X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 09-08-2016

img

جريدة الأخبار

30.88 % نجحوا في «البريفيه»

أصدرت أمس دائرة الامتحانات الرسمية في وزارة التربية نتائج الدورة الثانية الاستثنائية للشهادة المتوسطة (البريفيه). وقد بلغت نسبة النجاح العامة 30.88%، إذ ترشح 10001 تلميذ، نجح منهم 2771 تلميذاً. وتوزعت نسب النجاح على المحافظات كالآتي: الجنوب: 21.90%، النبطية: 26.58%، البقاع: 28.93%، جبل لبنان: 29.49%، بيروت: 35.90% والشمال: 38.35%.

جريدة السفير

مخيم الشباب القومي ..في يوبيله الفضي

25 عاماً ورحلة الشباب القومي العربي في مخيمهم السنوي المتنقل من قطر عربي إلى آخر، مستمرة، يتوالى عبرها أجيال من الشباب العربي الذين بات بعضهم اليوم في مراكز قيادية في ميادين النضال كما في ساحات العمل المهني.
25 عاماً وتجربة المخيمات التي انطلقت فكرة في المؤتمر القومي العربي الأول في العام 1990، تمت ترجمتها إلى عمل متواصل مواكب لتجربة المؤتمر ذاته وانعقاده الأول في تونس التي تحتضن المخيم هذا العام للمرة الثالثة (11/8/2016-22/8/2016). إن لاستمرار هذه التجربة أكثر من معنى ودلالة(..).

جريدة اللواء

كلية العلوم بـ«اللبنانية» تسير في «سياسة التطوير المستمر» د. حسن زين الدين: «الماستر المهني» تلبية لحاجة الطلاب

هي أكبر الكليات العلمية في الجامعة اللبنانية، والأساس التحضيري لعدد من الكليات الأخرى، تضم أكثر من 14 ألف تلميذ، وأكثر من 900 أستاذ بين متفرِّغ ومتعاقد وفي الملاك، وهي مَنْ حظي بشرف التأسيس للمدينة الجامعية في الشويفات قبل الحرب الاهلية، هذه الكلية التي تضم خمسة فروع، أي كلية العلوم، تسير حالياً في خطة استراتيجية تطويرية، من حيث تحديث البرامج والمناهج، وتغيير نظام الامتحانات، وتشجيع البحث العلمي تحت عنوان «سياسة التطوير المستمر».
 يفتخر عميدها الحالي الدكتور حسن زين الدين بما أنجزته الكلية في عهده، ولا يلتفت إلى كل ما اتهمه به البعض من تسرّع في التطبيق، بل يؤكد أنّ كل تحديث قامت به الكلية أعطى نتائج ناجحة، ويدافع عن «الماستر المهني»، الذي كان السبب وراء مقاطعته لجلسات مجلس الجامعة، فهو يأتي تلبية لحاجة الطلاب الذين لم يحالفهم الحظ في «الماستر العادي» أو الطلاب الذين يفضّلون الانخراط في المهني.
ويتحدّث العميد زين الدين لـ»اللواء» عن البرامج التي جرى تحديثها، وافتتاح عدّة اختصاصات، أبرزها اختصاص جيولوجيا النفط والغاز، الذي يحتاج برأيه إلى ثلاثية «السياسي والأكاديمي والمالي».
وتناول تحديث الكلية من خلال أربعة أبواب: البرامج والمناهج والامتحانات والبحث العلمي والمختبرات، ضمن ما أسماه «سياسة التطوير المستمر للكلية».
فلسفة البرامج
فعلى صعيد البرامج، أنجزت الكلية ما يُعرف بـ»فلسفة البرامج»، أي محاكاة كفاءة الطلاب والضرورات العلمية التي يحتاج إليها السوق، حيث بدأت في تطبيق المناهج التي أعدّتها لجان العمل العام الماضي للسنة الأولى في خطوة تجريبية أثبتت نجاحها، وإنْ كانت هناك ثغرات ستتم معالجتها. هذه المناهج تقتضي تشكيل فرق بحثية تمتلك حدّاً أدنى من اللغة العلمية المشتركة، وترتكز على الإحصاء والمعلوماتية، والتي تحتاج إلى مختبرات معلومات جرى تجهيزها، وصادف التطبيق عقبات المختبر في فرعَيْ عكار وبنت جبيل، إلا أنّ اتحاد بلديات بنت جبيل ومؤسّسات العزم جهّزا المختبر.
وهذا العام أُقرّت مناهج السنة الثانية والثالثة، على أنْ تُطبّق مناهج السنة الثانية بداية العام الدراسي، وعند الانتهاء من تطبيقها ستبدأ إعادة النظر بالماستر، بما يتوافق مع المناهج والبرامج الجديدة.
وعن الدبلوم المهني الذي جرى اعتراضه في مجلس الجامعة يقول العميد زين الدين بأنّن طرحناه تلبية لحاجة الطلاب الذين لا يحالفهم الحظ بالدخول الى الماستر، إضافة الى ان بعض الطلاب يفضّلون الانخراط في المهني، وتجربتنا مع «غرونوبل» اكبر دليل و12 من خريجي الماستر المشترك معهم بدأوا العمل في «البيولوجيا وتقنيات التسويق».
وعلى صعيد نظام الامتحانات جرى تحديث النظام وأصبح يُسمح للطالب بإجراء دورتين إذا نال ما بين 30 و49 علامة، وإذا نجح الطالب يحق له أن يحمل المواد التي رسب فيها للسنة الثانية، وأثبتت هذه التجربة نجاحها.
سنة النهوض بالبحث العلمي
وكان عنوان العام الدراسي 2016 «سنة النهوض بالبحث العلمي في كلية العلوم» من خلال عدّة إجراءات، بدأت مع إنشاء المختبرات البحثية وتجهيزها وتشكيل الفِرق البحثية وإقامة شبكة علاقات مع جامعات ومؤسّسات تهتم بالبحث العلمي، إضافة إلى تشجيع إقامة المؤتمرات العلمية، ولاقت إجراءات الكلية التشجيع من المجلس الوطني للبحوث العلمية والوكالة الجامعية الفرنكوفونية والمعهد الفرنسي وعلاقات ممتازة مع جامعتي فلوريدا وميتشيغن وستستقبل الكلية أساتذة من فلوريدا سيدرّسون في الماستر، كما فاز أستاذان من الكلية بمنحة فولبرايت .
وكشف عن إنجاز النظام الداخلي للكلية الذي أقرّه مجلس الوحدة، وتم إرساله إلى مجلس الجامعة.
واعتبر العميد زين الدين أنّ الكلية خطت خطوات واضحة في فتح اختصاصات تمس سوق العمل الحالي والمستقبلي مثل جيولوجيا النفط، علوم الاكتوارية وإدارة المخاطر المالية، الايديولوجيا والصحة، فيزياء الجزيئات. وللانطلاق بهذا الاختصاصات تم إنشاء «كونسورسيم» وهو عبارة عن تجمّع من الجامعات ومؤسّسات البحث العلمي التي ترتبط باتفاقيات تحت عنوان محدد.
اختصاص جيولوجيا النفط
ومن الأمثلة انطلق العمل في العام 2013 وحتى العام 2015 في اختصاص جيولوجيا النفط والغاز، حيث جرى اتفاق ضم جامعة أغادير المغربية ونانسي الفرنسية وجامعة نيقوسيا، والمؤسّسات البحثية، وهي: المجلس الوطني للبحوث العلمية، المؤسّسة الفرنسية للنفط والطاقة الجديدة في باريس والوكالة الجامعية الفرنكوفونية، وفي هذه المدّة استقر الكيان العلمي، وأعطى نتائجه على صعيد البرامج في الإجازة والماستر، وعلى صعيد تبادل الأساتذة وتدريب الطلاب.
وأطلق العمل للمرحلة الثانية 2016-2017 لما يُسمّى plateforms technologique  أي المنصة التكنولوجية وتضم إضافة الى الجامعات والمؤسّسات البحثية المذكورة الشركات الخاصة، والشريك الأساسي هو «توتال القبرصية» ومؤسّسة البحث والتطوير الفرنسية، وهي المرّة الأولى التي تدعم شركات عالمية تأهيل كوادر في اختصاصاتها، وهو ما يسهل على الطالب التواصل مع هذه الشركات عند تخرّجه، كما أنّ 34 طالباً في هذا البرنامج سبق وذهبوا في مدرسة صيفية الى قبرص من اجل التدريب، والآن يجري العمل لإنشاء مختبر عالمي في الجيولوجيا «مختبر البيروني» أول عالم عربي في الجيولوجيا.
وأكد العميد زين الدين في هذا الصدد ان الكلية انطلقت بخطوات علمية، لكن الامر يحتاج الى دعم صناع القرار السياسي في موضوع النفط، لا سيما أن التطوير يحتاج الى ثلاثية «السياسة والعلم والمال».
المرقب المهني
أما المرحلة الثالثة 2018-2020 فهي إقامة المرقب المهني الذي يضم الجميع، ويتضمّن قاعدة معلومات واسعة للموارد البشرية وللحاجات في قطاع النفط والغاز، وهو يلاقي ما أعلنه سابقاً وزير التربية عن إنشاء المرصد المهني، وهو أفضل طريقة لربط التعليم بسوق العمل ومواءمة البرامج والأبحاث مع حاجات السوق، لافتاً إلى أنّ هذه هي المراحل التي ستمر بها كافة الاختصاصات الاخرى.
وكشف عن أنّ وزارة الصحة دخلت مع الكلية في موضوع «البيولوجيا والصحة» وشارك وزير الصحة شخصياً في المؤتمر الذي أُقيم تحت هذا العنوان، ومن أبرز نتائجه دراسة أُجريت على 3000 طالب جامعي من مختلف الجامعات حول مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين عند الشباب، معتبرا أنّ من أهم الإنجازات هذا العام هو «الماستر الإقليمي» في جيولوجيا النفط والبيئة.

 توزيع منح «البحوث العلمية» في 24 الجاري

 أكد الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزه في بيان أنه «نتيجة اللقاء الذي تم في المجلس الوطني للبحوث العلمية في 25/7/2016 بين ممثلي الجامعات والطلاب المتفوقين الخمس الأوائل في اختصاصات الثانوية العامة الأربع، والذي عرضت خلاله الجامعات اللبنانية برامجها والتقديمات التي يمكن أن يستفيد منها المتفوقون ضمن برنامج المجلس الوطني للبحوث العلمية لتأمين الدراسة الجامعية، يفيد أمين عام المجلس الدكتور معين حمزه أن الطلاب ال 28 الذين استفادوا هذا العام من برنامج المجلس قد توزعوا على الجامعات في لبنان وفقا للترتيب التالي: الجامعة الأميركية في بيروت (13)، الجامعة اللبنانية الأميركية (6)، جامعة القديس يوسف (3)، الجامعة اللبنانية (5) وجامعة فينيسيا (1)».
وأوضح البيان :»لقد اختار الطلاب الاختصاصات التالية: طب وصيدلة (8)، هندسة وعلوم الكمبيوتر (9)، إدارة أعمال واقتصاد وعلوم سياسية (5)، آداب وجغرافيا وعلم نفس (6). ولهذه الغاية ينظم المجلس حفلا خاصا برعاية رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي الأربعاء 24 الجاري في حضور وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ورؤساء الجامعات لتقديم وثائق المنح للطلاب المتفوقين».
«الخيرية لإنماء التعليم الجامعي» تُقيم عشاءها السنوي في عاليه
أقامت الجمعية الخيرية لإنماء التعليم الجامعي في قضاء عاليه، حفل عشائها الخيري السنوي، وذلك في مطعم القصر - عاليه، بحضور شخصيات سياسية واجتماعية وأهلية وأكاديمية.
استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ترحيب من أمين سر الجمعية نزار حيدر، الذي أكد «حرص الجمعية دائماً على التوازن بين غذاء الروح والنفس والفكر، وذلك بفضل دعم الخيرين ومحبّي وداعمي العلم والعمل الاجتماعي في سبيل مساعدة طلابنا». (...)

جامعات

أطلقت منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي، مدرسة حوكمة الانترنت في الشرق الاوسط والدول المجاورة، والتي تهدف إلى نشر المعرفة في المنطقة حول قوانين وسياسات الإنترنت الدولية والمحلية والحقوق الرقمية، وتقام المدرسة في معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت حتى 12 الجاري. وتستضيف المدرسة 39 مشاركا من سبع دول عربية بالاضافة الى أفغانستان، باكستان، تركيا، وإيران. وهذه السنة، للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات من عمر المدرسة، تشكل النساء أكثر من نصف المشاركين، وعلى مدى خمسة أيام، سيحضر المشاركون مجموعة من المواضيع، ويتوقع أن يشاركوا في ورش عمل، وخصوصا من خلال جلسات لعب الأدوار التي تتيح لهم الفرصة لتطبيق ما تم اكتسابه من معرفة. 

جريدة النهار

مؤتمر الشبيبة للسلام لقاءات وحوارات ثقافية

افتتح "نادي الشرق لحوار الحضارات" مؤتمر الشبيبة الدولي للسلام في رعاية وزارة الشباب والرياضة، وبالتعاون مع وزارة الاعلام والجامعة اللبنانية وبلدية الدكوانة، في قاعة المؤتمرات في الجامعة اللبنانية.
وألقى كلمة رئيس الجامعة عدنان السيد حسين ممثله الدكتور جان داود.
وألقى كلمة "نادي الشرق" رئيسه الفخري المطران عصام يوحنا درويش، ومما قال: "أتيتم من بلاد بعيدة ومن ثقافات متعددة وتتكلمون لغات مختلفة، تجمعكم معاناة مشتركة من التطرف والإرهاب والحروب، فأنتم تتوقون إلى أن تعيشوا في عالم خال من الحقد، تسوده الأخوة والمحبة والسلام".
وقال السفير المصري الدكتور محمد بدر الدين زايد: شكلت اللقاءات الشبابية العربية سابقًا في الستينات والسبعينات لقاءات مهمة". وقال رئيس النادي السفير ايلي سرغاني: "يشارك في هذا المؤتمر اليوم أكثر من 30 دولة، وهذا أمر مهم للشباب لأنهم سيتعرفون إلى قيم بلدان مختلفة". (..)

مرحلة ثالثة من إنتاج قياديين في LYLOT تدريب الشباب على العمل الإيجابي والتواصل

من مختلف الطوائف، المناطق والانتماءات اجتمعوا... ومن أحزاب سياسية، جمعيات مدنية وجامعات متنوعة التقوا ... شبان وشابات لا يعرفون بعضهم سابقاً، لكنهم مطّلعون على أفكار بعضهم، وذلك عبر "LYLOT" الذي يكسر الجليد في ما بينهم وينسج منهم قادة في مجتمعاتهم المختلفة.
انطلق هذا المشروع عام 2012 بين جمعية "نهار الشباب" وبين ممولته مؤسسة "فريديريش إيبرت" الألمانية. وبعد نجاح المرحلتين الأولى والثانية من تنفيذ "LYLOT"، قرر الطرفان في أيار الفائت استكمال المرحلة الثالثة منه، أي "LYLOT- 3".
ماذا حقق LYLOT الأول والثاني قبل السؤال عمّا يؤمل من الثالث؟
في حديث لـ"النهار" يشرح منسق مشاريع جمعية "نهار الشباب" عياد واكيم الآلية التي تعتمد في كل مرحلة من المشروع، قائلاً: "تمتد مرحلة "LYLOT" 15 شهراً ويتم فيها انتقاء بين 50 و70 شاباً وشابة، نجمعهم خلال يومين في مؤتمر يُسمى "اختيار"، ونوزعهم على مجموعات عمل، على أن يبرز منهم بين 30 و35 شخصاً تؤهلهم مهاراتهم أن يصبحوا قادة في مجتمعاتهم، وربما يكون هؤلاء بين المختارين في نهاية المرحلة لتنفيذ مشروع تنموي في مناطقهم". ووفق عياد خضع 55 شاباً وشابة لتدريبات مكثّفة في مختلف المناطق والمحافظات "أنتجت منهم قادة تسمح لهم بالتغيير الإيجابي داخل بيئاتهم، وقد علمناهم كيفية حل النزاعات عبر استخدام وسائل الحوار بعيداً من العصبية".
ما المشاريع التي نفذها الشباب في "LYLOT"؟ يجيب: "نفذوا في "LYLOT 1"، مشروع الطاقة الشمسية لإنارة حديقة عامة في منطقة راشانا في الشمال. وفي "LYLOT- 2" درّبنا ثماني ورش عمل لمئة شخص عن موضوع حل النزاعات"، موضحاً أن شق التدريب تطور في LYLOT مستقل، بحيث خضع 5 أشخاص من المرحلة الأولى وآخرون من الثانية لدورة Training Of Trainers (TOT).
وعن جديد "LYLOT- 3" الذي يستمر إلى صيف 2017، ينطلق مدير برامج مؤسسة "فريديريش إيبرت" في لبنان بيار سعادة من قرار المنظمين في اختيار حوالى 60 شاباً وشابة من خمس جامعات خاصة خارج بيروت ومن الجامعة اللبنانية بعد إخضاعهم لامتحان وتقويم لجنة التحكيم. ويوضح سعادة: "كانت العلامات متقاربة جداً، وقرار اختيار المشاركين صعب، لكننا مضطرون وفق ميزانية المشروع أن نختار 35 شخصاً حداً أقصى مع الأخذ في الإعتبار التنوّع المناطقي والطائفي".
يأمل سعادة من 3- LYLOT حصول تغيير في عقلية الشباب اللبناني لجهة احترام الآخر وتقبل آرائه، "وذلك من خلال التدريبات التي يتلقونها في ورش العمل، خصوصاً الشباب المنتمي إلى أحزاب لمعرفة كيف يتميّز ضمن حزبه وأن يكون فاعلاً داخل مجتمعه". ورداً على سؤال، يقول: "المشاريع هي التي تكشف مدى تطور قدرات الشباب ومهاراتهم، وذلك بناء على الاقتراحات التي يعتبرونها أولوية وأكثر حاجة في مناطقهم"، موضحاً في هذا الإطار، أن لجنة من الطرفين تختار أفضل مشروعين من بين 5 أو 6 للتنفيذ، على ألا تتجاوز كلفة المشروع الواحد 6 آلاف دولار.
ماذا يقول الشباب؟ تصف سراء الضناوي من طرابلس تجربتها في المرحلة الأولى من المشروع بالمميّزة والمختلفة عن زملائها كونها كانت حاملاً بثلاثة توائم لحظة قبولها في المشروع. تقول: "بعد اختياري من بين الأفضل للمشاركة في المرحلة الأولى تحدّيت وضعي الصحي، على رغم أنني خسرت ماريا قبل أن تولد". ما لم يحرم سراء من المشاركة، اهتمام المنظمين بالتوأمين وتوفير ما يلزمهما. كانا في الشهر الأول أثناء مشاركتها في أول ورشة عمل "وقد أفدت كثيراً في التدريبات، وأعتبر ميرا وآدم أولاد "LYLOT"-1 و2، وأيضاً "LYLOT" TOT، ولن أنسى هذه التجربة في حياتي".
لم يتأخر شربل عاد من القاع في الإستعلام عن كيفية مشاركته في المشروع، على رغم أن سّنه في حينه لم يكن يخوله ذلك. لماذا شارك؟ يجيب: "جذبني بقوة اسم LYLOT، لأنني أطمح أن أكون قيادياً، خصوصاً في عملي مع الجمعيات وأحتاج أن أتعرّف إلى أمور كثيرة بحكم تواصلي المباشر مع الناس".
كان هدفه أن يكون بين الثلاثين المختارين وهكذا حصل. "ما اكتسبته في تطوير مهاراتي، هو احتكاكي باشخاص جدد، من ميادين متنوعة، وبيئات وانتماءات مختلفة، الأمر الذي ساهم في تبادل الخبرات بيننا وتعزيز أفضل العلاقات بين الجميع"

الوكالة الوطنية

الجمل تفقد مراكز امتحانات الشهادة الثانوية: ارتياح للاجواء السائدة والتقيد بعدم استخدام الخلوي

جال رئيس المنطقة التربوية في بيروت وضواحيها محمد الجمل على عدد من مراكز امتحانات الشهادة الثانوية بفروعها الاربعة - الدورة الاستثنائية، المعتمدة في العاصمة، متفقدا سير الامتحانات.
وأعرب الجمل عن ارتياحه للاجواء السائدة، مستطلعا آراء الطلاب في الاسئلة، فأشاروا الى ان الاسئلة المطروحة هي من ضمن المنهاج المعتمد".
وأكد وجوب التقيد بالتعليمات في شأن عدم استخدام الاجهزة الخلوية في داخل المراكز، مشددا على تنفيذ توجيهات وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب بحذافيرها، والقاضية بالحفاظ على مستوى الشهادة الرسمية اللبنانية ومكافحة اي غش قد يضبط، والتعاطي مع الطلاب بروحية الاباء والابناء.
وتمنى الجمل للطلاب التوفيق في امتحاناتهم وان يكون حصاد تعبهم النجاح، مثنيا على دور القوى الامنية في حفظ الامن في محيط المراكز، شاكرا اياها على ما بذلته في سبيل إنجاح الامتحانات وتوفير الراحة للتلامذة ولاهاليهم المنتظرين خارجا. كما اثنى على دور رؤساء المراكز والمراقبين الذين لهم الدور الكبير في اتمام عملية الامتحانات الرسمية بنجاح.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56