X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 17-8-2016

img

الوكالة الوطنية

متعاقدو اللبنانية شمالا: لإقرار ملف تفرغ جديد

عقد الأساتذة المتعاقدون في الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث، اجتماعا تداولوا في خلاله في ما "آل إليه الحراك لإقرار ملف التفرغ".
وخلص الاجتماع إلى جملة توصيات، اهمها: بذل الجهود في ثلاثة اتجاهات لفتح ملف تفرغ رسمي يصدر عن مجلس الجامعة من خلال التواصل مع المجلس، ومع الإعلاميين عبر شبكة إعلامية تعرض قضيتنا للرأي العام، ومع المكاتب التربوية والجهات المعنية كافة، المطالبة بدعم رابطة الأساتذة المتفرغين للملف، بما يخدم الجامعة ومسيرتها، وخصوصا وأن العام 2014 قد شهد تفريغ عدد لا بأس فيه من الأستاذة رغم ان حاجة الجامعة اكثر من ذلك بكثير، حسب ما صرح به وزير التربية إلياس بو صعب، إضافة إلى أن عددا كبيرا منهم قد أحيل إلى التقاعد، وهذا يمثل حاجة ملحة لفتح ملف تفرغ جديد. في الوقت عينه نرى أن قانون الجامعة يلزم بوجود ثمانين بالمئة من المتفرغين وعشرين بالمئة من المتعاقدين، في الوقت الذي بلغت فيه نسبة المتعاقدين 50% خلال السنوات الأخيرة، وهذا ما يبرر للرابطة وقوفها إلى جانب ملف التفرغ خصوصا وأن الحاجات تزداد مع تطبيق نظام LMD.
كما اوصى المجتمعون بضبط ملف التفرغ بمعايير ثابتة لينصف الجميع، خصوصا وأنه أعلن منذ التفرغ السابق أنه سوف يتم تطبيق قانون تفرغ آلي سنويا حسب الحاجات والمعايير الثابتة. وطالبوا المكاتب التربوية بالتزام الوعود التي أطلقتها والدعم التام تجاه قضيتهم بشكل عملي عبر السعي الجاد للمطالبة برفع ملف تفرغ رسمي يصدر عن الجامعة عبر مجلسها وفقا للتسلسل الهرمي الوظيفي.
ودعوا الى تشكيل لجنة متابعة للمتعاقدين في الشمال والطلب إلى باقي الفروع تشكيل لجان تنظيم أسوةً بالشمال لكي تتم المتابعة الرسمية لقضيتنا.
وشددوا على "المشاركة الفاعلة في المؤتمر يوم الاثنين في 22 آب من أجل عرض قضية الأساتذة المتعاقدين أمام الرأي العام ومطالبة المعنيين بتشكيل ملف تفرغ جديد، والتمني على جميع المكاتب التربوية الدعم عبر حضور ممثليها في هذا المؤتمر، مع الحرص على إصدار بيان دقيق وواضح يعرض مطلبنا الوحيد بإقرار ملف تفرغ ينصف المتعاقد المستحق مع الجامعة اللبنانية".
وقرر المجتمعون "إبقاء الاجتماعات مفتوحة والعمل بكل الأساليب والطرق التي يراها الأساتذة مناسبة لخدمة قضيتهم، ودعوة جميع الزملاء من أجل الاستعداد للمشاركة في النشاطات المقبلة دعما لملفهم".

مكتب وزير التربية:لا اجتماع اليوم مع لجنة المتابعة لقضية الاساتذة الناجحين

أكد المكتب الاعلامي لوزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ان الوزير بو صعب غير موجود في مكتبه وبالتالي لن يكون هناك لقاء قبل ظهر اليوم، مع لجنة المتابعة لقضية الاساتذة الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية سنة 2008، بحسب ما أعلنت اللجنة.

وفد من اساتذة الثانوي الناجحين في مجلس الخدمة زار المكتب التربوي لأمل

زار وفد من الاساتذة الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية الخاصة بالدخول الى ملاك التعليم الثانوي، المكتب التربوي المركزي لحركة "أمل"، والتقى رئيس المكتب الدكتور حسن اللقيس في حضور أعضاء من الهيئة الادارية لرابطة التعليم الثانوي ومسؤولي الاقاليم التربويين في الحركة.
وأشار المكتب التربوي في الحركة في بيان، الى انه "تم عرض الدراسات التي أجريت حول حاجات التعليم الثانوي، إذ تبين أن الحاجات هي في ازدياد مستمر عاما بعد عام، نتيجة لبلوغ سن التقاعد او لاسباب أخرى منها الانتقال الى الارشاد والتوجيه والجامعة اللبنانية"، لافتا الى "وجود خلل في الدراسة المعروضة على مجلس الوزراء، لا سيما في احدى المحافظات، حيث تدنت الاعداد بشكل كبير بين دراسة ال 2016 دون أي تبرير منطقي، علما أن الحاجات هي في ازدياد".
وأكد أن "جميع الناجحين هم حاجة ملحة للتعليم الثانوي وضرورة لسد الحاجيات فيه"، مطالبا "مجلس الوزراء بإقرار مرسوم الحاق جميع الناجحين دون اي استثناء واعتماد دراسة 2014-2015 كمرجع اساسي يعتمد عليه"، مشيرا الى انه "يرفض الدراسة المعروضة حاليا والتي لا تؤمن الحاجات الفعلية للتعليم الثانوي، وما جرى من تعديل بالاعداد بين دراسة 2016 الصادرة عن مديرية التعليم الثانوي".
وشدد المكتب على "حفظ حق الفائض من الناجحين في العام 2008، وايجاد حل فوري لهم، عبر اقرار مشروع القانون الموقع من قبل 76 نائبا والموجود حاليا في مجلس النواب".

اجتماع بين المركز التربوي واتحاد الفلاسفة العرب لدرس تطوير مادة الفلسفة والحضارات

عقدت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان اجتماعا مع وفد من اتحاد الفلاسفة العرب ضم الدكاترة وليد الخوري وعفيف عثمان ونايلة ابي نادر، في حضور لجنة تطوير منهج الفلسفة في المركز ومنسقها الدكتور جوزف المعلوف والأعضاء. وتم البحث في مشروع تطوير مادة الفلسفة والحضارات.
واستمعت رئيسة المركز الى الأفكار المطروحة وشرحت بإسهاب تقدم عملية تطوير المناهج، وأبدت حرصها على تعزيز مكانة مادة الفلسفة في مناهج المرحلة الثانوية، مشددة على أهمية إبراز الفكر الفلسفي العربي ومدى أسهامه في إغناء الفكر الفلسفي في شكل عام.
وأوضحت رئيسة المركز أهمية عملية تطوير المناهج التي تتماشى مع متطلبات القرن الحادي والعشرين، مؤكدة سعي المركز إلى "إعداد متعلمين مواطنين يتحلون بالحس النقدي وملكة التفكير العلمي لمواكبة التكنولوجيا الرقمية، وهو ما تعمل عليه مادة الفلسفة من طريق المقاربة بالكفايات التي اعتمدت في المنهج المطور".
وأكدت أن "التحضيرات جارية لمباشرة عملية التحديث والتطوير في المواد الدراسية على اختلافها، بدءا من منهج الطفولة المبكرة مرورا بالتعليم الأساسي وصولا الى التعليم الثانوي ، وقد أثنى أعضاء اتحاد الفلاسفة العرب على انفتاح رئيسة المركز وسعة صدرها ورؤيتها الجامعة لمستقبل القطاع التربوي من خلال مناهج التعليم العام.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00