X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 29-1-2016

img

الرقم

العنوان

الجريدة

1

دراسة لـ«الأميركية»: حرق النفايات يزيد المسرطنات بنسبة 2300 %

السفير

2

عكار: استنكار بسبب طرد 55 طالباً بلا إبلاغ أهلهم

3

رابطة اللبنانية تنتقد قرارات رئيس الجامعة: تشكيل اللجان يعطّل المجالس الأكاديمية

النهار

4

الممارسات الخاصة ببيداغوجيا تعليم الإنكليزية ورشة لـ"العربية المفتوحة" و"الثقافي البريطاني"

5

برنامج المنح من USAID: 45 تلميذاً من "الرسمية" التحقوا باللبنانية الأميركية

6

أساتذة المواد الإجرائية: موادنا مهملة ومهمشة

اللواء

7

من اللواء

8

مواعيد الترشح للامتحانات الرسمية المهنية والتقنية

NNA

 

جريدة السفير

دراسة لـ«الأميركية»: حرق النفايات يزيد المسرطنات بنسبة 2300 %

نشرت الجامعة الأميركية في بيروت نتائج الوحدة البحثية حول نوعية الهواء وإطلاق فريق عمل إدارة النفايات الصلبة في الجامعة لدليل إدارة النفايات البلدية الصلبة.

في مؤتمر صحافي عقد لهذه الغاية، وافتتحه رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري، عرضت أستاذة الكيمياء ومديرة مركز حماية الطبيعة في الجامعة الدكتورة نجاة صليبا نتائج الدراسة مشيرة إلى أن الوحدة البحثية استطاعت، أن تقيّم مخاطر الإصابة بالسرطان، خلال الأيام التي تحرق فيها النفايات، معلنة في هذا السياق أنه خلال الأيام التي تحرق فيها النفايات تزيد نسبة المسرطنات المنقولة جواً بنسبة 2300 في المئة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن المعدلات اليومية للجزيئات التي يبلغ قطرها 10 ميكرومترات أو أقل (PM10)، أو 2.5 ميكرومترات أو أقل (PM2.5)، تجاوزت المعدّلات المذكورة في توجيهات الأربع وعشرين ساعة لمنظّمة الصحّة العالمية بما يصل إلى 276 في المئة، و171 في المئة بالترتيب. كما سُجِّلت لها ارتفاعات هائلة في 5 و17 تشرين الأول.

بالإضافة إلى ذلك، تمّ قياس تركيزات المعادن التي تُعتبر موشِّراً لحرق النفايات، ومن ضمنها الرصاص، الكادميوم، المنغنيز، التيتانيوم، الكروميوم، الزرنيخ، وكثير غيرها، حسب منهج IO-3.5 لوكالة الولايات المتحدة لحماية البيئة، ووجُد أنّها قد زادت بين 98 و144 في المئة.

أما المواد العضوية، وتحديداً الهيدروكربونات العطرية المتعدِّدة الحلقات الست عشرة السامة المُعترف بها من قبل وكالة الولايات المتحدة لحماية البيئة، فقد تضاعف تركيزها الكلي بأكثر من مرّتين، بالمقارنة مع قياسات من تواريخ مختلفة. كما أن القياس، الذي تم بحسب منهج TO-13 لوكالة الولايات المتحدة لحماية البيئة، أظهر كذلك أن أكثر مادة مسرطنة ضمن هذه الهيدروكربونات العطرية، أي مادة البنزو «أ» بيرين (Benzo[a]pyrene)، تضاعف تركيزها بحوالي 2.3 مرات.

ومستويات الديوكسينات الثنائيةِ البنزو والمتعددةِ الكلور والفيورانات السبعة عشر الأكثر سمومية، فتم كذلك قياسها بحسب منهج TO-9 لوكالة الولايات المتحدة لحماية البيئة، ووجد أنها أكثر ارتفاعاً من القياسات الأخرى بنسبة 2754 في المئة. وزيادةً عن ذلك، وصل مستوى الديوكسين الثنائيِ البنزو والمتعددِ الكلور الأكثر سمومية، والمعروف باسم 2,3,7,8 TCDD,، إلى تركيز مرتفع نسبياً في 19 تشرين الأول، في حين لم يتمّ العثور عليه في قياسات أخرى.

تمّ كذلك حسب تقديرات لمخاطر الإصابة بالسرطان بسبب الهيدروكربونات العطريةِ المتعددةِ الحلقات والديوكسيناتِ الثنائيةِ البنزو والمتعددةِ الكلور والفيورانات حسب منهج برنامجِ النقاطِ الساخنةِ للسموم في الهواء لمكتب كاليفورنيا لتقييم مخاطر الصحة البيئية. وبالتالي، وُجد أن الخطر القصير الأمد للإصابة بالسرطان زاد من نحو شخص في المليون إلى 18 شخصاً في الأيام التي تم خلالها حرق النفايات.
وأشارت صليبا إلى أنه عندما رأت الوحدة البحثيّة هذه الأخطار المباشرة على صحة السكان والمتظاهرين من ناشطين ومنظمات غير حكومية، قامت بنشر المعلومات التي كانت تملكها بهدف الحدّ من هذا الخطر.

وأكّدت نتائج الدراسة الموثَّقة، حول المكوِّنات الهوائية السامة لحرائق النفايات ومخاطرها الصحية، الحاجة الواضِحة لإدارة النفايات الصلبة على مستوَيَي الحكومة والبلديات.

بعد شرح هذه الأرقام المثيرة للقلق، قام فريق عمل إدارة النفايات الصلبة في الجامعة الأميركية في بيروت، بتقديم دليله لإدارة النفايات البلدية الصلبة. ويُعطي هذا الدليل لمحة عامة عن ممارسات إدارة النفايات السابقة والحالية في لبنان، ويعرض خريطة العمل التي طوَّرها فريق العمل لمساعدة الأفراد والبلديات واتّحادات البلديات على الانتقال إلى ممارسات أكثر استدامة و «إدارة متكاملة للنفايات الصلبة».

 

عكار: استنكار بسبب طرد 55 طالباً بلا إبلاغ أهلهم

استنكرت لجة الأهل في "المدرسة المدنية الحديثة" برئاسة الدكتورة دولي صراف الإجراءات التي قامت بها إدارة المدرسة بحق الطلاب الذين تغيبوا عن الحضور إلى المدرسة، نهار الثلاثاء الواقع في 26/1/2016 بسبب العاصفة الثلجية، حيث تم طرد 55 طالبا من دون إبلاغ أهلهم.

وتشرد الطلاب على الطرق طيلة الدوام المدرسي، كما قامت الإدارة بطرد جميع الطلاب الذين قاموا بكتابة تعليقات أو منشورات على الصفحة الخاصة بالمدرسة على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" حول موضوع الصقيع وتكون الجليد وعدم قدرتهم على المداومة في ظل الظروف المناخية الصعبة، فضلا عن صعوبة التنقل نظرا لوضع الطرق والخوف من الانزلاقات والحوادث.

أضاف البيان أن الإدارة أجبرت الطلاب على كتابة اعتذار عن ما كتبوه في اليوم السابق على نفس الصفحة ليصار قبولهم والسماح لهم بمتابعة الدروس. ووضعت لجنة الأهل هذه الممارسات والتدابير الجائرة برسم وزير التربية الياس بو صعب الحريص على الحريات العامة والقيم الإنسانية والتربوية وعلى صون كرامة الطلاب وحقوقهم.

 

 

جريدة النهار

رابطة اللبنانية تنتقد قرارات رئيس الجامعة: تشكيل اللجان يعطّل المجالس الأكاديمية

انتقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية في بيان القرار الصادر عن رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين رقم 121 والقاضي بتشكيل لجنة مركزية "متخصصة لمعاونة رئيس الجامعة ومجلسها على تطبيق القوانين والأنظمة، واعتبرته انه يعطل عمل المجالس الأكاديمية.

وعقدت الهيئة اجتماعها الدوري برئاسة الدكتورة رشال حبيقة كلاس في مقر الرابطة، فناقشت مجدداً موضوع شغور مركز العميد في معهد العلوم الاجتماعية وكلية الآداب. "وهي بعد مطالباتها المتكررة بالقيام بالإجراءات القانونية المطلوبة لملء هذه الشواغر، تستغرب التأخير الحاصل وتطالب بالتعجيل بهذه الإجراءات على مستوى الوحدتين المذكورتين. وفي ما عدا ذلك سيكون للهيئة موقف تصعيدي افي جلستها المقبلة حرصاً منها على مصلحة الوحدات المعنية وعلى حسن سير العمل في الجامعة".

وحذرت من عدم ملء الشواغر في مجالس فروع بعض الوحدات، وفقاً للقانون رقم 66 وقرارات مجلس الجامعة. ودعت الى التعجيل بالانتهاء من استكمال هذه المجالس.

وناقشت الهيئة أيضاً القرارات المتعلقة بتشكيل لجان مركزية، وكان آخرها القرار رقم 121 والقاضي بتشكيل لجنة مركزية "متخصصة لمعاونة رئيس الجامعة ومجلسها على تطبيق القوانين، وتتناول مهماتها شؤوناً تُعنى بالتدريس واختصاصات الأساتذة والأنصبة والتشعيب والشواغر واللجان الفاحصة والمراقبة وتطبيق التفرغ كما تطوير العمل الأكاديمي". ورأت إنَّ هذه المهمات هي في صلب صلاحيات المجالس الأكاديمية والمديرين والعمداء ومجلس الجامعة كما الدوائر الادارية والمالية في الجامعة، وهذا ما حددته بوضوح قوانين الجامعة وأنظمتها.
ودعت الى العودة عن هذه القرارات مطالبة مجلس الجامعة بضبط الأمور وتحمل مسؤولياته كاملةً وأخذ الصلاحيات التي أناطتها به قوانين الجامعة وأنظمتها، وعدم إفساح المجال لكل هذا الإنفلاش المتناقض مع هذه الصلاحيات. "وهي تطالب أيضاً المجالس الأكاديمية والمديرين والعمداء، القيام بالواجبات المحددة لهم في قوانين الجامعة وأنظمتها، وأخذ صلاحياتهم كاملة.

وناقشت الهيئة أيضاً القرارات القاضية بتكليف أساتذة من الجامعة ومنهم من أُحيل على التقاعد، بمهمات استشارية، متسائلةً عما يرتبه ذلك من أعباء مالية إضافية على الجامعة وموازنتها والتي هي اليوم بأمس الحاجة لضبط نفقاتها.

 

الممارسات الخاصة ببيداغوجيا تعليم الإنكليزية ورشة لـ"العربية المفتوحة" و"الثقافي البريطاني"

نظم مركز الدراسات اللغوية في الجامعة العربية المفتوحة بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني في لبنان، ندوة بحثية وورشة عمل لاستعراض الاتجاهات المنهجية والممارسات الخاصة ببيداغوجيا تعليم اللغة الإنكليزية لغير الناطقين بها في الأعوام الـ25 الماضية. وعرضت المدربة البريطانية جوزيفين بوند والدكتورة حياة الخطيب من مركز البحوث اللغوية في الجامعة العربية المفتوحة لنظريات بيداغوجيا تعليم اللغة الإنكليزية وممارساتها، في مقاربة بين القضايا والتحديات الراهنة بناء على المتغيرات التعليمية ومقاومة بعض الأساتذة للتغيير.

وركزت النشاطات التفاعلية بين المدربين والأساتذة المشاركين في الورشة على توضيح مبادىء المدارس الفكرية التي يعتمدها الأساتذة في الممارسات الصفية من توزيع مسؤوليات التعلم والتعليم مثل مبدأ Weimer المرتكز على تفضيل الخبرة في التعليم ونموذج Canale and Swain المرتكز على الكفاءة التواصلية، من خلال مناقشة نقاط القوة والضعف في النماذج المتبعة، مع ربط ذلك بكيفية تطوير البيئة الصفية لتتلاءم مع التحول العالمي في بيداغوجيا تعليم اللغة الإنكليزية لغير الناطقين بها. وخلصت الندوة إلى ضرورة اعتماد الفرضيات التعليمية المرتكزة على الممارسات الاجتماعية للغة والتي تتضمن الكفاءات التواصلية المتعددة والتي تشكل جزءاً لا يتجزأ من التمكن اللغوي، مع التشديد على ضرورة إتاحة الفرص للممارسات اللغوية المختلفة في اللقاءات التعليمية وإيجاد الوسائل التي تساعد الأستاذ في التغيير.

حضر الندوة وورشة العمل47 أستاذاً ومدرساً في اللغة الإنكليزية من الجامعة اللبنانية الأميركية، الجامعة اللبنانية، جامعة هايكازيان، جامعة البلمند، إضافة إلى منسقين من الثانويات الرسمية والخاصة.

 

برنامج المنح من USAID: 45 تلميذاً من "الرسمية" التحقوا باللبنانية الأميركية

أطلقت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) المرحلة السابعة لبرنامج المنح الجامعية (USP) الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) لتلامذة المدارس الرسمية، في احتفال في حرم الجامعة في بيروت. والمناسبة كانت أيضاً فرصة للاحتفال بتلامذة المرحلة السّادسة وعددهم 45 يتوزعون على مختلف المناطق والاختصاصات وقد التحقوا بالجامعة في السنة الدراسية 2015 - 2016. وهذا البرنامج سيتيح لـ57 تلميذاً من تلامذة المدارس الرسمية في لبنان الالتحاق بـLAU في الخريف المقبل، وعلى مدى 3 سنوات، الحصول على منح جامعية شاملة تغطي المصاريف كلها وتتيح لهم أن يحصلوا على شهادات جامعية في مختلف الاختصاصات، بالإضافة إلى تدريب في علم القيادة وخدمة المجتمع.
وقالت نائبة رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتورة إليز سالم إن 273 تلميذاً من مدارس لبنان الرسمية كلها استطاعوا الالتحاق بـLAU "بسبب كرم الشعب الأميركي".

(..)

وألقيت ثلاث كلمات لطلاب سبق والتحقوا بـLAU من خلال هذا البرنامج، فعرضوا لخبرتهم ولكل ما استطاعوا تحصيله من علمٍ ومن برامج قيادية في الجامعة.

بعد ذلك كانت كلمة القائم بأعمال السفارة الأميركية في بيروت السفير ريتشارد جونز الذي سلط الضوء على الفرصة التي تلقاها التلامذة، وحضّهم على الإفادة من المعرفة والمهارات التي يكتسبونها في LAU لإحداث تغيير في مجتمعاتهم والمساهمة في بلدهم.

 

 

جريدة اللواء

أساتذة المواد الإجرائية: موادنا مهملة ومهمشة

عقدت لجنة أساتذة المواد الإجرائية في التعليم الرسمي اجتماعا في حضور رئيس اللجنة ابراهيم عطوي ومنسقي مواد المعلوماتية والفنون التشكيلية والمسرح والموسيقى والرياضة في اللجنة: حسن نور الدين، سوزان قيس، سارة جابر، جيسيكا صقر، نزار اسماعيل وسمية عيتاني.

وجرى التباحث، بحسب بيان، في «الأمور المتعلقة بورشة العمل التي نظّمها المركز التربوي للبحوث والإنماء، حول المواد الإجرائية وكيفية تعزيزها في المدارس ووضع مناهج حديثة لها متماشية مع العصر».
وعرض المجتمعون «واقع المواد الاجرائية وإهمالها من قبل الدولة وتهميشها، أولا على صعيد الغبن الذي يعاني منه أساتذة هذه المواد في التعليم الثانوي الرسمي عبر اعتبارهم منتدبين من المرحلة الأساسية مع ما يستتبع ذلك من أجر ساعة متدن مقارنة بزملائهم في بقية المواد، بالإضافة لعدم تنظيم أي مباراة مفتوحة الى الآن لتثبيتهم في ملاك التعليم الثانوي، وصولا لمنعهم من المراقبة في الامتحانات الرسمية والمدرسية. وثانيا على صعيد وضع هذه المواد في المنهج التعليمي عبر اعتبارها موادا غير أساسية، بالإضافة لعدم تأمين التجهيزات اللازمة لها في معظم المدارس والثانويات الرسمية».

وشدّدوا على «أهمية المواد الإجرائية في مختلف المراحل المدرسية بالإضافة لدورها في تحويل المدرسة الى بيئة جاذبة ومحبوبة بالنسبة للمتعلمين».

واعتبروا أن «المعلوماتية تعتبر من أهم الاختصاصات على صعيد الجامعات أو سوق العمل، بالإضافة الى تداخلها مع كل المواد التعليمية وكل المجالات الحياتية، ومجالات الفنون والمسرح والموسيقى تسهم بشكل كبير في ترسيخ مكانة لبنان الفنية الرائدة بين مختلف دول العالم، ومجال الرياضة الذي توليه الدول اهتماما كبيرا لما له من أهداف بناءة تساعد على إعداد المواطن الصالح».وطالبوا «بإعطاء هذه المواد الأهمية القصوى في المناهج الذي يتم العمل على إقرارها».

وثمّن المجتمعون «الدور الكبير والايجابي لوزير التربية الأستاذ الياس بوصعب بخصوص قضية المواد الإجرائية والذي كان له الفضل بصدور مرسوم عن مجلس الوزراء يسمح بموجبه بإجراء مباراة مفتوحة لضم أساتذة في المواد الإجرائية الى ملاك التعليم الثانوي، بالإضافة لحديثه عن إلغاء مصطلح «مواد إجرائية» لتحقيق المساواة بين كل المواد التعليمية».

وناشدوه «الاستمرار بهذه المساعي للوصول لخاتمة سعيدة في هذه القضية».

 

من اللواء

·        اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مع الموفدة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ وتناول البحث القضايا السياسية والتربوية الراهنة وأزمة النازحين وكيفية مواكبتها تربويا وماليا.وأشارت كاغ الى انها بحثت مع وزير التربية «مؤتمر لندن الذي سيعقد الاسبوع المقبل وسوف يركز على أمن واستقرار البلدان التي تستضيف النازحين، وسوف يدرس تأثيرات الأزمة السورية على البلدان المضيفة ولبنان من ابرزها».وأضافت: «لبنان يبذل جهودا جبارة في هذا المجال، ونحن نتطلع إلى تحقيق استدامة التمويل للبنان وخصوصا للقطاعات الرئيسة فيه واولها التربية، ودعم البلديات التي تستضيف نازحين في نطاق مسؤولياتها، وإمكان توفير الدعم للأهالي ليتمكنوا من استيعاب النازحين وإدماجهم، وإيجاد فرص عمل للبنانيين، كما إن طموحنا من الذهاب إلى مؤتمر لندن هو بذل الجهد لتوفير الدعم للبنان وتأمين موارد مالية مستدامة، وتأمين التزامات أكيدة من جانب المانحين الرئيسيين».وتابعت ايضاً تفاصيل الأزمة السياسية اللبنانية وضرورة انتخاب رئيس للجمهورية لما لذلك من تعزيز للاستقرار في لبنان، سيما وان البلاد تحتاج إلى ترسيخ هذا الإستقرار وتفعيل المؤسسات، ونحن في الأمم المتحدة نعمل على المساعدة في تحقيق ذلك للبنان.

من جهة ثانية، اجتمع الوزير بو صعب مع بعثة البنك الدولي برئاسة الدكتورة حنين السيد في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ومستشار الوزير للمشاريع الخارجية المهندس إيلي نعيم.
وتناول البحث متابعة مكونات مشروع الإنماء التربوي الثاني وهيكلة روزنامة تنفيذها.

·        دعت الجامعة الأميركية في بيروت إلى المشاركة في يوم الطالب السنوي الرابع للدراسات العليا في الجامعة، وهو لقاء مفتوح سيقام في مبنى وست هول في الجامعة، في 3 شباط القادم من الثانية حتى الرابعة بعد الظهر.

 

 

الوكالة الوطنية

مواعيد الترشح للامتحانات الرسمية المهنية والتقنية

أصدر المدير العام للتعليم المهني والتقني رئيس اللجان الفاحصة المهنية أحمد دياب مذكرة ادارية، تتعلق بترشيح الطلاب للامتحانات الرسمية لشهادات التعليم المهني والتقني لدورة عام 2016 الاولى ومواعيد اجرائها، وجاء فيها:


أولا: تاريخ تقديم طلبات الترشيح للامتحانات الرسمية لدورة عام 2016 الاولى

أ - تقدم طلبات الترشيح لشهادات التعليم المهني والتقني لدورة عام 2016 الاولى، اعتبارا من 8/2/2016 ولغاية 15/3/2016 ضمنا بما فيها طلبات المرشحين لشهادة البكالوريا الفنية (النظام المزدوج) الحائزين على شهادة الثانوية المهنية في العام 2015 وما قبله.


ب - يحدد تاريخ تقديم طلبات الترشيح لشهادة البكالوريا الفنية النظام المزدوج للطلاب الذين سيحوزون على شهادة الثانوية المهنية (النظام المزدوج) لدورة عام 2016 الاولى بمذكرة لاحقة تصدر عن المدير العام للتعليم المهني والتقني.


ج - تقدم طلبات الترشيح في الدوائر الاقليمية باستثناء الطلبات العائدة للمعاهد والمدارس الفنية الكائنة في محافظة بيروت وطلبات المرشحين الاحرار، حيث تقدم مباشرة الى دائرة الامتحانات في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني.


ثانيا: المستندات الواجب ارفاقها بطلبات الترشيح وكيفية تنظيمها


أ - المستندات الواجب ارفاقها

تحدد المستندات الواجب ارفاقها الى طلبات الترشيح للامتحانات الرسمية وفقا لما يلي:


1.
الطلاب المرشحون من اللبنانيين:
1.1 -
من غير العسكريين
-
بيان قيد إفرادي لم يمض على اصداره اكثر من سنة واحدة
-
صورة طبق الأصل عن بيان القيد الإفرادي يوضع عليها عبارة "قورنت بالأصلية" من قبل مدير المعهد أو المدرسة ملصق عليها صورة شمسية مصدقة من مختار المحلة
-
صورتان شمسيتان لا يعود تاريخهما لأكثر من ستة أشهر مصدقتان من مختار المحلة.
2.1-
من العسكريين
-
نموذج رقم 2 يحمل صورة شمسية للمرشح.
-
صورتان شمسيتان لا يعود تاريخهما لأكثر من ستة أشهر مصدقتان من مختار المحلة.
2.
الطلاب المرشحون من غير اللبنانيين


1.2 -
إحدى الوثائق التالية وفقا لوضع كل مرشح غير لبناني:

-
خلاصة قيد الهوية الصادرة عن المديرية العامة للأمن العام عليها الصورة الشمسية للمرشح المعني.
-
بطاقة هوية عليها الصورة الشمسية صادرة عن الجهة المختصة للمرشح الفلسطيني.
-
خلاصة قيد عليها الصورة الشمسية للمرشح المعني صادرة عن البعثات الدبلوماسية المعتمدة في لبنان ومصدقة من وزارة الخارجية اللبنانية.
-
بطاقة هوية عليها الصورة الشمسية للمرشح المعني، من الجنسية السورية
-
إفادة من المختار وبطاقة مدرسية، عليهما صورة شمسية للذين لا يملكون أية قيود رسمية.

2.2 -
صورة عن اية وثيقة من الوثائق المذكورة في الفقرة (1.2) اعلاه وفقا لوضع كل مرشح معني بهذه الفقرة، مدون عليها عبارة "قورنت بالأصلية" من قبل مدير المعهد أو المدرسة ملصق عليها صورة شمسية للمرشح المعني.
3.2 -
صورتان شمسيتان لا يعود تاريخهما لأكثر من ستة أشهر مصدقتان من الجهات المختصة.

3.
الطلاب المرشحون الأحرار:
-
بطاقة ترشيح لدورة سابقة للامتحانات الرسمية في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني للشهادة التي ينوي الطالب الترشح لاجراء امتحاناتها.
-
إحدى الوثائق المطلوبة في الفقرتين1 و2 اعلاه، وذلك وفقا لوضع كل مرشح.
-
صورتان شمسيتان لا يعود تاريخهما لأكثر من ستة أشهر مصدقتان من مختار المحلة.

ب: كيفية تنظيم المستندات المرفقة بطلبات الترشيح

1.
تنظم لائحة ترشيح واحدة وفقا لكل اختصاص.
2.
ترقم اللوائح العائدة للطلاب المرشحي ، في حال كان عدد الطلاب اكثر من 15 مرشحا في كل اختصاص، كما يلي:

1/1
لائحة مؤلفة من صفحة واحدة للمرشحين لنفس الاختصاص.
1/2
لائحة مؤلفة من صفحتين اثنتين للمرشحين لنفس الاختصاص.
1/3
لائحة مؤلفة من ثلاث صفحات للمرشحين لنفس الاختصاص.
1/4 .................
الخ

3.
لا تقبل أية لائحة ترشيح تحمل شطبا أو تحويرا مهما كان السبب

4.
توضع المستندات في مغلفات، وتجمع كل هذه المغلفات في مغلف واحد يدون عليه إسم المعهد أو المدرسة وعدد المغلفات الموجودة في داخله.

ثالثا: رسوم الترشيح

حددت رسوم الترشيح للامتحانات الرسمية لشهادات التعليم المهني والتقني لدورة عام 2016 الاولى، كما يلي:

الشهادة قيمة الرسم
1
الاجازة الفنية 85.000 ل.ل
2
الامتياز الفني 75.000 ل.ل
3
المشرف المهني (المايستر) 75.000 ل.ل
4
البكالوريا الفنية 65.000 ل.ل
5
الثانوية المهنية ( النظام المزدوج) 60.000 ل.ل
6
التأهيلية الفنية التحضيرية 50.000 ل.ل
7
التكميلية المهنية 50.000 ل.ل
8
الدخول الى السنة الاولى من شهادة التكميلية المهنية للمرشحين الذين انهوا دورة تدريبية بمعدل 400 ساعة او 800 ساعة 50.000 ل.ل

رابعا: تاريخ اجراء الامتحانات الرسمية
1.
تبدأ الامتحانات الرسمية:
العملية والشفهية اعتبارا من 23/5/2016
الخطية اعتبارا من 20/6/2016

2.
تحدد الامتحانات الرسمية الخطية لشهادة البكالوريا الفنية نظام مزدوج لدورة عام 2016 الاولى، بقرار لاحق، يصدر عن المدير العام للتعليم المهني والتقني.

 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،

 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01