X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 3-9-2016

img

جريدة الأخبار

بو صعب درس مع الجهات المانحة التحضيرات للعام الدراسي 

ترأس وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب اجتماعاً موسّعاً تحضيراً لبدء العام الدراسي الجديد وتأمين مستلزمات تعليم النازحين، وضم الإجتماع المدير العام للتربية فادي يرق والقائم بأعمال سفارة ألمانيا كارستن ماير- ويفهاوزن ورئيسة الوحدة المكلفة إدارة مشروع تعليم النازحين صونيا الخوري وممثلة اليونيسيف تانيا تشابويزات وممثلة البلنك الدولي الدكتورة حنين السيد ومستشار الوزير لشؤون المؤسسات الدولية إيلي نعيم وممثلين عن الجهات والجمعيات الدولية والوكالات العالمية المانحة والمشاركة في إدارة هذا الملف.
ورحّب الوزير بالحضور معتبرا أننا منذ بداية مشروع RACE  واجهنا صعوبات وذلّلناها واليوم مع RACE 2 المتجدد فهو يسمح لنا بخوض التحديات من دون التأثير سلباً على النظام التربوي اللبناني. إنّنا مقتنعون بالإستمرار في إدخال كل التلامذة بعمر التعليم إلى المدرسة، ومنفتحون على كل الأفكار من أجل خوض التحديات بالمزيد من الإلتزامات. وموقفنا في مؤتمر لندن كان واضحاً وحاجتنا إلى المال والمدارس الجديدة والنقل المدرسي واضحة من أجل بلوغ اهدافنا بتوفير التعليم للجميع.
وركّز الوزير على الشفافية المعتمدة في إدارة المشروع ونشر التفاصيل المالية المتعلقة به، لا سيما أن وحدة إدارة المشروع تضم جميع الشركاء من المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والجهات المانحة.
 وشدّد على أهمية مكننة كل مكونات المشروع لأنها تبدأ من المدرسة وترتبط بالوزارة وتتيح لجميع  الشركاء، معرفة كل التفاصيل المتعلقة بالمشروع مع المتغيرات التي تحدث في كل مكون من مكوناته.
 وأشار إلى أن المبالغ المستخدمة لتغطية نفقات التسجيل وصناديق مجالس الأهل وصناديق المدارس هي الأموال التي تسمح للمدراس بالعمل وتغطية مصاريفها الصغيرة اليومية، مؤكدا ان وصولها في الوقت المناسب يسهل العام الدراسي. 
ثم عرض المجتمعون إمكانات المباني المدرسية المستخدمة في نظام التعليم بعد الظهر لاستقبال أعداد إضافية من التلامذة النازحين وفي أي مناطق يمكن ذلك، إضافة إلى المناطق المشبعة نهائياً والتي تحتاج إلى مبانٍ مدرسية جديدة. 
ثم درس المجتمعون أهمية التعاون مع الجمعيات والمجتمع المدني والمؤسسات غير الحكومية، وأكد على التعاون مع الجمعيات المسجلة وصاحبة التراخيص الرسمية وهي تقدم خدمات مفيدة في هذا المجال، أما الجمعيات غير المسجلة فلا يمكننا التعامل معها. وبحث المجتمعون في التحضيرات للعام الدراسي الجديد وتناولوا أوضاع التلامذة الذين خضعوا لمرحلة من التعليم غير النظامي تمهيداً لاستقطابهم وإلحاقهم بالتعليم النظامي. 
كما طرح المجتمعون موضوع وفاء الجهات المانحة بالتزاماتها المالية التي كانت وعدت بها للمساهمة في الجهود الدولية الهادفة إلى تأمين تعليم النازحين، وعبر الوزير عن عزمه عقد اجتماعات مع سفراء الدول والجهات المعنية، سيما وأن تسجيل النازحين يبدأ بعد نحو عشرة أيام، وقد أعدت الوزارة التحضيرات للمدارس الرسمية التي تعتمد نظام بعد الظهر. 
وأشار إلى متابعة موضوع التلامذة ذوي الحاجات الخاصة وضرورة استقطاب المزيد من المتخصصين لرعاية مختلف اصحاب الحاجات في المدارس وخصوصاً من بين النازحين..

وزير التربية طلب من وزير الداخلية قفل المدارس الخاصة غير المرخصة

أرسل وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب كتابا إلى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يتعلق بقفل المدارس الخاصة غير مستوفاة الشروط القانونية للتدريس.
جاء في الكتاب: «حيث إن هناك عدداً من المدارس الخاصة تقوم بالتدريس دون ان يكون مرخصاً لها بذلك مخالفة بذلك القوانين والأنظمة المرعية الإجراء، الأمر الذي يرتب ارباكاً لدى الأهالي الراغبين بتسجيل أولادهم في هذه المدارس المخالفة،وحرصاً على مصلحة التلامذة وذويهم من جهة، وعلى المصلحة العامة من جهة أخرى، وحتى لا تستمر هذه المدارس الخاصة المخالفة بإسداء التدريس في شكل غير قانوني ، وتداركاً لحصول أي مشاكل في أوضاع التلامذة، نطلب من جانبكم الإيعاز لمن يلزم العمل على إقفال هذه المدارس الخاصة المخالفة للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء وغير مستوفاة للشروط القانونية، لا سيما لجهة عدم حيازتها:
1-مرسوم يجيز فتح مدرسة خاصة.
2-قرار الترخيص بمباشرة التدريس صادر عن وزير التربية والتعليم العالي.
3-قرار الترخيص بتعيين مدير صادر عن المرجع المختص في الوزارة،
4-أو موافقة إستثنائية من وزير التربية والتعليم العالي للعام الدراسي 2016/2017 يسمح بموجبها بالتدريس».

الوكالة الوطنية

العدد الاول من مجلة العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال في اللبنانية

أعلنت كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال في الجامعة اللبنانية في بيان، أنه صدر العدد الاول من "مجلة العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال" عن الكلية التي تحمل اسمها في الجامعة اللبنانية.
ويتضمن العدد ابحاثا علمية عدة في مواضيع اقتصادية وادارية مختلفة خضعت للتحكيم من قبل لجنة من الاساتذة برئاسة عميد الكلية الدكتور غسان الشلوق وعضوية الدكاترة: ألبير داغر، كليب كليب، لطيفة غلاييني، محمد فرحات وسليم مقدسي.
وقدم رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين للعدد الاول، منوها ب"انجاز المجلة وبادارتها". وقال:"تأتي هذه المجلة في سياق الاصدارات العلمية للجامعة الوطنية الى جانب المجلات المتخصصة في كليات الحقوق والعلوم السياسية والادارية ، الاداب والعلوم الانسانية، الفنون الجميلة، والعلوم الاجتماعية، والتربية والاعلام، انه البناء البحثي المتكامل والمتعالي عن صغائر الامور ليبلغ مستوى رصانة العلم وقدسية العلم حيث نور الحياة.
وكتب عميد الكلية ان هذا العدد "مجرد انطلاقة تتطلع المجلة من خلالها الى بعيد لا يقف عند حدود قريبة".
واشار الى "خطوتين لاحقتين الاولى الخروج الى الافق الالكتروني والثانية السعي الى العالمية عبر تنفيذ اتفاقات مع جامعات اجنبية".

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56