X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 22-8-2016

img

جريدة الأخبار

عدنان السيد حسين: باقٍ حتى تعيين رئيس جديد للجامعة

ينفي رئيس الجامعة اللبنانية عدنان السيد حسين، أنه يراهن على البقاء في منصبه بعد نهاية ولايته في 13 تشرين الأول المقبل، لكن سيناريو الشغور الماثل بسبب عدم تعيين رئيس جديد يفرض بقاءه حتماً، كما يقول. برأيه، أزمة الجامعة تحتاج إلى اهتمام ورؤيا، ودعمها لا يكون بالضرورة على حساب الجامعات الخاصة.
 لم يشأ رئيس الجامعة اللبنانية عدنان السيد حسين، أن يُنهي اللقاء معه من دون الحرص على إزالة ما يراه التباساً في تفسير النص القانوني الخاص بتعيين الرئيس. يقول إن النص لا يجيز لأكبر العمداء سنّاً تولي مهمات الرئيس في حال عدم تعيين رئيس جديد خلفاً للسيد حسين قبل 13 تشرين الأول وشغور المنصب، بل على العكس، فإن القانون 66 /2009 الخاص بالمجالس الأكاديمية يميز، بحسب السيد حسين، في المادة 10 منه بين حالتي الغياب والشغور، إذ إنّ في حالة الغياب يتولى أكبر العمداء سنّاً رئاسة مجلس الجامعة، أما في حالة الشغور، فيقول السيد حسين، إنّ القانون نفسه ينص صراحة على الاستمرارية في المنصب الرسمي حتى تعيين البديل، وهذا ما حصل مع رئيس الجامعة السابق زهير شكر في عام 2011.
لكن بدا مستغرباً أن يفسّر رئيس الجامعة عبارة "انقضاء ولاية كاملة" الواردة في الفقرة 3 من المادة 10: "تحدد ولاية الرئيس بـ5 سنوات، غير قابلة للتجديد إلّا بعد انقضاء ولاية كاملة"، بالقول: "في 13 تشرين الأول المقبل تنتهي الولاية الكاملة"، في حين أن المقصود من النص أن يمضي رئيس جديد ولاية كاملة قبل أن يحق للسيد حسين الترشح مرة ثانية.
"هني بياخدوها بالسياسة بس عليي كرئيس للجامعة أن أصوّب الواقع القانوني"، يستدرك السيد حسين قائلاً: "أنا ما بدي شي بقا... تعبت... خلص أدّيت قسطي للعُلا وبعدين شو باقيلي لأتقاعد، سنة و4 أشهر، بلاهن، بعلّم فيهن، مش هون الموضوع".
تجنب السيد حسين في بداية اللقاء الاسترسال في الحديث عن استحقاق الرئاسة. اكتفى بالقول: "نحن في مجلس الجامعة، قمنا بما علينا، انتخبنا 5 أساتذة ورفعنا أسماءهم إلى وزير التربية المُطالَب برفع الأسماء الخمسة إلى مجلس الوزراء وليس 3 أسماء منها فقط كما نسمع، ليصبح التعيين في عهدة الحكومة. وهنا نصرّ على إنجاز العملية في أسرع وقت".
مجلس الجامعة: وجوده أفضل من عدمه
إعادة التئام مجلس الجامعة بعد تعطيل دام نحو 10 سنوات شكل "إنجازاً" بالنسبة إلى السيد حسين، رغم تأخير انطلاقته وبعض الثُّغَر في القرارات. يقول: "من 10 سنين ناطرين هالمجلس، قالوا لي شو بدك بهالشغلة وخلي الصلاحيات معك، إلّا أنّه في الحقيقة لم تكن الصلاحيات معي وحدي، بل كانت مع وزير التربية وفي كل مرة أريد أن آخذ فيها قراراً كان عليّ أن أرسل "عربة" الملفات إلى الوزير. في مجلس الجامعة قد نختلف على أمور معينة، لكننا في نهاية المطاف سنتفق، وإذا لم نتفق نصوّت وبيمشي القرار".
أحد الوزراء: شو بتربّح الجامعة اللبنانية؟
حصل كل ذلك، رغم جو التحدي الذي خلقت فيه الجامعة منذ تأسيسها في عام 1951، بحسب السيد حسين. برأيه، "السبب هو أن نظرة المسؤولين السياسيين إلى هذه المؤسسة لم تكن يوماً واقعية ومسؤولة. لم تُدرَج الجامعة على أجندة أولوياتهم. مشكلتنا ليست معقَّدة وليست مكلفة، بس بدها قرار سياسي، وهذا القرار يحتاج الى وعي ورؤية لأهمية دور الجامعة. ماذا تنتظرون من وزير يقول: شو بتربّح الجامعة اللبنانية؟ وما تضطروني قول أكتر من هيك".
كيف كانت علاقة الأحزاب مع الجامعة؟ يرفض السيد حسين الحديث عن كل حزب على حدة، لكنه يُقرّ بأن كل الأحزاب لم تساعده وتدخلت سلباً، وإن بدرجات متفاوتة. كيف؟ يجيب: "إذا بدي أنقل أمين سر من مكان إلى آخر، بتقوم الدنيا وما بتقعد". يستدرك: "طبعاً نحنا مش عم نرضخ، بس ما فينا كل يوم دقي وعصري ومشاكل، وهذا استهلك الكثير من وقتنا لأنو ببساطة كنا مضطرين نحكي معهم".
كيف كانت علاقتك بوزيري التربية المتعاقبين في ولايتك؟ يقول: "علاقتي بالوزير حسان دياب كانت جيدة، فقد كان يتصل بي في كل مرة يذهب فيها إلى مجلس الوزراء ليعرف موقف الجامعة بالتفصيل من القضية المطروحة على جدول أعمال المجلس. مرات كنا نختلف ومنرجع نتفق، بس ولا مرة وصلنا للقطيعة. أما بالنسبة إلى الوزير الياس بو صعب، فليس لدي مشكلة معه بالشخصي، فكل ما أريده شيء واحد: الدفاع عن استقلالية الجامعة. فالاستقلالية ليست تبرعاً للجامعة بل حق لها".
تحديات الجامعة: المجمَّعات والتوظيف
يحرص السيد حسين في كل اللقاء على أن يحمّل مسؤولية إهمال الجامعة للمسؤولين السياسيين، لا للجامعات الخاصة، فيقول إنّ "دعم الجامعة اللبنانية لا يكون بالضرورة على حساب الجامعة الأميركية واليسوعية".
كل الأحزاب تدخلت سلباً في الجامعة، وإن بدرجات متفاوتة
من يعرقل مشاريع الجامعة؟ يقول: "كلهم يعرقلون، لم تتخذ الحكومات المتعاقبة بكل أطيافها قرارات تخرج الجامعة من مأزقها. نعيش اليوم تحديين كبيرين: إنجاز المجمعات الجامعية في المناطق، وتوظيف كادر بشري مكتمل في الإدارة والمعلوماتية والمكتبة. هذا التوظيف متوقف منذ 24 سنة. ثم إن مجمَّع البقاع تحديداً مطروح من 20 سنة حيث المال والعقار متوافران، وكان مقرراً أن نفتح كليتين في مجمع الشمال في 2013، صرنا بالـ2016 وما استلمنا شي".
من بالضبط يوقف المجمَّعات الجامعية، ولِم لم يدرج الملف على جدول أعمال مجلس الوزراء؟ "السياسة"، يقول، لافتاً إلى أنه لم يدخر فرصة إلّا أثار فيها هذا الملف، إن مع الوزيرين المتعاقبين، أو مع رئيسي الحكومة والوزراء ورئيس مجلس النواب نبيه بري.
ألم يقترح وزيرا التربية هذا الملف على مجلس الوزراء؟ يقول: "شو يعني بدكن ياني هاجم وزير الوصاية؟ لا، في الواقع تعلق ملفات الجامعة بين السرايا وجدول أعمال مجلس الوزراء، يعني كلهم مشاركون".
الأهم بالنسبة إلى السيد حسين أن الجامعة تحدت كل هذه الظروف الاستثنائية بزيادة عدد الأساتذة المتفرغين لها وطبقت نظام التفرغ بنسبة تجاوزت 95%".
خروق التفرغ لا تتجاوز أصابع اليد
يستفزّ الرئيس الحديث عن الخروق التي تشوب تطبيق نظام التفرغ، والقول إنّ هناك أساتذة متفرغين في الجامعة يتولون مناصب خارجها. يؤكد أنّ الخروق ليست ظاهرة تستحق الوقوف عندها ولا تتجاوز عدداً قليلاً جداً من الأساتذة الذين يستقوون بالسياسة، وهذا نعالجه بالتشاور مع النقابات والجهات المعنية. لكنْ ثمة مخالفون لنظام التفرغ يتبوأون مناصب داخل الجامعة؟ يجيب: "ليس صحيحاً أن هناك مخالفين كثراً، هناك فقط واحد أو اثنان أو ثلاثة يتلطون خلف مرجعياتهم السياسية".
ليست جامعة المشاكل
يرفض رئيس الجامعة عدنان السيد حسين في اللقاء أن يُجَرّ إلى مقاربة التحديات من دون أن يحكي عن الإنجازات. في الشأن الأكاديمي، يجزم بأننا "أنجزنا معظم برامج الكليات والمعاهد والأنظمة الداخلية، أعدنا ربط الماستر مع الكلية وباتت مسؤولية العميد. عززنا البحث العلمي، إذ تقدم 305 أساتذة من مختلف الوحدات الجامعية بمشاريع أبحاث مدعومة مركزياً خلال العام الجامعي الحالي، إضافة إلى مشاريع الأبحاث المقدمة إلى المجلس الوطني للبحوث العلمية والمؤسسات الأوروبية. وقد زاد عدد منح المجلس الوطني للمتفوقين إلى 20 منحة مناصفة بين العلوم والإنسانيات، وذلك على مستوى الدكتوراه.
أما في الإدارة المالية، فيتوقع مجلس الجامعة أن يبلغ مجموع الموارد الذاتية للجامعة في عام 2017، 30.752 مليار ليرة تضاف إلى الموازنة المقترحة من الجامعة كمساهمة للدولة والبالغ قيمتها 350 ملياراً و500 مليون ليرة.
وزير التربية: سأرفع 3 أسماء
يؤكد وزير التربية الياس بو صعب في اتصال مع "الأخبار" أنّ استحقاق رئاسة الجامعة اللبنانية وضع على نار حامية، وسيكون مدرجاً على جدول أعمال أول جلسة لمجلس الوزراء. وقال إنه اختار من بين الأسماء الخمسة المرفوعة إليه من مجلس الجامعة ثلاثة أسماء ينتمي كل منها إلى طائفة (سني، وشيعي ومسيحي). هل يعني ذلك أن اسم الرئيس محسوم سلفاً وأنكم تحشرون مجلس الوزراء ليختار المرشح الشيعي، بما أن هذا المنصب محسوب على الطائفة الشيعية؟ يجيب: "وبركي يكون هالمرة مسيحي أو سني؟". ما رأيكم بموقف رئاسة الجامعة لجهة أنّكم مطالبون برفع الأسماء الخمسة بحسب ما تنص المادة 10 من القانون 66/2009: "يعين رئيس الجامعة من بين خمسة مرشحين برتبة أستاذ أو ممن استوفوا شروط الرتبة، يرشحهم مجلس الجامعة"؟ يجيب: "لا ليس صحيحاً، يستطيع الوزير أن يرفع الأسماء التي يريدها من بين المرشحين الخمسة".
هل اخترتم عميد كلية طب الأسنان فؤاد أيوب؟ يقول: "لا أعرف، ولكن كل ما حكي عن تزوير في شهادات الرجل، لا يزال في إطار الشائعات، وليس لدي شخصياً أية إثباتات".
72500طالب
بلغ مجموع الطلاب في الجامعة اللبنانية خلال العام الجامعي 2015 ــ 2016، 72 ألفاً و511 طالباً وطالبة. وقد انخفض عدد الطلاب السوريين تدريجاً من 6212 طالباً وطالبة في العام الجامعي 2010 ــ2011 إلى 1490 طالباً في العام 2015 ــ 2016، كذلك انخفض عدد الطلاب من جنسيات متعددة (غير لبنانية) من 2690 طالباً وطالبة إلى 2250 خلال هذه الفترة. هذا يعني أن عدد الطلاب اللبنانيين ارتفع من 63752 طالباً وطالبة إلى 68771 خلال 5 سنوات.
خرجت الجامعة خلال 65 سنة أكثر من 230 ألف طالب وطالبة، فيما الجامعة الأميركية خرّجت 60 ألفاً في غضون 150 سنة.

جريدة اللواء

بو صعب في تخرّج جامعة «المنار»: الحكومة فاشلة في معالجة كافة الأزمات

كانت كلمة للوزير بو صعب قال فيها: إذا كانت الحكومة فاشلة وتفشل في معالجة معظم المواضيع سواء في النفايات أو الصفقات والهدر، فهذه أمور لا يمكننا القضاء عليها منفردين، لا سيما وان الكل يدرك أن البلد ممسوك من قبل سياسيين من خارج مجلس الوزراء نحن نحاسب على الدور الذي نقوم به ضمن وزاراتنا والتي نسعى للعمل فيها بشكل جدّي كي نترك الأثر الإيجابي الذي ننشده وهذا ما عليكم فعله في المستقبل.
وأضاف: على مستوى الجامعات  سنلجأ الى اقفال بعض الجامعات ان لم تقم بتحسين أوضاعها سريعاً،  نحن لسنا الوزراء الذين سنسمح لهم الاكمال خارج القانون، بغض النظر عن النتائج التي سيوصل إليها هذا القرار، وأشير الى ان القرار سيشمل جامعة في طرابلس وأخرى في عكار ومنطقة الجديدة والجنوب والبقاع، وتابع: الكل يسأل عن شهادات البريفيه؟؟ وأقول بأننا فكرنا في اجراء شهادة البريفيه للطلاب ضمن مدارسهم الا اننا وجدنا بأن هناك العديد من المدارس غير المؤهلة لاجراء مثل هذه الامتحانات، فاتخذنا القرار بمعالجة أمورها كي يتسنى لنا تطوير أمور الشهادة وتبسيطها ذلك أن المناهج التي نعمل عليها اليوم ستغدو مناهجاً تفاعلية بعدما بات 35% من المناهج التي يدرسها الطلاب في المدارس الرسمية غير ضرورية (..).

متعاقدو المهني: لدفع مستحقاتنا فصلياً وتأمين الضمان

طالبت لجنة التنسيق للمعلمين المتعاقدين في التعليم المهني، المعنيين بتحسين أوضاعهم وانصافهم أسوة بغيرهم من المتعاقدين، وقالت في بيان: «نحن أساتذة التعليم المهني مكاننا ليس في الشارع ولا على الطرقات ولا على أبواب السياسيين والمسؤولين، نحن مكاننا في المصانع والمختبرات والمعاهد لمواكبة التطوّر في زمن التطوّر والإستمرارية، والدولة التي لا يوجد فيها تعليم مهني ناجح تعتبر دولة فاشلة ودول أوروبا خير دليل».
أضافت: «نحن الأساتذة المتعاقدون عصب القطاع المهني، لأننا أكثر من 80% من مكوّناته، والدولة لا تهتم في بناء الأجيال والإنسان، لأن لا رأس لها ينتخب من الشعب ليخاف على مصير أبناء هذا الشعب.
الأساتذة المهنيون والقطاع المهني في لبنان هم الإقتصاد والركيزة في الدولة إذا إختلوا إختل كل البناء».
وطالبت اللجنة الحكومة مجتمعة ومجلس النواب والرئيسين نبيه بري وتمام سلام والوزراء وخاصة وزير التربية إلياس بو صعب «العمل مع الجهات المختصة لإستصدار مرسوم لزيادة الرسوم للمراقبة والتصحيح كما هو مطبق في التعليم الثانوي والأساسي».
وطالبت وزير المالية بدفع مستحقات المعلمين في التعليم المهني على أساس فصلي وليس نهاية العام الدراسي ومطالبة وزير العمل ورئيس الضمان بالعمل على تأمين ضمان صحي للأساتذة المتعاقدين.
كما طالبت رئيس الحكومة ووزير المال بإستصدار مرسوم لتأمين بدل النقل للأساتذة المتعاقدين أسوة بزملائنا المثبّتين. ورأت انه من حق المدرّس المتعاقد في التعليم المهني أن يناوب في حال حصول أي غياب وإحتساب ساعاته على أن يكون المناوب يدرس نفس الصف.
وطالبت بإنشاء كلية تربية لمواكبة التطوّر والثورة العلمية العالمية وتدريب الأساتذة والعمل بعد ذلك على إجراء مباراة محصورة مع حفظ حق المعلمين وفرق السن وسنين الخبرة.

بلدية النبطية كرّمت المتفوّقين في الامتحانات الرسمية: تقاومون الجهل بطلب العلم والمعرفة لكم فاستعملوها

كرّمت بلدية النبطية المتفوّقين في الامتحانات الرسمية في مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في النبطية، برعاية رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد والنائب ياسين جابر وحضورهما وفاعليات سياسية وبلدية واختيارية وتربوية وثقافية واجتماعية والطلاب المكرّمين وذويهم وفاعليات.
وألقى النائب جابر كلمة توجّه فيها الى المكرّمين: «نحن بحاجة الى شابات وشبان يجرؤون على الحلم فيدخلون سوق العمل بجدارة لان هذا العالم يعاني من مشاكل كبيرة بحاجة الى حلول، فتجرأوا على الحلم بحثا عن الحلول، فليكن طموحكم في علو السحاب، وعلينا ان نتذكر ان ابن هذه المدينة الذي نتغنّى به دائما العالم حسن كامل الصباح كان يحلم من عقود طويلة في سنوات القرن العشرين بموضوع الطاقة الشمسية وما يسمّى اليوم الطاقة المتجددة، اليوم أصبح العالم كله يؤمن بهذا الحلم.. ان الماضي لكم وتعلموا منه، والحاضر ملككم فحسنوه والمستقبل لكم فاصنعوه، المعرفة لكم فاستعملوها، والحرية لكم دافعوا عنها».
ثم تحدث النائب رعد، فقال: «من بين المتفوّقين من كان أبوه شهيدا أو أخوه شهيدا أو قريبه شهيدا، هناك من بذل دمه من أجل أن يمر طلبة العلوم لتحقيق مبتغاهم في الوصول الى بناء بلد متطوّر، آمن.. نحن نقاوم الجهل بطلب العلم، نقاوم الافقار بتحقيق التضامن الاجتماعي، نقاوم الاهمال والاستهتار لمناطقنا وببلداتنا من خلال تشكيل فرق انمائية عبر المجالس البلدية وعبر الجمعيات الانمائية... في لبنان يتخرّج ما يقارب الـ 18 ألف متخرّج، وفرص العمل التي يستطيع لبنان أن يوفّرها في القطاع العام والخاص لا تزيد عن 3 آلاف فرصة، في كل سنة نحن أمام معضلة 4 آلاف خرّيج جامعي لا فرصة عمل لديهم».
وتابع: «نعيش في مرحلة مضى عليها سنتان وأربعة أشهر وما زلنا نعاني من فراغ على المستوى الرئاسي، أريد أن أؤكد بأننا نصرّ على ملء الشغور الرئاسي بما يحفظ الإرادة الخيّرة لأبناء هذا الوطن، وبما يصون بلدنا ويحفظ سيادته ويعبّر عن قرار شعبه الوطني، دون ارتماء في أحضان الكيان الاقليمي أو تلك الدولة الكبرى، نحن نريد رئيس جمهورية يملك القرار الوطني الذي يعبّر عن إرادة شعبنا المقاوم والصامد».
بعدها وزعت الشهادات التقديرية على الطلاب المتفوّقين.

كرم استقبل لجنة الأساتذة الناجحين في مجلس الخدمة ووعدهم بمتابعة ملف العدد الفائض

استقبل عضو كتلة «القوات اللبنانية» النائب فادي كرم، في مكتبه في كفرصارون - الكورة، اللجنة المركزية للأساتذة الثانويين الناجحين في امتحانات مجلس الخدمة المدنية للعام 2015، في حضور رئيس مصلحة المعلمين في «القوات» رمزي بطيش وعدد من أعضاء المصلحة.
وطرح المجتمعون «مسألة العدد الفائض، بعد صدور مرسوم بـ 1771 أستاذا تم تثبيتهم»، وطالبوا كرم بـ «دعم القوات لمشروع قانون معجّل مكرّر، لفتح الأقضية، حيث يستفيد منه عدد من الفائض، الذين هم حاجة للتعليم الثانوي».
من جهته، أكد بطيش أن «حاجة التعليم الثانوي، هي حاجة وطنية لكل قطاع التربية، لضخ نفس جديد في قطاع التعليم»، لافتا إلى أن «مصلحة المعلمين في القوات، هي داعمة لكل القضايا المحقة للمعلمين».
بدوره، أكد كرم أن «القوات اللبنانية، مع كل المطالب المحقة، وأنه ستتم دراسة المطالب».
وقال: «مطالبكم محقة، ويجب دراستها بكل جدّية، ومن هذا المنطلق، نحن كتكتل في القوات اللبنانية، سنستمع وسندرس كل المطالب والمشاكل، وسأرفعها الى رئيس الحزب، لبحث كيفية المساعدة لتأمين الحقوق والمطالب».
أضاف: «القصة ليست الموافقة، أو عدمها، مطلبكم محق، وفيه كل المنطق، ولكنني كمسؤول صادق، أهتم بمساعدتكم بمسؤولية، يجب أن أفهم جيدا، وأدرس الملف لمعرفة كافة متطلباته»، مؤكدا لهم أن «القوات اللبنانية، ستكون الى جانبكم بالطريقة الفعّالة، التي توصل الحقوق الى مكانها، وليس فقط أخذ المواقف الإيجابية».

الوكالة الوطنية

IFIA اختار مكتب الهيئة الوطنية للعلوم كنقطة ارتكاز له في الشرق الأوسط
أعلنت "الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث- لبنان"، في بيان، ان الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA) ومركزه جنيف، اختار الهيئة "كنقطة ارتكاز له في منطقة الشرق الأوسط. وجرى إطلاق مكتب IFIA Focal Point Middle East (IFIA FPME) في منتصف آب الجاري بالتنسيق مع رئاسة الجامعة اللبنانية التي تستضيف المكتب في مدينة رفيق الحريري الجامعية- الحدث.
وجاء في البيان ان الهيئة "هي عضو فاعل في أنشطة IFIA ومؤتمراتها الدولية"، وستشارك وفوده الهيئة في الأسابيع المقبلة في المعرض الدولي في الهند (9- 11 أيلول 2016)، معرض نورنبيرغ الصناعي الدولي في ألمانيا (27- 30 تشرين الأول 2016) والمعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط في الكويت (7- 10 تشرين الثاني 2016). 
واعتبرت الهيئة ان "اختيار لبنان كنقطة ارتكاز لـ IFIA في منطقة الشرق الأوسط هو قيمة جديدة ومضافة، إذ يضع لبنان وبجدارة على خارطة الإبداع والإبتكار العالمي ويسهل للمخترعين والشباب في لبنان والشرق الأوسط الاستفادة من الموارد والخبرات المتاحة من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين. كما ويساهم في تبادل المعارف والخبرات بين دول منطقة الشرق الأوسط، وكذلك يشكل منصة وركيزة فاعلة في عمليات نقل التكنولوجيا والتجديد الابداعي لدى الدول الأعضاء".

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56