X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 7-9-2016

img

جريدة المدن
هذه هي المحاور التي ألغيت من الكتب المدرسية


ينتظر التربويون الإطلاع على تفاصيل قرار وزير التربية الياس بوصعب، الموجه إلى المدارس الرسمية والخاصة، والمتعلق بوقف العمل في عدد من محاور المواد التعليمية ودروسها، للعام الدراسي 2016- 2017، في إطار إعادة النظر بمناهج التعليم ما قبل الجامعي، لإبداء النظر فيها وما إذا كان من ضرر أو فائدة مرجوة من هذا القرار.
وكان بوصعب قد كلف العام الماضي المركز التربوي للبحوث والإنماء، القيام بهذه المهمّة ضمن معايير تربوية محددة وواضحة، تخفف من ثقل المواد من دون أن يؤثر ذلك سلباً على الكفايات التي يكتسبها المتعلم.

وتؤكد المصادر لـ"المدن" أنه سبق للمركز التربوي أن عقد سلسلة من ورش العمل، منذ مطلع العام الحالي، شارك فيها أساتذة ومتخصصون من التعليمين الرسمي والخاص وتم بنتيجتها وقف العمل مؤقتاً بعدد من مضامين ومحاور المناهج الصادرة في العام 1997، وإعادة العمل ببعض المضامين الأخرى، وذلك للمرحلتين المتوسطة والثانوية بنسبة تراوح بين 15 و20 في المئة، إذ ركزت اللجان على المواضيع التي تتصل بالحياة اليومية للمتعلم والتي لها علاقة بالمناهج المعتمدة عالمياً.

وقدمت المصادر التربوية بعض النماذج عن المواد التي تم تعليقها، ومنها:

مادة التاريخ
في الصف التاسع أساسي ألغي من المحور الأول: لمحة عامة عن الحرب العالمية الأولى. المحور الثاني: لبنان في أثناء الحرب العالمية الأولى (الأوضاع السياسية والاجتماعية والإقتصادية) والتركيز على الاتفاقات السرية خلال الحرب العالمية الأولى. المحور الخامس: إنتساب لبنان إلى الجامعة العربية ودوره فيها، وإنتسابه إلى المؤسسات الدولية ودوره فيها (يدرس في مادة التربية الوطنية بطريقة أكثر حداثة كونها وضعت حسب المنهج الجديد). المحور السادس: نشأة الصهيونية. المحور السابع: الحركات الإستقلالية في الدول العربية: سوريا، العراق المملكة العربية السعودية، مصر، السودان، ليبيا، دول المغرب العربي وإمارات الجزيرة العربية ومحمياتها، بإستثناء الأردن كونه على صلة بالنكبة الفلسطينية.

وفي الصف الثالث ثانوي (علوم عامة، علوم الحياة، اجتماع وإقتصاد، وآداب وإنسانيات) ألغي من المحور الأول: تاريخ لبنان المعاصر، أجزاء الثورات اللبنانية، الأحزاب اللبنانية، تنظيم الدولة، لبنان والمنظمات الدولية العربية، الحرب الفلسطينية ونتائجها، أهم الأحداث اللبنانية الداخلية.

فيما ألغي من المحور الثاني: العرب والدولة العثمانية منذ أواخر القرن التاسع عشر (الإبقاء على الثورة العربية الكبرى وأسبابها ونتائجها)، حركة التتريك والمعارضة العربية (الإبقاء على نماذج عن المعارضة العربية خلال: المؤتمر العربي في باريس، والجمعية العربية، والفتاة وبيروت الإصلاحية). تفكيك الدول العثمانية (الإبقاء على: مراسلات الحسين، إتفاقية سايكس بيكو)، قيام الجمهورية التركية (الإبقاء على إصلاحات مصطفى كمال)، التدخل الإنكليزي وفرض الحماية على مصر، محاولات الاستقلال والجلاء في مصر (الإبقاء على معاهدة 1936)، المملكة العربية السورية (الإبقاء على: الثورة السورية الكبرى 1930 أسبابها ونتائجها)، الانتداب الفرنسي، الثورات السورية وإعلان الجمهورية (الإبقاء على معاهدة 1936 أسبابها ونتائجها)، قيام المملكة العراقية (الإبقاء على الثورة العراقية 1930)، تحرير بلدان شمال أفريقيا (الإبقاء على: السياسة الفرنسية في الجزائر والثورة الجزائرية).

مادة التربية الوطنية
في الصف التاسع أساسي ألغي من المحور الأول: لا مجتمع دون قيم اجتماعية، أنتظر أم أبادر. المحور الثالث: سير المعاملات، من يراقب الإنفاق العام. وعلق المحور الرابع: السكان ونوعية الحياة كاملاً كونه يُعطى في مادة الجغرافيا بشكل أوسع. المحور السادس: الهوية العربية ومقوماتها (دمج الفصلين بفصل واحد، وحصة واحدة بدل اثنين).

وفي الصف الثالث ثانوي، ألغي من المحور الثاني: حماية البيئة ودور المواطن. المحور الثالث: الإنتشار اللبناني: تاريخه واقعه ودوره. المحور الخامس: خدمة العلم في لبنان، ومخيمات العمل التطوعي. المحور السابع: الشباب والتحولات المعاصرة وبناء المستقبل.

مادة الاجتماع
في الصف الثالث ثانوي فرع الاجتماع والإقتصاد، ألغي من المحور الأول ولادة علم الاجتماع. المحور الثاني: أنظمة القيم في المجتمعات. المحور الرابع: مجالات وسياسات الدمج والإندماج الاجتماعي. المحور الخامس: حركة التغير الاجتماعي على الصعيدين المحلي والوطني. المحور السادس: السياسة الاجتماعية في مجالي التعليم وترتيب المدن. المحور السابع: التنوع الجغرافي والروحي والتاريخي.

الفلسفة العامة
في الصف الثانوي الثالث فرع الإنسانيات: ألغي من محور الإنسان: الذاكرة. الإرادة والفعل الإرادي. الطبيعة والثقافة. محور المجتمع: المجتمع والإعتماد المتبادل، العمل والتراتب الاجتماعي، الملكية والثروة، السياسة. محور المعرفة: مقدمة في نظرية المعرفة، أنماط المعرفة، الحقيقة. محور الإلهيات: وجود الله، الله والإنسان، الفلسفة والدين، غاية الوجود. محور الأخلاق: الأسرة، الفعل الإنساني.
في فرع الاجتماع والإقتصاد: ألغي من محور الإنسان: الذاكرة، الذكاء، اللغة والفكر، المعرفة العلمية، مناهج المعرفة، الرياضيات. محور المعرفة: مشكلات معرفية. محور الأخلاق: الأسرة، الحرية والمسؤولية، العمل والملكية، الفعل الإنساني.
فرعا علوم الحياة والعلوم العامة: ألغي من محور الإنسان: الذاكرة، الذكاء. محور المعرفة: المعرفة العلمية، مناهج المعرفة، العلوم الإنسانية، مشكلات معرفية. محور الأخلاق: الأسرة، الحرية المسؤولة، العمل والملكية، الفعل الإنساني.

الفلسفة العربية
في فرع فرع الإنسانيات: ألغي من محور الإنسان: النفس، العقل جوهر أم غريزة. محور الإلهيات: وجود الله. محور السياسة والاجتماع: نشأة المجتمع. محور قضايا معاصرة: إشكالية الشرق والغرب.

مادة الجغرافيا
في الصف الثالث ثانوي (علوم عامة، علوم الحياة، اجتماع وإقتصاد) علق العمل بكامل المحور الثاني: ثورة المواصلات والاتصالات. المحور الثالث: القمح (كون القمح لم يعد وسيلة ضغط إقتصادية- إستراتيجية). وعلق العمل بكامل المحور الرابع: قضايا عالمية.
في آداب وإنسانيات ألغي من المحور الأول: ملف عن الدول الصناعية الجديدة، نيجيريا، ملف عن الصين، الاتحاد الأوروبي، جامعة الدول العربية (كون الفصل لا ينسجم مع موضوع التكتلات الإقتصادية ودُرّس في الثاني ثانوي تربية وجغرافيا). علق العمل بكامل المحور الثالث: ثورة المواصلات والاتصالات والمحور الرابع: حركة التبادل التجاري (كونه مكرر في محاور سابقة).

وفي الصف التاسع أساسي، علق العمل بالملف العملي في المحور الأول. المحور الثاني: الأوضاع الاجتماعية للسكان. يعلق العمل بالمحور الثالث: التقسيمات الإدارية ومشاكل العمران. المحور الرابع: جغرافية العالم العربي: يعلق العمل بالدروس 17، 18، 19، 20، 22 و23. وفي المحور الخامس يعلق العمل بالدرسين 25 و26.


جريدة  النهار
ثلاث جامعات لبنانية تقدمت في تصنيف كيو أس العالمي


تقدمت جامعات لبنانية في تصنيف Quacquarelli Symonds للجامعات في العالم للسنة 2016 - 2017. فللمرة الأولى تدرج جامعات لبنانية في قائمة الجامعات العالمية.
سجلت الجامعة الأميركية في بيروت تقدماً لافتاً في أحدث تصنيف لمؤسسة كيو أس للجامعات العالمية، وهي إحدى المؤسسات المرموقة وأكثرها نفوذاً في ما يتعلق بتصنيف الجامعات، فاحتلت المركز الأول بين جامعات لبنان وحلت ثالثة عربياً، على رغم أنها كانت في المركز الثاني في التصنيف السابق، لكنها حققت انجازاً كبيراً تمثل في تقدمها 40 نقطة ليسجل ترتيبها 228 عالمياً، وهو التقدم الاكبر بين الـ 250 جامعة التي دخلت في التصنيف.
أما جامعة القديس يوسف، فهي الأخرى حققت تقدماً كبيراً فحلت في المركز الثاني لبنانياً وحجزت موقعاً بإسمها بين الجامعات العالمية فحلت في المركز 491 عالمياً. فيما احتلت الجامعة اللبنانية الأميركية المركز الثالث لبنانياً، وحلت في المركز 651 عالمياً.
وتصدرت عربياً جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، فحلت في المركز الأول وهي جامعة تخصصية في مجالات العلوم والهندسة، فيما احتلت جامعة الملك سعود المركز الثاني عربياً.
واللافت وفق التصنيف الجديد في نسخته الثالثة لمؤسسة كيو أس، والذي يشمل مجالات عدة أكاديمية وبحثية وعلمية، الى عدد الأساتذة مقارنة بالطلاب، واسم الجامعة لدى القطاع الخاص، أن الجامعة الأميركية صنفت أولى عربياً في ما يتعلق بالصيت الوظيفي لدى القطاع الخاص، ما يعكس المستوى العالي للطلاب وهيئة التدريس والإدارة في الـ AUB. كما حلت الـ AUB ـفي المركز الثاني عربياً بين الجامعات الخاصة من ناحية نسبة عدد الاساتذة مقارنةً بالطلاب.
وكان واضحاً في تصنيف كيو اس العالمي للجامعات، احتلال معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ‏المرتبة الأولى في العالم للسنة الخامسة توالياً، ثم جامعة ستانفورد الأميركية ثانية عالمياً، فجامعة هارفرد ثالثة، وحلت جامعة كايمبردج رابعة عالمياً ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (CALTECH‎) في المرتبة الخامسة عالمياً. أما اللافت فهو تقدم الجامعات السعودية عالمياً فتقدمت افضل جامعة في المملكة العربية السعودية، جامعة ‏الملك فهد للبترول والمعادن‎(KFUPM) ‎، بعشرة مراكز، لتحتل المرتبة الـ 189 في العالم.‏ فيما حلت جامعة الملك سعود، في المرتبة الـ227 عالمياً، وجامعة الملك عبد العزيز ‏‎(KAU)‎، في المركز 283. ويلاحظ وفق التصنيف الجديد أن جامعة ستانفورد تقدمت على جامعة كايمبريدج، وحلت مكانها بين الجامعات الثلاث الأولى، فيما احتلت جامعات الولايات المتحدة المراتب الثلاث الأولى للمرة الأولى منذ تصنيفات 2004. ووفق بيانات كيو أس، سجلت جامعات روسيا ‏والصين وكوريا الجنوبية واليابان تقدماً في التصنيف، فيما تراجعت جامعات المملكة المتحدة والمانيا وإيطاليا.‏
وتضمن تصنيف كيو أس الجديد 916 جامعة، بعدما كان التصنيف السابق قد شمل 800 جامعة حول العالم.
وتعليقاً على التصنيف الجديد لمؤسسة كيو أس، علّق رئيس الجامعة الأميركية الدكتور فضلو خوري فقال: يُفرحني أن أطّلع على تصنيف QS المرموق وعلى تأكيده اعتبارنا كأفضل مؤسسة للتعليم العالي في لبنان، وواحدة من أفضل ثلاث مؤسسات للتعليم العالي في العالم العربي. جامعتان فقط من بين أفضل خمسمئة جامعة في العالم حقّقتا في التصنيف تحسناً دراماتيكياً شبيهاً بالذي حقّقناه. ومع أن هذه التصنيفات لا تعكُس كل الأثر الهائل للجامعة الأميركية في بيروت على لبنان والعالم العربي والمُجتمع الدُولي ككل ولا كل القيمة التي تضيفها إليهم، فإنها بمثابة تأكيد على تقدّمنا المستمر نحو تحقيق الإجماع على اعتبارنا واحدة من أفضل الجامعات في العالم.

ابراهيم حيدر


بو صعب أوقف العمل بعدد من محاور المواد التعليمية فـي المتوسـط والثانوي

حسم وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب الأمر، وقرر حذف قسم من محاور المواد التعليمية للسنة الدراسية الجديدة. فقد أصدر بو صعب قرارا موجّها إلى المدارس الرسمية والخاصة كافة يتعلق بوقف العمل في عدد من محاور المواد التعليمية ودروسها، وذلك في إطار إعادة النظر بمناهج التعليم ما قبل الجامعي. وكلف المركز التربوي للبحوث والإنماء القيام بهذه المهمّة ضمن معايير تربوية محددة وواضحة تخفف من ثقل المادة.
وعُقدت في المركز التربوي مجموعة من ورش العمل شارك فيها أساتذة واختصاصيّون من التعليم الرسمي والتعليم الخاص وتم بنتيجتها وقف العمل موقتا بعدد من مضامين ومحاور المناهج الصادرة سابقاً وإعادة العمل ببعض المضامين الأخرى، وذلك للمرحلتين المتوسطة والثانوية بنسبة تراوح بين 15 و 20%.
واستندت اللجان في المركز على إعادة النظر بالمواضيع التي تساعد المتعلم في النجاح في امتحانات الدخول إلى الجامعات. كما ركزت في المواضيع التي تتصل بالحياة اليومية للمتعلم والتي لها علاقة بالمناهج المعتمدة عالميا.
وأجمعت اللجان على وقف العمل بالمواضيع التي لا تناسب الفئة العمرية للمتعلم، وبالمواضيع المكرّرة، ورأت ضرورة في تخفيف ثقل الحصص الدراسيّة وتسهيل عملية التعلم والفهم والاستيعاب، ما يريح المتعلم، ويعطي للمعلم الوقت الكافي لتحقيق الأهداف المتوخاة من الدروس.
من جهة ثانية، أصدر بو صعب قرارا آخر يتعلق بتوصيف المسابقات وكلّف المركز التربوي القيام بهذه المهمّة، وعقدت لهذه الغاية اجتماعات عمل بين جميع المعنيّين والاختصاصيّين في المركز والقطاعين التربويين الرسمي والخاص، واستند العاملون في ذلك، إلى آلية عمل جديدة قائمة على بدء التنسيق بين مواد اللغات في ما بينها، وبين مواد العلوم في ما بينها، وبين مواد الاجتماعيات في ما بينها، وذلك بهدف توحيد اللغة بين المواد المتشابهة، ووضع عدد أكبر من الأسئلة الصغيرة، والسعي باستمرار إلى تغطية أكبر قسم من المنهج، على أن يواكب هذا التوجه إعطاء فرصة أكبر للإجابة، آخذين في الاعتبار مراعاة مجالات المعارف والتفكير المنطقي والتواصل.
وأعطى بو صعب توجيهاته إلى المديرية العامة للتربية لتوزيع هذين القرارين على المدارس كافة.


مؤتمر التربية والبيئة للمدارس الكاثوليكية

على وقع أزمة النفايات، أثار المؤتمر السنوي الثالث والعشرين للمدارس الكاثوليكية موضوع "التربية والبيئة: واقع ومرتجى" في ثانوية مار ضومط للراهبات الأنطونيات في روميه - المتن.
انطلق المؤتمر، الذي يختتم اليوم، والذي نظمته اللجنة الأسقفية والأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في رعاية البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، من دعوة البابا فرنسيس في رسالته العامة "كن مسبحاً"، تقتضيه اوضاع البيئة الملوثة والخطرة عندنا. وعرض الراعي لمقاربة البابا فرنسيس للأيكولوجيا ولاهوتها المقدس. وتوقف عند دور المدارس الكاثوليكية في التربية البيئية، وقال: "يدعو البابا فرنسيس في الفصل السادس والأخير من رسالته العامة إلى "التربية البيئية"، ويسميها "روحانية الايكولوجيا" التي تربي على نمط آخر من الحياة. وأكد أنها تربي على اخلاقية العلاقة مع الايكولوجية الطبيعية والايكولوجية البشرية والايكولوجية السياسية، وعلى المحبة المدنية والوطنية والسياسية. هذه التربية هي في عهدة مدارسنا الكاثوليكية خاصة ومدارسنا الرسمية في شكل عام".
وأمل في تفعيل التعليم المسيحي ليكون الداعم الأساسي في احترام كل مكونات الحياة. ورأى ان "التربية المتكاملة في مدارسنا تقتضي أن تشمل قطاعات ونشاطات يكتمل بها صقل شخصية الطالب في التربية على مجابهة ما يسمى "ثقافة الهدر" و"الهوس الاستهلاكي"، والتي تستدعي رؤية المثال في ادارة المدرسة".
والمؤتمر، الذي حضره " أهل البيت" وممثلون عن الرابطات التعليمية والنقابية وعن القيادات العسكرية، استهل بكلمة للأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار قال فيها: "مع ورشة تعديل المناهج، نطالب الدولة بالشركة المتجردة بين القطاعين العام والخاص في صياغة مناهج جديدة، لكي نصنع معاً الغد الذي يرتاح إليه تلامذتنا وأجيالنا الآتية". وشدد على ان "التربية البيئية لا تتوقف عند قضايا الأرض والطبيعة، بل تطال العمل لإيجاد بيئات سليمة، سياسياً واقتصادياً وتربوياً واخلاقياً".
وألقى رئيس اللجنة الأسقفية للشؤون التربوية المطران كميل زيدان كلمة أكد فيها "التزام المدرسة الكاثوليكية قضايا البيئة، حفاظاً على بيتنا المشترك، وهي تدعو الجميع، لا سيما التربويين، الى اقتفاء هذا النهج...".
وقال: "أمام التدهور الكبير الذي تعانيه البيئة والذي بات يهدد بتدمير بيتنا المشترك ومستقبل البشرية ككل، لا بد لنا من أن نقوم بمواجهة متكاملة لهذا التحدي الوجودي. وتقوم هذه المواجهة على معرفة ووعي عميقين لأسباب التدهور، وإبراز الحاجة إلى توبة إيكولوجية وتطور التربية البيئية".
ولخص "أهداف هذه التربية بتعزيز الوعي بأننا أسرة بشرية واحدة، لا توجد حدود وحواجز سياسية أو اجتماعية في إمكانها أن تسمح لنا بالانعزال". وشدد زيدان على "أهمية بيئات التربية البيئية التي تتوزع بين المدرسة والعائلة ووسائل التواصل والتعليم الديني والعادات والتقاليد". ثم انطلقت ورش العمل وتناولت مواضيع عدة منها "الإطار المفهومي للتربية على البيئة"، مبادرات صديقة للبيئة بغية التوصل إلى تميز في مدارسنا" وسواها.


AUST نالت الاعتماد العالمي ABET لبرامجها في الهندسة والمعلوماتية

منحت لجنة الاعتماد للهندسة (EAC) المكلفة من ABET رسمياً اعتباراً من الأول من تشرين الأول 2014، الاعتماد لعدد من البرامج في جامعة AUST، وذلك تأكيداً لجهودها في مواكبة التطور العالمي على المستوى الأكاديمي، لتقديم الجودة والتميّز في التعليم العالي. والبرامج التي نالت اعتماد ABET هي:
Computer and Communications Engineering - BS Program (Beirut Campus).
Computer and Communications Engineering with Minors in Biomedical Engineering and Biomedical. Sciences - BS Program (Beirut Campus).
كما منحت رسمياً لجنة الاعتماد للمعلوماتية (CAC) المكلفة من ABET، اعتباراً من الأول من تشرين الأول 2015 الاعتماد في جامعة AUST لبرنامج:
Computer Science - BS Program (Beirut Campus).
وتعتبر مؤسسة مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET) في الولايات المتحدة منظمة غير حكومية، معترف بها من مجلس اعتماد التعليم العالي في الولايات المتحدة، وهي تمنح الاعتماد لبرامج التعليم العالي في مجالات العلوم التطبيقيّة، المعلوماتيّة، الهندسة والتكنولوجيا.(..)


موقع النشرة
بوصعب يقطع الطريق على استخدام مدراء المدارس لسلطتهم بشكل استنسابي؟


مع اطلالة العام الدراسي الرسمي، ومع انطلاق مرحلة تسجيل الطلاب في المدارس والثانويات الرسمية في الجنوب، باشرت الادارات الرسمية استقبال اهالي الطلاب لتسجيلهم فيها بناء لمذكرة صادرة عن وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب(1)، في وقتٍ يشكّل الطلاب النازحون السوريون ثقلاً على المدارس الرسمية التي سوف تستقبل المسجّلين سابقًا منهم في فترة قبل الظهر، بشرط أن لا يرتّب تسجيلهم انقسام الصف الى شعبتين،  وان لا تتجاوز نسبتهم في كل صف ال 50 بالمئة، فيما الطلاب النازحون السوريون الذين كانوا مسجلين في فترة ما بعد الظهر في المدارس الرسمية لم تصدر حتى الان اي مذكرة بشأنهم بانتظار توفير التمويل من الجهات المانحة كما حصل السنة الماضية.

وفي وقت توحي ملامح العام الدراسي بحسن الانطلاق والتنظيم في المدارس الرسمية، كشف مصدر تربوي في النبطية لـ"النشرة" أنّه، وبعدما كشف الوزير بو صعب عدة مخالفات من قبل مدراء المدارس حول موضوع التسجيل الصوري في العام الدراسي الفائت، شملت مذكرته هذا الموضوع، حيث قطع الطريق على تغليب المصالح الشخصية على المصالح العامة من قبل هؤلاء المدراء، الذين كانوا يستغلون هذا الوضع لزيادة عدد الشعب، وبالتالي زيادة حصص التدريس مما يستدعي زيادة ساعات المعلمين وخاصة المتعاقدين منهم بطريقة وهمية. وأكد أنّ الوزير ألزم مدراء المدارس بمتابعة حضور الطلاب اليومي الى المدرسة، على ان يبلغوا المناطق التربوية المعنية فورا وخطيا بحالات الانقطاع او بالتغيب غير المبرر الذي يجاوز 10 ايام تدريس فعلي لاي تلميذ باستثناء الحالات الصحية المثبتة وفقا للاصول.

وأوضح المصدر أنّها المرّة الأولى في تاريخ التربية التي يصدر فيها الوزير المعنيّ قراراً بهذا الشأن، وذلك رفضاً لاستخدام مدراء المدارس لسلطتهم الاستنسابية التربوية والادارية بشكل شخصي، مهمّشين المصلحة العامة  وتكبيد الوزارة الخسائر المادية من خلال دفع بدل زيادة ساعات التعاقد نتيجة التسجيل الصوري، مشيرا إلى انه حزم وحسم يسجل للوزير بو صعب كأول وزير تربية كشف هذه الحالات وقام بإنهائها حفاظا على المدرسة والشهادة الرسمية، علمًا أنّه كان قد أحال عددا من المدراء الى التحقيق لدى الجهات المعنية بعدما كشف المخالفات في الامتحانات الرسمية، وهي تشمل الاعفاءات من الامتحانات.

في غضون ذلك، أشار المصدر إلى أنّ تسجيل الطلاب في الثانويات الرسمية اقتصر على دفع الأهل لمبلغ لصناديق مجالس الأهل، وهو 241 ألفاً، متحدّثاً في الوقت عينه عن شبه استحالة لتسجيل الطلاب السوريين فيها نظرا للاقبال الفائق من الطلاب اللبنانين عليها بعدما اعطت نتائج ممتازة في الامتحانات الرسمية الماضية، مشددا على أنّه سيصار لعدم اعتماد اي تعاقد جديد للتدريس في المدارس الرسمية، لأنّ الوزارة  ستختار  من بين الذين تمّت الاستعانة بهم للتدريس او من بين الذين خضعوا  للمقابلات ونجحوا بحسب الحاجة وبصورة ضيقة، مشيرا إلى ان خطة الوزارة تقضي باجراء دورات لادخال اساتذة كل سنتين الى الملاك عبر مجلس الخدمة المدنية بهدف تأمين أساتذة باستمرار للثانويات والمدارس الرسمية وتخفيف الحاجة الى التعاقد ومن أجل استقرار العام الدراسي.
 

(1) تقضي المذكرة بأن يبدأ التسجيل للطلاب اللبنانيين بين 1 و13 أيلول، على أن يخضع الطلاب الجُدُد منهم لامتحان دخول لقياس مؤهلاتهم، على ان تبدأ اعمال تسجيل التلامذة غير اللبنانيين اعتبارا من الاربعاء 14 الجاري.



جريدة اللواء
رابطة التعليم «الأساسي» جنوباً: لإقرار الملاك الموحّد للتعليم ما قبل الجامعي


عقدت رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي - فرع الجنوب اجتماعها الدوري في صيدا، برئاسة رئيس الفرع حسين جواد وحضور الأعضاء، ناقشت فيه هموم وشجون التعليم الرسمي مع انطلاق العام الدراسي 2016 - 2017.
وتوجّه الفرع «بالتحية والثناء على التأييد والدعم لاقرار سلسلة الرتب والرواتب الذي ابداه الرئيس نبيه بري في خطابه في صور بمناسبة ذكرى تغييب الامام السيد موسى الصدر»، مشدّدا على «التمسك بإقرار الملاك الموحد للتعليم ما قبل الجامعي، وترجمة ذلك في سلسلة تعطي الأساتذة والمعلمين حقوقهم «.
واستغربت الرابطة «التلكؤ الحاصل في تحويل باقي مستحقات صناديق المدارس في الجنوب والبقاع عن العام الماضي رغم تمديد السنة المالية حتى نهاية آب الماضي».
ودعا الفرع إلى:
«أ- إعادة النظر بعدد الحصص الأسبوعية للمعلم في ملاك التعليم الأساسي. إذ لا يعقل أن يدرس معلم في الابتدائي مثلا 27 حصة أسبوعيا، مع يتطلبه ذلك من تحضير وتصحيح ووسائل ناشطة؟
ب- إنصاف المتعاقدين بالساعة في التعليم الأساسي بتنسيبهم إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للإفادة من تقديماته الصحية والاجتماعية أسوة بالمتعاقدين والأجراء في الوزارات المختلفة.
ج- رفض التعاقد الوظيفي تحت أي ظرف أو مسمى باعتباره أداة لنسف التعليم الرسمي وتفكيكه.
د- تأمين حاجات المدارس الرسمية الناشئة عن إحالة عدد من المعلمين إلى التقاعد لبلوغهم السن، والاستقالة، والمناقلات وغيرها بصورة عاجلة وقبل انطلاق التدريس حرصا على انتظام الدراسة وحسن سير العمل. 
هـ إنهاء بدعة التعاقد بشكل نهائي من خلال تنظيم المباريات في مجلس الخدمة المدنية لضخ دم جديد في ملاك التعليم الأساسي الرسمي، مع الأخذ بعين الاعتبار انصاف المتعاقدين القدامى بإعفائهم من شرط العمر وإعطائهم درجات إضافية عن سنوات التعاقد».
وطالبت الرابطة وزير التربية الياس بو صعب «الإسراع بالبت بطلبات نقل المعلمين حرصا على انتظام العمل في المدارس الرسمية»، وأوصت «بضرورة إصدار تعاميم ومذكرات التسجيل، والمناقلات، وكل ما من شأنه تنظيم انطلاق العام الدراسي خلال شهر حزيران من كل عام».
وعبّر فرع الجنوب عن استهجانه «لإلزام بعض المدارس التي حولت عن طريق الخطأ إلى صناديقها أموالا إضافية بالليرة اللبنانية إعادتها بالدولار الأميركي»، واستغربوا «قرار منع استحداث شعب جديدة رغم الإقبال على المدرسة الرسمية»، سائلين: «هل بات البعد المالي أهم من الجانب التربوي في المسألة؟».
ودعوا الى «الإسراع بدفع مستحقات المعلمين المشاركين في العملية الانتخابية كموظفي اقتراع: رئيس قلم او كاتب»، وطالب المجتمعون وزير التربية بـ»الاسراع بتعيين المدراء الذين أجروا المقابلات المطلوبة وفقا للأصول»، ودان فرع الجنوب «الجريمة المروعة التي أودت بحياة الزميلة سوزان منصور من حانين».



الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها





تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56