X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 22-9-2016

img

جـريدة الأخبار
 971 مليار ليرة كلفة التعليم الرسمي


 971 مليار ليرة، بلغت كلفة التعليم الرسمي السنوي ما قبل الجامعي، بحسب "الدولية للمعلومات". يقول الباحث محمد شمس الدين ان هذه الكلفة تتوزع بين 723 مليار ليرة تُصرف على التعليم الأساسي و248 مليار ليرة تُصرف على التعليم الثانوي.
بلغ عدد طلاب المدارس الرسمية، العام الدراسي الماضي، 284 ألف طالب، ما يوازي 28% من نسبة طلاب التعليم ما قبل الجامعي، "وهي نسبة ضئيلة جدا"، وفق ما يقول شمس الدين.
وتوجد 1267 مدرسة رسمية، تضمّ 42 الفاً و62 أستاذاً يُدرّسون في مراحل التعليم ما قبل الجامعي. يتوزع هؤلاء، بين 24 الفاً في الملاك، و17 الفاً و164 مُتعاقداً و886 أستاذ "تقدمة" (غالبا ما يكون هؤلاء أساتذة مادة الدين).
 

ويوضح شمس الدين أن نسبة طلاب المدارس الرسمية كانت العام الماضي مُتدنية جداً مُقارنة مع نسبهم في السنوات الماضية، "إذ كانت تصل الى نحو 50% من مجمل عدد الطلاب"، مُبدياً استغرابه من ارتفاع نسبة طلاب المدارس الخاصة في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي الى اكثر من 70% "بالرغم من زيادات الأقساط الخيالية والتكاليف الباهظة التي يتكبدّها الأهالي".


براعم الإبداع والمقاومة... «نواة» غدٍ أفضل!

يُختتم اليوم «مهرجان الأفكار الإبداعية عن المقاومة» (نواة) في قاعة «رسالات» (الغبيري ــ ضاحية بيروت الجنوبية)، بعد خمسة أشهر على إطلاقه، ليكون مساحة للمبدعين/ات لتقديم أفضل ما عندهم/هن من أعمال يجري التنافس عليها عن الفئات الآتية: فن الغرافيك، والشعر، والمقالة، والفن التشكيلي، والتصوير الفوتوغرافي، والفيلم القصير، والأنشودة، والعلوم.
أما برنامج الاحتفال الذي يرعاه وزير الصناعة حسين الحاج حسن تحت شعار «#كن_حيث_يجب»، فسينقسم إلى شطرين: بدءاً من الساعة الرابعة بعد الظهر، ستُعرض الأعمال المرشّحة في المرحلة النهائية من لوحات تشكيلية وأفلام قصيرة (5 أعمال) في قاعة مكتبة «رسالات»، على أن يدشّن الاحتفال الختامي الذي سيقدّمه الإعلامي الشاب محمد نسر عند الساعة السابعة والنصف مساءً تقرير يوجز كواليس المهرجان، قبل أن يُصار إلى توزيع الجوائز على الرابحين في الفئات المتنافسة الذين اختارتهم لجان تحكيم متخصصة في كل فئة. وللمرّة الأولى، ستقدّم مؤسسة «قاف» درع «الشهيد عماد مغنية» لأكثر المشاريع إتقاناً وإبداعاً.
الاحتفال الختامي لـ«مهرجان الأفكار الإبداعية عن المقاومة» (نواة): الليلة ــ بدءاً من الساعة الرابعة بعد الظهر ــ مسرح «رسالات» (نزلة السفارة الكويتية ــ الغبيري ــ ضاحية بيروت الجنوبية). للاستعلام: 76/003775


جـريدة اللواء
مؤتمر «شركاء في التربية بين الأهل والمؤسسة»


عقدت جمعية المبرّات الخيرية مؤتمرها التربوي الخامس والعشرين «شركاء في التربية بين الأهل والمؤسسة»، في قاعة الزهراء في حارة حريك، بحضور فاعليات تربوية واجتماعية وأكاديمية ودينية، وحشد من تربويي مؤسسات المبرات في لبنان.
افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني وقرآن كريم، فعرض لفيلم «25 عاماً على المؤتمر التربوي» تضمن تقريراً عن مسار المؤتمرات التربوية السابقة وصولاً إلى المؤتمر التربوي هذا العام.
ثم ألقى مدير عام جمعية المبرّات الخيرية الدكتور محمد باقر فضل الله كلمة نوّه فيها بأعداد الطلاب الناجحين، ولفت إلى موضوع: «الشراكة مع الأهل» ودعا و على إطلاق ورشة عمل على مستوى كل مؤسسات المبرات لجمع كل التجارب واستخلاص الإطار المرجعي الفكري والنظري الذي يؤطر هذه التجربة. ودعا فضل الله إلى «تعزيز القيم الحاكمة للعلاقة مع الأهل» ، ولفت إلى ضرورة «استثمار التكنولوجيا الحديثة من أجل تسهيل التفاعل والتواصل بين الأهل والمؤسسة".

بعد ذلك ألقى غسان شكرون ممثلاً وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب كلمة جاء فيها: « لا يمكن أن تنجح المؤسسة وحدها في ترسيخ الأفكار والقيم والسلوكيات الوطنية والروحية والاجتماعية، إذا كان التنسيق غائباً بين المؤسسة والأهل والمجتمع المدني والقوى المدنية المؤثرة في المجتمع».
ونوّه بالدور الذي تلعبه لقاءات التعاون بين البيت والمدرسة في بناء شخصية المتعلّم وصقلها والعمل على انفتاحها وتقبلها الآخر والمسامحة وحل النزاعات بالطرق السلمية واستعمال العقل بدلاً من الغرائز وترسيخ المواطنة بدلاً من التباعد.
وجرى عرض تقرير مرئي عن «الشراكة في المبرّات»، فندوة بعنوان «الشراكة مع الأهل، تجارب وتحدّيات» جمعت بين الأب جورج ديماس أمين عام أسرة المدارس الأرثوذكسية، الأستاذة ميرفت علي حسن بدر مديرة كلية خديجة الكبرى التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت، الشيخ الدكتور سامي أبي المنى أمين عام مؤسسة العرفان التوحيدية ومدارسها، الأستاذة رنا اسماعيل نائب المدير العام للتربية والتعليم في جمعية المبرات الخيرية.
بعد الندوة ألقى رئيس جمعية المبرّات الخيرية سماحة العلّامة السيد علي فضل الله كلمة جاء فيها: «ما حصلنا عليه هذه السنة من نجاحات علينا أن نحصل على إضافات له في السنوات القادمة، ونحن دائماً بحاجة إلى أن نراجع الأساليب والوسائل التي نستخدمها».


جامعات وأخبار تربوية

•    اعلن معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية - الفرع الرابع في بيان، عن انه بسبب الاضراب الذي تنفذه اتحادات النقل البري، تؤجل الامتحانات المقررة اليوم في معهد العلوم الاجتماعية الفرع الرابع، الى يوم الثلاثاء في 27 ايلول الجاري. 
•    كرّمت حركة أمل - شعبة ميفدون طلاب البلدة الناجحين والمتفوقين في الامتحانات الرسمية في الشهادات الثانوية والجامعية، وذلك باحتفال في منتجع درب القمر في ميفدون، رعاه المسؤول التربوي للحركة في اقليم الجنوب محمد توبي.
•    نظّمت مدرسة راسمسقا الرسمية حفل تكريم للتلاميذ الناجحين في الشهادة المتوسطة 2016، حيث كانت نسبة النجاح 100%، وحضر الحفل رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا الحاماتي، مدير المدرسة غطاس القاري، ممثل بلدية البلدة مصطفى الحاج يوسف.




الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها



تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56