X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 2-9-2016

img

جريدة الأخبار

اللقاء النقابي التشاوري في الشارع: «المصيبة كبيرة»

تحاول المكونات المنضوية في اللقاء النقابي التشاوري أن تعيد الزخم الى الشارع، عبر رفع عشرات الشعارات والمطالب السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهي نفّذت، أمس، تحركاً شارك فيه العشرات من الهيئات النقابية والنسائية والمستأجرين القدامى ومزارعي التبغ وموظفي المصارف وغيرهم.
ساحة رياض الصلح، التي اعتادت حضور أصحاب القضايا والمطالب لقربها من مقرَّي مجلس النواب ومجلس الوزراء، رُفعت فيها أمس عشرات اللافتات التي تحمل مطالب مختلفة: حقوق مزارعي التبغ وسلسلة الرتب والرواتب وقانون موحد للأحوال الشخصية... وغيرها الكثير من المطالب، التي كاد عددها يوازي أعداد المشاركين.
لم يُتلَ في التحرك أي بيان موحد باسم المنظمين والمشاركين، وألقت مكونات أربعة داخل اللقاء كلمات على منبر خصص لذلك. رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين كاسترو عبدالله، برر كثرة المطالب المرفوعة بالقول إن "المصيبة كبيرة". يعوّل عبدالله على المؤتمر النقابي، المُزمع عقده في شهر تشرين الأول، لبلورة صورة أوضح حول التحركات المقبلة وخلق صيغة عمل مشتركة، إن كان داخل اللقاء النقابي التشاوري، أو بينه وبين اللقاء النقابي الموسع.
في كلمته، أشار عبدالله الى ما آلت إليه الأوضاع في ظل استقالة الحكومات المتعاقبة من مهماتها، من أزمة النفايات والفضائح والسرقات وهدر المال العام وسرقته والاعتداء كما حصل ويحصل في قضية المعاينة الميكانيكية وسوكلين، والغذاء الفاسد، وقبلها فضائح الدواء إلى قانون الإيجارات الأسود و…
عبدالله ذكّر في كلمته بأن الاتحاد الوطني تقدم بشكوى أمام مجلس الشورى بخصوص سرقة يوم عيد العمال العالمي، الأول من أيار، وسيقوم اليوم بتسجيل مراجعة جديدة بخصوص تخفيض الحد الأدنى لأجور المياومين.
النقابية بهية بعلبكي (التيار النقابي المستقل) طالبت بتعديل سلسلة الرتب والرواتب قبل إدراجها وإقرارها بصيغتها المسخ وإعطاء جميع الخاضعين لها زيادة بنسبة 121%، مع الحفاظ على الفوارق الوظيفية. وطالبت أيضاً بتصحيحِ الأجور واعتماد السُّلَّم المتحرك لها وفق خطة تمويل لا تُحمّل الفقراءَ وأصحاب الدخل المحدود أعباءها. وطالبت أيضاً بإنصاف المياومين.
المستأجرين ذكّروا أيضاً بالظلم اللاحق بهم من خلال كلمة ألقاها باسمهم زكي طاهر، تحدث فيها عن نجاح السلطة السياسية في سياسة تهجير ذوي الدخل المحدود من المستأجرين. وطالبت مريم شميس، باسم الهيئات النسائية، بمطالب عدة؛ منها إقرار قانون مدني موحد للأحوال الشخصية وقانون انتخاب يعتمد النسبية والكوتا النسائية.

جريدة اللواء

بو صعب عمّم على المدارس للبدء بتسجيل اللبنانيين والتزام المجانية في «الأساسي» مع تأمين الكتب المدرسية

انطلقت أمس اجراءات التسجيل في المدارس والثانويات الرسمية في كافة المناطق اللبنانية للطلبة اللبنانيين، وفي هذا الإطار أصدر وزير التربية والتعليم العالي إلياس بو صعب تعميما يتعلق بتسجيل التلامذة في المدارس والثانويات الرسمية للعام الدراسي ٢٠١٦/٢٠١٧ وجاء فيه:
«استكمالاً للمذكرتين الصادرتين عن المدير العام للتربية رقم ٩٨ ورقم 99 تاريخ ٢٧/٧/٢٠١٦، وضماناَ لحسن سير أعمال التسجيل في المدارس والثانويات الرسمية تأميناً لانطلاقة سليمة للعام الدراسي ٢٠١٦/٢٠١٧، والتزاماً بضرورة عدم تجاوز الاعتمادات المالية المحددة في الموازنة العامة، يطلب الى مديري رياض الأطفال ومدارس التعليم الأساسي والثانويات الرسمية الالتزام بـ:
{ حصر التسجيل في كافة مراحل التعليم العام ما قبل الجامعي حتى الثلاثاء ١3/٩/٢٠١٦ بالتلامذة اللبنانيين فقط، على أن تبدأ أعمال تسجيل التلامذة غير اللبنانيين اعتبارأً من الأربعاء ١4/٩/٢٠١٦   شرط ان لا يؤدي تسجيل التلامذة غير اللبنانيين الى حصول تشعيب في الصفوف، وشرط ان لا تتجاوز نسبتهم في كل صف الـ ٥٠% كحد أقصى، على انّه وفي حال ضرورة تجاوز هذه النسبة المذكورة، يقتضي تقديم طلب خطي معلل وفق التسلسل الإداري قبل تسجيل التلامذة غير اللبنانيين للحصول مسبقاً على الموافقة الاستثنائية لوزير التربية والتعليم العالي.
{ يخضع التلامذة الجدد لامتحان دخول يتمّ من خلاله قياس مؤهلاتهم وامكاناتهم العلمية، ليصار في ضوء نتيجة هذا الامتحان الى تحديد السنة المنهجية التي يستحق التلميذ الالتحاق بها في ضوء أحكام التعميم رقم ٢٨/م/٢٠١٢ تاريخ ٧/٩/٢٠١٢، على أن تدوّن العلامات في سجل خاص يحفظ مع المسابقات لإبرازه عند الطلب، علماً ان الانتساب الى الصف الأول الأساسي يستوجب توفر شرط السن فقط دون امتحان دخول.
{ تبقى أوضاع التلامذة المنتسبين الى صفي الثامن والتاسع الأساسيين غير مبرّرة بانتظار تأمين المعادلة المطلوبة بموجب القوانين والأنظمة المرعية الإجراء.
{ تغطي المنظمات المانحة للعام الدراسي ٢٠١٦/٢٠١٧ المساهمات المالية لصالح صناديق المدارس والثانويات وفق ما هو محدد أدناه،  ما يستوجب من مديري هذه المدارس والثانويات الرسمية التقيّد بعدم استيفاء أي من هذه المساهمات والرسوم:
- مساهمة أولياء الأمر في صناديق مجالس الأهل عن جميع التلامذة اللبنانيين المسجلين في مرحلتي رياض الأطفال والتعليم الأساسي بحلقاته الثلاث والبالغ قيمتها 90.000 ل.ل.
- مساهمة أولياء الأمر في كل من صندوق المدرسة (150.000 ل.ل) وصندوق مجلس الأهل (90.000  ل.ل) في مرحلتي رياض الأطفال والتعليم الأساسي بحلقاته الثلاث عن التلامذة غير اللبنانيين فقط بالإضافة الى رسوم الخزينة عن تسجيل التلامذة في الحلقة الثالثة (20،000 ل.ل).
- رسوم الخزينة عن التلامذة في الثانويات الرسمية (30،000 ل.ل) ومساهمة أولياء الأمر في كل من صندوق الثانوية (90،000 ل.ل) وصندوق مجلس الأهل (150،000 ل.ل)  عن التلامذة غير اللبنانيين فقط.
على أن تتولّى وزارة التربية والتعليم العالي الإشراف على عملية تحويل هذه المساهمات الى صناديق المدارس وصناديق مجلس الأهل وفق الأصول المعتمدة، واستناداً الى لوائح إسمية مفصّلة تودع المناطق التربوية في خلال اسبوعين من تاريخ انتهاء اعمال التسجيل.
{ يتحمل مدير المدرسة مسؤولية التسجيل الصوري للتلامذة، ويلتزم متابعة حضورهم اليومي الى المدرسة، على أن يبلّغ المنطقة التربوية المعنية فوراً وخطياً بحالات الانقطاع أو التغيّب غير المبرّر الذي يجاوز عشرة أيام تدريس فعلي لأي تلميذ، باستثناء الحالات الصحية المثبتة وفقًا للأصول.
{ تكلّف المناطق التربوية كلّ ضمن نطاقها، التواصل اليومي بينها وبين مديري المدارس الرسمية لمتابعة أعمال التسجيل وتقيّد المديرين بما ورد أعلاه، ولضمان تأكيد عدم تجاوز نسبة أعداد التلامذة السوريين والعراقيين النسبة المحددة في الفقرة الأولى.
{ تكلّف المديرية العامة للتربية، عبر مديرية التعليم الابتدائي والمناطق التربوية، وكذلك وحدة إدارة ومتابعة تنفيذ برنامج التعليم الشامل تنفيذ الزيارات الميدانية الى المدارس التي تضم تلامذة من غير اللبنانيين، وفق خطة عمل واضحة تقضي بمراقبة دورية لحسن سير الاعمال الادارية والمالية والتربوية.
{ تبلّغ نسخة من هذا التعميم إلى المفتشية العامة التربوية لأخذ العلم والمتابعة.
إن وزير التربية والتعليم العالي إذ يؤكد التقيد التام بما ورد أعلاه لما في ذلك من ضمانة لاستقرار المدرسة الرسمية تربوياً وإدارياً، يحمّل مدير المدرسة مسؤولية قبول انتساب أي تلميذ خارج إطار الحالات المحددة أعلاه، مع ما يترتب على هذا الأمر من مسؤولية تأديبية».
من جهة ثانية، فقد لفت الوزير الأهالي إلى ضرورة إبلاغ وزارة التربية في حال تجاوز أي مدرسة مضمون هذا التعميم.
أما في ما يتعلق بالكتب المدرسية فقد أكد الوزير أنها مؤمّنة مجانا للتلامذة اللبنانيين والنازحين لمرحلة التعليم الأساسي في المدارس الرسمية بتمويل من الجهات المانحة.
وشدّد على عدم اعتماد أي تعاقد جديد للمدرسين في المدارس الرسمية، مشيرا إلى أن الوزارة سوف تختار من بين الذين تمت الإستعانة بهم للتدريس أو من الذين خضعوا للمقابلات ونجحوا وذلك بحسب الحاجات وبصورة ضيقة جدا.
أما في ما يتعلق باستقطاب أساتذة للمواد الإجرائية فقد أوضح الوزير ان مجلس الوزراء وافق مبدئيا على إجراء مباراة عبر مجلس الخدمة المدنية لإدخال أساتذة للمواد الإجرائية إلى ملاك التعليم الثانوي.
ولفت إلى ان لجنة التربية النيابية أصدرت توصية بضرورة إجراء دورات لإدخال أساتذة كل سنتين إلى الملاك عبر مجلس الخدمة المدنية وذلك بهدف تأمين أساتذة باستمرار للثانويات والمدارس الرسمية وتخفيف الحاجة إلى التعاقد.

الوكالة الوطنية

افتتاح معرض عباس الموسوي للكتب والقرطاسية في بعلبك

افتتحت التعبئة التربوية ل"حزب الله" في قاعة برج الشمس في بعلبك معرض "سيد شهداء المقاومة السيد عباس الموسوي" الخامس والعشرين للكتب والقرطاسية واللوازم المدرسية، برعاية مسؤول منطقة البقاع في الحزب النائب السابق محمد ياغي ممثلا بمسؤول العلاقات في منطقة البقاع فواز عاصي، وفي حضور مسؤول التعبئة التربوية في البقاع حسين الحاج حسن وفاعليات تربوية واجتماعية.
استهل اللقاء فادي شرف الدين الذي قال: "نقيم معرضنا هذا تحت شعار سنخدمكم بأشفار عيوننا، والهدف منه خدمة أهلنا مع مطلع العام الدراسي، آملين أن تكون كل الأنشطة في ميزان صالح أعمالنا، وفي سياق العمل الطيب لتخفيف الأعباء عن الناس".
بدوره، شكر عاصي رئيس وأعضاء المجلس البلدي لمدينة بعلبك ونقابة أصحاب المؤسسات والمحال التجارية في البقاع والإعلاميين وكل "من ساهم وسهر وسعى لإنجاح هذا المعرض الذي يجسد الرغبة في خدمة الإنسان، الى جانب القيام بالواجب الجهادي في مقاومة العدوان".
ووجه التحية إلى "الإمام المغيب السيد موسى الصدر إمام المحرومين والمستضعفين، في رحاب الذكرى الثامنة والثلاثين لتغييبه مع رفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين".
وختاما، قدم الحاج حسن وعاصي دروعا تكريمية للاعلاميين.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56