X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 8-9-2016

img

جريدة السفير

قرار شطب محاور في المواد التعليمية: اللجان التربوية ممتعضة!

أثار القرار المفاجئ لوزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب حول وقف العمل في عدد من محاور المواد التعليمية ودروسها، وما قد يرافق ذلك من تقليص للسنة الدراسية، ردود أفعال مختلفة دفعت بالوزير إلى التراجع عن قراره، مثيراً بذلك امتعاضاً جديداً لدى لجان «المركز التربوي للبحوث والإنماء». وهي اللجان التي كلفت «بشطب بعض المحاور من المواد، ودراسة إلغاء الشهادة المتوسطة»، بحسب مصدر تربوي متابع للملف. ويوضح المصدر أن «الأمر حدث فعلا ووضعت جداول الإلغاء، لكن اللجان أوصت بالنسبة للشهادة المتوسطة بعدم إلغائها»، مشدداً في الوقت نفسه على أن «قرار إلغاء الشهادة المتوسطة ليس سهلا وهو لا يتم بمجرد قرار من الوزير».
وكالعادة التي درجت عند كل قرار لوزير التربية، فإن الالتباس وقع. خصوصاً أن ما قامت به لجان «المركز التربوي» لم يكن عملية إلغاء فقط، بل أضيفت بعض المحاور على مواد تعليمية محددة.
وفي شأن الطريقة التي تم بها الشطب، تكشف مصادر من داخل اللجان لـ «السفير» أن «الأمر حدث بسرعة إذ طلب إلى اللجان صباحا أن تبدأ العمل على أن تسلّم النتيجة للوزير عند الساعة الواحدة من ظهر اليوم نفسه (1 ايلول)». وعليه، «فقد اقتصر العمل في بعض اللجان على شخص واحد، الرئيس أو أحد الأفراد، لذلك جاءت العملية عشوائية وبلا تخطيط أو دراسة. باختصار جاءت الأوامر بمباشرة التقليص ونفذ الجميع بلا إعطائهم حق إبداء الرأي».
وتشير المصادر نفسها إلى أنه «لم يتم وضع معايير محددة، كذلك لم يطلب إلى اللجان أن تعمل على أساس الأيام والأسابيع، بل جرى الحديث عن تقليص الحشو من المواد، وقد كان هناك كلام حول تخفيض عدد الأسابيع إلى 3 من دون أن يكون شرطا أساسيا في العملية».
وبحسب المصادر نفسها، فإن اللجان رأت أن هناك بعض المواد التي لا بد من الإضافة إليها، خصوصا مادتي العلوم والاقتصاد، وهذه الأخيرة تمت إضافة مادتين إليها وشطب اثنتين، فيما قلصت عدد الحصص لبعض الدروس، كما أوصت اللجان بضرورة إضافة محاور أخرى، خصوصاً أن المنهج أصبح بحاجة إلى تعديل بعد مرور 15 عاماً على آخر التعديلات، وقد تغيرت خلال هذه الفترة الكثير من التعريفات والمفاهيم».
الكلام حول عمل اللجان والطريقة التي تمت فيها الأمور على عجل، يناقض ما ورد في قرار بوصعب من أن «اللجان أجمعت على وقف العمل بالمواضيع التي لا تناسب الفئة العمرية للمتعلم وبالمواضيع المكرّرة. ودعت إلى تخفيف ثقل الحصص الدراسيّة وتسهيل عملية التعلم والفهم والاستيعاب، ما يريح المتعلم، ويعطي للمعلم الوقت الكافي لتحقيق الأهداف المتوخاة من الدروس، والتعمق في اكتساب المتعلّمين المهارات والمواقف التي نصت عليها روحيّة المناهج التربوية وذلك لتطوير وتحسين عملية التعليم والتعلّم».
وإذ يعترف تربويون بأن هناك حاجة إلى إعادة النظر في المناهج التربوية عموما، إلا أنهم يلفتون الانتباه إلى أن الأمور لا تتم بهذه الطريقة المتسرعة والعشوائية. ومن وجهة نظرهم، فإن إعادة النظر بالمناهج تتم من خلال «ورشة عمل وطنية موسعة، يشارك فيها أصحاب الاختصاص والروابط والنقابات والأساتذة، وبعد دراسة الملف يحدث تطوير المناهج الذي يطبق في عدد من المدارس لتجربته، وبناء على النتيجة يتم اعتماده أو يرفض». ويشدد هؤلاء على أن الطريقة نفسها يجب أن تعتمد في توصيف المسابقات. ويخلصون إلى القول إنه «مع كل الاحترام والتقدير للمركز التربوي إلا أن هذا الأمر لا يمكن أن تقوم به اللجان منفردة». ومن هنا يعيب هؤلاء على وزير التربية مسارعته إلى «التخفيض والتقليص، من دون استشارة المعنيين المباشرين بهذه العملية». ويتحدثون عن أن الوزير لطالما أراد تخفيض أسابيع العام الدراسي، «وعندما فشل بذلك أصبح يعمل على تمديد العطل، ومن دون دراسة ولا تخطيط أيضا».
التعديلات على بعض المواد التعليمية التي قدمتها لجان المركز التربوي للبحوث والإنماء إلى الوزير على موقع «السفير»: www.assafir.com.
«المقاومة» خارج مادة «التربية»!
علّق وزير التّربية الياس بو صعب العمل بدرس في مادّة التّربية المدنيّة والتّنشئة الوطنيّة في الصّفّ الأوّل الثّانوي بعنوان «حقّ مقاومة الاحتلال والعدوان».
وطال التعليق ما نصه: «إنّ من حقّ الشّعب اللّبناني مقاومة العدوان الإسرائيلي على جنوبه وبقاعه الغربي وهذه المقاومة هي واجب وطني ومسؤوليّة الشّعب والدّولة معًا، ويجب أن تشارك فيها جميع المؤسّسات والمنظّمات الرّسميّة والشّعبيّة على اختلافها لأنّ المقاومة شأن وطني عامّ».

جريدة اللواء

المولى تخلف الشلبي في رئاسة الجامعة الإسلامية

أصدر نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان رئيس مجلس أمناء الجامعة الاسلامية في لبنان قراراين عين بموجبهماالأستاذة الدكتورة دينا المولى رئيسة للجامعة خلفاً للأستاذ الدكتور حسن الشلبي، والأستاذ الدكتور حسين بدران اميناً عاما للجامعة خلفاً للدكتور عباس نصر الله.
وجرى التسلم والتسليم بين الرئيسين الشلبي والمولى والامينين بدران ونصر الله في حفل أُقيم في مقر الجامعة بخلدة، حضره عمداء الجامعة وكبار الموظفين، حيث القى الرئيس الشلبي كلمة ترحيبية تمنّى فيها للرئيسة المولى النجاح في مهامها لتظل الجامعة صرحا علميا يواكب مسيرة العلم والتطور برعاية كريمة من الامام قبلان.
وألقت الدكتورة المولى كلمة شكرت فيها الامام قبلان على الثقة الكبيرة التي منحها اياها،وشكرت دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري لتكليفها بهذه الأمانة، متعهدة بحفظ الجامعة والارتقاء بها الى اعلى المراتب باعتبارها امانة في اعناق الجميع،كما توجهت بالشكر للدكتور الشلبي على دوره في مرحلة تأسيس الجامعة والنهوض بها.
 وشكر الدكتور بدران للشيخ قبلان ثقته، واعتبر ان التكليف هو رسالة لإعداد أجيال مؤهلة ومنفتحة على تقنيات العصر ومعارفه. ..

توصيات مؤتمر المدارس الكاثوليكية دعت لإدخال التربية البيئية إلى مناهج التعليم

اختُتِمَ ظهر أمس المؤتمر السنوي الثالث والعشرين للمدارس الكاثوليكية بعنوان «التربية والبيئة: واقع ومرتجى»، الذي نظّمته اللجنة الأسقفية والأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية، وذلك في ثانوية مار ضوميط للراهبات الأنطونيات، في رومية المتن، بعدما شهد انعقاد أربع محاور سلطت الضوء على المشاكل البيئية التي يعانيها لبنان والعالم.
وبنتيجة المداخلات وأوراق العمل التي تم النقاش فيها من قِبل اختصاصيين تربويين لبنانيين وأجانب، ومسؤولين عن القطاعات التربوية والبيئية في لبنان، خلص المؤتمرون إلى وضع سلسلة من التوصيات، تلاها مساعد امين عام المدارس الكاثوليكية في لبنان الأستاذ شارل كنعان، وتضمنت التالي:
- مواكبة خريطة طريق بيئية ترتكز على ما أعلنه البابا فرنسيس، لجهة أنه لا يمكن أن نخضع، أو أن نكون لامبالين حيال خسارتنا التنوع البيئي والبيولوجي، وتدمير النظام البيئي بسبب تصرفاتنا اللامسؤولة ، وانانيتا.
- وضع رؤيا شاملة وفاعلة حول المشكلة البيئية تتضمن الأسس المهنية، وقيم الألتزام الإنساني والمسيحي.
- تفعيل إستراتيجية التعليم والتأهيل المسيحي.
- تفعيل إستراتيجية للتأهيل على المواطنة الفاعلة على المستويات الإجتماعية والثقافية والبيئية.
- وجوب تضمين كل مشروع مدرسي هدفاً تربوياً ييربط  بين الهموم البيئية  وكيفية تدريب التلاميذ.
- وجوب حمل المؤسسات التربوية الكاثوليكية في كل بلد الأسئلة المتعلقة بعلاقة الإنسان بالبيئة، إنطلاقاً من قاعدة أن كرامة الإنسان متعلقة ببيئته وبما يقدمه لها. لذا ، يمكن وضع «ميثاق سلوكي» خاص بكل بلد.
- وجوب دمج السياسات الإجتماعية مع الخيارات الإقتصادية في المدارس الكاثوليكية، وإعتمادها نموذجاً سلوكياً، يقابل للتقييم، بهدف الإجابة لى دعوة  قداسة البابا فرنسيس لـ«التحول إلى بيئة متجانسة».
- إدخال التربية البيئية إلى المنهج الدراسي.
- تأهيل الأساتذة  على كيفية نقل المعلومات إلى التلاميذ.
- تطوير «المدارس الخضراء» بهدف تقريب التلاميذ من مبادئ الحفاظ على البيئة.
- وضع الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في لبنان مشروعاً عاماً للتربية البيئية.
- دعم دور العائلة في التربية البيئة.
- التمني  على المركز التربوي لليحوث والإنماء إدحال التربية البيئية على برامجها التربوية المعتمدة.
- تشجيع المؤسسات التربوية على دعم حماية البيئة والتنمية المستدامة.
وكان المؤتمر قد استكمل قبل ظهر أمس جلساته النقاشية، بحيث ركز المؤتمرون في المحور الثالث على كيفية «حشد الفاعلين التربويين، صانعو الجمال». 
وسلّط المحورالرابع الضوء على «التدابير المدرسية، ودور المؤسسات العامة الناشطفي تأمين توازن الكوكب العام لليوم والغد».

دبي تقدّم أكبر تجمّع للطلاب المبدعين في «معرض الخرّيجين العالمي» 2016

يجتذب «معرض الخريجين العالمي» في دورته الثانية التي تنطلق في دبي بين يومي 24 و29 أكتوبر 2016 عدداً غير مسبوق من من الطلاب المبدعين الذين يقدمون تصميماتهم الفريدة.
وفي عامه الثاني، يعود المعرض بعدد ضخم يبلغ 145 مشروعاً من 50 جامعة عالمية رائدة بزيادة تقارب ثلاثة أضعاف أعداد المشاركين مقارنة بالدورة السابقة، من ضمنها، وللمرة الأولى، جامعات من منطقة الشرق الأوسط. 
وتعتبر الحاجات الإنسانية واحدة من نقاط التركيز في «معرض الخريجين العالمي» بدءاً من الجاكيت التي تتحول إلى كيس للنوم، وحتى نظام الأسطح السكنية القابلة للمعيشة والمخصصة للاجئين في مخيم جرش للاجئين في الأردن. ويقدم الطلاب حلولاً مبتكرة وعملية لمشكلات اليوم المعاصرة. ومن تصميم غابرييلا جياجيا وآن صوفي جياي من الكلية الملكية للفنون، يعتبر هذا الملجأ الذي يمكن ارتداؤه استجابة لأزمة اللاجئين السوريين. ويكفي الجاكيت المزود بجيوب تخزين كبيرة، والقابل للتحول إلى كيس للنوم، لإيواء أحد الوالدين مع طفل، أو يمكن أن يتحول إلى خيمة تؤوي أربعة بالغين.
ويقام «معرض الخريجين العالمي» في (d3) خلال فعاليات «أسبوع دبي للتصميم» في الفترة الممتدّة ما بين ٢٤ و٢٩ أكتوبر ٢٠١٦.
وعلى هامش المعرض المفتوح مجاناً أمام الجمهور، سيلتقي المصممون من جميع المشاريع مع ممثلي الجامعات المشاركة في ما يمكن اعتباره قمة التصميم التعليمية الأكثر تنوعاً عالمياً.

جعبة التربية

يعقد وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مؤتمرا صحفيا حول قراره وقف العمل بمحاور ودروس في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وذلك عند الثانية من بعد ظهر اليوم الخميس في مكتبه في الوزارة .
تطلق «جائزة الأكاديمية العربية» الموسم الثاني من الأنشطة التربوية - الثقافية، لدورة 2017، وذلك يوم السبت المقبل الساعة 11,00 قبل الظهر في مبنى «الأونيسكو» في بيروت

الوكالة الوطنية

بو صعب بحث في بروكسل تمويل قطاع التربية

حفل برنامج زيارة العمل التي يقوم بها وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب إلى العاصمة البلجيكية بروكسل بالإجتماعات واللقاءات، حيث ناقش مع المسؤولين في الإتحاد الأوروبي زيادة المبالغ المرصودة من الإتحاد لتقوية قطاع التربية في لبنان الذي يستفيد منه التلامذة اللبنانيون والنازحون. ..
فقد التقى بو صعب نائب رئيس المفوضية الأوروبية والمسؤولة عن الميزانية والموارد البشرية كريستالينا جورجييفا، وبحثا في الطرق المناسبة للمضي قدما في تنفيذ التعهدات التي قدمها الاتحاد الأوروبي للبنان في مؤتمر دعم سوريا من أجل حصول جميع اللاجئين السوريين والأطفال اللبنانيين على التعليم الجيد...
ووجد بو صعب تجاوبا كبيرا لدى المسؤولين الأوروبيين لجهة موضوع تعليم النازحين وتقديرا منهم لخطة الوزارة الهادفة إلى تأمين التعليم لكل الأولاد في عمر دخول المدرسة. ..

نهرا: نعمل مع اليونيسف لادخال طلاب المدرسة الرسمية من دون اي تكلفة مالية

اطلقت حملة تحت شعار "العودة الى المدرسة" نظمتها منظمة "اليونيسف" التابعة للامم المتحدة، بالتعاون مع محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، خلال لقاء عقد في قاعة الاستقلال في سراي طرابلس، في حضور المحافظ نهرا، مسؤول مكتب التربية بالمنظمة في الشمال قسطنطين وترز، رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا حاماتي،..
بدأت الحملة بقضاء المنيه - الضنية وستشمل سائر الاقضية الشمالية في الايام القليلة المقبلة، واستهلت بكلمة للدكتور تميم، شكر فيها المحافظ نهرا على "تعاونه في سبيل انجاح هذه الحملة قبل بداية العام الدراسي وذلك عبر تسهيل التنسيق بين رؤساء البلديات والمخاتير واهالي الطلاب من جهة واليونيسف من جهة اخرى".
بدوره شرح المحافظ نهرا اهمية الحملة، مؤكدا انها "عبارة عن جهود مكثفة من جميع الاطراف للتمكن من مساعدة طلاب الروضات والابتدائي والمتوسط على الدخول الى المدارس الرسمية، بدون اي تكلفة مالية"، مشددا على ان "التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان،" وقال: "هذا اللقاء سيعمم على كل الاقضية الشمالية، وهدف هذه اللقاءات اعطاء رؤساء البلديات والمخاتير المعلومات اللازمة حول ما ستقوم به اليونيسف من تقديمات تربوية مع بداية العام الدراسي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان، وسنترك على عاتقكم هذه المعلومات لتزويد اهالي الطلاب ومساعدتهم لكي يتمكنوا من دخول المدرسة بدون اي تكلفة مالية". ..

بو صعب حدد مواعيد امتحانات الكولوكيوم في دورتها الثانية

أعلن وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، في قرار يحمل الرقم 636/م/2016 تاريخ 3/9/2016، تحديد مواعيد إمتحانات الكولوكيوم للعام 2016 - الدورة الثانية وفقا للجداول التالية:
1- الامتحانات الخطية لخريجي الجامعات والمعاهد العاملة خارج لبنان: 
اليوم التاريخ  الساعة الاختصاص مركز إجراء الامتحانات
الإثنين 21/11/2016 9 ق.ظ الطـب العـام مبنى كلية العلوم الطبية/الجامعة اللبنانية – الحدت
الأربعاء 23/11/2016 9 ق.ظ طـب الأسنـان مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية – الحدت مختبرات طب الأسنان مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية – الحدت
الخميس 24/11/2016 9 ق.ظ الصيدلـة مبنى كلية الصيدلة/الجامعة اللبنانية – الحدت
السبت 26/11/2016 9 ق.ظ علم التغذية - التمريض – القبالة
-العلاج الفيزيائي - الأطراف الاصطناعية مبنى كلية الصحة العامة الجامعة اللبنانية - الحدت 
2- الامتحانات الشفهية والعملية للمتخرجين من الجامعات العاملة داخل لبنان وفي جميع الاختصاصات الطبية والطبية المساعدة، وللناجحين في الامتحانات الخطية من خارج لبنان وللمحتفظين بحقهم في الامتحان الشفهي والعملي من دورات سابقة وذلك وفقا لما يأتي: 
اليوم التاريخ الساعة الاختصاص مركز إجراء الامتحانات
السبت 26/11/2016 9 ق.ظ الطـب العـام مبنى كلية العلوم الطبية/
الجامعة اللبنانية – الحدت
مختبرات طب الأسنان مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية – الحدت
الإثنين 28/11/2016 9ق.ظ الصيدلـة مبنى كلية الصيدلة/
الجامعة اللبنانية – الحدت
الثلاثاء 29/11/2016 9 ق.ظ طـب الأسنـان مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية – الحدت
الأربعاء 30/11/2016 9 ق.ظ التمريض - القبالة - الأطراف الاصطناعية مبنى كلية الصحة العامة/
الجامعة اللبنانية – الحدت
الخميس 1/12/2016 9 ق.ظ العلاج الفيزيائي - علـم التغذيـة مبنى كلية الصحة العامة/
الجامعة اللبنانية - الحدت 
ملاحظة: تقدم طلبات الترشيح لهذه الامتحانات ولجميع الاختصاصات لدى قسم الكولوكيوم في المديرية العامة للتعليم العالي أو بواسطة أي مكتب من مكاتب بريد "ليبان بوست" وذلك إعتبارا من: يوم الأربعاء تاريخ 14/9/2016. وتنتهي فترة تقديم هذه الطلبات في المديرية العامة للتعليم العالي في مهلة أقصاها: يوم الثلاثاء تاريخ 15/11/2016 ضمنا. وتنتهي فترة تقديم هذه الطلبات في مكاتب بريد "ليبان بوست" في مهلة أقصاها: يوم السبت تاريخ 12/11/2016 ضمنا.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00