X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير الصحفي التربوي اليومي 03_05_2016

img

جريدة السفير
"المتعاقدون الثّانويّون" يُطالبون بإعادة النّظر بنسبة ضريبة دخلهم

طالب "المتعاقدون الثانويّون" وزير التربية الياس بو صعب بـ"توجيه أمر للمسؤولين عن الحسابات المالية، بإعادة احتساب قيمة الضريبة المفروضة على دخلنا، وتطبيقها في كل عمليات دفع مستحقات المتعاقدين، وإعادة هذه الفروقات إلى المتعاقدين وإدخالها ضمن الدفعة الثالثة"، موضحين أنّه "في كلّ عمليّة دفع مستحقّات المتعاقدين، الثانوي والأساسي، تكون قيمة الضريبة على أتعاب المتعاقدين باهظة لتصل عند البعض إلى حدود ثمانية في المئة".
وأشاروا، في بيان، إلى أنّه "في الفصل الأوّل تداركنا الأمر قبل وقوعه بفضل شهامة بعض الموظفين، وفي الفصل الثاني هذا، اعتقدنا أنهم لن يعيدوا الكرة، لكنهم أعادوها، ليكون هناك أشكال مختلفة من الضرائب، في غياب ضريبة واحدة موحدة لا تتعدى قيمتها واحد في المئة"، معتبرين أنّ "هذا هو الفساد، وهؤلاء هم الفاسدون الذين يعشّشون في كافة الوزارات".
وطالبوا من بو صعب وضع يده "الأمينة على هذا الملف، والبدء بالتحقيق مع كافة المسؤولين عن هذا الملف، إلى أي وزارة انتموا".


جريدة اللواء
من اللواء

•    قامت رئيسة اتحاد الجامعيات اللبنانيات الدكتورة نجوى الجمّال محسن وهيئتها الإدارية بالتعاون مع إدارة ثانوية زاهية قدورة ومديرتها ابتسام الرفاعي، بتوزيع الجائزة السنوية للعميدة زاهية قدّورة للثقافة والتفوّق العلمي على  الطالبات المتفوقات.  ثم نوّهت د. نجوى محسن بالطالبات وشكرتهن على جهودهن، كما شكرت المديرة والأساتذة الساهرين على توجيه الطالبات نحو الطريق المثلى، ونصحت الطالبات باستمرار متابعة الدراسة والتحصيل العلمي وصولاً إلى النجاح وضمان المستقبل وتجاوز الصعاب والمحن، وأشادت بالمستوى الثقافي الذي برز من خلال معالجة موضوع المسابقة، على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها وطننا لبنان. أما الطالبات اللواتي نلن الجائزة فهن على الشكل التالي: سماح حاطوم، مريم معروف، شادن كنعان، مايا شهاب، صفاء علي، مريم القوزي، ألاء بركات، ندين عيتاني، حنان زهرة، إسراء صبوح.
•    عقدت جامعة العلوم والآداب اللبنانية حلقة حوارية بعنوان «قراءة نقدية لعلاقة الإعلام بالحراك المدني» ضمن سلسلة ندوات تخص الإعلام وأهله لدمج النظرية بالتجربة، في حضور طلاب من كليات الإعلام في جامعات لبنانية مختلفة ومهتمين.أدارت الحلقة رندلى جبور من «صوت المدى» وشارك فيها بيار أبي صعب من جريدة «الأخبار» وبثينة عليق من «إذاعة النور» ونعمت بدرالدين من «بدنا نحاسب».
وأوضحت عليق أن «أداء الإعلام اللبناني مع الحراك لا يمكن فصله عن أزمة الإعلام في لبنان، إذ أن المؤسسات الإعلامية كما هو معروف مرتبطة بجهات سياسية مما يجعل أداءها يتناغم مع الأداء السياسي». من جهته، اعتبر أبي صعب أن «الإعلام في جزء كبير منه كان متواطئا لإفشال الحراك، والعمل على شيطنته»، مشيرا إلى أن «هناك تساؤلات مشروعة ويجب مناقشتها حول الحراك»، مؤكدا أنه «ضد اتهام الحراك بالأجندات الخفية والمؤامرة». بدورها، فضّلت بدر الدين «تسمية الحراك بالشعبي والسياسي باعتبار أنه حراك ضد نظام بنيوي فاسد، وما أزمة النفايات إلا إحدى نتاجاته».
•    أعلنت «مؤسسة ميشال شيحا» في بيان أصدرته عن أنّها نظّمت، جريا على عادتها سنويا، مسابقة لنيل «جائزة ميشال شيحا» عن العام 2016، شارك فيها تلامذة من الصفوف الثانوية النهائية ينتمون الى مدارس من مختلف المحافظات اللبنانية.  وأشارت المؤسسة الى انه «كان على التلامذة المشاركين الاختيار بين نصين من مؤلفات ميشال شيحا لشرح احدهما وتحليله باحدى اللغات الثلاث العربية، الفرنسية والانكليزية.  وتناول النص الاول الطائفية وتأثيرها على الحياة السياسية والوطنية في لبنان، فيما تناول النص الثاني فلسطين مهد الديانات الثلاث.وأوضح بيان المؤسسة «ان لجنة من الاساتذة المتخصصين باشروا بتصحيح المسابقات ووضع علامات على النصوص المعدة. وستمنح المؤسسة جوائز نقدية للفائزين في المراتب الاولى والثانية والثالثة في كل من اللغات الثلاث. وسيتم اعلان النتائج وتسليم الجوائز خلال حفل يقام السبت 14 ايار المقبل في فندق «بريستول» الخامسة بعد الظهر».وكانت «مؤسسة ميشال شيحا» راسلت مؤسسات تربوية في لبنان حول تفاصيل المسابقة بهدف اشراك اكبر عدد ممكن من التلامذة في الصفوف الثانوية الاخيرة، انطلاقا من هدفها في الاضاءة على فكر ميشال شيحا، وبلغ عدد المشتركين 150 تلميذا ينتمون الى 22 مؤسسة تربوية توزعت على المناطق اللبنانية وفق الاتي: مدرسة راهبات المحبة دار النور في الشمال، ثانوية مار يوحنا مرقس لراهبات القلبين الاقدسين في جبيل، معهدالفرير مون لاسال، مدرسة برمانا العالية، مدرسة سيدة جبل الكرمل للراهبات الكرمليات للقديسة تريزيا في الفنار، مدرسة سيدة السلام للراهبات الباسيليات الشويريات في الدورة، مدرسة لويز فيكمان في بيروت، الليسيه الفرنسية اللبنانية الكبرى، مدرسة سيدة الناصرة في بيروت، الثانوية الانجيلية الفرنسية في بيروت، مدرسة القلبين الاقدسين السيوفي، مدرسة الحكمة بيروت، مدرسة القديسة حنة لراهبات البزنسون بيروت، كلية خديجة الكبرى المقاصد، مدرسة راهبات مار يوسف الظهور بيروت، مدرسة سيدة الجمهور، ثانوية السيدة للراهبات الانطونيات الحازمية، مدرسة دير المخلص الثانوية في جون، ثانوية مار الياس درب السيم، ثانوية رفيق الحريري، ثانوية حسام الدين الحريري في صيدا، المدرسة الانجيلية الوطنية للبنات والبنين في صيدا.


الوكالة الوطنية
مكتب امل التربوي في الجنوب نظم امتحانات تجريبية للشهادة المتوسطة بمشاركة 1860 طالبا

نظم المكتب التربوي لحركة "أمل" في اقليم الجنوب وكعادته في كل عام، الامتحانات التجريبية لطلاب الشهادة المتوسطة "البريفة"، بمشاركة أكثر من 1860 طالبا توزعوا على ثمانية مراكز هي: ثانوية القصيبة الرسمية، ثانوية الغازية الرسمية، ثانوية عربصاليم الرسمية، مدرسة عبد اللطيف فياض الرسمية، مدرسة عديسة الرسمية، مدرسة اللوبيا الرسمية، مدرسة السكسكية الرسمية ومدرسة سحمر الأولى.
وشارك في الأعمال الإدارية والمراقبة أكثر من 700 أستاذ ومعلمة تركوا أيام العطلة للاسهام في إنجاح هذا النشاط. أما الأسئلة فقد وضعتها لجنة متخصصة من المكتب التربوي وأساتذة المواد أعضاء لجان وضع الأسئلة والتصحيح في الامتحانات الرسمية، لتكون بالمستوى المطلوب، وتم توزيعها بمغلفات مقفلة على المراكز الثمانية في وقت واحد، صبيحة يوم الامتحان.
وكانت جولة اليوم الأول على المراكز الساحلية في مدرسة السكسكية الرسمية (مركز المنطقة السادسة)، ثانوية الغازية الرسمية (مركز المنطقة السابعة)، مدرسة لوبيا الرسمية (مركز المنطقة الخامسة)، بمشاركة رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، المسؤول التربوي لإقليم الجنوب محمد توبي والمسؤولين التربويين للمناطق الحركية، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر والوفد المرافق لهم. وقد جالوا على الصفوف واطلعوا على أجواء الامتحانات آخذين آراء الطلاب، الذين أبدوا سعادتهم وامتنانهم لهذا النشاط، والذي يحضرهم للامتحانات الرسمية، شاكرين المكتب التربوي لحركة "أمل" على نشاطه وحرصه على مستقبلهم.
بدوره، شكر عباس المكتب التربوي على هذه اللفتة العالية الأهمية، والمعتادة في كل عام، والجهد الكبير لتحضير الطلاب للامتحانات الرسمية، ما انعكس نتائج باهرة في الجنوب مقارنة مع باقي المحافظات، وتمنى على الطلاب الاستفادة من هذه التجربة والتحضير بشكل جدي للامتحانات الرسمية.
أما جولة اليوم الثاني، فشملت مراكز النبطية، وضم الوفد رئيس المنطقة التربوية للمحافظة الاستاذ نظام الحلبي ورئيس دائرة التربية الأستاذة نشأت الحبحاب والمسؤول التربوي لاقليم الجنوب الدكتور محمد توبي، وخلال الزيارة اثنى رئيس المنطقة التربوية لمحافظة النبطية على حسن سير العمل، شاكرا تعاون جميع الأخوة المتطوعين لخدمة التربية، متمنيا النجاح للطلاب المشاركين.
أما جولة اليوم الثالث، فكانت في مركزي عديسة وسحمر البقاع. وقد اكد الدكتور توبي كما في الجولتين السابقتين أن المكتب التربوي لحركة "أمل" يضع إمكاناته كافة في خدمة رفع المستوى التربوي للطلاب، وشكر المدارس المشاركة بهيئاتها الادارية والتعليمية التي شاركت بأعمال المراقبة والتصحيح والفرز، وتهيئة طلابها للامتحانات الرسمية وإزالة رهبة الامتحان وحاجز الخوف الذي يعتريه من الأستاذ الذي يلتقيه للمرة الأولى. كما تمنى على الطلاب السعي للتفوق وليس فقط للنجاح في الامتحانات.
وتم اختيار العطلة لإجراء هذه الامتحانات كي لا يخسر الطلاب أيام دراسية عادية في مدارسهم.




الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها


تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13