X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 13-10-2016

img

جريدة الأخبار
عمل شبكة «دكاكين التعليم» مستمر


عندما تحدث وزير التربية الياس بو صعب، في العام الدراسي الماضي، عن فضائح في بعض المدارس الخاصة المسماة «دكاكين تعليم»، قال إنه سيسير في الملف حتى محاسبة المرتكبين.
ما حصل، بحسب مصادر مطلّعة على الملف، هو أن الوزير سحب ترخيص مدرسة واحدة فقط هي «يوزرسيف» وبلّغ وزارة الداخلية بإقفالها. وكان الوزير قد وافق استثنائياً، في ساعة متأخرة من ليل 8 ــ 9 حزيران الماضي على نيل الممتحنين المدرجة أسماؤهم على اسم هذه المدرسة بطاقات ترشيح، على خلفية «ما بدنا يكون الطلاب ضحايا للتجار، فحسابنا مع المدرسة».
يومها، تردد أن هذه المدرسة تملك ترخيصاً للمرحلة الابتدائية فقط، فيما كانت تنّسب تلامذة راسبين في مدارس رسمية أو خاصة وتدرج أسماءهم على لوائحها التي ترفعها إلى مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية في كل المراحل، مقابل مبالغ مالية تصل إلى 3 آلاف دولار، كما قال الوزير.
إلاّ أنّ صاحب هذه المدرسة (م. ر) أعاد فتحها بتقديم طلب نقل لمرسوم وأسند إدارة المدرسة الجديدة هذه المرّة إلى (ح. ب. ح) وهو الشخص الذي كان يتابع ملف «يوزرسيف» مع وزارة التربية ويعرفه الوزير جيداً وقد سحب منه بطاقة المصحح وطرده من الوزارة في أثناء الامتحانات الرسمية الأخيرة.
المدرسة الجديدة حملت اسم «ثانوية الحسام» وهي فتحت أبوابها أمام التلامذة منذ يوم الجمعة الماضي.
إلى ذلك، انتقل (م. ز) الذي كان قد استثمر مدرسة «يوزرسيف» من (م. ر)، وانتحل صفة مديرها في المرحلة السابقة إلى المدرسة التوجيهية في منطقة حارة حريك، وتولى إدارة المرحلة المتوسطة فيها.
وبالنسبة إلى (ع. م) صاحب مدرسة لبنان الوطنية في الهرمل فيؤدي دور الوسيط بين أصحاب المدرسة والمديرين. يذكر أن «الأخبار» أشارت في تقرير سابق http://www.al-akhbar.com/node/260541) إلى أنها حصلت على مستندات تظهر أن هذه المدرسة رفعت إلى الوزارة لائحة بـ 903 تلاميذ وتلميذات في العام الدراسي 2014 ـ 2015، في حين أن عدد التلامذة لم يكن يتجاوز 80 تلميذاً باعتراف صاحبها.
هذا يعني أن «يوزرسيف» لا تبرم «الكومبينات» لوحدها، بل هي تعمل ضمن شبكة مدارس لتزوير الإفادات وترفيع طلاب راسبين لقاء مبالغ مالية. عمل هذه الشبكة لا يزال مستمراً بدليل الإعلانات التي تعج فيها الشوارع. ومن هذه المدارس مدرسة العائلة ــ الأوزاعي بإدارة ح. إ.، ومدرسة الاتحاد في برج البراجنة بإدارة ر. س، مدرسة بيروت الوطنية ـ المريجة، بيروت الرسالة العربية، ثانوية ابن رشد، صيدا انترناشيونال، قصر الصنوبرـ الشويفات، وربما غيرها.
في المقابل، لم يأخذ الكتاب الذي أرسله بو صعب إلى وزير الداخلية نهاد المشنوق، في أوائل أيلول الماضي والذي يطلب فيه إقفال مدارس خاصة غير مستوفاة الشروط القانونية للتدريس، حيز التنفيذ. كل ما حصل أن الوزير كلّف المخافر بالقيام بجولات على المدارس للتأكد من حيازتها مرسوماً يجيز فتحها.

فاتن الحاج


جريدة السفير
"التيّار النقابي" يدين الاعتداء على مديرة ثانوية قبعيت


دان "التيار النقابي المستقل" الاعتداءات على الأساتذة والمعلمين والتي كان آخرها ما تعرّضت له مديرة "ثانوية قبعيت الرسمية" سلام دياب، داعياً القيمين على "التربية، وخصوصاً وزير التربية إلى متابعة جدية لهذا الاعتداء، كي ينال المعتدي جزاءه، ويكون عبرة لكل من تسول له نفسه التطاول على اﻷساتذة والمعلمين".
وطالب، في بيان، "الهيئة اﻹدارية للرابطة وفرع الشمال بمواقف أكثر حزما وجرأة تجاه هذا الاعتداء والاعتداءات الاخرى حفاظا على ما تبقى من كرامة الجسم التربوي وصونا لعملية التربية والتعليم برمتها".


جريدة النهار
مطالب لأساتذة المهني ومتعاقدي الجامعة اللبنانية

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مع وفد رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي برئاسة عبد الرحمن برجاوي، وتسلم منهم مذكرة بمطالب أبرزها: تعديل بدل المراقبة والتصحيح للأساتذة المشاركين في الإمتحانات الرسمية المهنية، وتعديل تعويضات المصححين ورؤساء اللجان ونوابهم واللجنة العليا الفاحصة، وتغطية بدلات التعاقد المتبقية عن العام الدراسي الماضي، ومتابعة أوضاع الأساتذة المتعاقدين والعمل على إيجاد آلية منصفة وعادلة لتثبيتهم وفق الحاجات. وأكد بو صعب للوفد اهتمامه بكل ما ورد في المذكرة ووعد بمتابعتها.
واجتمع بو صعب أيضاً مع لجنة الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية، واطلع منهم على "مطلبهم بالتفرغ"، لافتا إلى "أن الرئيس الجديد للجامعة الدكتور فؤاد أيوب سوف يتسلم مهماته الجمعة المقبل، وبالتالي فإن مشروع التفرغ يبدأ من الكليات ومن ثم من مجلس الجامعة وصولا إلى رئيس الجامعة.


جريدة اللواء
الأساتذة الناجحون في «الثانوي» في النبطية: لإنصافنا وإعادة النظر بوضعنا


ناشد 69 أستاذا من محافظة النبطية، الذين نجحوا في مباراة مجلس الخدمة المدنية للتعليم الثانوي، في بيان، «وزير التربية والتعليم العالي إلياس بو صعب انصافنا وإعادة النظر بوضعنا بعدما تم إستبعادنا من آخر دراسة لحاجات التعليم الثانوي التي أعدّتها وزارة التربية حتى عام 2016».
ونظم الأساتذة وقفة صامتة في النبطية، رفعوا خلالها لافتات كتب على بعضها «من يرفع المظلومية عن 69 أستاذا استبعدوا من محافظة النبطية؟» و«معالي وزير التربية إلياس بو صعب نذكّرك بما قلته في العام 2015: نحن حاجة ملحّة في العام 2015. فكيف نصبح فائضا في العام 2016؟» و«لطالما عهدناك يا معالي الوزير إلياس بو صعب رجلا وطنيا ومحقا، فأنصفنا».
وأشار المعتصمون الى ان «مباراة مجلس الخدمة المدنية التي أجريت في العام 2015، قامت على أساس حاجات التعليم الثانوي للعام 2011، والتي تظهر أن عدد الأساتذة المطلوبين في محافظة النبطية كان 200 أستاذ. وأعدّت دراسة حينها، أضاف عليها وزير التربية في العام 2015، 1644 أستاذا على مستوى لبنان ككل، بحيث أصبح عدد المطلوبين في محافظة النبطية 484 أستاذا. ليظهر بعد ذلك للإعلام دراسة للحاجات في آب 2016 والتي تم الموافقة على إعتمادها في مجلس الوزراء وتشمل 3042 أستاذا في كل لبنان، بحيث تبيّن أن أعداد الأساتذة المطلوبين زادت في كل محافظات لبنان عن دراسة 2015 بنسبة تتراوح من 8% إلى 24%، عدا محافظة النبطية التي انخفضت فيها الأعداد عن دراسة 2015 بنسبة تتراوح من 17% إلى 31%».


وفد روسي زار الجامعة اللبنانية ومديرو الفروع نوّهوا بانجازات السيد حسين

عقد مديرو فروع الجامعة اللبنانية اجتماعهم الدوري الشهري في الإدارة المركزية برئاسة رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، وتم البحث في شؤون الجامعة وحاجاتها، وتوقف المديرون عند أهمية هذه الإجتماعات التي يعقدها رئيس الجامعة بشكل دوري منذ تولّيه مهامه، وما لها من أهمية في الحياة الجامعية في معالجة ما يعترض الفروع من صعوبات وعراقيل بشكل سريع. وشكروا له هذا الإهتمام الدائم الذي أولاه للفروع وما قدّمه من تضحيات وجهود، وسعى في سبيل رفعة شأن التعليم العالي، معتبرين أن الجامعة في عهده خطت خطوات متقدمة في مسيرتها الأكاديمية والإدارية، واستطاعت بحكمة ودراية رئيسها أن تتجاوز كثيرا من المحن التي كان من شأنها عرقلة دورها وريادتها.
من جهة ثانية، زار وفد من البعثة الديبلوماسية الشعبية الروسية، رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين في الإدارة المركزية للجامعة، وذلك في سبيل «فتح آفاق التعاون مع الجامعة اللبنانية وتطوير العلاقات بين لبنان وروسيا».
وترأس الوفد ايسايف ليونيد، الدكتور فائز حوالة مسؤول العلاقات الخارجية في الجالية السورية في روسيا الإتحادية، الدكتور نواف إبراهيم محرر وصحافي في وكالة سبوتنيك الروسية الإخبارية، منسقا زيارة الوفد في سوريا ولبنان وائل ملص وجورج سليم، وحضر من الجامعة اللبنانية رئيس مركز الدراسات اللبنانية القانونية والسياسية والإدارية التابع لكلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية الدكتور أحمد ملي، الدكتور محمود شرف الدين، الدكتور إيلي هاشم، مسؤول العلاقات العامة في الجامعة غازي مراد.
ورحّب الدكتور السيد حسين بالوفد وأشار إلى «الإختصاصات المتعددة التي تضمّها الجامعة اللبنانية فضلا عن وجود ثلاثة معاهد عليا للدكتوراه». وأكّد السيد حسين على أن «الجامعة اللبنانية حريصة على مستواها الأكاديمي والعلمي، وشهادتها معترف بها عالميا لأنها جامعة الدولة، جامعة الوطن، والجامعات الأخرى تقاس شهادتها في ضوء واقع الجامعة اللبنانية».
من جهته، أشار رئيس الوفد ايسايف إلى «أهمية العمل على التعاون بين الجامعات الروسية والمراكز الدراسية البحثية في الجامعة اللبنانية. حيث كان لبنان البوابة الأوسع بسبب استقراره وانطلاقا من مستواه العلمي المتقدم في منطقة الشرق الأوسط، وذلك لتنشيط التعاون مع باقي دول الشرق الأوسط والعالم العربي».
ونوّه «بالمشروع التي يقيمه مركز الدراسات اللبنانية القانونية والسياسية والإدارية بفتح مسارات جديدة للدراسات الروسية في الماستر والدكتوراه».
وكانت كلمة لرئيس مركز الدراسات اللبنانية القانونية والسياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية أحمد ملي قال فيها: «ها نحن اليوم في طور تنفيذ المشروع بالإعلان عن ماستر الدراسات الصينية في 25 من الشهر المقبل كمقدمة لإنشاء مسارات أخرى (دراسات أميركية وروسية)».
وفي الختام قدّم رئيس اللبنانية درعا تكريمية لرئيس الوفد الذي بدوره قدّم له وساما تقديريا.




الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها





تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00