X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 21-9-2016

img

جريدة الأخبار

تأجيل العام الدراسي: ارتباك تقني أم زيادة نفوذ؟

فاجأ وزير التربية الياس بو صعب معظم أعضاء الإدارة التربوية بتأجيل بداية العام الدراسي في المدارس والثانويات الرسمية. هنا في وزارة التربية، لم يعد كبار الموظفين يعرفون من أين تنبع قرارات وزيرهم ومن ينصحه بها.
تهبط هذه القرارات على المؤثرين في القرار التربوي تماماً كما عموم الناس، فلا قيمة لاقتراحاتهم وتوصياتهم. يبدو مريباً أن يُقرّ هؤلاء بأنهم «متل الأطرش بالزفة وأنّ هناك ضغط كبير وما عم منسترجي نحكي»، ما يعزز انطباعاً يترسخ عن تهميش الإدارة التربوية الفعلية لمصلحة إدارة رديفة مكونة من الحلقة الضيقة لفريق عمل الوزير
أمس، لم يكن في حوزة الموظفين الإداريين أجوبة كثيرة لمراجعات المواطنين وأسئلة التربويين عن الأسباب الحقيقية التي تقف وراء القرار. هل التخبّط الذي يسود المشهد التربوي اليوم هو مجرد ارتباكات إدارية روتينية سببها عدم التحضير المسبق والكافي لانطلاقة عام دراسي سليم، أم أنّ الأمر يتعلق بحسابات سياسية وطائفية وتنفيعية باتت تحكم الدراسات التي تجريها وزارة التربية لتقدير الحاجات إلى أساتذة في ملاكاتها؟ تشير معلومات إلى أن توزيع الأساتذة على الثانويات أظهر أن هناك خللاً في أعداد المقبولين هذا العام في مباراة مجلس الخدمة المدنية (إدخال 2169 أستاذاً جديداً)، أي إن هناك فائضاً عن الحاجة في بعض المواد ونقصاً في مواد أخرى. وما جعل المسألة أكثر تعقيداً إصرار بعض المديرين المحميين على التمسك ببعض المتعاقدين الراسبين في المباراة من جهة، وإعطاء بو صعب توجيهاته بالسماح للمتعاقدين الذين تجاوزوا السن القانونية للمباراة بالاحتفاظ بساعات تعاقدهم من جهة ثانية.
في الواقع، لا ينتظر الناجحون المقبولون في المباراة «التعاقد المسخ» كما سموه، أي إلهاءهم بحفنة من الساعات عن مطلبهم الأساسي، وهو إصدار مراسيم إلحاقهم في كلية التربية في الجامعة اللبنانية كأساتذة متمرنين، تمهيداً لتثبيتهم كأساتذة تعليم ثانوي في ملاك وزارة التربية بعد نجاحهم في الدورة التدريبية في الكلية.
بالنسبة إلى الأساتذة، انتفى مبرر غياب الأموال مع إعلان وزير المال علي حسن خليل أن اعتمادات كلية التربية متوافرة. وهنا سألوا لماذا لا يجري إلحاقهم الآن، ولماذا لا يستطيع وزير التربية أن يحدد آلية فتح أبواب كلية التربية أمامهم، إن لجهة تعيين مواعيد للدراسة، أو لجهة حسم طرح لامركزية التدريب عبر السعي إلى فتح فروع للكلية في المناطق، فتكون المفارقة أن يقول إنّه موعود هو الآخر بذلك في شباط المقبل.
أسئلة كثيرة طرحها الناجحون بشأن تأجيل العام الدراسي وتوزيع الأساتذة: «لماذا هناك عجز من وزارة التربية تجاه الاستحقاق المنتظر، وهو التوزيع، ولماذا لا يجري التحضير له مُسبقاً؟ هل المشاكل تقنية، أم هي أزمة اعتمادات مالية، أم ستكون هناك مراعاة للمدارس الخاصة التي ستشهد ارتباكاً نتيجة استقالة العديد من الأساتذة، أم أنّ هناك نية لعدم الإلحاق من الأساس؟».
تصريحات الدعم التي تطلقها رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي على أثير وسائل الإعلام المرئية وصفحات الجرائد ليست كافية وحدها، كما قالوا، لحل أزمة أساتذة أرغموا على ترك المدارس الخاصة للالتحاق بالثانويات الرسمية بعد نجاحهم في المباراة، وفقدوا بالتالي أي مصدر للعيش، وهؤلاء هم الأكثرية، فيما بقيت قلة قليلة منهم في عملها.
بعض المراقبين التربويين أخذوا على الرابطة محاولتها الضغط باتجاه تأجيل العام الدراسي، واصفين إياه بالخطأ النقابي، باعتبار أن ذلك خفف الحمل عن الوزير وأعفاه من مسؤولياته، إذ ليس من مهمة الهيئة النقابية، كما يقول هؤلاء، خوض معركة الوزير والتدخل في مساعدة السلطة السياسية على إيجاد الحلول للأزمة، بل الضغط للدفاع عن حقوق ومصالح من تمثلهم، و«في حالة الناجحين، تنحصر مهمة الرابطة في المطالبة بإنصافهم عبر إصدار مراسيم إلحاقهم بكلية التربية».

فاتن الحاج

جريدة السفير

صرخة نقابية جديدة.. إلى الشارع دُر

صرخة جديدة أطلقها، أمس، «اللقاء النقابي الموسّع» في وجه الدولة الغائبة عن السمع، فكان المؤتمر الصحافي الذي شاركت فيه «هيئة التنسيق النقابية» واتحادات ونقابات عمالية، صوتاً صارخاً في برية الفساد والإهمال واللامبالاة. وأعلن نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض عن اعتصامٍ يوم الثلاثاء 27 أيلول تحت عنوانٍ واحد «عودة الحياة الدستورية ومعالجة الوضع المعيشي المتردي».
لكنّ المؤتمر الصحافي طرح عناوين كثيرة من سلسلة الرتب والرواتب إلى الإيجارات القديمة والأجور والكهرباء، إضافةً إلى أنّ عبارة «الوضع المعيشي المتردي» تحمل الكثير من القضايا والشجون، ومشهد كهذا مزدحم بالشعارات والعناوين، يعيد الذاكرة إلى الحراك المدني الذي هزّ البلاد قبل سنة، بالعناوين ذاتها، ثمّ تلاشى من دون تحقيق أي شيء.
يوضح محفوض لـ «السفير» أنّ «الاعتصام هو بداية تحرّكاتنا، وهو تحت عنوان واحد يهمّ كل اللبنانيين ألا وهو عودة الحياة الدستورية والوضع المعيشي المتردي، برغم أن مشكلات اللبنانيين كثيرة، وسنحاول متابعة كل هذه الهموم، لذلك تحرّكنا لم يعد مقتصراً على فئة دون الأخرى من الشعب اللبناني، بل يشمل جميع اللبنانيين، لا سيما ذوي الدخل المحدود الذين يشكلون جزءاً كبيراً من شعبنا وهم أكثر المتضررين من تردي الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية».
ويقول محفوض رداً على سؤال حول تفاعل اللبنانيين مع الحراك: «نحن نقوم بواجبنا، ومن واجب اللبنانيين أن يقوموا بواجبم لإنقاذ هذا البلد، وإلاّ فإنّ البلد ذاهبٌ إلى الهاوية».
وفي المؤتمر الصحافي، أعلن محفوض أن «مكونات اللقاء النقابي الموسع اتفقت على المطالبة بـ:
ـ الإسراع في تطبيق الدستور وانتخاب رئيس للجمهورية وعودة الحياة الى مجلس النواب والحكومة وتفعيل كل المؤسسات الدستورية الأخرى، وبخاصة اقرار قانون انتخاب عصري.
ـ رفع الحد الأدنى للأجور وإقرار غلاء المعيشة، وتطبيق القانون رقم 36/76 الصادر في 16 ايار سنة 1967 المادة 6 لجهة تصحيح الاجور كل سنتين على الاقل.
ـ قوننة قرار غلاء المعيشة الذي أقره مجلس الوزراء ولا يزال حتى هذه اللحظة غير سارٍ على معلمي التعليم الخاص.
ـ تعديل تكوين لجنة المؤشر لتضم أفرقاء الإنتاج كافة.
ـ إقرار سلسلة الرتب والرواتب ووقف الهدر والفساد والسرقات وحل مشكلة الضمان الاجتماعي وحماية اليد العاملة اللبنانية من المزاحمة غير المشروعة للعمالة الوافدة، إضافةً إلى تعزيز التعليم الرسمي ورفع يد الطبقة السياسية عن وزارة التربية وعدم استخدامها بالمحاصصة وتخفيض الأقساط المدرسية.
وسأل محفوض «لماذا تجمّد رواتب المعلمين، فيما الأقساط ترتفع كل سنة في بعض المؤسسات التربوية والتعليمية؟»، ودعا إلى الاعتصام في ساحة رياض الصلح الثلاثاء المقبل، في إطار «التحضير لتحرك ديموقراطي كبير في النصف الثاني من تشرين الأول عند بداية العقد التشريعي لمجلس النواب، سيشمل جميع المناطق اللبنانية وجميع مؤسساتها العامة والخاصة، إلى جانب الإعداد لمؤتمر نقابي يضم الروابط والنقابات والاتحادات العمالية الفاعلة في تشرين الثاني لرسم برنامج إنقاذ وطني». 

جريدة اللواء

بو صعب شارك بسلسلة اجتماعات في نيويورك بحثت تأمين التعليم الجيد لجميع الأطفال

عقد وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب على هامش قمة نيويورك بشأن اللاجئين، سلسلة إجتماعات تتعلق بالتربية وتعليم النازحين. 
كما شارك بو صعب في إجتماع للفريق التوجيهي الذي ضم وزراء وممثلين عن المنظمات الخيرية، المدير التنفيذي لصندوق رعاية الطفولة في الأمم المتحدة طوني لايك، الوزيرة باتل، وتم تحديد الدول التي ستستفيد أولا من تمويل مبادرة «التعليم لا ينتظر».
وأكد المجتمعون أن «الاستثمار الأولي من التمويل سيؤمن التعليم الجيد لمليون ونصف مليون طفل من سوريا واليمن والتشاد خلال العامين القادمين، كما سيتم الاستثمار في تقوية الاستجابة الانسانية في التعليم على صعيد العالم»، كما أكدوا أن «الجهود ستتركز على إدخال جميع الأطفال الى المدارس في لبنان».
من جهتها، أشارت باتل الى أن «جيلا كاملا من الأطفال يعتمد على هذا المشروع الذي أمنت له بريطانيا 30 مليون جنيه في القمة الانسانية».
في سياق آخر، حضر بو صعب اجتماع «مبادرة كلينتون العالمية» السنوي وسيشارك غدا في جلسة تحت عنوان «توفير التعليم الجيد للجميع»، حيث سيتم بحث حق جميع الأطفال في الحصول على التعليم كما الاستراتيجيات والخطط التي يمكن إعتمادها من قبل القطاع الخاص والمجتمع المدني لتحسين جودة التعليم»..

مكتب الأساتذة الجامعيين في «المستقبل»: للإسراع بتعيين رئيس جديد لـ «اللبنانية»

عقد المكتب المركزي للأساتذة الجامعيين في تيار المستقبل اجتماعا تداول فيه شؤون الجامعة اللبنانية، ورحّب بانطلاق العام الجامعي الجديد في الجامعة اللبنانية متمنيا على جميع أهل الجامعة من اساتذة وطلاب وموظفين ان تكون هذه المرحلة بداية لإعادة النهوض بالجامعة وصولا لان تكون رائدة في الانتاج والبحث.
وناشد المكتب وزير الوصاية ضرورة الإسراع في تعيين رئيس جديد للجامعة نظرا لاقتراب موعد نهاية ولاية الرئيس الحالي خاصة وان وزير الوصاية الذي تسلم الأسماء الخمسة المرشحة لموقع رئاسة الجامعة من قبل مجلس الجامعة ونسبة لضرورات تسيير مرفق عام وحيوي ولعدم الوقوع في الفراغ في ادارته وعدم تعطيل العمل فيه وحسما للجدل الدائر بهذا الخصوص، بإمكانه طلب استشارة قانونية عاجلة من مجلس شورى الدولة تحدد بموجبها من يحق له تكليفه برئاسة الجامعة مؤقتا لحين صدور مرسوم تعيين رئيس بالأصالة في مجلس الوزراء.
وطالب المكتب مجلس الجامعة بضرورة الإسراع بمعالجة الثغرات التي رافقت الترشيحات لموقع عمداء بعض الكليات التي أُحيل فيها عمداءها الى التقاعد وضرورة الأخذ بالاعتبار مطالعة هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل لجهة ضرورة توفر شروط تكملة الولاية للمرشحين لموقع بعض العمادات الشاغرة وذلك عملا بالقانون ٦٦ نصا وروحا وبهدف استكمال عقد مجلس الجامعة وممارسة دوره وفق القوانين النافذة بشأنه اكاديميا واداريا.     
وأكد المكتب ان انشاء فروع لبعض كليات الجامعة اللبنانية في محافظة عكار هي مسالة غير قابلة للنقاش نظرا للحرمان التاريخي اللاحق بهذه المنطقة ونظرا لاهميتها على الصعيد التنموي وعملا باللامركزية الادارية الذي نص عليه الدستور اللبناني، علما بأن البداية يمكن ان تكون بإنشاء فرع لكلية الزراعة في عكار كخطوة أولى وذلك بسبب توفر المبنى وتوفر الأموال اللازمة للتجهيز وللانطلاق بعملية التدريس خلال هذا العام الأكاديمي. 

الوكالة الوطنية

الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم اطلقت علم الروبوتيكس وتصميم الآلات

 أطلق رئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم نائب رئيس جامعة الروح القدس - الكسليك للادارة العامة نعيم عويني، الفرع الجديد للجمعية والمتخصص في علم الروبوتيكس وتصميم الآلات (robotics and machine science mechanism) والذي أسسه بالتعاون مع كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية.
وقد عقد الإجتماع الأول في الفرع الثاني لكلية الهندسة، بدعوة من منسق المجموعة راني رزق وحضور عويني ومدير الفرع الثاني للكلية ميشال خوري وممثل عن شركة VEX ROBOTICS إضافة إلى عدد من الصناعيين والباحثين في الروبوتيك من مختلف الجامعات.
بداية تحدث خوري تلاه عويني مقدما لمحة عن الجمعيه اللبنانية لتقدم العلوم وقال:"تأسست الجمعية عام 1968 بهدف تعزيز المعرفة من خلال إنشاء جسور التعاون والتواصل بين الباحثين اللبنانيين المقيمين في لبنان وفي بلدان الإغتراب، وبهدف الانفتاح العلمي على المحيط العربي أولا ثم على العالم بالإضافة إلى خلق بيئة حاضنة لتشجيع البحث العلمي في لبنان".
وأضاف:"تنظم الجمعية سنويا نشاطات متعددة وتشارك في العديد من المؤتمرات العلمية التي تهدف إلى تطوير مجتمعنا. أما الأهم فهو مؤتمرها السنوي العلمي الدولي الذي يجمع كل الاختصاصات ومختلف ميادين المعرفة من علوم البيئة والكيمياء والفيزياء والرياضيات، الى العلوم الهندسية والطبية والطاقة المتجددة، ومن العلوم التربوية والاجتماعية إلى العلوم الإنسانية فالفنون، محاولة توظيف كل طاقاتها لفائدة الأبحاث العلمية".
تابع:"والملفت هو مشاركة باحثين لبنانيين ودوليين إضافة إلى طلاب الدكتوراه والماستر، هذا وتقام طاولات حوار علمية على هامش المؤتمر تهدف إلى تحسين حياة المواطن وتطوير مجتمعنا".
ولفت عويني إلى مؤتمر "الجامعة الريادية" مؤكدا على "النجاح الذي حققه إن لناحية تحويل قسم من طلاب الدكتوراه لأطروحاتهم إلى مشاريع منتجة شارك فيها الصناعيون والشركات، وإن لناحية مشاركة الصناعيين والمؤسسات المنتجة ووزارتي الصناعة والتربية والتعليم العالي والوكالة الجامعية الفرانكوفونية والمعهد الفرنسي التابع للسفارة الفرنسية وجامعة لورين الفرنسية ومعاهد الدكتوراه الخمس في الجامعات اللبنانية".
ثم تحدث رزق عن أهداف الفرع الجديد للجمعية وعن المجموعة العالمية لعلوم الألات والروبوتيكس IFToMM وعن إمكانية الانضمام إليها.
بعدها عرض الحضور لأبحاثهم العلمية المتعلقة بتصميم الآلات، وتم وضع خطة عمل للفرع الجديد ثم انتخبوا مارييت عواد من الجامعة الأميركية في بيروت أمينة للسر وبشارة نعمة من جامعة الروح القدس - الكسليك أمينا للصندوق.

لقاء تربوي في الاليزه محوره تطوير المناهج وأساليب التعليم

وطنية - افتتحت مدرسة الاليزه عامها الدراسي بلقاء تربوي، تحدثت خلاله رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء ندى عويجان عن "رؤية المركز إلى تطوير المناهج التربوية وأساليب التعليم". 
..تلتها عويجان مشيرة الى "أننا في حاجة ماسة إلى التطوير وخصوصا أن المناهج التي وضعت عام 1997 كان يفترض تقويمها بعد 4 سنوات، ولكن للأسف لم يحصل هذا الأمر، والمركز التربوي يستفيد اليوم من أخطاء الماضي لوضع أسس واضحة المعالم في التعليم".
وقالت:"نسير باتجاه تحديث المناهج وتطويرها، وقد بدأنا بجرعة على هذا الصعيد من خلال القرار الوزاري بتخفيف بعض المواد، وذلك بعد دراسات قامت بها لجان ضمت اختصاصيين في المواد التعليمية"، لافتة الى "ان المركز في صدد إصدار توضيح عن هذا التخفيف وكيفية تطبيقه، وسيتم نشره على الموقع الالكتروني قريبا".
ودعت إلى "التمييز بين الكتاب الرقمي والكتاب التفاعلي"، معلنة "عن نشر نماذج من المسابقات التي وضعت بناء على التوصيفات الجديدة في بداية الشهر المقبل على موقع المركز لكي يستفيد منها المعلمون في تدريب المتعلمين على الأنماط الجديدة في الامتحانات".
كذلك تحدثت عويجان عن هيكلية تربوية جديدة تعمل الوزارة على تكوينها والاعتماد عليها لتحقيق التكامل الإيجابي والبناء بين مكونات وقطاعات التعليم في لبنان، ..

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13