X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 19-08-2016

img

جريدة السفير
الحكومة تعيّن أساتذة الثانوي..


 (..) تعيين الأساتذة
وتمّت الموافقة على البند الاول من جدول الاعمال المتعلق «بطلب وزارة التربية والتعليم العالي تأمين حاجة المديرية العامة للتربية، مديرية التعليم الثانوي، لتعيين أساتذة تعليم ثانوي من الناجحين في المباراة التي يجريها مجلس الخدمة المدنية بعدد 1771 استاذاً، بمن فيهم 1223 استاذاً موافق مسبقاً على تعيينهم من قبل مجلس الوزراء، على أن يُستكمل العدد من الناجحين لاحقاً في مباراة مواد اللغة الفرنسية والفلسفة والتربية بقرار لاحق من مجلس الوزراء».
وذكرت مصادر وزارية أن من بين الذين تم تعيينهم اضيف امس نحو 548 استاذا على الذين سبق واتخذ قرار بتعيينهم..
وأوضح بوصعب لـ «السفير» أن حاجة الوزارة في كل لبنان هي لثلاثة الاف استاذ، لكن عدد الذين نجحوا هو 1771، وتبقى هناك حاجة لـ506 اساتذة فقط لمواد اللغة الفرنسية (253) والفلسفة (142) والتربية (111)، كما ان هناك نحو 350 استاذاً ممن احيلوا الى التقاعد «سأسعى الى تحصيل حقوقهم».


اعتصام الناجحين والمتعاقدين

اعتـصـم الأسـاتذة الناجحون والأســاتذة المتـعاقــدون في ســاحــة ريــاض الصلح أمــس، وقطعـوا الطـريق أمام السيارات بالتزامن مــع جلســة الحكومــة، مطالبين بإنصافهم.
وطلب محمد رشاد العبد في بيان تلاه باسم الأساتذة الناجحين من الوزراء الموافقة على مرسوم رفع حاجات التعليم من 1223 استاذا إلى 3042 استاذا لتعزيز التربية والتعليم الرسمي.
بدوره، أكد رئيس اللجنة المركزية للمتعاقدين الثانويين حمزة منصور على حقنا «بأي خيار منصف كفتح كلية التربية او التعاقد الوظيفي تماما كما اعطي (حل الالقاب) لأكثر من الف معلم في ظل موافقة الدولة والروابط آنذاك، ودفع مستحقاتنا شهريا أو عدم سرقة هذه المستحقات بضرائب وهمية. إضافة إلى حق الضمان الصحي الفوري والاستشفاء الكامل وبدل النقل».


جريدة الأخبار
الخلافات تؤخّر تعيين الرئيس: سيناريو الشغور يلوح في الجامعة اللبنانية

تجاوز مجلس الوزراء المهلة القانونية لتعيين رئيس للجامعة اللبنانية. وبحسب مصادر وزارية، من المستبعد طرح بند التعيين على مجلس الوزراء هذا الأسبوع، بسبب الخلافات على اسم الرئيس العتيد. في هذا الوقت، يجري التداول بسيناريوات عدّة، منها الشغور، إلا أن مصادر مطلعة تشير الى أن الرئيس نبيه بري يدعم المرشح فؤاد أيوب، وبالتالي سيفرض تعيينه على المعترضين
حسين مهدي
 
تنتهي ولاية الرئيس الحالي للجامعة اللبنانية في 13 تشرين الثاني المقبل، وحتى الآن لم يعيّن مجلس الوزراء رئيساً جديداً للجامعة بسبب الخلافات حول اسم الرئيس الجديد، علماً بأن القانون يفرض على مجلس الوزراء تعيين الرئيس الجديد قبل مهلة شهرين من انتهاء ولاية الرئيس الحالي، وهذه المهلة قد انتهت عملياً في 13 من هذا الشهر.
سيناريوات عدة متداولة:
أوّلها الشغور، أي بقاء الوضع على ما هو عليه الى ما بعد 13 تشرين الثاني، وبالتالي عدم تعيين رئيس جديد للجامعة، وفي هذه الحال يبقى الرئيس الحالي عدنان السيد حسين في منصبه تحت ستار تسيير مرفق عام أو تصريف الأعمال، علماً بأن هذا السيناريو يخالف القانون الذي لا يجيز استمرار رئيس الجامعة الى ما بعد نهاية ولايته، إلا أن حصول حالات كهذه في مناصب عامّة أخرى يترك هذا السيناريو قائماً.
ثاني السيناريوات هو الشغور أيضاً، ولكن الرئيس الحالي يغادر موقعه ليحل محله أكبر أعضاء مجلس الجامعة سنّاً، وفي هذه الحالة يتولى عميد كلية العلوم حسن زين الدين مهمات الرئيس الى حين تعيين رئيس جديد، إذ إن عميد كلية العلوم الاقتصادية غسان شلوق، وهو الأكبر سناً، بلغ سن التقاعد في هذا الشهر.
السيناريو الثالث هو صدور قرار من مجلس الوزراء بتمديد ولاية الرئيس الحالي حتى تعيين رئيس جديد للجامعة، وتشير معلومات الى إمكانية تمديد ولاية الرئيس الحالي لمدة عام.
السيناريو الرابع هو تعيين رئيس جديد قبل انتهاء ولاية الرئيس الحالي في تشرين الثاني، إلا أن ما يعطّل هذا السيناريو حتى اللحظة هو عدم وجود توافق بين القوى السياسية في مجلس الوزراء على اسم الرئيس العتيد، الذي يفترض بحسب العرف أن يكون من الطائفة الشيعية.
الخلافات التي تعترض التعيين تشمل أيضاً آلية طرح الأسماء على مجلس الوزراء واختيار اسم المرشح، إذ ينص قانون الجامعة اللبنانية على وجوب انتخاب 5 مرشحين من قبل مجلس الجامعة ورفع الأسماء إلى مجلس الوزراء ليعيّن أحدهم بمرسوم بناءً على اقتراح وزير التربية. يرى الوزير الياس بو صعب أن صلاحياته تقضي ان يقترح الاسم لا أن يلعب دور ساعي البريد بين مجلس الجامعة ومجلس الوزراء، في حين يرى البعض أن انتخاب 5 مرشحين في مجلس الجامعة، اثنان منهم ليسا من الطائفة الشيعية، يحصر المنافسة بين 3 مرشحين فقط. وبحسب مصادر في مجلس الجامعة، فإن المنافسة الفعلية هي بين مرشحين اثنين هما وفاء بري وفؤاد أيوب، المدعومين من حزب الله أو حركة أمل، في حين أن المرشحة الثالثة رجاء مكي لا تحظى بدعم من هذا النوع. وبحسب مصادر معنية في حركة أمل، فإن المرشحة وفاء بري «استشارت عائلتها قبل أن تقدّم ترشيحها»، في حين يحظى المرشح فؤاد أيوب بدعم مباشر من زوجة الرئيس نبيه بري.
هذه الأسماء لا تزال في عهدة وزير التربية الياس بو صعب، وهو لم يرفعها إلى مجلس الوزراء بعد، بانتظار انتهاء المداولات في «البيت الواحد» لاختيار رئيس أو رئيسة جديدة للجامعة اللبنانية. لذلك ترجّح مصادر وزارية أن لا يكون بند تعيين رئيس الجامعة مطروحاً على جدول أعمال مجلس الوزراء هذا الاسبوع، على الاقل.
زار الوزير بو صعب الرئيس نبيه بري في الأسبوع الماضي، وتداولا في قضية تعيين رئيس الجامعة. وتشير مصادر مطلعة الى أن الرئيس بري طرح اسم فؤاد أيوب، واقترح على بو صعب أن يرفع إلى مجلس الوزراء ثلاثة أسماء فقط، بينهم المرشحان من غير الطائفة الشيعية واسم أيوب، علماً بأن قانون الجامعة ينص بوضوح على وجوب رفع الأسماء الخمسة المنتخبين في مجلس الجامعة إلى مجلس الوزراء، حتى لو ارتأى وزير التربية اقتراح أو تفضيل أحدهم.
المصادر نفسها تعتقد أن طرح الرئيس بري هدفه تحصين ترشيح أيوب، إذ هناك ملاحظات على ملفه من الناحية الادارية. فهو لا يزال أستاذاً متعاقداً بالساعة بعدما طلب تأجيل تفرّغه لكي يستطيع الاستمرار في مزاولة مهنته في عيادته الخاصة، إضافة الى أنه يتولى مناصب أخرى خارج الجامعة اللبنانية، منها تعاونه مع الجامعة اليسوعية. الجدير بالإشارة أن طلب أيوب تأجيل تفرّغه في الجامعة (على الرغم من توليه منصب عمادة الكلية) يخالف القوانين.
________________________________________
السير الذاتية للمرشحين الخمسة
وفاء بري

حائزة شهادة الدكتوراه في في اللغة والأدب والحضارة الفرنسية، دبلوم دراسات معمقة في الألسنية وعلم الصوتيات. تولّت مناصب ادارية وأكاديمية عديدة داخل الجامعة اللبنانية أبرزها تعيينها/انتخابها: عميدة لكلية الأداب والعلوم الانسانية، رئيسة مركز الابحاث في الكلية الأداب، مديرة مركز اللغة والتواصل في كلية الأداب، اضافة الى توليها مسؤوليات عدة في كل من معهد الدكتوراه للعلوم الانسانية والتربوية والاجتماعية ومكتب اللغات في الجامعة اللبنانية.
خارج الجامعة اللبنانية، حازت بري وسام السُعفة الأكاديمية الفرنسية برتبة فارس عام 2001 وبرتبة ضابط عام 2013، وصنفّت خبيرة في التخطيط الاستراتيجي والهندسة التربوية في التعليم العالي مع اليونيسكو

فؤاد أيوب
حائز شهادة دبلوم جامعي في باثولوجيا الفم (الجامعة اليسوعية)، ودبلوم في اختصاص أمراض الفم وطب الأسنان.
يتولى حاليا منصب عميد كلية طب الأسنان في الجامعة اللبنانية، ومدير الدراسات العليا في طب الأسنان الشرعي في الكلية نفسها، وسبق أن انتخب رئيسا لقسم العلوم الأساسية في كلية طب الأسنان لثلاث دورات.
برغم ورود اسمه في ملف التفرغ عام 2014، الا أنه طلب تأجيل تفرغه ليستطيع ابقاء توليه مناصب وأشغالا عدة خارج الجامعة اللبنانية منها: جراحة طب الأسنان في عيادته الخاصة، خبير في طب الأسنان الشرعي في وزارة العدل، الطبيب الشرعي بمحافظة بيروت، أستاذ متعاقد ومستشار في الجامعة اليسوعية. ولديه خبرة واسعة في تعريف هويات ضحايا أكثر من حادثة مأساوية حصلت حول العالم.

رجاء مكي
حائزة دكتوراه دولة في علم النفس الاجتماعي ودكتوراه حلقة ثالثة في المجال نفسه، وهي خريجة الجامعة اللبنانية في مرحلتي الماستر والاجازة. يتركز عمل مكي داخل الجامعة اللبنانية على العمل الأكاديمي، ففضلا عن كونها عضوا حاليا في مجلس الجامعة اللبنانية ممثلة أساتذة معهد العلوم الاجتماعية، استلمت (ولا تزال) العديد من المهمات الأكاديمية العلمية وأبرزها: عضوة لجنة البحث العلمي المنبثقة عن مجلس الجامعة، مسؤولة العلاقات التنسيقية الفرنكوفونية في معهد العلوم الاجتماعية، مسؤولة العلاقات الخارجية لعمادة العلوم الاجتماعية، عضوة لجنة الدكتوراه في المعهد العالي، عضوة لجنة الدكتوراه في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الانسانية، وعضوة لجنة العلاقات الخارجية في المعهد نفسه.

تيريز الهاشم
حائزة شهادة الدكتوراه في الإقتصاد والتخطيط التربوي، دبلوم دراسات معمقة في الاقتصاد: الاقتصاد والتخطيط التربوي، دبلوم دراسات معمقة في الفلسفة والتربية، وكفاءة في الفلسفة، جدارة في العلوم الاقتصادية.
تتولى الهاشم حاليا منصب عميدة كلية التربية، وهي حاليا عضوة في لجان عدة في الجامعة اللبنانية، و سبق أن تولت ادارة الفرع الثاني من الكلية، اضافة الى مناصب أكاديمية داخل كلية التربية والمجلس العلمي للمعهد العالي للدكتوراه.
خارج الجامعة اللبنانية، عملت الهاشم في مجال الصحافة الإقتصادية المتخصصة، ولها دراسات وابحاث واستشارات في مجال اقتصاديات التربية والتخطيط التربوي.

محمد صميلي
حائز شهادة الدكتوراه في المعلوماتية من جامعة مونبيلييه في فرنسا. عضو مجلس الجامعة اللبنانية ممثلا أساتذة كلية العلوم، وعضو في الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين. يتولى حاليا عدة مسؤوليات ومناصب علمية وادارية في كلية العلوم، وترأس في سنوات سابقة قسم الرياضيات التطبيقية في الفرع الأول من الكلية، وله العديد من المنشورات العلمية في مجلات ومؤتمرات علمية عالمية محكمة.
سبق ان كان صميلي عضوا في مجلس الجامعة عام 2002-2003 ممثلا أساتذة كلية العلوم أيضا، وهو أمين سر الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين (وهو عضو في الهيئة التنفيذية منذ عام 2006 أيضا لأربع دورات متتالية).
________________________________________
ادعاءات بالتزوير وحفظ الشكاوى
منذ عامين تقدم الطبيب عماد الحسيني بـ5 شكاوى ضد المرشح فؤاد أيوب رفعت لدى الجامعة اللبنانية ووزارة الصحة العامة ووزارة التربية ونقابة أطباء الأسنان في لبنان والنيابة العامة التمييزية، زاعماً أن أيوب زوّر إفادة بأنه حصل على شهادة الدكتوراه في اختصاص الطب الشرعي من معهد أبحاث الطب الشرعي في موسكو.
يدّعي الحسيني أن أيوب نال لقب اختصاصي في طب الأسنان الشرعي من وزارة الصحة العامة بناءً على هذه الإفادة، علماً بأن لجنة الاختصاص في الوزارة لا تمنح هذه الإجازة إلا بعد تقديم الشهادة وليس فقط الإفادة. إلا أن اللجنة المعنية في الوزارة اعتبرت الإفادة مستنداً رسمياً صحيحاً، كما فعلت نقابة أطباء الأسنان في بيروت أيضاً، وسجلتها له كشهادة اختصاص. وطلب الحسيني من وزارة التربية التثبت من صحة المعادلة، خاصة أن الاختصاص الممنوح من هذه الجامعة غير ملحوظ في جدول لجنة المعادلات في الأساس.
في المقابل، أكّد أيوب لـ «الأخبار» واقعة تقديم شكوى ضده منذ سنتين إثر تعيينه في مركز عميد كلية طب الأسنان في الجامعة اللبنانية إلى النيابة العامة التمييزية. غير أنّه ذكر أنه بنتيجة التحقيقات القضائية، «تبيّن عدم صحة الادعاءات لكونها افترائية لا تستند إلى أي دليل وتقرر حفظها. وأنها مقدّمة من شخص طامح لتعيينه في نفس المركز». وأكّدت مراجع قضائية لـ «الأخبار» وجود حكم قضائي يُثبت حفظ الشكوى.
وبحسب السيرة الذاتية المرسلة من أيوب نفسه، يفيد بأنه حصل على شهادة دراسات متقدمة في طب الأسنان الشرعي في معهد الطب الحكومي في تفير عام 1990، ثم دكتوراه فلسفة في العلوم الطبية ــ اختصاص الطب الشرعي من معهد أبحاث الطب الشرعي في موسكو عام 1993.
وتجدر الإشارة إلى أن دراسة الدكتوراه في الطب الشرعي في جامعات الاتحاد السوفياتي السابق، أو في الجامعات الروسية حالياً، تفرض على الطالب دراسة اختصاص الصحة العامة، ثم نيل شهادة في أحد الاختصاصات الطبية، لينال بعدها الدكتوراه في الطب الشرعي، أو أن ينال الدبلوم في طب الأسنان، ثم جراحة الفم والوجه والفكين، ثم يدرس الدكتوراه في الطب الشرعي.


جريدة النهار
لجنة التنسيق للاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني تزور حركة أمل


أوضحت لجنة التنسيق للاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني في بيان لها أن وفدا منها قد زار المسؤول التربوي في حركة امل الدكتور حسن اللقيس في حضور رئيس رابطة التعليم المهني عبد برجاوي في مركز الحركة الرئيسي في بيروت، حيث تركز اللقاء على مطلب واحد للمتعاقدين وهو مشروع قانون تثبيت المتعاقدين باجراء مباراة محصورة مع مراعاة فرق السن وسنين الخبرة.
واملت اللجنة توحيد الجهود مع الاطراف والكتل النيابية للموافقة على مشروع القانون. وونقلت عن اللقيس ورئيس الرابطة كامل تاكيدهم الوقوف الى جانب الاساتذة المتعاقدين في مطلبهم المحق.


مجلس الوزراء وافق على تثبيت 1771 ثانوياً
قضية الناجحين انفرجت ومشكلة المتعاقدين مستمرة


ما كاد ينتهي اعتصام الأساتذة الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية في ساحة رياض الصلح للمطالبة باقرار المرسوم الالزامي لتثبيتهم في وزارة التربية، حتى وافق مجلس الوزراء على الوزارة تعيين اساتذة الثانوي الناجحين في المباراة، والموافقة على مرسوم لإدخال 1771 ثانوياً في الملاك.
انفرجت على خط الناجحين في مجلس الخدمة المدنية، فيما بقي ملف المتعاقدين في التعليم الأساسي والثانوي عالقاً. وكانت ساحة رياض الصلح، شهدت بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء، تحركين، الأول للاساتذة الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية، والثاني لاساتذة متعاقدين حملوا شعارا بعنوان "يوم انتفاضة لاسترجاع الموقع الطبيعي للاستاذ المتعاقد".
وبعدما وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة التربية تأمين حاجة المديرية العامة للتربية - مديرية التعليم الثانوي لتعيين أساتذة تعليم ثانوي من الناجحين في المباراة التي اجراها مجلس الخدمة المدنية بعدد 1771 استاذاً بمن فيهم 1223 استاذاً موافق سابقاً على تعيينهم، سلك هذا الملف طريق الحل، على رغم أن الحاجة هي أكثر من ذلك، وهو ما أشارت اليه الحكومة باستكمال العدد من الناجحين لاحقاً في مباراة مواد اللغة الفرنسية والفلسفة والتربية بقرار لاحق. وفور انتهاء الجلسة هنأ الوزير الياس بو صعب التعليم الثانوي بموافقة مجلس الوزراء على الدراسة التي رفعها إلى المجلس وهي تتضمن الحاجات المستجدة لاستقطاب اساتذة جدد للتعليم الثانوي الرسمي ، وهي 3042 بدلا من 1223 استاذاً. وذلك لكي يتم إدخالهم إلى الملاك من بين الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية التي يتم تنفيذها راهناً.
ولفت بو صعب الى ان المتوافر من بين الناجحين وفقاً للأقضية يبلغ 1771 أستاذا، أما الحاجات المتبقية والمنتظر ان يتم اخذها من الناجحين في هذه المباراة فهي: 253 للغة الفرنسية، و 142 للفلسفة ، و 111 للتربية، اي 506 اساتذة يضافون إلى الرقم 1771 .
وفي المقابل أكد وزير التربية الحفاظ على حقوق المتعاقدين الذين لا تسمح لهم السن بالتقدم من المباراة ولا يجوز رميهم في الشارع، لأن الحكومات تأخرت لسنوات عديدة عن تنظيم دورات إعداد للأساتذة الجدد.
وأوضح أن هذا الملف سوف يرفع أعداد الأساتذة الثانويين في الملاك وسوف يؤثر بصورة إيجابية على رفع مستوى أداء الثانويات الرسمية والتعليم الرسمي عموماً.
وكشف بو صعب، أن مجلس الوزراء وافق على مشروع القانون الرامي إلى إفادة حملة الإجازات الجامعية من الحقوق الممنوحة لحملة الإجازات التعليمية، وقرر إحالته إلى مجلس النواب، وهنأ الأساتذة الذين عانوا لسنوات طويلة الظلم من هذا التفاوت في الحقوق . وفي اعتصامي ساحة رياض الصلح، ردد المعتصمون الاناشيد الوطنية والهتافات التي تطالب وزير التربية بتحقيق المطالب، حاملين الاعلام اللبنانية ولافتات اعتبرت انه "من العار عدم انصاف المتعاقد".
والقى رئيس اللجنة المركزية للمتعاقدين الثانويين حمزة منصور بياناً، باسم المعتصمين، اشار فيه الى "انه امام تقاعس الدولة بكل مؤسساتها عن أداء دورها تجاه المتعاقدين والذي يتجلى بتشريعها التعاقد، وبعد دخول المتعاقد بعشرات السنين، تعود لتتذكر مسؤولياتها، لكنها بدلاً من ان تنصفه تقوم بإبادته ومحوه من خريطة الوجود عبر مهزلة المباراة المفتوحة". وقال: "اعتصامنا هو لتأكيد حقنا في دخول ملاك التعليم الرسمي كتعويض رسمي عن انسحاب الدولة من مسؤولياتها تجاهنا كمتعاقدين".
أضاف: "اننا نؤكد ثوابت حقوقنا المتمثلة بأي خيار منصف، كفتح كلية التربية او التعاقد الوظيفي تماما كما اعطي لأكثر من الف معلم في ظل موافقة الدولة والرابطات آنذاك. دفع مستحقاتنا شهرياً او عدم سرقة هذه المستحقات بضرائب وهمية. حقنا بالضمان الصحي الفوري والاستشفاء الكامل. وحقنا ببدل النقل".
من جهته، تلا محمد رشاد العبد بياناً بإسم الاساتذة الناجحين، وقال: "هذا يوم مصيري وتاريخي في حياتنا نحن الاساتذة الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية، لوظيفة استاذ ثانوي في ملاك وزارة التربية والتعليم العالي". أضاف ان تثبيت الناجحين يساهم في تعزيز التربية والتعليم الرسمي في لبنان والنهوض بهما الى المراكز العليا، بالإضافة الى استقرار حياة اكثر من 3000 استاذ، ما ينعكس ايجابا على ادائه الوظيفي والعملي ويحسن من نتائج المدارس الرسمية على صعيد كل الوطن".
وطالب برفع الحاجات التي تضمن ملء الشواغر في كل الاختصاصات، علماً ان %70 من الاساتذة الناجحين هم متعاقدون حالياً، ما لا يشكل أي عبء على خزينة الدولة.


هيئة التنسيق دعت لبحث خطوات التحرك الممكنة لإقرار سلسلة الرواتب

عقدت هيئة التنسيق النقابية اجتماعها الدوري في مقر رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي، وناقشت خلاله "سبل التحرك الضاغط لإلزام الطبقة الحاكمة تغيير نهجها الذي يكاد يدفع بالدولة إلى الانحلال".
وصدر عن المجتمعين بيان جاء فيه: "بعدما أمعنت قوى الطبقة الحاكمة في مناكفاتها وفي تغليب مصالحها الفئوية والخاصة على حساب مصلحة الوطن والمواطن، تفاقمت الأزمات الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية والحياتية والخدماتية، حتى بتنا في مرحلة تكاد فيها الدولة تصاب بالانحلال والتفكك. وللأسف فإن سنة كاملة من الحوار بين أطراف الطبقة الحاكمة لم تستطع تأمين حل لأية مشكلة قائمة في البلد. واستمرار فراغ كرسي رئاسة الجمهورية دفع بهذا الاستحقاق الوطني الكبير لأن يصبح أسير التجاذبات الإقليمية والدولية، ما يوحي أن مسار انتخابات الرئيس ليست في المدى المنظور، وبالتالي فإن ربط عمل باقي المؤسسات الدستورية بانتخاب رئيس للجمهورية يزيد من حالة الانهيار الذي يصيب البلد على الصعد كافة. المتضررون من تعطيل المؤسسات الدستورية هم اللبنانيون جميعاً باستثناء أطراف الطبقة الحاكمة، وعليه فإن التحركات المطلبية القطاعية المشروعة والمحقة لم تعد كافية لإلزام الطبقة الحاكمة بتغيير نهجها".
ودعت الهيئة في بيانها، الهيئات النقابية كلها إلى بحث الخطوات الديموقراطية الممكنة لدفع الطبقة الحاكمة لإعادة التشريع إلى مجلس النواب تشريعًا كاملاً، فما من قطاع يستطيع انتزاع مطالبه في غياب التشريع.
"وتدعو هيئة التنسيق النقابية مكوناتها وقواعدها كلها إلى بحث الخطوات الممكنة في الزمان والمكان والشكل والأسلوب لإجبار المعنيين على العودة إلى التشريع وإقرار سلسلة الرتب والرواتب معدلة، بما يعطي للقطاعات الوظيفية كلها النسبة عينها التي أعطيت لأساتذة الجامعة والقضاة، ورفع الحد الأدنى للأجور بما يغطي الزيادة التي لم تقر عام 2012 ونسبة ارتفاع الأسعار بين عام 2012 وحالياً، وغير ذلك من القضايا الاجتماعية والمعيشية والحياتية".


نتائج مباراة الدخول لكلية العلوم الاقتصادية

أعلنت كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية في بيان نتائج مباراة الدخول إلى السنة الأولى، في اجتماع ترأسه رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين وحضره عميد الكلية الدكتور غسان شلوق وأعضاء مجلس الوحدة. وبلغ عدد المقبولين 1625 طالبًا وطالبة في فروع الكلية الستة كلها، أي ما يمثل 37.3% من الطلاب المرشحين.


ورشة المعايير المهنية في التعليم والتعلم نظمتها جامعة الروح القدس في كايمبريدج

في سياق المشروع الوطني والأوروبي "إطار المعايير المهنية للتميز في التعليم والتعلم في الجامعات اللبنانية" E-TALEB ذات التمويل المشترك من برنامج الاتحاد الأوروبي "ايراسموس" وتحت إدارة جامعة الروح القدس - الكسليك، نظَّمت هذه الأخيرة بالتعاون مع منظمة التطوير المهني والتربوي وجامعة روهامبتون في بريطانيا، ورشة عمل عن وضع المعايير المهنية الوطنية في التعليم والتعلم في جامعة كايمبريدج البريطانية (كلية تشرشل).
افتتح ورشة العمل منسق المشروع ونائب رئيس جامعة الروح القدس - الكسليك لضمان الجودة والتعليم والتعلم الدكتور جورج يحشوشي متحدثاً عن أهداف المشروع وخريطة الطريق لإدارته وألقى الضوء على التطور الحاصل فيه، فضلاً عن أهمية الورشة للتقدم بخطوات المشروع المقبلة. واستندت على تحليل الممارسات الحالية للتعليم والتعلم ونتائج البيانات التي تم جمعها من أكثر من ١٠٠٠ شخص من الهيئة التعليمية والطلاب والإداريين على مرحلتين متتاليتين في الأشهر الأخيرة. كما تميزت بعرض وكيفية تطبيق إطار المعايير المهنية البريطانية من الدكتور سالي برادلي والبروفسور غوان فان دير فيلدين وجيني ايلاند، وهم خبراء تابعون لأكاديمية التعليم العالي في بريطانيا وجامعة وارويك البريطانية. وتبادل المشاركون خبراتهم وثقافاتهم بهدف إيجاد حلقات حوار ومناقشات من أجل تحقيق الحصيلة النهائية للمشروع.



جريدة المدن
نصف تسوية لمتعاقدي الثانوي


على قاعدة التسوية التي تحفظ حقوق الناجحين في امتحان مجلس الخدمة المدنية والمتعاقدين في التعليم الثانوي، جاء قرار مجلس الوزراء، الخميس في 18 آب، بتعيين 1771 أستاذاً من أصل 3042 أستاذاً يحتاج إليهم الملاك. واللافت في القرار عدم الأخذ بمبدأ فتح الأقضية، الذي كان يُروّج له بحجة عدم إجراء مباريات جديدة، وهو كان سيحرم عدداً كبيراً من المتعاقدين من ساعاتهم.

وبالنسبة إلى الناجحين سيكون التعيين في الملاك ضمن نطاق الحاجات. ويوضح بول أرفول عضو لجنة الفائض أن هناك أقضية لن يتم تعيين أساتذة فيها بسبب عدم اجراء مباريات فيها. في المقابل، هناك أقضية كان عدد الناجحين فيها أكثر من حاجتها، وسيكون على الفائض فيها إنتظار السنتين المقبلتين، إذ يتقاعد في كل سنة نحو 400 أستاذ جديد.

وعدم سد حاجات الملاك بالكامل سيتيح لفئة واسعة ة من المتعاقدين الإستمرار في عملها ضمن الثانويات الرسمية. ويصف حمزة منصور، رئيس لجنة الأساتذة المتعاقدين، ذلك بـ"إنجاز تحرك المتعاقدين". ويشير إلى أنه تمكن من إدخال بند ينص على حماية حقوق المتعاقدين الذين لم يتقدموا إلى مباريات مجلس الخدمة المدنية، ومن ضمنهم الفئة التي تجاوزت السن القانونية التي تسمح لها بالمشاركة في المباريات.

وعدم سد الحاجات في الملاك مفيد للحكومة ويوفر عليها أعباءً كثيرة. ذلك أن أساتذة الملاك يحصلون على تقديمات ومساعدات مثل التغطية من تعاونية موظفي الدولة والمنح التعليمية وسلسلة الرتب والرواتب. في المقابل، لا يحصل المتعاقد إلا على أجر الساعة التي يُدرسها.
يذكر أن المرسوم الصادر الخميس عن الحكومة يأتي قبل إعلان نتائج المباريات كاملة. ففي النصف الثاني من شهر أيلول ستصدر نتائج مباريات 142 أستاذ فلسفة و253 أستاذاً للغة الفرنسية و111 في إختصاص التربية.

مساواة الإجازات
تضمن القرار الجديد لمجلس الوزراء المساواة بين الإجازتين الجامعية والتعليمية. فوفق نظام LMD ينال الطالب الإجازة بعد ثلاث سنوات دراسية، على خلاف نظام السنوات الأربع القديم. وكان الطالب يضطر إلى دراسة سنة إضافية، أي سنة M1، للسماح له بالتعليم الرسمي أو اللجوء إلى مؤسسات التعليم الخاص.

بشير مصطفى





الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها



تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56