس، أوضحت الآتي:

1-   بناءً لتكليف رئيس الجامعة بالكشف على المبنى المراد استئجاره لمصلحة كلية السياحة، فقد قامت اللجنة بتاريخ 28/1/2015 بزيارة المبنى المذكور وقامت بكشف أوّلي اعتبرت فيه أن المبنى مناسب بموقعه ومساحته للكلية. وبسؤالها عن المساحات الأولية للمبنى، أفاد المالك أن المساحة هي بحدود 3000 متر مربّع (من دون وجود أي مستندات أو خرائط تثبت ذلك). وقد طلبت اللجنة في حينها من المالك تأمين كامل الخرائط والمستندات ليتمّ على أساسها إعداد التقرير النهائي الذي سيتم على أساسه تحديد البدل االرائج للإيجار.

2-   عند انتهاء زيارة المبنى، قامت اللجنة بإعداد تقرير أولي بتاريخ 4/2/2015 موجّه لرئاسة الجامعة بالتقدير الأولي للإيجار وفق المساحة التي أعطيت لنا تقديرياً من المالك، فكان أن حدّدت الإيجار التقريبي بـ 250000 دولار.

3-   بعدها قامت اللجنة بالإستحصال على كل الخرائط المفصّلة من المالك، وأجرت الحسابات النهائية لكل طابق على حدة، وقامت بتقييم الإيجار الرائج انطلاقاً من سعر البيع الحالي في المنطقة، واحتسبت عامل التنزيل وفق القدم. واعتمدت معادلة على أساس نصف القيمة وبذلك تكون قيمة بدل الإيجار قد احتسبت على أساس مبلغ 1400 دولار للمتر المربع الواحد وليس 2800$ كما ورد في الخبر. وأعدت تقريرها المفصّل ليكون قاعدة لتنظيم عقد الإيجار وفق الأصول بتاريخ 25/2/2015 حيث يتبيّن بالأرقام كيف وصل تقويم الإيجار إلى 300000 دولار.

ووقع على التوضيح أعضاء لجنة الأبنية الدكاترة: أحمد يونس، محمود شرف الدين، محمد حمدان والياس الهاشم.

 

 

 

الوكالة الوطنية

التعبئة التربوية في حزب الله: لسحب السجال حول الامتحانات بين وزارة التربية ورابطة الثانوي

 أسفت التعبئة التربوية في "حزب الله" في بيان، "للسجال الحاصل على صفحات الجرائد ووسائل الإعلام بين وزارة التربية ورابطة أساتذة التعليم الثانوي حول قضية في غاية الأهمية، تمس التربية والتعليم ومصير الطلاب بالصميم، وهي قضية الامتحانات الرسمية"، داعية إلى "سحبها من التداول الإعلامي والبدء بحوار جدي بين الأطراف المعنية لتحديد أفضل السبل لتعزيز الشهادة الرسمية، فالحوار هو الطريق المفيد لمعالجة قضايانا". 

 

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56