X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 12-08-2016

img

جريدة الأخبار
التعليم الثانوي الرسمي يحتاج إلى 3042 أستاذاً جديداً


يضغط وزير التربية الياس بو صعب باتجاه موافقة مجلس الوزراء على ادخال الناجحين الفائضين في مباراة مجلس الخدمة كبديل من التعاقد لسد حاجات ملاك التعليم الثانوي
فاتن الحاج
غياب وزير المال علي حسن خليل عن جلسة مجلس الوزراء أمس، حال دون نقاش البند 44 المتعلق بطلب وزارة التربية إدخال أساتذة ثانويين في ملاكها من الناجحين الفائضين في مباراة مجلس الخدمة المدنية لعام 2016 وإجراء مباراة جديدة، لكن وزير التربية الياس بو صعب أخذ وعداً من رئيس الحكومة بأن يكون هذا البند بنداً أول على جدول أعمال الجلسة المقبلة.
الوزير لفت إلى أن بعض الوزراء فضلوا انتظار وزير المال لأن لديه وجهة نظر في الموضوع. ورأى أن «الجميع يدركون أهمية هذا الملف ما عدا الوزير عبد المطلب حناوي الذي اعترض ولا أحد يعرف لماذا اعترض وربما هو نفسه لا يدرك على ماذا هو معترض».
وكان بو صعب قد حمل إلى مجلس الوزراء دراسة أعدتها الوزارة عن حاجات التعليم الثانوي الرسمي لعام 2016 تظهر أن هناك حاجة لـ3042 أستاذاً جديداً في كل المواد وفي كل المحافظات، فيما عدد الناجحين المقبولين في المباراة المفتوحة الأخيرة بلغ 1223 أستاذاً فقط، لكون المباراة أجريت على أساس حاجات العام الدراسي 2011 ــ2012. وتشير الدراسة إلى أنّه يمكن أخذ 1741 أستاذاً نجحوا في المباراة من دون الحاجة إلى فتح الأقضية، أي 518 أستاذاً من الناجحين الفائضين، وإجراء مباراة جديدة في المواد التي لم ينجح فيها العدد المطلوب بحسب الحاجات، لتثبيت 1301 أستاذ آخر.
يقول بو صعب لـ «الأخبار» إن الدراسة دقيقة وحازت موافقة دائرة الأبحاث والتوجيه في مجلس الخدمة المدنية، وهي تقدم حلاً بديلاً للتعاقد الذي خرّب التعليم الرسمي.
ماذا عن المتعاقدين الذين تجاوزوا السن القانونية لدخول الوظيفة العامة؟ يجيب: «ندرس جدياً مجموعة من الطروح التي قد تقدم حلولاً لهؤلاء الأساتذة الذين بذلوا جهوداً في التعليم الثانوي منها: التعاقد الوظيفي الذي يسمح بحفظ ساعات التعاقد وإعطائهم راتباً شهرياً وضمانات صحية واجتماعية، أو تثبيتهم في الملاك بعد نجاحهم في دورات تنظمها كلية التربية في الجامعة اللبنانية. يؤكد بو صعب أن هذه الطروح لا تزال أفكاراً غير مبلورة حتى الساعة.
يتمنى أن لا يكون السجال في مجلس الوزراء مقتصراً على الكلفة المترتبة على زيادة أساتذة الملاك، وخصوصاً إذا كانت هناك نية حقيقية لدى الدولة بدعم نوعية التعليم الرسمي وتعزيز مستواه.
كلفة التعاقد لا تقل عن كلفة الدخول في الملاك وخرابه في التعليم أكبر بكثير، بحسب رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي عبدو خاطر الذي انضم أمس إلى اعتصام الناجحين الفائضين في ساحة رياض الصلح. خاطر أكد لـ «الأخبار» أهمية أخذ كل الناجحين في مباريات مجلس الخدمة ليس في عام 2016 فحسب إنما أيضاً الناجحين الفائضين عام 2008 ، بالنظر إلى أن دراسة وزارة التربية تظهر جلياً أن هناك حاجات. كذلك طالب بإنصاف المتعاقدين بطريقة من الطرق، إلاّ أنّه رفض اقتراح التعاقد الوظيفي. وكان رئيس لجنة المتعاقدين حمزة منصور قد عرض الاقتراح الأخير على وزير التربية من باب حماية المتعاقدين الذين أفنوا عمرهم في التعليم، مطالباً إما بمباراة محصورة أو فتح كلية التربية أمامنا.
الناجحون الفائضون طالبوا أمس بسد الحاجات عبر فتح الأقضية قبل تنظيم أي مباراة جديدة، بمعنى أن من يكون ناجحاً فائضاً في قضاء وهناك حاجة له في قضاء آخر فينقل تلقائياً. لكن فتح الأقضية لا يحتاج إلى قانون في مجلس النواب؟ تجيب زينة مشيك، عضو لجنة متابعة القضية، «بلى، لكن هناك سوابق بفتح الأقضية حصلت في عامي 2004 و2012 تحت عنوان توزيع الأساتذة من دون العودة إلى مجلس النواب». مشيك تنفي أن يكون هناك عبء مالي كبير لأخذ الناجحين الفائضين باعتبار أن نحو 70 % من هؤلاء كانوا متعاقدين قدامى.


التيار المستقل يطالب هيئة التنسيق بتحرك سريع

رداً على ما صدر عن اجتماع لجنة المؤشر، أدان التيار النقابي المستقل موقف رئيس الاتحاد العمالي العام، الساعي إلى تسوية على ظهر العمال بعدما وقف عام 2011 ضد وزير العمل شربل نحاس ووقّع اتفاقاً رضائياً مع ممثلي أصحاب العمل، وقبل بحدٍّ أدنى للأجور بقيمة 675 ألف ليرة. كذلك أدان موقف وزير العمل سجعان قزي، الذي يمدح الاتحاد العمالي العام الخائن لمصالح العمال، ويغمز من تجربة هيئة التنسيق النقابية التي وثق بها الناس، وذلك لضرب الحق المشروع في غلاء المعيشة المجمد منذ 1996. وطالب التيار قزي بالتوقيع على إدخال هيئة التنسيق في اللجنة، مشيراً إلى أن الوزير السابق شربل نحاس، قدم مشروع قانون للسماح لهيئة التنسيق بحضور لجنة المؤشر والمشاركة الفعالة في قراراتها، لكن الحكومة وضعته في الدرج.
التيار دعا هيئة التنسيق إلى الرد على إهانة استبعادها عن لجنة المؤشر بإطلاق تحرك سريع يواجه مواقف السلطة غير الجدية التي تضرب عُرض الحائط بحقوق الناس وكرامتهم.



جريدة النهار
رد وتوضيح لرئاسة الجامعة: الصلاحيات تمارس كاملة وليس تصريفاً للأعمال!


جاءنا من مكتب رئاسة الجامعة اللبنانية رد على مقالة: "مجلس الوزراء مُطالب بتعيين رئيس للبنانية قبل 13 آب والتزام المعايير الأكاديمية لإنقاذ الجامعة وتجنيبها الفراغ" للزميل ابرهيم حيدر. وأوضح الرد النقاط الآتية:
1 - إن الصلاحيات تحدد بقانون وتصريف الأعمال بما هو تقييد لممارسة الصلاحية يجب أن يقرّر بموجب قانون. ولما كان لا يوجد أيّ نصٍ قانوني يلزم رئيس الجامعة بتصريف الأعمال قبل انتهاء الولاية أو خلال فترة العمل التزاماً بمبدأ الاستمرارية حتى تعيين البديل، وبغياب النص يكون الكلام الوارد في المقالة عن تصريف الأعمال غير مرتكز إلى أساس قانوني يبرره.
2 - إن استمرارية رئيس الجامعة المشار إليها في المقالة وهي نقطة ايجابية فيه لتوافقها مع القانون (المادة 14 من قانون تنظيم المجالس الأكاديمية) وهذه الاستمرارية غير مقيدّة كما أشار كاتب المقالة بل هي استمرارية ممارسة كامل الصلاحيات، ولهذا لا يساورنّ أحد الشك حول قدرة الرئيس على تسيير الجامعة بكامل صلاحياته ووفقاً لقوانينها وأنظمتها، وليرتفع القلق عن وجود خلل في تركيبة المجلس التي لن تكون موجودة. بل على العكس في حال تمنع بعض أعضاء مجلس الجامعة عن المشاركة بهدف تعطيل النصاب، فإن القانون (م.10 من المرسوم الاشتراعي 122/77) أوجد وسيلة لتأمين أعمال الجامعة.
3 - يثني المكتب الإعلامي على ما ورد في المقالة من أن مجلس الجامعة هو مجلس أكاديمي أصيل وهذا ما يشكلّ رداً طبيعياً على بعض المشككين بالدور الأكاديمي لمجلس الجامعة.
4 - إن المقالة وبعدما تحدثت في بدايتها عن استمرارية رئيس الجامعة بعد انتهاء ولايته، عادت لتثير النقاش حول تولي أكبر العمداء سناً لمهمات رئاسة الجامعة حتى تعيين بديل زاعمةً بأن لا نصّ قانونيا يجيز استمرار الرئيس. فلقد تجاهلت المقالة المادة 14 المشار إليها أعلاه، كما تجاهلت المادة العاشرة من القانون ذاته التي تميّز بين حالتي الغياب والشغور، إذ في حالة الغياب التي جرى تطبيقها مرّات عديدة يتولى أكبر العمداء سناً رئاسة مجلس الجامعة، ولكن لم يقم يوماً أي عميد بتوقيع البريد وتسيير شؤون الجامعة فترة سفر الرئيس، فالعميد هو رئيس جلسة مجلس الجامعة وليس رئيساً للجامعة بالإنابة. أما حالة الشغور فتحكمها المادة 14 التي تنص صراحة على الاستمرارية في المنصب الرسمي حتى تعيين البديل، وهذا ما حصل مع رئيس الجامعة السابق الدكتور زهير شكر عام 2011.
5 - ان رئاسة الجامعة تؤيد ضرورة تعيين رئيس جديد للجامعة في المهل القانونية لأن ذلك مصلحة للجامعة وكسراً لمنطق الاستمرارية الذي يحكم عمل عشرات المؤسسات العامة.


مجلس التعليم العالي يتابع شروط المؤسسات لقاء مصالحة بين بو صعب وشلوق

بعد السجال الذي رافق مباراة الدخول الى كلية العلوم الاقتصادية وادارة الأعمال، وأدى الى وقف تصحيح المسابقات، عادت الأمور الى طبيعتها، وتوجت بلقاء بين وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب وعميد كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية الدكتور غسان شلوق في حضور رئيسة رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتورة راشيل حبيقة. وتناول البحث متابعة التنسيق بين الكلية ودائرة الإمتحانات في الوزارة والتعجيل في إصدار النتائج لجميع المشاركين في المباراة وللذين كانوا محرومين منها. على ان تصدر النتائج النهائية خلال الأسبوع المقبل.
وكان بو صعب عقد اجتماعا لمجلس التعليم العالي ضم الأعضاء في حضور نقيب الأطباء في بيروت البروفسور ريمون الصايغ ونقيبة القابلات القانونيات نايلة دوغان ونقيب المعالجين الفيزيائيين خليفة خليفة. وبحث المجتمعون في النقاط المدرجة على جدول الأعمال، ومنها إنشاء مؤسسات جديدة للتعليم العالي. وتوسع المجتمعون في مناقشة التعاون بين النقابات المهنية والجامعات من خلال مجلس التعليم العالي وذلك بهدف التطوير المستمر لمناهج الكليات الطبية وغيرها من الإختصاصات، وحرصاً على القطاعات المهنية وعلى الأداء الأكاديمي العام في المؤسسات وعلى حياة المواطنين وتلبية حاجات سوق العمل المتطورة بتسارع كبير. وأرجأ المجلس النقاش في المواضيع المتبقية على جدول الأعمال، وقرر أن يبلغ المؤسسات التي لم تستوف الشروط القانونية وفق تقارير اللجنة الفنية، ضرورة ان تلتزم ملاحظات اللجنة وترفع ملفات بذلك إلى المجلس للتأكد من إتمامها الشروط.


"لبنان يقرأ"

أرادت مؤلّفة كُتُب الأطفال، الحالِمة الأبديّة بعالمٍ "تُسيّجهُ" القراءة، رانيا زغير، أن تُقلّص المَسافة ما بين الحُلم والواقع. حلمها أن تمنح الأولاد حق القراءة بشغف.
منذ أكثر من 18 عاماً وهي تحلم بمُجتمعٍ يتعامل مع الكتاب وكأنه نَديم كل الأوقات. الكاتبة رانيا زغير هي على يَقين منذ الأيام الأولى بأن القارئ يعيش عشرات الحيوات ما أن يُقرّر الغوص بين دفّتي الكتاب. والأكيد أنها، شخصيّاً، لا تقرأ الكُتُب فحسب بل هي تَقطُنها وتحوّلها منزلها الموقت هُناك بين الغُيوم التي "تَعبق" فيها رائحة المُخيّلة. تقول لـ "النهار" في حديث معها، "الحَرَكة تخلق السِحر. لا بدّ لنا من أن نُهلوس، أن نُخرّف حتى، أن نتحرّك. أن نذهب في إتجاه الآخرين. ثمة العديد من الأمور التي اعتقدت أنها لن تَنجح معي ولكنها صارت واقعاً لأنني تجرأتُ وتحرّكت في إتجاهها". وتجسّد حلمها الأخير بمشروع طموح يُحكى عنه الكثير حالياً، ويحمل عُنوان "لبنان يقرأ – Books For Lebanon". وهذا المشروع هو الفرع الوطني في لبنان ضمن إتفاقيّة عالميّة تحمل إسم "Books International" مُجازة من مُنظّمة الأونيسكو. وفيها يتم توزيع مليون كتاب لمليون ولد في لبنان!
تشرح زغير فتقول: "الكتُب التي ستوزّع على الأولاد اللبنانيّين ما بين عمر الرابعة والـ 14 ليست أكاديميّة، منهجيّة، بل تدرج في إطار القصص. وتهدف إلى تعزيز المُطالعة الحرّة عند الأولاد". ومن أهداف هذه المُبادرة إطلاق "شرارة حُبّ المُطالعة في المُجتمعات، لا سيما بين الأولاد". ومنذ 6 أشهر، إنطلقت زغير في تحقيق هذا المَشروع في لبنان، بعدما أُعطيت مبلغاً صغيراً لتتحرّك بواسطته نحو مُستقبل أكثر إشراقاً وإنصهاراً بالكُتُب وكنوزها الخفيّة. تضيف قائلة، "على أن يَرتكز الشقّ الكبير من المشروع على جَمع التبرّعات".
يَستمرّ البرنامج المُحدّد لهذا المَشروع الذي يطال عشرات البُلدان من حول العالم، 4 سنوات، "وهو قابل للتَجديد"، كما تؤكّد زغير. هو مشروع لُبنانيّ مئة في المئة لا يَستفيد منه سوى أبناء البًلًد وميزانيّته تقارب الـ 700 ألف دولار، "وسنوّزع على مليون وَلد نُسخة مجانيّة يتم إختيارها من بين 10 كُتُب باللّغة العربيّة وتشمل 10 صفوف دراسيّة. هم كُتّاب ورسّامون من لبنان نُسلّط الضوء على أعمالهم من خلال هذا المَشروع". وترى زغير أن هذه النُسخة المجانيّة تُساهم في تأسيس مَكتبة بيتيّة يُعزّزها الولد مع مرور الأيام. هي السَطر الأول لقصّة كُتِبَ لها أن تتطوّر فتَتضاعف فُصولها ولا تَعرف نهاية ما دام "النَهَم" إلى القراءة موجود وحاضر في داخل الأولاد.
تتابع زغير، "من حقّ الولد أن يحصل على كتاب مجّاني وأن يتسلّمه في مَنزله. ونحن في الواقع نًستًلهم من بُلدان أخرى سَبَقتنا إلى هذا المَشروع الطموح". ولتتمكّن زغير وفريق عملها من تجميع المَبلغ المَطلوب، نحن بصَدد إستنهاض القطاع الخاص. نُريد أن نُقنع الناس. منذ 18 عاماً وأنا أحاول بشتّى السُبل أن أقنع الناس. مذ كنتُ في الجامعة وصَدَرَ كتابي الأول". إنطلق المشروع في الربيع الماضي "ووزّعنا الكُتب في مدرستين. وفي تشرين الأول المُقبل سنُوزّع الكُتب مُجدّداً شهريّاً".
وتُحاول زغير أن تُرافق عمليّة التوزيع تَجربة قرائية مُباشرة مع الأولاد المتلقين الكتب في كل مدرسة تَزورها. لتُنهي قائلة، "في السنة الأولى سنُركّز على العاصمة بيروت وضواحيها. على أن نَنتقل بعدها إلى باقي الأقضية".
هنادي الديري


جامعيو المستقبل: لتعيين رئيس للجامعة ومطالبته برفع السرية المصرفية عن حساباته

عقد المكتب المركزي للأساتذة الجامعيين في "تيار المستقبل" اجتماعاً تداول في شؤون الجامعة اللبنانية، وقال في بيان أنه "توقف عند موضوع تعيين رئيس جديد للجامعة اللبنانية مع اقتراب انتهاء ولاية الرئيس الحالي، وتمنى على وزير الوصاية رفع الأسماء الخمسة المرشحين لهذا الموقع من مجلس الجامعة قبل شهرين من انتهاء الولاية الحالية، إلى مجلس الوزراء.
وطالب المكتب مجلس الوزراء بأن تكون عملية تعيين رئيس جديد للجامعة منطلقاً لتعزيز مبدأ الشفافية داخلها، وذلك من خلال مطالبة الرئيس العتيد بالتقدم بطلب رفع السرية المصرفية عن حساباته لدى المصارف وتقديم كشف بأمواله المنقولة وغير المنقولة له ولأفراد عائلته المباشرين، ما يعزز إعادة الثقة مجددًا برأس الهرم الأكاديمي وتكون خطوة مهمة جداً لاعتمادها عند تعيين العمداء لاحقاً، علماً أن ليس هناك ما يمنع من تطبيقها على العمداء الحاليين.
ورأى أنه بعد وضع القانون ٦٦ موضع التنفيذ لجهة تحديده آلية تشكيل المجالس التمثيلية في الجامعة، تبين وجود العديد من المواد والفقرات في حاجة إلى توضيح أو تعديل أو إضافات، "لذلك يتمنى المكتب على مجلس الجامعة، وفي اجتماعه المقبل، تشكيل لجنة مهمتها وضع التعديلات الضرورية لإقرارها وإحالتها إلى مجلس النواب بصفة قانون معجل مكرر لإقراره عند عقد أول جلسة تشريعية".
وتوقف المكتب عند ظاهرة استدراج العروض للمئات من المتعاقدين الجدد في العديد من فروع كليات الجامعة ومعاهدها في ظل التلكؤ المقصود بعدم تحديد ملاك واضح ونهائي لكليات الجامعة ومعاهدها، وذلك من خلال التمادي الفاضح والمهين بحقها في عملية التوسع العشوائي للتشعيب الوهمي بعنوان تطبيق نظام LMD ولكن على الطريقة اللبنانية، الأمر الذي يهدد جديًا مصالح الأساتذة ومكتسباتهم، برواتبهم التي فقدت حوالى ٣٠٪‏ من قدرتها الشرائية منذ إقرار سلسلة الرتب والرواتب الأخيرة، أو بالتأثير السلبي في المستقبل القريب على التقديمات الاجتماعية والصحية والاستشفائية لصندوق تعاضد أفراد الهيئة التعليمية في الجامعة، على أمل أن يكون الرئيس الجديد للجامعة على مستوى المسؤولية التاريخية التي ستقع عليه لإنقاذ الجامعة من هذا البازار السياسي الخدماتي".



جريدة اللواء
إعتصام للأساتذة الناجحين في مجلس الخدمة للمطالبة بإدخالهم إلى الملاك


اعتصم قرابة الـ 200 أستاذ من الناجحين في امتحانات مجلس الخدمة المدنية تزامناً مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء للضغط عليه لإدخالهم الى الملاك، فتجمّعوا على الرصيف قرب تمثال رياض الصلح من دون قطع أي طريق، رافعين لافتات تطالب بإدخالهم الى الملاك.
وتمكّن 5 أساتذة من المعتصمين، بعد مفاوضات مع السلطات المعنية عبر قوى الأمن الداخلي، من الدخول الى السراي الحكومي لنقل مطلبهم الى المسؤولين، حيث قابل وفد من اللجنة المنظّمة وزير التربية الياس بو صعب، الذي أثنى على جهود الاساتذة، وأطلعهم على أنّه يحمل معه إلى مجلس الوزراء مشروع مرسوم يقضي بتثبيت أكثر من 3000 أستاذ وفق دراسة (تلحظ الحاجات حتى أيلول 2016)، وأكد أنها ليست كالدراسات الموجودة مع الاساتذة بل هي أجدد دراسة وجميع الدراسات المتداولة غير صحيحة.
وأبرز مطالب المعتصمين: إقرار المرسوم المرفوع من قبل الوزير بو صعب الذي يقضي برفع الحاجات من من 1223 الى 3042 استاذ تقريبا، التحضير لمرسوم يقضي بفتح الأقضية واقراره في حال موافقة المجلس عليه. لأخذ كل الناجحين، عدم إقامة أي مباراة، خلال سنتي حفظ الحق، في إختصاص معين في أي قضاء كان، طالما هناك أساتذة ناجحين في هذا الآختصاص، ومهلة السنتين تبدأ من تاريخ إلتحاق الأساتذة بكلية التربية.
وفضَّ الاعتصام بعد وعد الوزير بوصعب بالعمل لتحقيق هذه المطالب، فيما اختتمت جلسة مجلس الوزراء ولم يبت بموضوع الاساتذة لغياب وزير المال علي حسن خليل.



الوكالة الوطنية
افتتاح معرض لوحات فنية في مقام السيدة خولة بعلبك

افتتح "حزب الله" والمستشارية الثقافية الإيرانية في لبنان، معرض لوحات فنية في مقام السيدة خولة في بعلبك، بعنوان: "في رحاب ولادة الإمام علي بن موسى الرضا"، في حضور المستشار الثقافي محمد مهدي شريعتمدار، مسؤول قسم الإعلام في قيادة "حزب الله" في البقاع أحمد ريا والمسؤول الاجتماعي الشيخ علي فرحات.

ريا
ولفت ريا إلى أن "هذا المعرض يقام في هذا المكان المبارك في أجواء الاحتفالات بالذكرى العاشرة للنصر الذي تحقق في آب 2006 على العدو الصهيوني بفضل الدماء الطاهرة، ويتزامن مع تشييع شهداء أبرار قضوا في ساحات الجهاد المقدس في مواجهة الإرهاب التكفيري من أبناء هذه المنطقة المعطاء".

شريعتمدار
بدوره، قال شريعتمدار: "يسعدني ان افتتح معكم هذا المعرض الذي يضم مجموعة من اللوحات الفنية من مرقد الإمام الرضا في مدينة مشهد، في هذا المقام المقدس وفي هذه المدينة التي تنتمي الى مدرسة أهل البيت، والتي مرت عبر أرضها الطاهرة بعد معركة كربلاء المسيرة من أرض الطف إلى بلاد الشام".

ووجه التحية "الى مجاهدي المقاومة الاسلامية الذين يسطرون ملاحم البطولة في الدفاع عن لبنان والأمة الإسلامية".



الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها






تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00