X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 21-06-2016

img


جريدة السفير

ليست «قصة تنورة».. بل هوية جامعة الـ72 ألف طالب

ليست قصة تعليق لطالب من الجامعة اللبنانية على صفحة «فايسبوك» أو أي من وسائل التواصل الاجتماعي. لم يعد مهماً اسم الطالب الجامعي، في كلية العلوم الفرع الخامس الذي قال إنه سيتعامل بعنف مع الطالبات إذا جئن بملابس يعتبرها هو «غير محتشمة» إلى الكلية.
اعتصام ممثلين وأعضاء من ستة أندية في الجامعة اللبنانية أمام إدارتها المركزية في منطقة المتحف أمس يتخطى ما اعتبره البعض ويعتبره بعض آخر مجرد رأي لطالب لا يمثل الجامعة. فـ «التهديد اللفظي» الذي أطلقه الطالب حصل على صفحة تتعلق بالكلية، وإن لم تكن صفحتها الرسمية، وعليها نحو 17 الف متابع. والأهم أنه أثار جملة من ردود الفعل الرافضة ومعها نقاشات طرحت مخاوف حول الحرية الشخصية والحفاظ على بقاء الجامعة اللبنانية، جامعة ما يفوق السبعين الف طالب، جامعة لكل الوطن بمختلف أطيافه وتنوعه وتعدده.
ومن خلف الاعتصام، قفزت أهمية استعادة الحياة الطلابية في الجامعة اللبنانية وانتخاب المجالس الطلابية في كلياتها وفروعها بطريقة ديموقراطية تعيد للجامعة وطلابها دورهم المهم في الحياة العامة، ومقياساً ينقل نبض الجيل الجديد.
وكان هم الطلاب المعتصمين أمس، برغم إعلان إدارة كلية العلوم الفرع الخامس رفضها لما قاله الطالب سابقاً، كان همهم أن يحصلوا على جواب رسمي من رئاسة الجامعة وإدارتها يؤكد على الحريات التي طالما تميزت بها الجامعة وحراكها الطلابي وتنوعه الذي شكل نموذجاً للحراكات المطلبية والحزبية والسياسية في السبعينيات.
وعليه، اندرج الاعتصام في صلب تداعيات ما أثاره طالب كلية العلوم (الفرع الخامس) على صفحة مجموعة «كلية العلوم» على «فايسبوك»، ورفض المعتصمين أن يفصح طالب في الجامعة اللبنانية عمّا يتخطى رأيه الشخصي إلى التهديد باستعمال العنف ضد طالبات بسبب حرية اللباس. وهدف ممثلو الأندية المدنية التابعة للجامعة اللبنانية الى الضغط على إدارتها لإصدار موقف واضح وصريح تجاه حادثة كلية العلوم. وسرعان ما انتهى تجمع الطلاب حين انضمّ إليهم رئيس دائرة العلاقات العامة في الجامعة غازي مراد، وأدلى ببيان قال إنه تصريح رسمي صادر عن إدارة الجامعة، تبرأ خلاله من أي صلة للجامعة بما قاله الطالب، ليؤكد أن الجامعة اللبنانية بمختلف طلابها هي مساحة وطنية للتعدد والتنوع والحوار.
وتجمع أمس هو الأول من نوعه الذي وحّد الأندية المشاركة على موقف واحد، والأندية هي (راديكال، وسما، وسيغما، وطلاب التغيير، ونبض الشباب، والوضع مش طبيعي). وأشارت الناشطة في أحد الأندية إسلام خطيب لـ «السفير» الى أن «الأندية ستستمر في حراكها حتى استرجاع الحياة الطلابية والحركة الطلابية الديموقراطية داخل الجامعة اللبنانية». وانتقدت خطيب «تعاطي الإعلام مع الحادثة وتشهيرها، ما أدى الى إساءة صورة الجامعة اللبنانية». ولفتت إلى أن « فحص يتواجد في الكلية منذ تسع سنوات، بينما تصل السنة الجامعية الى خمس سنوات فقط، وهو من المتوقع أن يتخرّج العام المقبل».
من جهته، أكّد مراد أنه استمع الى مطالب المجتمعين، معلناً تبرؤ الجامعة من الصفحة التي أنشأها الطالب صاحب التهديد ونشر آراءه عليها، مؤكداً أن «الصفحة ليس لها أي صلة بالجامعة لا من قريب ولا من بعيد، كما أن الجامعة لا تتبنى كل ما صدر عن لسانه». وأوضح مراد أن «كلية العلوم هي واحدة من كليات الجامعة الرسمية والوطنية، وأن هناك 72 ألف طالب أو أكثر يدرسون فيها ينتمون للطوائف والأطياف والشرائح كافة، والجامعة لا تتبنى أي موقف لطالب لا يحترم آراء الآخرين لأنها تؤمن بالتنوع والتعدّد والحوار». وأكّد مراد أن هناك إجراءات إدارية ستُتخذ بحق الطالب والصفحة، وسيتم الإعلان عنها في ما بعد».
ورفض الطلاب في بيان أصدروه «المواقف الرافضة للآخر والساعية لإلغائه». كما استنكروا «التشهير التي تعرّضت له الجامعة اللبنانية من قبل بعض وسائل الإعلام التي فبركت بعض الحقائق بما يتناسب مع معدّي هذه التقارير التي هاجمت إدارة الجامعة الوطنية وكلياتها». واعتبر طلاب الأندية المشاركة أن «هذه الطريقة في التعاطي مع قضايا الجامعة أدّت إلى التعتيم حول واقع المعركة، لأنها معركة بين مؤيد للحريات ومن يريد قمعها ويلغي دورنا كمجموعات وأندية، وما نقوم به من أجل جامعتنا الوطنية رغم محاولات التضييق علينا من مجموعات وفئات مختلفة». كما أشاد الطلاب بموقف إدارة «كلية العلوم» الفرع الخامس ومجلس طلابها الممدد له «الذي شدد على التسامح وتقبل الآخر». وأكد الطلاب أن «ما نراه اليوم هو نتيجة سوء التواصل بين الطلاب والإدارة، لأننا نفتقر إلى حدّ أدنى من آليات التواصل مع إدارات الكليات ونحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى مساحة آمنة خاصة بنا كطلاب الجامعة اللبنانية نعبّر فيها عن أفكارنا وهواجسنا، من دون أن يتعرض لنا أحد».

زينة برجاوي



جريدة الأخبار

تمام سلام لموظفي الخرافي: اذهبوا إلى السياسيين

نقل موظفون في شركة «خرافي ناشيونال» الكويتية عن رئيس الحكومة تمام سلام، قوله إنّ تلزيم الشركة الجديدة التي رست عليها مناقصة صيانة وتشغيل مجمع الجامعة اللبنانية في الحدث، سيوفر على الدولة 10 ملايين دولار، «ولا أستطيع من موقعي أن أوقف نتائج المناقصة».
سأل الحاضرون سلام عن مصير نصف الموظفين الذين سيكونون عاطلين من العمل بعد 30 حزيران الجاري، موعد انتهاء مهلة التمديد لشركة خرافي وتسلم شركة «دنش لافارجيت»، فلم يلقوا جواباً شافياً، كما قالوا. لكن الموظفين تلقوا نصيحة بزيارة الأقطاب السياسية لحل مشكلتهم، فـ«الملف سياسي، متل ما جيتو لعندي روحوا لعند السياسيين وأقنعوهم». بعض الموظفين أشاروا إلى أن المشكلة لا تكمن في خرق دفتر الشروط واستيعاب 600 موظف كيفما اتفق، بل المطلوب تشديد المراقبة للحفاظ على الجامعة وموجوداتها.
في سياق متصل، طلب رئيس الجامعة عدنان السيد حسين، من مجلس الإنماء والإعمار والاستشاري القديم ـ الجديد «شركة ليسيكو» أن يكون للجنة الفنية للمدينة الجامعية، المشكلة بالقرار 3254 بتاريخ 25/11/2011، دور واضح في العقود الجديدة، بما يحفظ حق الإشراف والرقابة للجامعة وضرورة اطّلاعها وموافقتها على التقارير الشهرية المرفوعة من الاستشاري للمجلس.
كذلك دعا السيد حسين في كتاب وجهه إلى مجلس الإنماء والإعمار إلى تأليف لجنة لوضع آلية تنظم التسليم والتسلم بين الشركة القديمة والشركة الجديدة، حفاظاً على موجودات الجامعة، ولا سيما التجهيزات الكهربائية والإلكتروميكانيكية والتدفئة والتبريد المركزية. وطالب بأن تكون هذه اللجنة مؤلفة من مجلس الإنماء والإعمار، الجامعة اللبنانية (اللجنة الفنية للمدينة الجامعية)، شركة الاستشاري، المتعهد القديم والمتعهد الجديد. وتكون مهمة اللجنة إجراء جردة واضحة بكل التجهيزات الكهربائية والتدفئة والتبريد والتأكد من أنها في حال جيدة، وضع فترة تدريب كافية للفنيين في الشركة الجديدة، بما أنّ دفتر الشروط قد نص على مواصفات عالية لمهندسي الصيانة والتشغيل، وضرورة التأكد من أنّ الكادر الفني الذي يستلم المجمع مطابق للمواصفات.
وذكّر رئيس الجامعة بأن دفتر الشروط يفرض على المتعهد الجديد تأمين برنامج معلوماتية للصيانة والتشغيل مطابق لمواصفات واضحة، وكذلك برنامج B.M.S مع إدخال كل المعطيات المتعلقة بتجهيزات الكليات.
ورأى أنّ التسليم والتسلّم، وفق الشروط المطلوبة، من الأساسيات للتأكد من جاهزية المتعهد الجديد لتسلّم هذا المرفق الحيوي.
فاتن الحاج

أندية "اللبنانية" تتوحّد ضد إضعاف الجامعة الوطنية

نادي سما، نادي راديكال، نادي نبض الشباب، نادي سيغما، النادي العلمي، نادي شباب التغيير، حملة "الوضع مش طبيعي"، وطلاب مستقلين...
مجموعات وأندية طلابية تنشط في الجامعة اللبنانية، أعلنت رفضها لأي تشهير يطال الجامعة، ونظمت وقفة أمام مبنى إدارة الجامعة المركزية، أمس، وألقت الطالبة خلود إبراهيم كلمة باسم المشاركين، توجهت فيها الى من "تخطّى نقده مسألة الهيمنة الحزبية أو الفئوية أو غيرها على كليات الجامعة ليطال نقده الذي وصل حدّ الافتراء على الجامعة كصرح تعليمي بشكل لا يعكس الواقع بدقة وينعكس سلباً على الطلاب والطالبات"، ورأت أن في ذلك خدمة لمصالح تجارية لبعض المتنفذين أصحاب الجامعات الخاصة التي تُعرف بـ"دكاكين التعليم الجامعي"، وذلك بهدف إضعاف الجامعة اللبنانية وتشويه صورتها.
ودعت الوسائل الاعلامية وبعض الناشطين الحريصين على هذه الجامعة إلى أن يتابعوا أعمال الأندية والمجموعات الطلابية التي "استطاعت هذا العام أن تعيد الزخم الى الحركة الطلابية داخل الجامعة، من خلال نشاطات عدة حققت فيها نجاحات، بالرغم من كل أشكال التضييق والهيمنة والقمع"، كذلك انتهزت الفرصة لإطلاق موقف موحد عبر الاعلان عن نية المجتمعين العمل معاً للمطالبة بانتخابات طلابية وفق قانوني نسبي يضمن سلامة التمثيل وقوننة عمل الأندية داخل الجامعة

نتائج البريفيه غداً الأربعاء

تصدر نتائج الشهادة المتوسطة ابتداءً من الثانية من بعد ظهر غد الأربعاء للمحافظات كافة. هذا ما قاله وزير التربية الياس بو صعب في أعقاب جولته على مراكز الامتحانات الرسمية للتعليم التقني والرسمي الخطية التي انطلقت أمس.
وكان الوزير قد أشار في تصريح سابق إلى أن النتائج ستعلن الاثنين (أمس)، إلاّ أنّه عاد وعزا التأخير إلى عدم إنجاز إدخال النتائج عبر الكومبيوتر حتى الساعة. وأوضحت مصادر الوزارة أن النظام الجديد المعتمد للنتائج لا يسمح لأحد بمعرفتها قبل موعد إعلانها. وسيتمكن المرشحون إلى الامتحانات من الحصول على نتائجهم عبر رسالة نصية ستصلهم إلى هواتفهم وعبر بريدهم الإلكتروني، كما يستطيعون تحميل التطبيق الخاص الذي استحدثته الوزارة ISAM APP Lebanon لمعرفة نتائج مفصلة بالعلامات. وبإمكانهم أيضاً زيارة موقع الوزارة results.mehe.gov.lb أو موقع الوكالة الوطنية للإعلام nna-leb.gov.lb.



جريدة اللواء

بو صعب تفقّد سير الامتحانات المهنية في الدكوانة

جال وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب صباح أمس، في معهد التعليم المهني والتقني في الدكوانة متفقدا سير الامتحانات، يرافقه المدير العام للتعليم المهني والتقني احمد دياب ورئيس مصلحة الإمتحانات جوزف يونس.
وبعد تفقّده لمركز الإمتحانات، قال: «نزور مركز الدكوانة لأن التعليم المهني والتقني بدأ اليوم المرحلة الثانية من امتحاناته وهي الإمتحانات الخطية بعدما انتهت الإمتحانات العملية. عندنا اليوم حوالي 35 ألف تلميذ سيمتحنون، 22 ألف قاموا بالإمتحانات العملية والـ35 الف سيقومون بالإمتحانات على خمس مراحل. اليوم (أمس) هو الأول من المرحلة الأولى وكلما انتهت مرحلة يبدأ التصحيح مباشرة وتصدر نتيجتها منفصلة. طلاب البكالوريا يقدمون امتحاناتهم وفور انتهاء الإمتحانات سيبدأ التصحيح، وقد صادفت ان الإمتحانات مع شهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك، وعند عيد الفطر تتوقف الإمتحانات بشكل مؤقت لتستأنف بعد العيد».
وأضاف: «أريد القول ان التعليم المهني والتقني بدأ يأخذ دوره الأساسي في التعليم في لبنان، ونحن عندنا مسؤولية مع المدير العام في إدارة التعليم المهني، بأن نعمل على المناهج لنطورها وعلى المراكز لأنه وصلنا الى قناعة بأن الحاجة اكبر في لبنان لتنمية اقتصادنا بشكل افضل عن طريق اعتماد التعليم المهني والتقني. وكما كنت أقول ان أهم بلدان العالم وأهم الإقتصادات هي التي تعطي دورا كبيرا للتعليم المهني والتقني. ألمانيا على سبيل المثال، 70 بالمئة من طلابها يتوجهون في هذا الإتجاه وكلكم تعرفون ان اقتصاد المانيا واهميته في اوروبا والعالم. كذلك، نحن نولي أهمية كبرى لهذا القطاع ونعمل مع المدير العام لتنظيم مؤتمر قريب لنقوم بمراجعة لنعرف كيف يمكننا أن نطور وأن نقدم مساعدات أكبر».
كما شكر بو صعب المدير العام للتعليم المهني والتقني على «جهوده الدائمة في معظم الإمتحانات» وفريق عمله ودائرة الإمتحانات»، وقال: «كلما أحضر أجد جديدا وتطورا دائما وتنظيما رائعا، وهم سباقون في تنظيم الامتحانات الرسمية، وفي التعليم الأساسي الرسمي قمنا بتطوير كبير هذه السنة. وانتهت امتحانات البريفيه وكنا نتوقع إصدار النتائج اليوم، لكننا ما زلنا ندخل النتائج حتى اللحظة والظاهر اننا لن نستطيع إصدارها اليوم (أمس)، اذ نقوم بإدخال النتائح على مرحلتين، حيث نقع في بعض الفروقات بين المدقق الأول والثاني وسيتم التدقيق بشكل جدي. ولكن بما اننا في شهر رمضان يتوقع إصدار النتائج النهائية يوم الأربعاء لشهادة البريفيه وتليها النتائج الأخرى».
ثم تحدّث المدير العام فشكر وزير التربية على زيارته مركز الإمتحانات في السنة الماضية وهذه السنة، وقال: «مر على وجودي كمدير عام عشر سنوات وهو الوزير الوحيد الذي يقوم بهذه الجولات التفقدية، ما يعطينا دفعا كبيرا للاساتذة وللطلاب معا».

السيد حسين يمنع تداول إسم «اللبنانية» في الإعلام

أصدر رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين التعميم رقم 24  منع بموجبه استخدام إسم «الجامعة اللبنانية» أو إسم إحدى وحداتها وفروعها في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي إلاّ بمـوافقة مُسْبَقة من المسؤولين في الجامعة، وذلك تحت طائلة المسؤولية والملاحقة القانونية. تأكيداً على المبادىء والقيم الجامعية التي تـرعى الحريات والـروح الوطنية في فروع ووحدات الجامعة اللبنانية.


«اللبنانية» تحصد الجائزة الأولى من بين 1700 مشروع لإدارة النفايات الصلبة

نال مشروع Landcare Med، الذي يديره في الجامعة اللبنانية الدكتور تيسير حمية العميد السابق لكلية الزراعة ومدير مختبر الأبحاث للمواد والبيئة والتحفيز والطرائق التحليلية MCEMA في الجامعة، الجائزة الأولى كأفضل مشروع أختير من بين 1700 مشروع قدمت من 170 دولة، بالتشارك مع جامعة كالياري الإيطالية وكلية الهندسة التونسية وبلدية دوسيموبوتزو في سردينيا الإيطالية وبلديتي زبدين وحارة صيدا وشركة الجنوب للمقاولات في لبنان وبلدية مجاز الباب في تونس.
وأشار حمية الى ان المشروع يعنى بالإدارة المستدامة للنفايات المنزلية الصلبة وطرق معالجتها وهو مشروع مدعوم من الإتحاد الاوروبي ضمن برنامج (ENPI CBC MED) عبر مكتب الجوار والشراكة الاوروبي وهو مشروع تتشارك فيه كل من الجامعة اللبنانية وبلديتي حارة صيدا وزبدين وشركة الجنوب للمقاولات مع بلدية دوسيموبوتزو وجامعة كالياري الإيطاليتين، إضافة إلى كلية الهندسة التونسية للمعدات الريفية، وبلدية مجاز الباب في تونس. ويقوم مبدأ هذا المشروع على الإدارة الرشيدة للنفايات الريفية الصلبة عبر الفرز من المصدر وعبر التدوير الرشيد لها واستخدام التقنيات العلمية والصناعية الحديثة، أكان عبر الإفادة من فرز النفايات وإعادة استخدامها وتدويرها والإفادة من المواد العضوية الناتجة من هذه النفايات لتكون مصدر طاقة هائلة ومصدرا مهما للأسمدة المفيدة في الزراعة.
وأعلن عن أنّ الفريق البحثي اجرى خلال هذين العامين سلسلة محاضرات إرشادية وتوجيهية عن إدارة النفايات المنزلية الصلبة والفرز من المصدر، مشيرا الى مؤتمرين نظما في تشرين الثاني 2014 بإسم الجامعة اللبنانية وتم حينها وضع خطة علمية وعملية للادارة المستدامة للنفايات المنزلية في لبنان على أن تبدأ من منازلنا الى مدارسنا، الى مشاركة الجميع واشراك القطاع الأكاديمي باستخدام الفرز من المصدر. وعن رأي لجنة تحكيم المشاريع إلى أن الفائز بجائزة Energy Globe Award سوف يوفِّر للسلطات المحلية في هذه الدول كل الأدوات والمنهجيات اللازمة لوضع استراتيجيات وسياسات متكاملة في مجال إدارة النفايات في المناطق الريفية».



جريدة النهار

جعجع شارك في مؤتمر طلاب "القوات" تبنّي 8 توصيات لقضايا سياسيَّة شبابيَّة

ظَّمت مصلحة الطلَّاب في حزب "القوَّات الُّلبنانيَّة" مؤتمرها العام الأوَّل بعنوان، "شباب اليوم ... قادة الغد"، في دير سيِّدة الجبل في فتقا.
وفاجأ رئيس الحزب الدُّكتور سمير جعجع وزوجته النَّائبة ستريدا جعجع الحاضرين بقدومهما، حيث طرح الطلَّاب الهواجس والأسئلة الَّتي تنتابهم على جعجع، فأجاب عنها وعن قضايا عدة.
وكانت أجرت مصلحة الطلَّاب في "القوات" على مدى أسبوعين، انتخابات تمهيديَّة في صفوف دوائرها، أفرزت من خلالها مندوبين يمثِّلون هذه الدّوائر في المؤتمر العام.
وقال رئيس مصلحة الطلَّاب المهندس جاد دميان: "مبروك للبنان لأنَّ قسمًا من شبابه اليوم سيتبنَّى قضيَّة اجتماعيَّة، تحملها مصلحة الطلَّاب في "القوَّات الُّلبنانيَّة" على مدار السَّنة لتعود بالخير على كلِّ مواطن لبنانيّ من دون تمييز، أكانت هذه القضيَّة هي حوادث السَّير ووضع الطرق، أم الأقساط المدرسيَّة والأمور التربويَّة، أم حماية البيئة ومعالجة أزمة النّفايات والتلوُّث".
أضاف: "مبروك لـ"القوَّات الُّلبنانيَّة" لأنَّ شباب الحزب وطلَّابه اليوم سيرفعون توصيات سياسيَّة يعتبرونها هدفًا أساسيًا، على "القوَّات" الاكباب في سبيل تبنِّيها والعمل عليها، وهذه التَّوصيات ستمثِّل الأفكار والهموم والأهداف الَّتي تتشاركها فئة كبيرة من المجتمع الشَّبابيّ الُّلبنانيّ".
وقال الأمين المساعد لشؤون المصالح الدُّكتور غسان يارد: "نجحتم في نشاطات عدَّة، لكنَّها بداية في مسار العمل الحزبيّ الطَّويل. أنتم رسل"القوَّات الُّلبنانيَّة"، فالمسؤوليَّة الملقاة على عاتقكم تفوق مسؤوليَّات المصالح الأخرى، لذا عليكم نقل الصُّورة الحقيقيَّة لـ"القوَّات".
وكانت كلمة لمدير مكتب رئيس الحزب المحامي إيلي براغيد حول الالتزام الحزبي.
وناقش المجتمعون في المحور الأوَّل التَّوصيات السياسيَّة، وطرحت 24 قضيَّة سياسيَّة من الدَّوائر، وتمَّ التَّصويت عليها لتخلص مصلحة الطلّاب إلى تبنِّي 8 قضايا سياسيَّة شبابيَّة، وهي: إصدار قانون مجَّانيَّة التَّعليم وإلزاميَّته، تعديل كتاب التَّاريخ، تعزيز التَّعليم المهنيّ وتطويره، تعديل المناهج التَّعليميَّة وتحديثها، محاربة بقايا الإقطاع، تعزيز النَّقل العام، رفع سعر التَّبغ والتِّنباك، وإنشاء مجمّع جامعيّ للفروع الثَّانية في الجامعة الُّلبنانيَّة.



كميل حبيب يترشّح لمنصب رئاسة اللبنانية: أنتسب لإطار عمل الرئيس بري أو "حزب الله"

 مع انطلاق الترشيحات لمنصب رئيس الجامعة اللبنانية، وفق الآلية التي وضعها مجلس الجامعة في اجتماعه الأخير، بتحديده الشروط المطلوبة، والتي تستمر حتى الأول من تموز المقبل، بدأت الترشيحات تصل تباعاً الى الجامعة. وقد حصلت "النهار" على تسجيل صوتي لعميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة الدكتور كميل حبيب، موجهاً لأساتذة الحقوق، يعلن فيه ترشحه لمنصب رئاسة الجامعة ويضع هذا الترشيح في عهدة "حزب الله" وحركة "أمل".
"النهار" تنشر نص الرسالة الصوتية حرفياً وجاء فيها:
"حضرة الزملاء الأساتذة والدكتور علي رحال تحديداً. أنا ترشيحي لمنصب رئاسة الجامعة ليس استفزازياً.
ونحن نعرف ان التوازنات في البلد تقضي بأن يكون رئيس الجامعة اللبنانية من الطائفة الشيعية الكريمة، ولكن ترشحي للتنويع في الترشيحات. كميل حبيب لا يخرج عن إطار عمل الرئيس نبيه بري أو "حزب الله". هذا موقف يمكن أن يفهم بالسياسة أو غير السياسة، لكن كميل حبيب كعميد لكلية الحقوق والعلوم السياسية هو عميد لكلية متنوعة من كل الناس، وفيها من كل الناس، وأنا أحب كل الناس وأساتذتي أيضاً. لكن الحقيقة تقضي الاعتراف بأن الرئيس نبيه بري هو خريج كلية الحقوق وهو رئيس اتحاد طلاب لبنان، وهو الضنين على الجامعة اللبنانية، وترشيحي يعود حصرياً للرئيس نبيه بري، الى أن نرفع الترشيح أقول هذا الكلام من كل قلبي وبكل صدق وارتياح نفسي وعقلي.



الوكالة الوطنية

مفوضية التربية في التقدمي: للجنة متخصصة مستقلة تعطى الحق في المراقبة والمتابعة حرصا على الشهادة الرسمية

عقدت مفوضية التربية والتعليم في الحزب التقدمي الإشتراكي إجتماعا تداولت خلاله، حسب بيان اصدرته، "في القضايا التربوية المطروحة لا سيما في هذه المرحلة التي يتم فيها إجراء الامتحانات الرسمية وتوقفت عند "القرار الذي إتخذه وزير التربية والتعليم العالي إلياس بو صعب قبل يومين من موعد مسابقة الفلسفة الثانوية العامة وقضى بإلغاء بعض دروس مادة الفلسفة دون العودة إلى اللجان أو إستشارة أي من الجهات المعنية وهو ما ولد إنطباعا بعدم الجدية والرجوع إلى أصحاب الإختصاص والعديد من الأساتذة في قرار على هذا القدر من الأهمية"، معتبرة أن "هذا القرار كان إرتجاليا وليس مبررا وفق ما تقتضيها المصلحة العامة ومصلحة الشهادة الثانوية للفلسفة".
وتناولت المفوضية "مسألة توزيع التصحيح على المناطق معتبرة أنه لم يكن منظما حيث تم في بعض الحالات نقل العلامات من ورقة التصحيح الأولى إلى الثانية دون إجراء التصحيح الثاني وإعطاء الفرصة الجدية للتلميذ لكي ينال تصحيحا عادلا لمرتين للأخذ في الاعتبار أخطاء معينة قد يكون وقع فيها. وفي هذه الخطوة ضرب كبير لمفهوم ثنائية التصحيح للامتحانات الرسمية التي هي من التقاليد القديمة في المعايير المعتمدة للشهادة الرسمية اللبنانية وهو ما يستوجب متابعة من الوزارة والجهات المختصة لتلافي تكراره وإعتماده كسابقة غير مقبولة".
واعلنت انها علمت بأنه "حصلت حالات إستعجال ملحوظة في إدخال العلامات على الكومبيوتر حتى في أوقات متأخرة بعد منتصف الليل وذلك بهدف وحيد وهو الإسراع في إصدار النتائج ولا شك أن هذه المسألة تعني الأهل والطلاب وتساعد في تحديد مسار مستقبلهم ولكنها على قدر من الدقة حيث لا تحتمل الأخطاء. وهذا الإستعجال من الممكن أن يكون قد ولد بعض الأخطاء في العلامات لذلك تأمل المفوضية مراعاة هذا الأمر لتلافي تكراره".
ورأت المفوضية أن "الحرص على الشهادة الرسمية وصيانتها والحفاظ عليها لا يكون من خلال التصريحات الإعلامية إنما عبر لجنة متخصصة مستقلة لا يتم التدخل في عملها وتعطى الحق في المراقبة والمتابعة وفق القوانين المرعية الاجراء. وهذه الخطوة من شأنها أن تعيد تعزيز الثقة بالشهادة الرسمية التي تعرضت صورتها إلى تشويه وإهتزار كبيرين وهو ما أكده الوزير المعني نفسه من خلال تصاريحه عن كشف شبكات تزوير في الإمتحانات الرسمية وهو ما يستوجب متابعة التحقيق حتى النهاية وإطلاع الرأي العام على نتائجه. وتدعو المفوضية القضاء لتحمل مسؤوليته كاملة في هذا المجال".
وختمت:"إن الحزب التقدمي الإشتراكي يؤكد تمسكه بمستوى الشهادة الرسمية في لبنان داعيا إلى أخذ الملاحظات أعلاه بإيجابية لأن الهدف ليس الإنتقاد أو توجيه السهام بقدر ما هو مد اليد لتسليط الضوء على مكامن الخلل لتحقيق الهدف المشترك وهو مصلحة التلاميذ".


علم الأمراض والطب المخبري في الاميركية كتاب جديد لغازي زعتري

أطلق رئيس قسم علم الأمراض والطب المخبري في المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت (AUBMC) والعميد المشارك لشؤون أعضاء هيئة التدريس الدكتور غازي زعتري كتابه الجديد بعنوان "علم الأمراض والطب المخبري في الجامعة الأميركية في بيروت 1866-2015"، وذلك في حفل أقيم في قاعة البروفسور جابر صوايا، حضره إلى زعتري اساتذة الجامعة والمركز الطبي الجامعي والعاملون فيهما ومهتمون. 
يسلط الكتاب الضوء على تاريخ قسم علم الأمراض والطب المخبري في الجامعة الأميركية في بيروت ومركزها الطبي، كما يظهر مساهمات أعضاء هيئة التدريس في هذا القسم على مدى السنوات ال 150 الماضية في ما يتعلق بخدمة التعليم والأبحاث.
ويصف الدكتور زعتري في الكتاب "الدور الذي لعبه الآباء المؤسسون للكلية البروتستانتية السورية في وضع منهاج دراسي طبي منظم يقوم على أسس قوية في العلوم الطبية الأساسية بما في ذلك علم الأمراض".
وعن دور ال AUB الريادي والقيادي في التعليم الطبي والمناهج الطبية في لبنان والمنطقة، قال زعتري:"المرور بملفات ومحفوظات قسم علم الأمراض والطب المخبري كان لا شك مصدر إلهام من أجل إستكشاف تاريخها، وأظهرت هذه الرحلة على مدى السنوات ال 150 الماضية كيفية تطور القسم وتحويله خلال هذه الفترة من سجل ال AUB المجيد في منطقة الشرق الأوسط". 
أضاف:"ما كان ليكون توقيت نشر هذا الكتاب أفضل من الآن، حيث يصادف الذكرى ال 150 لتأسيس الجامعة الأميركية في بيروت". 
وأتاح حفل التوقيع فرصة مناقشة الإنجازات التاريخية المتعلقة بعلم الأمراض والطب المخبري وأهمية اتباع نهج متعدد التخصصات في تقدم المعرفة ورعاية المرضى والأبحاث.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13